منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 19 ... 37  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:11 pm

قالوا: لأن الله تعالى خلق الجوارح، وخلق في كل جارحة غريزة الانضباط والتوازن، وعلماء التشريح يُحدِّدون في الجسم أعضاء ومناطق معينة مسئولة عن حِفْظ التوازن للجسم، فإذا ما تأثرتْ هذه الغدد والأعضاء يشعر الإنسان بالدُّوار، ويفقد توازنه، كأنْ تنظر من مكان مرتفع، أو تسافر في البحر مثلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:11 pm

فهذا الاضطراب لا من سُكْر، ولكن من هَوْل ما يرونه، فيُحدث لديهم تغييراً في الغُدد والخلايا المسئولة عن التوازن، فيتمايلون، كمن اغتالتْه الخمر.
وقوله تعالى: * وَلَـاكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ * [الحج: 2] إنهم لم يَرَوْا العذاب بَعْد، إنها مجرد قيام الساعة وأهوالها أفقدتهم توازنهم؛ لأن الذي يَصْدُق في أن القيامة تقوم بهذه الصورة يَصْدُق في أن بعدها عذاباً في جهنم، إذن: انتهت المسألة وما كنا نكذب به، ها هو ماثل أمام أعيننا.
ثم يقول سبحانه: * وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ.. *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:13 pm

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3)

الجدل: هو المحاورة بين اثنين، يريد كل منهما أنْ يؤيد رأيه ويدحضَ رأْيَ الآخر، ومنه: جَدْل الخوص أو الحبل أي: فَتْله واحدة على الأخرى.
ولو تأملتَ عملية غَزْل الصوف أو القطن لوجدته عبارة عن شعيرات قصيرة لا تتجاوز عدة سنتيمترات، ومع ذلك يصنعون منه حَبْلاً طويلاً، لأنهم يداخلون هذه الشعيرات بعضها في بعض، بحيث يكون طرف الشعرة في منتصف الأخرى، وهكذا يتم فَتْله وغَزْله، فإذا أردتَ تقوية هذه الفَتْلة تجدِلُها مع فتلة أخرى، وهكذا يكون الجدل في الأفكار، فكل صاحب فكرة يحاول انْ يُقوِّي رأيه وحجته؛ ليدحض حجة الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:13 pm

فقوله تعالى: * وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ.. * [الحج: 3] فكيف يكون الجدل في الله تعالى؟
يكون الجدل في الله وجوداً، كالملحد الذي لا يعترف بوجود إله، أو يكون الجدل في الوحدانية، كمن يشرك بالله إلهاً آخر، أو يكون الجدل في إعلام الله بشيء غيبي، كأمر الساعة الذي ينكره البعض ولا يُصدِّقون به، هذا كله جدل في الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:14 pm

وقوله: * بِغَيْرِ عِلْمٍ.. * [الحج: 3] إذن: فالجدل في ذاته مُبَاح مشروع، شريطة أن يصدر عن علم وفقه، كما جاء في قوله تعالى:* وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.. *[النحل: 125].
فالحق سبحانه لا يمنع الجدل، لكن يريده بالطريقة الحسنة والأسلوب اللين، وكما يقولون: النصح ثقيل، فلا تجعله جَدَلاً، ولا ترسله جبلاً، ولا تُخرِج الإنسان مما يألف بما يكره، واقرأ قوله تعالى:* ادْعُ إِلَىا سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ.. *[النحل: 125].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:14 pm

وقال سبحانه:* وَلاَ تُجَادِلُواْ أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.. *[العنكبوت: 46].
لذلك؛ فالقرآن الكريم يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم لَوْناً من الجدل في قوله تعالى:* قُل لاَّ تُسْأَلُونَ عَمَّآ أَجْرَمْنَا وَلاَ نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ *[سبأ: 25].
فانظر إلى هذا الجدَل الراقي والأسلوب العالي: ففي خطابهم يقول:* قُل لاَّ تُسْأَلُونَ عَمَّآ أَجْرَمْنَا.. *[سبأ: 25] وينسب الإجرام إلى نفسه، وحين يتكلم عن نفسه يقول:* وَلاَ نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ *[سبأ: 25] ولم يقُلْ هنا: تجرمون لتكون مقابلة بين الحالين. وفي هذا الأسلوب ما فيه من جذب القلوب وتحنينها لتقبُّل الحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:15 pm

ولما اتهموا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنون ردَّ عليهم القرآن بالعقل وبالمنطق، فسألهم: ما الجنون؟ الجنون أنْ تصدر الأفعال الحركية عن غير بدائل اختيارية من المخ، فهل جرَّبْتُم على محمد شيئاً من هذا؟ وما هو الخُلق؟ الخُلق: استقامة المنهج والسلوك على طريق الكمال والخير، فهل رأيتُم على محمد خلاف هذا؟
لذلك يقول تعالى في الرد عليهم:* قُلْ إِنَّمَآ أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُواْ لِلَّهِ مَثْنَىا وَفُرَادَىا ثُمَّ تَتَفَكَّرُواْ مَا بِصَاحِبِكُمْ مِّن جِنَّةٍ.. *[سبأ: 46].
وكيف يكون صاحب هذا الخلُق القويم والسلوك المنضبط في الخير مجنوناً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:16 pm

ولما قالوا: كذاب ، جادلهم القرآن:
فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ *[يونس: 16].
لقد أتتْه الرسالة بعد الأربعين، فهل سمعتم عنه خطيباً أو شاعراً؟ فهل قال خطبة أو قصيدة تحتفظون بها كما تحتفظون بقصائد شعرائكم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:17 pm

وقالوا: إنها عبقرية كانت عند محمد، فأيُّ عبقرية هذه التي تتفجَّر بعد الأربعين، ومَنْ يضمن له الحياة وهو يرى الناس يتساقطون من حوله: أبوه مات قبل أنْ يوُلد، وأمه ماتت وهو رضيع، وجدُّه مات وهو ما يزال صغيراً.
وهكذا، يعطينا القرآن مثالاً للجدل بالحكمة والموعظة الحسنة، للجدل الصادر عن عِلْم بما تقول، وإدراك لحقائق الأمور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:17 pm

لذلك؛ لما ذهب الشَّعْبي لملك الروم قال له الملك: عندكم في الإسلام أمور لا يُصدِّقها العقل، فقال الشَّعْبيّ: ما الذي في الإسلام يخالف العقل؟ قال: تقولون إن في الجنة طعاماً لا ينفد أبداً، ونحن نعلم أن كل ما أُخذ منه مرة بعد مرة لابُدَّ أنْ ينفد. انظر إلى الجدل في هذه المسألة كيف يكون.
قال الشَّعْبي: أرأيتَ لو أن عندك مصباحاً، وجاءت الدنيا كلها فقبستْ من ضوئه، أينقص من ضوء المصباح شيء؟ هذا - إذن - جدل راقٍ وعلى أعلى مستوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:18 pm

ويستمر ملك الروم فيقول: كيف نأكل في الجنة كُلَّ ما نشتهي دون أوْ نتغوّط أو تكون لنا فضلات؟ نقول: أرأيتم الجنين في بطن الأم: أينمو أم لا؟ إنه ينمو يوماً بعد يوم، وهذا دليل على أنه يتغذَّى، فهل له فضلات؟ لو كان للجنين فضلات ولو تغوَّط في مشيمته لمات، إذن: يتغذى الجنين غذاءً على قَدْر حاجة نموه، بحيث لا يتبقى من غذائه شيء.
ثم قال: أين تذهب الأرواح بعد أنْ تفارق الأجساد؟ أجاب الرجل إجمالاً: تذهب حيث كانت قبل أنْ تحلَّ فيك، وأمامك المصباح وفيه ضوء، ثم نفخ المصباح فانطفأ، فقال له: أين ذهب الضوء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:19 pm

ومن الجدل الذي جاء عن عِلْم ودراية ما حدث من الإمام علي رضي الله عنه، حيث قتلَ أصحابُ معاوية عمارَ بن ياسر، فغضب الصحابة في صفوف معاوية وتذكَّروا " قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمار: " تقتله الفئة الباغية " " وأخذوا يتركون جيش معاوية واحداً بعد الآخر، فذهب عمرو بن العاص إلى معاوية وقال: لقد فشَتْ في الجيش فاشية، إنْ هي استمرتْ فلن يبقى معنا رجل واحد، فقال معاوية: وما هي؟ قال: يقولون: إننا قتلنا عماراً والنبي صلى الله عليه وسلم قال عنه: " تقتله الفئة الباغية ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:19 pm

فاحتار معاوية ثم قال: قُلْ لهم قتله مَنْ أخرجه للقتال - يعني: علي بن أبي طالب، فلما بلغ الكلامُ سيدنا علياً، قال: قولوا لهم: فمَنْ قتل حمزة بن عبد المطلب؟ أي: إن كان الأمر كما تقولون فالنبي صلى الله عليه وسلم هو قاتل حمزة؛ لأنه هو الذي أخرجه للقتال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:20 pm

هذا هو الجدل عن علم، والعلم قد يكون علماً بدهياً وهو العلم الذي تؤمن به ولا تستطيع أن تدلل عليه. أو علماً عقلياً استدلالياً، وقد يكون العلم بالوحي من الله لا دَخْلَ لأحد فيه، وسبق أنْ ضربنا مثلاً للبدهيات بالولد الصغير حينما يرى أخاه يجلس بجوار أبيه على المقعد مثلاً، فيأتي الصغير يريد أنْ يجلس هو بجوار الأب، فيحاول أولاً أنْ يقيم أخاه من المكان فيشدُّه ويجذبه ليخلى له المكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:20 pm

وهنا نتساءل: كيف عرف الطفل الصغير أن الحيِّز لا يسع اثنين؟ ولا يمكن أنْ يحلَّ بالمكان شيء إلا إذا خرج ما فيه أولاً؟
هذه أمور لم نعلمها إلا في دراستنا الثانوية، فعرفنا معنى الحيِّز وعدم تداخل الأشياء، هذه المسألة يعرفها الطفل بديهة.
ولو تأملتَ النظريات الهندسية لوجدتَ أن كل نظرية تُبنَى على نظرية سابقة، فلو أردت أنْ تبرهن على النظرية المائة تستخدم النظرية تسعين مثلاً، وهكذا إلى أنْ تصلَ إلى نظرية بدهية لا برهانَ عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:21 pm

وهكذا تستطيع أن تقول: إن كل شيء علمي في الكون مبنيٌّ على البدهيات التي لا تحتاج إلى برهان، ولا تستطيع أن تضع لها تعريفاً، فالسماء مثلاً، يقولون هي كل ما علاك فأظَّلك، فالسقف سماء، والغيم سماء، والسحاب سماء، والسماء سماء، مع أن السماء لا تحتاج إلى مثل هذا التعريف؛ لأنك حين تسمع هذه الكلمة (السماء) تعرف معناها بديهة دون تعريف.
وهذه الأمور البدهية لا جدلَ فيها؛ لأنها واضحة، فلو قلتَ لهذا الطفل: اجلس على أخيك، فهذا ليس جدلاً؛ لأنه لا يصح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:22 pm

أما العلم الاستدلالي فأنْ تستدل بشيء على شيء، كأنْ تدخل بيتك فتجد (عقب سيجارة) مثلاً في (طفاية السجائر) فتسأل: مَنْ جاءكم اليوم؟ ومثل الرجل العربي حين سار في الصحراء، فوجد على الأرض آثاراً لخفِّ البعير وبَعْره، فقال: البعرة تدل على البعير، والقدم تدل على المسير.
أما عِلْم الوحي فيأتي من أعلى، يلقيه الله سبحانه على مَنْ يشاء من عباده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:22 pm

فعلى المجادل أن يستخدم واحداً من هذه الثلاثة ليجادل به، فإن جادل بغير علم فهي سفسطة لا طائل من ورائها.
وقد نزلت هذه الآية: * وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. * [الحج: 3] في النضر بن الحارث، وكان يجادل عن غير علم في الوجود، وفي الوحدانية، وفي البعث.. إلخ.
والآية لا تخص النضر وحده، وإنما تخص كل مَنْ فعل فِعْله، ولَفَّ لفَّه من الجدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:22 pm

ثم يقول تعالى: * وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ * [الحج: 3] أي: أن هذا الجدل قد يكون ذاتياً من عنده، أو بوسوسة الشيطان له بما يخالف منهج الله، سواء أكان شيطانَ الإنس أو شيطانَ الجن.
إذن: فالسيئات والانحرافات والخروج عن منهج الله لا يكون بوسوسة، إما من النفس التي لا تنتهي عن مخالفة، وإما من الشيطان الذي يُلِحُّ عليك إلى أنْ يوقِع بك في شِرَاكه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:23 pm

لكن، لا نجعل الشيطان (شماعة) نعلق عليها كل سيئاتنا وخطايانا، فليست كل الذنوب من الشيطان، فمن الذنوب ما يكون من النفس ذاتها، وسبق أنْ قُلْنا: إذا كان الشيطان هو الذي يوسوس بالشر، فمَنِ الذي وسوس له أولاً؟ وكما قال الشاعر:إِبْلِيسُ لَمَّا غَوَى مَنْ كَانَ إبليسُه؟ وفَرْق بين المعصية من طريق النفس، والمعصية من طريق الشيطان، الشيطان يريدك عاصياً على أيِّ وجه من الوجوه، أمّا النفس فتريدك عاصياً من وجه واحد لا تحيد عنه، فإذا صرفتَها إلى غيره لا تنصرف وتأبى عليك، إلاَّ أنْ تُوقعك في هذا الشيء بالذات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:24 pm

وهذا بخلاف الشيطان إذا تأبيْتَ عليه ولم تُطِعْهُ في معصية صرفكَ إلى معصية أخرى، أياً كانت، المهم أن تعصي، وهكذا يمكنك أنْ تُفرِّق بين المعصية من نفسك، أو من الشيطان.
ولما سُئل أحد العلماء: كيف أعرف: أأنا من أهل الدنيا أمْ من أهل الآخرة؟ قال: هذه مسألة ليستْ عند العلماء إنما عندك أنت، قال: كيف؟ قال: انظر في نفسك، فإنْ كان الذي يأخذ منك الصدقة أحبّ إليك ممَّنْ يعطيك هدية، فاعلم أنك من أهل الآخرة، وإنْ كانت الهدية أحبَّ إليك من الصدقة فأنت من أهل الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:24 pm

ذلك لأن الإنسان يحب من عمَّر له ما يحب، فالذي يعطيك يعمر لك الدنيا التي تحبها فأنت تحبه، وكذلك الذي يأخذ منك يعمر لك الآخرة التي تحبها فأنت تحبه. فهذه مسألة لا دَخْل للشيطان فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:25 pm

وفي آية أخرى يقول الحق سبحانه وتعالى:* وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ *[لقمان: 20] فهذه الآية تُجمل أنواع العلم الثلاثة التي تحدثنا عنها: فالعلم يُرَاد به البدهيات، والهدى أي: الاستدلال، والكتاب المنير يُراد به ما جاء وَحيْاً من الله ، وبهذه الثلاثة يجب أن يكون الجدال وبالتي هي أحسن.
ومعنى: * مَّرِيدٍ * [الحج: 3] من مَرَدَ أو مَرُدَ يمرد كنثر ينثُر، والمرود: العُتوُّ وبلوغ الغاية من الفساد، ومنها مارد ومريد ومتمرد، والمارد: هو المستعلى أعلى منك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:26 pm

كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (4)


أي: كتب الله على هذا الشيطان المريد، وحكم عليه حُكماً ظاهراً، هكذا (عيني عينك) كما يقال * أَنَّهُ مَن تَوَلاَّهُ... * [الحج: 4] أي: تابعه وسار خلفه * فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىا عَذَابِ السَّعِيرِ * [الحج: 4] يضله ويهديه ضِدّان، فكيف نجمع بينهما؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 02, 2014 5:27 pm

المراد: يُضِلُّه عن طريق الحق والخير، ويهديه أي: للشر؛ لأن معنى الهداية: الدلالة مُطْلقاً، فإن دللْتَ على خير فهي هداية، وإن دللتَ على شر فهي أيضاً هداية.
واقرأ قوله سبحانه وتعالى:* احْشُرُواْ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُواْ يَعْبُدُونَ * مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىا صِرَاطِ الْجَحِيمِ *[الصافات: 22 - 23].
أي: دُلُّوهم وخُذوا بأيديهم إلى جهنم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 37انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 19 ... 37  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة آل عمران(3) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الكهف (18) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأعراف (7) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 2 Vote_lcap1