منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
الجمعة أغسطس 16, 2024 10:33 pm
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm










شاطر
 

 تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 10 ... 16, 17, 18 ... 25 ... 33  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:46 am

وهناك أعمال في ظاهرها أنها من الدين، لكن في طيها شيء من الرياء، وإنْ لم يَدْرِ الإنسان به، ومن ذلك قولهم: أفعل هذا لله ثم لك، أو: توكلت على الله وعليك.. الخ، فهذه العبارات وأمثالها تحمل في طياتها معاني الشرك التي ينبغي أن نُنزِّه الله منها، فلا نعطف على الله تعالى أحداً حتى لا نشركه مع الله، ولو عن غيرقصد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:46 am

لذلك يقول تعالى:* وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ *[يوسف: 106] ويوم القيامة يطمئن أهل الإخلاص إلى الجزاء، ويُفَاجأ أهل الشرك والرياء بوجود الله تعالى، ولم يكن على بالهم حين عملوا:* وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَآءً حَتَّىا إِذَا جَآءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ.. *[النور: 39] إذن: ما دُمْنَا سنفاجأ بوجود الحق، ولا شيء غير الحق، فليكُنْ عملنا للحق، ولا شيء لغير الحق.
* أُوْلَـائِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:48 am

أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61)

* أُوْلَـائِكَ.. * [المؤمنون: 61] أي: أصحاب الصفات المتقدمة * يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ.. * [المؤمنون: 61] وفرْق بين أسرع وسارع: أسرع يُسرع يعني: بذاته، إنما سارع يسارع أي: يرى غيره يسرع، فيحاول أنْ يتفوق عليه، ففيه مبالغة وحافز على المنافسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:48 am

وسبق أنْ أوضحنا الفرق بين سارع إلى وسارع في، فمعنى * يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ.. * [المؤمنون: 61] أنهم كانوا في حيِّز الخيرات ومظروفين فيه، لكن يحاولون الارتقاء والازدياد من الخيرات للوصول إلى مرتبة أعلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:49 am

وقوله تعالى: * وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ * [المؤمنون: 61] هل المسارعة هي عِلَّة أنهم سبقوا إلى الخيرات، أم أنْ سَبْقهم إلى الخيرات عِلّة المسارعة؟
في اللغة يقولون: سبب ومُسبب، وشرط وجزاء، وعلة ومعلول. فحين تقول: إنْ تذاكر تنجح، فالمذاكرة سبب النجاح، لكن هل سبقت المذاكرةُ النجاح؟ لا، بل وُجد النجاح أولاً في بالك، واستحضرت مميزاته وكيف ستكون منزلتك في المجتمع وبين الناس، وبذلك وجد عندك دافع وخاطر، ثم أردت أنْ تحققه واقعاً، فذاكرت للوصول إلى هذا الهدف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:50 am

إذن: فكل شرط وجواب: الجواب سبب في الشرط، والشرط سبب في الجواب، الجواب سبب في الشرط دافعاً له، والشرط سبب في الجواب واقعاً وتنفيذاً، فالنجاح وُجد دافعاً على المذاكرة، والمذاكرة جاءت واقعاً ليتحقق النجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:50 am

وكذلك في * أُوْلَـائِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ * [المؤمنون: 61] فالمعنى: القصد أنْ يسبق فسارع، سارع في الواقع ليسبق بالفعل، لكن السبْق قبل المسارعة؛ لأن الذهن متهيء له أولاً وحقائقه واضحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:53 am

إذن: الشرط والجزاء، والسبب والمسبب، والعلة والمعلول تدور بين دافع هو الجواب، وواقع هو الشرط.
ومعنى: * وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ * [المؤمنون: 61] يعني: هم أهل لهذا العمل وقادرون عليه، كما لو طلبتُ منك شيئاً فتقول لي: هذا شيء صعب فأقول لك: وأنت لها.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَلاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:55 am

وَلَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (62)

بعد أن تكلم الحق سبحانه عن المسارعة والمنافسة بيَّن أنها على قَدْر الوُسْع والطاقة، وأنه سبحانه ما كلّفك إلا بعد عِلْمه بقدرتك، وأنك تسع هذا التكليف، فإياك أنْ تنظر إلى الحكم فتقول: أنا أسعه أو لا أسعه، لكن أنظر إلى التكليف: ما دام ربك قد كلّفك فاعلم أنه في وُسْعك، وحين يعلم منك ربك عدم القدرة يُخفِّف عنك التكليف دون أنْ تطلب أنت ذلك. والأمثلة على تخفيف التكاليف واضحة في الصلاة والصوم والحج.. الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:56 am

والآن نسمع مَنْ يقول: لم تَعُد الطاقة في هذا العصر تسع هذه التكاليف، فالزمن تغيّر، والأعمال والمسئوليات كثرت، إلى غير ذلك من هذه الأقوال التي يريد أصحابها التنصّل من شرع الله. ونقول ما دام التكليف باقياً فالوُسْع بَاقٍ، والحق - سبحانه وتعالى - أعلم بوُسْع خَلْقه وطاقاتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:58 am

إذن: أنا أنظر أولاً إلى التكليف، ثم أحكم على الوُسْع من التكليف، ولا أحكم على التكليف من الوُسْع.
ثم يقول سبحانه: * وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ * [المؤمنون: 62] المراد هنا كتاب أعمالنا الذي سجّل فيه كل شيء قدّمته الأيدي، لكن: ما الحكمة من تسجيل الأعمال؟ وهل يُكذِّب العباد ربهم عز وجل فيما سُجِّل عليهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:58 am

قالوا: الحكمة من تسجيل الأعمال أن تكون حجة على صاحبها، وليعلم أن الله ما ظلمه شيئاً؛ لذلك سيقول له ربه:* اقْرَأْ كِتَابَكَ.. *[الإسراء: 14] يعني: بنفسك حتى تُقام عليك الحجة، ولا يكون عندك اعتراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:59 am

ثم قال بعدها: * وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ * [المؤمنون: 62] لأن الظلم لا يُتصوّر من الحق - سبحانه وتعالى - فالظلم نتيجة الحاجة، وأنت تظلم غيرك حين تريد أن تنتفع بأثر الغير في الخير زيادة عَمَّا عندك، فالظلم إذن نتيجة الحاجة، والحق سبحانه هو المعطي، وهو الغني الذي لا حاجةَ له إلى أحد، فلماذا يظلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 7:59 am

كذلك قد يظلم الضعيف ليأخذ ما في يد غيره ليسُدّ حاجته أو شهوته، ولو كان قوياً لكفى نفسه بمجهوده.
ثم يقول الحق سبحانه: * بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِّنْ هَـاذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:00 am

بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ (63)

* بَلْ.. * [المؤمنون: 63] حرف يدل على الإضراب عن الكلام السابق، وإثبات الحكم للكلام بعدها. والغَمْرة كما قلنا: هي جملة الماء الذي يعلو قامة الإنسان حتى يمنع عنه التنفس ويحرمه الهواء، وهو أول مُقوِّم من مُقوِّمات الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:01 am

فالإنسان يصبر على الطعام شهراً، ويصبر على الماء من ثلاثة أيام لعشرة، إنما لا يصبر على النَّفَس إلا بمقدار ما يحتويه الصدر من الهواء، فإنْ كان كانت رئتك سليمة تتسع لأكبر كمية من الهواء، وتستطيع أنْ تتحمل عدم التنفس لفترة أطول، أما إن كانت الرئة مُعتَلّة، فإنها لا تتسع لكمية كبيرة، وسرعان ما ينتهي الهواء ويموت الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:01 am

ومن التنفس جاءت المنافسة، كما في قوله تعالى:* وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ *[المطففين: 26] ثم استُعمِلَتْ لكل عمل تُنافِس فيه غيرك؛ لأن الهواء هو العنصر الأساسي في الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:02 am

لذلك الخالق - عز وجل - حينما خلق هذه البِنْية الإنسانية جعل لها نظاماً فريداً في وقودها وغذائها على خلاف صَنْعة البشر، فلو منعتَ البنزين مثلاً عن السيارة توقفتْ، أمّا صنعة الخالق - عز وجل - فالجسم يأخذ حاجته من الطعام والماء، ثم يختزن الباقي لوقت الحاجة، وقد علم الحق سبحانه شهوتك وحبك للطعام وللشراب، وأخذْك منهما فوق حاجتك، فإنْ غاب عنك الطعام تغذَّى جسمك من هذا المخزن الرباني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:03 am

لذلك نرى البعض حين يتأخر عنه الطعام يقول: نفس انصدت عن الأكل، والحقيقة أنه أكل فعلاً، وتغذى من مخزون الطعام والشراب في جسمه.
ومن حكمة الله أن الطعام الفائض يُختزن في صورة واحدة هي الشحم، الذي يتحول تلقائياً إلى أيِّ عنصر آخر يحتاجه الجسم، فإذا انتهى الشحم تغذّى الجسم على اللحم والعضلات، ثم على العظام، وهي آخر مخزن للقوت في جسم الإنسان؛ لذلك جاء في قصة زكريا عليه السلام:* قَالَ رَبِّ إِنَّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّاً *[مريم: 4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:04 am

أما الهواء فليس له مخزن إلا بقدْر ما تتسع له الرئة، فإذا نفد منها الهواء بشهيق وزفير فلا حيلة فيه، ومن رحمة الله بعباده ألاّ يُملِّك الهواء لأحد، فقد يملك الطعام وربما يملك الماء، أمّا الهواء الذي يحتاجه في كل نفَس، فقد جعله الله مِلْكاً للجميع، حتى لا يمنعه أحد عن أحد؛ لأنك لا تستطيع أن تحتال له كما تحتال للطعام وللشراب، ولو غضب عليك مالك الهواء لمتّ قبل أنْ يرضى عنك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:04 am

ونلحظ هنا أن الغمرة لا تحتويهم هم، إنما تحتوي القلوب: * بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ.. * [المؤمنون: 63] وهذه بلوى أعظم؛ لأن القلب محلٌّ لحصيلة المدركات التي يأخذها العقل، ويُميِّز بينها ويختار منها ويُرجّح، ثم تتحول هذه المدركات إلى عقائد تستقر في القلب وعلى هَدْيها تسير في حركة الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:05 am

لذلك إنْ كان القلب نفسه في الغمرة فالمصيبة أشدّ والبلاء أعظم؛ لأنه مُسْتودع العقائد والمبادئ التي تُنير لك الطريق.
والقلب هو محلُّ نظر الله إلى عباده، لذلك يقول سبحانه:* وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا.. *[الأعراف: 179].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:06 am

وقال سبحانه:* خَتَمَ اللَّهُ عَلَىا قُلُوبِهمْ.. *[البقرة: 7] لأنهم أحبوا الكفر واطمأنوا إليه، ولأنه سبحانه ربٌّ متولٍّ ربوبية الخلق، يعطيهم ما أراداوا حتى إنْ كان كفراً؛ لذلك ختم على قلوبهم حتى لا يدخلها إيمان ولا يخرج منها كفر؛ لأنهم عشقوا الكفر وأحبّوه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:06 am

لذلك نقول لأهل المصائب الذين يُصابون في غَالٍ أو عزيز فيحزنون عليه، ويبالغون بإقامة المآتم والسرادقات، ويقيمون ذكرى الخميس والأربعين وغيرها، وربما كان الابن عاقاً لوالديه في حياتهما، فإذا مات أبوه أو أمه أقام المآتم وشغل الناس، وهو كما قال الشاعر:لاَ أَعْرِفنَّك بعْد الموتِ تَنْدِبني وفِي حََيَاتي مَا بَلَّغْتَني زَادَاأو الأم التي فقدت وحيدها مثلاً، فتعيش حزينة مُكدّرة، وكأنها عشقتْ الحزن وأحبّته، نحذر هؤلاء وننصح كل حزين أن يُغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم، فالحزن إنْ رأى بابه مُوارباً دخل وظَلّ معك ولازمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Emptyالسبت مايو 10, 2014 8:07 am

وسبق أن وضحنا أن الحق سبحانه لا يرفع بلاءً عن عبده حتى يرضى به، ولنا القدوة في هذه المسألة بأبينا إبراهيم - عليه السلام - حين ابتلاه ربه بذبح ولده في رؤيا رآها، واعتبرها هو تكليفاً، ورضي بقدر الله وسلم لأمره، ثم أخبر ولده ووحيده بهذه الرؤيا حتى لا يحرمه هذا الأجر ولا يأخذه على غِرّة، فيتغير قلبه عليه:* فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَن ياإِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَآ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَـاذَا لَهُوَ الْبَلاَءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ *[الصافات: 103 - 107].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 17 من اصل 33انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 10 ... 16, 17, 18 ... 25 ... 33  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
باسند - 51660
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 17 Vote_lcap1