منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
الجمعة أغسطس 16, 2024 10:33 pm
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm










شاطر
 

 تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 21, 22, 23 ... 27 ... 33  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:21 pm

ومعنى * فَمَا اسْتَكَانُواْ لِرَبِّهِمْ.. * [المؤمنون: 76] أن خضوعهم واستكانتهم لم تكُنْ لأنفسهم ولا للناس، إنما استكانة لله بأخْذ أوامره بمنتهى الخضوع وبمنتهى الطاعة، لكنهم ما فعلوا وما استكانوا، لا في حال الرحمة وكَشْف الضر، ولا في حال الأَخْذ والعذاب، وكان عليهم أن يعلموا أن الله غيَّر حاله معهم، ومقتضى ذلك أن يُغيِّروا هم أيضاً حالهم مع الله، فيستكينوا لربهم ويخضعوا لأوامره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:22 pm

* وَمَا يَتَضَرَّعُونَ * [المؤمنون: 76] الضراعة: هي الدعاء والذلّة والخضوع لمن أخذ بيدك في شيء، كما جاء في قوله تعالى:* فَلَوْلا إِذْ جَآءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ.. *[الأنعام: 43] يعني: لجئوا إلى الله وتوجَهوا إليه بالدعاء والاستغاثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:23 pm

حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ (77)

لقد فشلتْ معهم كل المحاولات، فما أجدَتْ معهم الرحمة واستمروا على غَلْوائهم، وما أجدى معهم العذاب وما استكانوا بعد أن أخذهم الله به، إذن: لم يَبْقَ لهم حجة ولا أملٌ في النجاة، ففتح الله عليهم * بَاباً ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ.. * [المؤمنون: 77] يعني: أصابتهم محنة كأنهم من وراء باب مُغْلق تفاجئهم * إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ * [المؤمنون: 77] آيسون من النجاة مُتحسِّرون على ما فاتهم.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ.. *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:24 pm

وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (78)

الحق - سبحانه وتعالى - يقول: خلقتُ عبادي من عدم، وأمددتهم بأقوات الحياة ومقوماتها من عدم، ثم جعلتُ لهم منهجاً ينظم حركة حياتهم ويصُون بنيتهم، لأن صاحب الصنعة أعلم بصنعته، وأعلم يما يصلحها، ويعرف غايتها التي خلقها من أجلها، فالذي صنع الثلاجة مثلاً هل صنعها أولاً ثم قال لنا: انظروا في أيِّ شيء تفيدكم هذه الآلة؟ لا، إنما قبل أن يصنعها حدّد مهمتها، والغاية منها، وكذلك خلق الله، ولله المثل الأعلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:25 pm

والذي خلق وحَدَّد الغاية أعلم بقانون الصيانة الذي يحمي صنعته من الفساد، ويجعلها تؤدي مهمتها على أكمل وجه، فإنْ خالفت قانون الصيانة الذي وضعه لك ربك تفسد حياتك وتتعطّل عن أداء مهمتك التي خلقت لها، وهي عبادة الله وحده لا شريك له:* وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ *[الذاريات: 56].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:25 pm

لذلك أمركم إن اختلفتم في شيء أنْ تردوه إلى الله وإلى الرسول، كما ترد الآلة إلى صانعها العالم بطبيعتها وبمواطن الخلل فيها، ونستنبط من هذه المسألة: إذا رأيتَ خللاً في الكون أو فساداً في ناحية من نواحيه، وإذا رأيت عورة من العورات قد ظهرتْ فاعلم أن حُكْماً لله قد عُطِّل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:26 pm

فمثلاً إنْ رأيتَ فقيراً جائعاً عارياً فإما أنه قادر على العمل لكنه قعد عن السعي وخالف قوله تعالى:* فَامْشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ *[الملك: 15] أو: أن القادرين العاملين حرموه حقّه الذي جعله الله له في أموالهم، وخالفوا قوله تعالى:* وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لَّلسَّآئِلِ وَالْمَحْرُومِ *[الذاريات: 19].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:27 pm

لذلك، فالحق - سبحانه وتعالى - يُجري على عباده من المقادير ما يحفظ لهم توازن الحياة ويسُدُّ حاجة المحتاجين، كما نرى مثلاً أحد الأثرياء يترك بلده، وينتقل إلى بلد آخر يضع فيها أمواله وثرواته، وليس هناك لهذه النقلة إلا أنها خاطر سلَّطه الله عليه ليحفظ به توزيع المال في المجتمع، ولو حسبتها لوجدتَ أن هذا المكان زادت فيه حصيلة الزكاة عن حاجة المحتاجين، فانتقل إلى بلد آخر قلَّت فيه الأموال عن حاجة الفقراء والمحتاجين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:27 pm

وبعد ذلك لم يتركك ربك، بل عرض لك الآيات التي تلفتك إليه، وتُحنِّنك إلى التعرُّف عليه، وهي إما آيات كونية عجيبة تدل على قدرة الله تعالى، أو معجزات تثبت صِدْق الأنبياء في البلاغ عن الله؛ لأن الله تعالى لا يخاطب عباده كل واحد بمفرده، إنما يرسل رسولاً ليُبلِّغهم ثم يُؤيِّده بالمعجزة الدالة على صِدْقه في البلاغ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:28 pm

فحين تنظر في آيات الكون وتستدل بها على وجود خالق قادر لكنك لا تعرف مَنْ هو هذا الخالق يأتي الرسول ليقول لك: إنه الله، وقد ضربنا لذلك مثلاً - ولله المثل الأعلى: هَبْ أن أحداً دَقَّ الباب ونحن جلوس بالداخل فما الذي يحدث؟ نتفق نحن جميعاً على أن طارقاً بالباب.
لكن مَنْ هو؟ لا أحد يعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:29 pm

فالاتفاق هنا في التعقُّل، وأن هناك قوةً خلف الباب تدقّه، لكن مَنْ هو؟ وماذا يريد؟ لا بُدَّ لمعرفة هذه المسائل من بلاغ عن هذه القوة، وإياك أنْ تقول بالظن: هذا فلان وأنا أقول هذا فلان، إنما علينا أن ننتظر البلاغ منه لنعرف مَنْ هو، وما عليك إلا أنْ تقول: مَنْ بالباب وسوف يخبرك هو عن نفسه، وعن سبب مجيئه، وماذا يريد. ثم بعد ذلك تأتي الآيات التي تحمل منهج الله، وتخبرك أنه يريد منك كذا وكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:29 pm

الشاهد: أن هذه الآيات كلها تحتاج إلى وسائل لإدراكها، تحتاج إلى سمع وبصر لنراها ونسمعها، ثم تحتاج إلى عقل لنفكر فيها ونتأملها؛ لذلك يقول سبحانه: * وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ.. * [المؤمنون: 78].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:29 pm

السمع والبصر من الحواس التي سماها العلماء احتياطاً الحواس الخمس الظاهرة أي: أن هناك حواسَّ أخرى لم يكتشفوها، وفعلاً اكتشفها العلم بعد ذلك كحاسة العضل التي تميز بها الثقل، وحاسة البين التي تميز بها الغليظ من الرقيق في الثياب مثلاً، فهذه الأشياء لا تستطيع التعرّف عليها بالحواسِّ الخمس المعروفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:30 pm

وعُمْدة الحواس: السمع والبصر؛ لأنه إذا جاءني رسول يُبلِّغني عن الله لا بُدَّ أن أسمع منه، فإنْ كنتَ مؤمناً بإله فقد اكتفيتَ بحاسة السمع، وإنْ كنتَ غير مؤمن تحتاج إلى بصر لتبصر به آياته الدالة على وجوده وقدرته، وتستدل بالصَّنْعة على الصانع، وبالخِلْقة على الخالق، وتقف على ما في كوْن الله من الدقة والإحكام والهندسة والإبداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:31 pm

وهذه مهمة العقل بعد أن تحولت المسموعات والمرئيات إلى قضايا ومبادئ عقلية تحكم حياتك، كما لو رأيتَ النار بعينك ثم لمستها بيدك فأحرقتك فتكوَّنت لديك قضية عقلية مُؤدّاها أن النار لها خاصية الإحراق فلا تلمسها بعد ذلك، وهذه تراها حتى في الطفل الصغير حينما يعجبه قرن الشطة مثلاً فيقضمه فيشعر بحرارته وألمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:31 pm

فإن رآه بعد ذلك يقول (أوف)، فهذه اللفظة بالنسبة للطفل قضية عقلية تكوَّنَتْ لديه نتيجة تجربة استقرتْ في فؤاده، وأخذها مبدأً يسير عليه في كل حياته، وهكذا من المحسّات ومن تجارب الحياة تتكوَّن لديك قضايا عقلية تستفيد بها فيما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:32 pm

إذن: من وسائل الإدراك تتكوَّن المبادئ والقضايا التي يأخذها العقل، ويفاضل بينها حتى ينتهي إلى قضية ومبدأ يستقر في القلب ونُسمِّيها عقيدة يعني: شيء معقود عليه لا ينحلّ.
وحين تتأمل حديث القرآن عن الحواس تجده يُرتِّبها دائماً هذا الترتيب: السمع والبصر والفؤاد لأنها عُمْدة الحواس، فالشمُّ مثلاً والتذوق واللمس لا نحتاج إليه إلا قليلاً، أما السمع والبصر فعليهما تقوم مسألة الدعوة: السمع لسماع البلاغ، والبصر لنرى آيات الله الدالة على قدرته تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:32 pm

وقد أثبت العلم الحديث هذا الترتيب للسمع والبصر والفؤاد مما يدلُّ على أنه ترتيب من خالق عن حكمة وعلم وقدرة، بحيث لا يأتي واحد منها قبل الآخر، كما أثبت علماء وظائف الأعضاء صِدْق هذا الترتيب، فأوّل أداة تؤدي مهمتها في الإنسان هي الأذن ثم العين، وتعمل من ثلاثة إلى عشرة أيام من الولادة، ثم من السمع والبصر توجد القضايا التي يعمل فيها العقل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:33 pm

إذن: فهذا ترتيب خَلْقي وتكويني. كما أن السمع وهو أول حاسّة تؤدي مهمتها في الإنسان هو أيضاً الإدراك الوحيد الذي يصاحب الإنسان في كل أطواره، فالأذن تسمع مثلاً حتى في حالة النوم على خلاف العين؛ ذلك لأن بالسمع يتم الاستدعاء، لذلك تظل تؤدي مهمتها حتى في حال النوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:34 pm

كما أن العين لا ترى في الظلام ولها غطاء طبيعي ومغاليق تحجب الرؤية، وليست الأذن كذلك، فالصوت إذا خرج تسمعه جميع الآذان، أما المرئيّ فقد يوجد معك في نفس المكان ولا تراه وقد يراه غيرك، إذن: فالمسموع واحد والمرائي متعددة، لذلك قال سبحانه: * السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ.. * [المؤمنون: 78].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:34 pm

فليس لك خيار في السمع، لكن لك خيار في الرؤية، فالمبصرات تتعدد بتعدُّد الأبصار، لكن السمع لا يتعدد بتعدُّد الأسماع.
لذلك من إعجازات البيان القرآني في قصة أهل الكهف أن الله تعالى ضرب على آذانهم في الكهف ليناموا ولا تزعجهم الأصوات في هذه الصحراء الدويّة، ولو بقي لهم السمع كشأن الخَلْق جميعاً لما استقر لهم قَرَار طوال هذه الفترة الطويلة، ولأفزعتهم الأصوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:35 pm

يقول الحق سبحانه وتعالى:* فَضَرَبْنَا عَلَىا آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً *[الكهف: 11].
كذلك من آيات الإعجاز في القرآن الكريم أن جميع الآيات التي ذكرتْ السمع والبصر ذكرتْه بهذا الترتيب: السمع والأبصار، إلا في آية واحدة في موقف القيامة قالوا:* رَبَّنَآ أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا.. *[السجدة: 12].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:35 pm

فقدَّم البصر على السمع؛ لأن في القيامة تفجؤهم المرائي أولاً قبل أنْ تفجأهم الأصوات، وهذه من مظاهر الدقة في الأداء القرآني المعجز.
وكأن الحق سبحانه يقول: لا عُذْر لك عندي فقد أعطيتُك سمعاً لتسمع البلاغ عني من الرسول، وأعطيتُك عَيْناً لتلتفت إلى آيات الكون، وأعطيتُك فؤاداً تفكر به، وتنتهي إلى حصيلة إيمانية تدلُّك على وجود الخالق عز وجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:36 pm

إذن: ما أخذتُك على غِرَّة، ولا خدعتُك في شيء، إنما خلقتُك من عدم، وأمددتُك من عُدم، ورتبتُ لك منافذ الإدراك ترتيباً منطقياً تكوينياً، فأيُّ عذر لك بعد ذلك.. وإياكم بعد هذا كله أنْ تشغلكم الأهواء، وتصْرفكم عن البلاغ الذي جاءكم على لسان رسولنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Emptyالسبت مايو 10, 2014 2:37 pm

والمتأمل في تركيب كل من الأذن والعين يجد فيهما آيات ومعجزات للخالق - عز وجل - ما يزال العلماء لم يصلوا رغم تقدُّم العلوم إلى أسرارها وكُنْهها.
ثم يقول سبحانه في ختام الآية: * قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ * [المؤمنون: 78] لأن هذه نِعَم وآلاء وآيات لله، كان ينبغي أن تشكر حَقَّ الشكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 22 من اصل 33انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 21, 22, 23 ... 27 ... 33  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
باسند - 51660
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_rcap1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Voting_bar1تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   - صفحة 22 Vote_lcap1