منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
الجمعة أغسطس 16, 2024 10:33 pm
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22 ... 26  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:18 am

إنْ كان الحق سبحانه خلق الشمس مواجهةً للأرض، فالنهار هو الأول، ثم تغيب الشمس، ويأتي الليل ليخلف النهار، أما النهار فلم يُسبق بليْل. وكذلك كانت الشمس عند الخَلْق غير مواجهة للأرض، فالليل هو الأول، ولا يسبقه نهار، وفي كلتا الحاليتن يكون أحدهما ليس خلْفة للآخر، ونحن نريد أن تصدُقَ الآية على كليْهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:19 am

إذن: لا بد أنهما خِلْفة منذ الخَلْق الأول؛ ذلك لأن الأرض ـ كما عرفنا ولم يَعُدْ لدينا شك في هذه المسألة ـ كروية، والحق ـ تبارك وتعالى ـ حينما خلق الشمس والقمر الخَلق الأول كان المواجه منها للشمس نهاراً، والمواجهة منها للقمر ليلاً، ثم تدور حركة الكون، فيخلف أحدهما الآخر منذ البداية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:20 am

وهذه النظرية لا تستقيم إلا إذا قُلْنا بكروية الأرض، وهذه يؤيدها قوله تعالى:* وَلاَ الَّيلُ سَابِقُ النَّهَارِ *[يس: 40].
والمعنى أيضاً: ولا النهار سابق الليل، لكن ذكر الليلَ؛ لأنهم كانوا يعتقدون أن الليل خُلِق أولاً، لماذا؟ لأن الزمن عندهم يثبت بليله، كما يحدث مثلاً في الصوم، فهل تصوم أولاً في النهار ثم ترى الهلال بالليل؟ إنما ترى الهلال بالليل أولاً، فكأن رمضان يبدأ يومه بليله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:21 am

وما دام الأمر كذلك فالليل سابقُ النهار عندهم، وهذه قضية يعتقدونها ومُسلَّمة عندهم، وجاء القرآن وخاطبهم على أساس هذا الاعتقاد: أنتم تعتقدون أن الليلَ سابقُ النهار يعني: النهار لا يسبق الليل، نعم لكن: اعلموا أيضاً أن الليل لا يسبق النهار. إذن: المحصلة: لا الليلُ سابقُ النهار، ولا النهار سابق الليل.
ولو قلنا بأن الأرض مسطوحة لَمَا استقام لنا هذا القول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:22 am

لكن أيّ ليل؟ وأيّ نهار؟ نهاري أنا، أم نهار المقابل لي؟ وكل واحد على مليون من الثانية يولد نهار ويبدأ ليل؛ لأن الشمس حين تغيب عني تشرق على آخرين، والظهر عندي يوافقه عصر أو مغرب أو عشاء عند آخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:23 am

إذن: كل الزمن فيه الزمن، وهذا الاختلاف في المواقيت يعني أن نغمة الأذان (الله أكبر) شائعة في كل الزمن، فالله معبود بكل وقت وفي كل زمن، فأنت تقول: الله أكبر وغيرك يقول: أشهد أن لا إله إلا الله.. وهكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:23 am

وإنْ كان الحق ـ تبارك وتعالى ـ خلق الليل للسُّبات وللراحة، والنهار للسعي والعمل، فهذه الجمهرة العامة لكنها قضية غير ثابتة، حيث يوجد من مصالح الناس ما يتعارض وهذه المسألة، فمن الناس مَنْ تقتضي طبيعة عمله أن يعمل بالليل كالخبازين والحراس والممرضين..إلخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:24 am

فهؤلاء يُسمح لهم بالعمل بالليل والراحة بالنهار، ولو لم يكُنْ لهؤلاء منفذ لقلنا: إن هذا الكلام متناقض مع كونيات الخَلْق؛ لذلك يقول ـ سبحانه وتعالى ـ في آية أخرى:* وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِالَّيْلِ وَالنَّهَارِ *[الروم: 23] فتراعي هذه الآية ظروف هؤلاء الذين يضطرون للعمل ليلاً، وللراحة نهاراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:25 am

وقوله تعالى: * لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً * [الفرقان: 62] يعني: يا مَنْ شغله نهار عمله عن ذكر ربه انتهِزْ فرصة الليل، ويا مَنْ شغله نوم الليل عن ذِكْر ربه انتهز فرضة النهار، وذلك كقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:26 am

فمَن فاته شيء في ليله فليتداركه في نهاره، ومَنْ فاته شيء في نهاره فليتداركه في ليله، وإذا كان الله تعالى يبسط يده بالليل ويبسط يده بالنهار، وهما مستمران، فمعنى ذلك أن يده تعالى مبسوطة دائماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 6:26 am

ومعنى * يَذَّكَّرَ * [الفرقان: 62] يتمعنّ ويتأمل في آيات الله، في الليل وفي النهار، كأنه يريد أن يصطاد لله نعماً يشكره عليها، على خلاف الغافل الذي لا يلتفت إلى شيء من هذا، فمن فضل الله علينا أن يُنبِّهنا إلى هذه النعم، ويلفت نظرنا إليها؛ لأننا أهل غفلة.
وقوله: * أَوْ أَرَادَ شُكُوراً * [الفرقان: 62] أي: شكراً، فهي صغية مبالغة في الشكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:06 pm

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

يعطينا الحق ـ تبارك وتعالى ـ صورة للعبودية الحقة، ونموذجاً للذين اتبعوا المنهج، كأنه ـ سبحانه وتعالى ـ يقول لنا: دَعْكُم من الذين أعرضوا عن منهج الله وكذَّبوا رسوله، وانظروا إلى أوصاف عبادي الذين أمنوا بي، ونفَّذوا أحكامي، وصدَّقوا رسولي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:06 pm

نقول: عباد وعبيد. والتحقيق أن (عبيد) جمع لعبد، وأن (عباد) جمع لعابد مثل: رجال جمع راجل:* وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً *[الحج: 27] إذن: عبيد غير عِبَاد.
وسبق أن تحدثنا عن الفَرْق بين العبيد والعباد، فكلنا عبيد لله تعالى: المؤمن والكافر، والطائع والعاصي، فما دام يطرأ عليه في حياته ما لا يستطيع أنْ يدفعه مع أنه يكرهه فهو مقهور، فالعبد الكافر الذي تمرَّد على الإيمان بالله، وتمرَّد على تصديق الرسول، وتمرد على أحكام الله فلم يعمل بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:07 pm

فهل بعد أن أَلِفَ التمرد يستطيع أن يتمرد على المرض إنْ أصابه؟ أو يستطيع التمرد على الموت إنْ حلّ بساحته؟ إذن: فأنت عبد رغماً عنك، وكلنا عبيد فيما نحن مقهورون عليه، ثم لنا بعد ذلك مساحة من الاختيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:07 pm

أما المؤمن فقد خرج عن اختياره الذي منحه الله في أن يؤمن أو يكفر، وتنازل عنه لمراد ربه، فاستحق أن يكون من عباد الله * وَعِبَادُ الرَّحْمَـانِ * [الفرقان: 63] فنحن وإنْ كنا عبيداً فنحن سادة؛ لأننا عبيد الرحمن؛ لذلك كانت حيثية تكريم الله لرسوله صلى الله عليه وسلم في الإسراء هي عبوديته لله تعالى، حيث قال:* سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىا بِعَبْدِهِ *[الإسراء: 1]، فالعبودية هي علة الارتقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:08 pm

فلما أخلص رسول الله العبودية لله نال هذا القُرْب الذي لم يسبقه إليه بشر.
لذلك وصف الملائكة بأنهم* عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ *[الأنبياء: 26] وباستقراء الآيات لم نجد سوى آية واحدة تخالف في ظاهر الأمر هذا المعنى الذي قُلْناه في معنى العباد، وهي قوله تعالى في الكلام عن الآخرة:* أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاَءِ *[الفرقان: 17].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:09 pm

فقال للضالين (عبادي) وهي لا تُقال إلا للطائعين، لماذا؟ قالوا: لأن في القيامة لا اختيارَ لأحد، فالجميع في القيامة عباد، حيث انتفى الاختيار الذي يُميِّزهم.
والعلماء يقولون: إن العباد تُؤخَذ منها العبادية، وأن العبيد تُؤخَذ منها العبودية: العبادية في العباد أن يطيع العابد أمر الله، وينتهي عن نواهيه طمعاً في ثوابه في الآخرة، وخوفاً من عقابه فيها، إذن: جاءت العبادية لأخذ ثواب الآخرة وتجنّب عقابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:09 pm

أما العبودية فلا تنظر إلى الآخرة، إنما إلى أن الله تعالى تقدّم بإحسانه على عبيده إيجاداً من عدم، وإمداداً من عُدْمٍ، وتربية وتسخيراً للكون، فالله يستحق بما قدّم من إحسان أن يُطاع بصرف النظر عن الجزاء في الآخرة ثواباً أو عقاباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:10 pm

أما العبودة فهي: ألاَّ ينظر العبد إلى ما قدَّم من إحسان، ولا ما أخّر من ثواب وعقاب، وإنما ينظر إلى أن جلال الله يستحق أنْ يطُاع، وإنْ لم يسبق له الإحسان، وإنْ لم يأتِ بعد ذلك ثواب وعقاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:11 pm

وإن كانت العبودية مكروهة في البشر كما قال أحد الساسة: متى استعبدتم الناس، وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟ ذلك لأن العبودية للبشر يأخذ السيد خيْر عبده، أما العبودية لله تعالى فِعزٌّ وشرف، حيث يأخذ العبد خَيْر سيده، فهي عبودية سيادة، لا عبودية قهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:12 pm

فحين تؤمن بالله يعطيك الله الزمام: يقول لك: إنْ أردت أنْ أذكرك فاذكرني، وفي الحديث القدسي: " مَنْ ذكرني في نفسه ذكرتُه في نفسي، ومَنْ ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ".
وإنْ كان ـ سبحانه وتعالى ـ يستدعيك إلى خَمْس صلوات في اليوم والليلة، فما ذلك إلا لتأنسَ بربك، لكن أنت حر تأتيه في أيِّ وقت تشاء من غير موعد، وأنت تستطيع أن تحدد بَدْءَ المقابلة ونهايتها وموضوعها.. إلخ، فزمام الأمر في يدك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:12 pm

وقد تعلم سيدنا رسول الله خُلق الله، فكان إذا وضع يده في يد أحد الصحابة يُسلِّم عليه لا ينزع يده منه حتى يكون هو الذي ينزع يده من يد رسول الله، وهذا أدب من أدب الحق ـ تبارك وتعالى ـ إذن: فالعبودية لله تعالى عبودية لرحمن، لا عبودية لجبار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:13 pm

وأول ما نلحظ في هذه الآية أنه تعالى أضاف العباد إلى الرحمن، حتى لا نظن أن العبودية لله ذِلَّة، وأن القرآن كلام رب وُضِع بميزان، ثم يذكر ـ سبحانه وتعالى ـ صفات هؤلاء العباد، صفاتهم في ذواتهم، وصفاتهم مع مجتمعهم، وصفاتهم مع ربهم، وصفاتهم في الارتقاء بالمجتمع إلى الطُّهر والنقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:14 pm

أما في ذواتهم، فالإنسان له حالتان هما محلُّ الاهتمام: إما قاعد، وإما سائر، ونُخرِج حالة النوم لأنه وقت سكون، أما حال القعود فالحركة محدودة في ذاته، والمهم حال الحركة والمشي، وهذا هو الحال الذي ينبغي الالتفات إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 1:14 pm

لذلك يوضح لنا ربنا ـ عز وجل ـ كيف نمشي فيقول: * وَعِبَادُ الرَّحْمَـانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَىا الأَرْضِ هَوْناً * [الفرقان: 63].
يعني: برفق وفي سكينة، وبلين دون اختيال، أو تكبُّر، أو غطرسة، لماذا؟ لأن المشي هو الذي سيُعرِّضك لمقابلة مجتمعات متعددة، وهذا الأدب الرباني في المشي يُحدِث في المجتمع استطراقاً إنسانياً يُسويِّ بين الجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 21 من اصل 26انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22 ... 26  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
باسند - 51660
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1