منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 18 ... 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:54 am

وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ (64)

أي: قرّبناهم من منتصف البحر، ثم أطبقه الله عليهم حين أمر الماء أن يعود إلى سيولته وقانون استطراقه، وهكذا يُنجِّي الله ويُهلِك بالشيء الواحد و * الآخَرِينَ * [الشعراء: 64] يعني: قوم فرعون، و * ثَمَّ * [الشعراء: 64] أي: هناك وسط البحر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:55 am

وللعصا مع موسى ـ عليه السلام ـ تاريخ طويل منذ أن سأله ربه* وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يامُوسَىا *[طه: 17] فأخبر بما يعرفه عنها* قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىا غَنَمِي *[طه: 18].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:55 am

وقوله* وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىا غَنَمِي *[طه: 18] لا تعني كما يظن البعض أنها مجرد الإشارة بها إلى الغنم أو ضربها، فأهشُّ تعني أضرب بها أوراقَ الشجر لتتساقط، فتأكلها الأغنام الصغار التي لا تطول أوراقَ الشجر، أو الكبار التي أكلتْ ما طالته أعناقها وتحتاج المزيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:56 am

ولما وجد موسى نفسه قد أطال في هذا المقام قال* وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىا *[طه: 18] كأنْ أدافع بها عن نفسي ليلاً، إنْ تعرَّض لي كلب أو ذئب مثلاً، أو أغرسها في الأرض وأُلقي عليها بثوبي لأستظلَّ به وقت القيلولة، أو أجعلها على كتفي وأُعلِّق عليها متاعي حين أسير..الخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:56 am

هذه مهمة العصا كما يراها موسى ـ عليه السلام ـ لكن للعصا مهمة أخرى لا يعلمها، فهي حُجّته وآية من الآيات التي أعطاه الله، فبها انتصر في معركة الحجة مع السَّحَرة، وبها انتصر في معركة السلاح حين ضرب بها البحر فانفلق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:57 am

ومن العجيب في أمر العصا أن يضرب بها البحر، فيصر جبلاً، ويضرب بها الحجر فينفجر بالماء، وهذه آيات باهرات لا يقدر عليها إلا الله عز وجل.
لذلك جعلوا عصا موسى حجة ودليلاً وعَلَماً على الانتصار في كل شيء، فلما كان الخصيب والياً على مصر، وتمرد عليه بعض قُطَّاع الطرق، وكانت لديه القوة التي قهرهم بها، لذلك قال:فَإِنْ يَكُ بَاقٍ إِفْكُ فِرْعوْنَ فيكُمْ فَإنَّ عَصَا مُوسَى بكَفِّ خَصِيبِوفي هذا المعنى يقول شاعر آخر:إذَا جَاءَ مُوسَى وأَلْقَى العَصَا فَقَدْ بَطُلَ السِّحْرُ والسَّاحِرُإذن: صارتْ عصا موسى عليه السلام مثَلاً وعَلَماً للغَلبة في أيِّ مجال من مجالات الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 6:59 am

وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65)

فقد حُسِمتْ هذه المعركة لصالح موسى ومَنْ معه دون إراقة دماء، ودون خسارة جندي واحد، في حين أن المعارك على فرض الانتصار فيها لا بُدَّ أن تكون لها نسبة خسائر في الأرواح وفي العَتَاد، أما هذه فلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:00 am

ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (66)

أي: بنفس السبب الذي أنجى الله به موسى وقومَه أهلك فرعون وقومه؛ لأنه وحده سبحانه القادر على أن يُنجِي، وأنْ يُهلِك بالشيء الواحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:01 am

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67)

قوله سبحانه * إِنَّ فِي ذَلِكَ * [الشعراء: 67] أي: فيما حدث * لآيَةً * [الشعراء: 67] وهي الأمر العجيب الذي يخرج عن المألوف وعن العادة، فيثير إعجاب الناس، ويستوجب الالتفات إليه والنظر فيه، والآية تُقنِع العقل بأن الله هو مُجْريها على يَدَيْ موسى، وتدل على صِدْق رسالته وبلاغة عن الله، وإلا فهي مسألة فوق طاقة البشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:02 am

ومع ذلك * وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ * [الشعراء: 67] أي: أن المحصلة النهائية للذين آمنوا كانوا هم القلة مع هذه الآيات، حتى الذين آمنوا مع موسى عليه السلام واتبعوه وأنجاهم الله من آل فرعون ومن الغرق، سرعان ما تراجعوا وانتكسوا، كما يحكي القرآن عنهم:
* وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَآئِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَىا قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىا أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يامُوسَىا اجْعَلْ لَّنَآ إِلَـاهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ *[الأعراف: 138].
سبحان الله، لقد كفروا بالله، وما تزال أقدامهم مُبتلَّة من عبور البحر، وما زالوا في نَشوة النصر وفرحة الغلبة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:03 am

وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68)

أي: بعد ما مرّ من حيثيات فإن الله تعالى هو العزيز، أي: الذي لا يُغلَب ولا يُقهَر، إنماهو الغالب وهو القاهر، فهو سبحانه يغلِب ولا يُغلب، ويُطعِم ولا يُطعَم، ويُجير ولا يُجار عليه. ومع عِزته سبحانه وقوته بحيث يغلب ولا يُغلب هو أيضاً * الرَّحِيمُ * الشعراء: 68] لأنه رب الخَلْق أجمعين، يرحمهم إنْ تابوا، ويقبلُهم إنْ رجعوا إلى ساحته، كما جاء في الحديث الشريف:
" لله أفرح بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه، وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها، قد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:04 am

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69)

جاءت هذه الآية بعد الانتهاء في إيجاز مُبسّط لقصة موسى عليه السلام مع فرعون، وخُتمت بقوله تعالى:* إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ *[الشعراء: 67ـ68].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:05 am

ثم تكلم الحق سبحانه عن نبيه إبراهيم عليه السلام * وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ * [الشعراء: 69] مما يدل على أن المسألة في القرآن ليست سَرْداً للتاريخ، فإبراهيم كان قبل موسى، ولو أردنا التأريخ لجاءت قصة إبراهيم أولاً، إنما الهدف من القصص في القرآن التقاط مواضع العِبْرة والعِظَة واتخاذ الأُسوة من تاريخ الرسل، ليُثبِّت الله بها فؤاد رسوله صلى الله عليه وسلم حينما يواجه الأحداث الشاقة والعصيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:06 am

والمتأمل في رسالة موسى ورسالة إبراهيم عليهما السلام يجد أن موسى جاء ليعالج مسألة هي قمة العقيدة، ويواجه مَنِ ادّعى الألوهية وقال: إني إله من دون الله، أما إبراهيم فقد عالج مسألة الشرك مع الله وعبادة الأصنام، فعندهم طَرَف من إيمان، بدليل أنهم إذا ضيّقنا عليهم الخناق قالوا:* مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى اللَّهِ زُلْفَى *[الزمر: 3].
لذلك كانت قصة موسى أَوْلَى بالتقديم هنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:06 am

ومعنى: * وَاتْلُ عَلَيْهِمْ * [الشعراء: 69] أي: اقرأ، أو وضِّح، أو عبِّر، ونقول للقراءة (تلاوة) لأنه لا يُتلَى إلا المكتوب المعلوم المفهوم * عَلَيْهِمْ * [الشعراء: 69] على أمة الدعوة كلها، أَمْ على المكذبين خاصة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:07 am

قالوا: على المكذِّبين خاصة؛ لأن المصدِّقين برسول الله لا يحتاجون هذه التلاوة، وإنْ تُليَتْ عليهم فإنما التلاوة للتذكرة أو لعلم التاريخ. إذن: المراد هنا المكذِّبون المنكرون ليعلموا أن نهاية كل رسل الله في دعوتهم النصر والغلبة، وأن نهاية المكذبين المخالفين الهزيمة والاندحار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:08 am

فكأن القرآن يقول لهم: لا تغتروا بقوتكم، ولا بجاهكم، ولا تنخدعوا بسيادتكم على العرب، ومعلوم أن مكانة قريش بين العرب إنما أخذوها من خدمة بيت الله الحرام، وما أَمِنُوا في طرق تجارتهم إلاَّ بقداسة بيت الله وحُرْمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:09 am

ولولا البيت ما كان لقريش كل هذه المكانة، بدليل قوله تعالى:* لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَآءِ وَالصَّيْفِ *[قريش: 1ـ2].
ولو انهدم البيت في قصة الفيل ما كان لقريش سيادة ولا سيطرة على الجزيرة العربية، وما دام أن الله تعالى فعل معهم هذا* فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـاذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ *[قريش: 3ـ4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:09 am

ومعنى * نَبَأَ * [الشعراء: 69] أي: الخبر الهام الذي يجب أنْ يُقال، ويجب أنْ يُنصتَ له، وأنْ تُؤخَذ منه عِبْرة وعِظة، فلا يُقال (نبأ) للخبر العادي الذي لا يُؤبَهُ له.
ولو تتبعتَ كلمة (نبأ) في القرآن لوجدتها لا تُقَال إلا للأمر الهام، كما في قوله تعالى:* عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ *[النبأ: 1ـ2].
وقوله تعالى في قصة سليمان عليه السلام والهدهد:
* وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ *[النمل: 22].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:10 am

إذن: * نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ * [الشعراء: 69] يعني: الخبر الهام عنه. وإبراهيم هو أبو الأنبياء الذي مدحه ربه مدحاً عظيماً في مواضع عدة من القرآن، فقال الحق سبحانه عنه:* إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً *[النحل: 120].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:11 am

والأمة لا تُطلَق إلا على جماعة تنتسب إلى شيء خاص، ويجمعهم مكان وزمان وحال. كذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أضفى الله عليه كمالات من صفات كماله لا يستطيع بشر أن يتحملها.
لذلك جاء في الحديث الشريف: " الخير فِيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:11 am

الخير فيَّ حصراً، الخير على عمومه، وفي كل جوانب شخصيته: داعيةً وأباً وزوجاً.. الخ وخصال الخير من شجاعة، وحِلْم، وعِلْم، وكرم.. ألخ. وكذلك الخير في أمتي منثورٌ بين أفرادها، يأخذ كل منهم من الخير بطرف، وله منه نصيب، لكن لا أحدَ يستطيع أن يجمع الكمال المحمدي أبداً، ولا أن يتصف به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:12 am

كذلك كان سيدنا إبراهيم عليه السلام (أمة)؛ لأن خصال الخير تُوزَّع على أفراد الأمة: هذا ذكى، وهذا حليم، وهذا عالم، وهذا حكيم.. الخ أما إبراهيم ـ عليه السلام ـ فقد جمع من الخير ما في أمة بأكملها، وهذا ليس كلاماً يُقَال في مدح نبي الله إبراهيم، إنما من واقع حياته العملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:13 am

واقرأ إنْ شئتَ قوله تعالى عن إبراهيم:* وَإِذِ ابْتَلَىا إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً *[البقرة: 124].
وحَسْب إبراهيم ـ عليه السلام ـ من الخير هذه الدعوة:* رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ *[البقرة: 129].
فكان محمد صلى الله عليه وسلم دعوة أبيه إبراهيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:15 am

إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70)

فأول دعوته كانت لأبيه، وأقرب الناس إليه لا للغريب، والدعوة التي توجه أولاً للقريب لا بُدَّ أنها دعوة حَقٍّ ودعوة خير؛ لأن الإنسان يحب الخير أولاً لنفسه، ثم لأقرب الناس إليه، ولو كانت في خيريتها شَكٌّ لقصد بها الغرباء والأباعد عنه.
والمراد بأبيه هو (آزر) الذي ورد ذكره في موضع آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 18 ... 29  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
باسند - 51639
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1