منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6 ... 9, 10, 11 ... 19 ... 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:41 am

والهداية قد يدّعيها واضعوا القوانين من البشر، وقد رأينا الشيوعية والرأسمالية والوجودية والبعثية وغيرها، وكلها تدّعي أنها لصالح البشر، وأنها طريق هدايتهم؛ لذلك أكد الله تعالى لنفسه هذه المسألة * الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * [الشعراء: 78] فالهداية لا تكون إلا من الله، وفي شِرْعته تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:42 am

وقد تسأل في قوله تعالى: * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * [الشعراء: 80] ولماذا نذهب إلى الطبيب إذن؟ نقول: الطبيب يعالج، وهو سبب للشفاء، أمّا الشفاء فمن الله، بدليل أن الطبيب ربما يمرض، ويعجز هو عن شفاء نفسه، وقد يعطي المريض حقنة ويكون فيها حَتْفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:43 am

وحين نُعرب: * مَرِضْتُ * [الشعراء: 80] نقول: مرض فعل ماضٍ والتاء فاعل، فهل أنا الذي فعلتُ المرض؟ وهذا مِثْل أن نقول: مات فلان، ففلان عامل مع أنه لم يحدث الموت؛ لذلك يجب أن نتنبه إلى أن الفاعل يعني مَنْ فعل الفعل، أو اتصف به، والفاعل هنا لم يفعل الفعل وإنما اتصف به. وقال * مَرِضْتُ * [الشعراء: 80] تأدباً مع الله تعالى، فلم يقل: أمرضني ونسب المرض الظاهر إلى نفسه.
أما في المسائل التي لا يدَّعيها أحد، فتأتي بالفعل دون توكيد، كما في الآية بعدها: * وَالَّذِي يُمِيتُنِي *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:44 am

وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81)

فلم يقُل؟ هنا: بميتني أو هو يُحييني؛ لأن الحياة والموت بيده تعالى لا يدَّعيها أحد، فإنْ قُلْتَ: وماذا عن قتْل الإنسان لغيره أَلاَ يُعَدُّ موتاً؟ وقد سبق أنْ أوضحنا الفرق بين الموت والقتل، بدليل قوله تعالى:* وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفإِنْ مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَىا أَعْقَابِكُمْ *[آل عمران: 144].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:44 am

فالموت أن تخرج الروح، والجسم سليم الأجزاء كامل الإعضاء، وبعد خروج الروح تُنقض البنية، أما القتل فيكون بنقْض البنية نَقْضاً يترتب عليه خروج الروح.
إذن: الموت لم يدَّعه أحدٌ لنفسه، ولما ادعاه النمرود جادله إبراهيم ـ عليه السلام ـ في ذلك، وكشف زيف هذا الادعاء، كما قال تعالى:* أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ *[البقرة: 258].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:45 am

ولم يفعل إلا أنْ جاء برجل فأمر بقتله، ثم عفا عنه؛ لذلك رأى إبراهيم عليه السلام أنْ يقطع عليه الطريق، فقال:* فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ *[البقرة: 258].
وهكذا أنهى هذه السفسطة، وكشف حقيقة هذا المكابر المعاند.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:46 am

وتأمل حرف العطف * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * [الشعراء: 81] و(ثم) تفيد العطف مع التراخي، ولم يقل: ويحيين؛ لأن الواو تفيد مُطلَق العطف، وبين الموت والإحياء الآخر مسافة طويلة، ألا ترى قوله تعالى:* ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُ *[عبس: 21ـ22].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:47 am

وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82)

عجيب أن يصدر هذا الدعاء من إبراهيم، وما أدراك ما إبراهيم؟
إنه أبو الأنبياء الذي وصفه ربه بأنه أمة قانتاً لله، ولم يكن من المشركين، إبراهيم الذي ابتلاه ربه بكلمات فأتمهن، ومع هذا كله يقول: * أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * [الشعراء: 82].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:48 am

إنه أدب عَالٍ مع الله وهضم لعمله؛ لأن الإنسان مهما قدَّم من الخير فهو دون ما يستحق الله تعالى من العبادة؛ لذلك كان طلب المغفرة من الطمع.
ويجب أن ننظر هنا: متى دعا إبراهيم ربه ومتى تضرع إليه؟ بعد أن ذكر حيثيات الألوهية، واعترف لله بالنعم السابقة وأقرَّ بها، فقد خلقه من عدم، وأمدَّه من عُدْم، وووفّر له كل مقومات الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:48 am

وإقرار العبد بنعم الله عليه يقضي على كبرياء نفسه، ويُصفِّي روحه وأجهزته، فيصير أهلاً لمناجاة الله، وأهلاً للدعاء، فإن اعترفتَ لله بالنعم السابقة أجابك فيما تطلب من النعم اللاحقة، على خلاف مَنْ لا يذكر لله نعمة، ولا يقرّ له سبحانه بسابقة خير، فكيف يقبل منه دعاء؟ وبأيِّ وجه يطلب من الله المزيد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:49 am

إذن: لا تَدْعُ ربك إلا بعد صفاء نفس وإخلاص عبودية؛ لذلك ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم ".
ويقول سبحانه:* إِن تَتَّقُواْ اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً *[الأنفال: 29] يقول لك ربك: أنت مأمون على ما علمتَ، عامل به، فخُذ المزيد من هدايتي ونوري وتوفيقي، خُذ المزيد لما عندك من رصيد إيماني وصفاء روحي، جعلك أهلاً للمناجاة والدعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:49 am

فإبراهيم ـ عليه السلام ـ وهو أبو الأنبياء لم يجترىء على الدعاء بشيء آتٍ إلا بعد أنْ ذكر لله النعم السابقة، وشكره عليها، فوافق قوله تعالى:* لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ *[إبراهيم: 7].
لذلك فإن أهل المعرفة يقولون: إن العبد مهما اجتهد في الدعاء، فإنه يدعو بالخير على حسْب فهمه ومنطقه وبمقدار علمه ولو أنه ذكر النعيم الأول لله تعالى، وأقرّ له بالفضل، ثم ترك المسألة له تعالى يعطيه ويختار له لكان خيراً له؛ لأن ربه عز وجل يعطيه على حَسْب قدرته تعالى وحكمته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:50 am

وهذا المعنى واضح في الحديث القدسي: " مَنْ شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين ".
فعطاء الله لا شكَّ أوسع، واختياره لعبده أفضل من اختيار العبد لنفسه، كما لو ذهبتَ في رحلة مثلاً وقلت لولدك: ماذا تريد أنْ أُحضر لك من البلد الفلاني؟ فإنْ قال: أريد كذا وكذا فقد ضيّق على نفسه، وإنْ ترك لك الاختيار جاء اختيارك له خيرا من اختياره لنفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:51 am

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83)

نلحظ أنه لم يدْعُ بشيء من الدنيا، ومعنى * حُكْماً * [الشعراء: 83] فرق بين الحكم والحكمة: الحكمة أن تضع الشيء في موضعه، أما الحكم فأنْ تعلم الخير أولاً، ثم تعمل بما علمت ثانياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:52 am

وقال في دعائه: * هَبْ لِي * [الشعراء: 83] لأن الهبة عطاء دون مقابل، فكأنه قال: يا رب أنا لا أستحق، فاجعلها لي هِبةَ من عندك * وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * [الشعراء: 83] أي: ألحقني بهم في العمل والأُسْوة لأنالَ بعدها الجزاء، وليس المراد: ألحقني بهم في الجزاء، إنما في العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:52 am

وقد أجابه الله تعالى في هذه الدعوة، فقال سبحانه:* وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ *[الأنعام: 75].
والملكوت: المخلوقات غير المحسّة، أطلعه الله عليها؛ لأنه عمل بما علم من الملك المحسّ، وكذلك قال:* وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ *[البقرة: 130] فأجابه في الدعوة الأخرى. * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالأحد مايو 25, 2014 7:55 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:15 am

وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84)

نعرف أن اللسان وسيلة التعبير، ومعنى * لِسَانَ صِدْقٍ * [الشعراء: 84] يعني: ذكراً حسناً يذكر بحق، ويذكر بصدق، لا كما نفعل الآن حين نقيم ذكرى لأحد الأشخاص، فنظل نكيل له المدائح ونُثني عليه بالصِّدْق وبالكذب، وبما فعل وبما لم يفعل، فهذا ذكر، لكنه ذكر غير صادق ومخالف للحقيقة وللواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:16 am

وسبق أن أوضحنا أن الصدق هو الكلام المطابق للواقع، وقد ورد هذا المعنى في الأمهات الخمس في القرآن الكريم، في قول الحق سبحانه وتعالى:* وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ *[الإسراء: 80].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:17 am

يعني: أدخلني بصدق ـ لا بغشٍّ يعني ـ مدخلاً أستطيع منه الخروج، وكذلك أخرجني مُخرج صدق.
وفي قوله تعالى:* فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ *[القمر: 55].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:18 am

وفي قوله تعالى:* وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُواْ يُوعَدُونَ *[الأحقاف: 16] هذه المواضع الخمس لكلمة الصدق.
ومعنى: * فِي الآخِرِينَ * [الشعراء: 84] يعني: يتعدى الذّكْر الحسن مدة حياتي إلى مَنْ بعدي، فاجعل لي لسان صدق في المعاصرين، وفيمن يأتي بعدك أترك أثراً طيباً يُذكَر من بعدي؛ لأن لي نصيباً من الخير والثواب في كل مَن اقتدى بي، وجعلني أُسْوة.
وقد أجابه الله في هذه، فقال سبحانه:* وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلاَمٌ عَلَىا إِبْرَاهِيمَ *[الصافات: 108ـ109].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:20 am

وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)

بعد أن دعا لأمر في الدنيا، ثم لأمر بعد موته دعا لنفسه بجنة النعيم الدائم في الآخرة، ولا شك أن ربه ـ عز وجل ـ قد أجابه إلى هذه، فهو من ورثة جنة النعيم، بدليل قوله تعالى:* وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ *[البقرة: 130].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:21 am

وكلمة ميراث الجنة وردتْ في القرآن أيضاً في قوله تعالى:
* أُوْلَـائِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ *[المؤمنون: 10ـ11].
والميراث أنْ تأخذ مِلكاً من آخر بعد موته، فكيف تكون الجنة ميراثاً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:22 am

قال العلماء: إن الخالق ـ عز وجل ـ لم يخلق الجنة على قدر أهلها وكذلك النار، إنما خلق الجنة تتسع للناس جميعاً، إنْ آمنوا، وخلق النار تتسع للناس جميعاً إنْ كفروا؛ ذلك لأنه سبحانه خلق الخَلْق مختارين، مَنْ شاء فليؤمن، ومَنْ شاء فليكفر. وعليه، فميراث الجنة يعني أنْ يرث المؤمنون أماكن الذين كفروا في الجنة، يتقاسمونها فيما بينهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Emptyالإثنين مايو 26, 2014 6:23 am

والوارث يرث مال غيره وثمرة سعيه، لكن لا يسأل عنها، إنما يأخذها طيبة حتى إنْ جمعها صاحبها من الحرام، إلا إنْ أراد الوارث أن يبرىء ذمة المورِّث، فيردَ المظالم إلى أهلها.
إذن: الوارث يأخذ الميراث دون مقابل فكأنه هِبة، وعلى هذا المعنى يكون المراد بميراث الجنة أن الله تعالى أعطى عباده الطائعين الجنة هبةً منه سبحانه، وتفضّلاً عليهم، وليس بعملهم، فالجنة جاءتهم كما يأتي الميراث لأهله دون تعب منهم ودون سَعْي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 10 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6 ... 9, 10, 11 ... 19 ... 29  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
باسند - 51639
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 10 Vote_lcap1