منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 24 ... 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:45 am

أي: أن هذه المسألة لم تحدث من قبل لأنها عملية مستقذرة؛ لأن الرجل إنما يأتي الرجل في محل القذارة، ولكنهم فعلوها، فوَصْفه لها بأنها لم يأتها أحد من العالمين جعلها مسألة فظيعة للغاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:47 am

وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166)

يعني: كان عندكم مندوحة عن هذه الفِعْلة النكراء بما خلق الله لكم من أزواجكم من النساء، فتصرفون هذه الغريزة في محلها، ولا تنقلونها إلى الغير.
أو * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ * [الشعراء: 166] أي: أنهم كانوا يباشرون هذه المسألة أيضاً مع النساء في غير محلِّ الاستنبات، فقوله تعالى:* نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّىا شِئْتُمْ *[البقرة: 223].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:47 am

البعض يظنها على عمومها وأن* أَنَّىا شِئْتُمْ *[البقرة: 223] تعطيهم الحرية في هذه المسألة، إنما الآية محددة بمكان الحَرْث واستنبات الولد، وهذا محله الأمام لا الخلف.
لذلك قال بعدها: * بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ * [الشعراء: 166] والعادي هو الذي شُرع له شيء يقضي فيه إربته، فتجاوزه إلى شيء آخر حرَّمه الشرع.
ثم يقول الحق سبحانه: * قَالُواْ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:49 am

قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167)

أي: إن لم تنته عن ملامنا ومعارضتنا فيما نفعله من هذه العملية * لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ * [الشعراء: 167] كما قالوا في آية أخرى:* أَخْرِجُواْ آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ *[النمل: 56] أي: لا مكان لهم بيننا، لكن لماذا؟* إِنَّهمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ *[النمل: 56] سبحان الله جريمتهم أنهم يتطهرون، ولا مكان للطُّهْر بين هؤلاء القوم الأراذل.
ثم يقول الحق سبحانه عن لوط: * قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:51 am

قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ (168)


وفرْقٌ بين كوني لا أعمل العمل، وكوْني أكره مَنْ يعمله، فالمعنى: أنا لا أعمل هذا العمل، إنما أيضاً أكره مَنْ يعمله، وهذا مبالغة في إنكاره عليهم.
ثم يقول لوط: * رَبِّ نَّجِنِي وَأَهْلِي *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:53 am

رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169) فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (171)

لم يملك لوط عليه السلام أمام عناد قومه وإصرارهم على هذه الفاحشة إلا أنْ يدعو ربَّه بالنجاة له ولأهله، فأجابه الله تعالى * إِلاَّ عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ * [الشعراء: 171].
والمراد: امرأته التي قال الله في حقها:* ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ *[التحريم: 10].
فجعلها الله ـ عز وجل ـ مثالاً للكفر والعياذ بالله؛ لذلك لم تكُنْ من الناجين، ولم تشملها دعوة لوط عليه السلام، وكانت من الغابرين. يعني: الهالكين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:54 am

ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (173)

* الآخَرِينَ * [الشعراء: 172] أي: الذين لم يؤمنوا بدعوته، ولم ينتهوا عن هذه الفاحشة، ثم بيَّن نوعية هذا التدمير، فقال: * وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَآءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ * [الشعراء: 173] ولما كان المطر من أسباب الخير وعلامات الرحمة، حيث ينزل الماء من السماء، فيُحيي الأرض بعد موتها، وصف الله هذا المطر بأنه * فَسَآءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ * [الشعراء: 173] فهو ليس مطرَ خَيْر ورحمة، إنما مطر عذاب ونقمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:55 am

كماء جاء في آية أخرى:* فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُواْ هَـاذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا *[الأحقاف: 24ـ25].
وهذا يُسمُّونه (يأس بعد إطماع)، وهو أبلغ من العذاب والإيلام، حين تستشرف للخير فيُفاجئك الشر، وسبق أنْ أوضحنا هذه المسألة بالسجين الذي يطلب من الحارس شَرْبة ماء، ليروي بها عطشه، فلو حرمه الحارس من البداية لَكانَ الأمر هيِّناً لكنه يحضر له كوب الماء، حتى إذا جعله على فيه أراقه على الأرض، فهذا أشد وأنكَى؛ لأنه حرمه بعد أن أطمعه، وهذا عذاب آخر فوق عذاب العطش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:55 am

وفي لقطة أخرى بينَّ ما هية هذا المطر، فقال:* فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ * مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ *[هود: 82ـ83].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:56 am

فالحجارة من* سِجِّيلٍ *[هود: 82] أي: طين حُرِق حتى تحجَّر وهي* مُّسَوَّمَةً *[هود: 83] يعني: مُعلَّمة بأسماء أصحابها، تنزل عليهم بانتظام، كل حجر منها على صاحبه.
وبجمع اللقطات المتفرقة تتبين معالم القصة كاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:57 am

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (174) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (175)

وتُختم القصة بنفس الآيات التي خُتمِتْ بها القصص السابقة من قصص المكذِّبين المعاندين.
ثم ينقلنا الحق سبحانه إلى قوم آخرين كذبوا رسولهم شعيباً: * كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 4:59 am

كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176)


الأيكة: هي المكان الخِصْب الذي بلغ من خصوبته أنْ تلتفّ أشجاره، وتتشابك أغصانها، وقال هنا أيضاً * الْمُرْسَلِينَ * [الشعراء: 76] مع أنهم ما كذَّبوا إلا رسولهم؛ لأن تكذيب رسول واحد كتكذيب كُلِّ الرسل؛ لأنهم جميعاً جاءوا بمنهج واحد في العقيدة والأخلاق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:00 am

إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (179) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (180)

نلحظ اختلاف الأسلوب هنا، مما يدل على دِقَّة الأداء القرآني، فلم يقل: أخوهم شعيب، كما قال في نوح وهود وصالح ولوط، ذلك لأن شعيباً عليه السلام لم يكن من أصحاب الأيكة، إنما كان غريباً عنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:01 am

وباقي الآيات متفقة تماماً مع مَنْ سبقه من إخوانه الرسل؛ لأن الوحدة في المنهج العقدي أنتجتْ الوحدة في علاج المنهج؛ لذلك قرأنا هذه الآيات عند كل الرسل الذين سبق ذكرهم.
ثم يأخذ في تفصيل الأمر الخاص بهم؛ لأن كل أمة من الأمم التي جاءها رسول من عند الله إنما جاء ليعالج داءً خاصاً تفشَّى بها، وكانت الأمم من قبل منعزلةً، بعضها عن بعض، ولا يوجد بينها وسائل اتصال تنقل هذه الداءات من أمة لأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:01 am

فهؤلاء قوم عاد، وكان داءَهم التفاخُرُ بالبناء والتعالي على الناس، فجاء هود ـ عليه السلام ـ ليقول لهم:
* أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ * وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ * وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ *[الشعراء: 128ـ130].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:02 am

وثمود كان داءهم الغفلةُ والانصراف بالنعمة عن المُنْعم، فجاء صالح ـ عليه السلام ـ يقول لهم:* أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَآ آمِنِينَ * فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ * وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ *[الشعراء: 146ـ149].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:03 am

أما قوم لوط ـ عليه السلام ـ فقد تفرَّدوا بفاحشة لم يسبقهم إليها أحد من العالمين، وهي إتيان الذكْران، فجاء لوط ـ عليه السلام ـ ليمنعهم ويدعوهم إلى التوبة والإقلاع:
* أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ *[الشعراء: 165ـ166].
أما أصحاب الأيكة، فكان داءهم أنْ يُطفِّفوا المكيال والميزان، فجاء شعيب ـ عليه السلام ـ ليقول لهم: * أَوْفُواْ الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُواْ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:04 am

أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ (181) وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (182)


الكيل: آلة تُقدّر بها الأشياء التي تُكال، ووحدته: كَيْلة أو قَدح أو أردب. والميزان كذلك: آلة يُقدَّر بها ما يُوزَن.
ومعنى * وَلاَ تَكُونُواْ مِنَ الْمُخْسِرِينَ * [الشعراء: 181] المخسِر: هو الذي يتسبب في خسارة الطرف الآخر في مسألة الكيل، بأن يأخذ بالزيادة، وإنْ أعطى يُعطِي بالنقصان. وفي الوزن قال * بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ * [الشعراء: 182].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:05 am

والقسطاس: يعني العدل المطلق في قدرة البشر وإمكاناتهم في تحرِّي الدّقّة في الوزن، مع مراعاة اختلاف الموزونات، فوزن الذهب غير وزن التفاح مثلاً، غير وزن العدس أو السمسم، فعليك أنْ تتحرّى الدقة قَدْر إمكانك، لتحقق هذا القسطاس المستقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:06 am

لكن، لماذا خصَّ الكيل والوزن من وسائل التقدير والتقييم، ولم يذكر مثلاً القياس في المساحات والمسافات بالمتر أو بالذراع؟
قالوا: لأن الناس قديماً ـ وكانت أمماً بدائية ـ لا تتعامل فيما يُقاس، فلا يشترون القماش مثلاً: لأنه يُغزل، تغزله النساء ويغزله الرجال، ولم يكُنْ أحد يغزل لأحد أو يبيع له، فهذه صورة حضارية رأيناها فيما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:06 am

وقديماً، كان الناس يتعاملون بالتبادل والمقايضة، وفي هذه الحالة لا يوجد بائع على حِدَة ولا مُشْترٍ على حِدَة، فلا يتفرد البائع بالبيع، والمشتري بالشراء، إلا في حالة مبادلة السلعة بثمن، كما قال تعالى:* وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ *[يوسف: 20] أي: باعوه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:07 am

أما في حالة المقايضة، فأنت تأخذ القمح تأكله، وأنا آخذ التمر آكله، فالانتفاع هنا انتفاع مباشر بالسلعة، فإنْ قدَّرْتَ أن كل واحد في الصفقة بائع ومشترْ. تقول: شَرَى وباع. وإنْ قدَّرْت الأثمان التي لا ينتفع بها انتفاعاً مباشراً كالذهب والفضة، أو أي معدن آخر، وهذه الأشياء لا تؤكل فهي ثمن، أمّا الأشياء الأخرى فصالحة أنْ تكون سلعة، وصالحة لأنْ تكون ثمناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:08 am

وقد أفرد القرآن الكريم سورة مخصوصة لمسألة الكيل والميزان هي " سورة المطففين " ، يقول سبحانه:* وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ *[المطففين: 1ـ3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:09 am

نقول: كال له يعني: أعطاه، واكتال عليه يعني: أخذ منه. فإن أخذ أخذ وافياً، وإنْ أعطى أعطى بالنقص والخسارة. والقرآن لا ينعى عليه أن يستوفى حقّه، لكن ينعى عليه أن ينقص من حَقِّ الآخرين، ولو شيئاً يسيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:09 am

فمعنى (المطففين) من الشيء الطفيف اليسير، فإذا كان الويل لمن يظلم في الشيء الطفيف، فما بال مَنْ يظلم من الكل؟
فاللوم هنا لمَنْ يجمع بين هذين الأمرين: يأخذ بالزيادة ويُعطي بالنقص، أما مَنْ يعطي بالزيادة فلا بأس، وجزاؤه على الله، وهو من المحسنين، الذين قال الله فيهم:* مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ *[التوبة: 91].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 20 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 24 ... 29  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
باسند - 51639
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 20 Vote_lcap1