منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 13 ... 22, 23, 24 ... 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:58 am

* وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ *[الصافات: 171ـ172].
وقال:* وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ *[الصافات: 173].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:59 am

ومن العبرة نقول: عبر الطريق يعني: انتقل من جانب إلى جانب، والعبرة هنا أن ننتقل من التكذيب واللدَد والجحود والكبرياء إلى الإيمان والتصديق والطاعة، حتى العَبرة (الدَّمْعة) مأخوذة من هذا المعنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 5:59 am

وفي قوله تعالى: * وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ * [الشعراء: 190] حماية واحتراس حتى لا نهضم حق القِلَّة التي آمنت.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:00 am

وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (191)


ربك: الرب هو المتولِّي الرعاية والتربية. وبهذه الخاتمة خُتمتْ جميع القصص السابقة، ومع ما حدث منهم من تكذيب تُختم بهذه الخاتمة الدَّالة على العزة والرحمة.
ثم ينتقل السياق إلى خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد أنْ قدَّم لنا العبرة والعِظة في موكب الرسل السابقين، فيقول الحق سبحانه: * وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:04 am

وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192)

* وَإِنَّهُ * [الشعراء: 192] على أيِّ شيء يعود هذا الضمير؟ المفروض أن يسبقه مرجع يرجع إليه هذا الضمير وهو لم يُسبَق بشيء. تقول: جاءني رجل فأكرمتُه فيعود ضمير الغائب في أكرمته على (رجل).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:05 am

وكما في قوله تعالى:* قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *[الإخلاص: 1] فالضمير هنا يعود على لفظ الجلالة، مع أنه متأخر عنه، ذلك لاستحضار عظمته تعالى في النفس فلا تغيب.
كذلك * وَإِنَّهُ * [الشعراء: 192] أي: القرآن الكريم وعرفناه من قوله سبحانه * لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * [الشعراء: 192] وقُدِّم الضمير على مرجعه لشهرته وعدم انصراف الذِّهْن إلا إليه، فحين تقول:* هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *[الإخلاص: 1] لا ينصرف إلا إلى الله، * وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * [الشعراء: 192] لا ينصرف إلا إلى القرآن الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:05 am

وقال: * لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * [الشعراء: 192].
أي: أنه كلام الله لم أقلْهُ من عندي، خاصة وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسبق له أنْ وقف خطيباً في قومه، ولم يُعرف عنه قبل الرسالة أنه خطيب أو صاحب قَوْل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:06 am

إذن: فهو بمقاييس الدنيا دونكم في هذه المسألة، فإذا كان ما جاء به من عنده فلماذا لم تأتُوا بمثله؟ وأنتم أصحاب تجربة في القول والخطابة في عكاظ وذي المجاز وذي المجنة، فإن كان محمد قد افترى القرآن فأنتم أقدر على الافتراء؛ لأنكم أهل دُرْبة في هذه المسألة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:07 am

و * الْعَالَمِينَ * [الشعراء: 190]: كل ما سوى الله عزَّ وجلَّ؛ لذلك كان صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين للإنس وللجن وللملائكة وغيرها من العوالم.
لذلك لما نزلت:* وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ *[الأنبياء: 107] " سأل سيدنا رسول الله جبريل عليه السلام: " أما لك من هذه الرحمة شيء يا أخي جبريل؟ " فقال: نعم، كنت أخشى سوء العاقبة كإبليس، فلما أنزل الله عليك قوله: * ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * [التكوير: 20] أمنْتُ العاقبة، فتلك هي الرحمة التي نالتني ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:08 am

وليس القرآن وحده تنزيلَ رب العالمين، إما كل الكتب السابقة السماوية كانت تنزيلَ رب العالمين، لكن الفرق بين القرآن والكتب السابقة أنها كانت تأتي بمنهج الرسول فقط، ثم تكون له معجزة في أمر آخر تثبت صِدْقه في البلاغ عن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:08 am

فموسى عليه السلام كان كتابه التوراة، ومعجزته العصا، وعيسى عليه السلام كان كتابه الإنجيل، ومعجزته إبراء الأكمة والأبرص بإذن الله، أما محمد صلى الله عليه وسلم فكان كتابه ومنهجه القرآن ومعجزته أيضاً، فالمعجزة هي عَيْن المنهج. فلماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:09 am

قالوا: لأن القرآن جاء منهجاً للناس كافّةً في الزمان وفي المكان فلا بد ـ إذن ـ أن يكون المنهج هو عَيْن المعجزة، والمعجزة هي عَيْن المنهج، وما دام الأمر كذلك فلا يصنع هذه المعجزة إلا الله، فهو تنزيل رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:09 am

أما الكتب السابقة فقد كانت لأمة بعينها في فترة محددة من الزمن، وقد نزلتْ هذه الكتب بمعناها لا بنصِّها؛ لذلك عيسى ـ عليه السلام ـ يقول: " سأجعل كلامي في فمه " أي: أن كلام الله سكيون في فم الرسول بنصِّه ومعناه من عند الله، ما دام بنصِّه من عند الله فهو تنزيل رب العالمين.
ثم يقول الحق سبحانه: * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:19 am

نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193)


كان من الممكن أن يكون الوحي من عند الله إلهاماً أو نَفْثاً في الرَّوْع؛ لذلك قال تعالى بعدها: * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * [الشعراء: 193] إذن: الأمر ليس نَفْثاً في رَوْع رسول الله بحكم ما، إنما يأتيه روح القُدُس وأمين الوحي يقول له: قال الله كذا وكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:19 am

لذلك لم يثبت القرآن إلا بطريق الوحي، بواسطة جبريل عليه السلام، فيأتيه الملَك؛ ولذلك علامات يعرفها ويحسّها، ويتفصّد جبينه منه عرقاً، ثم يُسرِّي عنه، وهذه كلها علامات حضور الملَك ومباشرته لرسول الله، هذا هو الوحي، أمَّا مجرد الإلهام أو النَّفْث في الرَّوْع فلا يثبت به وَحْي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:22 am

لذلك كان جلساء رسول الله يعرفونه ساعة يأتيه الوحي، وكانوا يسمعون فوق رأسه صلى الله عليه وسلم كدويّ النحل أثناء نزول القرآن عليه، وكان الأمر يثقل على رسول الله، حتى إنه إنْ أسند فَخِذه على أحد الصحابة أثناء الوحي يشعر الصحابي بثقلها كأنها جبل، وإذا نزل الوحي ورسول الله على دابته يثقل عليها حتى تنخّ به، كما قال تعالى:* إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً *[المزمل: 5].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:23 am

ولم تهدأ مشقَّة الوحي على رسول الله إلا بعد أنْ فتَر عنه الوحي، وانقطع فترة حتى تشوَّق له رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتظره، وبعدها نزل عليه قوله تعالى:* أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ *[الشرح: 1ـ4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:23 am

ونزلت عليه:* وَالضُّحَىا * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىا * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىا * وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَىا *[الضحى: 1ـ4].
يعني: سيعاودك الوحي في سهولة ودون مشقَّة، ولن تتعب في تلقيه، كما كنتَ تعاني من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:24 am

وقوله: * نَزَلَ * [الشعراء: 193] تفيد العلو، وأن القرآن نزل من أعلى من عند الله، ليس من وضع بشر يخطىء ويصيب ويجهل المصحلة، كما نرى في القوانين الوضعية التي تُعدِّل كل يوم، ولا تتناسب ومقتضيات التطور، والتي يظهر عُوَارها يوماً بعد يوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:24 am

ولأن القرآن نزل من أعلى فيجب علينا أن نستقبله استقبالَ الواثقِ فيه المطمئن به، لا نعانده، ولا نتكبر عليه؛ لأنك تتكبر على مساوٍ لك، أمّا ما جاءك من أعلى فيلزمك الانقياد له، عن اقتناع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:25 am

وفي الريف نسمعهم يقولون (اللي الشرع يقطع صباعه ميخرش دم) لماذا؟ لأنه قُطِع بأمر الأعلى منك، بأمر الله لا بأمر واحد مثلك.
وحين نتأمل قوله تعالى في التشريع لحكم من الأحكام:* قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ *[الأنعام: 151].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:27 am

كلمة (تعالوا) تعني: اتركوا حضيض تشريع الأرض، وأَقْبلوا على رِفْعة تشريع السماء، فتعالوا أيْ: تعلَّوا وارتفعوا، لا تهبطوا إلى مستوى الأرض، وإلا تعبتُم وعضَّتكم الأحداث؛ لأن الذي يُشرِّع لكم بشر أمثالكم وإنْ كانوا حتى حَسَنِي النية، فهم لا يعلمون حقائق الأمور، فإنْ أصابوا في شيء أخطأوا في أشياء، وسوف تُضطرون لتغيير هذه التشريعات وتعديلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:27 am

إذن: فالأسلم لكم أنْ تأخذوا من الأعلى؛ لأنه سبحانه العليم بما يُصلحكم.
إذنك * نَزَلَ * [الشعراء: 193] تفيد أنه من الأعلى من مصدر الخير حتى الحديد وهو من نِعَم الله، لما تكلم عنه قال سبحانه:* وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ *[الحديد: 25].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:28 am

ولم يَقُلْ مثلاً: أنزلناه الألماظ أو الألماس، أو غيره من المعادن النفيسة، لماذا؟ لأن الحديد أداة من أدوات نُصْرة الدعوة وإعلاء كلمة الله.
وسُمِّي جبريل ـ عليه السلام ـ الروح؛ لأن الروح بها الحياة، والملائكة أحياء لكن ليس لهم مادة، فكأنهم أرواح مطلقة، أما البشر فمادة فيها روح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.     تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 6:29 am

كما أن كلمة الروح استُعملَتْ عدة استعمالات منها* وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي *[الإسراء: 85] والمراد الروح التي نحيا بها.
وسُمِّي القرآن روحاً:* وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا *[الشورى: 52] إذن: فالقرآن روح، والملَك الذي نزل به روح، فإنْ قلتَ: فما حاجتي إلى الروح وفيَّ روح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 23 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 13 ... 22, 23, 24 ... 29  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
باسند - 51639
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_rcap1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Voting_bar1 تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 23 Vote_lcap1