منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17 ... 22 ... 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 6:57 am

كذلك نفهم من قوله تعالى:* تَهْوِي إِلَيْهِمْ... *[إبراهيم: 37].
من الفعل هَوَى يهوي، يعني: سقط؛ لأن الذي يسقط لا إرادةَ له في عدم السقوط، كذلك مَنْ يأتي بيت الله أو يجلب إليه الخيرات يجد دافعاً يدفعه كأنه لا إرادة له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 6:58 am

كما نفهم منها معنى آخر، فكل تكاليف الحق سبحانه ربما تكاسل الناس في أدائها، فمنّا مَنْ لا يصلي أو لا يُزكِّي. إلا الحج حيث قال الله فيه:* وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً... *[الحج: 27] فمجرد أن تؤذن يأتوك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 6:59 am

لذلك نجد من غير القادرين على نفقات الحج من يجوع ويُمسك على أهله ليوفِّر تكاليف الحج، فهو - إذن - الفريضة الوحيدة التي يتهافت عليها مَنْ لم تطلب منه.
ونلحظ أن إبراهيم - عليه السلام - دعا بالأمن للحرم مرتين: مرة في قوله:* رَبِّ اجْعَلْ هَـاذَا بَلَداً آمِناً... *[البقرة: 126] يعني: اجعل هذا المكان بلداً آمناً، كأيِّ بلد آمن لا تُقام إلا في مكان يُؤَمِّنون فيه كل مُقوِّمات الحياة، فأيّ بلد لا تُبنى حتى من الكافر إلا إذا كان آمناً فيها، فالطلب الأول أنْ يتحول هذا المكان الخالي إلى بلد آمن، كما يأمن كل بلد حين ينشأ، وهذا أمن عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 6:59 am

ثم يدعو مرة أخرى* رَبِّ اجْعَلْ هَـاذَا الْبَلَدَ آمِناً... *[إبراهيم: 35] بعد أن أصبحتْ مكة بلداً آمناً يطلب لها مزيداً من الأمن، وهذا أمن خاص، حيث جعلها بلداً حراماً، يأمن فيها الإنسان والحيوان والنبات، بل والجماد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:00 am

وقد وقف البعض عند قوله تعالى:
* وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... *[آل عمران: 97].
وقالوا: أين هذا الأمن، وقد حدث في الحرم الاعتداء والقتل وترويع الآمنين، كما حدث في أيام القرامطة لما دخلوا الحرم، وقتلوا الناس فيه، وأخذوا الحجر، وفي العصر الحديث نعرف حكاية جهيمان، وما حدث فيها من قَتْل في الحرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:01 am

وهذه الآية:* وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... *[آل عمران: 97] جملة خبرية غرضها الأمر والحثّ، كأنه تعالى قال: أمِّنوا من دخل الحرم. وهذه ليست قضية كونية، إنما قضية شرعية، وفرْق بين القضيتين: الكونية لا بُدَّ أن تحدث، أما الشرعية فأمر ينفذه البعض، ويخرج عليه البعض، فمَنْ أطاع الأمر الشرعي لله وأراد أنْ يجعل أمر الله صادقاً يُؤمِّن أهل الحرم، ومَنْ أراد أنْ يكذِّب ربه يهيج الناس ويروعهم فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:01 am

ومن الآيات التي كثيراً ما يُسأل عنها في هذا الصدد قوله تعالى:* الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلْطَّيِّبَاتِ... *[النور: 26] يقولون: كثيراً ما يتزوج خبيث من طيبة، أو طيبة من خبيث، فالواقع لا يتفق مع الآية. نقول أيضاً هنا: هذه قضية شرعية تحمل أمراً قد يُطاع وقد يُعْصَى، وليست قضية كونية لا بُدَّ أنْ تأتي كما أخبر الله تعالى بها، ولا يتخلّف مدلولها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:02 am

فالمعنى في الآية: إن زوجتُم فزوِّجوا الخبيث للخبيثة، والطيب للطيبة؛ ليتحقق التكافؤ بين الزوجين ويحدث بينهما الوفاق، حتى إنْ عيَّر الخبيث زوجته كانت مثله تستطيع أنْ تردّ عليه، لا بُدَّ من وجود التكافؤ حتى في (القباحة)، وإلا فكيف تفعل الطيبة مع الخبيث، أو الخبيث مع الطيبة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:02 am

إذن: فالآية وأمثالها قضية شرعية في صيغة الخبر، وإنْ كانت تعني الأمر، كما تقول عن الميت: رحمه الله بصيغة الماضي، وأنت لا تدري رحمه الله، أو لم يرحمه، إذن: لا بُدَّ أن المعنى دعاء: فليرحمه الله، قلتها أنت بصيغة الماضي، رجاء أن تكون له الرحمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:03 am

نعود إلى قوله تعالى: * أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَماً آمِناً... * [القصص: 57] ونلحظ هذا التمكين وهذا الأمن من قصة الفيل، حيث جاء أبرهة ليهدم الكعبة، ويتقدّم الجيش فيل ضخم يقال له محمود، فلما قالوا في أذنه (أبرُكْ محمود وارجع راشداً) يعني: انفد بجلدك (فإنك ببلد الله الحرام) فبرك الفيل واستجاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:04 am

ثم جاءت معركة الطير الأبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول. هذا كله من الأمن الذي جعله الله لقريش فجعلهم كعصف مأكول. هذا كله من الأمن الذي جعله الله لقريش سكان حرمه؛ لتظل الكعبة مسكونة بهم، وما داموا هم سكان الحرم والناس تأتيهم من كل الأنحاء للحج كل عام، فسوف يظل لهم الأمن بين القبائل، ولا يجرؤ أحد على الأعتداء عليهم، أو التعرُّض لقوافلهم في رحلة الشتاء والصيف، وأيُّ أمن، وأيُّ مهابة بعد هذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:04 am

ومع الحجيج يُجلب الطعام وتُجلب الأرزاق، وصدق الله العظيم:* لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَآءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـاذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ *[قريش: 1-4].
وكيف بعد هذا الأمن والأمان يخاف مَنْ يؤمن بمحمد أنْ يُتخطَّف من أرضه؟ إنها مقولة لا مدلولَ لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:06 am

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ (58)


كلمة * وَكَمْ.. * [القصص: 58] كم هنا خبرية تفيد الكثرة، كأنك تركتَ الجواب ليدل بنفسه على الكثرة، كما تقول لمن ينكر جميلك، ولا تريد أنْ تُعدد أياديك عليه: كم أحسنتُ إليك، يعني: أنا لن أُعدِّد، وسوف أرضى بما تقوله أنت لأنك واثق أن الإجابة سوف تكون في صالحك، وعندها لا يملك إلا أن يقول: نعم هي كثيرة. فكم هنا تعني الكثرة، وينطق بها المخاطب لتكون حجة عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:06 am

ومعنى: * مِن قَرْيَةٍ... * [القصص: 58] من للعموم أي: من بداية ما يُقال له قرية * بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا * [القصص: 58] البطر: أن تنسى شُكْر المُنعم على نعمه، أي: أنه سبحانه لم يرد ذكره على بالك وأنت تتقلَّبَ في نِعمه، أو يكون البطر باستخدام النعمة في معصية المنعم عز وجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:07 am

ومن البطر أن يتعالى المرء على النعمة، أو يستقلها ويراها أقلّ من مستواه، كالولد الذي تأتي له أمه مثلاً بطبق العدس فيتبرَّم به، وربما لا يأكل، فتقول الأم كما نقول في العامية؛ أنت (بتتبطر) على نعمة ربنا؟ كلمة في لغتنا العامية لكن لها أصل في الفصحى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:07 am

إذن: من البطر أنْ تتجبَّر، أو تتكبر، أو تتعالى على نعمة الله، فلا ترضي بها، وتطلب أعلى منها.
ومعنى * مَعِيشَتَهَا * [القصص: 58] أي: أسباب معيشتها * فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلاَّ قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ * [القصص: 58] فما داموا قد بطروا نعمة الله فلا بُدَّ أن يسلبها من أيديهم، وإنْ سُلبتْ نِعم الله من بلد هلكوا، أو رحلوا عنها * إِلاَّ قَلِيلاً * [القصص: 58] هم الذين يقيمون بعد هلاك ديارهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:08 am

* وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ * [القصص: 58] نرثهم لأنهم لم يتركوا مَنْ يرثهم، وإذا تُرِك مكان بلا خليفة يرثه آل ميراثه إلى الله تعالى.
وفي آية أخرى يعالج الحق سبحانه هذه القضية بصورة أوسع، يقول تعالى:* وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ... *[النحل: 112] يعني: بطرت بنعمه تعالى* فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ... *[النحل: 112].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:09 am

ومعنى الكفر بالله: سَتْر وجود الله، والسَّتْر يقتضي مستوراً، فكأن الأصل أن الله تعالى موجود، لكن الكافر يستر هذا الوجود، وهكذا يكون الكفر نفسه دليلاً على الإيمان، فالإيمان هو الأصل والكفر طارئ عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:10 am

ومثال ذلك قولنا: إن الباطل جُنْدي من جنود الحق، فحين يستشري الباطل يذوق الناس مرارته، ويكتوون بناره، فيعودون إلى الحق وإلى الصواب، ويطلبون فيه المخرج حين تعضُّهم الأحداث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:10 am

وكذلك نقول بنفس المنطق: الألم أول جنود الشفاء؛ لذلك نجد أن أخطر الأمراض هو المرض الذي يتلصص على المريض دون أنْ يُشعره بأيِّ ألم، فلا يدرى به إلا وقد استفحل أمره، وتفاقم خطره وعزَّ علاجه، لذلك نسميه - والعياذ بالله - المرض الخبيث.
ففي قوله تعالى:* فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ... *[النحل: 112].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:11 am

دليل على وجود النعم، ومع ذلك كفروا بها أي: ستروها، إما بعدم البحث في أسبابها، والتكاسل عن استخراجها، أو ستروها عن المستحق لها وضنُّوا لها على العاجز الذي لا يستطيع الكسب؛ لذلك يسلبهم الله هذه النعم ويحرمهم منها رغم قدرتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:12 am

وهناك أشياء لو ظلت موجودة لأعطتْ رتابة، ربما فهموا منها أن هذه الأشياء إنما تأتيهم تلقائياً بطبيعة الأشياء، وحين يسلب الله منهم نعمه ويطقع هذه الرتابة، فإنما ليفهموا أن الرتابة في التكليفات تُضعِف الحكمة من التكليف، كيف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:12 am

نقول: الحق - تبارك وتعالى - حرَّم علينا أشياء وأحلَّ لنا أشياء، فمثلاً حرَّم الله علينا الخمر حتى أصبحنا لا نشربها ولا حتى تخطر ببالنا، فأصبحت عادة رتيبة عندنا، والله تعالى يريد أنْ يُديم على الإنسان تكليف العبادة، حتى لا يعتادها فيفعلها بالعادة، فيكسر هذه العادة مثلاً في صوم رمضان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:13 am

ويُحرِّم عليك ما كان حلالاً لك طوال العام، وقد اعتدْتَ عليه، فيأتي رمضان وتكليف الصيام ليُحرِّم عليك الطعام الذي كنت تأكله بالأمس، ذلك لتظل حرارة العبادة موجودةً تُشوِّق العبد إليها، وتُعوِّده الانضباط في أداء التكاليف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 7:14 am

ثم يذكر العقاب على الكفر بنعمة الله* فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ... *[النحل: 112] والجوع له مظهران: أنْ تطلبه البطن في أول الأمر، فإنْ زاد الجوع ضعُفَتْ الجوارح، وتألمتْ الأعضاء كلها، وذاقتْ ألم الجوع، والله تعالى يريد أنْ يُرينا إحاطة هذا الألم، فشبَّهه باللباس الذي يحيط بالجسم كله، ويلفّه من كل نواحيه.
وهذه سُنَّة الله في القُرى الظالمة، كما قال سبحانه: * وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىا... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 16 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17 ... 22 ... 29  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة البقرة(2) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة الأسراء (17) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة آل عمران(3) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
باسند - 51639
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 16 Vote_lcap1