منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 25 ... 36  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:13 am

ومَن استحضر ثواب الطاعة وجد لها حلاوة في نفسه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة: " أرحنا بها يا بلال ".
وقوله: * وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * [العنكبوت: 36] العثو: الفساد المستور والفساد يقال للظاهر، فالمعنى: لا تعثَوا في الأرض عثواً، فالمفعول المطلق بمعنى الفعل، فقوله تعالى: * وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * [العنكبوت: 36] كما نقول: اجلس قعوداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:14 am

والفاء في قوله: * فَقَالَ ياقَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ... * [العنكبوت: 36] تدل على أنها تعطف هذا الكلام على كلام سابق، والتقدير: وأرسلنا إلى مدين أخاهم شعيباً فقال: يا قوم إني رسول الله إليكم، ثم ذكر المطلوب منهم * ياقَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ... * [العنكبوت: 36] والجمع بين عبادة الله ورجاء اليوم الآخر يعني: لا تفصلوا العبادة عن غايتها والثواب عليها، ولا تفصلوا المعصية عن عقابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:15 am


وقوله: * وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * [العنكبوت: 36] فلا أقول لكم: أصلحوا فلا أقلَّ من أن تتركوا الصالح على صلاحه لا تفسدوه؛ لأن الخالق - عز وجل - أعدَّ لنا الكون على هيئة الصلاح، وعلينا أنْ نُبقيه على صلاحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:15 am

فالنيل مثلاً هبة من هِبَات الخالق، وشُريان للحياة يجري بالماء الزلال، وتذكرون يوم كان الفيضان يأتي بالطمي فترى الماء مثل الطحينة تماماً، وكذا نملأ منه (الزير)، وبعد قليل يترسب الطمي آخذاً معه كل الشوائب، ويبقى الماء صافياً زلالاً. أما الآن فقد أصابه التلوث وفسَد ماؤه بما يُلْقى فيه من مُخلَّفات، وأصبحنا نحن أول مَنْ يعاني آثار هذا التلوث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:16 am

لذلك أصبح ساكن المدن مهما توفرت له سُبُل الحضارة لا يرتاح إلا إذا خرج من المدينة إلى أحضان الطبيعة البكْر التي ظلتْ على طبيعتها كما خلقها الله، لا ضوضاء، ولا ملوثات، ولا كهرباء، ولا مدنية.
ثم يقول الحق سبحانه: * فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:17 am

فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (37)

فلماذا يُكذّب الناس دعوة الخير؟
قالوا: لا يُكذِّب دعوة الخير إلا المستفيدون من الشر؛ لأن الخير سيقطع عليهم الطريق، ويسحب منهم مكانتهم وسلطتهم وسيادتهم، فكل الذين عارضوا رسل الله كانوا أكابر القوم ورؤساءهم، وقد ألفوا السيادة والعظمة، واعتادوا أن يكون الناس عبيداً لهم، فكيف إذن يُفسِحون الطريق للرسل ليأخذوا منهم هذه المكانة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:18 am

وإلا، فلماذا كان عبد الله بن أُبَيٍّ يكره رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ لأنه يوم وصل رسول الله إلى المدينة كانوا يُعِدُّون التاج لعبد الله بن أبي، لينصبوه مَلِكاً على المدينة، فلما جاءها رسول الله شغلوا بهذا الحدث الكبير، وانصرفوا عن هذه المسألة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:19 am

لكن، ماذا قال شعيب لقومه حتى يُكذِّبوه؟ لقد قال لهم أمرين هما:* اعْبُدُواْ اللَّهَ وَارْجُواْ الْيَوْمَ الأَخِرَ *[العنكبوت: 36] ونهي واحد في* وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ *[العنكبوت: 36] ومعلوم أن الأمر والنهي قوْل لا يحتمل الصِّدْق، ولا يحتمل الكذب؛ لأنه إنشاء وليس خبراً، لأنه ما معنى الكذب؟ الكذب أن تقول لشيء وقع أنه لم يقع، أو لشيء لم يقع أنه وقع، وهذا يسمونه خبراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:19 am

فإنْ وافق كلامك الواقعَ فهو صِدْق، وإنْ خالف الواقع فهو كذب، إذن: كيف نحكم على ما لم تقع له نسبة أنه صِدْق أو كذب؟ حينما تقول مثلاً: قِفْ. هل نقول لك إنك كاذب؟ لا، لأن واقع الإنشاء لا يأتي إلا بعد أنْ تتكلم، لذلك قسَّموا الكلام العربي إلى خبر وإنشاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:20 am

ولكي نبسط هذه المسألة على المتعلم نقول: المتكلم حين يتكلم يأتي بنسبة اسمها نسبة كلامية، قبل أن يتكلم بها جالتْ في ذهنه، فقبل أن أقول: زيد مجتهد دارتْ في ذهني هذه المسألة، وكان في الواقع يوجد شخص اسمه زيد وهو مجتهد فعلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:20 am

إذن: عندنا نسبة ذهنية، ونسبة كلامية، ونسبة واقعية، فإنْ وُجِدت النسبة الواقعية قبل الذهنية والكلامية، فالكلام هنا خبر يُوصَف بالصدق أو يُوصَف بالكذب.
إذن: النسبة الواقعية لا تأتي نتيجة النسبة الكلامية، إنما حين تقول: قف فتأتي النسبة الواقعية نتيجة النسبة الكلامية، وما دامت النسبة الواقعية تأخرتْ عن الكلامية، فلا يُوصَف القول إذن لا بصدْق ولا بكذب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:21 am

ونعود إلى قول نبي الله شعيب نجده عبارة عن أمرين:* اعْبُدُواْ اللَّهَ وَارْجُواْ الْيَوْمَ الأَخِرَ... *[العنكبوت: 36] ونهي واحد:* وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ *[العنكبوت: 36] والأمر والنهي من الإنشاء الذي لا يُوصَف بالصِّدْق ولا بالكذب، فكيف إذن يُكذِّبونه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:22 am

فأول إشكال: * فَكَذَّبُوهُ... * [العنكبوت: 37] ومنشأ هذا الإشكال عدم وجود الملَكَة العربية التي يفهمون بها كلام الله. فالحق سبحانه قال هنا * فَكَذَّبُوهُ... * [العنكبوت: 37] لأنه أمرهم بعبادة الله وهو رسول من عند الله فيأمرهم بعبادته؛ لأن عبادته تعالى واجبة عليهم، وما أمرهم إلا ليُؤدُّوا الواجب عليهم، واليوم الآخر كائن لا محالة فارجوه، والإفساد في الأرض مُحرم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:23 am

إذن: فالمعنى يحمل معنى الخبر، فالأمران هنا، والنهي أمر واجب فكذَّبوه لعلّة الأمرين، ولعلَّة النهي.
ومعنى* اعْبُدُواْ اللَّهَ... *[العنكبوت: 36] خصُّوه سبحانه بالعبادة، وهي الطاعة في الأمر والانتهاء عن المنهي عنه، وهذه العبادة مطلوبة من الكل، وهي شريعة كل الأنبياء والرسل:* شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىا بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىا وَعِيسَىا أَنْ أَقِيمُواْ الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُواْ فِيهِ... *[الشورى: 13].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:23 am

إذن: فمسألة العبادة والإيمان باليوم الآخر من القضايا العامة التي لا تختلف فيها الرسالات، أما الشرائع: افعل كذا، ولا تفعل كذا فتختلف من نبي لآخر.
ومعنى:* وَارْجُواْ الْيَوْمَ الأَخِرَ.. *[العنكبوت: 36] أي: اعملوا ما يناسب رجاءكم لليوم الآخر، وأنت لماذا تحب اليوم الآخر، ولماذا ترجوه؟ لا يحبه ولا يرجوه إلا مَنْ عمل عملاً صالحاً فينتظره لينال جزاء عمله وثواب سَعْيه، وإلا لو كانت الأخرى لقال: وخافوا اليوم الآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:24 am

إذن: الرجاء معناه: اعملوا ما يُؤهّلكم لأنْ ترجُوا اليوم الآخر، والإنسان لا يرجو إلا النافع له. وهنا لك أنْ تسأل: هل إذا آمن الإنسان ونفَّذ أحكام ربه أمراً ونهياً، فجزاؤهم في الآخرة رجاء يرجوه أم حَقٌّ له؟ المفروض أن يقول للطائعين: ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون، فهي واجبة له ومن حَقِّه، فكيف يسميه القرآن رجاءً وهو واقع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:24 am

قالوا: لأن جزاءنا في الجنة فَضْلٌ من الله، لأنه سبحانه خلقنا وخلق لنا، وأمدَّنا بالطاقات والنعم قبل أنْ يُكلِّفنا شيئاً، فحين تعبد الله حقَّ العبادة فإنك لا تقضي ثمن جميله عليك، ولا توفيه سبحانه ما يستحق، فإذا أثابك في الآخرة فبمحْض فَضلْه وكرمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:25 am

لذلك قال سبحانه:* قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ *[يونس: 58].
كما لو أنكَ استخدمت أجيراً بمائة جنيه مثلاً في الشهر، وقبل أن يعمل لك شيئاً أعطيته أجره فهل يطلب منك أجراً آخر؟ فلو جئتَ في آخر الشهر وأعطيته عشرة جنيهات، فهي فَضْل منك وتكرُّم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:26 am

لذلك قال* وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ *[العنكبوت: 36] لأن الجزاء في الآخرة عند التحقيق والتعقُّل محض فَضلْ من الله؛ لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمَّدني الله برحمته ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:26 am

والنهي في:* وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ *[العنكبوت: 36] أي: لا تفسدوا فساداً ظاهراً، أو: لا تعملوا أعمالاً هي في ظنكم نافعة وهي ضارة، تذكرون زمان كان القطن هو المحصول الرئيسي في مصر ومصدر الدَّخلْ، وكانت تهدده دودة القطن فنقاومه مقاومة يدوية، إلى أنْ خرج علينا الأمريكان بالمبيدات، واستخدمنا مادة اسمها (دي دي تي) فقضتْ على الدودة في بادئ الأمر، وظنَّ الفلاح أن هذه المشكلة قد حُلّت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:27 am

لكن بعد سنوات تعودتْ الدودة على هذه المادة، وأصبح عندها حصانة، وكأن (الدي دي تي) أصبح (كيفاً) عندها، وبدأنا نحن نعاني الأمرَّين من آثار هذه المبيدات في الماء، وفي التربة، وفي الزراعة، وفي صحة الإنسان والحيوان. إذن: ينبغي النظر في العواقب قبل البدء في الشيء، وأنْ يُقاسَ الضرر والنفع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:28 am

كذلك الحال عندما اخترعوا السيارات، وقالوا: إنها ستريح الناس في أسفارهم وفي حمل أمتعتهم، وبعد ما توصل العالم إليه من ثورة في وسائل النقل لو قارنا نفعها بضررها لوجدنا أن ضررها أكبر لما تُسبِّبه من تلوث، ولو عُدْنا إلى الوسائل البدائية، واستخدمنا الدواب لكان أفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:29 am

وأذكر عندما جئنا إلى مصر سنة 1936 - 1938 وجدنا في الميادين العامة مواقفَ للحمير، مثل مواقف السيارات الآن، وكانت هي الوسيلة الوحيدة للانتقال، ويكفي أن رَوَثَ الحمار يُخصِّب الأرض، أمّا عوادم السيارات فتسبب أخطر الأمراض وتؤدي للموت.
فماذا بعد أنْ كذَّب قومُ شعيب نبيهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:29 am

كانت سنة الله في الأنبياء قبل محمد صلى الله عليه وسلم أن يُبلِّغ الرسول رسالة ربه، لكن لا يُؤمر بحمل السيف ضد الكفار، إنما إنْ كذّبوا بالآيات عاقبهم رب العزة سبحانه، وتُحسم المسألة بهلاك المكذِّبين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 7:30 am

وكوْن الحق - تبارك وتعالى - لا يأمر الناسَ بقتال الكفار هذا أمر منطقي، والدليل رأيناه في بني إسرائيل لما طلبوا من الله أنْ يفرض عليهم القتال، فقال:* هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَآ أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ.. *[البقرة: 246].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 15 من اصل 36انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 25 ... 36  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الفاتحه(1) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
باسند - 51639
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 15 Vote_lcap1