منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22 ... 28 ... 36  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:19 pm

فأيُّ شرع هذا الذي يحافظ على سلامة الناس ومشاعرهم إلى هذا الحدِّ؟ إنه دين الله ومنهجه الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة في حركة الحياة إلا ووضع لها أحكاماً وآداباً. أمِثْل هذا الشرع يُعزل عن حركة الحياة ويُقيّد وينحصر في مسائل العبادات وحدها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:20 pm

إنك حين تنظر إلى متاعب العالم المتخلف الآن - دَعْك من العالم المتقدم - ستجد أن متاعبه اقتصادية، ولو تقصيْتَ الأسباب لوجدتها تعود إلى التخلي عن منهج الله وتعطيل أحكامه، ووالله لو أنهم أخذوا في أزمتهم الاقتصادية بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:21 pm

لو عملوا بهذا وتأدَّبوا بأدب رسولهم لخرجوا من هذه الأزمة، وتقلَّبوا في رَغَد من العيش، إنك لو تحليْتَ بهذا الأدب في مسألة الطعام والشراب لكفتْك اللقمة واللقمتان، وأشهى الطعام ما كان بعد جوع مهما كان بسيطاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:21 pm

أما الآن، فنرى الناس يلجئون إلى المشهِّيات قبل الطعام، وإلى المهضِمات بعده، لماذا؟ لأنهم خالفوا هَدْي رسولهم صلى الله عليه وسلم، فهم يأكلون على شِبَع، ويأكلون بعد الشِّبَع.
والحق - تبارك وتعالى - يقول:* وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ... *[الأعراف: 31] وأُثِر عن العرب الذين عاشوا في شظف من العيش: نِعمْ الإدام الجوع. نعم إنه (الغموس) الحقيقي، والمشهِّي الأول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:22 pm

نعود إلى مكانة الصلاة بين العبادات، ولماذا كانت هي عماد الدين، ومعنى: " الصلاة عماد الدين " و " بُنِي الإسلام على خمس "
أن الدين أشياء أخرى، وهذه هي أُسُسه وقواعده، وحين نتتبع هذه القواعد نجد أن الركن الأول، وهو أشهد ألاّ إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله يمكن أن أقولها ولو مرة واحدة، أما الزكاة فلا تجب مثلاً على الفقير فلا يزكي، وكذلك المريض لا يصوم، والمسافر والحائض.. إلخ، وكذلك الحج غير واجب إلا على المستطيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:23 pm

إذن: ما هو الركن الثابت الذي يلازم كل مسلم، ولا يسقط عنه بحال؟ إنها الصلاة؛ لذلك أخذتْ مساحة كبيرة من الوقت على مدى اليوم والليلة، وبها يكون إعلان الولاء الدائم لله تعالى، وبها تفرق بين المؤمن وغير المؤمن، فإنْ رأيتَ شخصاً مثلاً لا يصوم أو لا يزكي أو لا يحج، فلك أنْ تقول ربما يكون من أصحاب الأعذار، ومن غير القادرين، لكن حين ترى شخصاً لا يُصلِّي، وقد تكرَّر منه ذلك فإنك لا بُدَّ شاكّ في إسلامه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:24 pm

لذلك استحقت الصلاة هذه المكانة بين سائر العبادات منذ بدايات التشريع، ألا ترى أن كل فرائض الدين شُرعت بالوحي إلا الصلاة، فقد شُرعت بالخطاب المباشر من الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة المعراج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:24 pm

وسبق أنْ مثَّلْنا لذلك، ولله المثل الأعلى، برئيس العمل الذي يُصدر أوامره بوسائل مختلفة حَسْب أهمية المأمور به، فقد يكتفي بأن (يُؤشر) على ورقة، وقد يُوصي بها، أو يطلب الموظف المختص فيُحدِّثه (بالتليفون)، فإنْ كان الأمر هاماً استدعاه شرطياً إلى مكتبه وكلَّفه بما يريد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:25 pm

وكان هذا الاستدعاء تشريفاً لسيدنا رسول الله بقرب المرسل من المرسل، فأراد الحق - سبحانه وتعالى - ألاَّ يحرم أمه محمد فضل أسبغه على محمد فكأنه قال: مَنْ أراد من عبادي أنْ يقرب من كما قرب محمد فكان قاب قوسين أو أدنى فليُصلِّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:26 pm

ومعنى * وَأَقِمِ الصَّلاَةَ... * [العنكبوت: 45] إقامة الشيء: أداؤه على الوجه الأكمل الذي يؤدي غايته، فالصلاة المطلوبة هي الصلاة المستوفاة الشروط والتي تقيمها كما يريدها مُشرِّعها * إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَىا عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ... * [العنكبوت: 45].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:26 pm

والصلاة إذا استوفتْ شروطها نهتْ صاحبها عن الفحشاء والمنكر، فإذا رأيتَ صلاة لا تنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر، فاعلم أنها ناقصة عما أراده الله لإقامتها، وعلى قَدْر النقص تكون ثمرة الصلاة في سلوك صاحبها، وكأن وقوعك في بعض الفحشاء وفي بعض المنكر يُعَدُّ مؤشراً دقيقاً لمدى إتقانك لصلاتك وحرصك على تمامها وإقامتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:27 pm

ومعنى * إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَىا عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ... * [العنكبوت: 45] واضح في قول النبي صلى الله عليه وسلم لما قيل له: " يا رسول الله، إن فلاناً يصلي، لكن صلاته لا تنهاه عن الفحشاء والمنكر، فقال: " دعوه، فإن صلاته تنهاه " ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:28 pm

فالمعنى هنا أن الأمر ليس أمراً كونياً ثابتاً لا يتخلف، بل هو أمر تشريعي عُرْضة لأنْ يُطاع، وعُرْضة لأنْ يُعصى، فلو كان الأمر كونياً ما جرؤ صاحب صلاة عل الفحشاء والمنكر، ومثال ذلك أن أقول مثلاً لأولادي قبل أن أموت: يا أولادي، هذا بيت يكرم مَنْ يدخله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:29 pm

كلام على سبيل الخبر ولم أقل: أكرموا مَنْ يدخله، فالذي يحترم وصيتي منهم يكرم مَنْ يدخل بيتي من بعدي، والذي لا يحترم الوصية لا يُكرم مَنْ يدخله. أما لو قلت: أكرموا مَنْ يدخل هذا البيت فقد ألزمتَ الجميع بالإكرام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:29 pm

وأوضح من هذا قوله تعالى في شأن المسجد الحرام:* وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... *[آل عمران: 97] فلما حدث أن اقتحمه بعض أصحاب الأهواء، وأطلقوا النار في ساحاته، وقتلوا فيه الآمنين قامتْ ضجة كبيرة تُشكِّك في هذه الآية: كيف يحدث هذا والله يقول* وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... *[آل عمران: 97] فأقاموا هذه الأحداث دليلاً على كذب الآية والعياذ بالله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:30 pm

وهذا المسلك منهم يأتي عن عدم فهم لمعنى الأمر الكوني والأمر التشريعي، فقوله تعالى:* وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً... *[آل عمران: 97]أمر تشريعي قابلٌ لأنْ يُطاع، ولأنْ يٌعصي، كأن الحق - سبحانه وتعالى - قال: أمِّنُوا مَنْ دخل البيت، فبعض الناس امتثل للأمر، فأمَّن مَنْ في البيت الحرام، وبعضهم عصى فروَّع الناس، وقتلهم في ساحته، ولو كان أمراً كونياً ما تخلَّف أبداً كما لو تتخلف الشمس مثلاً يوماً من الأيام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:31 pm

وكذلك الأمر في * إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَىا عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ... * [العنكبوت: 45] فالصلاة تشريع من الله، فإذا كان الله تعالى هو المشرِّع، وقال:* إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَآءِ ذِي الْقُرْبَىا وَيَنْهَىا عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر... *[النحل: 90] يعني: لا يوجد معها فحشاء ولا منكر، وهذا أيضاً صحيح؛ لأنني حين أدخل في الصلاة بتكبيرة الإحرام فإن هذه التكبيرة تحرم عليَّ كل ما كان حلالاً لي قبل الصلاة، ففي الصلاة مثلاً لا آكل ولا أشرب ولا أتحرك، مع أن هذه المسائل كانت حلالاً قبل الصلاة، فما بالك بما كان حراماً عليك أصلاً قبل الصلاة؟ إذن: فهو حرام من باب أَوْلَى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:32 pm

فالصلاة بهذا المعنى تمنعك من الفحشاء والمنكر في وقتها؛ لأن تكبيرة الإحرام (الله أكبر) تعني أن الله أكبر من كل شيء في الوجود حتى من شهوات النفس ونزواتها، وإلاَّ فكيف تقيم نفسك بين يدي ربك، ثم تخالف منهجه؟ فالصلاة بهذا المعنى تنهى على حقيقتها عن الفحشاء والمنكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:32 pm

ومعنى (الفَحْشَاء) كل ما يُسْتفحش من الأقوال والأفعال (والمنكَر) كل شيء يُنكره الطبع السليم * وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ... * [العنكبوت: 45] ذكر: مصدر، والمصدر يُضاف للفاعل مثل: أعجبني ضَرْب الأمير لزيد، ويُضاف للمفعول مثل: أعجبني ضرَبْ زيد من الأمير، فحين تقول ذكر الله يصح أن يكون المعنى: ذِكْر صادر من الله، أو ذِكْر صادر من العبد لله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:33 pm

فإنْ قلتَ: ذِكْر صادر من الله، أي للمصلِّي، فحين يصلي الإنسان، ويذكر الله بالكبرياء في قوله الله أكبر ويُنزِّهه بقول سبحان الله، ويسجد له سبحانه ويخضع، فقد فعلتَ إذن فِعْلاً ذكرتَ الله فيه ذِكْراً بالقول والفعل، والله تعالى يجازيك بذكرك له بأن يذكرك، فالذكر ذكر من الله لمن ذكره في صلاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:34 pm


ولا شكَّ أن ذكر الله لك أكبر، وأعظم من ذِكْرك له سبحانه؛ لأنك ذكرتَ الله منذ بلوغك إلى أن تموت، أما هو سبحانه فسيعطيك بذكرك له منازل عالية لا نهايةَ لها في يوم لا تموت فيه ولا تنقطع عنك نِعَمه وآلاؤه، فالمعنى: ولذِكر الله لك بالثواب والرحمة أكبر من ذِكْركَ له بالطاعة. هذا على معنى أن الذكر صادر من الله للعبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:35 pm

المعنى الآخر أن يكون الذكْر صادراً من العبد لله، يعني: ولذكْر الله خارج الصلاة أكبر من ذِكْر الله في الصلاة، كيف؟ قالوا: لأنك في الصلاة تُعِد نفسك لها بالوضوء، وتتهيأ لها لتكون في حضرة ربك بعد تكبيرة الإحرام، فإذا ما انتهتْ الصلاة وخرجتَ منها إلى حركة الحياة فذِكْرك لله وأنت بعيد عن حضرته وأنت مشغول بحركة حياتك أعظم وأكبر من ذِكْرك في الحضرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:36 pm

ومثال ذلك - ولله تعالى المثل الأعلى - مَنْ يمدح الأمير ويُثني عليه في حضرته، ومَنْ يمدحه في غيبته، فأيُّهما أحلى، وأيُّهما أبلغ وأصدق في الذكْر؟
واقرأ في ذلك قوله تعالى عن صلاة الجمعة:* ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَىا ذِكْرِ اللَّهِ... *[الجمعة: 9].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:37 pm

يعني: ذِكْر الله في الصلاة، ولا تظنوا أن الذكْر قاصر على الصلاة فقد إنما:* فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانتَشِرُواْ فِي الأَرْضِ وَابْتَغُواْ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *[الجمعة: 10] فيجب ألاَّ يغيب ذِكْر الله عن بالك أبداً؛ لأن ذِكْرك لربك خارج الصلاة أكبر من ذِكْرك له سبحانه في الصلاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 2:37 pm

ورُوِي عن عطاء بن السائب أن ابن عباس سأل عبد الله بن ربيعة: ما تقول في قوله تعالى: * وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ... * [العنكبوت: 45]؟ فقال: قراءة القرآن حَسَن، والصلاة حسن، وتسبيح الله حسن، وتحميده حسن، وتكبيره حسن, التهليل له حسن. لكن أحسن من ذلك أن يكون ذِكْر الله عند طروق المعصية على الإنسان، فيذكر ربه، فيمتنع عن معصيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 21 من اصل 36انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22 ... 28 ... 36  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الفاتحه(1) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
باسند - 51639
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_rcap1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Voting_bar1تفسير سورة العنكبــوت (29) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 21 Vote_lcap1