منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 عبد الرحمن الداخل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

عبد الرحمن الداخل  Empty
مُساهمةموضوع: عبد الرحمن الداخل    عبد الرحمن الداخل  Emptyالأحد فبراير 08, 2015 1:18 am

عبد الرحمن الداخل.باعث الدولة الأموية التي غربت شمسها في المشرق، لتشرق في المغرب.




عبد الرحمن الداخل
731- 788م

هو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان، من سلالة خلفاء بني أمية، الملقب بصقر قريش والمعروف بالداخل لأنه دخل الأندلس وأسس الدولة الأموية هناك بعد أن قضى عليها العباسيون في الشام.

ولد في دمشق، ونشأ يتيماً إذ مات أبوه وهو صغير، فشب في بيت الخلافة.

بعد معركة "الزاب"، هُزم الأمويون، وطاردهم العباسيون وأعملوا في رقابهم السيف، وأبادوهم من دون رحمة. لكن عبد الرحمن نجا إذ ألقى بنفسه في النهر وتوارى عن عيون مطارديه في إحدى قرى الفرات. ثم راح ينتقل متخفياً من مكان إلى آخر، حتى وصل إلى المغرب، حيث ساعده أخواله البرابرة الذين أوصلوه إلى الأندلس بأمان سنة 138هـ وانتقلوا معه إلى إشبيلية، ومنها إلى قرطبة. فقاتلهم والي الأندلس يوسف الفهري، فانتصر عبد الرحمن ودخل قرطبة ظافراً واستقر فيها. وما لبث أن وطد سلطته فيها، فبنى القصر وعدداً من المساجد، وأظهر حنكة ودهاءً حين جعل الخطبة في المسجد لأبي جعفر المنصور- الخليفة العباسي الثاني- فاكتسب بذلك ثقة الموالين لبني العباس. ولما اطمأن إلى قوته ومتانة موقعه، أعلن استقلال إمارته عن العباسيين. فكان بذلك باعث الدولة الأموية التي غربت شمسها في المشرق، لتشرق في المغرب.

كان عبد الرحمن الداخل حازماً في حكمه ويتمتع بقدرة عظيمة على العمل، جعلته يصرف معظم ساعات الليل والنهار في تدبير أمور دولته ورعاية شؤونها. وكان يحسن اختيار معاونيه ومستشاريه، فلا ينفرد برأيه، ولا يتخذ قراراً إلا بعد إشباعه درساً. هذا إلى جانب كونه شجاعاً كريماً، شاعراً، عالماً، شغوفاً بالآداب والفنون والعمران.

بنى الرُّصافة بقرطبة تشبهاً بجده هشام باني الرصافة في الشام.

توفي عبد الرحمن في قرطبة ودفن في قصرها. وهكذا مات صقر قريش بعد أن دخل التاريخ من أوسع أبوابه.

ورد في "سير أعلام النبلاء" للذهبي:

" ابن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أمير الأندلس وسلطانها أبو المطرف الأموي المرواني المشهور بالداخل لأنه حين انقرضت خلافة بني أمية من الدنيا وقتل مروان الحمار وقامت دولة بني العباس هرب هذا فنجا ودخل إلى الأندلس فتملكها.

وذلك أنه فر من مصر في آخر سنة اثنتين وثلاثين إلى أرض برقة فبقي بها خمس سنين ثم دخل المغرب فنفذ مولاه بدراً يتجسس له فقال للمضرية: لو وجدتم رجلاً من بيت الخلافة أكنتم تبايعونه؟ قالوا: وكيف لنا بذلك؟ فقال: هذا عبد الرحمن بن معاوية فأتوه فبايعوه فتملك الأندلس ثلاثاً وثلاثين سنة وبقي الملك في عقبه إلى سنة أربع مئة ولم يتلقب بالخلافة لا هو ولا أكثر ذريته إنما كان يقال: الأمير فلان.

وأول من تلقب بأمير المؤمنين منهم: الناصر لدين الله في حدود العشرين وثلاث مئة عندما بلغه ضعف خلفاء العصر فقال: أنا أولى بإمرة المؤمنين.

دخل عبد الرحمن بن معاوية الأندلس في سنة ثمان وثلاثين. ومولده بأرض تدمر سنة ثلاث عشرة ومئة في خلافة جده.

وأما أبو القاسم بن بشكوال الحافظ فقال: فر من المشرق عند انقراض ملكهم هو وأخوان أصغر منه وغلام لهم فلم يزالوا يخفون أنفسهم والجعائل قد جعلت عليهم والمراصد فسلكوا حتى وصلوا وادي بجاية فبعثوا الغلام يشتري لهم خبزاً فأنكرت الدراهم وقبض على الغلام وضرب فأقر فأركبوا خيلاً فرأى عبد الرحمن الفرسان فتهيأ للسباحة وقال لأخويه: اسبحا معي فنجا هو وقصرا فأشاروا إليهما بالأمان فلما حصلا في أيديهم ذبحوهما وأخوهما ينظر من هناك ثم أواه شيخ كريم العهد وقال: لأسترنك جهدي فوقع عليه التفتيش ببجاية إلى أن جاء الطالب إلى دار الشيخ وكان له امرأة ضخمة فأجلسها تتسرح وأخفى عبد الرحمن تحت ثيابها وصيح الشيخ: يا سبحان الله الحرم فقالوا: غط أهلك وخرجوا وستره الله مدة ثم دخل الأندلس في قارب سماك فحصل بمدينة المنكب.

وكان قواد الأندلس وجندها موالي بني أمية فبعث إلى قائد فأعلمه بشأنه فقبل يديه وفرح به وجعله عنده ثم قال: جاء الذي كنا نتحدث أنه إذا انقرض ملك بني أمية بالمشرق نبغ منهم عبد الرحمن بالمغرب ثم كتب إلى الموالي وعرفهم ففرحوا وأصفقوا على بيعته واستوثقوا من أمراء العرب وشيوخ البربر فلما استحكم الأمر أظهروا بيعته بعد ثمانية أشهر وذلك في ربيع الآخر سنة ثمان وثلاثين ومئة فقصد قرطبة ومتولي الأندلس يومئذ يوسف الفهري فاستعد جهده فالتقوا فانهزم يوسف ودخل عبد الرحمن بن معاوية الداخل قصر قرطبة يوم الجمعة يوم الأضحى من العام ثم حاربه يوسف ثانياً ودخل قرطبة واستولى عليها وكر عبد الرحمن عليه فهرب يوسف والتجأ إلى غرناطة فامتنع بإلبيرة فنازله عبد الرحمن وضيق عليه ورأى يوسف اجتماع الأمر للداخل فنزل بالأمان بمحضر من قاضي الأندلس يحيى بن يزيد التجيبي وكان رجلاً صالحاً استعمله على القضاء عمر بن عبد العزيز فزاده الداخل إجلالاً وإكراماً فبقي على قضائه إلى أن مات سنة اثنتين وأربعين ومئة فاستعمل على القضاء معاوية بن صالح فلما أراد معاوية هذا الحج وجهه الداخل إلى أختيه بالشام وعمته رملة بنت هشام ليعمل الحيلة في إدخالهن إلى عنده وأنشد عند ذلك:

أيها الركب المـيمـم أرضـي

أقر من بعضي السلام لبعضـي
إن جسمي كما علمـت بـأرض

وفؤادي ومـالـكـيه بـأرض
قدر البين بيننا فـافـتـرقـنـا

فطوى البين عن جفوني غمضي
وقضى الله بالفـراق عـلـينـا

فعسى باجتماعنا سوف يقضـي




فلما وصل إليهن قلن: السفر لا نأمن غوائله على القرب فكيف وقد حالت بيننا بحار ومفاوز ونحن حرم وقد آمننا هؤلاء القوم على معرفتهم بمكاننا منه فحسبنا أن نتملى المسرة بعزة وعافية. فانصرف بكتابهما وبعثا إليه بأعلاق نفيسة من ذخائر الخلافة فسر بها الأمير عبد الرحمن وقضى لرأيهما بالرجاحة ثم بعد وصل آخر من الشام بكتاب منهن وبهدايا وتحف منها: رمان من رصافة جدهم هشام فسر به الداخل وكان بحضرته سفر بن عبيد الكلاعي من أهل الأردن فأخذ من الرمان وزرع من عجمه بقريته حتى صار شجراً وزاد حسناً وجاء بثمره إلى الأمير وكثر هناك ويعرف بالسفري وغرس منه بمنية الرصافة.


ورأى الداخل نخلة مفردة بالرصافة فهاجمت شجنه وتذكر وطنه فقال:



تبدت لنا وسط الـرصـافة نـخـلة

تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت شبيهي في التغرب والـنـوى

وطول انثنائي عن بني وعن أهلـي
نشأت بأرض أنت فـيهـا غـريبة

فمثلك في الإقصاء والمنتأى مثلـي
سقتك عوادي المزن من صوبها الذي

يسح وتستمري السماكين بالـوبـل




قال ابن حيان: وحين افتتح المسلمون قرطبة شاطروا أهلها كنيستهم العظمى كما فعل أبو عبيدة وخالد بأعاجم دمشق فابتنوا فيه مسجداً وبقي الشطر بأيدي الروم إلى أن كثرت عمارة قرطبة وتداولتها بعوث العرب فضاق المسجد وعلق منه سقائف وصار الناس ينالون مشقة لقصر السقائف إلى أن أذخر الله فيه الأجر لصحيفة الداخل وابتاع الشطر الثاني من النصارى بمئة ألف دينار وقبضوها على ملأ من الناس ورضوا بعد تمنع وعمل هذا الجامع الذي هو فخر الأرض وشرفها من مال الأخماس وكمل على مراده وكان تأسيسه في سنة سبعين ومئة فتمت أسواره في عام وبلغ الإنفاق فيه إلى ثمانين ألف دينار فقال دحية البلوي:



وأبرز في ذات الإله ووجهـه

ثمانين ألفاً من لجين وعسجـد
وأنفقها في مسجد أسه التقـى

ومنحته دين النبي مـحـمـد
ترى الذهب الناري بين سموكه

يلوح كلمع البارق المتـوقـد




وقال أيضاً:



بنيت لأهل الدين بالغرب مسـجـداً

ليركع للرحمـن فـيه ويسـجـدا
جمعت له الأكفاء من كل صانـع

فقام بمن اللـه بـيتـاً مـمـجـداً
فما لبثوه غير حـول ومـا خـلا

إلى أن أقاموه منـيعـاً مـشـيداً
وزخرف الأصباغ منه سـقـوفـه

كما تمم الوشاء برداً مـقـصـدا
وبالذهب الرومي مـوه وجـهـه

فبورك من بان لذي العرش مسجدا




وكملت أبهاء الجامع سبعة أبهاء ثم زاد من بعده حفيده الحكم الربضي بهوين ثم زاد عبد الرحمن بن الحكم بهوين فصارت أحد عشر بهواً ثم زاد المنصور بن أبي عامر ثمانية أبهاء وعمل جامع إشبيلية وسورها بعد المئتين.


قال ابن بشكوال: كان عدد القومة لجامع قرطبة في مدة المنصور وقبلها ثلاث مئة رجل.


وقال ابن مزين: في قبلته انحراف وقد ركب الحكم المستنصر بالله مع الوزراء والقاضي منذر البلوطي وقد هم بتحريف القبلة فقالوا: يا أمير المؤمنين قد صلى بهذه القبلة خيار الأئمة والتابعون وإنما فضل من فضل بالاتباع وأمير المؤمنين أولى من اتبع فترك القبلة بحالها.


قال ابن حيان: بلغ الإنفاق في المنبر الحكمي إلى خمسة وثلاثين ألف دينار وسبع مئة دينار ونيف وقام من ستة وثلاثين ألف وصلة من الأبنوس والصندل والعناب والبقم في مدة أربع سنين وأول من خطب عليه منذر بن سعيد البلوطي وبلغت أعمدة جامع قرطبة إلى ألف وأربع مئة سارية وتسع سواري وعمل الناصر صومعة ارتفاعها من الأرض إلى موقف المؤذن أربعة وخمسون ذراعاً وعرضها ثمانية عشر ذراعاً وبأعلى ذروتها سفود طويل فيه ثلاث رمانات: إحداهما فضة والأخرى ذهب إبريز وفوقها سوسنة ذهب مسدسة فهذه المنارة إحدى عجائب الدنيا وذرع المحراب إلى داخل ثمانية أذرع ونصف ومن الشرق إلى الغرب سبعة أذرع ونصف وارتفاع قبوه ثلاثة عشر ذراعاً ونصف وذراع المقصورة من الشرق إلى الغرب خمسة وسبعون ذراعاً وعرضها من جدار الخشب إلى القبلة اثنان وعشرون ذراعاً وطول الجامع ثلاث مئة وثلاثون ذراعاً ومن الشرق إلى الغرب مئتان وخمسون ذراعاً.


وأما الإسلام فكان عزيزاً منيعاً بالأندلس في دولة الداخل فانظر إلى هذا الأمان الذي كتب عنه للنصارى: بسم الله الرحمن الرحيم: كتاب أمان ورحمة وحقن دماء وعصمة عقده الأمير الأكرم الملك المعظم عبد الرحمن بن معاوية ذو الشرف الصميم والخير العميم للبطارقة والرهبان ومن تبعهم من سائر البلدان أهل قشتالة وأعمالها ما داموا على الطاعة في أداء ما تحملوه فأشهد على نفسه أن عهده لا ينسخ ما أقاموا على تأدية عشرة آلاف أوقية من الذهب وعشرة آلاف رطل من الفضة وعشرة آلاف رأس من خيار الخيل ومثلها من البغال مع ذلك ألف درع وألف بيضة ومن الرماح الدردار مثلها في كل عام ومتى ثبت عليهم النكث بأسير يأسرونه أو مسلم يغدرونه انتكث ما عوهدوا عليه وكتب لهم هذا الأمان بأيديهم إلى خمس سنين أولها صفر عام اثنين وأربعين ومئة.


وذكر ابن عساكر بإسناد له أن عبد الرحمن لما عدى إلى الجزيرة فنزلها اتبعه أهل ثم مضى إلى إشبيلية فاتبعه أهلها ثم مضى إلى قرطبة فاتبعه من فيها فلما رأى يوسف الفهري العساكر قد أظلته هرب إلى دار الشرك فتحصن هناك وغزاه عبد الرحمن بعد ذلك فوقعت نفرة في عسكره فانهزم ورد عبد الرحمن بلا حرب وجعل لمن أتاه برأس يوسف جعلاً فأتاه رجل من أصحاب يوسف برأسه.


وقال الحميدي: دخل عبد الرحمن الأندلس فقامت معه اليمانية وحارب يوسف عبد الرحمن الفهري متولي الأندلس فهزمه وكان عبد الرحمن من أهل العلم على سيرة جميلة من العدل.


وقال أبو المظفر الأبيوردي في أخبار بني أمية: كان الناس يقولون: ملك الأرض ابنا بربريتين - يعني: عبد الرحمن والمنصور.
وكان المنصور يقول عن عبد الرحمن بن معاوية: ذاك صقر قريش دخل المغرب وقد قتل قومه فلم يزل يضرب العدنانية بالقحطانية حتى ملك.


وقال سعيد بن عثمان اللغوي المتوفى سنة أربع مئة: كانت بقرطبة جنة اتخذها عبد الرحمن بن معاوية كان فيها نخلة أدركتها.
وفي ذلك يقول عبد الرحمن بن معاوية:



يا نخل أنت غريبة مـثـلـي

في الغرب نائية عن الأهـل
فابكي وهل تبكي ملـمـسة

عجماء لم تطبع على خبـل
لو أنها تبكي إذن لـبـكـت

ماء الفرات ومنبت النـخـل
لكنها ذهلـت وأذهـلـنـي

بغضي بني العباس عن أهلي




وقد ولي على الأندلس عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي في أيام عمر بن عبد العزيز فبنى تلك القناطر بقرطبة بقبلي القصر والجامع وهي ثمانية عشر قوساً طولها ثمان مئة باع وعرضها سوى ستائرها عشرون باعاً وارتفاعها ستون ذراعاً وهي من عجائب الدنيا.


ولما انقرضت دولة بني أمية اتفق الناس على تقديم يوسف بن عبد الرحمن بن أبي عبيده بن عقبة بن نافع الفهري فعمرت البلاد في أيامه واتسعت فلما أراد الله ظهور ملك بني أمية بالأندلس ذلت لعبد الرحمن قبائل العرب وسلم له الأمر وقتل يوسف الفهري بوادي الزيتون وخطب لعبد الرحمن بجميع الأمصار بها وشيد قرطبة وعزا عدة غزوات.


من ذلك: غزوة قشتالة جاز إليها من نهر طليطلة وفرت الروم أمامه وتعلقت بالحبال فلم يزل حتى وصل مدينة برنيقة من مملكة قشتالة فنزل عليها وأمر برفع الخيام وشرع في البناء وأخذ الناس يبنون فسلموا إليه الأمان عند إياسهم من النجدة وخرجوا بثيابهم فقط وما يزودهم ثم كتب لأهل قشتالة ذلك الأمان الذي تقدم وهو بخط الوزير بشر بن سعيد الغافقي.


ولما صفا الأمر لعبد الرحمن بعد مقتل عثمان بن حمزة من ولد عمر ابن الخطاب وذلك بعد سبعة أعوام من تمنعه بطليطلة عظم سلطانه وامتدت أيامه وعاش ستين سنة ثم توفي سنة اثنتين وسبعين ومئة وأيست بنو العباس من مملكة الأندلس لبعد الشقة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

عبد الرحمن الداخل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الداخل    عبد الرحمن الداخل  Emptyالأحد فبراير 08, 2015 1:20 pm

تسلمي حبيبتي

باسند الغاليه

موضوع و لا أروع

تحياتي و مودتي
Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

عبد الرحمن الداخل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الداخل    عبد الرحمن الداخل  Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2015 5:58 pm

الاستاذه الراقيه/ باسند




سلمتى على حسن الاختيار


موضوع غايه فى الروعه وعالى الفائده


دمتى بهذا العطاء


ارق التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

عبد الرحمن الداخل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الداخل    عبد الرحمن الداخل  Emptyالسبت مارس 04, 2017 1:07 pm

الأستاذة الفاضلة الرائعة المتميزة الأخت العزيزة@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الرحمن الداخل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور الكعبة من الداخل
» محتويات الكعبة من الداخل!
» شاهد المسجد الاقصى من الداخل
»  اضطرابات إثيوبيا بين الداخل والخارج
» ايهما افضل كسر البيضه من الخارج ام من الداخل...؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
باسند - 51660
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
عبد الرحمن الداخل  Vote_rcap1عبد الرحمن الداخل  Voting_bar1عبد الرحمن الداخل  Vote_lcap1