منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 ملك حفني ناصف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

ملك حفني ناصف Empty
مُساهمةموضوع: ملك حفني ناصف   ملك حفني ناصف Emptyالثلاثاء فبراير 24, 2015 9:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ملك حفني ناصف (27 ربيع الأول 1304 هـ / 25 ديسمبر 1886م - 1 محرم 1337 هـ / 17 أكتوبر 1918م) أديبة مصرية وداعية للإصلاح الاجتماعي وانصاف وتحرير المرأة المصرية في أوائل القرن العشرين.


نشأتها

ولدت في حى الجمالية بمدينة القاهرة وهي ابنة حفني ناصف بك رجل القانون والشاعر وأستاذ اللغة العربية وأحد مؤسسي الجامعة المصرية، ارتبطت بالفيوم منذ زواجها في عام 1907 من شيخ العرب عبد الستار الباسل رئيس قبيلة الرماح الليبية بالفيوم وشقيق حمد باشا الباسل عمدة قصر الباسل بمركز إطسا محافظة الفيوم. عاشت في قصر الباسل بالفيوم وهى إحدى ضواحى مركز إطسا، واتخذت اسم (باحثة البادية) اشتقاقاً من بادية الفيوم التي تأثرت بها.

اعتبرت ملك ناصف أول امرأة مصرية جاهرت بدعوة عامة لتحرير المرأة، والمساواة بينها وبين الرجل، كما اعتبرت أول فتاة مصرية تحصل على الشهادة الابتدائية العام 1900.[1] كما حصلت على شهادة في التعليم العالي لاحقا. عرفت بثقافتها الواسعة وكتاباتها في العديد من الدوريات والمطبوعات وكانت تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وتعرف شيئا من اللغات الأخرى، وهذا ما ساعدها في عملها.[2]

أصيبت بمرض الحمى الإسبانية، وتوفيت في 11 محرم 1337 هـ = 17 أكتوبر 1918 عن سن «32 سنة» في منزل والدها بالقاهره.[3] ودفنت في مقابر أسرتها في «الإمام الشافعى» ورثاها حافظ إبراهيم وخليل مطران بقصيدتين، وكذلك الأديبة اللبنانية مي زيادة. تم إطلاق اسمها على عديد المؤسسات والشوارع في مصر تقديرا لدورها في مجال حقوق المرأة.
أعمالها

لملك حفني ناصف مقالات نشرتها في(الجريدة) ثم جمعتها في كتاب أسمته (النسائيات) يقع في جزءين، وقد طبع الجزء الأول منه وظل الثاني مخطوطا. ولها كتاب آخر بعنوان (حقوق النساء) حالت وفاتها دون إنجازه. معظم أعمالها تدور حول تربية البنات وتوجيه النساء ومشاكل الأسرة وقد كانت تدور في مصر معركة قلمية بين دعاة التحرر الغربي وأنصار الحجاب، فدفعت ملك حفني اعتراضات دعاة التحرر الغربي بآيات من القرآن الكريم ونصوص من السنة، وفنّدت آراء الذين يُرجعون تأخر الشرق إلى التمسك بالحجاب ببراهين وأدلة عقلية، مثل قولها:"إن الأمم الأوروبية قد تساوت في السفور، ولم يكن تقدمها في مستوى واحد، فمنها الأمم القوية، ومنها الأمم الضعيفة، فلماذا لم يسوّ السفور بينها جميعا في مضمار التقدم، إذا كان هو الأساس للرقي الحضاري كما يزعم هؤلاء".[4]

أسست باحثة البادية عدة جمعيات، منها: جمعية الاتحاد النسائي التهذيبي، وكان يضم كثيرات من نساء مصر والبلاد العربية وبعض الأجنبيات، وجمعية للتمريض كانت ترسل الأدوية والأغطية والملابس والأغذية إلى الجهات المنكوبة في مصر والبلاد العربية.
قصائدها

من قصيدة "رأي في الحجاب" :"

"أيسوؤكم منا قيام نذيرة تحمي حماكم من بلاء محدق
أيسركم أن تستمر بناتكم رهن الإسار ورهن جهل مطبق"

ومن قصيدة "خير النساء" :"

"فذب يا قلب لا تك في جمود وزد يا دمع لا تك في امتناع
ولا تبخل علي وكن جموحا فكنز العلم أمسى في ضياع
سنبقى بعد "عائشة"حيارى كسرب في الفلاة بغير راعي"


سيرة الشاعر:
ملك حفني ناصف.
ولدت في القاهرة، وفيها توفيت عن عمر قصير.
عاشت في مصر.
بدأت تعليمها في المدارس (المكاتب) الموجودة آنذاك وبعضها فرنسي، ثم التحقت بالمدرسة السنيّة، حيث حصلت منها على الشهادة الابتدائية عام 1900. ثم انتقلت إلى قسم المعلمات بالمدرسة نفسها، وكانت أولى الناجحات في عام 1903. وبعد تدريب عملي على التدريس مدة عامين تسلّمت الدبلوم عام 1905.
عملت مدرسة في القسم الذي تخرجت فيه بالمدرسة السنيّة مدة، تزوجت بعدها في عام 1907 بأحد أعيان الفيوم. وفي البيئة الجديدة «بادية الفيوم» التي أقامت فيها بعد الزواج اتخذت اسم «باحثة البادية». وفي تلك البيئة عرفت عن قرب الحياة المتدنية التي تعيشها المرأة، ومن ثم أوقفت نشاطها على الدعوة إلى الإصلاح
وتحرير المرأة بما لا يتعارض مع الدين أو التقاليد.
أسست «اتحاد النساء التهذيبي» فضمّ كثيرًا من السيدات المصريات والعربيات وبعض الأجنبيات، وكان هدفه توجيه المرأة إلى ما فيه صلاحها والاهتمام بشؤونها، كما كونت جمعية لإغاثة المنكوبين المصريين والعرب «وهو أساس لما عرف فيما بعد بالهلال الأحمر»، وأقامت في بيتها - وعلى نفقتها الخاصة - مدرسة لتعليم الفتيات
مهنة التمريض، وكفلت لهذه المدرسة كل احتياجاتها، مثلت المرأة المصرية في المؤتمر المصري الأول عام 1911 لبحث وسائل الإصلاح، وقدّمت فيه المطالب التي تراها ضرورية لإصلاح حال المرأة المصرية.
ارتكز برنامجها الإصلاحي على: تعليم البنات الدين الصحيح، ودفعهن إلى الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي، كما دفعت باتجاه إصلاح المرأة وجعلها تأخذ مكانها اللائق في المجتمع.

الإنتاج الشعري:
- أورد لها كتاب «آثار باحثة البادية» العديد من القصائد، وفي كتابها «النسائيات» قصيدة واحدة .

الأعمال الأخرى:
- لها كتاب بعنوان «النسائيات» - مطبعة الجريدة 1910 وقد قدم له لطفي السيد، وقرضهبعض العلماء وقد أعادت المكتبة التجارية طبع الكتاب بمطبعة التقدم 1920.
انشغل شعرها بقضايا المرأة الاجتماعية كالزواج والطلاق والسفور والحجاب، والتحررية كالمساواة والتعليم والعمل وما إلى ذلك، ولها شعر في الحث على
التمسك بالدين سبيلاً لإحراز الفضيلة، وحيازة الحميد من السجايا والصفات، كما كتبت في رفض التبرج، والخضوع بالقول، ولها شعر في الرثاء، وكتبت المطارحات الشعرية
العائلية التي كانت تدور بينها وبين والدها. ولها مطارحة مع شوقي ردًا على قصيدته «بين الحجاب والسفور». ولها شعر في الدعوة إلى الاقتصاد، ورفض الظلم، والثورة على تعطيل القانون. تتسم لغتها باليسر مع تغليب جانب الفكر، وخيالها نشيط. التزمت النهج الخليلي فيما كتبت من شعر.
أقيم أكثر من حفل لتأبينها، في مقدمتها حفل الجامعة المصرية (جامعة القاهرة) الذي افتتحته هدى شعراوي بخطبة، وألقى فيه الشاعران حافظ إبراهيم وخليل مطران مرثيتين لها، وعدد آخر من الخطباء والشعراء.
أطلق اسم باحثة البادية على عدد من المدارس المصرية في عواصم المحافظات، وكذلك في العواصم العربية، ومنها روضة باحثة البادية في مدينة الكويت.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالمتعال الجبري: المسلمة العصرية عند باحثة البادية - دار الأنصار - القاهرة 1976.
3 - مجد الدين حفني ناصف: آثار باحثة البادية - المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر - سلسلة تراثنا - مصر...
4 - منصور فهمي: ميّ زيادة مع رائدات النهضة الحديثة - محاضرات ألقيت على طلاب معهد الدراسات العربية العالية - جامعة الدول العربية - القاهرة.
5 - مي زيادة: باحثة البادية - مؤسسة نوفل - بيروت 1975.
6 - الدوريات:
- أحمد زكي عبدالحليم: باحثة البادية ظلمها التاريخ - الهلال - القاهرة - نوفمبر 1982.
- عبدالجواد سليمان: باحثة البادية لمناسبة ذكراها الثانية والثلاثين - مجلة الرسالة - القاهرة 14/11/1949.

عناوين القصائد:

من قصيدة: تعدو العوادي
رأيٌ في الحجاب
خير النساء
اسلم أبي
قانون مطبوعات جائر

من قصيدة: تعدو العوادي
في رثاء فاطمة حشمت باشا

تعـدو العـوادي والخطـوبُ تـنــــــــــوبُ ___________________________________


ويلاه عـيشُ الـمـرءِ كـيف يـطــــــــــيبُ ___________________________________

حُمَّى النِّفـاسِ شَببْتِ مهجةَ والـــــــــــــدٍ ___________________________________


هـيـهـاتَ أن يُطفـي لظاه نحــــــــــــيب ___________________________________

حـمّى النفـاس فجعتِ بعـلاً لـم يكــــــــدْ ___________________________________


يرتـاح حتى كـدَّرتْه شَعـــــــــــــــــوب ___________________________________

حـمـى النفـاس قصـفتِ غصنًا قـد بـــــــدا ___________________________________


إثـمـارُه، وجَنـاهُ كـاد يـطــــــــــــيب ___________________________________

حـمـى النفـاس أمـا رحـمت محـــــــــمدًا ___________________________________


وبكـاؤُه يُصـمـي الـحشــــــــــــا ويُذيب ___________________________________

أمحـمدٌ يـومَ الـولادة سـرَّنـــــــــــــا ___________________________________


لكـنه، مـن حـيث سـرَّ عصـــــــــــــــيب ___________________________________

كـم نقَّبَتْ فـي الطبّ تبـغـي حـمـلَهـــــــا ___________________________________


ولرُبَّ شـرٍّ جـرَّه الـتـنقــــــــــــــــيب ___________________________________

وعسـى الـذي فـيـه الـحـيـاة مبـــــــغَّضٌ ___________________________________


وعسـى الـذي فـيـه الـبـلاء حـبـــــــيب ___________________________________

لهفـي عـلـيك، الـيُتْمُ أول حــــــــــاضنٍ ___________________________________


لك بعـدَهـا، والقـابـلات خُطـــــــــــوب ___________________________________

واستقبـلـتْكَ نـوادبٌ، مـا كـــــــــان ذا ___________________________________


يُرْجى ، ولكـنَّ الـبـلاء نصـــــــــــــيب ___________________________________

لـم يُجْدِ مـا زعـم الطبـيب ببُرْئِهــــــــا ___________________________________


هـيـهـات أن يُقصـي القضـاءَ طبـــــــــيب ___________________________________

فبطبِّه سـالـت عـلـــــــــــــــيكِ مدامعٌ ___________________________________


وبطبِّه انشقَّتْ عـلـيك قـلـــــــــــــــوب ___________________________________

يـا قبرُ لا تعبثْ بـغصْنِ قـوامِهــــــــــا ___________________________________


واحـرصْ عـلـيـه إنه لرطـــــــــــــــيب ___________________________________

جـاءت بأكفـانٍ، وثـوبُ زفـافهـــــــــــا ___________________________________


لـم تُبـلِه، واللهِ ذاك عجــــــــــــــيب ___________________________________

إنِّي أفـاطمُ مذ نَعـوْكِ عـلـــــــــــــيلةٌ ___________________________________


قـلـبـي وطَرْفـي ذائبٌ وسكــــــــــــــوب ___________________________________

مـا كـنـت أدري قبـل خطبِك بـالأســـــــى ___________________________________


حتى دهَتْنـي الـيـوم مــــــــــــنه ضُروب ___________________________________

أرضـيـتِ سكـنَى القبرِ؟ كـيف؟ وأنـت لــــم ___________________________________


يُعجـبكِ بـيـتٌ كـنـتِ فـيـه رحــــــــــيب ___________________________________

وحَثَوْا ثراه عـلى جـمـالكِ عــــــــــاطلاً ___________________________________


أيـن الغلائلُ والـحُلَى والطـــــــــــيب؟ ___________________________________

واهًا لعـيـنَيْ جُؤذرٍ قـــــــــــــد أُغمضتْ ___________________________________


لك كـان يحـلـو فـيـهـمـا الـتشبــــــيب ___________________________________

مـا كـنـت أحسبُ أن تُغمَّضَ فــــــــي الثرى ___________________________________


رغمًا ألا إن الـحـيــــــــــــــاةَ كذوب ___________________________________

أصديـقَتـي جلَّت عـلـيكِ مـصـيبتــــــــــي ___________________________________


والصـبرُ نَدَّ ومـــــــــــــــا أراه يؤوب ___________________________________

عبـدَالعزيـزِ، يُقـال إنك صــــــــــــابرٌ ___________________________________


فإذا جزعْتَ فذاك مــــــــــــــــنك غريب ___________________________________

ولأنـت أعـرفُ بـالشجـاعة والقضـــــــــا ___________________________________


ولأنـت تبرأُ أن يُقـال هَيــــــــــــــوب ___________________________________

عـشْ يـا محـمدُ بعـد أمِّك سلــــــــــــوةً ___________________________________


لأبـيكَ إن غابتْ فلـيس تغــــــــــــــيب ___________________________________
رأيٌ في الحجاب

أعـمـلْتُ أقـلامـي وحـيـنًا مـنطِقــــــــي ___________________________________


فـي النُّصح والـمأمـولُ لـم يـــــــــتحقَّقِ ___________________________________

وظننـتُ إخلاصـي يُفـيـد وهـمَّتـــــــــــي ___________________________________


تُفضـي بـمـن أشقى لهـنَّ إلى الرُّقــــــــي ___________________________________

أكبرتُ نفسـي أن يـقـال تـمـــــــــــلّقتْ ___________________________________


لا كـان عـيشٌ يُرتجَى بتـمــــــــــــــلّق ___________________________________

وإذا تسلّقَ بـالخديعة كـــــــــــــــاتبٌ ___________________________________


يبـغـي بـهـا العـلـيـاء لـم أتـمـــــلّق ___________________________________

تَخِذوا مـنـاطـيـد الرهـــــــــان ذرائعًا ___________________________________


للـمـجـد لكـنـي بجـدِّي أرتقــــــــــــي ___________________________________

سـيّانِ بعـد رضـا ضمـــــــــــيري مَنْ غدا ___________________________________


لـي مـادحًا أو قـادحًا لـــــــــــم أفْرَق ___________________________________

إن الـحقـيـقةَ كـيف يـخـفَى ضـوْءُهـــــــا ___________________________________


مدحُ الـمحـبِّ وتُرَّهـات الـــــــــــــمحْنق ___________________________________

والرأيُ يجلـوه الـتبـايـنُ مـثلـمـــــــا ___________________________________


يجلـو الـمحكُّ العسجـدَ الـحـرَّ النقــــــي ___________________________________

أيردُّنـي عـمـا رأيـتُ معــــــــــــــاندٌ ___________________________________


ومقـالُ حـاسدةٍ، وكذبُ مـــــــــــــــلفِّق ___________________________________

لعـدِمتُ آدابــــــــــــــــي وحسنَ تجلُّدي ___________________________________


إن صدَّنـي قـولُ الـبـغـيض الأحـــــــــمق ___________________________________

أيسـوؤُكـم مـنـا قـيــــــــــــامُ نذيرةٍ ___________________________________


تحـمـي حـمـاكـم مـن بــــــــــلاءٍ مُحْدِق ___________________________________

أيسـرُّكـم أن تستـمـرَّ بنـاتُكــــــــــــم ___________________________________


رهْنَ الإسـارِ، ورهـــــــــــــنَ جهلٍ مطبق ___________________________________

هل تطلـبـون مـن الفتـاة سفـورَهـــــــا؟ ___________________________________


حسنٌ ولكـن أيـن بـيـنكـمُ الـتَّقــــــــي؟ ___________________________________

تخشى الفتـاةُ حـبـائلاً مـنصــــــــــوبةً ___________________________________


غشَّيْتـمـوهـا فــــــــــــي الكلام برونق ___________________________________

لا تتَّقـي الفتـيـاتُ كشْفَ وجـوهِهـــــــــا ___________________________________


لكـنْ فسـادَ الطبع مـنكـم تتّقـــــــــــي ___________________________________

لا تَطْفروا بـل أصلـحـوا فتـيـاتِكـــــــم ___________________________________


وبنـاتكِم وتسـابقــــــــــــــوا للألْيَق ___________________________________

أرضِيـتُمـو عـن كل شـيءٍ عـندنـــــــــــا ___________________________________


وخشـيـتـمـو أمـرَ القنـاعِ إذا بقـــــــي ___________________________________

هل قُمتـمـو بفروض نِسْوتِكــــــــــــم وهل ___________________________________


هـذَّبتـمـو مـن طبعهــــــــــــنَّ الأخرق؟ ___________________________________

أسبقتـمـونـا للفضـيلةِ والـــــــــــتُّقَى ___________________________________


وخشـيـتـمـو الهَلَكـاتِ إن لـم نلـــــــحق ___________________________________

تتـنقَّلـون لـمـنـتدًى مـن قهـــــــــــوةٍ ___________________________________


ونسـاؤكـم فـي ألفِ بـــــــــــــابٍ مُغلق ___________________________________

إن الزواج عـلى خطــــــــــــــورةِ شأنه ___________________________________


آلـتْ روابطُه لشـــــــــــــــــــرِّ ممزَّق ___________________________________

الـيـومَ عـرسٌ بـاهظٌ نفقــــــــــــــاتُه ___________________________________


وغدًا تُقـام قضـيَّةٌ لـــــــــــــــــمطلّق ___________________________________

أتُعـاقـدون عـلى الـحـيـاة شــــــــريكةً ___________________________________


غـيْبًا، أيـمقتُ عـاقـلٌ مـن يـنـتقـــــــي ___________________________________

مـن سـار أعزلَ للقتــــــــــــــال فإنه ___________________________________


لا يشـتكـي طعْنَ العــــــــــــدوّ الأزرق ___________________________________

مـن يـطلـبِ العـلـيــــــــــاءَ دون تدبُّرٍ ___________________________________


لا تعجـبَنَّ لسعـيِه إن يُخـــــــــــــــفق ___________________________________

هلا صرفتُم بعضَ وقتِكـمـو عـــــــــــــلى ___________________________________


رَأْبِ الصُّدوع ورَتْقِ مـا لــــــــــــم يُرتَق ___________________________________

لا تدخلـون الــــــــــــــدُّورَ إلا برهةً ___________________________________


تَرِدونهـا لضرورةٍ كـالفـــــــــــــــندق ___________________________________

لا تُصْدروا الآراءَ يـنقضُ بعضُهـــــــــــا ___________________________________


بعضًا فتُمسـي فـي مـجــــــــــــــالٍ ضَيّق ___________________________________

يـا لـيـت شعـري، والـمشـاربُ أمـرُهـــــا ___________________________________


متعـاكـسٌ، مـن أيِّ وِرْدٍ نستقـــــــــــــي ___________________________________

فدعـوا النسـاء وشأنهـنَّ فإنمـــــــــــا ___________________________________


يـدري الخلاصَ مِنَ الشقـاوةِ مَنْ شقــــــــي ___________________________________

وأمـامكـم غـيرَ القنـــــــــــــاع مآزقٌ ___________________________________


أولى بـهـا الـتفكـير مـن ذا الـــــمأزق ___________________________________

لـيس السفـورُ مع العفـاف بضــــــــــائرٍ ___________________________________


وبـدونِهِ فرْطُ الـتحجُّب لا يَقـــــــــــــي ___________________________________
خير النساء
في رثاء عائشة التيمورية

ألا يـا مـوتُ ويحكَ لــــــــــــــم تُراعِ ___________________________________


حقـوقًا للطُّروس ولا الـــــــــــــــيراعِ ___________________________________

تـركتَ الكُتْبَ بـاكـيةً بكـــــــــــــــاءً ___________________________________


يُشـيبُ الطفلَ فـي مهد الرضـــــــــــــاع ___________________________________

ولـم تَهَبِ الفضـائلَ والـمعـالـــــــــــي ___________________________________


وطـولَ السعـي فـي خـير الـمسـاعــــــــي ___________________________________

ولـم يـمـنعْكَ ممـــــــــــــــا رُمتَ نثرٌ ___________________________________


ولا شِعـــــــــــــــــرٌ ولا حُسنُ ابتداع ___________________________________

نراكَ تجـود بــــــــــــــــالأرزاء حتى ___________________________________


عـدَدْنـا الـبخلَ مـن كرم الطبــــــــــاع ___________________________________

فذُبْ يـا قـلـبُ لا تكُ فـي جـمــــــــــودٍ ___________________________________


وزِدْ يـا دمعُ لا تكُ فـي امتـنــــــــــاع ___________________________________

ولا تبخلْ عـلـيَّ وكـن جـمـــــــــــــوحًا ___________________________________


فكـنزُ العـلـم أمسـى فـي ضـيــــــــــاع ___________________________________

سنـبقى بعـد «عـائشةٍ» حـيــــــــــــارَى ___________________________________


كـسِرْبٍ فـي الفلاة بـغـير راعـــــــــــي ___________________________________

هـي الـدُّرُّ الـمـصــــــــــــونُ ببطن أرضٍ ___________________________________


وقـد كـانـتْ كذلك فـي قنــــــــــــــاع ___________________________________

هـي الـبحـرُ الخِضمُّ ومـا سمعـنــــــــــا ___________________________________


بأن الـبحـر يُدفـن فـي الـــــــــــتِّلاع ___________________________________

وكـانـت للـمكـارم خـيرَ عـــــــــــــونٍ ___________________________________


وللخَيْرات كـانـتْ خـيرَ داعــــــــــــــي ___________________________________

لهـا القِدْحُ الـمعـلَّى فـي العـوالـــــــي ___________________________________


وفـي نشـر الـمعـارف طـولُ بـــــــــــاع ___________________________________

فـيـا شمسَ الـمحـامد غبتِ عــــــــــــنّا ___________________________________


وخلَّفت الـبكـاء لكل نـاعـــــــــــــــي ___________________________________

ويـا خـيرَ النسـاء بـــــــــــــلا خلافٍ ___________________________________


وقُدوتَنـا بـــــــــــــــــلا أدنى نزاع ___________________________________

لقـد أحـيـيْتِ ذكرَ نسـاءِ مـــــــــــــصرٍ ___________________________________


وجـدَّدتِ العـلا بعـد انقطــــــــــــــاع ___________________________________

وشدتِ صروحَ طهـرٍ بـاذخـــــــــــــــــاتٍ ___________________________________


محصنةٍ كتحصـيـن القــــــــــــــــــلاع ___________________________________

بنـي «تـيـمـورَ» خطبكـمـو جلــــــــــيلٌ ___________________________________


له وجه الفضـيلة فـي امتقـــــــــــــاع ___________________________________

وصـبركـمـو أجلُّ، ومـن سـواكــــــــــــم ___________________________________


مـن الأقـوام أولى بـاتّبــــــــــــــاع ___________________________________
اسلم أبي

مـن مبـلغٌ عـنـي طبــــــــــــــيبك أنه ___________________________________


يفري بـمبضعه حشـايَ وأضلعــــــــــــــي ___________________________________

[يُخبرْك] صدري بـالـحقـيـقة إذ بـــــــدا ___________________________________


مـن إثر طعـنـته السعـالُ مُشـايعــــــــي ___________________________________

فلئن سكتُّ فـمـن ضرورات الأســــــــــــى ___________________________________


ولئن سعـلـتُ فزفرة الــــــــــــــمتفجعِ ___________________________________

ولئن بكـيـت فإنمـا لــــــــــــــتذكّري ___________________________________


عـيـنـيك تُفتح بـالسنـان الـمشــــــــرع ___________________________________

عجـبًا! جفـونك دائمًا مغمـــــــــــــوضةٌ ___________________________________


وأبـيـت محصـيةَ النجــــــــــــوع الظلَّع ___________________________________

مـا زلـت أرقبـهـا تــــــــــروح وتغتدي ___________________________________


بـاللـيل حتى قـد جفـانـي مضجعـــــــــي ___________________________________

فـاسلـمْ أبـي وانظرْ إلـــــــــــيَّ برأفةٍ ___________________________________


عـيـنـي فداؤك كـي أقـرّ ومسمعــــــــــي ___________________________________
قانون مطبوعات جائر

يـا أمةً نثرت مـنظومَهــــــــــــا الغِيَرُ ___________________________________


حتـامَ صـبرٌ ونـارُ الشـرّ تستعـــــــــــرُ ___________________________________

مـاذا تقـولـون فـي ضـيـمٍ يُراد بكــــــم ___________________________________


حتى كأنكـمـو الأوتـاد والـــــــــــحُمُر ___________________________________

ستُسلـبـون غدًا أغلى نفـائسكــــــــــــم ___________________________________


حـريةً ضـاع فـي تحصـيلهــــــــــا العُمُر ___________________________________

حـرّيةً طـالـمـا مـنّوا بـهـــــــــا كذبًا ___________________________________


عـلى بنـي النـيل فـي الآفـــاق وافتخروا ___________________________________

أتصـبرون وهـذا بـدء بطشهــــــــــــــمُ ___________________________________


وأول الغـيث قطرٌ ثـم يـنهـمــــــــــــر ___________________________________

كـيف اصطبـارٌ وسـيلُ الظلـــــــــم مكتسحٌ ___________________________________


عـرائسَ الخـيرِ لا يُبقــــــــــي ولا يذر ___________________________________

أبـوا عـلى مـصرَ مـا هـنّوا العـراقَ بـــه ___________________________________


ونـالـتِ الصرب والـبـلغار والـتتـــــــر ___________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

ملك حفني ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك حفني ناصف   ملك حفني ناصف Emptyالأربعاء فبراير 25, 2015 12:03 am

شكرا حبيبتي احلام شحاته عالموضوع الرائع و السيره العطره 

سلمت الايادي 

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

ملك حفني ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك حفني ناصف   ملك حفني ناصف Emptyالأربعاء فبراير 25, 2015 5:05 pm

باسند كتب:
شكرا حبيبتي احلام شحاته عالموضوع الرائع و السيره العطره 

سلمت الايادي 

تحياتي

حبيبتي الرائعة

باسند

ربنا يسعدك

مرورك أسعدني

تحياتي و مودتي
Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

ملك حفني ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك حفني ناصف   ملك حفني ناصف Emptyالسبت فبراير 28, 2015 12:05 am

الاستاذه الراقيه/ احلام شحاته



سلمتى على روعه موضوعك


وجمال سردك المفيد النافع


ارق التحايا واجملها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

ملك حفني ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك حفني ناصف   ملك حفني ناصف Emptyالسبت فبراير 28, 2015 2:48 pm

ايمان الساكت كتب:
الاستاذه الراقيه/ احلام شحاته



سلمتى على روعه موضوعك


وجمال سردك المفيد النافع


ارق التحايا واجملها

الأستاذة الرائعة

إيمان الساكت

مرورك أسعدني جدا

تحياتي و مودتي
Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

ملك حفني ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك حفني ناصف   ملك حفني ناصف Emptyالسبت مارس 04, 2017 4:23 pm

الأستاذة الفاضلة الرائعة المتميزة الأخت العزيزة@احلام شحاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملك حفني ناصف
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
باسند - 51660
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
ملك حفني ناصف Vote_rcap1ملك حفني ناصف Voting_bar1ملك حفني ناصف Vote_lcap1