منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
الجمعة أغسطس 16, 2024 10:33 pm
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm










شاطر
 

 نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان
الطيبة وصفاء القلب
مروان

ذكر
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
عدد المشاركات : 6978
نقاط التقييم : 9840
بلد الاقامة : المنصوره
علم بلدك : Egypt مصر
الجدي

نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم   نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Emptyالإثنين يوليو 27, 2015 2:00 am


نسال الله الفوز بالجنة الفوز بالجنة وما ادراك ما الجنة
كل شر بعده الجنة فليس بشر وكل خير بعده النار فليس بخير وكل نعيم دون الجنة فهو حقير ولا شيء
الجنة اعظم نعيم يفوز به العبد فالمتقين في مقام امين أي مسعد ليست فيه مخاوف ولا احزان لان في الدنيا قد يصل العبد الى مقام رفيع لكن صاحبه في قلق خوفا من منافس او حاسد او ازاحته ويحل مكانه شخص اخر لكن الجنة مقام مسعد فذكر الله لاهل الجنة امن المكان وامن الطعام وامن الخروج وامن الموت فالجنة امان من كل سوء وافة ومكروة وجمع الله فيها كل صفات الامن ومن ثم قال الله فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز فكل نعيم دون الجنة فهو حقير ولا شيء
لك ان تتخيل انك بعد سفرك الطويل حينما قال يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا وذلك انهم يخرجون من قبورهم فيستقبلوا بنوق من الجنة عليها رحال من الذهب فيركون عليها حتى ينتهوا الى باب الجنة وتخيل وتصور وانت تقف على ابواب الجنة لتدخل الجنة كيف يكون فرحك وسرورك وانت في ذلك المكان فاذا شجرة على ابواب الجنة تنبع منها عينان فيغتسلوا من احدها فتجري عليهم النظرة ويشربون من العين الاخرة فينزع الله ما في صدورهم من غل
اما صفة ابواب الجنة فهي ثمانية ابواب و
وابوابها صفائح من ذهب وحلقها يا قوت احمر ما بين مصراعين الباب الواحد مثل مابين مكة وهجر وفي الحديث الاخر «ما بين مصراعين من مصاريع الجنة، مسيرة أربعين سنة ،وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام» رواه مسلم وأحمد، وعددها ثمانية أبواب كما سبق، وسيأتي عليها يوم من الأيام وهي كظيظة من الزحام، حتى إن الأكتاف لتكادُ تنخلع، جعلنا الله ممن يزاحم على تلك الأبواب وفي سنن الدارمي ( انا اول من ياخذ بحلقة باب الجنة فاقعقعها ) وعند مسلم بلفظ : ((آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد فيقول: بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك))
ولكل باب من ابوا الجنة اسم وهناك من ينادي اذهب الى باب الصلاة الى باب الصدقه اذهب الى باب الريان وهناك من اكرمة الله فينادى من ابواب الجنة كلها لانة كان من اهل العبادات كلها وكان من السابقين في كل ابواب الخير وكان يقال ان ابن المبارك له في كل بابا خير نصيب حتى قال قال النسائي: لا نعلم في عصر ابن المبارك أجل من ابن المبارك ولا أجل منه ولا أجمع لكل خصلة محمودة منه
كيف يدخل اهل الجنة الجنة
أما أول زمرة تدخل الجنة:
اول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر لية البدر فعند الامام مسلم بلفظ (إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على أضوإ كوكب دري في السماء )
فرح اهل الجنة
لك ان تتصور فرح وسرور من يقف على ابواب الجنة فحينما يعطون كتبهم بايمانهم فمن شدة فرحهم يرفع الواحد كتابه فيقول (فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه 19 إني ظننت أني ملاق حسابيه 20 فهو في عيشة راضية
كيف يدخل اهل الجنة الجنة
اولا تتقلقاهم الملاكئة فتهنئهم على سلامة الوصول والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عيكم بما صبرتم فعنم عقبى الدار وكل واحد منهم اهدى لمنزله بالجنة اشد من معرفته لبيته في الدنيا فلا يدخلون الجنة غرباء لايدري احدهم اين يتجه يقول الله ويدخلهم الجنة عرفهم لهم
نعيم الجنة على ثلاث مستويات
الجنة ثلاث مستويات مستوى المتع كما سبق والمستوى الثاني النظر الى وجه الله الكريم وجوة يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة وفي الحديث اسالك لذة النظر الى وجهك الكريم والمستوى الثالث الرضوان من الله
فاولا متع اهل الجنة ونذكر اولا
صفة اهل الجنة
صفة اهل الجنة
اخرج الامام احمد والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا بيضا جعادا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين وهم على خلق آدم ستون ذراعا في عرض سبعة أذرع )ستون ذراع كل ذراع نصف متر يعني طولهم ثلاثين مترا اما قوله جردا مردا يعني قليلي الشعر وهو الرجل لا شعرفي وجهه فأهل الجنة لا لحى لهم في وجوههم ولا شواربهم فقد صحح الألبانـــي حديث معاذ مرفوعاً : يدخل أهل الجنة الجنة جردا مرداً كأنهم مكحلين لسواد العينين لحديث كأنهم مكحلين وفي رواية لاحمد
(لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يمتخطون، ولا يتفلون ) أي انتفاء المخاط(الأذى من الأنف)والبصاق (الأذى من الفم وهو التفل)والتغوط والبول رواه الشيخان وفي رواية لاتفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم من يدخل ينعم ولايباس يعني مافيها هم وحزن ويخلد لايموت )، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ( يعنى ما يحتاجون لعطور ومجامرهم الألوة، وأزواجهم الحور العين،)ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب واحد، يسبحون الله بكرة وعشيا) قال ابن القيم واعطاهم الله هذا الطول والعرض والاسنان ليتمتعوا بما في الجنة من النعيم فقد روى الترمذي ووصححه أن المؤمن يعطى قوة 100كذا وكذا من الجماع وجاء في حديث صححه الضياء يعطى قوة 100رجل في الاكل والشرب والجماع والشهوة .وفي النساء تكون البكارة الدائمة وروي ذلك مرفوعاً عند ابن أبي شيبة.
صفاتهم الخلقية
فسلامة الصدر من الغل والحقد والغل قال تعالى ونزعنا مافي صدرورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين. ففي الحديث السابق لااختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم على قلب واحد تصور انك تعيش او تجلس بين اقوام لهم متكارهين متباغضين وحرب العداوت من اشر الحروب والعمس بالعكس
صفة نساء الجنة
يزوج المؤمن منهم زوجتان يرى مخ ساقها من وراء اللحم من الحسن اما الشهداء فيزوّج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ) صحيح الترمذي وفي النساء تكون البكارة الدائمة وروي ذلك مرفوعاً عند ابن أبي شيبة.
والمراة الصالحة تاتي يوم القيامة اجمل من الحور العين بسبب صلاتها وصيامها وعبادتها في الدنيا ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين وعندما تأتي فإنه ينبهر بها فيقول ما انت بالتي اعرف
في الحديث الذي أخرجه الطبراني : (أن أم سلمة قالت يارسول الله ! نســاء الدنيا أفضــل أم الحور العيــن ؟ قال بل نساء الدنيا أفضــل .. قلت يارسول الله وبم ؟ قال بصلاتهن وصيامهن وعبادتهن الله تعــالى).
واذا تكلمت مع زوجها ذهل عن الجنة يقول الهر عربا اترابا أي عُرُبا مُتَعَشِّقاتٍ مُتَحَبباتٍ متوددات ومتحجبات حور مقصورات في الخيام ما يدجن في الاسواق والاماكن العامة وقال قاصرات الطرف أي على ازواجهن ما يشجعن لعيبة الكرة واصحاب الفن ، أترَابا على مِيلادٍ وَاحِدٍ بخلاف بعض نساء الدنيا تتكلم معها وتقول يا ليتها تسكت بل بعضهن جالسه مع زوجها وامنيته انها تسكت
قصور الجنة
ففي الصحيحين من حديث أنس بن مالك عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( أدخلت الجنة -أي: ليلة الإسراء والمعراج- فإذا أنا بقصر من ذهب، فقلت: لمن هذا القصر؟ فقالوا لي: هذا القصر لفتىً من قريش -لشاب من شباب قريش- يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: فظننت أني أنا هو -أي: ظن المصطفى أن هذا القصر له صلى الله عليه وسلم- فقيل لي: لا، هذا لـ عمر بن الخطاب ، فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم لـ عمر : فأردت أن أدخله لأنظر إليه يا عمر فتذكرت غيرتك، فبكى عمر وقال: بأبي أنت وأمي! أو عليك أغار يا رسول الله؟! )
الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة -أي: طوبة- وملاطها المسك الأذفر، وتربتها الزعفران، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت من يدخلها ينعم ولا يبأس، ويخلد ولا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى
نعيم اهل الجنة وكيف يتمتعون فيها
اخرج الامام مسلم (2836) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَنْعَمُ لَا يَبْأَسُ لَا تَبْلَى ثِيَابُهُ وَلَا يَفْنَى شَبَابُهُ ) . يعني الجنة ما فيها لحظة حزن السعادة فيها متزايده ومتجددة ( يبغون عنها حولا ) جمع الله فيها جميع أنواع اللذات سمعاً وبصراً وشماً وذوقاً ولمساً للروح والبدن جميعاً
انهار الجنة
ذكر الله انهار الجنة في القران الاربعه ونفى عن كل نهر الافة التي تعترية في الدنيا {مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ) فنفى عنها الخمس الافات التي تعتريها في الدنيا
اما انهار الماء فهو ماء غير اسن وهو ما تغير طعمة او لونه او ريحه لكن انهار الجنة لاتتغير
اما انهار اللبن فهي انهار من لبن لم يتغير طعمه لان لبن الدنيا يحمض اذا طالت المدة
وانهار من خمر نفي الله في القران عن خمر الجنة خمس افات تعتري خمر الدنيا فنفى عنها الصداع ونفى عنها الغول وهو اغتيال العقل بالسكر ونفى عنها الانزاف وهو نزف المال ونفى عنها الغوا فشاربها يكثر اللغوا ونفي عنها كره المذاق وعدم اللذه فخمر الاخرة لذيذه
وانهار من عسل مصفى فعسل الدنيا دونه لسع النحل وبيوته في رؤوس الجبال والشجر
وانهار الجنة ايضا كما ذكرها ابن القيم انهارها في غير اخدود جرت سبحان ممسكها عن االفيضان يعنى الانهار الاربعه تجري مع بعض ولا تختلط وتتحاجز وقد رايا انا بالدنيا انهار من ماء احدهما لونه مثل مياة الامطار والاخر اصفى من العسل حتى انك لترى الاحجار بالارض من صفاء الماء وتجريان مع بعض ولا تختلط وكلاهما ماء
اشجار الجنة
جاء اعرابي حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن عُثْمَان حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن الْمُبَارَك أَخْبَرَنَا صَفْوَان بْن عَمْرو عَنْ سُلَيْم بْن عَامِر قَالَ :

كَانَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُونَ : إِنَّ اللَّه لَيَنْفَعنَا بِالْأَعْرَابِ وَمَسَائِلهمْ قَالَ أَقْبَلَ أَعْرَابِيّ يَوْمًا فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه ذَكَرَ اللَّه فِي الْجَنَّة شَجَرَة تُؤْذِي صَاحِبهَا فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَمَا هِيَ ؟ " قَالَ السِّدْر فَإِنَّ لَهُ شَوْكًا مُؤْذِيًا فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَيْسَ اللَّه تَعَالَى يَقُول " فِي سِدْر مَخْضُود " خَضَّدَ اللَّه شَوْكه فَجَعَلَ مَكَان كُلّ شَوْكه ثَمَرَة فَإِنَّهَا لِتُنْبِت ثَمَرًا تَفَتَّقَ الثَّمَرَة مِنْهَا عَنْ اِثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ لَوْنًا مِنْ طَعَام مَا فِيهَا لَوْن يُشْبِه الْآخَر " . "
وفي طَرِيق آخَر عَنْ عُتْبَة بْن عَبْد السُّلَمِيّ قَالَ
كُنْت جَالِسًا مَعَ رَسُول اللَّه صَلِّي اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ أَعْرَابِيّ فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه أَسْمَعك تَذْكُر فِي الْجَنَّة شَجَرَة لَا أَعْلَم أَكْثَر شَوْكًا مِنْهَا يَعْنِي الطَّلْح فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ اللَّه يَجْعَل مَكَان كُلّ شَوْكَة مِنْهَا ثَمَرَة مِثْل خُصْوَة التَّيْس الْمَلْبُود فِيهَا سَبْعُونَ لَوْنًا مِنْ الطَّعَام لَا يُشْبِه لَوْن الْآخَر "
ثمار الجنة امثال قلال هجر والدلاء اشد بياضا من اللبن واحلى من العسل واللين من الزبد وليس فيها عجم وجدعها ذهب وكربها أي ورقها كسوة لاهل الجنة يخرج من اكمامها ثياب وحلل اهل الجنة وفي الحديث الصحيح ما في الجنة شجرة الا وجذعها ذهب
اما اسواقها
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون إلى أهلهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم أهلوهم : والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون : و أنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا . رواه مسلم
عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن في الجنة لسوقا ما فيها شراء ولا بيع. رواه الترمذي فياتون سوقا قد حفت به الملائكة فيه مالم تر عين ولم تسمع اذن ولم يخطر على قلب بشر فيحملون منه ما يشتهون
ريح الجنة وطيبها
تراح رائحة الجنة من مسافات بعيدة فقد ررد انها توجد رائحتها من مسيرة اربعين عاما ومئة عام وخمس مئة عام والف عام أخرج الطبراني، وأبو نعيم عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً قال: ((تراح رائحة الجنة من مسيرة خمسمائة عام، ولا يجد ريحها منان بعمله، ولا عاق، ولا مدمن خمر))
وفي الحديث (يكون قوم يخضبون فى آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة (أبو داود ، والنسائى ، وابن سعد ، والبيهقى عن ابن عباس)
وقال القرطبي: وفي الموطأ وغيره، عن يحيى بن سعيد أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: إبراهيم، عليه السلام (أول من شاب فلما رأى الشيب، قال: ما هذا؟ قال: وقار، قال: يا رب، زدني وقارًا ) وفي قصة اسماعيل عليه السلام لما مر ابراهيم على زوجة اسماعيل فسال عنه فقالت شيخ وقور ) كان ابراهيم وجهه كالشمس بياض الوجه مع بياض اللحية
وصبغ الشعر الاشيب إذا كان بغير اللّون الأسود - وهو ما يُسمّى بالخِضاب - فهو جائز، بل مستحبّ. ولذلك كان مذهب الجمهور من الأئمّة الأربعة على تفضيل الخضاب، بل رُوِي عن الإمام أحمد القول بفرضيّة الخضاب ولو مرّة. [انظر: "المجموع" (1/270) وروى البخاري عنْ عثمانَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مَوْهَبٍ قال: دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها فَأَخْرَجَتْ إِلَيْنَا شَعَرًا مِنْ شَعَرِ النّبِيِّ صلّى الله عليه وسلم مَخْضُوبًا.

وفي رواية: ( أَرَتْهُ شَعَرَ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلم أَحْمَرَ ). زاد ابن ماجه وأحمد:" بِالحِنَّاءِ وَالكَتَمِ "
وإنّما كرهه من كرهه لا لأنّه من تغيير خلق الله، وإنّما كرهوه لما رواه أبو داود وغيره عن عبدِ اللهِ بنِ عمْرِو رضي الله عنه قال: قال رسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلمSad( لَا تَنْتِفُوا الشَّيْبَ، مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَشِيبُ شَيْبَةً فِي الْإِسْلَامِ إِلَّا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))، وفي رواية: (( إِلَّا كُتِبَ لَهُ بِهَا حَسَنَةٌ، وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ )).
اما السواد فمحرم اذْهَبُوا بِهِ إِلَى بَعْضِ نِسَائِهِ فَلْتُغَيِّرْهُ وَجَنِّبُوهُ السَّوَادَ ))
والمستوى الثاني النظر الى وجه الله الكريم وجوة يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة وفي الحديث اسالك لذة النظر الى وجهك الكريم
موسى عليه السلام سال ربه عن ادنى اهل الجنة منزلة واعلاهم منزله
اما أدناهم منزلة وليس فيهم دنيء كما في صحيح مسلم عن المغيرة بن شعبة : رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة، فيقول: أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل مُلك مَلك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله ومثله.. فقال في الخامسة: رضيت رب، فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك، ولذت عينك. فيقول: رضيت رب... رَوَاهُ مُسْلِم.
قال القرطبي في تفسيره لهذه الآية وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً[الإنسان:20]: إن الملك الكبير هو أن أدناهم منزلة ينظر في ملكه مسيرة ألفي عام، يرى أقصاه كما يرى أدناه. عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( آخر من يدخل الجنة رجل ، فهو يمشي مرة ، ويكبو مرة ، وتسفعه النار مرة، فإذا ما جاوزها التفت إليها فقال : تبارك الذي نجاني منك ، لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين، فترفع له شجرة ، فيقول يا رب: ادنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها، واشرب من مائها، فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها؟ فيقول : لا ، يارب ، ويعاهده أن لا يسأله غيرها، قال : وربه عز وجل يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليه، فيدنيه منها ن فيستظل بظلها ، ويشرب من مائها ، ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى ، فيقول : اي رب ، أدنني من هذه لشرب من مائها، وأستظل بظلها ، لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم، الم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟ فيقول: لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها؟ فيعاهده أن لا يسأله غيرها، وربه تعالى يعذره، لأنه يرى مالا صبر له عليه، فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها، ثم ترفع له شجرة له عند باب الجنة، وهي أحسن من الأوليين، فيقول: أي رب أدنني من هذه لأستظل بظلها وأشرب من مائها ، لا أسألك غيرها، فيقول: يا ابن آدم ، ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟ قال : بلى، يا رب لا أسألك غيرها - وربه عز وجل يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليه- فيدنيه منها، فإذا أدناه منها سمع اصوات أهل الجنة ، فيقول اي رب أدخلنيها، فيقول: يا ابن آدم ن ما يصريني منك أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها ؟ قال : يارب، اتستهزئ مني وأنت رب العالمين؟ فضحك ابن مسعود، فقال: ألا تسألوني مم أضحك؟ قالوا مم تضحك؟ قال : هكذا ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا مما تضحك يا رسول الله؟ فقال : من ضحك رب العالمين ، حين قال : أتستهزئ بي وأنت رب العالمين؟ فيقول : إني لا استهزئ منك، ولكني على ما اشاء قادر) أخرجه مسلم
واما اعلاهم منزلة من يرى الله غداة وعشيا اولئك الذين غرست كرمتهم بيدي فأعظم النعيم فيها رؤية الرب سبحانه قال العلماء وأعظم لذات الآخرة لذة النظر إلى الله سبحانه وتعالى ولذلك ورد في الحديث والدعاء الشهير عن عمار كما في مسند احمد بسند صحيح عَنْ َّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انه كَانَ يَدْعُو : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ، وفتنة مضلة .) واضرب على ذلك مثالا ولله المثل الاعلى يوسف عليه السلام حينما دخل على النسوة قطعن ايديهن وقلن حاشا للله ما هذا بشرا ان هذا الا ملك كريم وحينما يتجلى الله لاهل الجنة حتى ا ن اهل الجنة لينسون ما هم فيه من الحور والدور والنعيم ويجدون من اللذة والسرور ما لايخطر على قلب احد
اما المستوى الثالث فهو حلول الرضوان من الله على اهل الجنة
عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه أنه لقى أبا هريرة فقال أبو هريرة : أسأل الله يجمع بيني وبينك في سوق الجنة . فقال سعيد : أفيها سوق ؟ . قال : نعم أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من لؤلؤ ومنابر من ياقوت ومنابر من زبرجد ومنابر من ذهب ومنابر من فضة ويجلس أدناهم وما فيهم من دنيء على كثبان المسك والكافور وما يرون أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلسا . قال أبو هريرة قلت : يا رسول الله وهل نرى ربنا ؟ . قال : نعم هل تتمارون في رؤية الشمس , والقمر ليلة البدر . قلنا : لا , قال : كذلك لا تمارون في رؤية ربكم ولا يبقى في ذلك المجلس رجل إلا حاصره الله محاصرة حتى يقول للرجل منهم يا فلان ابن فلان أتذكر يوم كذا وكذا فيذكره بعض غدارته في الدنيا فيقول : يارب أفلم تغفر لي ) رواه الترمذي
في صحيح الامام البخاري باب كلام الرب مع أهل الجنة
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون يا رب وأي شيء أفضل من [ ص: 2733 ] ذلك فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا
ومختصر الكلام في الجنة لن نبكي لن نحزن لن نفترق لن نحقد لن نغار تصور بعد طول الافتراق يلتقي الاهل مع بعضهم والاصحاب نسال الله الفوز بالجنة والنجاة من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم   نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Emptyالإثنين يوليو 27, 2015 9:41 am

أخي الرائع دوما أستاذ

مروان

بارك الله فيك و أسعدك في الدارين

دائما تفيدنا بروائع الموضوعات التي تفيدنا بدنيانا و آخرتنا

اللهم اجعلنا من الفائزين في الدنيا و الآخرة



تحياتي و دعواتي

elephant
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم   نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Emptyالإثنين يوليو 27, 2015 3:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
الطيبة وصفاء القلب
مروان

ذكر
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
عدد المشاركات : 6978
نقاط التقييم : 9840
بلد الاقامة : المنصوره
علم بلدك : Egypt مصر
الجدي

نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم   نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Emptyالأربعاء يوليو 29, 2015 2:43 pm

الأديبه الجميله .. والصحفيه الرقيقه ..
غااااااالية اشتياااااااااق / أ . أحلام شحاته ..
خالص الشكر علي جمييل الرد
اللهم انى اسألك خوف العالمين بك وعلم الخائفين منك ويقين المتوكلين عليك
ورجاء الراغبين فيك وزهد الطالبين اليك وورع المحبين لك وتقوى المتشوقين اليك ياالله ياالله ياالله
اللهم طهر أعمالنا من الرياء وقلوبنا من النفاق وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة .
اللهم اجعلنا ممن طاب ذكرهم وحسنت سيرتهم واستمر أجرهم في حياتهم وبعد موتهم
اللهم ارزقنا الصبر وحسن الخلق وارزقنا الرشد لحسن الإعتقاد ونسألك أن تنور دربنا وتعطينا سؤلنا
وتفرج كربنا وتزيل همومنا وترزقنا حسن اتباع الحبيب صل الله عليه وسلم وترزقنا زيارته وشفاعته ومرافقته بالجنة .
اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات وتقبل منا الطاعات واهدنا واهد بنا واصلحنا واجعلنا من المفلحين يا ارحم الراحمين .
يا الله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله ياالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
الطيبة وصفاء القلب
مروان

ذكر
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
عدد المشاركات : 6978
نقاط التقييم : 9840
بلد الاقامة : المنصوره
علم بلدك : Egypt مصر
الجدي

نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم   نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Emptyالأربعاء يوليو 29, 2015 2:56 pm

أديبنا الفاضل / أ . محمد فرج
خالص الشكر علي الرد
يارب ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه.وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
اللهم أجرنا من الفتن وأهلها ،
اللهم أجرنا من أهل النفاق والشقاق وسوء الأخلاق ،
نعوذ بك اللهم من ساحر وحاقد وضال مضل وبار وفاجر لا يخاف الله فينا ولا يتقي ..
اللهم إني أسألك غوثا عمبما عاجلا يا مغيثا منجيا من المهالك والفتن ، وأسألك فرجا وعونا يا معينا مستعانا يا مفرج الهموم والحزن ،
وأسألك مددا ونصرا يا ناصرا ممدا في النوازل والمحن ، وأسألك صبرا وثباتا يا مثبتا أهلك وخاصتك إذا ما استدار الزمن ، إلهي وجاهي هذه دعوتي بعد أن تملكني اليأس والحزن ،
وناء كاهلي بحمل زيد عظمي به وهن ، وغمرني هم أيقظ مضجعي فقلبي إليه مرتهن ، اللهم إني أشكو أليك ضيق صدري ، وازدياد وزري ، وضياع عمري ، وشتات أمري ،
وانحناء ظهري ، وعظم كسري ، وهتك ستري ، وفضح سري ، وتسلط عدوي فزاد قهري ، وتبرؤ أهلي وصهري ، وقلة شد أزري ، اللهم هذا ذل حالي ، وإلظاظي بسؤالي ،
فبجاه سيد الأكوان والملائك واﻷبدال ، سيدنا محمد ذي المقام العالي ، تولني يا مولاي يا ولي يا والي ، واكﻷني بعين تأييدك يا كبير يا متعالي ، واصلح كل شأني في الحال ،
وأقر عيني بإراءة منك أحظى بها بأشرف منال ، لاهم فاستجب بحق الحبيب ووالديه والآل ، والحمد لله رب العالمين ، وصلاة وسلاما على الصادق الأمين ،
سيدنا محمد ووالديه وآله أجمعين .]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم   نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Emptyالأربعاء يوليو 29, 2015 5:34 pm

اخي الغالي مروان باشا 

بارك الله فيك على المواضيع الرائعه 

ربي يسعدك و يدخلك جناته بغير حساب  مع والديك 

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم   نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2015 7:24 pm

الأستاذ الفاضل مروان

اللهم اجعلنا من الفائزين في الدنيا و الآخرة

تحياتي و دعواتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هــل الجميـــع يمــــر علـــى الصـــــــــــــــــراط ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
باسند - 51660
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_rcap1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Voting_bar1نافــذة علـــى دار النعيــــــــــم Vote_lcap1