منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

  لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51610
نقاط التقييم : 73124
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Empty
مُساهمةموضوع: لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة    لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Emptyالأحد أغسطس 16, 2015 10:26 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة

عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الجزاء مِن جِنْس العَمَل .. و(هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ) ؟
لَمَّا كان الْمُحْسِن مَوعود بالإحسان ، والْمُسيء مُجازى بالإساءة
أو مَعْفُوّ عنه .. كان جزاء من أطعم الطعام دَفْع الـنِّقَم والانتقام ..
وكان جزاء إطعام الطعام بَحْبُوحَة الجنان ..

قال عليه الصلاة والسلام :
يا أيها الناس أفْشُوا السلام ، وأطْعِمُوا الطعام ، وصَلُّوا بالليل والناس نِيَام ، تدخلوا الجنة بِسَلام .
رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

وقال عليه الصلاة والسلام :
إن في الجنة غرفا تُرى ظهورها مِن بُطونها ، وبُطونها مِن ظُهورها .
فقام أعرابي فقال : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لِمَن أطاب الكلام ، وأطعم الطعام ، وأدام الصيام ، وصلى لله بالليل والناس نيام .
رواه الإمام أحمد والترمذي . وحسّنه الألباني والأرنؤوط .

قال المناوي :
" لِمَن أطْعَم الطَّعَام" في الدنيا للعِيال والفقراء والأضياف والإخوان ونحوهم . اهـ .

وخير الناس مَن أطْعَم الطعام ؛ لأن إطعام الطّعام دليل على خيريّة الإنسان .
فقد سُئلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
أَيُّ الإِسْلامِ خَيْرٌ ؟ قَالَ : تُطْعِمُ الطَّعَامَ ، وَتَقْرَأُ السَّلامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ .
رواه البخاري ومسلم .
قال ابن رجب : وجَمَع في الحديث بَيْن إطعام الطعام وإفشاء السلام ؛
لأنه به يجتمع الإحسان بالقَول والفِعل ، وهو أكمل الإحسان ،
وإنما كان هذا خير الإسلام بعد الإتيان بفرائض الإسلام وواجباته ،
فمن أتى بفرائض الإسلام ثم ارتقى إلى درجة الإحسان إلى الناس كان خيرا ممن لم يَرْتَقِ إلى هذه الدرجة . اهـ .

وفي المسند : خَيْرُكم مَن أطْعَم الطعام .
وكان صهيب رضي الله تعالى عنه يُطعِم الطعام الكثير،
فقال له عمر : ياصهيب ، إنك تُطْعِم الطعام الكثير ، وذلك سَرَف في المال ،
فقال صهيب : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" خياركم مَن أطعم الطعام ، وَرَدّ السلام " .
فذلك الذي يَحْمِلني على أن أُطْعِم الطَّعَام .

قال المناوي : "خيركم مَن أطعم الطعام " للإخوان والجيران والفقراء والمساكين ؛
لأن فيه قِوام الأبدان وحَياة كل حيوان . اهـ .

ومِن بِرّ الحج إطعام الطعام ..
ففي مسند الإمام أحمد من طريق محمد بن ثابت قال :
حدثنا محمد بن المنكدِر عن جابر قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الحج المبرور ليس له جزاء إلاَّ الجنة . قالوا : يا نبي الله ما الحج المبرور ؟ قال : إطعام الطعام ، وإفشاء السلام .
وصححه الألباني والأرنؤوط .

وهي خَصْلة مِن الْخِصَال التي تَخْتَصِم فيها الملائكة ..
قال عليه الصلاة والسلام :
أتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة - أحسبه يعني في النوم -
فقال : يا محمد ! هل تدري فِيمَ يَخْتَصِم الملأ الأعلى ؟
قال : قلت : لا ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم : فوضع يده بين كتفي حتى وَجَدتُ بَرْدها بين ثديي - أو قال : نَحْرِي -
فَعَلِمْت ما في السماوات وما في الأرض .
[وفي رواية : فَعَلِمْتُ ما بين المشرق والمغرب]
ثم قال : يا محمد ! هل تدري فيمَ يختصم الملأ الأعلى ؟
قال : قلت : نعم يختصمون في الكفَّارات والدَّرجات .
قال : وما الكفَّارات والدَّرجات ؟
قال : المكث في المساجد والمشي على الأقدام إلى الجمُعَات ، وإبلاغ الوضوء في المكارِه ،
ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير ، وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه .
وقُل يا محمد : إذا صليت : اللهم إني أسألك الخيرات وترك المنكرات وحُب المساكين
وإذا أردت بعبادك فتنة أن تقبضني إليك غير مفتون .
قال : والدرجات : بَذْل الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام .
رواه الإمام أحمد والترمذي . وصححه الألباني .
ورواه الترمذي مِن حديث معاذ رضي الله عنه ، ثم قال :
هذا حديث حسن صحيح . سألت محمد بن إسماعيل [ يعني : البخاري ] عن هذا الحديث فقال : هذا حديث حسن صحيح . اهـ .

وفي صِفات المؤمنين الأبرار :

(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) ،
والدافع على ذلك هو الإخلاص :
(إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُورًا) ،
يَحْدُوهم الخوف مِن الجليل :
(إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا) ،
فكان الجزاء :
(فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا) .

قال ابن جرير : كان هؤلاء الأبرار يُطعمون الطعام على حُبِّهم إياه ، وشهوتهم له . اهـ .
فهم قد أطعموا المسكين واليتيم والأسير ، فأطعموا المسلم والكافر ، وأحسنوا إلى القريب والبعيد .

وهذا بِخلاف أهل الطَّمَع والْجَشَع الذين أخبر الله عنهم بقوله :
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ) ؟!

وكان السلف يُطْعِمون الطَّعام مع حُبِّهم له .
قال نافع : مَرِض ابن عمر رضي الله عنه فاشتهى عِنَبًا أوَّل ما جاء العِنب ،
فأرسلت صَفِيَّة – زوجته – بِدِرْهم فاشترت عنقودا بِدِرْهم ،
فاتبع الرسول سائل ، فلما أتَى الباب دخل ،
قال : السائل السائل ، قال ابن عمر : أعطوه إياه ، فأعْطَوه إياه ، ثم أرْسَلت بِدِرهم آخر فاشترت به عُنْقُودًا ،
فاتبع الرسول السائل ، فلما انتهى إلى الباب ودخل ، قال : السائل السائل !
قال ابن عمر : أعطوه إياه ، فأعْطَوه إياه ،
وأرْسَلَتْ صَفِيَّة إلى السائل فقالت : والله لئن عُدْت لا تُصِيبنّ مِنِّي خَيْرًا أبَدًا !
ثم أرسْلَتْ بِدِرهم آخر فاشْتَرَت به . رواه البيهقي .

وجاء مِسْكِين إلى عائشة رضي الله عنها فسَأَلَهَا وَهِيَ صَائِمَة ، وَلَيْسَ فِي بَيْتِهَا إِلاَّ رَغِيف ،
فَقَالَتْ لِمَوْلاةٍ لَهَا : أَعْطِيهِ إِيَّاهُ ،
فَقَالَتْ : لَيْسَ لَكِ مَا تُفْطِرِينَ عَلَيْهِ !
فَقَالَتْ : أَعْطِيهِ إِيَّاهُ . فَفَعَلْتُ .
قَالَتْ : فَلَمَّا أَمْسَيْنَا أَهْدَى لَنَا أَهْلُ بَيْتٍ - أَوْ إِنْسَان مَا كَانَ يُهْدِي لَنَا - شَاةً وَكَفَنَهَا ،
فَدَعَتْنِي عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ
فَقَالَتْ : كُلِي مِنْ هَذَا ، هَذَا خَيْرٌ مِنْ قُرْصِكِ !

وكان الربيع بن خيثم إذا جاءه السائل قال : أطعموه سُكَّرًا ، فإن الربيع يُحِبّ السُّكَّر .

واليسير مِن الطعام يَدْفع البلاء .

قال مالك بن دينار رحمه الله : أخذ السَّـبُع صَبِيًّا لامرأة فتصدَّقَتْ بِلُقْمَة فألقاه ، فَنُودِيَت : لُقْمَة بِلُقْمَة !

ولا تَحْقِرَنّ مِن المعروف شيئا .

قال عليه الصلاة والسلام :
يَا نِسَاءَ الْمُسْلِمَاتِ لا تَحْقِرَنَّ جَارَةٌ لِجَارَتِهَا وَلَوْ فِرْسِنَ شَاةٍ .
رواه البخاري ومسلم .
قال ابن الأثير : الفِرْسِن عَظْم قليل اللحم . وهو خُفّ البعير ، كَالْحَافِر للدَّابة ،
وقد يُستعار للشاة فيقال : فِرْسِن شاة .

قال النووي : وَهَذَا النَّهْي عَنْ الاحْتِقَار نَهْي لِلْمُعْطِيَةِ الْمُهْدِيَة ، وَمَعْنَاهُ : لا تَمْتَنِع جَارَة مِنْ الصَّدَقَة وَالْهَدِيَّة لِجَارَتِهَا لاسْتِقْلالِهَا وَاحْتِقَارهَا الْمَوْجُود عِنْدهَا ،
بَلْ تَجُود بِمَا تَيَسَّرَ وَإِنْ كَانَ قَلِيلاً كَفِرْسِنِ شَاة ، وَهُوَ خَيْر مِنْ الْعَدَم ، وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ)
وَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَاتَّقُوا النَّار وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَة " . قَالَ الْقَاضِي : هَذَا التَّأْوِيل هُوَ الظَّاهِر ، وَهُوَ تَأْوِيل مَالِك لإِدْخَالِهِ هَذَا الْحَدِيث فِي بَاب التَّرْغِيب فِي الصَّدَقَة ،
قَالَ : وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون نَهْيًا لِلْمُعْطَاةِ عَنْ الاحْتِقَار . اهـ .

قال سعيد بن جُبير : كان المسلمون يَرَون أنهم لا يُؤجَرون على الشيء القليل الذي أعطوه،
فيجيء المسكين إلى أبوابهم فَيَسْتَقِلُّون أن يُعطوه التمرة والكسرة والجَوْزة ونحو ذلك ،
فيردّونه ويقولون : ما هذا بشيء . إنما نُؤجَر على ما نُعْطِي ونحن نُحِبّه .
فَنَزَل قوله تعالى : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ) .. فرَغّبهم في القليل مِن الخير أن يَعملوه ، فإنه يُوشِك أن يَكْثر .

واسْتَطْعَمَ مِسْكِين عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ وَبَيْنَ يَدَيْهَا عِنَبٌ ،
فَقَالَتْ لإِنْسَانٍ : خُذْ حَبَّةً فَأَعْطِهِ إِيَّاهَا ! فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَيَعْجَبُ !
فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَتَعْجَبُ ؟ كَمْ تَرَى فِي هَذِهِ الْحَبَّةِ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ ؟!

ومِن إطعام الطعام إكْرَام الضيف .
قال حاتم الأصم : كان يُقال : العَجَلة مِن الشيطان إلاَّ في خَمْس : إطعام الطعام إذا حضر الضيف ،
وتجهيز الميت إذا مات ، وتزويج البكر إذا أدْرَكَتْ ،
وقَضاء الدَّين إذا وَجَب ، والتوبة مِن الذَّنب إذا أذْنَب .

وإطعام الطعام لا يقتصر على الأنام ! بل يتعدّاه إلى الحيوان ، وسائر المخلوقات ..

قَال الصحابة : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا ؟
قَالَ : فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْر . رواه البخاري ومسلم .
قال أبو الوليد الباجي : وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : " فِي كُلِّ ذِي كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ "
عَامٌّ فِي جَمِيعِ الْحَيَوَانِ مَا يُمْلَكُ مِنْهُ وَمَا لا يُمْلَكُ ، فَإِنَّ فِي الإِحْسَانِ إلَيْهَا أَجْرًا . اهـ .

والجامع المشترك بين : " أفْشُاء السلام ، وإطْعَام الطعام ، والصَلاة بالليل والناس نِيَام " هو ابتغاء وَجْه الله ،
وتقديم مَحَابّ الله على مَحابّ النفس ، وما يكون في تلك الخصال من الإخلاص .

مع ما في إطعام الطعام وسَقْي الماء مِن الإحسان إلى الْخَلْق ..
فقد غَفَر الله لِرَجُلٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَنَزَلَ بِئْرًا فَشَرِبَ مِنْهَا ،
ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا هُوَ بِكَلْبٍ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ ،
فَقَالَ : لَقَدْ بَلَغَ هَذَا مِثْلُ الَّذِي بَلَغَ بِي ، فَمَلأَ خُفَّهُ ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ ثُمَّ رَقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ .
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ أَجْرًا ؟ قَالَ : فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ .
رواه البخاري ومسلم .

وغَفَر الله لامْرَأَةً بَغِيّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ رَأَتْ كَلْبًا فِي يَوْمٍ حَارٍّ يُطِيفُ بِبِئْرٍ
قَدْ أَدْلَعَ لِسَانَهُ مِنْ الْعَطَشِ ، فَنَزَعَتْ مُوقَهَا فَسَقَتْهُ ، فَغُفِرَ لَهَا بِهِ .
رواه البخاري ومسلم .



وفي شَهْر البِرّ والإحسان يُضاعَف الجزاء ، فَلْيُضَاعَف البَذْل والْجُود والعَطَاء ..
فقد كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ ،
وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ ،
وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ ،
فَلَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ .
رواه البخاري ومسلم

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة    لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Emptyالأحد أغسطس 16, 2015 11:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة    لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2015 12:06 pm

الله الله

تسلمي حبيبتي

باسند

على طرحك القيّم

جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي و مودتي

Evil or Very Mad

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51610
نقاط التقييم : 73124
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة    لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 1:15 am

محمد فرج كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Surprised


Rolling Eyes

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51610
نقاط التقييم : 73124
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة    لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 1:15 am

احلام شحاتة كتب:
الله الله

تسلمي حبيبتي

باسند

على طرحك القيّم

جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي و مودتي

Evil or Very Mad
شكرا حبيبتي احلام عالمرور العطر 

نورت 

تقبلي تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة    لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2015 6:19 am

طرحك س سيدتي اكثر من رائع

ننتظر جديدك

جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي و مودتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  ::  اشتياق الاحاديت النبوية الشريفة-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
باسند - 51610
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_rcap1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Voting_bar1 لُقْمَة بِلُقْمَة .. وشَرْبَة بِشَرْبَة Vote_lcap1