منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 مختصر من الفقه والتوحيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51639
نقاط التقييم : 73153
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مختصر من الفقه والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: مختصر من الفقه والتوحيد   مختصر من الفقه والتوحيد Emptyالسبت أكتوبر 10, 2015 1:11 am

مقدمةمختصر من الفقه والتوحيد 
الحمدُ لله الوَاحد الأحَد الفَرد الصَّمد، الذي لَم يلد ولَم يُولَدْ، ولم يَكُن لَه كُفُوًا أحدٌ ولم يكنْ له شَريكُ في الملك وخَلقَ كل شيء فقدَّره تقديرًا، والصلاةُ والسلامُ على نبينا محمد الذي أرسَله الله إلى جَميع الناس، شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا مُنيرًا وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا أمَّا بعدُ.
فإنَّ الله خَلقَ الخَلْقَ ليَعْبُدُوه، ولا يُشْركُوا به شيئًا، قال تعالى: }وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ{ [الذاريات: 56-58].
ولا يكونُ العبدُ مُوحِّدًا إلا بترك الشَّرك قال تعالى: }إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً بَعِيدًا{ [النساء: 116] وإذا فَهمَ العَبدُ التوْحيدَ: أنَّهُ إفرادُ الله بالعبادة، ونفيُ العبادة عمّن سواهُ واعْتَرَفَ لمُحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة، فهذا هو الركنُ الأولُ منْ أَركان الإسلام، وَهُوَ شَهَادةُ أنَّ لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسولُ الله. فيلزمُ على العبد أنْ يَعْرف ما يلزمُ لصلاته من الأقوال والأفعال، والأركان والشروط والواجبات، وأحكام الزكاة والصوم والحج.



فها نحنُ اختصرنا من الفقه والتوحيد ما تَيَسَّرَ ليسهُلَ فهمه على المُتعلِّم ويزداد العالمُ به علمًا، ورتبناهُ على السؤال والجواب، نرجو من الله أن يجعلهُ علمًا نافعًا وعملاً صالحًا مُتقبلاً وصلى الله على مُحمد وآله وأصحابه أجمعين.



أنواع التوحيد
س: إلى كمْ نوع ينقسمُ التوحيدُ؟
ج: إلى ثلاثة أنواع: توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات.



س: ما هُو توحيدُ الألوهية؟
ج: هُوَ إفرادُ الله سُبْحَانه بجميع أنواع العبادة ونفيُ العبادة عمَّا سوى الله.

س: ما أنواعُ العبادة؟
ج: هي كَالدُّعاء، وَالخَوف، والرَّجاء، والتوكُّل، والرغبة والرهبة، والخُشُوع، والخَشْية، والإنَابَة، والاستعانة والاستعاذة، والاستغاثة والذبح والنذْر.



س: ما هُو تَوْحيدُ الربوبية؟
ج: هُوَ الإقرارُ بأنَّ الله هُوَ الخالقُ الرازقُ المحيي المُميتُ المدبِّر لجميع الأمور.



س: ما هو توحيدُ الأسماء والصفات؟
ج: هو أن يُوصفَ الله سُبحانه بما وَصَف به نفسه في كتابه، وبما وَصَفه به رسوله من الأسماء الحُسنى والصفات العُلى.



س: ما الواجبُ في آيات الصفات وأحاديثها؟
ج: يَجبُ الإيمانُ بها، وإمرارُها كما جاءت، من غير تكييف ولا تمثيل، ومن غير تشبيه، ولا تعطيل ولا تأويل.



س: ما مثالُ آيات الأسماء الحُسنى وأحاديثها؟
ج: مثلُ الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس السلام، المؤمن المهيمن العزيز، الجبار المُتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الحي، القيوم، العَليَّ، الكبير.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّ لله تسعةً وتسعينَ اسمًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ»([b][1]).
ومنها «اللهمَّ إني أَسْأَلُكَ بأَنَّكَ أنتَ اللهُ لا إِلَهَ إلا أَنْتَ المَنَّانُ، بديعُ السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام»([2]ومنها «اللهمَّ إنَّي أَسْأَلُكَ بكُلَّ اسم هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ به نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ في كتابك أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقكَ أَوْ اسْتَأْثرْتَ به في علم الغيب عندك»([3])وأمثالُ ذلك كثيرٌ.
[/b]


[b]س: ما مثالُ آيات الصفات وأحاديثها؟
ج: مثلُ }الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{[طه: 5]. }بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ{ [المائدة: 64] }وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا{[النساء: 164] }وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ{[الرحمن: 27] }وَجَاءَ رَبُّكَ{ [الفجر: 22] }رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ{ [التوبة: 100] }أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ{[المائدة: 80] }كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ{ [التوبة: 46].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم «يَنزلُ رَبُّنا إلى سَمَاء الدُّنْيَا»([b][1])
 ومنها: «إنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكم»([2]).
ومنها: «يَعْجَبُ رَبُّكَ إلى شابًّ لَيْسَتْ لَهُ صَبْوَة»([3]).
ومنها: «يَضْحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر ثم يدخلان الجنة»([4]).
ومنها: «ربنا الله الذي في السماء»([5]).
ومنها: «يَقبضً السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع والشجر على إصبع، والماء والثراء على إصبع، وسائر الخلق على إصبع»([6])وأمثال ذلك كثيرة. 
[/b][/b]


[b]س: ما المنقول عن الشافعي وأحمد في هذا الباب؟
ج: قال الإمامُ الشافعي -رحمهُ اللهُ: آمنتُ بالله وبما جاءَ عن الله على مُراد الله وآمنتُ برسول الله وبما جاءَ عَن رسول الله على مُراد رسول الله.اهـ.
وقال الإمامُ أحمدُ -رحمهُ الله- في آيات الصفات وأحاديثها نُؤمنُ بها ونُصدقُ بها، ولا كيفَ ولا نَرُدُّ شيئًا منها، ونعلمُ أَنَّ ما جاء به الرسول حقُّ ولا نردُّ على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نصفُ الله بأكثر مما وصف به نفسهُ، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.اهـ.
[/b]


[b]س: ما الذي يجبُ العملُ به في هذا الباب؟
ج: يجبُ العملُ بما في كتاب الله، وما ثبتَ عن رسوله صلى الله عليه وسلم وخُلفائه وما دَرَجَ عليه السلفُ الصالحُ وَمن اقْتَفى أَثرهم من أئمة الحق، ويجبُ اجتنابُ المحدثات والبدع.
[/b]


[b]س: ما الدليلُ على ذلكَ؟
ج: قولُ النبي صلى الله عليه وسلم «عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي. عضوا عليها بالنواجذ، وَإياكُمْ وَمُحْدثات الأمور فإن كل مُحدثة بدعةٌ وكل بدعة ضلالة»([b][1])
.وقال ابن مسعود رضي الله عنه : «اتبعوا ولا تبتدعُوا فقد كُفيتم» وقال الإمام أبو عمرو الأوزاعي: «عليك بآثار من سَلفَ وإنْ رفضك الناسُ وإياك وآراءَ الرجال، وإنْ زخرفوا لك بالقول» وكلام السلف الصالح في هذا الباب كثير.
[/b][/b]


[b]س: ما هو الإيمانُ بالاستواء؟
ج: هُو الاعتقادُ الجازمُ أن الله سُبحانه فوقَ سمواته مُستو على عرشه، عليّ على خلقه بائنٌ منهم وعلمه في كل مكان
[/b]


[b]س: ما الدليل على ذلك؟
ج: قوله تعالى: }الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{ [طه: 5] في سبعة مواضع من القرآن([b][1])
 وقال تعالى: }أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ{[الملك: 16].
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ربنا الله الذي في السماء»([2]) وقال للجارية «أين الله؟» قالت: في السماء قال: «أعتقها فإنها مؤمنة»([3])وفي حديث المسافة فيما بين كل سماء إلى سماء «وفوقَ ذلك العرشُ والله سُبحانه فوقَ العرش ولا يَخفى عليه شيءٌ من أعمال بني آدم»([4]).ومثالُ ذلك كثيرٌ.
وقال الإمامُ مالكٌ رحمه الله: «الاستواءُ غيرُ مجهول والكيفُ غيرُ معقول، والإيمانُ به واجبٌ والسؤالُ عنه بدعة».
[/b][/b]


س: ما هُوَ الإيمانُ بالقرآن؟
ج: هَو الاعتقادُ الجازمُ بأنَّ القرآن العظيم من كلام الله تعالى، وهو كتابُ الله المبينُ وحبلُه المتينُ وتنزيلُ رب العالمين، نزل به الروحُ الأمينُ على قلب سيد المرسلين بلسان عربي مبين منزلٌ غير مخلوق من الله بدأ وإليه يعودُ وهو سورٌ محكماتٌ وآيات بيناتٌ وحروفٌ وكلمات.
س: ما الدليلُ على ذلك؟
ج: قوله تعالى: }قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ{[الإسراء: 88] وقال تعالى: }وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ{ [الآية: 23] وقال تعالى: }وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ{ [الجاثية: 25] وقال تعالى: }إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ{[الواقعة: 77].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ القرآن فأعربهُ بفصاحة فلهُ بكل حرف عشرُ حسنات»([b][1]
وقال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما: «إعرابُ القرآن أحبُّ إلينا من حفظ بعض الحروف» وقال علي رضي الله عنه: «مَنْ كَفر بحرف من القرآن فقدْ كفر به».
واتفقَ المسلمونَ على سُور القُرْآن وآياته، وكلماته، وحروفه، ولا خلاف بين المسلمين في أن من جحَد من القرآن سورةً أو آية أو كلمةً أو حرفًا متفقًا عليه فإنه كافر. 
[/b]


س: ما هو الإيمانُ برؤية الله تعالى؟
ج: هُو الاعتقاد الجازمُ بأن المؤمنين يرونَ الله في الآخرة عيانًا بأبصارهم، ويُكلمُهم ويكلمونه.
س: ما الدليلُ على ذلك؟
ج: قولُه تعالى: }وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ{[القيامة: 22، 23] وقال تعالى: }كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ{[المطففين: 15] فلما حُجب أولئك في حال السخط، دل على أن المؤمنين يرونه في حال الرضاء، وإلا لم يكنْ بينهما فرقٌ وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «إنكمْ سترونَ ربكم يوم القيامة كما ترون هذا القمر، لا تُضامون ولا تَضايقُون في رؤيته»([b][1]).
 وهذا تشبيه للرؤية ليس تشبيهًا لله تعالى فإن الله ليس له شبيهٌ تعالى الله عن ذلك عُلوًا كبيرًا. 
[/b]


س: ما هو الإيمان بالقدر؟
ج: هَو الاعتقادُ الجازم بأنَّ كل خير أو شر فهو بقدر الله، وأن الله هو الفعّال لما يُريدُ لا يكونُ شيء إلا بإرادته ولا يخرجُ شيءٌ عن مشيئته، خلق الخلائق وأفعالهم، وقدر أرزاقهم، وآجالهم يهدي من يشاء، برحمته، ويَُضلُّ من يشاءُ بحكمته، ولا يُسألُ عما يفعلُ وهم يُسألونَ.
س: ما الدليلُ على ذلك؟
ج: قولُه تعالى: }إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ{ [القمر: 49] وقال تعالى: }وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا{ [الفرقان: 2] وقال تعالى: }مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا{[الحديد: 22] وقال تعالى: }فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا{[الأنعام: 125] وفي حديث جبريل المشهور: «وتؤمن بالقدر خيره وشره»([b][1])
 وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «آمنتُ بالقدر خيره وشره حُلوه ومُرَّه»([2]) وفي دعاء القنوت: «وقنا شر ما قضيت»([3]) وأمثالُ ذلك كثيرٌ. 
[/b]


س: هل يجوزُ الاحتجاجُ بالقدر على ترك أمر، أوْ فعل نَهي؟
ج: لا يجوزُ لنا أنْ نجعلَ قضاءَ الله وقدره حُجة لنا في ترك أمر أو فعل نهي بل يجبُ علينا أن نُؤمن ونَعلَم أن الله أقام الحُجَّة بإنزال الكُتب وبعثه الرسل، وأن الله ما أمر ولا نهى إلا بالمستطاع للفعل والترك وأنه لم يُجبر أحدًا على معصية ولا اضطره إلى ترك طاعة ودليله قوله تعالى: }رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ{ [النساء: 165] وقال تعالى: }لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا{ [البقرة: 286] وقال تعالى: }فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ{ [التغابن: 16] وقال تعالى: }الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ{ [غافر: 17] فدل على أن للعبد فعلا وكسبًا يجزى على حسنهِ بالثواب وعلى سيئه بالعقاب، وهو واقع بقضاء الله وقدره.



س: ما هو الإيمانُ بالله؟
ج: هو التصديق الجازمُ بجميع ما أخبر به الله في كتابه وما أخبر به رسوله، وهو قولٌ باللسان، وعملٌ بالأركان، واعتقاد بالجان، يزيد بالطاعة، وينقص بالعصيان.
ودليله قوله تعالى:}وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ{ [البينة: 5] هذه أعمال القلب واللسان. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمانُ بضعٌ وسبعون شعبة، أعلاها قولُ لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياءُ شعبةٌ من الإيمان»([b][1]
فجعل القول والعمل من الإيمان وقال تعالى }فَزَادَهُمْ إِيمَانًا{[آل عمران: 173] وقال تعالى: }لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ{[الفتح: 4] وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: «يَخرجُ من النار من قال لاَ إله إلا الله وفي قلبه مثقالُ حبة أو ذرة أو خردلة من إيمان»([2]فجعله مُتفاضلاً. 
[/b]


س: ما لأحكامُ الواجبةُ علينا تجاه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم؟ وما حُكْمُ أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم؟
ج: يجبُ الإيمانُ بكل ما أخبر به النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وصح به النقلُ عنهُ. فيما شَهدنَاهُ أَوْ غَابَ عَنَّا، نَعَلمُ أَنَّه حقٌّ وصدقٌ مثل حديث: «الإسراء والمعراج»([b][1]
وما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة، مثلُ: «خروج يَأجوج ومأجوج وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها» وما أشبه ذلك مما صح عنه، نؤمن به ونصدق به.
وكذا يجب الإيمان بعذاب القبر، ونعيمه وسؤال الملكين، والبعث بعد الموت، والحساب، ونصب الموازين ونشر الدواوين، وتَطَاير صحائف الأعمال، وأخذها باليمين والشمال، وبالحوض، وَوُرُوده، والصراط والمُرور عليه، والجنة والنار، فالجنةُ دارُ المتقين من دخلها لا يخرج منها أبدًا والنارُ دار الكافرين وبئس المورود. 
[/b]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

مختصر من الفقه والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر من الفقه والتوحيد   مختصر من الفقه والتوحيد Emptyالسبت أكتوبر 10, 2015 7:58 am

تسلمي حبيبتي

باسند

موضوع قيّم

جزاك الله كل خير

تحياتي و دعواتي

Smile

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51639
نقاط التقييم : 73153
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مختصر من الفقه والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر من الفقه والتوحيد   مختصر من الفقه والتوحيد Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:41 am

احلام شحاتة كتب:
تسلمي حبيبتي

باسند

موضوع قيّم

جزاك الله كل خير

تحياتي و دعواتي

Smile
شكرا حبيبة قلبي لحضورك المميز 

تفبلي تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مختصر من الفقه والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر من الفقه والتوحيد   مختصر من الفقه والتوحيد Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2015 10:12 am

الأستاذة الفاضلة باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51639
نقاط التقييم : 73153
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مختصر من الفقه والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر من الفقه والتوحيد   مختصر من الفقه والتوحيد Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 11:26 pm

الدكتور خليل بدوي كتب:
الأستاذة الفاضلة باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لحضورك المميز دكتورنا الغالي

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

مختصر من الفقه والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر من الفقه والتوحيد   مختصر من الفقه والتوحيد Emptyالسبت أكتوبر 17, 2015 3:30 pm

ا/ باسند



سلمتي على موضوعك القيم


وطرحك المفيد النافع


ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51639
نقاط التقييم : 73153
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مختصر من الفقه والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر من الفقه والتوحيد   مختصر من الفقه والتوحيد Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2015 12:02 am

ايمان الساكت كتب:
ا/ باسند



سلمتي على موضوعك القيم


وطرحك المفيد النافع


ارق التحايا
شكرا لك ياغاليه 

مرورك ولا اروع 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر من الفقه والتوحيد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الفقه المقارن
»  عبد الرزاق السنهوري .. أحد أعلام الفقه والقانون في الوطن العربي
» مختصر ذم العنصرية الجاهلية
» دعاء الاستخارة مكتوب و مختصر
» مختصر المسلسل التركي سنوات الضياع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
باسند - 51639
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
مختصر من الفقه والتوحيد Vote_rcap1مختصر من الفقه والتوحيد Voting_bar1مختصر من الفقه والتوحيد Vote_lcap1