منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 أبو الخصيب في ماضيها القريب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 1:54 pm

أنـواع التمــور
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
للتمور انواع تزيد على اكثر من مئتي نوع وتختلف اختلاف بسيط عن بعضها من حيث الطعم والشكل حتى ان سعف النخيل يختلف عن بعضه البعض حسب نوع التمر الذي تنتجه النخلة غير ان هذا الاختلاف يصعب معرفته على الاخرين ولا يمكن معرفة نوع النخلة من سعفها وخوصها الا لمن عاشوا بين بساتين النخيل وعملوا على غرس فسائلها والعناية به لفترة زمنية ليست بالقصيرة أما اشهر انواع التمور فهي: الحلاوي والساير والبرحي والحساوي والبريم والديري والخضراوي والفرسي والقنطار والاخصاب وام الدهن والنبايتي والليلوي والاشقر و غيرها العديد من الانواع.
نخلـة البرحــي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقال عن نخلة تمر البرحي بأنها لم تكن موجودة في المنطقة سابقا والدليل على ذلك عندما كانوا قديما يذكرون انواع التمور لم يذكروا من ضمنها نوع تمر البرحي. ويقال ان الذين جاءوا بنخلة البرحي هم عائلة (الزيدان) وهي عائلة عربية عريقة من عوائل ابي الخصيب تسكن في قرية باب طويل وقد جلبوا هذا النوع من النخيل من منطقة (قبسان) والتي تقع مقابل الفاو وهم لا يعرفون اسم هذا النوع من النخيل وغرسوه قرب بيوتهم في ساحة مستديرة يسمونها البراحة ولما اثمر هذا النوع من الفسائل وجدوا ان له طعما لذيذا جدا ويختلف عن بقية انواع التمورولذلك اطلقواعليه أسم (البرحي) نسبه الى (البراحة) التي غرسوا فيها تلك الفسائل.
سلال الرطب
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:02 pm

الفواكه والخضروات
كانت بساتين ابي الخصيب سابقا تنتج انواعا كثيرة من الفواكه والخضروات إضافة الى المحصول الرئيس في الانتاج وهو التمر ومن اشهر الفواكه هي العنب بانواعه السلطاني والبنكي والكشمشي وديس العنز والعنب الاسود وغيرها من الانواع وكذلك الرمان الحامض والحلو والتين الاسود والابيض والمشمش والخوخ والسفرجل والبرتقال والليمون والفاش وابو صريرة والعنبة والتوت وغيرها. أما الخضروات فكانت لها بساتين صغيرة تحت ظلال النخيل والاشجار وذلك لحمايتها من حرارة الشمس ومن تلك الخضروات البامية والباذنجان والطماطة والخيار والطرح والقرع والكرفس والبصل والفجل والكراث وغيرها.
 وكان أنتاج المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضروات فائضا عن الحاجة ونادرا ما كنا نرى بيع الفواكه والخضروات في اسواق ابي الخصيب لأن اغلب سكان المنطقة يحصلون على تلك المحاصيل الزراعية من بساتينهم لهذا فقد كانت تصدر تلك المحاصيل الزراعية الفائضة الى البصرةبواسطة الابلام عن طريق شط العرب.
أما التمور فكانت تصدر الى خارج العراق بواسطة الشركات الاجنبية الى الهند وأمريكا وبريطانيا ودول أوربا وكانت اسواق ابي الخصيب تستورد من اسواق البصرة التمن والطحين والسكر والشاي والدهن والاقمشة والادوات المنزلية الى غير ذلك. 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما زراعة الحنطة والشعير فلم يكن لها أنتشار واسع في بساتين ابي الخصيب وذلك لأن زراعتها تحتاج الى اراض خالية من الاشجار الكثيفة وقد كانت تزرع في الاراضي الواسعة والقريبة من قرى بلجان والفياضي وكوت الزين وتعتمد زراعتها على مياه الامطار. 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما اتخذ بعض السكان زراعة شتوية للحنطة والشعير في سهول ارض الأحواز ثم يعودون صيفا الى موسم التمور وهذا كان معروفا الى اواخر العهد العثماني. وأن الحنطة تطحن في البيوت بواسطة (الرّحة) الحجرية. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:10 pm

مكابس التمور 
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتسمى (الجراديق) ومفردها الجرداق حيث يبدأ الاستعداد لموسم التمور بأكثر من شهرين عندما يبدأ اصحاب المكابس ببناء مكابسهم من القصب والبواري وهناك من يملك مكبس مبني من الطابوق او اللبن ثم يقوم اصحاب المكابس بأحضار القطع الخشبية لعمل صناديق التمر ويقوم بعملها مجموعة من العمال في داخل الجرداق وفي الوقت نفسه ياخذ العديد من ابناء سكان المناطق من المحافظات الجنوبية مثل العمارة والناصرية وكذلك من الأحواز بالتوافد على ابي الخصيب للعمل في مكابس التمور او في بساتين النخيل كما وترسو في شط العرب السفن الشراعية القادمة من الخليج العربي وهي تحمل بضاعتهم التجارية من الحلوى والسمك المجفف والبصل وانواع العطور ويقوم هؤلاء البحارة بالتجول في القرى حيث يبعونها ويستلمون اثمانها كميات من التمر كما ويأتي الى القضاء من الزبير الباعة يحملون البطيخ اوالرقي اوالثوم على ظهور الخيل او الحمير لبيعها في القرى بكميات من التمر.
 ومن السعودية ياتي الى القضاء رجال من البدو ليعملوا حراسا في بساتين النخيل ويزدحم قضاء ابي الخصيب بهذه الاعداد الهائلة الوافدة عليه في موسم التمر. وفي البساتين ينتشر الفلاحون والعمال والعاملات وأصحاب البساتين وبعض عوائلهم في موعد قطف التمر من النخيل.
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 حيث يتسلق الفلاح النخلة بواسطة (الفروند) والفروند هو عبارة عن قطعة عريضة محاكة من حبال الليف لتكون مسندا لظهر الفلاح ويربط في احدى نهايتيها سلك مرن من الحديد ومقوس وتربط نهايته بعصا قصيرة اذا اراد الفلاح صعود النخلة يضع القطعة خلف ظهره ويدير السلك المقوس حول جذع النخلة ويدخل نهاية السلك الثانية بالجهة الثانية من غطاء الظهر ويدخلها بواسطة العصا المرتبطة بنهاية السلك بالجهة الثانية من غطاء الظهر. ثم يتسلق النخلةبواسطة (الفروند) حاملا معه المنجل و(المقلاص) والمقلاص يؤخذ من اغصان الاشجار القوية على ان يكون على شكل رقم سبعة مشدود احد طرفيه بحبل طويل وعندما يقص الفلاح عثق التمر او مجموعة عثوق يضعها في المقلاص ويرسلها بواسطة الحبل الطويل الى اسفل النخلة حيث ينزل العمال عثوق التمر من المقلاص ثم يسحبه الفلاح الموجود في اعلى النخلة اليه وهكذا يستمر في قطع عثوق التمر وانزالها الى العاملين الموجودين تحت النخلة الذين يقومون بجمع التمر ووضعه في الصناديق الخشبية وينقلونه الى (الجوخان) والجوخان هو المكان الذي يجمع فيه حاصل التمر وبعد الانتهاء من قص العثوق في كل نخلة تقوم النسوة العاملات بجمع التمرالمتناثر على الارض وتسمى عملية جمع التمر من 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الارض(الطوش) وتسمى العاملات اللواتي يقمن بهذا العمل (الطواشات) وفي الأنهار ترى الابلام منها مايحمل الصناديق الخشبية الفارغة ذاهبة بها الى البساتين لملئها بالتمر ومنها ما تحمل الصناديق المملوءة بالتمر قادمة بها الى مكابس التمور حيث يقوم العمال بنقلها الى داخل المكبس مع الهوسات والهلاهل والدبكات وفي داخل المكبس تسمع ضجة العاملات والعاملين وهم يقومون بنشاط وحيوية بالعمل. فالعاملات يقمن بأعمال مختلفة للتمر فمنهن من يقمن (بالتفشيق) أي فتح التمرة بالسكين واخراج النواة منها ونزع عنق التمرة عنها ومنهن من يقمن بعملية (صف التمر) وهي وضع التمر بعد التفشيق داخل الصندوق على شكل طبقات ويفصل بين كل طبقة واخرى ورق يسمى (المشمع) ثم يتم كبس التمربواسطة ماكنة وهو في الصندوق ثم يغلف الصندوق وتصبح تلك الصناديق جاهزة للتصدير عندها يرسل الى البواخرالراسية في شط العرب لتصديره الى خارج العراق بواسطة الشركات الاجنبية التي كانت تقوم بهذا العمل مثل شركة (اندير وير) وشركة (افريكان) وشركات اخرى غيرها وكانت اكثر المكابس تقع على نهر ابي الخصيب ومنها مكبس الحاج بدر العبد الجليل ومكبس عبد الوهاب طه السلمان ومكبس شاكر العبد الجليل ومكبس الحاج بدر طه السلمان ومكبس الحاج عبد الرزاق العيسى ومكبس سادة نهر خوز ومكبس عبد الرزاق الطه ومكبس تيودور ومكبس الحاج مصطفى السلمان وغيرها كما كانت هناك مكابس في بقية انحاء ابي الخصيب على انهار ابو مغيره وحمدان ومهيجران والسراجي وغيرها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الضمان
كان بعض اصحاب البساتين يبيعون حاصلات التمر وهي لا زالت معلقة في عثوقها حيث يتفق صاحب البستان مع المشتري على شخص ثالث خبير في تقدير كمية التمر في البستان ويسمى هذا الخبير (الخاروص) ويسمى المشتري الضامن أي انه يشتري التمر ويقوم على جمعه وبيعه ويضمن وصول المبلغ المتفق عليه الى صاحب البستان ومن اشهر (الخواريص) في ابي الخصيب الحاج عبدالوهاب خلف العياده والحاج محمد حسين المتروك. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:16 pm

الصناعات القديمة في ابي الخصيب 

1- الصناعة من أجزاء النخلة كانت النخلة قريبة منهم يستظلون بظلها وياكلون ثمارها ويحرقون اجزاءها للطبخ والتدفئة ثم أخذوا يفكرون في الاستفادة من أجزائها لصناعات بسيطة. فمن خوصها صنعوا الزنابيل الكبيرة والصغيرة والمراوح اليدوية والمكانس والحصران. 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]عمل المراوح اليدوية من خوص النخيل[/b]
ومن جريدها صنعوا اسرة النوم والاقفاص والكراسي. وشرحوا جذعها وصنعوا من أجزائه سقوفا للبيوت ومن ليفها صنعوا حبالا غليظة وضعيفة. ومن تمرها استخرجوا الدبس وذلك بعد وضع التمر في المدابس لفترة حيث يخرج الدبس من التمر والخلال المطبوخ الذي يأخذونه من خلال نخلة البريم ثم يطبخونة بقدور كبيرة بعدها يتركونه للجفاف حيث ياكل مع الجوز في ليالي الشتاء ثم هناك صناعة الخل من التمر الزهدي بعد وضعه مع الماء في البساتيق الكبيرة ويتركونة يتخمرلفترة طويلة من الزمن حيث يتحول الماء الى خل حامض ومنة يصنعون الطرشي حيث يضعون في الخل بعض الخضروات مثل الطرح والخيار وكذلك النومي وثوم الجبل والثوم العادي والزيتون والجزر والسلق وغيرها ثم يضيفون اليها البهارات الحارة والكركم ويتركونه في البساتيق لفترة طويلة حتى يصبح طرشيا لذيذا ويعتبر طرشي ابي الخصيب من اجود انواع الطرشي وتختص بصناعته بيوت وعوائل معروفة كما أن هناك صناعة التمر المعسل وهو التمر الذي يحشوه بالجوز والعرق الحار ويطبخوه على النار مع الدبس ثم يضعون عليه السمسم ليصبح لذيذا جدا. 
2- صناعة ماء اللقاح وماء الورد 

ويتم ذلك بواسطة التقطير حيث يوضع غطاء لقاح النخل او الورد في اناء كبير ويسخن على النارلفترة حتى يخرج البخار الذي يمرر على مكان بارد فيكثف وتسقط منه قطرات ماء اللقاح او قطرات ماء الورد ويجمعون تلك القطرات ليتكون ماء اللقاح اوماء الورد. 
3- حلاوة نهر خوز 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحاج صالح صاحب حلاوة نهر خوز يحمل صورة والده
الحاج عبدالرحمن محمد وهو اول من ادخل صناعة هذه الحلاوة الى ابي الخصيب

وتصنع من دبس التمر والراشي المصنوع من طحين بذر السمسم ثم توضع على النار حسب مامطلوب لها من الوقت لتصنع منها الحلاوة.
 وتعتمد جودة الحلاوة على نوع الدبس الذي يستحسن ان يكون دبسا طبيعيا مأخوذا من المدابس كما تعتمد على كمية الراشي والعائلة التي اشتهرت بصناعة هذه الحلاوة منذ القديم هي عائلة المرحوم الحاج عبد الرحمن محمد وكان يسكن في قرية نهر خوز في ابي الخصيب وابتدأ بصناعتها اول الامر في بيته قبل ما يقرب من 150 سنة ثم أنتقل بعدها الى الشارع العام وقد تولى هذه المهمة من بعده اولاده الحاج صالح والحاج ابراهيم. وانتشرت صناعة هذه الحلوة بعد ذلك في العديد من المناطق في نفس القرية وغيرها 
4- صناعة الاواني الفخارية 

وهذه الصناعة كانت في منطقة الصنكر القريبة من قرية السبيليات حيث كان فيها العديد من اصحاب الكور(الدوغات) ومن اشهر اصحاب هذه الدوغات منصور قاسم وعبد الرحمن عبدالجبار ومحمد احمد وغيرهم حيث كانوا يجلبون لصناعة الفخار الطين الجيد من الجهة الثانية من شط العرب المقابلة للصنكر ثم يخلطونة (بالنفّاش) وهو نبات يشبه القطن لزيادة قوة الطين ثم يصنعون منه الجرار والبساتيق والحبوب الصغيرة والكبيرة وغيرها من الصناعات الفخارية بعدها يضعونها في (الكورة) او الدوغة ويحرقونها لفترة طويلة ثم يعرضونها للبيع في المنطقة او يبيعونها في البصرة غير ان هذه الصناعة ليست موجودة الان. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:24 pm

صيد الاسماك
من الطبيعي ان تنتشر مهنة صيد الاسماك في ابي الخصيب وذلك بسبب كثرة الأنهار وتفرعاتها ووجود شط العرب الذي يمتد شرق القضاء ولعذوبة المياه سابقا في شط العرب وفروع الأنهار التي لم تلوثها السموم او المواد الكيمياوية وفضلات المعامل ولم تصلها مياه البحر المالحة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 في تلك الأنهار وفروعها كانت تعيش مختلف انواع الاسماك صغيرها وكبيرها تأكل ما يتساقط في الماء من الاشجار المثمرة على ضفاف الأنهار كأثمار التوت (التكي) والتين والتمر والاعناب وغيرها. وكان لا يخلو أي نهر أو جدول صغير بين البساتين من وجود الاسماك. أما أدوات صيد الاسماك فهي: 5
1- الشص الصغير 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهو عبارة عن خيط طوله ثلا ثة أمتار او اقل مشدود على عصا وفي نهاية الخيط حديدة معقوفة تسمى(السنّارة) يوضع فيها(الطعم) أي مادة غذائية يأكلها السمك وفي وسط الخيط (خشبة صغيرة) أو فلينة طافية على سطح الماء فأذا بدأت السمكة بالاكل من الطعم تتحرك تلك الخشبة فيستعد الصياد لسحب الشص وقد تعلقت السمكة في السنارة. 
2- شباك الصيد في الأنهار 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهذه الشباك توضع في مقدمة النهر قبل حدوث الجزر لتمنع الاسماك من الخروج من النهر حيث يقوم الصيادون بصيدها بعد أنحدار ماء النهر. 
3- السلية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهي شبكة دائرية في اطرافها قطع صغيرة من الرصاص وعند القائها في الماء تفرش على سطح الماء وتطبق اطرافهابواسطة ثقل الرصاص فيها ويجتمع السمك بداخلها ولا يستطيع الخروج. 
4- الهيالة 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهي شبكة طويلة في اعلاها قطع عديدة من الكرب تتعلق فيه هذه الشبكة النازلة الى اسفل الماء حيث يتعلق السمك بهذه الشبكة وتستعمل الهيالة في شط العرب والأنهار الواسعة لصيد الصبور وبقية انواع الاسماك ومن اشهر انواع الاسماك التي كانت في انهار ابي الخصيب هي سمك الشبوط وسمك البرزم وسمك الشانك وسمك الحمري وسمك البياح وانواع عديدة اخرى من الأسماك. 
     اما سمك الصبور فأنه من الاسماك البحرية المهاجرة حيث تهاجر من مياه الخليج العربي المالحة الى المياه العذبة في شط العرب .
 وتبدأ هجرتها الى مياه شط العرب في الشهر الثاني ( شباط) من السنة ويستمر تواجدها في مياه شط العرب حتى الشهر العاشر  ( تشرين الاول ) من السنة وخلال هذه الفترة تضع أناث الصبور بيوضها في المناطق الضحلة من شط العرب تأتي بعدها ذكور الصبور لتلقيح البيوض وتتوالد بعدها اسماك الصبور الصغيرة . ويصيد الصيادون الصبور بواسطة شباك ( الهيالة ) .
 أن تواجد اسماك الصبور يكون دائما في مياه شط العرب ولا تتواجد في فروع الانهار ألا نادرا . 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويعتبر الصبور من ألذ انواع الاسماك لدى الخصيبيين بصورة خاصة وأبناء البصرة بصورة عامة. 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وفي موسم الصبور تكون وجبة الغذاء المفضلة هي الصبور المشوي بالتنور والمضاف اليه قبل الشواء العديد من البهارات . وكانت اسعار الصبور في الزمن الماضي زهيدة جدا حتى يبلغ سعر الزوج من الصبور عشرة افلاس وربما يصبح اقل من ذلك ولا سيما في المواسم التي تكثر فيها اعداد الصبور كثرة بالغة ولم يكن بألامكان سابقا تصدير اسماك الصبور من مناطقها الى مناطق اخرى وذلك لعدم وجود السيارات المبردة لنقلها لذا فأن كميات الصبور تتراكم في مناطقها وتقل اسعارها فيما يجعل البعض من اصحاب البساتين يقومون بشراء كميات من الصبور لجعلها سمادا للأشجار و البساتين. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:32 pm

رمضان ايام زمان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قبل حلول شهر رمضان المبارك يبدأ الناس بالاستعداد لاستقبال هذا الشهر الكريم وذلك بشراء المواد الغذائية اللازمة لشهر الصوم فيشترون العدس والشعرية والهريس والبرغل والطحين الناعم ولومي البصرة والهيل و زيادة كميات السكر والشاي وغيرها من المواد الاخرى بهذه المناسبة وعندما يحل شهر رمضان تتغير طبيعة الاعمال فيقل النشاط والحركة وتؤجل معظم الاعمال والمشاريع التي تحتاج الى جهد كبير الى ما بعد شهر رمضان كما ويقل خروج الناس الى الاسواق الا في حالات الضرورة وترى شبه سكون وهدوء على الدروب ويلزم الناس بيوتهم لقراءة القران الكريم ويؤمون الجوامع والمساجد للصلاة في جميع الفروض اما النساء فهن اللواتي يقع عليهن العمل لاعداد وجبات الفطور والسحور وتهيئة مايلزم لتقديمة في سفرة الفطور ويستمر عملهن الى ما قبيل الفطور ومن العادات الحسنة التي كانت منتشرة بين العوائل وذلك بأرسال الطعام للعوائل الفقيرة كما تتبادل العوائل الاكلات الشهية في مابينها ثم تجلس العائلة الى سفرة الفطور التي أمتلأت بمختلف انواع الطعام مثل التشريب والشوربة والهريس واللبن والتمر وغيرها من الاكلات الاخرى وينتظر الجميع صوت اذان المغرب الذي يعقبه صوت الضرب على (الطبيلات) الذي يقوم بها المؤذن وهوعلى سطح الجامع فيقرع بالعصا طبلة صغيرة ليوصل صوتها الى البيوت البعيدة عن الجامع معلنا موعد الافطار وهكذا تعمل بقية المؤذنين في الجوامع الاخرى لعدم وجود مكبرات للصوت في ذلك الوقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:33 pm

وكانت الدواوين الكبيرة والصغيرة المنتشرة في القرى حيث يوجد في كل ديوان قارئ للقرأن الكريم طيلة ليالي رمضان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 وتتم الزيارات بعد صلاة العشاء الى تلك الدواوين ويذهبون جماعات جماعات لزيارة الدواوين وأحيانا يحمل احدهم الفانوس ويسير امامهم ليدلهم على الطريق وتزداد الحركة والنشاط ليلا وهناك من الرجال من يقومون بلعبة (المحيبس) حيث تشكل فرقة لكل منطقة وتتسابق فيما بينها في هذه اللعبة وبعد أنتهاء اللعبة يأكل الجميع وجبة الحلويات وما شاكلها وفي منتصف شهر رمضان حيث تسمى تلك الليلة ليلة (الكركيعان) ويخرج الاولاد في تلك الليلة وفي رقابهم اكياس صغيرة من القماش ليضعوا فيها ما يحصلون عليه من العوائل ويذهبون الى بيوت القرية ويطرقون الابواب أي يقرعونها لذلك سميت ليلة القرقيعان ويرددون عبارات مثل (كركيعان وكركيعان. الله يخلي وليدكم وبكل سنة وبكل عام الله يبارك بيكم) وغيرها من العبارات فتقدم لهم البيوت الذره والزبيب والحمص والحامض حلو وغيرها بهذه المناسبة وكذلك في ليالي رمضان يقوم الاولاد بلعبة (الوليّ ياك) حيث تتشكل فرقتان لكل فرقة رئيس وتختفي أحدى الفرق وتبحث عنها الفرقة الثانية ويصيح رئيس الفرقة المختفية على جماعتة (ولي) أي (اهرب) و(ياك) أي جاءك من يبحث عنك ويقول لهم (ناموا ربعي ناموا) وهكذا تستمراللعبة فرقة تختفي وفرقة تبحث عنها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اما وجبة السحور فتكون قبل صلاة الفجر حيث تضرب الطبيلات معلنة عن موعد السحور وأحيانا يتجول المسحراتي في الدروب يعلن عن موعد السحور ضاربا بطبلة وصائحا سحور سحور وقبل نهاية شهر رمضان بأسبوع تقريبا يقوم كل ديوان بالتصديقة وذلك لتصديق ختمات القران التي قرأها القارئ في الديوان ولاجراء التصديقة تحضر مجموعة الى الديوان وتنشد التراتيل والادعية الى الله لايصال هذه الختمات الى ارواح الموتى تقدم بعدها وجبة طعام تحتوي على الحلويات والمأكولات وفي صبيحة يوم العيد يتوجة الجميع الى المساجد لصلاة العيد بعدها يتبادلون التهاني ثم زيارة الاهل والاقارب والاصدقاء ويخرج الاطفال بملابسهم الزاهية فرحين بيوم العيد ويزورون البيوت وبعض الاسواق وأحيانا تقوم بعض القرى صباح يوم العيد بتجميع المواد الغذائية للافطار صباحا ويفرشونها بالشارع ويتجمع ابناءالقرية للفطور صباح يوم العيد. 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:35 pm

في ذكــرى عاشــوراء

تقام مجالس العزاء وتنظم المواكب في الأيام الاولى من شهر محرم الحرام في قضاء ابي الخصيب وذلك أحياءا لذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي (عليه السلام) مع ثلة من ال بيته الاطهار وأصحابه الابرار وكان هذا الاستشهاد في سبيل الحق والعدالة والاستمرار لنشر والحفاظ على رسالة جده العظيم محمد بن عبدالله (صالى الله عليه واله) للعالمين كافه دون انحراف عن النهج القويم للدين الاسلامي الحنيف وكان الاستشهاد في معركة الطف في كربلاء عام 61 ? ولهذه الذكرى الاليمة يقام العديد من مجالس العزاء في المساجد والجوامع والبيوت في كافة انحاء ابي الخصيب وتقام تلك المجالس عصرا ومساءا كما كانت هناك ايضا مجالس عزاء للنساء تقام عصرا في البيوت وكان يشارك بالحضور الى مجالس عزاء الرجال والنساء من ابناء القضاء من كل المذاهب وكانت اكبر مجالس العزاء تقام في جامع الجعفرية في مركزالقضاء وجامع السادة في قرية نهر خوز. 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويقوم الاولاد بتنظيم مواكب صغيرة في القرى يتجولون في دروب القرية اضافة الى مواكب الرجال. وتستمرمجالس العزاء للرجال والنساء والمواكب الصغيرة والكبيرة الى العاشر من محرم الحرام حيث يتم في مساء التاسع من محرم الاستعداد للاحتفال بيوم عاشوراء وفي ليلة هذا اليوم يقضي الناس تلك الليلة دون نوم حيث يسهرون حتى الصباح وهم يتجولون في مواكبهم يرددون شعارات العزاء مع الضرب على الصدور ومنهم من يقضي ليلته ساهرا حتى الصباح في بيته مع افراد عائلته والاقرباء يستذكرون استشهاد الامام الحسين عليه السلام وال بيته وصحبه الاطهار وتقوم العائلة باعداد وجبة طعام بهذه المناسبة وتوزع منها على الاصدقاء والجيران وفي الصباح من اليوم العاشر توزع على البيوت في المنطقة مواعين الهريس ولحم الدجاج. وفي جامع الجعفرية تقوم المجاميع بأحضار وجبة طعام كبيرة لغذاء المعزين في الجامع وفي الصباح يبدأ القارئ في الجامع بقراءة (المقتل) الذي يروي قصة معركة الطف التي استشهد فيها الامام الحسين عليه السلام وال بيته الاطهار حيث ينتهي من قراءة المقتل قبيل أذان الظهر وبعد الصلاة يتناولون الغذاء وعصرا تتوجه مواكب العزاء القادمة من القرى قاصدة جامع الجعفرية حيث يزدحم الجامع والشوارع المحيطة به بمواكب العزاء وكان يتميز موكب العزاء لجامع سادة نهر خوز القادم الى جامع الجعفرية بتنظيم الموكب تنظيما جيدا حيث يمثل صحابة الحسين في المعركة وهم يمتطون ظهور الخيل. 
وعند المساء تنتهي مراسيم العزاء بهذا اليوم الأليم وتعود مواكب القرى الى الاماكن التي قدمت منها بعد أن قدموا مراسيم العزاء في ذكرى أستشهاد الامام الحسين سيد الشهداء (عليه السلام). 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:39 pm

الاحتفالات في الاعراس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أذا ارادت العائلة ان تزوج احد ابنائها فعليها ان تقيم الاحتفالات بهذه المناسبة قبل موعد الزواج بعدة ايام حيث تستدعي احدى فرق (الخشّابة) لتقيم تلك الاحتفالات مساء كل يوم حتى يوم الزفاف وفرقة الخشّابة هي التي تقوم بالغناء مستخدمة الدنابك للايقاعات عليها وسميت بالخشابة لان جسم الطبلة (الدنبك) سابقا كان مصنوع من الخشب وليس من الطين المفخور كما هو الان ولهذا سميت بالخشابة وتتالف الفرقة من رئيس الفرقة وستة او سبعة اعضاء مع شخص منهم لقراءة المقام و شاب راقص. ويبدأ الاحتفال بقراءة المقام مع ايقاعات رتيبة من اعضاء الفرقة بينما يقوم رئيس الفرقة بايقاعات متنوعة والتي يرقص عليها الشاب الراقص وعادة ما تكون ملابس الشاب الراقص ملونة بالالوان الزاهية. وعندما ينتهي قارئ المقام تقوم الفرقة بتقديم أغنية ويشارك الحاضرون بهذه الاغنية مع تصفيق منظم وجميل ثم تأخذ الفرقة فترة استراحة و تعاود الغناء مرة أخرى بعد ذلك. وتنقل العروس في يوم الزفاف من بيت أهلها الى بيت الزوجية بواسطة (الابلام) حيث ترافقها العديد من الابلام التي تحمل النساء والشباب الى بيت العروس وهم يغنون ويصفقون وتزغرد النساء حتى الوصول الى بيت العريس. وقبل الزفاف بفترة يكون الزوج قد تلقى التعليمات والتوجيهات في التعامل مع الزوجة في اول ليلة وذلك يأن يثبت رجولتة وقسوتة مع الزوجة في اول ليله لكي تظل الزوجة تخافة وتهابه دائما بعد الزواج. وعند زفاف الزوج الى غرفة الزوجية بالغناء والهلاهل يسير بجانبيه شخصان احدهما على جانب اليمين والاخرعلى جانب اليسار ويسمى كل شخص منهما (وزير العريس) حيث يرافقانه الى باب غرفة العروس وعلى كل وزير أن يقوم بعد الزواج بأقامة وجبة غذاء تكريما للزوج وأصدقائه وعند دخول الزوج على عروسته عليه أن يقوم بتنفيذ التعليمات بأستعمال القسوة والشدة مع زوجتة في اول ليلة وهنا تختلف الاساليب التي يستخدمها الازواج مع زوجاتهم لاظهار الشجاعة والقوة والهيبة امام الزوجة ومنهم اذا دخل على عروسه يجلس بعيدا عنها ويصدر اليها الاوامر بكل قسوة لتنفذ ما يطلبه منها ومنهم من يضع في غرفة الزوجية عصا فأذا دخل على زوجتة تناول العصا وأخذ بضرب الزوجة ضربا شديدا وهي تبكي وتصرخ دون ذنب لها الا لكي يثبت رجولتة وقوتة ومنهم من يدخل معه حيوانا صغيرا كالقطة او الارنب وغيرها من الحيوانات ثم يقوم بذبحها بكل قسوة امام عروسه حيث يسيل الدم على يديه وسكينه ليخيف زوجته في اول ليلة يلتقي بها.
وهناك احتفلات دينية تقام بمناسبة الاعراس وذلك لليلة واحدة بمناسبة الزواج حيث يدعون حلقة الذكر المكونة من رئيس الحلقة وعادة ما يكون شيخا جليلا اوسيدا وقورا مع مجموعة من المنشدين الذين يرتلون الاذكار والتواشيح الدينية ويضربون على الدفوف وتصاحب تلك الاحتفالات الدينية احيانا بعض الفعاليات ومنها حمل (الطبّاقية) المشتعلة بالنار من قبل بعض الاشخاص دون ان تحرقهم نار الطبّاقية. والطبّاقية هي عبارة عن قطع مستطيلة من جذع النخيل تنظم على شكل اسطوانة مجوفة يوضع في داخلها قليل من النفط وتشعل بالنار. وعلى الشخص الذي يتقدم لحمل الطبّاقية ان يكون نظيفا طاهرا وان يطلب الاذن لحمل الطبّاقية من شيخ الحلقة لكي يسمح له بحملها وهناك من يدخل (شيشا) ضعيفا من الحديد في خده الايمن ويمرره الى خده الايسر ثم يسحبه بعد ذلك دون ان يترك ذلك الشيش أي اثر من جرح او دم في خديه. ومنهم من يدخل النار في فمه بواسطة قطعة مستطيلة من الحديد ويبقيها فترة في فمه دون أن تؤذيه. ومنها ايضا ان يضرب شيخ الحلقة بالسيف شخصا عاري الجسم دون ان يجرحه كل هذه الفعاليات تجري في حلقات الذكر في بعض الاحيان وليس في كل مرة يقام فيها الذكر وهناك احتفالات تقام بمناسبة الزواج باستدعاء فرقة موسيقية غنائية لاحياء الحفلة بهذه المناسبة بالعزف على العود والايقاع والغناء. وعلى ذكر الفرق الموسيقية لا بد أن نذكر المرحوم عبد الحميد الهارون الذي كان من امهر العازفين على العود والكمان في ابي الخصيب في الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي كما كان يمتلك صوتا شجيا ويغني الادوار والموشحات والاغاني العراقية وأغاني محمد عبدالوهاب وام كلثوم وقد توفي رحمه الله في 24/4/1976.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 2:42 pm

جبل النوبان والهيوة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و منطقة جبل النوبان كانت تقع خلف الحوانيت والبيوت المقابلة الان لمتوسطة المنصور والتي يمر الان عليها طريق ضيق يمتد بموازاة الشارع العام حيث يصل حاليا الى الجهة الخلفية من قائممقامية ومديرية شرطة ابي الخصيب حاليا ولم يكن هذا الطريق موجودا في هذه المنطقة سابقا وأنما كانت منطقة مرتفعة على شكل تل ترابي تنتشر عليه بعض البيوت الصغيرة مبنية من الطين وتسكن فيها منذ القديم جماعات من السود ومن اصول افريقية كان اجدادهم سابقا يسكنون في منطقة (النوبة) في افريقيا ولهذا سميت هذه المنطقة التي سكنوها في ابي الخصيب بأسم (جبل النوبان) نسبة الى أجدادهم الذين هاجروا من منطقة النوبة الى ابي الخصيب ومن بين تلك البيوت المبنية من الطين بيت واسع فوقة علم وتصميم لسفينة شراعية فوق السطح ترمز الى السفينة التي نقلت اجدادهم من بلاد النوبة وتمارس هذه الجماعات في البيت الكبير طقوسا خاصة بهم تبدأ كل مساء خميس وتستمر ليلة الجمعة ويوم الجمعة حتى المساء حيث يقومون بالضرب على الطبول ضربات رتيبة وبطيئة مع بعض التراتيل الغير مفهومة وربما هي تراتيل تراثية لديهم. ويقوم بهذه الطقوس رجال ونساء ويزورهم احيانا بعض الناس من جنسهم من مناطق اخرى وبسبب هذا الضرب المستمر مع انشاد التراتيل يصاب قسم منهم بحالة من الصرع ويسقط على الارض وتخرج منه اصوات وكلام لايشبه صوته وكأنه كلام شخص اخر وتسمى هذه الحالة ان(الزيران) أي انه قد تلبسه احد (الجان) ثم يقومون بضرب الطبول حوله بعد اسقائه بعض الشراب وترتيل التراتيل عليه حتى يستفيق. وتسمى هذه الاحتفالات وضرب الطبول والغناء (الهيوة) وبالرغم من الازعاج الذي يسببونة ليلة الجمعة ويوم الجمعة بالضرب المستمر على الدفوف والغناء لاهالي المنطقة القريبة منهم فلا يستطيع ان يعترض عليهم او يمنعهم احد من اجراء هذه الطقوس سواء كانت السلطة الحكومية او الاهالي خوفا من ان يصاب المعترض عليهم بحالة من الصرع او(الزيران) كما يعتقدون. وأستمرت هذه الطقوس لتلك الجماعات تجري في جبل النوبان حتى بدايات الاربعينات من القرن الماضي ثم انتهت تدريجيا بعد ان تفرق اصحابها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2016 10:59 am

الدكتور خليل


مشكور على جهدك المبذول

وموضوعك الجميل الراقي

ارق التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين فبراير 29, 2016 2:33 pm

أستاذتنا الرائعة المبدعة العزيزة@"ايمان الساكت"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين فبراير 29, 2016 3:28 pm

الله الله 

موضوع رووووووعه 

رجعتنا الى ايام الطفوله دكتورنا الغالي 

عاشت ايديك 

وبارك الله فيك 

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو الخصيب في ماضيها القريب   أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Emptyالإثنين فبراير 29, 2016 5:06 pm

أستاذتي الكريمة الفاضلة العزيزة الغالية@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو الخصيب في ماضيها القريب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» إاليك أيها البعيد القريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
باسند - 51660
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_rcap1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Voting_bar1أبو الخصيب في ماضيها القريب - صفحة 2 Vote_lcap1