منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Empty
مُساهمةموضوع: أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984    أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Emptyالأحد مارس 27, 2016 12:45 pm

أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984 
Grace of Monaco: النقاد ليسوا على حق دائماً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
افتتح فيلم Grace of Monaco مهرجان كان السينمائي قبل أيام بضجة واسعة لم تشهدها أروقة كان منذ فترة طويلة, وانقسمت آراء النقاد الأولية عموماً بين مرحبة به وذامة له, وكانت ردود الأفعال السلبية مجحفة جداً بحق الفيلم الذي يروي مقتطفات بسيطة من حياة نجمة هوليوود الشهيرة غريس كيلي التي اعتزلت الفن في أوج نجوميتها لتتفرغ لعائلتها وشعبها الجديد كأميرة “أسطورية” لموناكو.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يركز الفيلم على العام 1962 وتحديداً على فترة الأزمة السياسية بين فرنسا وإمارة موناكو, مع تهديد الزعيم الفرنسي شارل ديغول باجتياح الإمارة المستقلة المسالمة في أقصى الجنوب الفرنسي, والخلافات الحادة بين الزوجين الجميلين غريس كيلي وأمير موناكو رينييه الثالث وتوق كيلي الشديد للتمثيل وأضواء هوليوود وانقسامها الحاد بين واجباتها كأم وزوجة وصاحبة عرش عريق في أوروبا وبين شغفها بالفن, ويتأجج هذا الصراع مع عرض المخرج الكبير ألفرد هيتشكوك عليها دور البطولة في فيلم جديد له.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تحيا كيلي في كواليس السياسة الأوروبية, هي القريبة البعيدة, عليها حفظ آلاف البروتوكولات والتقاليد, الشعب يكرهها من جهة وحاشية القصر تحيك ضدها المكائد, ولا عائلة تهتم بها حقاً, الماضي القديم يؤرقها, ولم تعد تدر إن كانت مستعدة لأن تكون أميرة موناكو بعد الآن, صديقها الوحيد هو أسقف الإمارة الأب فرانسيس تاكر الذي يساعدها في إيجاد توازنها النفسي بكلمات قليلة عموماً, لتبدأ رحلتها الشاقة في إبعاد شبح الحرب المخيفة عن موناكو بعد فشل رجالات الإمارة بما فيهم زوجها في ذلك, مستخدمة مهاراتها التمثيلية الخارقة وجمالها الآسر وحضورها الطاغي وصورتها المرتسمة في أذهان الناس حول الكوكب كديفا ساحرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لا مجال للملل في الفيلم, الأحداث تتلاحق بسرعة, البداية المبهرة مع مشهد لهيتشكوك بسمنته وحقيبته المميزة يمشي في أروقة قصر موناكو, المكائد السرية التي تحاك في الظلام تضيف أجواء من الغموض والتشويق على القصة, الشخصيات الكثيرة التي تعمل في الخفاء والتي لا ندري عنها الكثير تزيد من قوة الفيلم من ناحية زرع الشك في بقية الشخصيات, هناك مؤامرة تجري وعلى غريس كيلي وحدها معرفة الخائن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التشويق الدرامي ليس العامل الوحيد الذي بني عليه الفيلم, بل تأتي الكوميديا كعنصر مساعد لكسر التوتر في الفيلم من جهة وشد المشاهد من جهة ثانية إلى الأحداث, لقطات تعلم غريس كيلي الكوميدية أثناء تعلمها اللكنة الفرنسية الأصلية هزلية لحد كبير وتذكر بأجواء فيلم The King’s Speech, لكن الفيلم لا يبالغ في هذا الطرح بل ينحو نحو إيجاد فكاهته الخاصة وهو ما ينجح فيه بامتياز.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لم أفهم كثيراً من الانتقادات التي وجهت للفيلم, أحد النقاد ركز على سطحية الفيلم وابتعاده عن العمق النفسي, وأحدهم تناول الكيفية الضعيفة التي صورت بها شخصية غريس كيلي القوية على حد تعبيره, فيما تناول أحدهم جمود النجمة نيكول كيدمان في أدائها لشخصية كيلي معبراً عن ذلك بعدم اتصالها بجوهر الشخصية نفسها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لا يمكن القول أن الفيلم سطحي على الإطلاق, بل على العكس تماماً قوة الفيلم في العمق الذي يطرحه, وتحديداً في شخصيته المحورية غريس كيلي, فنراها تتقلب بين القوة والضعف والانهيار, وتتصارع كأي إنسان آخر بين الحب والواجب وبين الخير والشر, وبين الماضي والحاضر والمستقبل, ويزيد من هذا التركيز دون زيادة أو نقصان على الأحداث السياسية والعائلية المحيطة بكيلي والتي أدت لكل ذلك التغير في كيانها والتي أدت في النهاية إلى تطور ملحوظ في الشخصية نفسها بتوازن درامي متقن وليس بفجائية بلهاء على طريقة أفلام الأكشن الرخيصة, وبهذا نزع Grace of Monaco القناع الهوليوودي التجاري الممل عن وجه كيلي كأيقونة سينمائية قوية وعرضها كإنسانة طبيعية ذات مشاعر متضاربة, نقطة لم يستسغها كثير من النقاد للأسف, وربما يكون هذا منطقياً كحالة كثير من أفلام السيرة الذاتية التي تولد صراعاً بين الشخصية نفسها وبين صورتها الذهنية لدى الجمهور عموماً (راجع/ي مقالة سابقة عن التيارات الحديثة في سينما السيرة الذاتية).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النجمة نيكول كيدمان وبكل بساطة قدمت واحداً من أفضل أدوارها منذ نيلها الأوسكار عام 2003 عندما جسدت دور الكاتبة البريطانية الجدلية فيرجينيا وولف في فيلم The Hours, ويبدو أن خيار كيدمان بالاعتذار عن أداء البطولة في فيلم المخرج الكبير لارس فون تراير الأخير Nymphomaniac لم يكن عن عبث رغم أن المخرج الدانماركي صاحب فن الدوغما لا يكرر التعامل مع الممثلين أكثر من مرة عموماً (تعاون الاثنان سابقاً في فيلم Dogville), لا تسنح الفرصة أمام ممثلة أياً كانت لتجسيد أيقونة سينمائية كغريس كيلي مرتين, وهو ما أجبر كيدمان على تكريس نفسها للدور ليخرج معها على الشاشة بإتقان منقطع النظير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قوة كيدمان في الفيلم تكمن في اندماجها بكيلي إلى حد التقمص, وربما عمدت إلى تجاهل أنها تجسد شخصية حقيقية لم تمح من ذاكرة الناس بعد مفضلة التعامل معها كشخصية على ورق فقط, ركزت كيدمان على المشاعر الداخلية التي تسيطر على كيلي وروضتها ببراعة, الضعف والقوة والحب والواجب والانهيار والندم والنجاح والتصميم والعظمة والمجد وهالة الديفا الجماهيرية, كلها صفات أظهرتها كيدمان بعفوية كبيرة, كانت كيلي تمثل دور الأميرة كي تنجح في الحفاظ على زواجها وإمارتها, وكانت كيدمان تمثل دور المرأة التي تمثل في الحياة بعدما اعتزلت التمثيل, دور صعب إلى حد يفوق التصور, ونجحت كيدمان فيه إلى حد مبهر وسيكون من الإجحاف حقاً ألا تتلقى ولو ترشيحاً للأوسكار المقبل على أقل تقدير, كما يجب التنويه بالتغيير الشكلي الخفيف الذي طرأ على كيدمان لمقاربة شيء من ملامح كيلي دون التركيز على ذلك فعلاً ما يؤكد مراعاة الفيلم لحالة كيلي الحساسة أكثر من مراعاته لها كنجمة جماهيرية ذات مكانة مرموقة في تاريخ السينما, للأسف حاكم النقاد نيكول كيدمان لا على أدائها كما يفترض بل على موقفهم الشخصي من طبيعة الشخصية التي تؤذيها, الأمر الذي لم يحدث مثلاًُ في حالة النجمة كيت بلانشيت التي نالت الأوسكار في العام الماضي بفضل قوة الشخصية التي كتبها العبقري وودي آلن في فيلمه Blue Jasmine لا أكثر.
على الصعيد البصري, بذاخة الإنتاج كانت واضحة ومبررة باعتبار الكاميرا ترصد تفاصيل العائلة الحاكمة لواحد من أعرق العروش في أوروبا, وكان الجمال عنصراً أساسياً للفيلم سواء في المناظر الطبيعية أو في القصور والتحف المختلفة, وكانت موناكو الحاضن الجمالي الطبيعي لكل هذا كونها تشكل ركناً أساسياً في تكوين شخصية غريس كيلي خلال تحولها إلى غريس أوف موناكو, وتتدرج قيم الجمال والأنوثة بالتدريج في الأميرة الديفا حتى تتفجر في نهاية الفيلم مكرسة إياها كأفروديت المعاصرة أو أفروديت القادمة من فيلادلفيا التي تنجح برقتها وجمالها في هزيمة شبح الحرب بزعامة ديغول – مارس إله الحرب الروماني القديم.
في سياق متصل أتى الإخراج مثالياً للفيلم, التركيز على اللقطات القريبة والقريبة جداً يزيد من حميمية الفيلم ويؤكد مجدداً على العناية بالجانب النفسي الخفي في شخصية غريس كيلي أو الجانب المظلم لديها إن صح التعبير, كما أتت الموسيقا التصويرية لتزيد من قوة الفيلم بشكل متقن, فيما تظهر أجواء الستينيات بجلاء في الأزياء وتسريحات الشعر المميزة وفي العادات اليومية التي يرصدها الفيلم بعين ثاقبة, وفي العموم ينجح المخرج الفرنسي الكبير أوليفر داهان في إدارة كافة موارده بإتقان ويعكس كل أفكاره بصرياً بمثالية, وهذا ليس غريباً على صاحب التحف السينمائية العديدة وأبرزها La Vie en rose عام 2007 الذي روى فيه حياة المغنية الشهيرة إديت بياف.
Grace of Monaco فيلم رائع يستحق المشاهدة, آراء النقاد الأولية أتت متسرعة وبلهاء وغير منصفة تجاهه, وربما ينصف شباك التذاكر الفيلم ويمنعه من الإخفاق غير المبرر, وربما يأتي موسما الجوائز الأميركي والفرنسي القادمان في نهاية العام بشيء من التقدير للجهد الكبير المبذول في كل إطار من إطارات الفيلم.
الموضوع: فقاعات صابون
الصور: خليل البدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984    أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Emptyالإثنين مارس 28, 2016 12:38 am

موضوع اكثر من رائع 

عاشت الايادي دكتورنا الموقر 

و تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984    أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Emptyالإثنين مارس 28, 2016 5:41 am

العزيزة الغالية الرائعة الأستاذة@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة الذاتية للشاعر أحمد مطر
» السيرة الذاتية للطفلة المعجزة شيرلي تمبل
» السيرة الذاتية للشاعر ابو العتاهية
» السيرة الذاتية للمستشار الالماني هيلموت كول
» السيرة الذاتية للكاتبة ” إميلي برونتي “

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
باسند - 51660
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_rcap1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Voting_bar1أفلام السيرة الذاتية بين كلاسيكية الماضي ونمط الحداثة المعاصر1984  Vote_lcap1