منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق    العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:38 pm

 عاش الإنسان الأول في العراق منذ دهور طويلة وقد وجدت آثاره في الكهوف , في الجبال الشمالية والشمالية الشرقية وفي العراء على الهضاب الجبلية في الشرق وعلى المرتفعات الصحراوية في الغرب . 



وقد اتخذ ذلك الإنسان أكثر أدواته الضرورية من الحجارة فسمى علماء الآثار ذلك الزمن بالعصر الحجري وهو حقبة طويلة جدا قسموها إلى أدوار مختلفة بالنسبة إلى نوع تشظيه قطع الحجر وتهذيبها وعرفت هذه الأدوار بأسماء المواقع التي اكتشفت فيها أول مرة نماذج من تلك الصناعات وأغلبها في فرنسا وجبال الألب وشمال افريقية والشرقيين الأقصى والأدنى . وكان ذلك الإنسان بعتمد على قواه في جمع قوته من الغابات والحقول ومن الصيد بأنواعه واستعمل أدواته من لب الصوان بعد تشظيته كفؤوس ومطارق للهجوم والدفاع ثم اتخذ الشظايا فيما أيضا سكاكين ومقاشط وصقل أدواته الحجرية وأخيرا اتخذ العظام والأخشاب . من أراد المزيد من معرفه العصور الحجرية وأدوارها المختلفة , فليرجع إلى ما جاء من المصادر في الرقم (1 ) من ثبت المراجع بآخر الكتاب . أما العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق , فهي كالآتي :
1- العصر الحجري القديم ( الباليوليتي )

من أقدم المواقع الأثرية في العراق التي عثر فيها على نماذج من أدوات العصور الحجرية " برده بلكا " قرب جمجمال في محافظة كركوك , ويرقى زمن مخلفاته الىالعصر الحجري القديم الأدنى من النوع المعروف بالآشولي إذ يقدر تاريخها بما قبل مائة ألف سنة ( القاعة الأولى – الخزانة رقم 1 ) ويليها قدما آثار كهف هزار مرد الطبقة في محافظة السليمانية وكهف شانيدر الطبقة d في محافظة أربيل آثارهما في الغالب من النوع المعروف بالمستيري وهي ترقي إلى ما قبل أربعين ألف سنة ( الخزانة رقم 2 ) وقد وجد في كهف شانيدر هيكل عظمي كامل الجمجمة لإنسان النيندرتال ( الخزانة رقم 3 ) وهو الإنسان القديم الذي عاش في هذه المناطق قبل الإنسان العاقل ( الهوموسبينس ) . وقد عثر على أدوات العصر الحجري المستيري في مناطق أخرى متفرقة كبادية الشام في وادي حوران قرب الرطبة وهي من النوع المسمى ليفالواس . وتليها في القدم أدوات من الحجر والصوان من النوع الاورغنيشي من العصر الحجري القديم الأعلى , عثر عليها في مناطق متفرقة يرجع زمنها إلى نحو 25 ألف سنة و وجدت نماذج كثيرة منها في جبال براد وست في كهف زرزي الطبقة B في محافظة السليمانية وفي الطبقات العليا من كهفي هزار مرد الطبقة B وشانيدر الطبقة c وفي سنجار وفي الصحراء الغربية قرب الرطبة ويسمى هذا النوع من الآلات بالكريمالدى ومنه أيضا أنواع ناعمة تعرف بالمكروليت .

وقد عثر على نماذج أخرى من الأدوات الصوانية العائدة إلى الدورين السولوترى والمكدليني في الطبقات العليا من المناطق المذكورة أعلاه وغيرها مثل كهف بالي كورا في محافظة كركوك وببخال في محافظة أربيل وباراك في محافظة نينوى وسميت هذه الآلات بصناعة زرزي ويقدر تاريخها بما يزيد على عشرة آلاف سنة ( الخزانة رقم 2 ) .

2- العصر الحجري المتوسط ( الميسوليتي )

وهناك مناطق أخرى في العراق تتوفر فيها آثار من العصر الحجري المتوسط وأشهرها موقع " كريم شاهر " في محافظة كركوك و " ملفات " على نهر الخازر في محافظة نينوى و " كردجاى " على الزاب الأعلى و " زاوى جمي " بالقرب من شانيدر , ويقدر زمنها بما يزيد على ( 000ر10 سنة ) ونحوها ( الخزانة رقم 4 ) وسيأتي ذكر أنواعها في مطاوي هذا الكتاب .

3- العصر الحجري الحديث ( النيوليتي )

يبدأ هذا العصر في العراق قبل ( 000ر10 سنة ) وفيه تعلم الإنسان الزراعة فكانت من أهم أسباب تقدمه ثم سكن البيوت وكانت في بادىء أمرها من الطين والحصران ومنها تشكلت القرى ثم دجن الحيوان وربى الماشية وصار بذلك ينتج قوته بيده وأصبح ذا حياة اجتماعية وعقيدة دينية . ويقسم هذا العصر إلى دورين : الدور الدنى : - و وجدت آثاره في الطبقات السفلى من موقع جرمو وفي موقع كرد جاى ويقدر زمنه في نحو ( 6750 ق م ) وذلك بموجب تحليل المواد العضوية بالطريقة المعروفة بـ ( كاربون 14 c ) وبمساعدة المقايسات مع الآثار المكتشفة في مواقع أخرى . وقد تنوعت أدوات الحجر تنوعا كبيرا فصنع الإنسان الفأس الحجرية النحوتة وربطها بمقبض من الخشب وصنع المعازق لحرث الأرض والمدقات والجارش لطحن الحبوب واستعمل السكاكين من الزجاج البركاني الأسود المعروف بالابسيدى واستعمل أدوات من العظم فصنع الإبر والمثاقب والملاعق والحلي وصنع من الرخام دلايات وأساور ومن الطين دمى مختلفة تمثل الحيوانات التي دجنها أو الآلهة الآم , الآهة الخصب والتكاثر , التي عبدها واستعمل القسي والسهام بكثرة ( الخزانة رقم 5 ) .

والدور الأعلى : - وجدت آثاره في الطبقات العليا من موقع جرمو وفي الطبقات السفلى من تل الصوان وفي حسونة وسامراء وحلف والعبيد والوركاء وجمدة نصر . ومن أهم ميزاته إضافة إلى الزراعة والاستيطان هي صناعة الفخار وكانت المصنوعات الفخارية في أول أمرها ساذجة سمجة ثم تحسنت وصارت على أشكال مختلفة وصبغت بألوان زاهية . ولما كانت حقبة العصر الحجري الحديث وعصر ماقبل التاريخ أو ماقبل السلالات طويلة الأمد . والآثار العائدة إلى هذه الحقبة كثيرة متنوعة . فقد ار تأى علماء الآثار تقسيم هذه الفترة المحصورة بين الألف الثامن ونهاية الألف الرابع قبل الميلاد

الى عصور و أدوار حضارية وسموها بأسماء القرى والمواقع التي عثر فيها لأول مرة على نماذج من آثارها ويجد القارىء كتبا مختلفة في هذا الموضوع نقرأ خلاصتها في الكتب الواردة في الهامش وقد رتب الباحثون الآثار يون هذه الحضارات حسب تعاقب قدمها في العراق على الوجه الآتي : -

أ‌- دور جرمو

تقع قرية جرمو على رابية مرتفعة قرب جمجمال في محافظة كركوك . نقبت فيها بعثة أمريكية عن المعهد الشرقي لجامعة شيكاغو ابتداء من سنة 1948 . هي مستوطن قديم من العصر الحجري الحديث ومن أقدم القرى العراقية . ويقدر تاريخها بنحو ( 6200/6000 ق م ) . شيدت البيوت في جرمو بالطين وسقفت بالحصران وكانت أسس بعضها من الحجر الطبيعي وكان سكانها رعاة دجنوا بعض الحيوانات وربوا الماشية ومارسوا الزراعة في نطاق ضيق . كانت لهم معتقدات دينية بدائية كعبادة الآلهة الأم " آلهة الخصب والتكاثر " والآثار المكتشفة في هذه القرية كثيرة منها أدوات من الحجر وأكثرها مصقول وأدوات من العظم وحلي ودمى من الطين . ووجد في أعلى طبقات الموقع كسر من الفخار السمج ( الخزانة رقم 5 ) .

ب‌- دور الصوان

يقع تل الصوان على الضفة الشرقية لنهر دجلة على نحو عشرة كيلومترات إلى الجنوب من ملوية سامراء نقبت فيه مديرية الآثار العراقية عدة مواسم منذ سنة 1962 وكشفت عن مستوطن لعصور ماقبل التاريخ يرجع بزمنه إلى أوائل الألف السادس قبل الميلاد , وهذا الموقع هو الحد الفاصل بين الأرض الكلسية في الشمال والأرض الغرينية في الجنوب .

ومن أهم مكتشفات هذا الموقع أواني من الرخام الأبيض بأشكال عديدة جدا , ودمى من الرخام بإعداد كبيرة تمثل الآلهة ألام , آلهة الخصب والتكاثر , وجد أكثرها في مقبرة كائنة تحت أسفل الطبقات في تل الصوان ثم يلي ذلك من الأسفل إلى الأعلى طبقتان فيهما كميات من فخاريات عصر حسونة وأدوات تعود إلى أوائل هذا العصر وماقبله بقليل .

إما في الطبقات الثلاث الأخرى العليا فقد عثر على كميات كبيرة من فخار ملون من النوع المعروف بفخار سامراء , ووجد كذلك على سطح التل بعض الكسر من فخار عصر حلف الملون أيضا ( الخزانات رقم 6- Cool.


وما زال موقع تل الصوان تحت الدرس لمعرفة قدمه بالنسبة إلى دور حسونة إذ إن ما اكتشف فيه من أواني الرخام وجد المنقب الألماني هرتسفلد في سامراء تحت المباني الإسلامية أواني من الرخام تشبه بعض الشبه أواني تل الصوان ووجد كذلك قلائد من الخرز وكميات من الفخار الملون .

ج-دور حسونة

تقع قرية حسونة على نحو 15 كيلومترا من الضفة اليمنى لدجلة وعلى 35 كيلومترا جنوب الموصل نقبت فيها مديرية الآثار العراقية في عامي ( 1943 ,1944 ) وهي قرية كبيرة من العصر الحجري الحديث يقدر تاريخها بنحو (5800-5100 ق م ) كشف فيها عن عدة طبقات سكنى , وجدت فيها آثار متنوعة بينها أدوات من الحجر والابسيدي ومناجل من الصوان ودمى من الطين وأهم ما امتازت به حسونة فخارها الذي يصنف إلى أربعة أنواع وهو الساذج والمدلوك والحزز والمصبوغ بلون برتقالي على الغالب ومنقوش بخطوط هندسية ( الخزانات رقم 9 – 11 ) , وفي موقع مطارة بمحافظة كركوك وجدت آثار مماثلة لدور حسونة .

د- دور سامراء

تقع سامراء على دجلة على 120 كيلومترا شمال بغداد , وجدت بعثة ألمانية عام 1912 . في أحدى مناطق المدينة تحت المباني الإسلامية العباسية آثارا وفخارا عرف بفخار سامراء ويقدر تاريخه بنحو ( 5000 ق م ) وفخار هذا العصر مبرقش بلون أزرق وبأشكال هندسية وخطوط متقاطعة , وجدت كميات كبيرة منه في مواقع عديدة منها في تل الصوان وموقع الثلاثات قرب الموصل وغيرها , ( الخزانة رقم 14 ) .


4- العصر الحجري – المعدني ( الكالكوليتي )

وفي مطلع الألف الخامس قبل الميلاد توفق الإنسان إلى اكتشاف المعادن وصنع منها أدوات مختلفة استعملت بجانب الأدوات الحجرية , وقد عرف هدالدور بالور الحجري – المعدني . ولكن التنقيبات الأخيرة التي أجريت في تل الصوان في العراق وتل جتل هيوك في غربي تركية أثبتت إن النحاس كان معروفا بصورة بدائية منذ بداية الألف السادس قبل الميلاد , وأدوار هذا العصر الرئيسة كما يأتي : -

أ – دور حلف

يقع تل حلف ( كوزانا القديمة ) في شمال سوريا على خمسة كيلومترات جنوب غربي رأس العين قرب منبع الخابور , نقبت فيه بعثة ألمانية عن متحف برلين سنة ( 1911,1913 ,1929 ) واكتشفت فخارا رقيقا مصبوغا بعدة ألوان بزخارف هندسية رائعة يقدر تاريخه بـ (4900 -4300 ق م ) وآثار أخرى كثيرة ومتنوعة .

كما وجدت البعثة البريطانية المنقبة في الاربجية في محافظة نينوى في عامي ( 1933 , 1934 ) آثارا كثيرة وفخارا بديعا يرجع الى عهد هذا الدور ( الخزانات رقم 15 ,16 ,19 ) ,و وجدت بعثة أمريكية في تبه كورا في محافظة نينوى آثارا مماثلة عديدة ( الخزانة رقم 17 ) . وقد تقدمت الصناعات المختلفة في هذا العصر وما بعده ,و أخذ الإنسان يؤسس بداية الحضارة الناضجة لاسيما عندما انتقلت موجة الحضارة من الشمال ومن الهضاب المرتفعة الشرقية الىالجنوب بعد انحسار المياه عنها وجفاف بعض الاهوار لان جنوبي العراق كان الى ذلك الحين مغمورا بالمياه , وان الغرين والرمال التي يحملها دجلة و...... في العراق ونهر كارون والكرخا في إيران ترسبت في المصبات فتكون على ممر السنين أراض خصبة واسعة سهلت الزراعة فنشأت عليها مستوطنات عديدة كانت من أهم مراكز حضارة العراق القديم وصارت مدنا عامرة في العهد السومري .

ت‌- دور اريدو – حاج محمد

تقع مدينة اريدو في أقصى الجنوب على نحو 40 كيلومترا إلى الغرب من مدينة الناصرية وتعرف إطلالها اليوم " أبو شهرين " نقبت فيها مديرية الآثار العراقية ثلاثة مواسم ( 1946 – 1948 ) وكشفت فيها عن ثماني عشرة طبقة المعابد الكائنة تحت الزقورة . وقد خصصت هذه المعابد لعبادة اله البحار ( المياه ) " انكي " الذي عرف بعدئذ باسم " أيا " .

ومن دراسة الفخاريات المكتشفة في هذه الطبقات تبين ان فخار الطبقات السفلى المرقمة ( 15 – 18 ) ذات مميزات خاصة وهي رقيقة مغطاة فاتحة ومبرقشة بلون أسود أو زيتوني أو أحمر أو بني بأشكال هندسية تشبه الشبكة المؤلفة من تقاطع الخطوط بالاضافة إلى أشكال نباتية كالزهرة , وهذه الميزات تمثل فترة حضارية جديدة تعرف لاول مرة في القسم الجنوبي من العراق , وقدر زمنها من النصف الثاني من الألف الخامس قبل الميلاد . كما كشف في هذه المدينة عن مقبرة واسعة قبة رها شيدت على غرار واحد , وجدت فيها جرار كثيرة من عصر العبيد . وفي موقع حاج محمد القريب من الوركاء اكتشفت كميات كثيرة من فخار مماثل لفخار حضارة اريدو وله صفات أقرب ماتكون الى فخار عصر العبيد الجنوبي . وكذلك وجد مثل هذا الفخار في موقع رأس العمياء بالقرب من كيش شرقي بابل ( الخزانة رقم 18 ) .



ج- دور العبيد

يقع تل العبيد في جنوبي العراق على بعد ستة كيلومترات من غرب أور الواقعة على مقربة من مدينة الناصرية . تحرت فيه البعثة البريطانية التي تنقب في أور عام ( 1919 ) فوجدت فيه وعلى سطحه آثارا وفخارا امتاز بشدة حرقه وصلابته يقدر تاريخه بنحو ( 4000 -3500 قم ) وقد عرف بفخار العبيد , صنعت أكثر آنيته بواسطة دولاب الفخار , صبغ أغلبها بخطوط عريضة سود تمثل أشكالا هندسية ونباتية وحيوانية (الخزانات 20 – 22) .

وعصر العبيد حقبة حضارية طويلة الأمد وجدت مخلفاتها في الجنوب الشمال في مواقع مختلفة , ويمكن تقسيم حضارة هذا العصر الى قسمين : جنوبي – وهو الأقدم وقد وجدت فخارياته بكثرة في كل من اريدو وحاج محمد بالقرب من الوركاء ورأس العمياء بالقرب من كيش وفي أماكن أخرى . أما القسم الثاني ( الشمالي ) من حضارة عصر العبيد فقد وجدت نماذج منها بكثرة في الشمال , مثل موقع تل الثلاثات بالقرب من سنجار حيث نقبت بعثة يابانية أربعة مواسم بين سنة ( 1956- 1966 ) وفي تبه كورا حيث نقبت بعثة بنسلفانية الأمريكية , وفي الجنوب في مواقع تل العبيد نفسه وأور وأريدو والوركاء ومواقع أخرى .

استعملت المعادن في هذا العصر , وكان النحاس يطرق باردا في بادىء الأمر إلا انه سخن بعدئذ واستعملت طريقة الصب ( السباكة ) أيضا وصنعت منه صنارات لصيد الأسماك ودبابيس وسكاكين وأسلحة . وشيدت في هذا العصر المعابد , واشتهرت منها معابد اريدو والمشيدة على نظام هندسي راق , ومن آثار المواقع التي تعود الى هذا العصر أدوات مختلفة من الفخار بينها مناجل وفؤوس وثقالات للشباك ( القاعة الثانية – الخزانة رقم 25 ) ودمى من الطين المشوي بعضها مصبوغ بخطوط سود تمثل الآلهة منها دمية تحمل طفلا ( القاعة الأولى – الخزانة رقم 20 ) .

د- دور الوركاء ( أوروك )

تقع مدينة الوركاء وأسمها القديم أوروك في جنوب شرقي السماوة على 30 كيلومترا منها نقبت فيها بعثة ألمانية منذ عام 1929 استمرت 26 موسما وما زال العمل جاريا حتى الآن حيث كشفت عدة طبقات تاريخية وطبقات من عصورما قبل التاريخ أي من أدوار العبيد وأوروك وجمدة نصر . ويقدر زمن دور الوركاء من ( 3500 – 3100 ق م ) . وأشتهر القسم القديم من دور الوركاء بكثرة فخاره , وهو على ثلاثة أنواع : الأول منها فخار مدلوك أحمر اللون , والثاني رمادي مدلوك أيضا والثالث سمج ساذج ( القاعة الثانية الخزانة رقم 27 ) . وأمتاز القسم الثاني ( الحديث ) من دور الوركاء بنضج الحضارة وبتقدم الحياة الاجتماعية والدينية والاقتصادية , ومن مقومات هذه الحضارة بوادر الكتابة في نحو ( 3200 ق م ) وقد كانت بأشكال تصويرية استعملت لتسجيل الواردات في المعابد وغيرها . وانتشر فن النحت فنقشت ألواح من الحجر وصنعت الأختام الاسطوانية , وكان فن العمارة راقيا جدا فقد زينت واجهات المعابد بنقوش مصبوغة منها معبد ( آنو ) في الوركاء ومعبد العقير أو زينت بالفسيفساء المتكون من مسامير ملونة من الفخار أو الحجر ( بداية القاعة الثالثة ) .

هـ- زمن بدء الكتابة والآداب ( البروتو لتريت )

وقد عد بعض علماء الآثار حضارة النصف الثاني من عصر أوروك وبداية دور جمدة نصر وهو الدور الذي

يلي دور أورك , حقبة حضارية أطلقوا عليها بدء الكتابة والآداب ( البروتولتريت ) وقد زودتنا هذه الحقبة من الزمن بآثار فنية راقية . وبنقوش عديدة تدل على تقدم الحضارة بمختلف مناحيها في نحو ( 3200 – 3000 ق م ) ومن هذه الاثارواكثره عثر عليه في الوركاء وهو معروض في مقدمة القاعة الثالثة في المتحف العراقي من بينها مسلة صيد الأسود والإناء النذري الشهير ورأس فتاة من الرخام الأبيض بالحجم الطبيعي وتمثال صغير من رخام شمعي يمثل امرأة عارية ,والنصف الأعلى من تمثال رجل ملنح , ومجموعة من الأختام الاسطوانية البديعة.

و- دور جمدة نصر

يقع تل جمدة نصر في شمال شرقي كيش على بعد 42 كيلومترا منها , تحرت فيه بعثة أمريكية عام 1928 وكشفت عن حضارة خاصة ونوع من الفخار ذى عدة ألوان تغلب عليها الحمرة وجراره كبيرة الحجم ومفلطحة الشكل , يقدر تأريخ هذا الدور من ( 3100 – 2900 ق م ) ( القاعة الثانية – الخزانة رقم 28 ) . ووجدت في تل العقير حيث نقبت مديرية الآثار العراقية مجاميع كبيرة وآثار مختلفة من هذا العصر .

ومن أهم الميزات الحضارية لهذا الدور , تقدم فن الكتابة وتطويرها من صور الى رموز رسمت بخطوط مستقيمة وصار للعلامات قيم صوتية ساعدت على التدوين بعض المساعدة , كما تقدمت الصناعات وزاداد استعمال الأختام بنوعيها المسطحة والاسطوانية , ونقشت أواني الحجر بأشكال الحيوان أو طعمت بالصدف , كما أن صناعة المعادن أخذت في التقدم فصنع منها مختلف أنواع الأسلحة والأدوات البيتية وتطور فن العمارة وتوسعت المباني والمعابد توسعا ملحوظا وزينت واجهاتها بالفيسفاء ( بداية القاعة الثالثة ) .وامعتقد أن سكان القسم الجنوبي من العراق كانوا حينذاك خليطا من شعوب مختلفة من ساميين وسومريين إلا إن غالبيتهم كانت من السومريين الذي طغت لغتهم وعقائدهم على بقية سكان المدن والأرياف وأسسوا – كما سنرى بعد قليل – دولا حاكمة في المدن الكبرى في جنوبي العراق . وقد نقبت الاثاريون في مدن العراق القديمة في الشمال والجنوب ويجد القارىء تفاصيل هذه التنقيبات في كتب مختلفة اخترنا منها المصادر الواردة في الهامش رقم ( 26 )

العصور التاريخية عصور فجر السلالات السومرية


في بداية الألف الثالث قبل الميلاد قامت دويلات متفرقة في مدن مختلفة في جنوبي العراق يحكم في كل منها سلالة مستقلة عن جارتها , وتطورت الكتابة في ذلك الحين وأصبحت ملائمة للتدوين فأخذ ملوك تلك السلالات وأمراؤها يصفون حروبهم وأعمالهم ويسيطرون ذلك على ألواح من الطين أو الحجر وبذلك انتقل الناس الى عهد جديد سماه المؤرخون بالعصر التاريخي . وسميت بداية هذه الفترة من الحكم في العراق بعصر دويلات المدن أو فجر السلالات . وكتب كثير من المؤرخين في علم الآثار والتاريخ العراقي القديم عن عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية واخترنا منها ما هو مذكور في الهامش رقم ( 27 ) لاحتوائه على الموضوع بصورة شاملة ومختصرة .

ويمتد هذا العصر فيما بين نهاية عصر جمدة نصر ( 2900 ق م ) وبداية عهد الإمبراطورية الاكدية السرجونية ( 2350 ق م ) وهو من أغنى أدوار العراق من الوجهة الثقافية والحضارية وقد وجدت معالم هذه الحضارة في أشهر المدن مثل سبار ( أبو حبة ) , شورباك ( فارة ) , كيش ( تل الاحيمر ) , اوروك ( الوركاء ) , أور ( المقير ) , نبور ( نفر ) , لجش ( تلو ) , اشنونا ( تل اسمر ) , خفاجي , تل اجرب , مارى ( تل الحريرى ) وكانت هذه المدن عامرة بمابنيها ومعابدها واسوارها وكان لكل منها مزارع عظيمة تروبها مياه الجداول والترع وكانت المنازعات مستمرة بين هذه الدويلات لاجل السيطرة او للحصول على المزيد من الأرض وما زالت خرائب هذه المدن وأطلالها شاخصة حتى يومنا هذا . وان دل هذا على شيء فانما يدل على عظمتها وازدهارها ومجدها . وقد كشف التنقيب فيها عن آثار قيمة فنية وأدبية وثقافية ودينية كانت مصدرا من أهم المصادر الباحثة عن تلك الحقبة من تاريخ العراق القديم . ومن تلك الاثار تماثيل من الحجر تمثل الهة وملوكا وأشخاص وأختام كثيرة اسطوانية وقرصية وألواح من الحجر منقوشة بمناظر دينية أو بمنظر حفلة رأس السنة , وفخار كثير من مختلف الانواع ( القاعة الثالثة ) .

ولما كانت عصور فجر السلالات طويلة الأمد , إذ تجاوز مداها خمسمائة سنة ونظرا الى وفرة ما انتهى إلينا من آثارها وأبنيتها فقد رأى المؤرخون – تسهيلا للبحث – تقسيم هاتيك العصور إلى ثلاثة أدوار رئيسية , عرفت بعصور فجر السلالات : الأول فالثاني فالثالث و لكل من هذه الأقسام الثلاثة مزاياه الأثرية .

كان سكان هذه المدن من السومريين و من شعوب أخرى سكنت جنوبي العراق بانحسار مياه البحر و ظهور أراضي جديدة منذ الألف الخامس قبل الميلاد و كون هؤلاء حضارة عصور ما قبل التاريخ تلك الحضارة التي تطورت و نضجت في عصور فجر السلالات التاريخية . و يؤخذ من الكتابات التي خلفوها أنهم سموا بالسومريين و عرفت لغتهم بالسومرية و هي تختلف كل الإختلاف عن اللغة السامية التي إنتشرت في العراق فيما بعد . و في هذا العهد أصبحت الكتابة ملائمة للتدوين فقد تطور الخط من طور الصور إلى رموز و علامات ثم صارت مقاطع ذات قيم صوتية ترسم بخطوط مستقيمة عند طبعها على ألواح من الطين أو حفرها في الحجر تشبه المسامير شكلاً و لذا سميت بالكتابة المسمارية و قد بلغ عدد هذه العلامات نحو ستمائة علامة بين رمز و مقطع ثم تكونت الجملة الكاملة بإدخال الصيغة الفعلية فيها فأمكن التدوين بها و كتبت أعمال الملوك و أخبار حروبهم و دونت الأساطير و التراتيل الدينية .

وبعد ذلك بنحو من ألف سنة أي في حدود ( 2000 ق م ) جمع الكتبة السومريون والبابليون ما وقع تحت أيديهم من هاتيك الكتابات وما تناقلته الألسن من الأخبار والأساطير والقصص ودونوا ذلك بشكل ثبت بأسماء السلالات التي حكمت في عصر فجر السلالات وذكروا الملوك وفق سني حكمهم إلا إن ثبت الملوك هذا لم يكن صحيحا تمام الصحة ولا كاملا ذلك لأنه كان قد مضى زمن طويل على الحوادث التاريخية قبل ان بدأ الكتبة بتدوينها فاغفلوا بعض السلالات المهمة التي حكمت في تلك الحقبة كما إنهم بالغوا في تقدير سني حكم بعض الملوك بسبب الوهيتم أو لاتهم ذوو علاقة بالأساطير الدينية كما ان كثيرا من تلك السلالات كان متعاصرا على حين وردت في الثبت وكأنها متعاقبة . على ان التنقيب في المدن القديمة والعثور على كتابات وأخبار مدونة وحل رموز هذه الكتابة المسمارية وتقدم علم الآثار كل ذلك ساعد على إيضاح تلك الفترة فصرنا على علم واسع بأسماء ملوك هذه السلالات وإخبارهم .

وسنذكر فيما يأتي بإيجاز ما توصل إليه المؤرخون من إخبار ملوك هذه السلالات إضافة إلى أسماء السلالات وتعاقبها الوارد في ثبت الملوك والمذكور في نهاية هذه النبذة التاريخية .

ملوك ما قبل الطوفان

وقد جاء في ثبت الملوك . الذي دونه الكتبة السومريون والبابليون في نحو عام ( 2000 ق م ) إن ثمانية ملوك حكموا في فترة ما قبل الطوفان في خمس مدن أولها أريدو ( ننكي ) حيث نزلت الملوكية من السماء باعتقاد السومريين ودام حكم هؤلاء الملوك جميعا نحو ربع مليون سنة ثم حدث الطوفان وقد شوهدت آثاره في كثير من المدن الجنوبية وبعجها نزلت الملوكية ثانية من السماء في مدينة كيش .

سلالة كيش الأولى

عدد ملوكها 23 ملكا حكموا جميعا ( 24510 سنوات ) حسب تقدير ثبت الملوك وقد ورد في نص تأريخي تاريخ حكم هذا الملك في نحو عام ( 2650 ق م ) وهو الذي الذي حاربه جلجامش خامس ملوك سلالة اوروك .

سلالة اوروك الأولى

عدد ملوكها 12 ملكا حكموا ( 2310 سنوات ) حسب تقدير ثبت الملوك وقد وردت أسماء بعض هؤلاء الملوك في الأساطير المدونة في الأخبار التاريخية التي اكتشفت في خرائب الوركاء , اشتهر منهم ( لوكال بندا ) الراعي الصالح ودموزو الذي عرف بكونه اله النبات والخضرة وجلجامش البطل الأسطوري الشهير صاحب الملحمة المعروفة باسمه وقدر المؤرخون زمن حكمه في نحو عام ( 2675 ق م ) وهو الذي شيد اسوار مدينة اوروك واقام بعض معابدها وهو الذي قضى على ( أجا ) آخر ملوك سلالة كيش .

سلالة أور الأولى

عدد ملوكها خمسة حكموا (177 سنة ) اشتهر منهم ( مس أني بدا ) وقدر زمن حكمه في نحو عام ( 2475 ق م ) وابنه ( أنى بدا ) اللذان شيدا معبدا ضخما في تل العبيد للآلهة ننخرساك كانت واجهة هذا المعبد مزدانة بنقوش تتألف من صفوف من الحيوانات مقطوعة من الصدف أو حجر الكلس أو النحاس ومطعمة بالقير والنحاس بينها منظر يمثل حلب الأبقار وعمل الزبدة وكانت على طرفي المخل أعمدة ذات فسيفساء يشاهد بعضها في المتحف العراقي في وسط القاعة الثالثة ويعلو مدخل المعبد لوح كبير من النحاس يمثل الطائر الأسطوري " أمد كود " ( وهو اليوم في المتحف البريطاني ) . وفي أواخر حكم هذه السلالة أي في زمن ملكها ايلولو وابنه بالولو كانت سلالات أخرى تتطاحن فيما بينها على السلطة . فظهرت سلالة مارى ( تل الحريرى على ...... الأعلى ثم استقلت مدينة كيش وبالتالي تمكن ( اى انا تم ) ملك لجش من فتح أكثر المدن الجنوبية وبينها أور أيضا وضمها إلى سلطانه على ما سيأتي ذكره .

سلالة كيش الثانية

عدد ملوكها ثمانية حكموا ( 3195 سنة ) حسب ثبت الملوك عاصر أوائل ملوك هذه السلالة ملوك سلالة أوروك وسلالة اور وتمكن رابع هؤلاء الملوك وهو كلبوم من طرد السلالة العيلامية ( سلالة آوان ) من البلاد . ومن الآثار المهمة المكتشفة في لجش رأس بوس من الحجر نقش بكتابة مسمارية قديمة تذكر اسم ميسيلم ملك كيش ( وهو اليوم في متحف اللوفر بباريس ) وهو شاهد أثري على أن زمن هذا الملك يقع في تلك الفترة أي في نحو عام ( 2600 ق م ) وان كان ثبت الملوك قد أغفل ذكره . كان ميسيلم ملكا عظيما اشتهر بفتوحاته في أواسط البلاد وشرقيها وضم اليه مدينة لجش وحل النزاع القائم بين ( أوما ) ولجش ونصب على الحدود بين المقاطعتين مسلة تعين الحدود وشروط الصلح . ثم ضعفت سلالة كيش وظهرت سلالة حمازى العيلامية في الجبال الشرقية واستولت على بعض المدن في أواسط البلاد مثل نبور وغيرها .

عصر لجش

حكم في مدينة لجش واسمها الحالي تلو سلالة قوية عدد ملوكها عشرة حكموا زماء 165 سنة ( 2520 – 2355 ق م ) وتركوا وراءهم أخبارا كثيرة عن مآثرهم العمرانية والحربية ونصوصا تأريخية هامة عن تلك الحقبة من الزمن وهي منتصف الالف الثالث قبل الميلاد . زمن الغرابة بمكان أن ثبت الملوك لم يذكر قط هذه السلالة مع ان المؤرخين قد اتضح لديهم انها كانت تحكم معظم جنوبي العراق وكان يشاركها في الحكم دويلات اخرى كسلالة اوروك الثانية وسلالة اور الثانية وسلالة ادب . اما السلطة العليا فكانت بيد الملوك الاقوياء من سلالة لجش .

وعصر لجش من العصور الثقافية الراقية في تأريخ عصر فجر السلالات وقد كشفت البعثة الفرنسية قبل نيف ونصف قرن آثار قيمة لملةك هذه السلالة ونذكر فيما ياتي بعض من اشتهر منهم : -

اور نانشه

وهو مؤسس السلالة الذي حكم في نحو عام ( 2520 – 2490 ق م ) اهتم بتعمير مدينة لجش ومعابدها الرئيسة كمعبد الاله ( ننجرسو ) ومعبد الالهة نانشه . وجدت له الواح من الرخام منقوشة نقشا بارزا بمنظر تمثله مع عائلته في حفلات خاصة . وله في المتحف العراقي ( القاعة الثالثة )

اكور كال

وكانت حروبه ضد مدينة ( أوما ) غير موفقة وحكم بعده ابنه :

اى انا تم

ويقدر زمن حكمه في نحو عام ( 2470 ق م ) وهو صاحب مسلة العقيان الشهيرة الموجودة حاليا في متحف اللوفر بباريس , والذي خلد فيها انتصاراته على ( أوما ) وتعتبر هذه المسلة من اجمل المنحوتات في الفن السومري و بمحتوياتها التاريخية واللغوية والدينية , قضى على بالولو , ملك أور وحارب مدينة كيش وانتصر على اينأ كالا ملك أوما وعاصر ( انشاكوش أنا ) ملك اوروك .

اين اناتم

وقد استتبت الأمور في زمنه بعد انتصارات أخيه على ( أوما ) والمدن الجاورة ووجه هذا همه إلى تعمير البلاد ومعابدها . وكانت مدينة مارى ( تل الحريري ) على ...... الأعلى تتحين الفرص للنزول إلى ...... الأسفل وظهر بعض ملوك أقوياء من هذه السلالة , وآثارهم وهي ثمينة ومهمة معروضة في متحف دمشق في سوريا وفتحوا أور وأوروك من حنوبي العراق بينما كان ( اين أنا تم ) منشغلا بأمور لجش لاسيما عندما أخذت ( أوما ) – المدينة المعادية – ترسل الحملات العسكرية ضد لجش . وقد أتضح لدينا إن ( اين انا تم ) توفي في هذه الحروب وتقلد الحكم بعده ابنه :

انتمينا

الذي حكم في نحو عام ( 2430 – 2400 ق م ) قد تمكن من طرد جيوش ( أما ) عن مدينة لجش وإطرافها وأعاد لها مجدها وسلطانها . ثم اهتم هذا الملك بتعمير البلاد وإصلاحها . وقد وجد له في تلو اناء من الفضة رائع الصنع منقوش بكتابات وزخارف بديعة وهو اليوم في متحف اللوفر كما إن له تمثالا كبير الحجم من حجر الديوريت الأسود مفقود الرأس وجد في أور معروض في ( القاعة الثالثة ) وفي عهده اشتهر الكاتب السومري العظيم " دودو " الذي دون كثيرا من الأساطير السومرية , ولهذا الكاتب تمثال بديع في المتحف العراقي ( القاعة الثالثة – الخزانة 29 ) عاصر ( لوكال انيمندو ) ملك ادب و ( انشاكوش أنا ) ملك اوروك ولو كال كنكيش دودو ملك أور . وبعد ذلك تولى الحكم في لجش ملوك ضعفاء فنشبت فتن داخلية بين رجال الدين والعرش كما ظهرت سلالات أخرى شاركت مدينة لجش السلطان كسلالة كش الثالثة وسلالة مدينة أكشاك وسلالة كيش الرابعة أما لجش فقد تسلم الحكم فيها:

اوروكا جينا

وحكم في نحو عام ( 2355 ق م ) ولقب بالمصلح فقد نظم الضرائب وجبابتها وضرب على أيدي المفسدين واهتم بيناء المعابد . عاصر ( كوباو ) ملكة كيش ولم يحالفه الحظ بسبب ظهور ملك قوي في مدينة ( أوما ) وهو :

لوكال زاكيزى

تمكن هذا الملك من فتح أوروك وجعلها عاصمة له وشكل فيها سلالة اوروك الثالثة في نحو عام ( 2355 ق م ) وجرت له حروب طاحنة مع المدن الأخرى واستطاع بدهائه من توحيد قسم كبير من جنوبي العراق تحت عرشه واحيرا فتح مدينة لجش نفسها وقضى على أور كاجينا آخر ملوكها . ترك هذا الملك الفاتح وراءه كتابات دينية عن بناء المعابد وفي مديح الآلهة . كما حاول توحيد البلاد وربطها بقانون مدني واحد . ولكن الموجات السامية حينذاك كانت قد ملأت البلاد حيث قدمت من الجزيرة العربية على طريق سوريا و...... واندمج الساميون من سكان البلاد في المدن والأرياف واستطاع بعض رجالهم التدخل في شؤون إدارة البلاد ومنهم سرجون الاكدي الذي قضى على ( لو كال زاكيزى ) وانهى عهد دويلات المدن .

الأكديون

2350 – 2159 ق م

( 2340 – 2248 ق م ) سرجون

ظهر سرجون في مدينة كيش في نحو عام ( 2350 ق م ) واستطاع الاستئثار بالسلطة فالتفت حوله الساميون فشكل منهم جيشا فتح به المدن المجاورة لكيش , ولم يقف عند ذلك بل خاض معارك طاحنة ضد ( لو كال زاكيزى ) ملك اوروك حتى تغلب عليه وقضى على دويلات المدن السومرية الأخرى وكان ذلك في نحو ( 2340 ق م ) ووحد بلاد الرافدين بقسميها الشمالي والجنوبي . ثم فتح الأقطار المجاورة مثل الأناضول وسوريا وفلسطين وسواحل البحر المتوسط . وفتح عيلام ومنطقة الخليج العربي فصارت أقطار الشرق الأوسط تحت حكمه في إمبراطورية شاسعة الإطراف , اتخذ مدينة أكاد عاصمة لها . ولم يعرف موقع هذه المدينة حتى اليوم بصورة أكيدة ولعلها تقع في المنطقة الوسطى من البلاد بالقرب من بابل وسبار بجوار مدينة المحمودية الحالية .

وفي القصص والأساطير شيء عن ولادة سرجون واصله . ومعنى اسمه " شروكين " الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وكانت والدته من نساء المعبد ولما ولدته وضعته في سفط ورمته في ...... حيث عثر عليه بستاني ورباه فلما ترعرع وشب شملته الآلهة عشتا ر بعطفها وحبها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش ( أور زبابا ) بل استولى أخيرا على العرش وجمع حوله الساميين وحارب السومريين واخضع الشرق الأوسط كما ذكرنا .

حكم سرجون 56 سنة جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة في العراق وجميع الأقطار المجاورة . وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبه بالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي من البرنز وجد في نينوى لعله يمثل سرجون نفسه وقد يمثل حفيده نرامسن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرا ( القاعة الخامسة – الخزانة رقم 4 ) وفي المتحف أيضا لوح من الرخام منحوت نحتا دقيقا بمنظر أسرى حرب وقواد الجيش الاكدي ( القاعة الخامسة – الخزانة رقم 1 ) . وبعد وفاة سرجون في نحو عام (2284 ق م ) تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بدل كل منهما قصارى جهده للابقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم :

نرام سن ( 2260 – 2223 ق م )

استطاع نرامسن إعادة فتح الأقطار التي كانت تحت حكم جده سرجون وإخضاعها ثانية وأضاف اليها مقاطعات جبلية كمنطقة اللولوبيين في جبال زاكيروس واخضع العيلاميين وقد خلد نرامسن فتوحاته هذه في مسلة كبيرة من الحجر تمثله على رأس جيشه في منطقة جبلية وعره والمسلة اليوم من معروضات متحف اللوفر بباريس وجدتها البعثة الفرنسية قبل أكثر من نصف قرن في سوسه عاصمة العيلاميين في إيران وقام نرامسن بإعمال عمرانية واسعة فنظم الحياة الاجتماعية في البلاد وسار على القوانين الموحدة التي نشرها جده سرجون وجعل اللغة الاكدية لغة رسمية في جميع العراق وفي بعض الأقطار المجاورة . وبعد إن حكم 37 سنة تولى الحكم بعده ابنه :

شر كلي شرى ( 2223 – 2198 ق م )

وقد بذل ما في وسعه للمحافظة على الإمبراطورية الواسعة ولكن مساعيه كانت دون جدوى إذ إن كثيرا من المقاطعات البعيدة انفصلت عن المركز وتحركت في زمنه وما بعده جموع من سكان الجبال الشرقية عرفوا بالكوتيين كما إن السومريين كانوا يتحينون الفرص في الداخل للاستقلال بمدنهم القديمة .

وبعد وفاة شر كلي شرى توالى على الحكم بعده سنة ملوك ضعفاء حكموا من (2198 – 2195 ق م ) انفصلت خلال حكمهم أكثر المقاطعات واستقلت بعض المدن السومرية مثل اوروك حتى ان ثبت الملوك كان في حيرة من أمره فيذكر انه أصبح من الصعب معرفة من كان ملكا منهم ومن لم يكن . واخيرا زحفت أقوام الكوتيين من المناطق الجبلية ونزحت نحو أواسط البلاد وفتحت بلاد أكاد وسومر وخربت المدن فعم الخوف والذعر في البلاد وكان في ذلك القضاء على المملكة الاكدية في نحو عام ( 2159 ق م ) بعد ان حكمت زهاء القرنيين .

الكوتيون

2210 – 2116 ق م

الكوتيون أقوام جبلية نزحت في نحو عام (2210 ق م ) من المنطقة الشرقية لجبال زاكيروس , من أطراف لورستان , وانحدرت نحو سهول العراق الخصبة وأتخذت منطقة كركوك ( اربخا ) مركزا لحكمها ثم فتحت بلاد اكادوسومر , ولم يعرف للكوتيين حضارة قديمة قبل نزوحهم إلى العراق لكنهم أثناء وجودهم في العراق اقتبسوا أصول الحضارة السومرية الاكدية وتكلموا اللغة الاكدية وكتبوا بها أخبارهم القليلة . وقد ذكر ثبت الملوك واحدا وعشرين ملكا من الملوك الكوتيين حكموا جميعا (91 سنة وأربعين يوما ) وكان آخرهم ( تريقان ) الذي في زمنه استقل أمير أوروك السومري المدعو ( اتوخينكال ) وضم إليه كثيرا من المدن السومرية ثم حارب هذا تريقان وتغلب عليه في نحو عام ( 2116 ق م ) وطرد بذلك الكوتيين من العراق .

العهد السومرى الأخير

بدأ السومريون يعيدون مجدهم وانفصل بعض أمرائهم في المدن الجنوبية وشكلوا دويلات مستقلة . ولميكن للكوتيين قوة كافية للتغلب عليهم لقلة عددهم ولعدم موالاة الشعب العراقي لهم . فأستقل 0( اتوخينكال ) أمير اوروك وحارب تريقان آخر ملوك الكوتيين وقضى عليه وطرد الكوتيين من البلاد . إلا انه لم يتمتع كثيرا بالسلطة العليا في البلاد وحكم في نحو عام ( 2116 – 2110 ق م ) ذلك إن أمراء السومريين من مدن أخرى اخذوا يستقلون أيضا فتشكلت في مدينة لجش دولة مستقلة من ملوكها كوديا , كما شكل اورنمو في أور دولة أخرى . وأخيرا استطاع أور نمو ملك أور أن يحارب ( اتو خينكال ) ويقضي عليه ويستولي على اوروك على ماسيأتي ذكره .

وقد اشتهر العهد السومري الأخير بإحياء الحضارة السومرية القديمة في جميع مجالاتها الثقافية واللغوية والدينية فشيدت المعابد الفخمة واقيمت لها الزقورات العالية ودونت كثير من الأساطير وإخبار الملوك واعمالهم وقد عرضت آثار هذا العهد في نهاية القاعة السومرية ( القاعة الثالثة ) وتشمل هذه الحقبة السلالتين الاتيتين :

سلالة لجش الثانية

قام منها عدة ملوك اشتهر بعضهم بالاصلاح وتشييد المعابد وإعادة مجد سومر وكان أعظمهم الأمير كوديا .

( 2144 – 2124 ق م ) كوديا

وهو الملك الثاني عشر في السلالة وصاحب التماثيل العديدة من حجر الدويوريت الأسود التي وجدتها البعثة الفرنسية في تلو ومعظمها اليوم في متحف اللوفر , وفي المتحف العراقي تمثال واحد منها ( القاعة الثالثة – الخزانة رقم 29 ) . اشتهر كوديا بإعماله العمرانية وحبه للآداب والفنون . وكان قد شيد كثيرا من المعابد ونصب فيها التماثيل , كما وسع أفق التجارة إلى بلاد البحرين وجنوبي الجزيرة العربية كما انه جلب خشب الابانوس من لبنان . ولكوديا كتابات ونصوص تأريخية وأدبية ودينية هامة جدا أنارت لنا الطريق الى معرفة تأريخ العراق في تلك الفترة المظلمة من الوجهة الثقافية واللغوية والدينية والحضارية . ثم خلفة ابنه ( اور ننجر سو ) وغيره ثم فقدت لجش بعد ذلك استقلها في نحو عام ( 2109 ق م ) بامتداد فتوحات سلالة أور الثالثة التي اسسها اورنمو .

سلالة أور الثالثة



[b][size=24]أسس هذه السلالة الامير الشهير ( اور نمو ) وقد بلغ عدد ملوكها خمسة حكموا اكثر من مائة سنة ( 2111 – 2003 ق م ) اشتهرت هذه السلالة بتعمير البلاد واعلاء مجد السومريين السابق بإعادة اللغة السومرية البلاد والتداول بها وتقديم الالهة السومرية القديمة على غيرها من الآلهة وإقامة الشعائر الطقوسية السومرية القديمة . وقد تقدمت الحضارة في هذا العهد تقدما محسوسا وانتشرت المعارف بمختلف مناحيها من علوم وآداب وفنون ونالت أور القسط الأوفر من العناية حتى أصبحت قبلة الشرق القديم وقد دون في هذه الفترة كثير من الأخبار التاريخية القديمة وسطرت الأساطير والقصص الدينية تشاهد آثار ومخلفات هذه السلالة معروضة في نهاية القاعة السومرية ( القاعة الثالثة ) .

( 2111 – 2094 ق م ) اورنمو

حارب اتو خنينكال ملك اوروك وانتصر عليه وضم اليه أكثر المدن السومرية والاكدية ثم اكتفى اورنمو بتوحيد العراق بقسميه فلم يوسع فتوحاته نحو الاقطار المجاورة ولكنه صرف اهتمامه الى تشييد المعابد وقد ابتكر طريقة الزقورة العالية وهي بناء صلد من اللبن مغلف بالآجر يتألف من عدة طبقات يعلوها معبد صغير يسمى المعبد العلوي وبجانب سلالم الزقورة معبد آخر كبير يسمى بالمعبد السفلي ويحيط الكل فناء واسع حوله سور فيه حجرات , وتشاهد بقايا هذه الزقورات ومعابدها في كثير من المدن الكبرى مثل الوركاء ونفر واجملها ما يشاهده الزائر اليوم في مدينة أور .

وقد بالغ اورنمو بالاهتمام بتنشييد معبدالاله ( ننا ) الاله القمر في أور وخلد ذكرى تشييد هذا المعبد على مسلة من حجر كلسي بني اللون وجدت في أور وهي اليوم متحف بنسلفانية وزائر المتحف العراقي يشاهد في نهاية القاعة الثالثة نسخة جبسية لبعض حقول هذه المسلة وهي تمثل الملك اورنمو واقفا امام الاله ( ننا ) يقوم ببعض الطقوس الدينية عند وضعه حجر الاساس لمعبد اور الشهير بزقورته القائمة حتى اليوم .

وقد قنن اورنمو الشرائع ليحكم بها البلاد بالقسطاس وتعتبر شرائعه من أقدم ما اكتشف من القوانين حتى الان ولهذا الملك تماثيل من النحاس تمثله واقفا وعلى رأسه سلة فيها التراب ليضع حجر الاساس للمباني التي شيدها . وبعد ان حكم اورنمو ثماني عشرة سنة خلفه ابنه :

شلكي ( 2093 – 2046 ق م )

سار هذا على سياسة والده في تشييد المعبد وتعمير المدن وفتح الترع وله تماثيل عديدة من النحاس تمثله حاملا سلة التراب ليضع حجر الاساس للمباني التي شيدها أو التي أكمل بناءها وقد جرت له بعض الحروب في منطقة جبال زاكيروس وكانت بلاد آشور خاضعة له .

توفي شلكي بعد أن حكم 48 سنة ووجد له في مدينة اور مرقد ضخم مبني بالآجر يتكون من عدة اقبية وتلاه في الحكم ابنه :

امرسن ( 2045 -2037 ق م )

ويقرأ اسمه ( امرسونا ) ايضا بينما قرأ سابقا ( برسن ) وكانت الامور في زمنه مستتبة في البلاد وسار على سياسة التعمير . وظهر في زمانه اسم حاكم بلاد آشور المدعو زار يقوم الذي كان يقدم الولاء لسيده أمرسن . وبعد تسع سنوات خلفه في الحكم ابنه :

شوسن ( 2036 – 2028 ق م )

وحكم هذا أيضا تسع سنوات ازدادت في زمانه هجمات الاقوام السامية الغربية القادمة من سوريا على طريق ...... وكانت هذه الموجات السامية تزحف جماعات الى المدن والارياف ثم تولى الحكم :

ابي سن ( 2027 – 2003 ق م )

وهو آخر ملوك سلالة أور الثالثة وقد حكم (25 ) سنة قضاها في قمع الفتن وايقاف زحف الساميين الغربيين القادمين عن طريق مارى ( تل الحريرى ) على ...... الاوسط وضعفت اخيرا سلطة هذا الملك فاستقبل اشبي ايرا في مدينة ايسن واستقل نبلانم في مدينة لارسة بمساعدة التدخل العيلامي من الشرق وكذلك استقلت بلاد آشور وكانت الضربة القاضية من العيلاميين اذ زحفوا بجيوشهم الجرارة الى أور وفتوحوها وخربوها تخريبا كاملا وأسروا ملكها . وقد دونت الاشعار المحزنة في رثاء هذه المدينة المجيدة وهكذا قضى على سلالة أور الثالثة وبذلك انتهى العهد السومري الاخير في نحو عام ( 2003 ق م ) الذي انقرض به حكم السومريين نهائيا .

العهد البابلى القديم

بعد سقوط أور الثالثة وانسحاب العيلاميين من البلاد تألفت عدة دويلات في مدن مختلفة احداها في ايس والاخرى في لارسة والثالثة في بابل واستقلت اوروك واشنونا وآشور كما حكم في مدينة مارى سلالة مستقلة وكان الشعب العراقي حينذاك خليطا من أقوام عديدة بينهم السومري والسامي من بقايا الاكديين أو ممن نزح من الغرب في زمن متأخر ومنهم العيلامي والاشوري .

كان النزاع على الاستئثار بالسلطة على أشده بين هذه الدويلات واستمر نحو قرنين حتى انتهى بانتصار مدينة بابل في زمن ملكها السادس حمورابي الذي قضى على سائر الامراء وضم مدنهم الى مملكة موحدة حكمت الشرق الاوسط بأسره وعرفت بالمملكة البابلية القديمة . وسمى المؤرخون الحقبة الواقعة بين سقوط سلالة أور الثالثة وسقوط بابل بالعهد دويلات حكمتها سلالات وهي : -

سلالة ايسن

2017 -1794 ق م

تعرف بقايا مدينة أيسن اليوم بتل ايشان البحريات تبعد عشرين كيلو مترا من جنوب عفك وعدد ملوك هذه السلالة خمسة عشر ملكا حكموا زهاء 226 سنة في نحو عام ( 2017 – 1794 ق م ) .

وقد عرف ملوك هذه السلالة بحبهم المتعمير وتنمية الحضارة القديمة ووجد آجر مطبوع بأسماء بعضهم في الابنية الكبيرة في مدينة اور وغيرها من المدن المجاورة لايسن , واولهم :

اشبي ايرا ( 2017 – 1985 ق م )

وكان في بداية الامر على مايظهر أميرا على مدينة ايسن وخاضعا لابي سن ملك اور ولما اشتدت هجمات الساميين الغربيين ودخلت موجات كثيرة منهم الى المدينة لم يقو أبي سن على صدهم لانهماكه بقمع فتن اخرى وانشغاله بمحاربة العيلاميين فانتهز اشبي ايرا الفرصة واستقل في ايسن وأسس فيها سلالة حاكمة . وقداشتهر ملكها الخامس :

لبت عشتار (1934 – 1924 ق م )

قنن هذا الملك القوانين ودون ذلك على ألواح من الطين وقد سبقت هذه القوانين شريعة حمورابي بأكثر من قرن ونصف القرن . وورد اسم ابن لبت عشتار في الاخبار المدونة بكونه رئيس كهنة معبد " ننا " في أور . وبعد لبت عشتار حكم :

اور ننورتا

واسمه سومري مما يدل على ان النفوذ السومري ما زال في بعض مقاطعات الجنوب وفي هذه الاثناء كثرت المنازعات بين أيسن ولارسة ثم تولى العرش :

ايراميتي

وحدث في زمنه حادث طريف وهو انه تنازل عن العرش لبستاني تنازلا رمزيا مؤقتا بمقتضى طقوس دينية معينة . وصادف أن مات الملك الاصلي فخلفه البستاني في الحكم واسمه :

انليل باني أضهر هذا بعد تسلمه العرش مقدرة كبيرة في الحكم والادارة ودام حكمه زهاء ( 24 ) سنة ثم تتابع الملوك وكانت سلطتهم محلية تشمل ايسن وأطرافها وفي عهد آخر هؤلاء الملوك وهو :

دمق ايلشو

في عهده سقطت المدينة بيد ملك لارسة المدعو ( ريم سن ) ابن ( كدر مابك ) العيلامي وهكذا انتهى عهد سلالة ايسن في نحو عام ( 1794 ق م ) .

سلالة لارسة

2025 – 1763 ق م

تعرف أطلال لارسة اليوم باسم سنكرة وهي على سبعين كيلو مترا من شمال غربي الناصرية وعدد ملوكها أربعة عشر ملكا حكموا زهاء 264 سنة في نحو عام ( 2025 – 1763 ق م ) وكانوا على مايبدو تحت النفوذ العيلامي , أسس هذه السلالة :

نبلانم ( 2025 – 2005 ق م )

وهو من الموالين للعيلاميين وكان هناك نزاع مستمر بين ملوك هذه السلالة وملوك سلالة ايسن والكفة الراجحة كانت بجانب ايسن حتى تدخل الملك العيلامي ( كدر مابك ) فاستولى على المقاطعات الشرقية ثم فتح لارسة ونحى عنها ملكها ( صلي أداد ) وعين عليها بدله ابنه :

وردسن

وقد اشتهر هذا الملك بتجديد المعابد وصيانتها وقد انتهت الينا كتابات كثيرة بهذا الصدد وقد كتب اسمه بالسومرية وبعد أن حكم عشر سنوات تبعه أخوه :

ريم سن ( 1822 – 1763 ق م )

وكان هذا فاتحا عظيما وملكا قويا استطاع بحنكته وحزمه أن يوحد قسما كبيرا من جنوبي العراق وبالرغم من أن ( كدرمابك ) عيلامي الا ان اسمي ولديه ساميان مما يدل على استيطان هذه العائلة في العراق وقطع علاقتها عن بلاد عيلام مع ان ( كدر مابك ) كان يحكم آنذاك مقاطعة يامطبل في الجبال الشرقية المتاخمة لعيلام .

وكانت في مدينة اوروك ذلك الوقت سلالة مستقبلة اشتهر من ملوكها ( سن كاشد ) في نحو عام (1865 – 1833 ق م )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق    العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 4:54 pm

الأستاذة العزيزة الغالية الرائعة المبدعة@باستد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق    العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2016 12:13 am

الدكتور خليل بدوي كتب:
الأستاذة العزيزة الغالية الرائعة المبدعة@باستد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لك دكتور خليل بدوي 

مرورك ولا اروع 

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق    العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2016 4:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51660
نقاط التقييم : 73176
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق    العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2016 9:32 pm

المهندس محمد فرج كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اخي الغالي محمد فرج 

شكرا للمرور العطر 

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العراق على مر العصور والتاريخ
» أكبر 10 سرقات فى التاريخ أكبرها فى العراق !
» العراق جذور حضارة ضاربة في عمق التاريخ
» اعظم خمسة نساء في تاريخ العراق القديم . ابداع النساء في بلاد مابين النهرين عبر التاريخ
» أشكال الحوائط الحجرية المميزة للديكور الداخلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
باسند - 51660
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_rcap1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Voting_bar1العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ في العراق  Vote_lcap1