منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 مراجعة معجم الادب السرياني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مراجعة معجم الادب السرياني Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة معجم الادب السرياني   مراجعة معجم الادب السرياني Emptyالأحد أغسطس 28, 2016 5:57 pm

مراجعة معجم الادب السرياني
الاستاذ فؤاد يوسف قزانجي
مدخل
كانت اللغة الارامبة قد انتشرت في العراق وسوريا خاصة منذ القرن السابع قبل الميلاد، وظلت قائمة حتى بداية القرن الاول للميلاد عندما تحولت الى ثلاث لهجات محلية سريانية هي اللهجة السورية او الغربية السريانية وفي العراق تحولت الى لهجتين متقاربتين هما السورث واللهجة الاثورية، واصبحت بالنسبة لهما في العراق لغة الام حتى الوقت الحاضر، في حين تغلبت عليها اللغة العربية في سوريا في القرن الثالث عشر،بينما التزم المسيحيون العراقيون في هاتين اللهجتين عموما،وظهرت لهجة ثالثة في منطقة نصيبين وآمد ، تسمى لهجة طور عابدين وخاصة في مدينة ماردين التركية .
وفي القرن الثامن عشر بدأت نهضة جديدة في العراق على اثر اهتمام المسيحيين بالثقافتين الدينية والثقافية ،وساعد في ذلك وجود عدد من الرهبان الدومنيكان في الموصل اللذين ساهموا في النهضة العلمية والثقافية والدينية في العراق بعد ان تعلموا اللغتين العربية والتركية واقاموا مطبعة تطبع الكتب وخاصة المدرسية باللغات التركية والعربية والفرنسية. واقاموا هؤلاء الرهبان مدرسة ابتدائية ومدرسة ثانوية،ومدرسة عليا دينية لتخريج رجال دين مثقفين بالتعاون مع بعض رجال الدين العراقيين الذين درسوا في اوربا من امثال المطران العلامة اقليميس يوسف رحماني ،ومن بعده العلامة المطران افرام رحماني الذي الف 42 كتاباوبحثا باللغات السريانية والعربية واربعة منها باللغة الفرنسية، تثقف في هذه المدارس طليعة العلماء والادباء العراقيين،خاصة اولئك الذين اكملوا تعليمهم الجامعي بعد ذلك في الجامعة الامريكية في تركيا او في لبنان وكليات الطب البريطانية وبذلك امكن اقامة اول كلية للطب في العالم العربي في بغداد في عام 1922 . وفد اقيمت كلية علمية في الخمسينيات من القرن الماضي من قبل رهبان اخرين ،والتي اغلقت في عام 1970 .
وفي عام 1973 وافقت الحكومة العراقية على تاسيس دائرة اللغة السريانية لأحياء وتطوير اللغة السريانية وعلومها وآدابها ضمن المجمع العلمي العراقي، فقامت نهضة جديدة اخرى اكثر اثرا في تطوير اللغة السريانية وآدابها، وعقد في عام 1974 اول مؤتمر لاداب اللغة اسريانية في العصر الحديث،حضره علماء من بعض الاقطار الاوربية والعربية ، كانت ابرز محاوره حنين بن اسحق العبادي والمعلم السرياني الاول افرام سويرس الملقب بالسرياني(306-372 ) .
في عام 1989 تولى الاب الدكتور يوسف حبي رئاسة دائرة اللغة السريانية في المجمع العلمي العراقي ، فنهض بهذه الدائرة بنشاط ملموس ، وكان المعجم قد صدر في عهده . وفي عام 2003 تاسس اول قسم لتدريس اللغة السريانية على مستوى جامعي في كلية اللغات التابعة الى جامعة بغداد ، وكان رئيسه  الدكتور يوسف قوزي ، كما نشط الفرع السرياني من اتحاد الكتاب والادباء في العراق باشراف الاديب نزار ديراني .

معجم الادب السرياني (الجزأ الاول)
صدر في عام 1990 الجزأ الاول من هذا المعجم ويتضمن الشخصيات العلمية والادبية والدينية السريانية، مبتدءا ب(حرف الالف  من تلك الشخصيات) . وقد اسهم في المعجم معظم الادباء والكتاب السريان ،فيما لم استطع من المشاركة بسبب انشغالي في التدريس في الجامعة المستنصرية في ذلك الوقت  . وحين صدر المعجم ورأيت محتواه بصورة عامةلم يكن متكاملا ، قلت للمرحوم  للاب يوسف حبي، هل انت راضي عن المعجم؟ فقال: لا ، وقد اكتفيت برده . والان لنستعرض معجمنا ، ولنتعرف على سير الشخصيات السريانية، فسنجد ان في الكثير منها معتمدة على مصادر عربية وبعض المصادر الاخرى المكررة ،وسنجد ان هنالك اكثر من 35 شخصية سريانية موجودة في مصادر انكليزية والمانية وفرنسية ، وغير موجودة في معجمنا . كما ان هنالك اكثر من 15 تعريفا وشخصية اخرى ذات الصلة بالفكر السرياني-المسيحي لم تذكر في هذا المعجم الذي بين يدينا وذلك لكي ينتبه كتابنا السريان في دائرة اللغة السريانية ويتابعوا النقص الحاصل في نسيان بعض الشخصيات السريانية التي تبتدأ بحرف الالف ،بالاضافة الى الاماكن والمدن وبعض الشخصيات غير السريانية التي لهاصلة بالثقافة السريانيةوغيرها من القضايا الاخرى المهمة التي فاتت على محرري وكتاب المنجد .
اولا : كان على اللجنة المشرفة على المنجد ان توضح لنا في المقدمة ، اهمية العلوم والاداب السريانية،واهمية اللغة السريانية، وما هي المساحة من المشرق التي اثرت عليها ولو بايجاز .
ثانيا- ان الشخصيات السريانية التي فات ذكرها في المعجم، بلغت كما سنرى اكثر من 35 شخصية وعلى النحو التالي :
1- اغناطيوس بهنام البطريرك، من القرن الخامس عشر . 2- ابساميا ، احد تلاميذ افرام السرياني (حوالي 400 م).3- انانيشو الاعرج البطريرك (حوالي 699 م) 4- ابراهيم بيت-سيدا (كان موجودا في 720 م) . 5- أهيبا (740 م). 6- انانيشو او حنانيشو ، مطران الحيرة (900 م). 7- اسرائيل مطران مدينة قيصرية (860م) . 8- ابو زيد الاسكولائي مدير مدرسة بغداد النصرانية (870 م). 9- ايليا، متروبوليتان دمشق (893 م). 10- اديشو السحياري (963 م) 11- ايليا البطريرك (1584 م) . 12- أشعيا حدبو الارزوني . 13- اسونا تلميذ افرام السرياني . 14- اريوس الهرطوقي(و 280 م) . 15- ابراهيم الثاني الجاثليق (ت853 م) .16- أغناطيوس جبرائيل تيوني الموصلي (اول كردينال في المشرق في عام 1935 ) . 17-افرام برصوم الموصلي،بطريرك سوريا (ت1957 م) .18- الفونس جميل شوريس (و1894 ) 19- اندراوس صبنا (و1920 ) 20- ابو انيس يوحنا (و 1730 ) . 21- ابراهيم الحديابي او القدسي (ت344 ) . 22- افتونيوس الانطاكي (عاش في اواخر ق4 ) .23- افرام الانطاكي (و460) . 23-اوسابيوس الحديابي (بطريرك 655) . 24- ابو نوح او نوخ (عاش في 810 ) .25-ايوانيس يوحنا ،المطران(و1730 ). 26- اجاي من تلاميذ توما الرسول. 27- ابرسيوس. 28- آبا الاركيدااكون اي الشماس .29- اوجين الراهب . 30- ابراهيم (القديس) اسقف اربيل،استشهد في عام 344م . 31- ايراهيم الناسك، ولد وعاش في العراق  (ت360م). 32- ابراهيم اسقف حران (ت422) .33- اوسابيوس الاماسي او الحمصي ولد في الرها (نحو 295) صار قسا ثم اسقفا على امسا (في نهاية القرن السابع سميت حمص)،لاهوتي مشهور تاثر بفلسفة اوريكين او اوريجينوس المضطربة  ،مما توجب طرده، وقد توفي في نحو 395 .34- اغناطيوس الانطاكي،قديس توفي عام 107م .35- اكاكيوس الاعور، مطران مدينة قيصرية في فلسطين عام 340 ،تاثر بالاريوسية الهرطوقية وانشأ الاريوسية-الاكاكيوسية . 36- اكاكيوس مطران مدينة البيرة في فلسطين،عرف باضطهاده للقديس يوحنا فم الذهب ،(ت432 ) . 37- اكاكيوس السلوقي،مطران بلدة سلوقية،اصبح جاثليقا على بلاد العراق الساسانية بين (498 -500 ) . 38- ايليا الاول (البطريرك) ولد في مدينة كرخا دكدان او جدان في بيث-هوزاي (الاهواز ) ، تلقى العلم في بغداد ثم في مدرسة  ساليق-طيسفون (المدائن) ، ورسم اسقفا لمدينة الطيرهان شمال بغداد ،ثم اصبح جاثليقا على العراق في عام 1208 وظل في منصبه حتى وفاته في عام 1049 . ذكر عبد يشوع في فهرسه ان ايليا كان له مؤلفات عديدة ايرزها : قوانين وقرارات كنسية ،ورسالة في النحو ترجمها المستشرق بيجان او بالاحرى بيتكان في العلاقة الصوتية المميزة في اللغة السريانية . ونكتفي بهذا القدر من الشخصيات المنسية .
ثالثا- هناك شخصيات مسيحية غير سريانية ،وكذلك تيارات وتعاريف ذات الصلة بالثقافة السريانية سواء بنشأتها او تطورها لم تذكر ابرزها :
1-آفرات القديس،ناسك من انطاكيا قاوم الاريوسية(ت400 م) .2- الكسندر الساهر، عاش بين (380-440 ) . اسس اديرة للنساك الذين سماهم بالساهرين ، عاش بين (380-440 ) . 3- اناتوليوس الاسكندري(قديس) ألف القانون الفصحي، وبحوث حسابية ،وسيم اسقفا على مدينة الاذقية بين (270-282) . 4- الاضطهاد الاربعيني بين 339-779 م في العراق الذي راح ضحيته 16000 مسيحي.5- افلوطين ،الفيلسوف صاحب الفلسفة الافلاطونية الجديدة التي تاثرت بها الفلسفة المسيحية .
6- اريوس صاحب البدعة الاريوسية .6- اباء الكنيسة الاولين .7- ارام 8- الاراميون 9- اوريكين او اوريكانوس استاذ وفيلسوف في مدرسة الاسكندرية التي حولها الى دراسة الفكر المسيحي ،فسيم اسقفا،لكنه انحرف في افكاره فحرم. 10- ابجر وبالاحرى ابكر : وهو اسم حمله ملوك مملكة اورهوينا الارامية ومركزها مدينة الرها بين 132-قبل الميلاد- 216 للميلاد ،وقد ذكرت  اخبار المملكة في التقليد المسيحي ،لكنها غير مؤكدة  تاريخيا ،ولكن اخبار الملك الاخبر وصلتنا حينما حكم تحت ظل الرومان، وفي عام 216  ضمت مملكته  للامبراطورية الرومانية الشرقية .مجمع اكاكيوس الذي عقد في مركز المسيحية في العراق القديم في قرية سلوقيا-طيسفون في عام 486 . الاسكندرية ومدرستها المسيحية في عهد استاذها اوريكين او او ركونوس.
رابعا- هناك مدن وبلدات وقرى مسيحية : قسم ضئيل منها بقي، ولكن القسم الكبير منها  لعبت دورا كبيرا في النشاط الثقافي (السرياني) خاصة خلال  القرون الميلادية الاولى،ثم اختفت وزالت لاسباب عديدة منها الاضطهاد، ونسيت حتى من بعض كتابنا ، فكان من الضروري ان تذكر تلك البلدان المنسية مثل مملكة او ولاية اديابينة (حذياب او حدياب)،ومدن: اربيل و انطاكيا و افسيس او افسوس وايمسا (التي سميت حمص في منتصف القرن السابع للميلاد) و مملكة اسرهوينة . بالاضافة الى مدن وبلدات عراقية مسيحية زالت ، ذكرها المؤرخون العراقيون مثل امغيشيا وأليس :”ان ابرز مافي بادقلي هي امغيشيا التي صارت مصرا في القرن السابع مثل الحيرة..،وكانت أليس من مسالحها” .
خامسا- ان كتابة المصادر والمراجع المذكورة في بعضها غير دقيقة ولاتلتزم بالكيفية الببلوغراقية التي يعرفها الباحثون عادة،مثل كتابة اللقب اولا ثم الاسم الاول والثاني ان وجد،ثم عنوان الكتاب ومن بعده مكان الطبع،ثم اسم المطبعة او دار الطبع،وبعده سنة الطبع واخيرا الصفحات المقتبس منها او المعتمد عليها وهكذا . وفيما اذا  كان مترجم من لغة اخرى فتذكر اللغة .
اخيرا علمنا ان الباحثين في دائرة اللغة السريانية،قد اصدروا الجزأ الثاني من المعجم وفيه ملحق يوفي مافات زملائهم ،متمنيا ان يكون قد شمل جميع الشخصيات والقضايا التي تناولتها .


اهم المصادر:
1- هنري،عبودي (محرر). معجم الحضارات السامية . طرابلس: جروس برس،1988 . ص21 و37 و58و137 الخ .
2- Rassam, Suha .Christianity in Iraq . London, Gracewing ,2006 .p.46[/size]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

مراجعة معجم الادب السرياني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة معجم الادب السرياني   مراجعة معجم الادب السرياني Emptyالسبت أكتوبر 08, 2016 7:29 am

يعطيك الف عافية عالطرح الهادف
سلمت الايادي

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51625
نقاط التقييم : 73139
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مراجعة معجم الادب السرياني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة معجم الادب السرياني   مراجعة معجم الادب السرياني Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 11:00 pm

عاشت الايادي دكتور خليل بدوي الموقر 

موضوع ولا اروع  
تقبل تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مراجعة معجم الادب السرياني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة معجم الادب السرياني   مراجعة معجم الادب السرياني Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2016 8:10 pm

استاذتي القديرة الرائعة المبدعة والمتميزة@احاسيس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مراجعة معجم الادب السرياني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة معجم الادب السرياني   مراجعة معجم الادب السرياني Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2016 8:11 pm

استاذتي القديرة الرائعة المبدعة والمتميزة@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

مراجعة معجم الادب السرياني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة معجم الادب السرياني   مراجعة معجم الادب السرياني Emptyالأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:10 am

القدير/ دكتور خليل بدوى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مراجعة معجم الادب السرياني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة معجم الادب السرياني   مراجعة معجم الادب السرياني Emptyالأربعاء أكتوبر 26, 2016 10:24 am

الأستاذ العزيز الغالي الرائع المبدع والمتميز الفاضل@المهندس محمد فرج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة معجم الادب السرياني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية الجمع بين مراجعة القران والحفظ الجديد
» مراجعة رواية سجين الجحيم/ غموض، خيالية، رعب
» ما هو الادب العالمي
» قصص قصيرة جدا من الادب الاسباني
» معجم اسماء الله الحسنى (ارجو التثبيت)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق الادب العالمي -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
باسند - 51625
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
مراجعة معجم الادب السرياني Vote_rcap1مراجعة معجم الادب السرياني Voting_bar1مراجعة معجم الادب السرياني Vote_lcap1