منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 أحكام الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

أحكام الحج  Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الحج    أحكام الحج  Emptyالثلاثاء أغسطس 29, 2017 11:08 pm


أولًا ــ حكم الحج وفضله: الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد دل على ذلك حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصيام رمضان» [أخرجه البخاري ومسلم]. وقد دل على فضله حديث أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من حج ولم يرفث، ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» [متفق عليه]. وحديث أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلاّ الجنة». ثانيًا ــ أنساك الحج: يخير الحاج بين أنساك ثلاثة: الأول: التمتع، وهو أفضلها، وصفته: أن يحرم بالعمرة متمتعًا بها إلى الحج، فيقدم مكة فيطوف ويسعى، ثم يقصر شعره وبذلك تمت عمرته، فيلبس ثيابه، ويحل له ما حرم بالإحرام، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة في نفس العام. الثاني: القران، وصفته: أن يحرم بالعمرة والحج جميعًا، فيقدم مكة فيطوف للقدوم، ثم يمكث محرمًا حتى يأتي الحج. الثالث: الإفراد، وصفته: أن يحرم بالحج فقط، فيقدم مكة فيطوف للقدوم، ثم يمكث محرمًا حتى يأتي الحج. ثالثًا ــ محظورات الإحرام: يجب على المحرم أن يجتنب ما يأتي: - حلق الشعر. - تقليم الأظفار. - تغطية الرأس إذا كان ذكرًا. - لبس المخيط إذا كان ذكرًا، وتجتنب المرأة القفازين والنقاب. - الطيب. - قتل الصيد. - عقد النكاح. - مباشرة النساء. - الجماع. رابعًا ــ أركان الحج والعمرة: أركان الحج أربعة، وهي: الإحرام ( نية الدخول في النسك )، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة. وواجباته سبعة، وهي: الإحرام من الميقات المعتبر له، والوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن وقف نهارًا، والمبيت بمزدلفة، والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق، ورمي الجمار، والحلق أو التقصير، وطواف الوداع. وأركان العمرة ثلاثة، وهي: الإحرام(نية الدخول في النسك)، والطواف، والسعي. وواجباتها اثنان، هما: الإحرام من الميقات المعتبر له، والحلق أو التقصير. فمن ترك الإحرام لم ينعقد نسكه ، ومن ترك ركنًا غيره لم يتم نسكه إلاّ به .ومن ترك واجبًا فعليه دم. خامسًا ــ صفة الحج والعمرة: إذا وصل الحاج أو المعتمر الميقات فيستحب له الاغتسال والتطيب، ثم يلبس ثياب الإحرام ( إزارًا ورداءً)، والمرأة تلبس ما شاءت من الثياب غير متبرجة بزينة. وإن وافق صلاة فريضة استحب له أن يدخل في النسك بعد الصلاة، فيقول المتمتع: "لبيك عمرة" متمتعًا بها إلى الحج، ويقول القارن: "لبيك عمرة وحجًا"، ويقول المفرد: "لبيك حجًا"، ثم يشرع في التلبية ويكثر منها، وصفتها: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لاشريك لك". ثم إذا وصل إلى مكة فإنّ المتمتع يطوف ثم يسعى بين الصفا والمروة للعمرة، ثم يقصر شعره وبذلك تمت عمرته فيلبس ثيابه. وأمّا القارن والمفرد فيطوفان للقدوم، ويجوز لهما أن يقدما سعي الحج فيسعيان بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم، ويبقيان على إحرامهما إلى الحج. ثم إذا كان ضحى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية فإنّ المتمتعين والمحلين من أهل مكة الذين يريدون الحج يحرمون بالحج من المكان الذي هم فيه، فيستحب لهم الاغتسال، ثم لبس ثياب الإحرام ثم الدخول في النسك بقوله: "لبيك حجًا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لاشريك لك". ثم يذهب جميع الحجاج إلى منى ويصلون بها الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر قصرًا بلا جمع. ثم في اليوم التاسع وهو يوم عرفة بعد طلوع الشمس يذهبون إلى عرفة، ويصلون بها الظهر والعصر جمع تقديم، ويتأكد على الحاج أن يكثر من الدعاء والذكر إلى غروب الشمس. وعلى الحاج أن يتأكد من وقوفه بعرفة. فإذا غربت الشمس ساروا إلى مزدلفة، ويصلون بها المغرب والعشاء جمعًا ،ثم ينامون، ويصلون الفجر في أول وقتها، وبعد صلاة الفجر يستحب لهم الإكثار من ذكر الله والدعاء حتى الإسفار، وإن تيسر الوقوف بالمشعر الحرام فهو أفضل، ويجوز للضعفاء من الرجال والنساء أن يدفعوا في آخر الليل، وأمّا من ليس ضعيفًا ولا تابعًا لضعيف فإنّه يبقى في مزدلفة إلى الإسفار. وإذا قرب طلوع الشمس من يوم العيد ساروا إلى منى، وأعمال يوم العيد على النحو الآتي: - رمي جمرة العقبة، وهي أقرب الجمرات إلى مكة بسبع حصيات متعاقبات واحدةً بعد الأخرى مع التكبير مع كل حصاة، ويمتد الرمي إلى غروب الشمس من يوم العيد. - ذبح الهدي، والهدي واجب على المتمتع القارن، ومن لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة أيام إذا رجع إلى أهله. - حلق الرأس أو التقصير، والحلق أفضل. وإذا قدم بعضها على بعض فلا حرج. وبعد أن يرمي جمرة العقبة، ويحلق رأسه أو يقصره فقد حصل له التحلل الأول، فيلبس ثيابه، وتحل له جميع محظورات الإحرام إلاّ النساء. ثم يذهب إلى مكة في يوم العيد إن تيسر له ذلك، فيطوف طواف الإفاضة ثم بعد ذلك يسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعاً، وكذلك القارن والمفرد إذا لم يقدما السعي بعد طواف القدوم. وإذا فعل الثلاثة وهي رمي جمرة العقبة، وحلق رأسه، وطواف الإفاضة فقد حصل له التحلل الثاني الذي يحل له به جميع محظورات الإحرام. ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى آخر أعمال الحج فيطوفه قبل خروجه من مكة بنية طواف الإفاضة ويكفي عن طواف الوداع. ثم يذهب إلى منى، ويبيت بها ليلة الحادي عشر والثاني عشر لمن تعجل وخرج قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر. ويرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر لمن تعجل بعد الزوال يبتدئ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة ثم الوسطى ثم جمرة العقبة كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات يكبر مع كل حصاة، ويسن له الوقوف للدعاء والتضرع إلى الله تعالى بعد الجمرة الأولى والوسطى ولا يقف بعد الثالثة، فإذا أتم الحاج الرمي في اليوم الحادي عشر والثاني عشر جاز له التعجل والخروج من منى قبل غروب الشمس، ومن لم يتيسر له الرمي في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من زوال الشمس إلى غروبها، جاز له أن يرمي الجمرات في الليل. وإذا لم يتعجل الحاج وهو الأفضل فإنّه يبيت في منى ليلة الثالث عشر، ويرمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس. وإذا أراد الحاج أن يذهب إلى بلده فإنّه يطوف للوداع، والمرأة الحائض والنفساء ليس عليهما طواف وداع.


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

أحكام الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الحج    أحكام الحج  Emptyالأربعاء أغسطس 30, 2017 1:49 am

سلمت الايادي غاليتي ايمان الساكت 

موضوع رائع فعلا 

بارك الله فيك و ادامك 

تقبلي تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

أحكام الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الحج    أحكام الحج  Emptyالأربعاء أغسطس 30, 2017 9:02 am

استاذتي الكريمة وأختي في الله العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@ايمان الساكت

الحج - بفتح الحاء وبكسرها - فلك أن تقول حَج وحِج، الأول اسمٌ والثاني مصدر حَجَّ يحُجُّ حِجًّا، وهو القصد إلى معظَّمٍ، أي أن تتَّجه إلى مكان عظيم، أو إلى شيء عظيم، هذا معنى الحجِّ في اللُّغة، وأما تعريف الحج شرعًا، فهو زيارة بقاع مخصوصة، في زمن مخصوص، بفعلٍ مخصوص، والمرادُ بالزيارة الطَّوافُ حول البيت العتيق، الكعبة المشرَّفة، و الوقوف بعرفة، و أما البقاع المخصوصة فهي الكعبة و عرفة و أما الزمن المخصوص ففي الطَّواف من طلوع فجر يوم النحر إلى آخر العمر، و في الوقوف بعرفة من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر، إذًا هو زيارة بقاع مخصوصة، في زمن مخصوص، بفعل مخصوص.
الحجُّ أيها الإخوة ركنٌ كبيرٌ من أركان الإسلام، فرضه اللهٌ تعالى على المستطيع فإذا كان الإنسانُ فقيرًا و بحث عن مبلغ يستقرضه، نقول له: لا، لا حجَّ عليك، الحجُّ على المستطيع، الحجُّ أحد أركان الإسلام الخمسة، و لكنَّ اللهَ سبحانه تعالى فرضَه على المستطيع أي إنَّ أغلبَ الظنِّ أنَّ المستطيع مشغولٌ بماله، وكأنَّ اللهَ سبحانه وتعالى يقول له: تعالَ إليَّ ودعْ بيتَك الفخمَ، وتجارتَك العريضةَ، ومكانتك المرموقة وتعالَ إليَّ، فيقول الحاجُّ: لبَّيك اللهمَّ لبَّيك.
قال تعالى:
﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً﴾آل عمران

(وعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ ؛ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ؛ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؛ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)

[رواه البخاري]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

أحكام الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الحج    أحكام الحج  Emptyالخميس أكتوبر 26, 2017 10:52 pm

ا/ باسند



شكرا على تشريفكم المكان

ومروركم الذي أضاء الاركان

دمتم بهذا التواصل

ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

أحكام الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الحج    أحكام الحج  Emptyالخميس أكتوبر 26, 2017 10:52 pm

دكتور خليل



شكرا على تشريفكم المكان

ومروركم الذي أضاء الاركان

دمتم بهذا التواصل

ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الحج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام رمي الجمار في الحج والرخص الشرعية
» دليل الحج - فيلم عن كيفية أداء فريضة الحج -
» شعائر الحج بالصور , شرح شامل وسهل لمناسك الحج بالصور
» أحكام شهر مُحَرَّم
» أحكام الحلق والتقصير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
باسند - 51612
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
أحكام الحج  Vote_rcap1أحكام الحج  Voting_bar1أحكام الحج  Vote_lcap1