منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 العشر من ذي الحجة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 11:50 am


العشر من ذي الحجة




ثبت عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:«مَثَلُكُمْ وَمَثَلُ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَأْجَرَ أُجَرَاءَ، فَقَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ غُدْوَةَ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَتْ الْيَهُودُ. ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَتْ النَّصَارَى. ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ عَلَى قِيرَاطَيْنِ؟ فَأَنْتُمْ هُمْ. فَغَضِبَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالُوا: مَا لَنَا أَكْثَرَ عَمَلًا وَأَقَلَّ عَطَاءً؟ قَالَ: هَلْ نَقَصْتُكُمْ مِنْ حَقِّكُمْ؟ قَالُوا: لَا. قَالَ: فَذَلِكَ فَضْلِي أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ» رواه البخاري.
إنَّ من فضل الله تعالى على هذه الأمة: شكرَ العمل القليل وإحلال البركة فيه، وأوضح ما يكون هذا في مواسم الخيرات.
ومن هذه المواسم: موسم العشر من ذي الحجة.
فضائل العشر من ذي الحجة
من فضائل العشر من ذي الحجة
1/ أنّ الله تعالى أقسم بها بقوله: { وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر/2].
قال الإمام الطبري: "والصواب من القول في ذلك عندنا أنها عشر الأضحى لإجماع الحجة من أهل التأويل عليه" [جامع البيان: 30/ 169]. وقال ابن كثير رحمه الله: "والليالي العشر: المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف" [تفسير القرآن العظيم: 4/539]. وقال الشوكاني رحمه الله: "هي عشر ذي الحجة في قول جمهور المفسرين" [فتح القدير: 5/613].
وهذا دليل على فضلها وعظيم أمرها.
2/ وهي الأيام المعلومات التي أُمرنا فيها بذكر الله تعالى، قال تعالى: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج/27-28].
قال ابن عباس عن الأيام المعلومات: "أيام العشر" [أخرجه البخاري معلقًا بصيغة الجزم في العيدين، باب: فضل العمل في أيام التشريق، وقد وصله عبد بن حميد، وابن مردويه كما في الفتح لابن حجر (2/582)].
3/ وقيل: هي العشر المذكورة في قوله تعالى: {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} [الأعراف/142]، والثلاثون شهر ذي القعدة.
4/ وهي أيام يتضاعف فيها ثواب العمل.
ثبت عند البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: «مَا الْعَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ». قَالُوا: وَلَا الْجِهَادُ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ». وللترمذي: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ». فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».
قال ابن رجب:" وهذا يدل على أن العمل المفضول في الوقت الفاضل يلتحق بالعمل الفاضل في غيره، ويزيد عليه لمضاعفة ثوابه وأجره" [لطائف المعارف (ص459)].
ومن أراد أن يستشعر فضل هذه الأيام ويتصور ذلك فليتدبر هذا الحديث:
عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ يَعْدِلُ الْجِهَادَ؟ قَالَ: «لَا أَجِدُهُ». قَالَ: «هَلْ تَسْتَطِيعُ إِذَا خَرَجَ الْمُجَاهِدُ أَنْ تَدْخُلَ مَسْجِدَكَ فَتَقُومَ وَلَا تَفْتُرَ، وَتَصُومَ وَلَا تُفْطِرَ »؟ قَالَ: وَمَنْ يَسْتَطِيعُ ذَلِكَ؟ رواه البخاري ومسلم. ومع ما للجهاد من هذه المكانة يبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الطاعة في العشر -التي هي دون الجهاد في غير العشر – أفضل منه، أما الجهاد فيها فلا شيء يعدله.
5/ وهي أفضل أيام الدنيا لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«أفضل أيام الدنيا العشر» رواه البزار وأبو يعلى، وصححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (50).
6/ وفيها يوم عرفة.
7/ وفيها أعظم يوم عند الله، وهو يوم العيد، وهو يوم الحج الأكبر، وسُمي بذا لأن معظم أعمال الحج تقع فيه ؛ من الوقوف عند المشعر الحرام، ورمي جمرة العقبة، والطواف، والسعي، والحلق أو التقصير، ونحر الهدي للمتمتع والقارن.
قال صلى الله عليه وسلم:« إِنَّ أَعْظَمَ الْأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ» رواه أبو داود.
ويوم القر هو اليوم الحادي عشر، وسُمي بهذا لقرار الحجاج في منى في هذا اليوم.
قال ابن القيم رحمه الله: "فالزمان المتضمن لمثل هذه الأعمال أهل أن يقسم الرب عز وجل به" [التبيان في أقسام القرآن (ص 18)].
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لاجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولا يأتي ذلك في غيره" [فتح الباري (2/460)].
إشكالان وجوابهما
الأول:
قال صلى الله عليه وسلم: « إِنَّ أَعْظَمَ الْأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ»، ألا يتعارض مع الحديث الآخر:«خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة».
الجواب: لا؛ فإنّ يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع، ويوم النحر أفضل أيام العام.
الثاني: أليست ليالي العشر من رمضان أفضل؛ لأن فيها ليلة القدر؟
سئل شيخ الإسلام عن عشر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان أيهما أفضل؟ فأجاب:" أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة" [الفتاوى (25/287)].
وظائف المسلم في العشر:
ندب الحديث إلى العمل الصالح مطلقاً في هذه الأيام. وقد كان سعيد بن جبير رحمه الله إذا دخلت العشر اجتهد اجتهادًا حتى ما يكاد يقدر عليه.
ومن الوظائف التي ينبغي العناية بها:
1/ الحج، ففي الصحيحين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ».
2/ العمرة. فقد شرع النبي صلى الله عليه وسلم العمرة في أشهر الحج مخالفاً بذلك المشركين القائلين: "إذا عفا الوبر، وبرأ الدبر، ودخل صفر، فقد حلت العمرة لمن اعتمر"! فأعمر عائشة في أشهر الحج، وندب أصحابه إلى التمتع الذي يأتي فيه الإنسان بعمرة في أشهر الحج، وقرن في حجه بينه وبين العمرة، واعتمر أربع مرات كلهنّ في أشهر الحج.
3/ الاعتناء بالفرائض؛ إذ لا أحب إلى الله منها، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:« إِنَّ اللَّهَ قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ. وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ» رواه البخاري.
4/ ومنها كثرة النوافل للحديث السابق، من تلاوة القرآن، والتنفُّل بالصلاة، وإدامة الذكر، والصلة، والصدقة، وإعانة المحتاج، وهذا باب لا تُحصى أفراده ولله الحمد.
وفي الإكثار من النافلة فوائد جمة، منها:
- تزكية النفس.
- يُجبر خلل الفريضة بها.
- نيل محبة الله تعالى.
5/ كثرة الذكر ؛ لقول الله تعالى:{ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}.
قال ابن رجب:" و أما استحباب الإكثار من الذكر فيها – في أيام العشر - فقد دلَّ عليه قول الله عز و جل:{وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}، فإن الأيام المعلومات هي أيام العشر عند جمهور العلماء" [اللطائف، ص (289)].
وقال النووي رحمه الله: "واعلم أنه يُستحبُّ الإِكثار من الأذكار في هذا العشر زيادةً على غيره، ويُستحب من ذلك في يوم عرفة أكثر من باقي العشر" [الأذكار ، ص (389)].
ومن الذكر الذي ينبغي الاستزادة منه في هذه الأيام: التكبير والتهليل والتحميد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنْ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ» رواه أحمد وصححه أحمد محمد شاكر.
قال البخاري رحمه الله: "كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناسُ بتكبيرهما".
وعن يزيد بن أبي زياد قال: رأيت سعيد بن جبير وعبد الرحمن بن أبي ليلى ومجاهدًا ـ أو اثنين من هؤلاء الثلاثة ـ ومن رأينا من فقهاء الناس يقولون في أيام العشر: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد" [أخرجه الفريابي في أحكام العيدين].
وعن ميمون بن مهران قال: أدركت الناس وإنهم ليكبرون في العشر حتى كنت أشبهه بالأمواج من كثرتها، ويقول: إن الناس قد نقصوا في تركهم التكبير" [أخرجه أبو بكر المروزي في العيدين].
وينبغي الجهرُ به؛ إحياءً للسنة، وتذكيراً للغافل.
والتكبير فيها قسمان:
مطلق، ويكون في العشر كلها.
مقيد بدبر الصلاة المكتوبة والنافلة، وأصحُّ ما ورد في وصفِ وقت التكبير المقيّد ما ورَد مِن قولِ علي وابن عباس رضي الله عنهما في مصنف ابن أبي شيبة: أنّه مِن صُبح يومِ عرفة إلى العصرِ من آخر أيّام التشريق.
وأما الحاج فيبدأ التكبير المقيّد عقِب صلاةِ الظهر من يوم النحر.
وأصحُّ ما ورد في صيغِ التكبير ما أخرجَه عبد الرزاق بسندٍ صحيح عن سلمان رضي الله عنه قال: "كبروا الله: الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرًا". وصحّ عن عمر وابن مسعود رضي الله عنهما صيغة: "الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد". رواهما ابن المنذر في الأوسط.
6/ صيام التسع، فمن غُلب أخذ منها ما يُطيقه.
عن هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ امْرَأَتِهِ قَالَتْ: "حَدَّثَتْنِي بَعْضُ نِسَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ" رواه أحمد والنسائي.
ولا يشكل على هذا قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَائِمًا فِي الْعَشْرِ قَطُّ" رواه مسلم.
قال ابنُ القيّم رحمه الله بعد أن أوردَ هذه المسألةَ: "والمثبِت مقدَّمٌ على النّافي إن صح" [زاد المعاد (2/66)].
ويقول النووي مزيلاً هذا الإشكال: "قول عائشة: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في العشر قط. وفي رواية: لم يصم العشر. قال العلماء: هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة، قالوا: وهذا مما يتأول، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحباباً شديداً، لاسيما التاسع منها وهو يوم عرفة، وقد سبقت الأحاديث في فضله... فيتأول قولها:"لم يصم العشر " أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، أو أنها لم تره صائماً فيه، ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر. ويدل على هذا التأويل حديث هُنَيْدَة بنِ خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كلِّ شهر" [شرح مسلم: (8/71-72)].
وربما صامها النبي صلى الله عليه وسلم ثم ترك صيامها خشية أن تفرض كما ترك الاجتماع في صلاة الليل في رمضان لذات العلة، فأخبرت كل واحدة بما رأته من حاله صلى الله عليه وسلم.
وإذا غُلب الإنسان فلا أقل من صوم يوم عرفة لغير الحاج، لقول نبينا صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسـنة التي بعده» رواه مسلم.
7/ قيام ليلها، فقد استحبه الشافعي وغيره، وقال سعيد بن جبير رحمه الله:" لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر".
8/ ومن آكد الأمور في هذه العشر البعد الشديد عن طريق المعصية وسبيل السيئة.
فقد قال بعض أهل العلم بمضاعفة السيئة في الأشهر الحرم، وهي رجب، وذو القعدة وذو الحجة وشهر الله المحرم، قال الله تعالى:{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} [التوبة/36].
9/ دعاء يوم عرفة.
10/ الأضحية.
11/ صلاة العيد، وهي واجبة في الراجح من قولي العلماء.
بماذا نستقبل العشر من ذي الحجة؟
بأمرين:
الأول: بالتوبة والإنابة إلى الله؛ ليكون أدعى لتوفيقِ الله للعبد فيها.
الثاني: العزم الأكيد على استغلالها بما يحبه الله ويرضاه، ومن صدق اللهَ صدقه اللهُ تعالى.
ما يحرم فعله فيها لمن أرد الأضحية.
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» رواه مسلم، وله:«فلا يأخذنَّ شعراً ولا يقلمنَّ ظفراً ».
وتحته مسائل:
الأولى: الحديث يدل على تحريم أخذ شيء من الأشعار والأبشار والأظفار؛ لأن الأصل أن النهي للتحريم.
الثانية: في الحكمة من ذلك.
قال النووي رحمه الله:" قال أصحابنا: والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم، قال أصحابنا: هذا غلط ؛لأنه لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم" [شرح مسلم (13/139)].
الثالثة: من نوى الأضحية قبل العيد بأيام أمسك عن الحلق وإن لم يكن أمسك من قبل.
الرابعة: لا فدية على من تعمد أخذ شيء من ذلك، وتلزمه التوبة للوقوع في النهي.
الخامسة: من احتاج إلى الأخذ أخذ، كمن كُسر بعض ظفره وتأذى بباقيه.
السادسة: المُضحَّى عنهم لا يتناولهم هذا الحديث، فلا بأس أن تأخذ الزوجة والأولاد من أظفارهم.
السابعة: إذا وكّل شخص شخصاً ليضحي عنه فالمخاطب بالحديث الموكِّل لا الموكَّل، فالوكالة لا أثر لها في تحريم أخذ المضحي من شعره وبشره.
الثامنة: لا يشابه المقيم المحرم بالحج إلا في هاتين اللتين ذكرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعض الناس من غير الحجاج يعتزل نساءه في هذه الأيام ويتجنب الطيب! وهذا كله لا أصل له.
ربِّ صل وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.




د. مهران ماهر عثمان
داعية إسلامي وباحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرى القيسي

سحر الحرف
اديبة

سرى القيسي

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
عدد المشاركات : 791
نقاط التقييم : 901
بلد الاقامة : فلسطين
علم بلدك : Palestine فلسطين

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 10:59 pm

بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nightcandels.arabblogs.com/
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : العشر من ذي الحجة Empty

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 7:02 pm

ماأروع الوفاء بين العباد فهو :
يمسح عن النفس الشقاء
ويحيل الليل ضياء
ويحيطك بالدعاء
جعل الله العافية لباسك
والمغفرة سترك
والسعادة طريقك
والتوفيق رفيقك
وجزاك الله خيرا على طرحك المميز الاستاذة مهاسالم بوركت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 8:36 pm


اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين العابدين الحامدين والشاكرين لفضلك
طرح راقي
بارك الله فيك

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 9:29 pm

كل عام وانتم بخير ...شكرا لهذا الطرح الشافى الوافى .....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالجمعة سبتمبر 19, 2014 12:33 pm

الاستاذة الراقية/ نوره الدوسرى


سلمتى على هذا الطرح المفيد


والموضوع القم الجميل

جزاكِ الله خيرااا

وكل عام وانتى بخير

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالجمعة سبتمبر 19, 2014 12:40 pm

الأستاذة الرائعة دوما نوره الدوسري

بارك الله فيك و جزاك عنا خير الجزاء


لا اله الا الله عدد الليالي والدهور
لا اله الا الله عدد الايام والشهور
لا اله الا الله عدد أمواج البحور
لا اله الا الله عدد أضعاف الاجور
لا اله الا الله عدد القطر والمطر
لا اله الا الله عدد أوراق الشجر
لا اله الا الله عدد الشعر والوبر
لا اله الا الله عدد الرمل والحجر
لا اله الا الله عدد الزهر والثمر
لا اله الا الله عدد أنفاس البشر
لا اله الا الله عدد لمح العيون
لا اله الا الله عدد ما كان وما يكون
لا اله الا الله تعالى عما يشركون
لا اله الا الله خير مما يجمعون
لا اله الا الله في الليل اذا عسعس
لا اله الا الله في الصبح اذا تنفس
لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور
لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم ينفخ في الصور
لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين
لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم الدين

تحياتي و دعواتي
Smile

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

العشر من ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر من ذي الحجة   العشر من ذي الحجة Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 12:34 pm

الأستاذة الرائعة دوما نوره الدوسري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشر من ذي الحجة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل العشر من ذي الحجة
» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
» ذو الحجة مناسك وعبر
» صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
باسند - 51612
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
العشر من ذي الحجة Vote_rcap1العشر من ذي الحجة Voting_bar1العشر من ذي الحجة Vote_lcap1