منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحبتي الكثير من الأخطاء اللغوية التي تسللت إلى اللغة العربية, وإن هذا التسلل لم يأتفجأة وإنما أتى على مراحل. وكأي شيء آخر لابد أن تكون لهذه الأخطاء بداية .... هذه البداية فات كثير من الناس الانتباه إليها , ومع دوران عجلة الأيام ازداد تراكم هذه الكلمات.
تغلغلت هذه الأخطاء تدريجياً في جسمِ اللغة, فاعتقد كثيرٌ أن هذه التعبيرات جزءاً من مكونات اللغة.
هذه الأخطاء اللغوية إما أن تكون :
- خطأ في تصريف الكلمة.
- خطأ في تركيب الكلمة.
- خطأ في استخدام الكلمة ( صرف معنى كلمة إلى معنى كلمة أخرى) .
وللأسف فإن بعض قنوات الأدب التي تمتاز بكثرة العرض وإغفال الجودة كالصحافة والإذاعة المرئية والمسموعة قد أسهمت في الإكثار من إيجاد هذه الأخطاء. ولكثرة سماع الناس أو قراءتهم لهذه الأخطاء فإنهم ينظرون إليها أمراً مألوفاً وليس غريباً على اللغة.
إن الاهتمام باللغة ودراسة مناحي الجمال فيها ليس وقْفاً على أساتذة اللغة العربية, بل هو مطلب كل مسلم وعربي أن يسعى جاهداً لتحقيقه.
إننا بحاجة لمعرفة دقائق اللغة عند قراءتنا للقرآن الكريم , وعند دعائنا, وليس عندما نكتب قصة أو ننظم قصيدة فقط.
إن اللغة العربية لغة الجمال, ويكفيها خلوداً أنها لغة القرآن الكريم, وفيها من الدقة الجمالية اللفظية ما يبعث على شعور الإنسان بالبهجة وهو يتجول في رياضها الوارفة.

من هذه الأخطاء الشائعة :
ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
---------------------------------------------------------------
ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ،أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ
وأحرمني يوم الفراق وداعه * * * وآلى على أن لا أقيم بأرضه
------------------------------------------------------------
ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن )
ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ، قال الشاعر :ـ
فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا * * * فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ
قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْرَشَدًا } أي توخوا وعمدوا
---------------------------------------------------------------
ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـوالصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ
عليه يُحْتَضَرُاحتضارًا * * * فأوردها معا ماء رواء
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة
ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أماجمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ،والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ
إذا النسمات نفضن الغبارا * * * بأعظم منه تقى في الحساب
وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ
سوف تظل دائمة من عطرها نسائم
------------------------------------------------------------
ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول ابن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا اقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف عن مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ،فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الاقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة فيا لمبني تؤدي إلى تغيير المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:31 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ يقولون : مجوهرات فلان
ـ والصواب : جواهر فلان
يقول ابن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ،والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهرعلى وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها
جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : البعض
ـ والصواب : بعض .
كثيرًا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجئ عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضيفت أو لم تضف) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجئ عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71) .
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : تـصـنـّـت .
ـ والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا إرجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة(صنتيت ) ويقول (الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة واحدة تدل على السكوت وأنصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا} .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد.
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
ـ الصواب : أعلنتُ الخِـطـبَة، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .
ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ
الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .
ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم) .
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء)
ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :
ممدّون سودان عظام المناكب * * * فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم
ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابه :
يخال الفِرار يراخي الأمل * * * ضعيف النكاية أعداءه
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : مُدَرَاء .
ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها إلقاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ،وكذلك الحال مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .
---------------------------------------------------------------
ـ يقولون : ملفت للنظر .
ـ والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر أو الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ لأن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت . أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل (مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( ألفت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ،بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) .
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : آذاناً صاغية
ـ والصواب آذاناً مصغية ، فصغى غير أصغى. أما صغى صاغٍ وصاغية فهو أذعن واستسلم ، وأما أصغى مصغٍ ومصغية فهو استمع بإنصات.
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون : الأمر الغير صحيح
ـ والصواب أن يقولوا الأمر غير الصحيح فتلحق أل التعريف في الصفة ولا تلحق بأداة النفي.
-------------------------------------------------------------
- يقولون: ما يزال الرجل نائماً.
- والصواب: لا يزال الرجل نائماً.
--------------------------------------------------------------
- ويقولون: لا زال الرجل نائماً.
- والصواب: ما زال الرجل نائماً.

لأن (ما) تأتي مع الماضي (زال)، و (لا) تأتي مع المضارع (يزال).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- يقولون: انتهت جميع المشاكل.
- والصواب: انتهت جميع المشكلات.
لأن (مشكلة) جمعها (مشكلات) ، وليس (مشاكل).
--------------------------------------------------------------
- يقولون: سأخبرك بتفاصيل الموضوع.
- والصواب: سأخبرك بتفصيلات الموضوع.
لأن (تفصيلات) هي جمع (تفصيلة)،وهو المعنى المراد هنا، أما (تفاصيل) فهي جمع (تفصيل).
------------------------------------------------------------
- يقولون: ذهبت إلى المدرسة بدون كتاب.
- والصواب: ذهبت إلى المدرسة دون كتاب.
فمن الخطأ إدخال حرف الباء على (دون) .
-------------------------------------------------------------
- يقولون: رأيت زميلي أثناء تجوالي في الحديقة.
- والصواب: رأيت زميلي في أثناء تجوالي في الحديقة.
لأن المعاجم كلها تثبت أن (أثناء) لا بد أن يسبقها حرف الجر (في).
------------------------------------------------------------
- يقولون: جاء الطالب في حوالي الساعةالعاشرة.
- والصواب: جاء الطالب في نحو الساعة العاشرة.
لأن (حوالي) للمكان، ليست للزمان، فنقول مثلاً، التفت الطيور حوالينا تلتقط الحَبّ.
-------------------------------------------------------------
- يقولون: الرضى لمن يرضى.
- والصواب: الرضا لمن يرضى.
-------------------------------------------------------------
- يقولون: لن أحضر اليومَ طالما الجوّ يمطر.
- والصواب: لن أحضر اليومَ ما دام الجوّ يمطر.
لأن (طالما) بمعنى (طال ما) بمعنى كثرة فعل الشيء، فنقول مثلاً: (لن أزورك ثانية؛ فطالما زُرتك ولم تزُرني)، أي أنني زرتك كثيراً وأنت لم تفعل.
--------------------------------------------------------
- يقولون : (نظروا إلى بعضهم البعض) .
وهذه ترجمة حرفية للعبارة الإنجليزية : (They looked to each other) .
- والصواب : (نظر بعضهم إلى بعض) .
ومن الشواهد القرآنية الكريمة :
- (وَإِذا خَلا بعضُهم إلى بعضٍ قالوا أتُحدِّثونهم بما فتح اللهُ عليكم) (البقرة : 76).
- (وإذا ما أُنزٍلت سورة نظر بعضهم إلى بعض ...) (التوبة : 127) .
- (وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون) (الصافات : 7) .
------------------------------------------------------------

ـ تردد بعض الألسنة والأقلام العربية مثل هذه العبارات والتراكيب : ( لهذا فإنه يجب على فلان كذا ) ، ( لهذا فإنه يتعين عليه أن يعمل كذا ) ، ( لذلك فلا بد من القيام بكذا ) ، (رغم هذا فإنه يجب على فلان أن يعمل ) .
ـ والصواب الاستغناء عن الفاء مع ما اتصل بها بعد اسم الإشارة لتصبح التراكيب على هذا النحو :

( لهذا يجب على فلانكذا ) ، ( لهذا يتعين عليه أن يعمل كذا) ، ( لهذا لا بد من القيام بكذا )، ( رغم هذا يجب على فلان أن يعمل )
و تعليل ذلك - حسب قول العرب - أن الفاء مع ما اتصل بها حشو فيه التواء وضعف في نسج الكلام الفصيح.
-------------------------------------------------------------
ـ يقولون: هذا أمر شيق
ـ والصواب: هذا أمر شائق
الشَّوْقُ و الاشْتِياقُ نزاع النفس إلى الشيء ، يقال شاقَهُ الشيء من باب قال فهو شائِقٌ وذلك مَشُوقٌ و شَوَّقَهُ فَتَشَوَّقَ أي هيج شوقه.
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون: في جمع أرض أراضٍ
ـ والصواب: أرَضون، بفتح الراء
لأن الأرض ثلاثي لا يجمع على أفاعل.
--------------------------------------------------------------
ـ يقولون : مشاكل ومعاجم
ـ والصواب: مشكلات ومعجمات
لأنها من الرباعي أشكل يشكل فهو مشكل على وزن مفعل ، ولأن مفعل لا تجمع على مفاعل.
--------------------------------------------------------------
ـ من الأخطاء اللغوية استخدام حرف الجر "على" بدل حرف الجر "في" مع الفعل أثر مثل : " كان بادياً للجميع أنها تُؤثر علينا "
ـ إنَّ حرف الجر " في" يُستخدم للتأثير في الأشياء لا عليها. فالصواب أن يقال : " كان بادياً للجميع أنها تُؤثر فينا"
إن حرف الجر " على" يُستخدم في الغالب للدلالة على الاستعلاء الحسي أو المعنوي :
للدلالة على الاستعلاء الحسي ( أن يكون الشيء على الشيء) مثال :
وضعت يدي على رأسي
ركبت على الفرس
للدلالة على الاستعلاء المعنوي (الذي يفيد الترتيب المعنوي) : مثال ذلك قوله تعالى:
" تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض"
وهناك استخدامات أخرى أيضاً.
أحب الإشارة أنه يوجد تناوب بين حروف الجر, بأن يُستخدم حرف محل آخر, كما في قوله تعالى " وأيديكم إلى المرافق " فحرف الجر إلى هنا بمعنى "من".
ولكن لا يصح أن يكون تناوب بين حرف الجر " في" وحرف الجر" على " في هذه الحالة المشار إليها.

--------------------------------------------------------------
من الأخطاء الكتابية استخدام كلمة" نزيف" للدلالة على سيلان الدم, وهذا الاستخدام من الأخطاء اللغوية الشائعة, وسأحاول الإشارة باختصار إلى بعض المطالب المتعلقة بهذا الأمر. الفعل الثلاثي نَزف مصدره نَزْف وليس نزيف
أصل الكلمة هو نَزَفَ
نُزِفَ فلان دمَه : سال حتى يُفرِّط, فهو منزوف ونزيف.
الكلمتان منزوف ونزيف هما اسم مفعول, كما هو الحال في :
ذبح - مذبوح- ذبيح
دفن- مدفون- دفين
الخ
نَزَفَ الدمُ ينزفه نزفاً
يقال : نزفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف. والنَّزف : الضعف الحادث عن ذلك.
ومن الكلمات المتصلة بها :
أَنزف القوم : لم يبق لهم شيء
أنزف الرجل : انقطع كلامه أو ذهب عقله أو ذهبت حجته في خصومة وغيرها.
نُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حجته.
نزفت البئر : أي استقيت وذهب ماؤها كله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجود " و" تواجد"
يقول البعض :

أشكرك على تواجدك اللطيف في صفحتي المتواضعة.
استخدام كلمة تواجد هنا غير مقبول, لأن لمعنى المراد هو الحضور, والصواب هو :" أشكر وجودك اللطيف في صفحتي المتواضعة "
كلمة تواجد لها علاقة بالوجدان.
الكلمة تَواجُد هي مصدر الفعل تَواجَدَ بمعنى أرى من نفسه الوجد
ومن الكلمات ذات الصلة بها:
الوَجْد : شدة الحب
توجَّد بفلانة أي أحبها حباً شديداً
ويقال واجد بفلانة, وعلى فلانة متوجد, وتوجَّد بها, وله بها وجْد
الوجداني : المنسوب إلى الوجدان
وتواجد مرتبطة بالوجدان وهو ما يعبر عنه كل إحساس أولي باللذة والألم.
كلمة وجود هي ضد العدم
من الكلمات المتصلة بها :
الوجود : خلاف العدم
الوجودي : خلاف العدمي
الموجود : خلاف المعدوم
أما تواجد للدلالة على الوجد ( للتعبير عن الانفعالات الوجدانية) وليس للدلالة على الوجود
بالنسبة للفعل تَوَاجَدَ فهو من الأفعال التي تدل على المشاركة, أي لا يستخدم للدلالة على شخص واحد ك ــ
تقاتل – لا بد فيها من وجود أكثر من شخص فتقول تقاتل البطلان أو الفرسان
تفاهم – لا بد لتطبيقه وجود أكثر من شخص فنقول تفاهم القوم أو تفاهم الرجلان
ومثلها تشارك, تشاطر, تقاسم, تنابز, تدارس, تضارب, ترامى,
وأيضاً تواجد
لا نقول لشخص واحد تواجد
بل يقال تواجد القوم وما شابهه
تواجد الأشخاص: وُجد بعضهم مع بعض؛ اتّفقنا على التواجد في ساعة معيّنة. ) المحيط .
هذا من جهة
ومن جهة أخرى
فإن تُوَاجُد هو مصدر تَوَاجَدَ
وللإيضاح
سأذكر مصادر الأفعال التي يزيد حروفها عن ثلاثة, مركزاً على الخماسية الحروف :
على وزن تفعَّل – مصدره تَََفَعُّل مثال تعلَّم تعلماً
على وزن افْتعل – مصدره افتعال مثال انفتح انفتاحاً
على وزن انفعل – مصدرها نفعال مثال اقتصد اقتصاداً
على وزن تفعلل – مصدره تفعلل مثال تدحرج تدحرجاً
على وزن افعلَّ – مصدره افعلال مثال احمر احمراراً
على وزن تمفعل – مصدره تمفعل مثال تمنطق تمنطقاً
على وزن تَفَاعَلَ – مصدره تَفاعُل أو مفاعلة
تقاتَل – تقاتُل
تفاهَم- تفاهُم
تدارَك – تدارُك
وعلى ضوئها
تَواجَـــــــدَ مصدرها تَواَجــــُد
إن استخدام كلمة تواجد للدلالة على الحضور خطأ لغوي شائع.
كلمة وجود لها معنيان :
المعنى الأول أي الكون
المعنى الثاني عكس العدم ( بمعنى الحضور)
كلمة تواجد لا علاقة لها إطلاقا بالحضور بمعنى عكس العدم, بل لها علاقة بالوجدانيات والعواطف وما شابهها.
فلا ينبغي أن نخلط بين هاتين الكلمتين, فلكل استخدامها الخاص بها
إن كلمة "تواجُد " استخدمت للتعبير عن فعل تتم فيه المشاركة ( تواجد الأشخاص ... تواجد الجماعة)
جاء في كتاب " معجم الأخطاء الشائعة" للأستاذ " محمد العدناني " الطبعة الثانية لعام 1997 م من منشورات مكتبة لبنان الصفحة 264 المادة رقم 1134 ما يلي :
(1134)


الوُجود لا التواجُد :
قرأتُ على لوحة إعلانات إحدى كليات الآداب الجملة الآتية :

"على الطُّلابِ التَّواجُدُ في أماكنهم في الساعة التاسعةصباحاً"

فهالني ذلك؛ لأن الفعل (تواجد ) معناه : أظهر وجده, أي حبه الشديد

والصواب : " على الطُّلابِ أن يُوجَدوا في أماكنهم في الساعة التاسعة صباحاً"

------------------------------------------------------------
يقول البعض : " اعتذر فلان عن حضور الاجتماع"

الصواب : " اعتذر فلان عن الغياب, أو اعتذر عن عدم الحضور"
اعتذر ( فلان) : صار صاحب عذر.
اعتذر من ذنبه, واعتذر عن فعله : تنصل واحتج لنفسه.


-----------------------------------------------------------
ـ احتار فلان في أمره
ـ الصواب : حار فلان في أمره ، لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
--------------------------------------------------------------
ـ يا أبتي
ـ الصواب : يا أبتِ لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
--------------------------------------------------------------
ـ أثر عليه
ـ الصواب : أثر فيه أو به ؛ لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
-------------------------------------------------------------
ـ ينبغي عليك فعل كذا

ـ الصواب : ينبغي لك فعل كذا ، يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
-------------------------------------------------------------
ـ خذ وقتك أو خذ راحتك تعابير خاطئة لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
-------------------------------------------------------------
ـ أداه حقه
ـ الصواب : أدى إليه حقه ؛ لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
------------------------------------------------------------
ـ لا يخفاكم
ـ الصواب : لا يخفى عليكم ، لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
-------------------------------------------------------------
ـ هذا الأرنب
ـ الصواب : هذه الأرنب ؛ لأن الأرنب مؤنث
-------------------------------------------------------------
ـ الشعوب البِدائية
ـ الصواب : الشعوب البُدائية لأنها من البُدائية وليست من البدء
-------------------------------------------------------------
ـ بَطيخ "بفتح الباء"
ـ الصواب " بِطيخ "بكسر الباء" هكذا وردت
-------------------------------------------------------------
ـ زاد الطين بَلة
ـ الصواب : بِلة "بكسر الباء" لأن هذا هو مصدر الفعل – بلّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــ أنت بمثابة أبي
ـ الصواب : أنت مثل أبي من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
------------------------------------------------------------
ـ أخرج ما في جُعبتِه
ـ الصواب : جَعبتِه - بفتح الجيم هكذا وردت في المعاجم
-----------------------------------------------------------
ـ جوازات السفر
ـ الصواب : أجوزة السفر يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
------------------------------------------------------------
ـ شربت الحِساء
ـ الصواب : شربت الحَساء - بفتح الحاء هكذا وردت في اللغة
-------------------------------------------------------------
ـ التهاب في الحُنجُرة
ـ الصواب : الحَنجَرة - بفتح الحاء والجيم هكذا وردت
---------------------------------------------------------------
ـ حاز فلان على الأموال
ـ الصواب : حاز فلان الأموال ، يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
---------------------------------------------------------------
ـ أحاله إلى رماد
ـ الصواب : أحاله رماداً ، يتعدى الفعل "أحال" بنفسه إلى مفعولين
--------------------------------------------------------------
ـ انحط إلى أسفل الدرجات
ـ الصواب : انحط إلى أسفل الدركات ، الدركة هي المنزلة السفلى ، والدرجة هي المنزلة العليا
-------------------------------------------------------------
ـ دهسته السيارة داسته أو دهسته أو هرسته
ـ الصواب : دعسته ، لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغة العربية
----------------------------------------------------------
ـ أصيب فلان بدوخة
ـ الصواب : أصيب فلان بدوار ، من معاني داخ : ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
-----------------------------------------------------------
ـ تردد على المكتبة
ـ الصواب : تردد إلى المكتبة ، يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
----------------------------------------------------------
ـ بالرّفاه والبنين
ـ الصواب : بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
----------------------------------------------------------
ـ أكلت السُّحور
ـ أكلت السَّحور - بفتح السين ، هكذا وردت في اللغة
-----------------------------------------------------------
ـ أسياد القوم
ـ الصواب : سادة القوم، لا تجمع "سيد" على أسياد
------------------------------------------------------------
ـ شكوت من الهم
ـ الصواب : شكوت الهم ، يتعدى الفعل "شكا" بنفسه ، " قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
-----------------------------------------------------------
ـ اشتقت لك
ـ الصواب : اشتقت إليك ، يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
-----------------------------------------------------------
ـ وجه صبوح
ـ الصواب : وجه صبيح ؛ لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
-----------------------------------------------------------
ـ ضحك عليه
ـ الصواب : ضحك منه أو به ، لا يتعدى الفعل "ضحك" بـ على
----------------------------------------------------------
ـ انطلت عليه الحيلة
ـ الصواب : جازت عليه الحيلة ، لم يرد فعل " انطلى" في العربية
----------------------------------------------------------
ـ اعتذر عن الحضور
ـ الصواب : اعتذر عن عدم الحضور ؛ لأن الاعتذار يكون عن خطأ
-----------------------------------------------------------
ـ اعتذر منه
ـ الصواب : اعتذر إليه ، الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه
-----------------------------------------------------------
ـ ضرب به عَرض الحائط
ـ الصواب : ضرب به عُرض الحائط - بضم العين ، العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
----------------------------------------------------------
ـ حياة العزوبية
ـ الصواب : حياة العزوبة أو العزبة هكذا وردت في اللغة
----------------------------------------------------------
ـ عزمه على العشاء
ـ الصواب : دعاه إلى العشاء ، ليس من معاني "عزم" الدعوة
-----------------------------------------------------------
ـ أنا متلهف لرؤيتك
ـ الصواب : أنا مشتاق لرؤيتك ، التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
------------------------------------------------------------
ـ لست معصوما عن الخطأ
ـ الصواب : لست معصوما من الخطأ ، يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
------------------------------------------------------------
ـ أنا ممتن أو ممنون لك
ـ الصواب : أنا شاكر لك ، امتنّ على فلان: آذاه بمنّه
---------------------------------------------------------------
ـ نَخَر السوس الخشب
ـ الصواب : نَخِر الخشب، الفعل" نخِر" لازم
---------------------------------------------------------------
قل : سَقَط
ولا تقل : سِقْط المتاع
السقَط: بفتحتين رديء المتاع.
والسَّقط أيضا الخطأ في الكتابة والحساب.
قال الشاعر قطري بن الفجاءة:
وما في الموت خير في حياة * * * إذا ما عُدّ من سقط المتاع
والسقط - بالتحريك -: ما أسقط من الشيء، وما لا خير فيه، ج أسقاط. اهـ القاموس 2 ص580.
--------------------------------------------------------------
قل : فُوَّهة
ولا تقل : فَوْهة
فُوّهة الوادي - فُوَّهة البركان.
وأفواه الأزقة والأنهار واحدتها: فوهة: بتشديد الواو.
يقال: اقعد على فوّهة الطريق.
---------------------------------------------------------------
قل : في الوقت نفسه
ولا تقل : في نفس الوقت
كلمة نفس من التوكيد المعنوي تأتي بعد المؤكد، فمن الخطأ الشائع أن تقول: جاء في نفس الوقت، وإنما تقول: في الوقت نفسه.
--------------------------------------------------------------
قل : جاء الناس كافة
ولا تقل : جاء الكافة، أو كافة الناس
كافة لا تستعمل إلا مجردة من أل والإضافة منصوبة على الحال.
قال تعالى: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَكَافَّة}.
ولا يقال: جاء الكافة لأنه لا يدخلها أل، ولا تضاف. اهـ قاموس 2/197.
وجاء الناس كافة: منصوب على الحال. اهـ مصباح 536.
--------------------------------------------------------------
قل : عَنان: بالفتح
ولا تقل : عِنان السماء بالكسر
بلغ عنان السماء: أي ما ظهر منه إذا ما نظرت إليها.
والعنان كالسحاب: وزنا ومعنى، الواحدة (عنانة) بالهاء، وبالكسر: اللجام الذي تمسك به الدابة: جمع أعنة.
يقال: جاءنا نبأ من عِنانه: إذا قضىوطره.
"وهمت الفتنة أن تنطلق بغير عِنان في طريق لا تُعرف عقباه" عبقرية الصديق ص29.

--------------------------------------------------------------

قل : الأكْفَاء
ولا تقل : الأكِفّاء
الأكْفاء: جمع كفء، وهوالمثيل والنظير.
تقول: فلان من الأكفاء النابهين، ومثله الأكفياء.
والمصدرالكفاءة: بالفتح والمد.
أما قولهم: الأكفّاء بالتشديد فجمع كفيف، وهو الفاقد البصر، وهذا خطأ شائع، تسمعه في الإذاعة والتلفاز (الرائي) كثيرا.
ومعهد النور يخرّج الأكفّاء الأكفياء.
-------------------------------------------------------------
قل : شَعاعا: بالفتح
ولا تقل : شُعاعا
شَعاع - بالفتح -: تفرق الدم وغيره، يقال: دم شعاع.
طارت نفسه شَعاعاً ذهبت متفرقة في كل وجهة.
قال قطري بن الفجاءة:
أقول لها وقد طارت شَعاعا * * * من الأبطال ويحكِ لن تُراعي
وذهبت نفسه أو قلبه شَعاعا: تفرقت هممها وآراؤها فلا تتجه لأمر جزم.
وذهبوا شَعاعا: متفرقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قل : أفاض في الحديث
ولا تقل : أفاض الحديث
هذا الفعل لا يستعمل متعديا، وإنما يقال: أفاض الناس من عرفات، وأفاضوا في الحديث: اندفعوا فيه، وفي القرآن الكريم: {إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ}، وفاض الخير يفيض (واستفاض) أي شاع، وهو حديث (مستفيض) أي منتشر بين الناس، ولا تقل (مستفاض).
-------------------------------------------------------------
قل : المَصِيف
ولا تقل : المَصْيَف
المصيف: مكان الإقامة في الصيف ، ج مصائف.
والمصطاف: المصيف، مكان الاصطياف، المكان الذي تصيف فيه.

قال الصمة القشيري:
بنفس تلك الأرض ما أطيب الربا * * * وما أحسن المصطاف والمتربّعا*!
وقال الأمير عبد الله الفيصل:
أين المصيف وأيامٌ به سلفت * * * وأين يا طير أحبابي وخلاني؟
والطائف: مصيف مكة، و(أبها) مصيف جميل.
لله أيام بأبها حلوة * * * موّت بنا كنسائم الأسحار
----------------------------------------------------------
قل : طَوال
ولا تقل : طيلة
قل: طَوال الدهر: مدى الدهر وطوله، وفي القاموس: الطَّوال: كسحاب: مدى الدهر.
الطيلة - بالكسر - العمر، نقول: أطال طيلتك: أي عمرك.
قال الشاعر الأندلسي ابن خفاجة يصف جبلا:
وقور على ظهر الفلاة كأنه * * * طَوال الليالي مفْكِّرٌ في العواقبِ
-----------------------------------------------------------
قل : سِداد: بالكسر
ولا تقل : سَداد ثغر
سِداد القارورة والثَّغر: موضع المخافة بالكسر ليس غير.
كل موضع قريب من الأرض يسمى (ثغرا) كأنه مأخوذ من الثُّغرة وهي الفرجة في الحائط (معجم البلدان).
قال الشاعر العرجي:
أضاعوني وأي فتى أضاعوا * * * ليوم كريهةٍ وسِداد ثغْر
والسَّداد: بالفتح: الصواب وزنًا ومعنى.
وأما سِداد القارورة والثغر فبالكسر فقط، وسِداد من عوز وعيش: لما يسدّبه الخَلة. القاموس ج2 ص538.
------------------------------------------------------------
قصة النضر مع المأمون:
حدّث النضر بن شُميل قال:
كنتُ أدخل على المأمون في سمره، فدخلت عليه في ليلة، فدار الحديث على ذكرالنساء، فقال المأمون: حدّث هشام عن مجاهد عن الشعبي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا تزوّج الرجل المرأة لدينها وجمالها كان فيها سَداد من عوز" (فأورده بفتح السين)، قلت: صدق يا أمير المؤمنين هشام؛ حدثنا عوف بن أبي جميلة عن الحسن عن عليّ كرم الله وجهه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا تزوج الرجل المرأة لدينها وجمالها كان فيه سِداد من عوز". وكان المأمون متكئا فاستوى جالسا وقال:
يا نضر كيف قلت: سِداد؟
فقلت: نعم؛ لأن السَّداد هن الحن.
قال: أو تلحنني؟
قلت: إنما لحن هشام، وكان لحانا، فتبع أمير المؤمنين لفظه.
قال: فما الفرق بينهما؟
قلت: السداد بالفتح: القصد في الدين والسبيل،وبالكسر: البُلغة، وكل ما سددت به شيئاً فهو سِداد.
قال: أو تعرف العرب ذلك؟
قلت: نعم، هذا العرجي يقول:
أضاعوني وأي فتى أضاعوا * * * ليوم كريهة وسِداد ثغْر
قال المأمون: قبح الله من لا أدب له.
وأطرق مليا ثم قال: ما حالك يا نضر؟
قلت: أريضة لي بمرو وأتصابّها وأتمزرها (أشرب صبابتها).
قال: أفلا أفيدك مالا معها؟
قلت: إني إلى ذلك لمحتاج.
قال: فأخذ القرطاس وأنا لا أدري مايكتب، ثم قال:
كيف تقول في الأمر من أن يترب الكتاب؟ قلت: أتربْه.
قال: فمن الطين؟ قلت: طنْه.
قال: فما هو؟ قلت: مَطين [1].
قال: هذه أحسن من الأولى.
ثم قال: يا غلام تبلّغ به إلى الفضل به سهل.
قال: فلما قرأ الفضل الكتاب، قال: يا نضر إن أمير المؤمنين أمر لك بخمسين ألف درهم، فما كان السبب ؟ فأخبرته ولم أكذبه.
قال: لحّنتَ أمير المؤمنين، قلت: كلا* ! إنما لحن هشام.
ثم أمر لي الفضل من خاصة ماله بثلاثين ألف درهم، فأخذت ثمانين ألفاً بحرف استفيد مني.
فتأمل يا أخي عنايتهم باللغة وحرصهم عليها؛ لأنها لغة القرآن، وتصور أدب النضر الذي قال: إنما لحن هشام، ولم ينسب اللحن للخليفة، وهذا غاية في الذوق والأدب.


------------------------------------------------------------
لا تقل : أثناءَ الحصة، أثناءَ المناقشة..
قل : في أَثناِء الحصة، في أثناءِ المناقشة..
يتوهّم بعضهم أنّ لفظ (أثناء) ظرف زمان مبني على فتح الآخر دائماً.
والصواب أن (أثناء) اسم معرب، وليس ظرفاً، وهوجمع.
مفرده (ثِنْيٌ) أو (ثِنَىً)، والِثنْي: واحد أثناء الشيء.
وأثناء الشيء تضاعيفه، تقول: أنفذت كذا في ثِني كتابي أي: في طيه.
وأثناء الثوب: تضاعيفه وطيّاته، وأثناء الوشاح: ما انثنى منه.
وأثناء الوادي: معاطفه ومناحيه.

وأثناء الليل: ساعاته وأوقاته ،وأثناء الحديث.
وفي القاموس: (وجاءوا في أثناء الأمر، أي: في خلاله).
وفي المصباح: أثناء الشيء تضاعيفه..
وهذا ما يتفق مع استعمالاتنا لهذا اللفظ بما يفيد الظرفية.
وعلى ذلك فلا يجوز استعمال (أثناء) من دون أن يسبقه حرف جر (في) كما ورد في جميع قواميس اللغة ومعاجمها.
------------------------------------------------------------
لا تقل : استبدل الكفر بالإيمان
قل : استبدل الإيمان بالكفر
الفعل (أبدل) أو استبدل، أو بدّل.
هذا الفعل وما تصرّف منه يحتاج إلى شيئين: (مأخوذ ومتروك) .
وفي أحدهما (باء الجر) ويلاحظ أن الباء لا تدخل إلا على المتروك.
فإذا قلت: استبدلت الصفّ بالطابور فمعناه أنّك تركت كلمة (الطابور) وأخذت الصف. وكلمة الطابور غير عربية.
وفي القرآن الكريم { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}
فالمستبدل هو (الخير) وهو المتروك.
وقوله تعالى {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَبِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} البقرة.
وهذه الملاحظة دقيقة يخطئ بها الكثير، وقد تخفى على الكتّاب، فيدخلون (الباء) على المأخوذ عكس المقصود،قال شوقي:
لم أجد لي مؤنساً إلا الكتابا
أنا من بدّل بالكتب الصحابا
فأدخـل الباء على المتروك وهو الكتب، بينما يعترف في عجز البيت بتفضيل الكتاب على الصحاب، وحقه أن يقول: أنا من بدّل الكتبَ بالصحاب.
وجاء في كتاب الأدب والنصوص للسنة الثالثة الثانوية في رسالة للكاتب الكبير جمال الدين الأفغاني ما يلي: " فقد استبدلت علمي بالجهل" وهذا مخالف لقواعد اللغة، والصحيح أن يقول: "استبدلت الجهل بعلمي".
-------------------------------------------------------------
لا تقل : حِراك: بالكسر.
قل : حَراك: بالفتح.
حَراك من الحركة، والحركة ضد السكون.
وما به حَراك: أي حركة،وكلها بفتح الحاء.
قال جرير:
إن العيون التي في طرفها حور * * * قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به * * * وهنَّ أضعف خلق اللّه إنسانا
يرويها بعضهم "لا حِراك به" بالكسر وهو خطأ، والصواب بالفتح من الحركة.
---------------------------------------------------------------


لا تقل : حُبـاب المـاء
قل : حَبـاب
حَباب الماء والرمل: بالفتح، معظمه أو طرائقه، أو فقاقيعه التي تعلوه، وتطفو كأنها القوارير،وهي اليعاليل.
قال امرؤ القيس من لاميته:
سموت إليها بعد ما نام أهلها * * * سموَّ حَباب الماء حَالاً على حالِ
وحَباب المـاء: فقاقيعه وما يطفو على وجهه.
والحُباب: بالضم: الحب، والحُباب أيضاً: الحيّة (مختار) و به سمّـي (الحُباب بن المنذر) الذي قيل إنه أشار على الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر باحتلال أقرب بئر.

------------------------------------------------------------

لا تقل : حَلَبـة السباق
قل : حلْبة السباق
الحَلْبة: بسكون اللام كالضرْبة، خيل تجمع للسباق، من كل أوب، أي من كل ناحية. تقول: شهدنا حَلْبة السباق في الملز، جمعه (حَلائب) على غير قياس، وتجمع على حَلَبات.
أمّا قولهم (حلَبة) بفتحتين فجمع (حالب) مثل:
كتَبَة جمع كاتب، وحَلقة جمع حالق، ويفعة جمع يافع...
----------------------------------------------------------
لا تقل : لا يخفى عن
قل : لا يخفى على
قل في حديثك: لا يخفى على العاقل، ولا تقل: لا يخفى عن العاقل،والصواب استعمال حرف الجر (على). وهذا ما ورد في القرآن الكريم، وفي النصوص الفصيحة: قال تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ}


وقال أيضاً: {لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْء{وقال أيضاً: {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لايَخْفَوْنَ عَلَيْنَا}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أفريقية،وصحتها:إفريقيَّة.
وبَطّيخ،وصحتها:بِطّيخ.
وسمسم،وصحتها:سِمسِم
والحُنجُرة،وصحتها: الحَنجَرة.
وسوّاح،وصحتها:سُيّاح.
وبنادق،وصحتها بندقيّات.لأن مفردها بندقية اسم ينتهي بتاء زائدة للتأنيث فيجمع جمع مؤنث سالماً.
وظهر البيدر(منطقة في لبنان)وصحته:ضهر البيدر أي أعلاه.
وسروال،وصحّته سراويلات،لأنّ سروال هو مدخل رجل واحدة فقط منه.
4-ألفاظ أجنبية تستعمل بلفظها:كقولهم:
الشنطة،وصحتها الحقيبة
وقولهم: القشطة،وصحتها القِشْدة.
وقولهم:الراديو،وصحته : المذياع.
وقولهم:التلفزيون،وصحته الرائي.
وقولهم:التليفون،وصحته: الهاتف.
وقولهم:كمبيوتر،وصحته: الحاسوب.وغير ذلك كثير...
جمع أرض أُرُوضٌ على وزن فُعول
وآراضٌ كآبار على وزن أعفال للقلب المكاني من أرآض على وزن أفعال
وأرَضون بفتح الراء دلالة على تأنيث المفرد (لذا يعد ملحقا بجمع المذكر)
وأراضٍ ( أراضي) شذوذًا لأن أراض جمع أرضاة لا أرض.
وقد تجمع أرَضات على الأصل.
وقد تسكن راء أرَضين فتصبح أرْضين مراعاة للفظ أرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 10:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 1:29 pm

بوركت ماسة اشتياق على هذهِ التوضيحاتِ التي قد لا يعرفها كبارُ اللغويينَ.
أحببتُ أن أطرحَ هنا بعضاً مما أطلعت عليه

1- منَ الخطء أن نعرّفَ كلمةَ (غيرُ) لأنها أداةُ نفيٍ وتعريفُ الكلمةِ لا يتوافقُ إلا مع الصفاتِ.
وفقطْ. ^.^

ودي واحترامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 1:44 pm


زادك الله من نعيمه
لاتتصوري مدى استفادتي من هذه المعلومات
جزاك الله كل الخير
وسلمت اناملك
تقبلي تقديري لهذا المجهود والطرح الرئع
وهناك الكثير منها ولازلنا نخطئ لان اللغة العربية بحر واسع ولا حد له
ومهما تعلمنا عرفنا اشياء وغابت عنا اشياء
لروحك السعادة الابدية يانقية
انت كنز لهذا المنتدى ونحن فخورون بك

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 5:03 pm

صوفيا كتب:
بوركت ماسة اشتياق على هذهِ التوضيحاتِ التي قد لا يعرفها كبارُ اللغويينَ.
أحببتُ أن أطرحَ هنا بعضاً مما أطلعت عليه

1- منَ الخطء أن نعرّفَ كلمةَ (غيرُ) لأنها أداةُ نفيٍ وتعريفُ الكلمةِ لا يتوافقُ إلا مع الصفاتِ.
وفقطْ. ^.^

ودي واحترامي.
بوركت يمامتي القديرة بحر اللغة عميق ونحن هنا لنتعلم ونجلب كل ماهو مفيد لنا وللغير

- يقولون: ما يزال الرجل نائماً.
- والصواب: لا يزال الرجل نائماً.
- ويقولون: لا زال الرجل نائماً.
- والصواب: ما زال الرجل نائماً.

لأن (ما) تأتي مع الماضي (زال)، و (لا) تأتي مع المضارع (يزال).

****
- يقولون: انتهت جميع المشاكل.
- والصواب: انتهت جميع المشكلات.

لأن (مشكلة) جمعها (مشكلات) ، وليس (مشاكل).

****

- يقولون: سأخبرك بتفاصيل الموضوع.
- والصواب: سأخبرك بتفصيلات الموضوع.

لأن (تفصيلات) هي جمع (تفصيلة)، وهو المعنى المراد هنا، أما (تفاصيل) فهي جمع (تفصيل).

****
- يقولون: ذهبت إلى المدرسة بدون كتاب.
- والصواب: ذهبت إلى المدرسة دون كتاب.

فمن الخطأ إدخال حرف الباء على (دون).
*****
- يقولون: رأيت زميلي أثناء تجوالي في الحديقة.
- والصواب: رأيت صديقي في أثناء تجوالي في الحديقة.

لأن المعاجم كلها تثبت أن (أثناء) لا بد أن يسبقها حرف الجر (في).

****
- يقولون: جاء الطالب في حوالي الساعة العاشرة.
- والصواب: جاء الطالب في نحو الساعة العاشرة.

لأن (حوالي) للمكان، ليست للزمان، فنقول مثلاً، التفت الطيور حوالينا تلتقط الحَبّ.

****
- يقولون: الرضى لمن يرضى.
- والصواب: الرضا لمن يرضى.
****

- يقولون: لن أحضر اليومَ طالما الجوّ يمطر.
- والصواب: لن أحضر اليومَ ما دام الجوّ يمطر.

لأن (طالما) بمعنى (طال ما) بمعنى كثرة فعل الشيء، فنقول مثلاً: (لن أزورك ثانية؛ فطالما زُرتك ولم تزُرني)، أي أنني زرتك كثيراً وأنت لم تفعل.

*****

تحياتي وتقديري ليمامة اشتياق الراقية على الحضور الجميل
د/ن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 5:05 pm

احاسيس كتب:

زادك الله من نعيمه
لاتتصوري مدى استفادتي من هذه المعلومات
جزاك الله كل الخير
وسلمت اناملك
تقبلي تقديري لهذا المجهود والطرح الرئع
وهناك الكثير منها ولازلنا نخطئ لان اللغة العربية بحر واسع ولا حد له
ومهما تعلمنا عرفنا اشياء وغابت عنا اشياء
لروحك السعادة الابدية يانقية
انت كنز لهذا المنتدى ونحن فخورون بك
الغالية والقديرة الاستاذة احاسيس بورك حضورك الكبير جزى الله خيرا كل من ساهم في إغناء هذا الموضوع .

يقولون : (نظروا إلى بعضهم البعض) .
وهذه ترجمة حرفية للعبارة الإنجليزية : (They looked to each other) .
والصواب : (نظر بعضهم إلى بعض) .
ومن الشواهد القرآنية الكريمة :
- (وَإِذا خَلا بعضُهم إلى بعضٍ قالوا أتُحدِّثونهم بما فتح اللهُ عليكم) (البقرة : 76).
- (وإذا ما أُنزٍلت سورة نظر بعضهم إلى بعض ...) (التوبة : 127) .
- (وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون) (الصافات : 7) .

جل تقديري للغالية احاسيس بوركت اسعدك الله في الدارين
د/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2013 10:31 pm

حياك الله ماسة اشتياق الدكتورة نور اليقين على الموضوع

القيم

تقبلي مني ارقى التحايا والتقدير

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 4:39 am

احييك بأطيب تحيه لهذا الموضوع القيم والطرح الجميل الراقى ....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاميليا
الادارة العليا
المراقبة العامة
عطاء بلاحدود

 الادارة العلياالمراقبة العامة عطاء بلاحدود
كاميليا

انثى
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
عدد المشاركات : 7369
نقاط التقييم : 12875
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالإثنين ديسمبر 02, 2013 10:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالأحد يناير 12, 2014 8:34 pm


شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري
وددي قبل ردي .....!!

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 2:48 pm

صفحات بالتوضيح رائعة 
لمختلف الأخطاء الشائعة
مندرجات لمفردات ننطقها
معانيها من أخطائنا ضائعة
أشكركِ يا أديبتنا ألماسة نور المبدعة
على نقاء ما إخترتيه لنا
علنا نقوم إعوجاجنا
وبنطق سليم نرقى بعربيتنا البديعة
شكراً لكِ يا أديبتنا الغالية
ألماسة نور اليقين
لكِ محبتي الأدبية
يا كنزي الثمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام   الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Emptyالأحد يناير 10, 2016 1:31 pm

الأستاذة الرائعة المبدعة الفاضلة الدكتورة الماسة نور اليقين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السياسات اللغوية
» الأخطاء الشائعة في علاج الانفلونزا
» تعرفي على أكثر الأخطاء الشائعة عند وضع الكحل
» 100 تعديل على الأخطاء الشائعة في اللغة العربية على لسان العامـة
» أخطاء الهمزة الشائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
باسند - 51612
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_rcap1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Voting_bar1الأخطاء اللغوية الشائعة الاستخدام Vote_lcap1