منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 من التاريخ العربي القديم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : من التاريخ العربي القديم  Empty

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 7:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقول مؤرخو التراث كان العرب لايخضعون لنظام ولايدينون لحكومة ولايربطهم قانون وإنما كان مجتمعهم القبيلة والخيمة وكانو يعيشون على رعي الإبل والأغنام فعاشوا حياة الجدب والفقر حتى الجأتهم إلى الحروب والإغارة بعضهم على بعض ,وأيام العرب هى الوقائع البالغة الأهمية التى حدثت فى تلك الأيام الغابرة. وفى القرآن الكريم يقول الحق }وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور{إبراهيم 5 قال الزمخشرى أن أنذرهم بوقائعه التى وقعت على الأمم قبلهم مثل قوم نوح ، وعاد ، وثمود.
ومنه أيام العرب لحروبها وملاحمها ومنه كانوا يقولون يوم لك ويوم عليك. في هذه الأيام درات فيها أشهر المعارك والوقائع الحربية التي وقعت بين القبائل العربية في العصور الجاهلية وبين غيرهم من الأجناس الأخرى،
يوم فيف الريح
كانت بين عامر بن صعصعة و مذحج و الحارث بن كعب و من لف لفيفهم من خثعم و شهران و ناهس و زبيد و جعفي وغيرهم و كان خبره أن بني عامر كانت تُطلب بني الحارث بن كعب المذحجية بأوتارٍ كثيرة فجمع لهم الحصين ابن يزيد بن شداد بن قنان الحارثي ، وهو ذو الغصة ، و استعان بقبائل جعفي و زبيد و قبائل سعد العشيرة و مراد و صداء و نهد و خثعم و شهران و ناهس و أكلب ثم أقبلوا يريدون بني عامر و هم منتجعون مكاناً يقال له فيف الريح ، و مع مذحج النساء و الذراري حتى لا يفروا .

فاجتمعت بنو عامر ، فقال لهم عامر بن الطفيل : أغيروا بنا على القوم فإني أرجو أن نأخذ غنائمهم و نسبي نساءهم و لا تدعوهم يدخلون عليكم . فأجابوه إلى ذلك و ساروا إليهم . فلما دنوا من بني الحارث و مذحج و من معهم أخبرتهم عيونهم و عادت إليهم مشايخهم ، فحذروا فالتقوا فاقتتلوا قتالاً شديداً ثلاثة أيام يغادونهم القتال بفيف الريح ، فالتقى الصميل بن الأعور الكلابي و عمرو بن صبيح النهدي ، فطعنه عمرو ، فاعتنق الصميل فرسه و عاد ، فلقيه رجل من خثعم فقتله و أخذ درعه و فرسه .
و شهدت بنو نمير يومئذ مع عامر بن الطفيل فأبلوا بلاء حسناً و سموا في ذلك اليوم بحريجة الطعان لأنهم اجتمعوا برماحهم فصاروا بمنزلة الحرجة ، و هي شجر مجتمع . و سبب اجتماعهم أن بني عامر جالوا جولة إلى موضع يقال له العرقوب ، و التفت عامر بن الطفيل فسأل عن بني نمير فوجدهم قد تخلفوا في المعركة ، فرجع و هو يصيح : يا صباحاه ! يا نميراه ! و لا نمير لي بعد اليوم ! حتى اقتحم فرسه و سط القوم ، فقويت نفوسهم .
وعادت بنو عامر و قد طعن عامر بن الطفيل ما بين ثغرة نحره إلى سرته عشرين طعنةً . و كان عامر في ذلك اليوم يتعهد الناس فيقول : يا فلان ما رأيتك فعلت شيئاً ، فمن أبلى فليرني سيفه أو رمحه ، و من لم يبل شيئاً تقدم فأبلى ، فكان كل من أبلى بلاءا حسناً أتاه فأراه الدم على سنان رمحه أو سيفه ، فأتاه رجل من الحارثيين اسمه مسهر كان عنده جاليا عن قومه . فقال له : يا أبا علي أنظر ما صنعت بالقوم ! انظر إلى رمحي ! فلما أقبل عليه عامر لينظر وجأه بالرمح في وجنته ففلقها وفقأ عينه و ترك رمحه و عاد إلى قومه . و إنما دعاه إلى ذلك ما رآه يفعل بقومه ، فقال : هذا و الله مبير قومي ! فقال عامربن الطفيل :
جاؤوا بشهران العريضة كلها
و اكلبها ميلاد بكر بن وائل

وسعت شيوخ الحي بين سويقة
و بين جنوب القهر ميل الشمائل

فلو كان جمع مثلنا لم يبزتا
و لكن اتانا كل جن و خابل

فبتنا و من ينزل به مثل ضيفنا
يبت عن قرى اضيافه غير غافل
و أسرت بنو عامر يومئذ سيد مراد جريحاً ، فلما برأ من جراحته أطلق و ممن أبلى يومئذ أربد بن قيس بن حر بن خالد بن جعفر ، و عبيد بن شريح بن الأحوص بن جعفر و أسرع القتل في الفريقين جميعاً ، ثم إنهم افترقوا و لم يشتغل بعضهم عن بعض بغنيمة و كان الصبر فيها و الشرف لبني عامر.
وقال عامر بن الطفيل :
لقـد عَـلِـمَـتْ عُـلْــيَا هَـــوَازِنَ أَنَّـنِـي
أَنـا الـفـارِسُ الـحـامِـي حَـقِـيقَةَ جَـعْــفَــرِ

و قد عَـلِــمَ الــمَــزْنُـــوقُ أَنِّـــي أَكُـــرُّهُ
علَـى جَـمْـعِـهِـمْ كَـرَّ الـمَـنِـيحِ الـمُـشَـهَّـرِ

إِذَا ازْوَرَّ من وَقْعِ الرِّماحِ زَجَرْتُهُ
و قُلتُ : لَهُ ارْجعْ مُقْبِلاً غيرَ مُدْبِر

وأَنْبَأْتُهُ أَنَّ الفِرَارَ خَزَايَةٌ علَـى الـمَـرْءِ
مـا لـم يُبْـــلِ جَـــهْـــداً و يُعـــذِرِ

أَلَـسْـتَ تَـرَى أَرمـاحَــهُـــمْ فِـــيَّ شُـــرَّعـــاً
و أَنْـتَ حِـصَـانٌ مـاجِـدُ الـعِــرْقِ فـــاصْــبِـرِ

أَرَدْتُ لِـكـيْ لا يَعْـــلـــمَ الـــلـــهُ أَنَّـــنِـــي
صَبَـرْتُ و أَخْـشَـى مِـثْـلَ يومِ الــمُــشَـقَّــرِ

لَعَـمْـرِي، و مـا عَـمْــرِي عـــلـــيَّ بِـــهَـــيِّنٍ،
لقَـدْ شَـانَ حُـرَّ الـوَجْـهِ طـعْــنَةً مُــسْـهِــرِ

فَبِـئْسَ الـفَـتَـى إِن كُــنْـــتُ أَعْـــوَرَ عـــاقِـــرا
جَبـانـاً ، فَـمـا عُـذْرِي لـدى كُـلِّ مَـحْـضَـرِ

و قـد عَـلِـمُـــوا أَنِّـــي أَكُـــرُّ عـــلـــيهـــمُ
عَشِـــيَّةَ فَـــيْف الـــرِّيح كَـــرَّ الـــمُــــدَوِّرِو

مـا رِمْـتُ حـتــي بَـــلَّ نَـــحْـــري
وصَـــدْرَهُ نَجـيعٌ كَـهُـدَّابِ الـدِّمَـقْــسِ الــمُــســيَّرِ

أَقُـولُ لِـنَـفْـسِ لا يُجــادُ بِـــمِـــثْـــلِـــهـــا
أَقِـلِّـي الـمِـراحَ إِنَّـنِـي غـــيرُ مُـــقْـــصِـــرِ

فلـو كـانَ جَـمْـعٌ مـثـلُـنـا لـم نُــبــالِـهِــمْ
و لـكِـنْ أَتَـتْــنــا أُسْـــرَةٌ ذاتُ مَـــفْـــخَـــرِ

فَجَـاؤُوا بِـشهرانِ الــعَـرِيضَةِ كُـلِّـهـا
و أَكْـلُـبَ طُـرًّا فـي لــبـاسِ الــسَّـنَـوَّرِ
و هنا يصور عامر بن الطفيل اقتحامه للحروب و كيف أنه لا يتخلى عن بسالته الحربية حتى يحمي عشيرته و هو لا يزال يدفع بفرسه إلى الحرب دفعاً،أما الفرار وعاره فدونه الموت! و هو يدعو حصانه لتأسي به و الصبر معه حتى ينالا شرف النصر معاً و امتنّت بنو نُمير على بني كلاب بصَبرهم يوم فَيف الريح، فقال عامر بن الطفيل :
تَمُنُّون بالنُّعمى و لولا مَكَرُنـا
بمُنعرجِ الفَيفا لكنتُم موالـيَا

و نحن تداركْنا فوارسَ وَحْوحٍ
عشيّة لاقينَ الحُصين اليَمانيا

و قال عامر بن الطفيل أيضا :
و يا لفيفاً من اليمن استثارت
قبائل كان ألبهم فخـاروا

قال أبو عُبيدة : كانت وقعة فيف الريح و قد بُعث النبيّ صلى الله عليه وسلم بمكة و أَدرك مُسهِرُ بن يزيد الإسلام فأسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ الماسة نور اليقين
ماسة اشتياق
اديبة وناقدة

د/ الماسة نور اليقين

انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2013
عدد المشاركات : 3734
نقاط التقييم : 4224
بلد الاقامة : قلوب الانقياء
علم بلدك : من التاريخ العربي القديم  Empty

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 7:46 pm

من يقرأ أيام العرب هذه يدرك نعمة الإسلام حقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 7:52 pm

الأستاذة الرائعة الأديبة ذات الفكر النجيب
الدكتورة التي ذكر المولى عن بالها لا يغيب
الأستاذة الحبيبة ألماسة نور اليقين
ماشاء الله لكِ من التبيان سحر عجيب
وتذواق يجعل البعيد عن سحركِ قريب
وها نحن اليوم نشهد معكِ لتاريخ إسلامي
يجدد فينا الحنين لذاك الزمن البعيد
شكراً لطرحكِ كل ما هو نافع ومفيد
راجية من الله العزيز الكريم
أن يبارك لنا بكِ وبإبداعكِ الفريد
لكِ كل الود والحب
من صميم القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : من التاريخ العربي القديم  Empty

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 10:41 pm

ماسة اشتياق مجهود راااااااائع
بارك الله فيكـ على طرحك القيم و جزاك الله سعادة الدارين
دمت بكل خير و سعادة
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 6:24 pm










ماسة اشتياق المبدعة الدكتورة الماسة نور اليقين

احييك على مواضيعك القيمة والرائعة

ربي يسعد ايامك ويحفظك

تقبلي مني ارقى التحايا والتقدير





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالأحد ديسمبر 01, 2013 8:28 pm

بكل ماخطه حرفك وبكل ماجمعه فكرك تبقى مميزه.....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:22 pm

جوزيت من الخير اكثرهـ

ومن العطـاء منبعـه
لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمتى بسعاده مدى الحياة
أرق التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالإثنين أغسطس 11, 2014 9:12 am

د/ الماسة نور اليقين كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقول مؤرخو التراث كان العرب لايخضعون لنظام ولايدينون لحكومة ولايربطهم قانون وإنما كان مجتمعهم القبيلة والخيمة وكانو يعيشون على رعي الإبل والأغنام فعاشوا حياة الجدب والفقر حتى الجأتهم إلى الحروب والإغارة بعضهم على بعض ,وأيام العرب هى الوقائع البالغة الأهمية التى حدثت فى تلك الأيام الغابرة. وفى القرآن الكريم يقول الحق }وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور{إبراهيم 5 قال الزمخشرى أن أنذرهم بوقائعه التى وقعت على الأمم قبلهم مثل قوم نوح ، وعاد ، وثمود.
ومنه أيام العرب لحروبها وملاحمها ومنه كانوا يقولون يوم لك ويوم عليك. في هذه الأيام درات فيها أشهر المعارك والوقائع الحربية التي وقعت بين القبائل العربية في العصور الجاهلية وبين غيرهم من الأجناس الأخرى،
يوم فيف الريح
كانت بين عامر بن صعصعة و مذحج و الحارث بن كعب و من لف لفيفهم من خثعم و شهران و ناهس و زبيد و جعفي وغيرهم و كان خبره أن بني عامر كانت تُطلب بني الحارث بن كعب المذحجية بأوتارٍ كثيرة فجمع لهم الحصين ابن يزيد بن شداد بن قنان الحارثي ، وهو ذو الغصة ، و استعان بقبائل جعفي و زبيد و قبائل سعد العشيرة و مراد و صداء و نهد و خثعم و شهران و ناهس و أكلب ثم أقبلوا يريدون بني عامر و هم منتجعون مكاناً يقال له فيف الريح ، و مع مذحج النساء و الذراري حتى لا يفروا .

فاجتمعت بنو عامر ، فقال لهم عامر بن الطفيل : أغيروا بنا على القوم فإني أرجو أن نأخذ غنائمهم و نسبي نساءهم و لا تدعوهم يدخلون عليكم . فأجابوه إلى ذلك و ساروا إليهم . فلما دنوا من بني الحارث و مذحج و من معهم أخبرتهم عيونهم و عادت إليهم مشايخهم ، فحذروا فالتقوا فاقتتلوا قتالاً شديداً ثلاثة أيام يغادونهم القتال بفيف الريح ، فالتقى الصميل بن الأعور الكلابي و عمرو بن صبيح النهدي ، فطعنه عمرو ، فاعتنق الصميل فرسه و عاد ، فلقيه رجل من خثعم فقتله و أخذ درعه و فرسه .
و شهدت بنو نمير يومئذ مع عامر بن الطفيل فأبلوا بلاء حسناً و سموا في ذلك اليوم بحريجة الطعان لأنهم اجتمعوا برماحهم فصاروا بمنزلة الحرجة ، و هي شجر مجتمع . و سبب اجتماعهم أن بني عامر جالوا جولة إلى موضع يقال له العرقوب ، و التفت عامر بن الطفيل فسأل عن بني نمير فوجدهم قد تخلفوا في المعركة ، فرجع و هو يصيح : يا صباحاه ! يا نميراه ! و لا نمير لي بعد اليوم ! حتى اقتحم فرسه و سط القوم ، فقويت نفوسهم .
وعادت بنو عامر و قد طعن عامر بن الطفيل ما بين ثغرة نحره إلى سرته عشرين طعنةً . و كان عامر في ذلك اليوم يتعهد الناس فيقول : يا فلان ما رأيتك فعلت شيئاً ، فمن أبلى فليرني سيفه أو رمحه ، و من لم يبل شيئاً تقدم فأبلى ، فكان كل من أبلى بلاءا حسناً أتاه فأراه الدم على سنان رمحه أو سيفه ، فأتاه رجل من الحارثيين اسمه مسهر كان عنده جاليا عن قومه . فقال له : يا أبا علي أنظر ما صنعت بالقوم ! انظر إلى رمحي ! فلما أقبل عليه عامر لينظر وجأه بالرمح في وجنته ففلقها وفقأ عينه و ترك رمحه و عاد إلى قومه . و إنما دعاه إلى ذلك ما رآه يفعل بقومه ، فقال : هذا و الله مبير قومي ! فقال عامربن الطفيل :
جاؤوا بشهران العريضة كلها
و اكلبها ميلاد بكر بن وائل

وسعت شيوخ الحي بين سويقة
و بين جنوب القهر ميل الشمائل

فلو كان جمع مثلنا لم يبزتا
و لكن اتانا كل جن و خابل

فبتنا و من ينزل به مثل ضيفنا
يبت عن قرى اضيافه غير غافل
و أسرت بنو عامر يومئذ سيد مراد جريحاً ، فلما برأ من جراحته أطلق و ممن أبلى يومئذ أربد بن قيس بن حر بن خالد بن جعفر ، و عبيد بن شريح بن الأحوص بن جعفر و أسرع القتل في الفريقين جميعاً ، ثم إنهم افترقوا و لم يشتغل بعضهم عن بعض بغنيمة و كان الصبر فيها و الشرف لبني عامر.
وقال عامر بن الطفيل :
لقـد عَـلِـمَـتْ عُـلْــيَا هَـــوَازِنَ أَنَّـنِـي
أَنـا الـفـارِسُ الـحـامِـي حَـقِـيقَةَ جَـعْــفَــرِ

و قد عَـلِــمَ الــمَــزْنُـــوقُ أَنِّـــي أَكُـــرُّهُ
علَـى جَـمْـعِـهِـمْ كَـرَّ الـمَـنِـيحِ الـمُـشَـهَّـرِ

إِذَا ازْوَرَّ من وَقْعِ الرِّماحِ زَجَرْتُهُ
و قُلتُ : لَهُ ارْجعْ مُقْبِلاً غيرَ مُدْبِر

وأَنْبَأْتُهُ أَنَّ الفِرَارَ خَزَايَةٌ علَـى الـمَـرْءِ
مـا لـم يُبْـــلِ جَـــهْـــداً و يُعـــذِرِ

أَلَـسْـتَ تَـرَى أَرمـاحَــهُـــمْ فِـــيَّ شُـــرَّعـــاً
و أَنْـتَ حِـصَـانٌ مـاجِـدُ الـعِــرْقِ فـــاصْــبِـرِ

أَرَدْتُ لِـكـيْ لا يَعْـــلـــمَ الـــلـــهُ أَنَّـــنِـــي
صَبَـرْتُ و أَخْـشَـى مِـثْـلَ يومِ الــمُــشَـقَّــرِ

لَعَـمْـرِي، و مـا عَـمْــرِي عـــلـــيَّ بِـــهَـــيِّنٍ،
لقَـدْ شَـانَ حُـرَّ الـوَجْـهِ طـعْــنَةً مُــسْـهِــرِ

فَبِـئْسَ الـفَـتَـى إِن كُــنْـــتُ أَعْـــوَرَ عـــاقِـــرا
جَبـانـاً ، فَـمـا عُـذْرِي لـدى كُـلِّ مَـحْـضَـرِ

و قـد عَـلِـمُـــوا أَنِّـــي أَكُـــرُّ عـــلـــيهـــمُ
عَشِـــيَّةَ فَـــيْف الـــرِّيح كَـــرَّ الـــمُــــدَوِّرِو

مـا رِمْـتُ حـتــي بَـــلَّ نَـــحْـــري
وصَـــدْرَهُ نَجـيعٌ كَـهُـدَّابِ الـدِّمَـقْــسِ الــمُــســيَّرِ

أَقُـولُ لِـنَـفْـسِ لا يُجــادُ بِـــمِـــثْـــلِـــهـــا
أَقِـلِّـي الـمِـراحَ إِنَّـنِـي غـــيرُ مُـــقْـــصِـــرِ

فلـو كـانَ جَـمْـعٌ مـثـلُـنـا لـم نُــبــالِـهِــمْ
و لـكِـنْ أَتَـتْــنــا أُسْـــرَةٌ ذاتُ مَـــفْـــخَـــرِ

فَجَـاؤُوا بِـشهرانِ الــعَـرِيضَةِ كُـلِّـهـا
و أَكْـلُـبَ طُـرًّا فـي لــبـاسِ الــسَّـنَـوَّرِ
و هنا يصور عامر بن الطفيل اقتحامه للحروب و كيف أنه لا يتخلى عن بسالته الحربية حتى يحمي عشيرته و هو لا يزال يدفع بفرسه إلى الحرب دفعاً،أما الفرار وعاره فدونه الموت! و هو يدعو حصانه لتأسي به و الصبر معه حتى ينالا شرف النصر معاً و امتنّت بنو نُمير على بني كلاب بصَبرهم يوم فَيف الريح، فقال عامر بن الطفيل :
تَمُنُّون بالنُّعمى و لولا مَكَرُنـا
بمُنعرجِ الفَيفا لكنتُم موالـيَا

و نحن تداركْنا فوارسَ وَحْوحٍ
عشيّة لاقينَ الحُصين اليَمانيا

و قال عامر بن الطفيل أيضا :
و يا لفيفاً من اليمن استثارت
قبائل كان ألبهم فخـاروا

قال أبو عُبيدة : كانت وقعة فيف الريح و قد بُعث النبيّ صلى الله عليه وسلم بمكة و أَدرك مُسهِرُ بن يزيد الإسلام فأسلم.
دكتورة الماسة نور اليقين
سلمت و بوركت حبيبتي
موضوع و لا أروع
تحياتي و مودتي
 elephant 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

من التاريخ العربي القديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من التاريخ العربي القديم    من التاريخ العربي القديم  Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2015 2:30 pm

الأستاذة العزيزة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من التاريخ العربي القديم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور نادرة من التراث العربي القديم
» الكنيسة الأرمنية في التاريخ القديم
» اللسانيات..بين النقد العربي القديم ومأزق المناهج الحديثة‏ .
» اشهر الرحالة والمستكشفين في التاريخ القديم
» اعظم خمسة نساء في تاريخ العراق القديم . ابداع النساء في بلاد مابين النهرين عبر التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
باسند - 51660
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
من التاريخ العربي القديم  Vote_rcap1من التاريخ العربي القديم  Voting_bar1من التاريخ العربي القديم  Vote_lcap1