منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Empty
مُساهمةموضوع: عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام    عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 6:25 am


عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام ....... فريد بيدق







(1)
لماذا قلت: عند الأديب الملتزم بالإسلام، ولم أقل: عند الأديب المسلم؟
قلت ذلك حتى يتضح المراد من أول وهلة.
كيف؟
إذا قلت: عند الأديب المسلم- فكل من ولد لأبوين مسلمين يعد نفسه مسلما حتى لو كان علمانيا أو ملحدا أو مقدسا لكل شيء إلا الإسلام وأصوله وما يتصل به، بل قد يسمي نفسه مفكرا إسلاميا، وقد يسميه الناس بذلك.
وهذا النوع لا أعنيه.
لماذا؟
لأنه متشبع بما يضاد ما سأقوله.
إذا: من أخاطب؟
إنني أخاطب ذلك الأديب الذي يحاول القضاء على العلمانية في الأدب بتعميق القيم الإسلامية في أدبه، ويبحث عن وسائل تحقيق ذلك بعيدا عن الشبهة التي يرددها من يتشبع بالنموذج الأدبي العلماني: أدب الوعظ.
هذا هو مستهدف مقالي.
فماذا أريد أن أقول؟
(2)
إن الأدب فعل من أفعال البشر التي تنحصر تحت الأحكام الشرعية الخمسة من حرام وواجب ومكروه ومستحب ومباح؛ فهو قد يكون في سياق حراما وقد يكون في سياق آخر واجبا وقد يكون في سياق ثالث مكروها وقد يكون في سياق رابع مستحبا وقد يكون في سياق خامس مباحا.
ماذا يجعل السياق يختلف؟
إنها القيم التي يتغياها الأديب، وإنها الوسائل التي ينتهجها لتحقيق تلك القيم.
وهل يختلف الأديب الذي يتخذ الإسلام منهجا عن غيره في ذلك؟
نعم.
كيف؟
إن الأدب انعكاس لصورة الأديب؛ لأنه يضع قناعاته النفسية والفكرية والحياتية في أعماله؛ فإذا كان متشبعا بالإسلام انعكس على إنتاجه، وإن كانت الأخرى فالموجود الأدبي الغالب هو النتاج.
وكيف يكون ذلك؟
(3)
يكون ذلك بالمنطلق الفكري.
وما منطلق الأديب الفكري الذي يتغيا الإسلام؟
إنه منطلق يتمثل قوله تعالى: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن: 1 - 4]، فيعلم أن البيان الذي يمثله الأدب نعمة من الله ومنة تستوجب الشكر الذي يقتضي صرفها في طاعة.
ويتمثل قوله تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 1 - 5]، فيعلم أن القراءة مادة الإبداع والإبداع الذي يعكسه بأدبه مرتبط بمنهج الله تعالى؛ فهو يقرأ ويكتب متمثلا مقام الإحسان الذي بينه الرسول في الحديث الذي رواه البخاري وغيره: {قَالَ: مَا الْإِحْسَانُ؟ قَالَ: أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ}.
كذلك يعرف ذلك الأديب أنه مسئول عن وقته وعمره وعلمه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه الترمذي وصححه الألباني: {لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ}.
ويستحضر ما يملأ النموذج الإسلامي للمسلم الملتزم بالإسلام في كل الحياة تحقيقا لقوله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام: 162، 163].
ولنا أن نسأل: كيف يؤثر هذا المنطلق على أدوات الأديب؟ وهل يؤدي به إلى اختراع أدوات جديدة؟ أم هل ينحصر الأمر في توظيف الأدوات الموجودة توظيفا يتلاءم مع المنطلق السابق؟
(4)
سنرجئ أمر اختراع أدوات فنية جديدة إلى سياق آخر، وسنحصر الكلام في هذا المقال على استثمار الأدوات المتاحة وفق منطلقه الفكري الإسلامي.
كيف يكون ذلك؟
سنعرض لأدوات فنية رئيسة هي الآتي:


1- الموضوع

كل أحداث الحياة تصلح مادة للأدب حسب النوع الأدبي، لكن الأديب الملتزم إسلاميا لا يختار موضوعا حراما.
كيف؟
لا يبني عمله الأدبي على مومس يستعرض من خلالها الحياة ويحكم على البشر والأحداث، ويجعلها محبوبة إلى القارئ لإلفه إياها لأنها المتحدثة والبطلة للعمل الأدبي، ومعذورة لديه بأسبابها الإنسانية التي قد تكون محض شهوة.
ولا يبني عمله الأدبي على إنسان مقهور محطم يائس وتكون تقنيات تعامله مع هذه المعايشة سيجارة وكأس خمر وغانية، وينسى ربه ودعاءه وسلوكيات المؤمن في المصيبة.
ولا يجعل موضوعه تمجيد ما هو غير إسلامي والحط مما هو إسلامي كما فعل علاء الأسواني في روايته "شيكاغو" التي كانت فيها المحجبة ساقطة في الفاحشة والملتحي منافق مراء أما الشيوعي والنصراني فهما النموذجان الناصعان المخلصان.
ولا يبني عمله الأدبي على انتهاك ما هو مقدس ديني اعتمادا على كون الحكومات لا يعنيها أمر الدين بقدر ما تعنيها الأمور المتصلة بالحكم والسلطة كما فعل صاحب رواية "وليمة لأعشاب البحر".
و... و... إلخ.
والسابق يكفي مثالا والمتابع يمكنه أن يقرأ ويصنف ويحلل.


2- الصراع

الصراع هو قوام الحركة الأدبية للأحداث على تفاوت في ظهوره، والأديب الملتزم الإسلام منهجا يظهر التزامه في عنصر الصراع في سببه ومسيرته وإنهائه.
كيف؟
لن يدير الأديب الملتزم إسلاميا صراعا حول الإيقاع بامرأة في شهوة فاسق يظل يحكي ويحيك الحيل، ولن يجعل لحظات الضعف الإنساني موضوعا للصراع يبني عليها حبكته الفنية فيظل البطل يسيطر على الضحية خوف الفضيحة وتظل هي خاضعة للسبب ذاته، ولن يجعل الجنس سببا للصراع، ولن ... ولن ... إلخ.


3- مصادر ثقافة أبطاله

لن يحصر الأديب مصادر ثقافة أبطاله في الثقافة الغربية ولا يرى الأدب إلا ذلك، بل سيجعل القرآن والسنة وسيرة الصحابة وأعلام الحضارة الإسلامية المصادر الأولى الأساسية، ثم ينوع بما يلائم ذلك من الثقافة الغربية فلسفة أو نقدا أو غير ذلك.
ويظهر ذلك في عادات شخصياته وسلوكياتها في حياتها الأسرية والعملية والاجتماعية والثقافية، فلا تجد رجل أعمال يقيم غداء عمل تشرب فيه الخمر، ولا تجد تاجرا يجري عقدا يعلم فيه حراما، ولا تجد مثقفا يدير حوارا حول المقدس من دون علم، و... إلخ.


4- الشخصيات

عند رسم شخصيات عمله سيستحضر هدي القرآن في التعبير عن أشد اللحظات خصوصية بما يُعرِّفها ويصون سامعها عما يدنس الطهر.
كيف؟
قال تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } [الأعراف: 189].
فهو يتأمل جملة {تَغَشَّاهَا} ويستحضرها ويتمثلها فلا يتجاوز عند رسم شخصياته رسما خارجيا أو داخليا؛ فلن يظهر الفحش في العبارة، ولن يسرف في وصف النساء الجسدي؛ لأنه يعلم أن الوصف المطلوب هو ما يخدم سياق العمل الأدبي، ولن تكون الشهوة وإثارتها هدفا له.


5، 6، 7، 8، 9- الحلم، وتيار الوعي، والحوار الداخلي "المونولوج"، والمذكرات، والرسائل

لن يحمله كون الحلم خارج السيطرة، وكون تيار الوعي غير منظم، وكون الحوار الداخلي غير معلوم عند شخصيات العمل الأدبي الأخرى، وكون المذكرات يكتبها الإنسان في عدم وجود آخرين، وكون الرسائل فعل شخصي محصور بين المرسل والمرسل إليه- على أن يقترب من الحرام؛ لأنه يعلم أن أدبه فعل من أفعال الوعي الخاص به.


10 - الحوار

لن يدير حوارا بين رجل وامرأة في خلوة، ولن يشيع جو الاختلاط، ولن يشعر القارئ أن الأدب ابن بيئة المعصية فقط، ولن يسف بحجة مواءمة طبيعة الشخصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام    عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 6:26 pm

تسلمي راقيتنا الاستاذة مها سالم على هذه الدراسة القيمة

تقبلي مني اصدق التحايا


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام    عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Emptyالإثنين يناير 13, 2014 10:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام    عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 7:09 pm



أديبتنا القاصة القديرة
من بحور أدبياتك النيرة
كان لنا وقفة ميسرة
لموضوع فيه الرقي
ينضح بعد كل عبارة
أشكرك على روعة ما قدمتي
وعلى إثراءكِ لمكتبة فاخرة
وأشكرك على هذه الدراسات القيمة
وعلى إنتقاءاتكِ الأديبة المهمة 
التي تجلت هنا بأجمل المعاني 
وبدراسة مفصلة باللغة والمباني
أديبتنا نورة الدوسري
لكِ ولروحكِ الأحداق شاكرة
مع أصدق تحياتي ومحبة وافرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام    عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 10:22 pm

نوره الدوسري كتب:

عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام ....... فريد بيدق









(1)
لماذا قلت: عند الأديب الملتزم بالإسلام، ولم أقل: عند الأديب المسلم؟
قلت ذلك حتى يتضح المراد من أول وهلة.
كيف؟
إذا قلت: عند الأديب المسلم- فكل من ولد لأبوين مسلمين يعد نفسه مسلما حتى لو كان علمانيا أو ملحدا أو مقدسا لكل شيء إلا الإسلام وأصوله وما يتصل به، بل قد يسمي نفسه مفكرا إسلاميا، وقد يسميه الناس بذلك.
وهذا النوع لا أعنيه.
لماذا؟
لأنه متشبع بما يضاد ما سأقوله.
إذا: من أخاطب؟
إنني أخاطب ذلك الأديب الذي يحاول القضاء على العلمانية في الأدب بتعميق القيم الإسلامية في أدبه، ويبحث عن وسائل تحقيق ذلك بعيدا عن الشبهة التي يرددها من يتشبع بالنموذج الأدبي العلماني: أدب الوعظ.
هذا هو مستهدف مقالي.
فماذا أريد أن أقول؟
(2)
إن الأدب فعل من أفعال البشر التي تنحصر تحت الأحكام الشرعية الخمسة من حرام وواجب ومكروه ومستحب ومباح؛ فهو قد يكون في سياق حراما وقد يكون في سياق آخر واجبا وقد يكون في سياق ثالث مكروها وقد يكون في سياق رابع مستحبا وقد يكون في سياق خامس مباحا.
ماذا يجعل السياق يختلف؟
إنها القيم التي يتغياها الأديب، وإنها الوسائل التي ينتهجها لتحقيق تلك القيم.
وهل يختلف الأديب الذي يتخذ الإسلام منهجا عن غيره في ذلك؟
نعم.
كيف؟
إن الأدب انعكاس لصورة الأديب؛ لأنه يضع قناعاته النفسية والفكرية والحياتية في أعماله؛ فإذا كان متشبعا بالإسلام انعكس على إنتاجه، وإن كانت الأخرى فالموجود الأدبي الغالب هو النتاج.
وكيف يكون ذلك؟
(3)
يكون ذلك بالمنطلق الفكري.
وما منطلق الأديب الفكري الذي يتغيا الإسلام؟
إنه منطلق يتمثل قوله تعالى: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن: 1 - 4]، فيعلم أن البيان الذي يمثله الأدب نعمة من الله ومنة تستوجب الشكر الذي يقتضي صرفها في طاعة.
ويتمثل قوله تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 1 - 5]، فيعلم أن القراءة مادة الإبداع والإبداع الذي يعكسه بأدبه مرتبط بمنهج الله تعالى؛ فهو يقرأ ويكتب متمثلا مقام الإحسان الذي بينه الرسول في الحديث الذي رواه البخاري وغيره: {قَالَ: مَا الْإِحْسَانُ؟ قَالَ: أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ}.
كذلك يعرف ذلك الأديب أنه مسئول عن وقته وعمره وعلمه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه الترمذي وصححه الألباني: {لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ}.
ويستحضر ما يملأ النموذج الإسلامي للمسلم الملتزم بالإسلام في كل الحياة تحقيقا لقوله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام: 162، 163].
ولنا أن نسأل: كيف يؤثر هذا المنطلق على أدوات الأديب؟ وهل يؤدي به إلى اختراع أدوات جديدة؟ أم هل ينحصر الأمر في توظيف الأدوات الموجودة توظيفا يتلاءم مع المنطلق السابق؟
(4)
سنرجئ أمر اختراع أدوات فنية جديدة إلى سياق آخر، وسنحصر الكلام في هذا المقال على استثمار الأدوات المتاحة وفق منطلقه الفكري الإسلامي.
كيف يكون ذلك؟
سنعرض لأدوات فنية رئيسة هي الآتي:


1- الموضوع

كل أحداث الحياة تصلح مادة للأدب حسب النوع الأدبي، لكن الأديب الملتزم إسلاميا لا يختار موضوعا حراما.
كيف؟
لا يبني عمله الأدبي على مومس يستعرض من خلالها الحياة ويحكم على البشر والأحداث، ويجعلها محبوبة إلى القارئ لإلفه إياها لأنها المتحدثة والبطلة للعمل الأدبي، ومعذورة لديه بأسبابها الإنسانية التي قد تكون محض شهوة.
ولا يبني عمله الأدبي على إنسان مقهور محطم يائس وتكون تقنيات تعامله مع هذه المعايشة سيجارة وكأس خمر وغانية، وينسى ربه ودعاءه وسلوكيات المؤمن في المصيبة.
ولا يجعل موضوعه تمجيد ما هو غير إسلامي والحط مما هو إسلامي كما فعل علاء الأسواني في روايته "شيكاغو" التي كانت فيها المحجبة ساقطة في الفاحشة والملتحي منافق مراء أما الشيوعي والنصراني فهما النموذجان الناصعان المخلصان.
ولا يبني عمله الأدبي على انتهاك ما هو مقدس ديني اعتمادا على كون الحكومات لا يعنيها أمر الدين بقدر ما تعنيها الأمور المتصلة بالحكم والسلطة كما فعل صاحب رواية "وليمة لأعشاب البحر".
و... و... إلخ.
والسابق يكفي مثالا والمتابع يمكنه أن يقرأ ويصنف ويحلل.


2- الصراع

الصراع هو قوام الحركة الأدبية للأحداث على تفاوت في ظهوره، والأديب الملتزم الإسلام منهجا يظهر التزامه في عنصر الصراع في سببه ومسيرته وإنهائه.
كيف؟
لن يدير الأديب الملتزم إسلاميا صراعا حول الإيقاع بامرأة في شهوة فاسق يظل يحكي ويحيك الحيل، ولن يجعل لحظات الضعف الإنساني موضوعا للصراع يبني عليها حبكته الفنية فيظل البطل يسيطر على الضحية خوف الفضيحة وتظل هي خاضعة للسبب ذاته، ولن يجعل الجنس سببا للصراع، ولن ... ولن ... إلخ.


3- مصادر ثقافة أبطاله

لن يحصر الأديب مصادر ثقافة أبطاله في الثقافة الغربية ولا يرى الأدب إلا ذلك، بل سيجعل القرآن والسنة وسيرة الصحابة وأعلام الحضارة الإسلامية المصادر الأولى الأساسية، ثم ينوع بما يلائم ذلك من الثقافة الغربية فلسفة أو نقدا أو غير ذلك.
ويظهر ذلك في عادات شخصياته وسلوكياتها في حياتها الأسرية والعملية والاجتماعية والثقافية، فلا تجد رجل أعمال يقيم غداء عمل تشرب فيه الخمر، ولا تجد تاجرا يجري عقدا يعلم فيه حراما، ولا تجد مثقفا يدير حوارا حول المقدس من دون علم، و... إلخ.


4- الشخصيات

عند رسم شخصيات عمله سيستحضر هدي القرآن في التعبير عن أشد اللحظات خصوصية بما يُعرِّفها ويصون سامعها عما يدنس الطهر.
كيف؟
قال تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } [الأعراف: 189].
فهو يتأمل جملة {تَغَشَّاهَا} ويستحضرها ويتمثلها فلا يتجاوز عند رسم شخصياته رسما خارجيا أو داخليا؛ فلن يظهر الفحش في العبارة، ولن يسرف في وصف النساء الجسدي؛ لأنه يعلم أن الوصف المطلوب هو ما يخدم سياق العمل الأدبي، ولن تكون الشهوة وإثارتها هدفا له.


5، 6، 7، 8، 9- الحلم، وتيار الوعي، والحوار الداخلي "المونولوج"، والمذكرات، والرسائل

لن يحمله كون الحلم خارج السيطرة، وكون تيار الوعي غير منظم، وكون الحوار الداخلي غير معلوم عند شخصيات العمل الأدبي الأخرى، وكون المذكرات يكتبها الإنسان في عدم وجود آخرين، وكون الرسائل فعل شخصي محصور بين المرسل والمرسل إليه- على أن يقترب من الحرام؛ لأنه يعلم أن أدبه فعل من أفعال الوعي الخاص به.


10 - الحوار

لن يدير حوارا بين رجل وامرأة في خلوة، ولن يشيع جو الاختلاط، ولن يشعر القارئ أن الأدب ابن بيئة المعصية فقط، ولن يسف بحجة مواءمة طبيعة الشخصية.

الأستاذة الرائعة نوره الدوسري
بارك الله فيك و أسعدك
موضوع ممتاز جدااااااااااااا
تحياتي و مودتي
 Evil or Very Mad 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحن قوم اعزنا الله بالإسلام
» المكان مابين الحجر الأسود وباب الكعبة ” الملتزم “
» صور 14 فنانًا غادروا الوسط الفني في 2017
» نصر فريد واصل: الثلاثاء أول أيام عيد الفطر والشائعات تضر بالإسلام
» " لمحات مضيئة عن العمارة ودور اسطوات بغداد في البناء والترميم"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
باسند - 51612
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_rcap1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Voting_bar1عناصر البناء الفني عند الأديب الملتزم بالإسلام   Vote_lcap1