منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة أغسطس 06, 2010 2:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

اخوتي في الله كثرت هي الأحاديث الضعيفة والغير صحيحة

المنسوبة الى سيد الخلق رسولنا الكريم محمد بن عبد الله

عليه الصلاة والسلام وقد جاء في الحديث الشريف

‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي ليلى ‏ ‏عن ‏ ‏سمرة بن جندب ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏أيضا ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏وسفيان ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب ‏ ‏عن ‏ ‏ميمون بن أبي شبيب ‏ ‏عن ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏قالا ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذلك { صحيح مسلم }

وفي حديث آخر عَنْ عَلِيّ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

" مَنْ تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " متفق عليه

عن أبي هريرة أن رسول الله قال :
( من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعى إلى ضلالة كان له من الإثم مثل آثام من تبعه ولا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ) صحيح مسلم

ومن هذا الباب سأبدأ بحول الله سرد الأحاديث الضعيفة

والغير الصحيحة وعلى الله التوفيق

هل ذكرت التحيات في قصة المعراج ؟
ما صحة قصة أن لفظ : ( التحيات ) كانت عندما عرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء ، ووصل سدرة المنتهى ، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، فقال الله : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، فقالت الملائكة : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) ، فهذه القصة تدرس للأطفال في المدارس لتساعدهم على حفظ التحيات ؟


الحمد لله
لا يعرف لهذه القصة أصل ولا سند ، ولم نقف لها على أثر في كتب السنة الصحيحة ، وقصة المعراج ثابتة بتفاصيلها في صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما ، وليس فيها شيء عن مناسبة ذكر التشهد المعروف في الصلاة ، وكذلك لم يرد شيء عن هذه القصة حين عَلَّمَ النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة الكرام هذا التشهد .
فقد روى الشيخان : البخاري (6328) ومسلم (402) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : ( كُنَّا نَقُولُ فِي الصَّلَاةِ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : السَّلَامُ عَلَى اللَّهِ ، السَّلَامُ عَلَى فُلَانٍ ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ :
إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّلَامُ ، فَإِذَا قَعَدَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلَاةِ فَلْيَقُلْ : التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ . - فَإِذَا قَالَهَا أَصَابَتْ كُلَّ عَبْدٍ لِلَّهِ صَالِحٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ - أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنْ الْمَسْأَلَةِ مَا شَاءَ ) .
وغاية ما وقفنا عليه في هذه القصة :
ما تنقله بعض كتب التفسير عند قوله تعالى : ( سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ ) يّـس /58 ، فقالوا : " يشير إلى السلام الذي سلمه الله على حبيبه عليه السلام ليلة المعراج إذ قال له : " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " ، فقال في قبول السلام : " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " انتهى . انظر "روح المعاني" للآلوسي" (3/38) .
وما يذكره بعض شراح السنة عند الكلام على حديث التشهد ، ذكره بدر الدين العيني في "شرح سنن أبي داود" (4/238) ، ونقله الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" عن ابن الملك ، وكذلك تذكره هذه القصة في بعض كتب الفقه ، مثل حاشية "تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق" (1/121) ، وفي بعض كتب الصوفية كالقسطلاني والشعراني .
وجميع ذلك ذكر معلق غير مسند ، فلا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كما لا يجوز تعليمه الأولاد الصغار ، لأنه لا يعرف له أصل صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد اتفق أهل العلم على حرمة رواية الأحاديث الموضوعة إلا على سبيل التكذيب والتحذير.

والله أعلم .

القسم الإسلامي سيشهد عليك
بكل ما وضعته من مواضيع
فإما لك أو عليك


عدل سابقا من قبل الهام رمزي في الخميس أغسطس 19, 2010 7:25 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة أغسطس 06, 2010 8:02 pm

بارك الله فيك اختي الهام رمزي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة أغسطس 06, 2010 9:07 pm

شكرا لزيارتك اخي الفاضل

مصطفى الشبوط

دمت في حفظ الله ورعايته


القسم الإسلامي سيشهد عليك
بكل ما وضعته من مواضيع
فإما لك أو عليك


عدل سابقا من قبل الهام رمزي في الجمعة أغسطس 06, 2010 9:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة أغسطس 06, 2010 9:09 pm

الهام رمزي كتب:
شكرا لزيارتك اخي الفاضل

مصطفى الشبوط

دمت في حفظ الله ورعايته


القسم الإسلامي سيشهد عليك
بكل ما وضعته من مواضيع
فإما لك أو عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 1:12 pm

- ((ورد عن أمير المؤمنين قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاطمة جالسة عند القدر، وأنا أنقي العدس، فقال: يا علي، اسمع مني، وما أقول إلا عن أمر ربي، ما من رجل يعين امرأته في بيتها إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة، صيام نهارها , وقيام ليلها، وأعطاه من الثواب مثل ما أعطى الصابرين وداود ويعقوب وعيسى. يا علي، من كان في خدمة العيال ولم يأنف كتب اسمه في ديوان الشهداء، وكتب له بكل يوم وليلة ثواب ألف شهيد، وكتب له بكل قدم ثواب حجة وعمرة، وأعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة. يا علي، ساعة في خدمة العيال في البيت، خير له من عبادة ألف سنة , وألف حجة , وألف عمرة، وخير من عتق ألف رقبة , وألف غزوة , وألف مريض عاده , وألف جنازة , وألف جائع يشبعهم , وألف عار يكسوهم، وألف فرس يوجهه في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدق بها على المساكين، وخير من أن يقرأ التوراة , والإنجيل , والزبور , والفرقان، وخير له من ألف بدنة يعطي المساكين , ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه في الجنة. يا علي من لم يأنف من خدمة العيال، دخل الجنة بغير حساب. يا علي خدمة العيال كفارة الكبائر، وتطفئ غضب...) )


الدرجة : باطل وموضوع وهو من الأكاذيب

القسم الإسلامي سيشهد عليك
بكل ما وضعته من مواضيع
فإما لك أو عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 11:24 pm


أنبه على ضعف حديث شائع بيننا


وسلمنا بثبوته ونناقش هل هذه الدعوة التي لاترد


قبل أن يطعم أم بعد الفطر واشتد النقاش و....!!!!


والآن مع الحديث


قال ابن ماجه في سننه


حدثنا هشام بن عمار ،قال: حدثنا الوليد بن مسلم ،قال:


حدثنا إسحاق بن عبيد الله المدني ،قال سمعت عبد

الله بن أبي مليكة يقول سمعت عبد الله بن عمرو

ابن العاص يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


"إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"


قال ابن أبي مليكة سمعت عبد الله بن عمرو

يقول إذا أفطر


اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت

كل شيء أن تغفر لي


سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الصيام /
باب في الصائم لا ترد دعوته/حديث رقم : 1753 /
التحقيق : ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 7:21 pm

عشرة تمنع عشرة



قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس


فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:

كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:

بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .

فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.

والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . وحسنه الألباني.

والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالإثنين أغسطس 23, 2010 12:30 am

حديث سلمان في فضائل شهر رمضان ضعيف

بعض خطباء المساجد بهذه المنطقة ألقى خطبة
من ضمنها حديث سلمان الذي ذكر فيه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
خطبهم في آخر يوم من شعبان .. إلخ
وقد اعترض عليه بعض الإخوان علناً أمام الجمهور بقوله
بأن حديث سلمان من الموضوعات
وكذلك قوله :
من أشبع صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها
حتى يدخل الجنة
وقوله
ومن خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار
وقال
إن هذه الكلمات كذب على الرسول
ومن كذب على الرسول فليتبوأ مقعده من النار ..
إلخ . فهل هذا الحديث صحيح أم لا ؟

الحمد لله

"حديث سلمان رواه ابن خزيمة

في صحيحه فقال :
باب في فضائل شهر رمضان إن صح الخبر
ثم قال : حدثنا على بن حجر السعدي
حدثنا يوسف بن زياد حدثنا همام بن يحيى
عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب
عن سلمان قال :
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
في آخر يوم من شعبان فقال :
(أيها الناس ، قد أظلكم شهر عظيم ، شهر مبارك
شهر فيه ليلة خير من ألف شهر
جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً
من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه
وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة
وشهر المواساة ، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن
من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه
وعتق رقبته من النار
وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء .
قالوا : ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم
فقال : يعطي الله هذا الثواب من فطر صائماً
على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن
وهو شهر أوله رحمة
وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار
من خفف عن مملوكه غفر الله له ، وأعتقه من النار

فاستكثروا فيه من أربع خصال
خصلتين ترضون بهما ربكم
وخصلتين لا غنى بكم عنهما
فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم
فشهادة أن لا إله إلا الله ، وتستغفرونه

وأما اللتان لا غنى بكم عنهما
فتسألون الله الجنة ، وتعوذون به من النار
ومن أشبع فيه صائماً سقاه الله من حوضي شربةً لا يظمأ
حتى يدخل الجنة)
وفي سنده على بن زيد بن جدعان وهو ضعيف لسوء حفظه
وفي سنده أيضاً يوسف بن زياد البصري
وهو منكر الحديث
وفيه أيضاً همام بن يحيى بن دينار العودي
قال فيه ابن حجر في التقريب : ثقة ربما وهم

وعلى هذا ؛ فالحديث بهذا السند ليس بمكذوب
لكنه ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 1:19 pm

حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم

خُلق من نور، لا أصل له

نسمع في بعض خطب الجمعة عندنا
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
خلق من نور وليس من تراب كسائر الناس
فما صحة هذا الكلام؟[1]

هذا الكلام باطل وليس له أصل
فالله خلق نبينا صلى الله عليه وسلم
مثل ما خلق بقية البشر من ماء مهين
من ماء أبيه عبد الله وأمه آمنة،
كما قال الله جل وعلا في كتابه العظيم:


ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ[2]،


ومحمد صلى الله عليه وسلم
من نسل آدم وجميع نسل آدم كلهم
من سلالة ماء مهين.

أما من يرى أنه خلق من النور
فهذا لا أصل له وهو حديث موضوع مكذوب باطل لا أصل له، وبعضهم يعزوه
إلى مسند أحمد عن جابر
وهذا لا أصل له
وبعضهم يعزوه لمصنف عبد الرزاق
وهذا لا أصل له.

إلا أن الله جعله صلى الله عليه وسلم
نوراً للناس بما أوحى إليه من الهدى من الكتاب العزيز والسنة المطهرة،
كما قال الله سبحانه وتعالى:
قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ[3]


هذا النور هو محمد صلى الله عليه وسلم،
وكما قال سبحانه في الآية الأخرى:


إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا *
وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا[4]


السراج المنير وهو نور لما أعطاه الله
من الوحي العظيم
من القرآن الكريم والسنة
فإن الله أنار بهما الطريق وأوضح بهما
الصراط المستقيم وهدى بهما
الأمة إلى الخير فهو نور وجاء بالنور
عليه الصلاة والسلام
وليس معناه أنه خلق من نور.

[2] سورة السجدة الآية 8.

[3] سورة المائدة ، الآية 15.

[4] سورة الأحزاب ، الآيتان 45، 46.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 10:11 pm

ضعف حديث شائع بيننا


وسلمنا بثبوته ونناقش هل هذه الدعوة التي لاترد


قبل أن يطعم أم بعد الفطر واشتد النقاش و....!!!!


والآن مع الحديث


قال ابن ماجه في سننه


حدثنا هشام بن عمار ،قال: حدثنا الوليد بن مسلم ،قال:


حدثنا إسحاق بن عبيد الله المدني ،قال سمعت عبد

الله بن أبي مليكة يقول سمعت عبد الله بن عمرو

ابن العاص يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


"إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"


قال ابن أبي مليكة سمعت عبد الله بن عمرو

يقول إذا أفطر


اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت

كل شيء أن تغفر لي


سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الصيام /
باب في الصائم لا ترد دعوته/حديث رقم : 1753 /
التحقيق : ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:24 pm

جاء رجل من بني سليم فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ قال : نعم ، الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما من بعدهما ، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما .
الراوي: أبو أسيد الأنصاري مالك بن ربيعة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1482
خلاصة الدرجة: ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 12:59 am

أحاديث عن رمضان: حديث ((شهر رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار)). وحديث: ((صوموا تصحوا)) وحديث: ((لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……إلخ)) وحديث: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)) وحديث: ((من أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسر، كتب الله له صيام مائة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة)).


الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 1:18 am

حديث ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 2:04 am

من غدا إلى صلاة الصبح أعطي ربع الإيمان, و من غدا إلى السوق أعطي راية إبليس وهو مع أول من يغدو وآخر من يروح
الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الإمام أحمد - المصدر: العلل ومعرفة الرجال - لصفحة أو الرقم: 3/458
خلاصة حكم المحدث: منكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالأحد أكتوبر 03, 2010 8:43 pm

((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 6:46 pm


حديث.."أنا مدينة العلم وعلي بابها"...

قال العجلوني في كشف الخفاء :وهذا حديث مضطرب غير ثابت ,كما قاله الدارقطني في العلل وقال الترمذي :منكر,
وقال البخاري :ليس له وجه صحيح ,ونقل الخطيب البغدادي عن يحيى بن معين أنه قال(إنه كذب لا أصل له).
وذكره إبن الجوزي في الموضوعات , ووافقه الذهبي وغيره ,وقال أبو زرعه:كم خلق إفتضحوا فيه ؟
وقال أبو حاتم ويحيى بن سعيد :لا أصل له , وقال إبن دقيق العيد: لم يثبتوه.
ورواه الديلمي بلا إسناد عن إبن مسعود ورفعه (أنا مدينة العلم وأبو بكر أساسها , وعمر حيطانها ,وعثمان سقفها ,وعلي بابها ) .
وروى أيضا عن أنس مرفوعاً (أنا مدينة العلم وعلي بابها,ومعاوية حلقتها).
قال في المقاصد:وبالجملة فكلها ضعيفه وألفاظ أكثرها ركيكة ,وقال النجم كلها ضعيفة واهية..
وقال المؤلف : بل هي موضوعة بلا شك والله ولي التوفيق..

المصدر , التحفة الكريمة في بيان بعض الأحاديث الموضوعة والسقيمة.
لسامحة الشيخ الإمام العلامة:عبد االعزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 7:29 pm


قصة على رضى الله عنه و صلاة حفظ القرآن
اعداد الشيخ على حشيش

نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم حتى يقف على حقيقة هذه القصة التي اشتهرت على ألسنة الخطباء والوعاظ والقصاص، واغتر كثير من الناس بها، وعند التطبيق لا يتحقق لهم ما في هذه القصة الواهية، فيصابون بالشك في السنة أو في أنفسهم ؛ لوجود هذه القصة في بعض كُتب السنة، كما سنبين من التخريج والتحقيق الذي نقدمه للقارئ الكريم


أولاً المتن

رُوي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال «بينما نحن عند رسول الله إذ جاءه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال بأبي أنت، تفلّت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه، فقال له رسول الله «يا أبا الحسن، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، وينفع بهن من علمته، ويُثبت ما تعلمت في صدرك؟» قال أجل يا رسول الله فعلِّمني، قال
«إذا كان ليلة الجمعة فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر فإنها ساعة مشهودة، والدعاء فيها مُستجاب، وقد قال أخي يعقوب لبنيه «سوف أستغفر لكم ربي» يقول حتى تأتي ليلة الجمعة، فإن لم تستطع فقم في وسطها، فإن لم تستطع فقم في أولها، فصلِّ أربع ركعات، تقرأ في الركعة الأولى بـ «فاتحة الكتاب» وسورة «يس»، وفي الركعة الثانية «بفاتحة الكتاب» و«حم الدخان»، وفي الركعة الثالثة بـ «فاتحة الكتاب»، و«ألم تنزيل السجدة»، وفي الركعة الرابعة بـ «فاتحة الكتاب»، و«تبارك المفصل»، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله، وأحسن الثناء على الله، وصلِّ عليّ وأحْسن، وعلى سائر النبيين، واستغفر للمؤمنين والمؤمنات، ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان، ثم قل في آخر ذلك
«اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدًا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا تُرام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني، اللهم بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنورِّ بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وأن تستعمل به بدني، فإنه لا يعينني على الحق غيرك، ولا يؤتينيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم»
يا أبا الحسن، تفعل ذلك ثلاث جمع، أو خمسًا، أو سبعًا، تُجاب بإذن الله، والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنًا قط»
قال ابن عباس فوالله ما لبث عليٌّ إلا خمسًا أو سبعًا حتى جاء رسولَ الله في مثل ذلك المجلس فقال يا رسول الله، إني كنت فيما خلا لا أخذ إلا أربع آيات ونحوهن، فإذا قرأتهن على نفسي تَفَلَّتْنَ، وأنا أتعلم اليوم أربعين آية ونحوها، فإذا قرأتها على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني، ولقد كنت أسمع الحديث فإذا رددته تَفَلَّتَ، وأنا اليوم أسمع الأحاديث، فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفًا، فقال رسول الله عند ذلك «مؤمن ورب الكعبة أبا الحسن»

ثانيًا التخريج

أخرجه الترمذي في «السنن» شاكر ح ، والحاكم في «المستدرك» ، ، وابن الجوزي في «الموضوعات» من طريق سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي عن الوليد بن مسلم، حدثنا ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح وعكرمة مولى ابن عباس عن ابن عباس أنه قال «بينما نحن عند رسول الله » القصة

ثالثًا التحقيق

هذه القصة واهية، حديثها موضوع، أوردها الإمام ابن الجوزي في «الموضوعات»، والمتهم به الوليد بن مسلم، وتدليسه تدليس التسوية، حيث أشار إليه ابن الجوزي في «الموضوعات» فقال «أما الوليد فقال علماء النقل كان يروي عن الأوزاعي أحاديث هي عند الأوزاعي عن شيوخ ضعفاء عن شيوخ قد أدركهم الأوزاعي مثل نافع والزهري فيسقط أسماء الضعفاء ويجعلها عن الأوزاعي عنهم»
وتدليس التسوية الذي اشتهر به الوليد بن مسلم شر أنواع التدليس، ولكي يستبين للقارئ هذا الشر، فلا بد أن نبين صورته
قال الإمام السخاوي في «فتح المغيث» «وممن كان يفعله الوليد بن مسلم، وصورته أن يروي المدلس حديثًا عن شيخ ثقة بسند فيه راوٍ ضعيف، فيحذفه المدلس من بين الثقتين اللذين لقي أحدهما الآخر، ولم يذكر أولهما بالتدليس، ويأتي بلفظ محتمل فيستوي الإسناد كله ثقات، ويصرح المدلس بالاتصال عن شيخه ؛ لأنه قد سمعه منه، فلا يظهر في الإسناد ما يقتضي رده إلا لأهل النقد والمعرفة بالعلل، ويصير الإسناد عاليًا وهو في الحقيقة نازل، وهو مذموم جدًا لما فيه من مزيد الغش والتغطية» اهـ
قُلْتُ وبهذا يتبين أن تدليس التسوية هو رواية الراوي عن شيخه، ثم إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقى أحدهما الآخر، وصورة ذلك أن يروي الراوي حديثًا عن شيخ ثقة، وذلك الثقة يرويه عن ضعيف عن ثقة، ويكون الثقتان قد لقي أحدهما الآخر، فيأتي المدلس الذي سمع الحديث من الثقة الأول، فيسقط الضعيف الذي في السند، ويجعل الإسناد عن شيخه الثقة عن الثقة الثاني بلفظ محتمل، فيُسّوي الإسناد كله ثقات، وهذا النوع من التدليس شر أنواع التدليس ؛ لأن الثقة الأول قد لا يكون معروفًا بالتدليس، ويجده الواقف على السند كذلك بعد التسوية قد رواه عن ثقة آخر، فيحكم له بالصحة، وفيه غرر شديد
لذلك أورد هذا الحديث الذي جاءت به هذه القصة الواهية، الشيخ الألباني رحمه الله في «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة» ح ، وقال «هذا حديث منكر»، وأورده في «ضعيف الترغيب» ح ، وقال «موضوع» ثم بيَّن القاعدة في التسوية بعد أن بيّن أن الوليد بن مسلم يدلس تدليس التسوية، نقلاً عن الحافظ ابن حجر، ثم بيّن أن الوليد بن مسلم إذا صرح بالتحديث عن ابن جريج لا يغني ولا يسمن في تدليس التسوية، حيث قال الألباني رحمه الله
«فيه قصور لا يخفى، فالصواب اشتراط تصريحه بالتحديث في شيخه وسائر الرواة الذين فوقه، لنأمن بذلك من شر تدليسه تدليس التسوية، ولولا ذلك لكان إسناد هذا الحديث صحيحًا، لكون الوليد قال فيه حدثنا ابن جريج كما رأيت، فلما لم يتابع التصريح بالتحديث فوق ذلك قامت العلة في الحديث ؛ لاحتمال أن يكون بين ابن جريج وعطاء وعكرمة أحد الضعفاء، فدلّس الوليد، كما في الأمثلة التي رواها الهيثم بن خارجة رحمه الله تعالى»
قال الإمام السخاوي في «فتح المغيث»
«وأما القدماء فسموه تجويدًا، حيث قالوا جوَّده فلان»
قُلْتُ هكذا كان يسمى تدليس التسوية تجويدًا، حيث يجوّد الإسناد بإسقاط المجروحين وضم القوي إلى القوي تلبيسًا على من يحدث، وغرورًا لمن يأخذ عنه فتأتي الحيرة من هذا التجويد، حتى قال الإمام الذهبي في «التلخيص» مستدرك «هذا حديث منكر شاذ أخاف ألا يكون موضوعًا وقد حيرني والله جودة سنده»
قُلْتُ ثم قال الإمام الذهبي في «الميزان» ترجمة «الوليد بن مسلم أبو العباس الدمشقي من أنكر ما أتى حديث حفظ القرآن»

رابعًا طريق آخر

أخرجه ابن السني في «عمل اليوم والليلة» ح ، ونبين للقارئ الكريم هذا الطريق، حيث قال ابن السني «أخبرنا عبد الله بن محمد بن مسلم ومحمد بن حريم بن مروان قالا حدثنا هشام بن عمار، ثنا محمد بن إبراهيم القرشي، ثنا أبو صالح، ثنا عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه يا رسول الله، القرآن يَتَفَلَّتُ من صدري، فقال النبي «ألا أعلمك كلمات ينفعك الله عز وجل بهن ؟ » قال نعم، بأبي أنت وأمي، فقال «صلِّ ليلة الجمعة أربع ركعات تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب ويس، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب وألم تنزيل السجدة، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله وأثن عليه، وصلِّ على النبيين واستغفر للمؤمنين وقل «اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدًا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السماوات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا تُرام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني، وأسألك أن تنور بكتابك بصري، وتطلق به لساني، وتفرج به عن قلبي، وتشرح به صدري، وتستعمل به بدني، وتقويني على ذلك، وتعينني عليه، فإنه لا يعين على الخير غيرك، ولا يوفق لذلك إلا أنت، تفعل ذلك ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا تجاب بإذن الله عز وجل، وما أخطأت مؤمنًا قط، فأتى رسول الله بعد ذلك لسبع جمع فأخبره بحفظ القرآن، فقال النبي «مؤمن ورب الكعبة، علم أبا حسن»
وأخرج هذا الحديث الإمام ابن الجوزي في «الموضوعات» فقال
«أنبأنا ظفر بن علي الهمداني، أنبأنا أبو منصور محمود بن محمد بن إسماعيل الصرفي، حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين، حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني، حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا محمد بن إبراهيم القرشي، حدثنا أبو صالح عن عكرمة عن ابن عباس قال قال عليّ يا رسول الله، إن القرآن يتفلت من صدري » القصة
قال ابن الجوزي «هذا حديث لا يصح، ومحمد بن إبراهيم مجروح، وأبو صالح لا نعلمه إلا إسحاق بن نجيح وهو متروك»
قُلْتُ قال الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني رحمه الله في تحقيقه لـ «الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة» للشوكاني ص كتاب «الصلاة» ح «ذكره ابن الجوزي وقال محمد بن إبراهيم مجروح، وأبو صالح إسحاق بن نجيح متروك، فتحصل من هذا أن هشام بن عمار قد روى الخبر لكن بهذا الإسناد التالف»
قُلْتُ وأورد هذا الحديث أيضًا الشيخ الألباني في «سلسلة الأحاديث الضعيفة» من هذا الطريق، وعزاه لابن السني في «عمل اليوم والليلة»، والطبراني في «المعجم الكبير»، والعقيلي في «الضعفاء»، وأعله بأبي صالح وقال «وأبو صالح هو إسحاق بن نجيح الملطي، وهو وضاع دجال»
قُلْتُ وبيان هذا الوضع بيّنه الإمام الذهبي في «الميزان» ترجمة حيث قال «إسحاق بن نجيح الملطي، وكنيته أبو صالح
قال أحمد هو من أكذب الناس، وقال يحيى معروف بالكذب ووضع الحديث، وقال يعقوب الفسوي لا يكتب حديثه، وقال النسائي والدارقطني متروك، وقال الفلاس كان يضع الحديث صراحًا» اهـ
قلت وهذا الطريق لا يزيد القصة إلا وهنًا على وهن
وبهذا التحقيق تصبح القصة واهية لما فيها من تدليس تسوية وهو من أشر أنواع التدليس،وبما فيها من كذابين، كما بيّنا من التحقيق
ومن أراد أن ييسر الله له حفظ القرآن الكريم، وتيسير العمل به، فعليه بتقوى الله ؛ لقوله تعالى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 2:01 am


((من كان اسمه محمدا فلا تضربه ولا تشتمه))؟

هذا الحديث مكذوب وموضوع على الرسول صلى الله عليه وسلم، وليس لذلك أصل في السنة المطهرة، وهكذا قول من قال: من سمى محمدا فإنه له ذمة من محمد ويوشك أن يدخله بذلك الجنة، وهكذا من قال: من كان اسمه محمدا فإن بيته يكون لهم كذا وكذا، فكل هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة،

فالاعتبار باتباع محمد، وليس باسمه صلى الله عليه وسلم، فكم ممن سمي محمدا وهو خبيث؛ لأنه لم يتبع محمدا ولم ينقد لشريعته، فالأسماء لا تطهر الناس، وإنما تطهرهم أعمالهم الصالحة وتقواهم لله جل وعلا، فمن تسمى بأحمد أو بمحمد أو بأبي القاسم وهو كافر أو فاسق لم ينفعه ذلك، بل الواجب على العبد أن يتقي الله ويعمل بطاعة الله ويلتزم بشريعة الله التي بعث بها نبيه محمدا، فهذا هو الذي ينفعه، وهو طريق النجاة والسلامة، أما مجرد الأسماء من دون عمل بالشرع المطهر فلا يتعلق به نجاة ولا عقاب.

ولقد أخطأ البوصيري في بردته حيث قال:


فإن لي ذمة منه بتسميتي محمدا وهو أوفى الخلق بالذمم


وأخطأ خطأ أكبر من ذلك بقوله:



يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ بـه سواك عند حلول الحادث العمـم
إن لم تكن في معـادي آخذا بيدي فضـلا وإلا فقـل يا زلة القـدم
فإن من جودك الدنيـا وضرتهـا ومن علومك علم اللـوح والقلـم


فجعل هذا المسكين لَياذه في الآخرة بالرسول صلى الله عليه وسلم دون الله عز وجل، وذكر أنه هالك إن لم يأخذ بيده، ونسي الله سبحانه الذي بيده الضر والنفع والعطاء والمنع وهو الذي ينجي أولياءه وأهل طاعته، وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم هو مالك الدنيا والآخرة، وأنها بعض جوده، وجعله يعلم الغيب، وأن من علومه علم ما في اللوح والقلم، وهذا كفر صريح وغلوّ ليس فوقه غلو، نسأل الله العافية والسلامة.

فإن كان مات على ذلك ولم يتب فقد مات على أقبح الكفر والضلال، فالواجب على كل مسلم أن يحذر هذا الغلو، وألا يغتر بالبردة وصاحبها. والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 10:07 pm

حديث " الدين هو العقل , و من لا دين له لا عقل له "


" الدين هو العقل , و من لا دين له لا عقل له " .قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 53 ) :$ باطل .أخرجه النسائي في " الكنى " و عنه الدولابي في " الكنى و الأسماء " ( 2 / 104 ) عن أبي مالك بشر بن غالب بن بشر بن غالب عن الزهري عن # مجمع بن جارية عن عمه # مرفوعا دون الجملة الأولى " الدين هو العقل " و قال النسائي : هذا حديث باطل منكر . قلت : و آفته بشر هذا فإنه مجهول كما قال الأزدي , و أقره الذهبي في " ميزان الاعتدال في نقد الرجال " و العسقلاني في " لسان الميزان " . و قد أخرج الحارث بن أبي أسامة في مسنده ( ق 100 / 1 ـ 104 / 1 ـ زوائده ) عن داود بن المحبر بضعا و ثلاثين حديثا في فضل العقل , قال الحافظ ابن حجر : كلها موضوعة , و منها هذا الحديث كما ذكره السيوطي في " ذيل اللآليء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة " ( ص 4 - 10 ) و نقله عنه العلامة محمد طاهر الفتني الهندي في " تذكرة الموضوعات " ( ص 29 - 30 ) . و داود بن المحبر قال الذهبي : صاحب " العقل " و ليته لم يصنفه , قال أحمد : كان لا يدري ما الحديث , و قال أبو حاتم : ذاهب الحديث غير ثقة , و قال الدارقطني : متروك , و روى عبد الغنى بن سعيد عنه قال : كتاب " العقل " وضعه ميسرة بن عبد ربه ثم سرقه منه داود بن المحبر فركبه بأسانيد غير أسانيد ميسرة , و سرقه عبد العزيز بن أبي رجاء , ثم سرقه سليمان بن عيسى السجزي . و مما يحسن التنبيه عليه أن كل ما ورد في فضل العقل من الأحاديث لا يصح منها شيء , و هي تدور بين الضعف و الوضع , و قد تتبعت ما أورده منها أبو بكر بن أبي الدنيا في كتابه " العقل و فضله " فوجدتها كما ذكرت لا يصح منها شيء , فالعجب من مصححه الشيخ محمد زاهد الكوثري كيف سكت عنها ? ! بل أشار في ترجمته للمؤلف ( ص 4 ) إلى خلاف ما يقتضيه التحقيق العلمي عفا الله عنا و عنه .و قد قال العلامة ابن القيم في " المنار " ( ص 25 ) : أحاديث العقل كلها كذب .و انظر الحديث ( 370 و 5644 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالأحد أكتوبر 17, 2010 10:49 am

((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 8:23 pm

حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلاهما ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:13 pm

صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 10:51 pm

إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 9:52 pm

إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي)). ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام رمزي
رحمها الله وجعل مثواها الجنة (الفاتحة على روحها الطاهرة)
الهام رمزي

انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
عدد المشاركات : 3847
نقاط التقييم : 5667
بلد الاقامة : المغرب
علم بلدك : الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
الدلو

الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}   الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 1:49 am

* من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة

كنت له شفيعا يوم القيامة

الراوي: - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - لصفحة أو الرقم: 1/537
خلاصة حكم المحدث: موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت}
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الشبكة العنكبوتية
» ياشبابنا المسلمين تراجعوا عن قذف المحصنات على الشبكة العنكبوتية
» ممنوع الدخول لأصحاب القلوب الضعيفة
» يمنع على اصحاب القلوب الضعيفة والاحساس المرهف
» كفووووو عني الأحاديث ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
باسند - 51612
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_rcap1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Voting_bar1الأحاديث الضعيفة والمنشورة على الشبكة العنكبوتية { ثبت} Vote_lcap1