منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رباعيات في حبك
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
عبارات عن القرآن في رمضان
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:20 am
الجمعة نوفمبر 01, 2024 8:01 am
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 إمام المؤرخين والمفسرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : إمام المؤرخين والمفسرين  Empty

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالأحد يناير 26, 2014 9:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الإمام الطبري


إمام المؤرخين والمفسرين


كان أكثر علماء عصره همة في طلب العلم وتحصيله وفي تأليف أمهات الكتب حتى روي أنه كان يكتب أربعين صفحة في كل يوم، إنه الإمام محمد بن جرير الطبري صاحب أكبر كتابين في التفسير والتاريخ، قال عنه أحمد بن خلكان صاحب وفيات الأعيان:"العلم المجتهد عالم العصر صاحب التصانيف البديعة كان ثقة صادقا حافظا رأسا في التفسير إماما في الفقه والإجماع والاختلاف علامة في التاريخ وأيام الناس عارفا بالقراءات وباللغة وغير ذلك"


فإلى صفحات من سيرته ومواقف من حياته


حياته العلمية


بدأ الطبري طلب العلم بعد سنة 240هـ وأكثر الترحال ولقي نبلاء الرجال، قرأ القرآن ببيروت على العباس بن الوليد ثم ارتحل منها إلى المدينة المنورة ثم إلى مصر والري وخراسان، واستقر في أواخر أمره ببغداد.


سمع الطبري من العديدين من مشايخ عصره وله رحلات إلى العديد من عواصم العالم الإسلامي التي ازدهرت بعلمائها وعلومها ومنها مصر.


مؤلفات الطبري

كان الطبري من أكثر علماء عصره نشاطا في التأليف، أشهر مؤلفاته تفسيره المعروف بتفسير الطبري، وكتاب " تاريخ الأمم والملوك " روي عنه أنه قال: استخرت الله وسألته العون على ما نويته من تصنيف التفسير قبل أن أعمله ثلاث سنين فأعانني.


قال الحاكم وسمعت أبا بكر بن بالويه يقول قال لي أبو بكر بن خزيمة بلغني أنك كتبت التفسير عن محمد بن جرير قلت بلى كتبته عنه إملاء قال كله قلت نعم قال في أي سنة قلت من سنة ثلاث وثمانين ومائتين إلى سنة تسعين ومائتين قال فاستعاره مني أبو بكر ثم رده بعد سنين ثم قال لقد نظرت فيه من أوله إلى آخره وما أعلم على أديم الأرض أعلم من محمد بن جرير.


قال أبو محمد الفرغاني تم من كتب محمد بن جرير كتاب التفسير الذي لو ادعى عالم أن يصنف منه عشرة كتب كل كتاب يحتوي على علم مفرد مستقصى لفعل وتم من كتبه كتاب التاريخ إلى عصره وتم أيضا كتاب تاريخ الرجال من الصحابة والتابعين وإلى شيوخه الذين لقيهم وتم له كتاب لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام وهو مذهبه الذي اختاره وجوده واحتج له وهو ثلاثة وثمانون كتابا وتم له كتاب القراءات والتنزيل والعدد وتم له كتاب اختلاف علماء الأمصار وتم له كتاب الخفيف في أحكام شرائع الإسلام وهو مختصر لطيف وتم له كتاب التبصير وهو رسالة إلى أهل طبرستان يشرح فيها ما تقلده من أصول الدين وابتدأ بتصنيف كتاب تهذيب الآثار وهو من عجائب كتبه ابتداء بما أسنده الصديق مما صح عنده سنده وتكلم على كل حديث منه بعلله وطرقه ثم فقهه واختلاف العلماء وحججهم وما فيه من المعاني والغريب والرد على الملحدين فتم منه مسند العشرة وأهل البيت والموالي وبعض مسند ابن عباس فمات قبل تمامه، قلت هذا لو تم لكان يجيء في مائة مجلد، قال وابتدأ بكتابه البسيط فخرج منه كتاب الطهارة فجاء في نحو من ألف وخمسمائة ورقة لأنه ذكر في كل باب منه اختلاف الصحابة والتابعين وحجة كل قول وخرج منه أيضا أكثر كتاب الصلاة وخرج منه آداب الحكام وكتاب المحاضر والسجلات وكتاب ترتيب العلماء وهو من كتبه النفيسة ابتدأه بآداب النفوس وأقوال الصوفية ولم يتمه وكتاب المناسك وكتاب شرح السنة وهو لطيف بين فيه مذهبه واعتقاده وكتابه المسند المخرج يأتي فيه على جميع ما رواه الصحابي من صحيح وسقيم ولم يتمه ولما بلغه أن أبا بكر بن أبي داود تكلم في حديث غدير خم عمل كتاب الفضائل فبدأ بفضل أبي بكر ثم عمر وتكلم على تصحيح حديث غدير خم واحتج لتصحيحه ولم يتم الكتاب.


وقال بعض العلماء: لو سافر رجل إلى الصين حتى يحصل تفسير محمد بن جرير لم يكن كثيرا.


أسلوبه في التأليف

يقول أحمد بن خلكان لأبي جعفر في تأليفه عبارة وبلاغة فمما قاله في كتاب الآداب النفيسة والأخلاق الحميدة القول في البيان عن الحال الذي يجب على العبد مراعاة حاله فيما يصدر من عمله لله عن نفسه قال إنه لا حالة من أحوال المؤمن يغفل عدوه الموكل به عن دعائه إلى سبيله والقعود له رصدا بطرق ربه المستقيمة صادا له عنها كما قال لربه عز ذكره إذ جعله من المنظرين {لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم} (الأعراف: 16-17) طمعا منه في تصديق ظنه عليه إذ قال لربه {لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا} (الإسراء:62) فحق على كل ذي حجى أن يجهد نفسه في تكذيب ظنه وتخييبه منه أمله وسعيه فيما أرغمه ولا شيء من فعل العبد أبلغ في مكروهه من طاعته ربه وعصيانه أمره ولا شيء أسر إليه من عصيانه ربه واتباعه أمره فكلام أبي جعفر من هذا النمط وهو كثير مفيد.


وروي عن أبي سعيد الدينوري مستملي ابن جرير أخبرنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري بعقيدته فمن ذلك وحسب امرئ أن يعلم أن ربه هو الذي على العرش استوى فمن تجاوز ذلك فقد خاب وخسر وهذا تفسير هذا الإمام مشحون في آيات الصفات بأقوال السلف على الإثبات لها لا على النفي والتأويل وأنها لا تشبه صفات المخلوقين أبدا.


ثناء العلماء عليه

قال أبو سعيد بن يونس: محمد بن جرير من أهل آمل كتب بمصر ورجع إلى بغداد وصنف تصانيف حسنة تدل على سعة علمه.


وقال الخطيب البغدادي: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب كان أحد أئمة العلماء يُحكم بقوله ويُرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره فكان حافظا لكتاب الله عارفا بالقراءات بصيرا بالمعاني فقيها في أحكام القرآن عالما بالسنن وطرقها صحيحها وسقيمها وناسخها ومنسوخها عارفا بأقوال الصحابة والتابعين عارفا بأيام الناس وأخبارهم. وكان من أفراد الدهر علما وذكاء وكثرة تصانيف قل أن ترى العيون مثله.


مواقف من حياته

قيل إن المكتفي أراد أن يحبس وقفا تجتمع عليه أقاويل العلماء فأحضر له ابن جرير فأملى عليهم كتابا لذلك فأخرجت له جائزة فامتنع من قبولها فقيل له لا بد من قضاء حاجة قال اسأل أمير المؤمنين أن يمنع السؤال يوم الجمعة ففعل ذلك وكذا التمس منه الوزير أن يعمل له كتابا في الفقه فألف له كتاب الخفيف فوجه إليه بألف دينار فردها.


******

وروي عن محمد بن أحمد الصحاف السجستاني سمعت أبا العباس البكري يقول جمعت الرحلة بين ابن جرير وابن خزيمة ومحمد بن نصر المروزي ومحمد بن هارون الروياني بمصر فأرملوا ولم يبق عندهم ما يقوتهم وأضر بهم الجوع فاجتمعوا ليلة في منزل كانوا يأوون إليه فاتفق رأيهم على أن يستهموا ويضربوا القرعة فمن خرجت عليه القرعة سأل لأصحابه الطعام فخرجت القرعة على ابن خزيمة فقال لأصحابه أمهلوني حتى أصلي صلاة الخيرة قال فاندفع في الصلاة فإذا هم بالشموع ورجل من قبل والي مصر يدق الباب ففتحوا فقال أيكم محمد بن نصر فقيل هو ذا فأخرج صرة فيها خمسون دينارا فدفعها إليه ثم قال وأيكم محمد ابن جرير فأعطاه خمسين دينارا وكذلك للروياني وابن خزيمة ثم قال إن الأمير كان قائلا بالأمس فرأى في المنام أن المحامد جياع قد طووا كشحهم فأنفذ إليكم هذه الصرر وأقسم عليكم إذا نفذت فابعثوا إلي أحدكم.


***

وقال أبو محمد الفرغاني في ذيل تاريخه على تاريخ الطبري قال حدثني أبو علي هارون بن عبد العزيز أن أبا جعفر لما دخل بغداد وكانت معه بضاعة يتقوت منها فسرقت فأفضى به الحال إلى بيع ثيابه وكمي قميصه فقال له بعض أصدقائه تنشط لتأديب بعض ولد الوزير أبي الحسن عبيد الله بن يحيى بن خاقان قال نعم فمضى الرجل فأحكم له أمره وعاد فأوصله إلى الوزير بعد أن أعاره ما يلبسه فقربه الوزير ورفع مجلسه وأجرى عليه عشرة دنانير في الشهر فاشترط عليه أوقات طلبه للعلم والصلوات والراحة وسأل استلافه رزق شهر ففعل وأدخل في حجرة التأديب وخرج إليه الصبي وهو أبو يحيى فلما كتبه أخذ الخادم اللوح ودخلوا مستبشرين فلم تبق جارية إلا أهدت إليه صينية فيها دراهم ودنانير فرد الجميع وقال قد شرطت على شيء فلا آخذ سواه فدرى الوزير ذلك فأدخله إليه وسأله فقال هؤلاء عبيد وهم لا يملكون فعظم ذلك في نفسه.


***

وكان ربما أهدى إليه بعض أصدقائه الشيء فيقبله ويكافئه أضعافا لعظم مروءته. وكان ممن لا تأخذه في الله لومة لائم مع عظيم ما يلحقه من الأذى والشناعات من جاهل وحاسد وملحد فأما أهل الدين والعلم فغير منكرين علمه وزهده في الدنيا ورفضه لها وقناعته رحمه الله بما كان يرد عليه من حصة من ضيعة خلفها له أبوه بطبرستان يسيرة، و كان ينشد لنفسه:

إذا أعسـرت لم يعلم رفيقي وأستغني فيستغنـي صديقـي


حيائـي حافظ لي ماء وجهي ورفقي في مطالبتـي رفيقي

ولو أني سمحت بماء وجهي لكنت إلى العلى سهل الطريق

وله خلقـان لا أرضى فعالهما بطـر الغنى ومذلـة الفقـر

فإذا غنيت فلا تكـن بطرا وإذا افتقرت فتـِهْ على الدهــر

***

قال أبو القاسم بن عقيل الوراق: إن أبا جعفر الطبري قال لأصحابه هل تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا قالوا كم قدره فذكر نحو ثلاثين ألف ورقة فقالوا هذا مما تفنى الأعمار قبل تمامه فقال إنا لله ماتت الهمم فاختصر ذلك في نحو ثلاثة آلاف ورقة ولما أن أراد أن يملي التفسير قال لهم نحوا من ذلك ثم أملاه على نحو من قدر التاريخ.


***

وكان الطبري لا يقبل المناصب خوفا أن تشغله عن العلم من ناحية ولأن من عادة العلماء البعد عن السلطان من ناحية أخري، فقد روى المراغي قال لما تقلد الخاقاني الوزارة وجه إلى أبي جعفر الطبري بمال كثير فامتنع من قبوله فعرض عليه القضاء فامتنع فعرض عليه المظالم فأبى فعاتبه أصحابه وقالوا لك في هذا ثواب وتحيي سنة قد درست وطمعوا في قبوله المظالم فذهبوا إليه ليركب معهم لقبول ذلك فانتهرهم وقال قد كنت أظن أني لو رغبت في ذلك لنهيتموني عنه قال فانصرفنا خجلين.


وفاته

قال أبو محمد الفرغاني حدثني أبو بكر الدينوري قال لما كان وقت صلاة الظهر من يوم الاثنين الذي توفي في آخره ابن جرير طلب ماءً ليجدد وضوءه فقيل له تؤخر الظهر تجمع بينها وبين العصر فأبى وصلى الظهر مفردة والعصر في وقتها أتم صلاة وأحسنها، وحضر وقت موته جماعة منهم أبو بكر بن كامل فقيل له قبل خروج روحه يا أبا جعفر أنت الحجة فيما بيننا وبين الله فيما ندين به فهل من شيء توصينا به من أمر ديننا وبينة لنا نرجو بها السلامة في معادنا فقال الذي أدين الله به وأوصيكم هو ما ثبت في كتبي فاعملوا به وعليه وكلاما هذا معناه وأكثر من التشهد وذكر الله عز وجل ومسح يده على وجهه وغمض بصره بيده وبسطها وقد فارقت روحه الدنيا.


قال أحمد بن كامل توفي ابن جرير عشية الأحد ليومين بقيا من شوال سنة عشر وثلاث مئة ودفن في داره برحبة يعقوب يعني ببغداد قال ولم يغير شيبة وكان السواد فيه كثيرا وكان أسمر أقرب إلى الأدمة (السواد) أعين نحيف الجسم طويلا فصيحا وشيعه من لا يحصيهم إلا الله تعالى.


رثاء الطبري


روي عن أبي الحسن هبة الله بن الحسن الأديب لابن دريد يرثي الطبري في قصيدة طويلة جاء فيها:


لن تستطيع لأمــر الله تعقيـبا***** فاستنجد الصبر أو فاستشعر الحوبـا

وافزع إلى كنف التسليم وارض بما***** قضى المهيمن مكروهــا ومحبوبا

إن الـــرزية لا وفر تزعزعه*****أيدي الحوادث تشتيتـــا وتشذيبــا

ولا تفـرق ألاف يفـــوت بهم*****بين يغادر حبـل الوصــل مقضـوبا

لكن فقدان من أضحى بمصرعه***** نور الهدى وبهــاء العلم مسلوبــا

إن المنية لم تتلف به رجـــلا*****بل أتلفت علمـا للديــن منصوبــا

أهدى الردى للثــرى إذ نال مهجته*****نجما على من يعادي الحق مصبوبا

كان الزمان به تصفـو مشاربه*****فالآن أصبح بالتكدــير مقطوبــــا

كــلا وأيامه الغر التي جــعلت*****للعـــلم نورا وللتقوى محاريبــا

لا ينسري الدهر عن شبه له أبدا*****ما استوقف الحج بالأنصاب أركــوبا

إذا انتضى الرأي في إيضاح مشكلة*****أعــاد منهجها المطموس ملحوبا

لا يولج اللغـو والعــوراء مسمــعه*****ولا يقارف ما يغشيه تأنيبــا

تجــلو مواعظـه رين القلوب كما*****يجلو ضياء سنا الصبح الغياهـيبا

لا يـأمن العجز والتقصـير مادحه*****ولا يخاف على الإطناب تكــذيـبا

ودت بقــاع بلاد الله لو جعلت*****قــبرا له لحباها جســمه طــيبا

كانت حياـــتك للدنيا وساكنها***** نورا فأصبح عنها النور محجوبــا

لو تعلم الأرض من وارت لقد***** خشعت أقطارها لك إجــلالا وترحيبا

إن يندبوك فقد ثلت عروشــهم*****وأصبح العلم مرثيــا ومندوبــا

ومن أعاجيب ما جاء الزمان به*****وقد يبــ،ين لنا الدهــر الأعاجيبا

أن قد طوتك غموض الأرض في لحف*****وكنت تملأ منها السهل واللوبا

وقال أبو سعيد بن الأعرابي:


حدث مفظع وخطب جليل*****دق عن مثله اصطبار الصبور

قام ناعي العلوم أجمع لما*****قــام ناعي محمد بن جرير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين يناير 27, 2014 12:20 am

الله عليك وعلى هذا الموضوع القيم يمامة اشتياق المبدعة صوفيا

الطبري من اروع المورخين الذين ناخذ عنهم

تقبلي مني ارقى التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : إمام المؤرخين والمفسرين  Empty

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين يناير 27, 2014 12:03 pm

مصطفى الشبوط كتب:
الله عليك وعلى هذا الموضوع القيم يمامة اشتياق المبدعة صوفيا

الطبري من اروع المورخين الذين ناخذ عنهم

تقبلي مني ارقى التحايا
جزاكم الله الجنه استاذي ومديرنا الوارف مصطفى نورني مروركم ربي يعافيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين يناير 27, 2014 12:34 pm

بارك الله بكِ يا أديبتنا صوفيا الوارفة
على هذه الحروف التي بإمامنا الطبري معرفة
ماشاء الله تبارك الرحمن
على رقي ما تحملينه من فكر وثقافة
غاليتي من بعد تحيتي ومودتي
أتقدم منكِ بدعائي لله
أن يزيدكِ فقهاً ومعرفة
بوركتِ غاليتي
على روعة ما قدمتيِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدي عصام فتح الله
مراقب الاقسام الادبية بقلم الاعضاء

اديب -ضمير اشتياق

حمدي عصام فتح الله

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/10/2013
عدد المشاركات : 2943
نقاط التقييم : 3390
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين يناير 27, 2014 3:37 pm


الاديبة صوفيا

سلم الطرح الراقي

للامام الطبري

ودائما بتميز

سلم القلم

تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
الطيبة وصفاء القلب
مروان

ذكر
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
عدد المشاركات : 6978
نقاط التقييم : 9840
بلد الاقامة : المنصوره
علم بلدك : Egypt مصر
الجدي

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين يناير 27, 2014 4:30 pm

الاستاذه الفاضله والاديبه الراقيه .. أ . صوفيا
وما اجمل ممن اخترتي .. انه الامام الطبري
إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقى ...
تقلب عريانا وإن كان كاسيا وخير لباس المرء طاعة ربه ...
ولا خير فيمن كان لله عاصيا
العقول تؤثر و تتأثر ببعضها فاحرص على مخالطة أهل العقول الراجحة ،، الناضجة ،، الإيجابية ،، المتفائله
سألــــوا حكيـــــم :-
ماهـــي أجمــــل حكمــــة !؟
فقـــــال: لـــــي 70 عامــــــا أقـــــــرأ
ما وجــــــــدت أجمـــــــــل مــــــن هــــــذه
" إن مشقـــــــة الطاعـــــة تذهـــــب و يبقــــى ثوابهـــــــا “
" و إن لـــــــــذة المعصيـــــة تذهــــب و يبقـــــى عقابهــــا "
( اللهم أعزنا بطاعتك ولا تذلنا بمعصيتك )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : إمام المؤرخين والمفسرين  Empty

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين فبراير 03, 2014 2:26 pm

همسة قلم كتب:
بارك الله بكِ يا أديبتنا صوفيا الوارفة
على هذه الحروف التي بإمامنا الطبري معرفة
ماشاء الله تبارك الرحمن
على رقي ما تحملينه من فكر وثقافة
غاليتي من بعد تحيتي ومودتي
أتقدم منكِ بدعائي لله
أن يزيدكِ فقهاً ومعرفة
بوركتِ غاليتي
على روعة ما قدمتيِ
استاذتي الوارفة همسة قلم مساؤك شهد
حروفك كأنها عقد من اللؤلؤ
تناثرت حباته لتزين مشاركتي
و حروفك النقية كنقاءالثلج
شكراً لك حد الخجل
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : إمام المؤرخين والمفسرين  Empty

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين فبراير 03, 2014 2:27 pm

حمدي عصام فتح الله كتب:

الاديبة صوفيا

سلم الطرح الراقي

للامام الطبري

ودائما بتميز

سلم القلم

تحياتي وتقديري
استاذي حمدي عصام مساؤك شهد
حروفك كأنها عقد من اللؤلؤ
تناثرت حباته لتزين مشاركتي
و حروفك النقية كنقاءالثلج
شكراً لك حد الخجل
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوفيا
يمامة اشتياق


انثى
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المشاركات : 2066
نقاط التقييم : 2543
بلد الاقامة : //
علم بلدك : إمام المؤرخين والمفسرين  Empty

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالإثنين فبراير 03, 2014 2:28 pm

مروان كتب:
الاستاذه الفاضله والاديبه الراقيه .. أ . صوفيا
وما اجمل ممن اخترتي ..  انه الامام الطبري
إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقى ...
تقلب عريانا وإن كان كاسيا وخير لباس المرء طاعة ربه ...
ولا خير فيمن كان لله عاصيا
العقول تؤثر و تتأثر ببعضها فاحرص على مخالطة أهل العقول الراجحة ،، الناضجة ،، الإيجابية ،، المتفائله
سألــــوا حكيـــــم :-
ماهـــي أجمــــل حكمــــة !؟
فقـــــال: لـــــي 70 عامــــــا أقـــــــرأ
ما وجــــــــدت أجمـــــــــل مــــــن هــــــذه
" إن مشقـــــــة الطاعـــــة تذهـــــب و يبقــــى ثوابهـــــــا “
" و إن لـــــــــذة المعصيـــــة تذهــــب و يبقـــــى عقابهــــا "
( اللهم أعزنا بطاعتك ولا تذلنا بمعصيتك )
استاذي الكريم موران مساؤك شهد
حروفك كأنها عقد من اللؤلؤ
تناثرت حباته لتزين مشاركتي
و حروفك النقية كنقاءالثلج
شكراً لك حد الخجل
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالأحد مارس 02, 2014 4:52 pm

صوفيا


دائما متميزة في الاختيار
سلمني على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمتي ودام لنا روعة مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

إمام المؤرخين والمفسرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المؤرخين والمفسرين    إمام المؤرخين والمفسرين  Emptyالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 10:30 pm

الأستاذة الرائعة صوفيا

الله على هذا الموضوع الرائع جدا


تسلم الأيادي

تحياتي و مودتي
Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمام المؤرخين والمفسرين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبري إمام المفسرين وشيخ المؤرخين
» شيخ المؤرخين العراقيين (عبد الرزاق الحسني )
» أخلاق المسلمين بأقلام المؤرخين الغربيين
» عادل إمام يفتتح "Yes I am Famous" على "MBC مصر"
» عادل إمام.. من 4 جنيهات إلى 40 مليوناً خلال نصف قرن!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
باسند - 51660
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_rcap1إمام المؤرخين والمفسرين  Voting_bar1إمام المؤرخين والمفسرين  Vote_lcap1