منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 13 ... 26  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:02 am

تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1)

* تَبَارَكَ * [الفرقان: 1] مادة الباء والراء والكاف عادةً تدلُّ على البركة، وهي أن يعطيك الشيء من الخير فوق ما تظن فيه ويزيد عن تقديرك، كما لو رأيتَ طعام الثلاثة يكفي العشرة، فتقول: إن هذا الطعام مُبَاركٌ أو فيه بركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:03 am

ومن معاني تبارك: تعالى قَدْره و * تَبَارَكَ * [الفرقان: 1] تنزّه عن شبه ما سواه، وتبارك: عَظُم خَيْره وعطاؤه. وهذه الثلاثة تجدها مُكمِّلة لبعضها.
ومن العجيب أن هذا اللفظ * تَبَارَكَ * [الفرقان: 1] مُعجز في رَسْمه ومُعْجز في اشتقاقه، فلو تتعبتَ القرآن لوجدتَ أن هذه الكلمة وردتْ في القرآن تسْع مرات: سبع منها بالألف * تَبَارَكَ * [الفرقان: 1] ومرتان بدون الألف، فلماذا لم تُكتب بالألف في الجميع، أو بدونها في الجميع؟ ذلك ليدلُّك على أن رَسْم القرآن رَسْم توقيفيّ، ليس أمراً (ميكانيكياً)، كما في قوله تعالى في أول سورة العلق:* اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *[العلق: 1] فرَسْم كلمة اسم هنا بالألف، وفي باقي القرآن بدون الألف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:04 am

إذن: فالقرآن ليس عادياً في رَسْمه وكتابته، وليس عادياً في قراءته، فأنت تقرأ في أي كتاب آخر على أيِّ حال كنتَ، إلا في القرآن لا بُدَّ أن تكون على وضوء وتدخل عليه بطُهْر.. الخ ما نعلم من آداب تلاوة القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:04 am

ومن حيث الاشتقاق نعلم أن الفعل يُشتَقُّ منه الماضي والمضارع والأمر واسم الفاعل..الخ، لكن * تَبَارَكَ * [الفرقان: 1] لم يذكر منها القرآن إلا هذه الصيغة، وكأنه يريد أنّْ يخصَّها بتنزيه الله تعالى، مثلها مثل كلمة سبحان؛ لذلك على كثرة ما مرَّ في التاريخ من الجبابرة أرغموا الناس على مدحهم والخضوع لهم، لكن ما رأينا واحداً مهما كان مجرماً في الدين يقول لأحد هؤلاء: سبحانك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:05 am

لذلك نقول في تسبيح الله: سبحانك، ولا تُقال إلا لك. مهما اجترأ الملاحدة فإنهم لا ينطقونها لغير الله.
إذن: * تَبَارَكَ * [الفرقان: 1] تدور حول معَانٍ ثلاثة: تعالى قَدْره، وتنزَّه عن مشابهة ما سواه، وعَظُم خَيْره وعطاؤه، ومَنْ تعاظُم خَيْره سبحانه أنه لا مثيل له: في قَدْره، ولا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في فعله. وهذا كله من مصلحتنا نحن، فلا كبيرَ إلا الله، ولا جبارَ إلا الله، ولا غنيَّ إلا الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:05 am

وسُمِّي القرآن فرقاناً؛ لأنه يُفرِّق بين الحق والباطل، وقد نزل القرآن ليُخرج الناسَ من الظلمات إلى النور، فيسير الناس على هُدىً وعلى بصيرة، فالقرآن إذن فَرَق لهم مواضع الخير عن مواضع العطب، فالفرقان سائر في كل جهات الدين، ففي الدين قمة هي الحق ـ تبارك وتعالى ـ ومُبلِّغ عن القمة هو الرسول صلى الله عليه وسلم، ومُرْسَل إليه هم المؤمنون، فجاء القرآن ليفرُقَ بين الحق والباطل في هذه الثلاثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:06 am

ففي القمة، وُجدِ مَنْ ينكر وجود إله خالق لهذا الكون، وآخرون يقولون بوجود آلهة متعددة، وكلاهما على طرفي نقيض للآخر، ليس هناك سيال فكر يجمعهم، فجاء القرآن ليفرق بين الحق والباطل في هذه المسألة، ويقول: الأمر وسط بين ما قُلْتم: فالإله موجود، لكنه إله واحد لا شريكَ له، ففرقَ في مسألة القمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:07 am

كذلك فَرق في مسألة الرسول وهو بشر من قومه، فلما اعترض بعضهم عليه وحسدوه على هذه المكانة وهو واحد منهم أيَّده الله بالمعجزة التي تُؤيده وتُظهِر صِدْقه في البلاغ عن الله، وكانت معجزته صلى الله عليه وسلم في شيء نبغ فيه القوم، وهي الفصاحة والبلاغة والبيان، والعرب أهل بيان، وهذه بضاعتهم الرائجة وتحدَّاهم بهذه المعجزة فلم يستطيعوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:08 am

وكذلك فَرَق في مسألة الخَلْق من حيث مُقوِّمات حياتهم، فبيَّن لهم الحلال والحرام، وفي استبقاء النوع بيَّن لهم الحلال، وشرع لهم الزواج، ونهاهم عن الزنا ليحفظ سلالة الخليفة لله في الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:08 am

إذن: فَرق القرآن في كل شيء: في الإله، وفي الرسول، وفي قِوَام حياة المرسَل إليهم، وما دام قد فَرقَ في كل هذه المسائل فلا يوجد لفظ أفضل من أن نُسمِّيه " الفرقان ".
ولا شكَّ أن الألفاظ التي ينطق بها الحق ـ تبارك وتعالى ـ لها إشعاعات، وفي طياتها معَانٍ يعلمها أهل النظر والبصيرة ممَّنْ فتح الله عليهم، وما أشببها بفصوص الماس! والذي جعل الماس ثميناً أن به في كل ذرة من ذراته تكسراتٍ إشعاعية ليست في شيء غيره، فمن أيِّ ناحية نظرتَ إليه قابلك شعاع معكوس يعطي بريقاً ولمعاناً يتلألأ من كل نواحيه، وكذلك ألفاظ القرآن الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:09 am

ومن معاني الفرقان التي قال بها بعض العلماء أنه نزل مُفَرَّقاً، كما جاء في قوله تعالى:* وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ *[الإسراء: 106] يعني: أنزلناه مُفرَّقاً لم ينزل مرة واحدة كالكتب السابقة عليه، وللحق ـ تبارك وتعالى ـ حكمة في إنزال القرآن مُفرقاً، حيث يعطي الفرصة لكل نَجْم ينزل من القرآن أنْ يستوعبه الناس؛ لأنه يرتبط بحادثة معينة، كذلك ليحدث التدرّج المطلوب في التشريعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:09 am

يقول تعالى:* وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىا مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً *[الإسراء: 106].
لقد كان المسلمون الأوائل في فترة نزول القرآن كثيري الأسئلة، يستفسرون من رسول الله عن مسائل الدين، كما قال تعالى:* يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ *[البقرة: 189]* يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ *[البقرة: 219]* يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ *[الأنفال: 1] فكان النجم من القرآن ينزل ليُجيب عليهم ويُشرَّع لهم، وما كان يتأتَّى ذلك لو نزل القرآن جملة واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:10 am

وكلمة: * نَزَّلَ الْفُرْقَانَ * [الفرقان: 1] تؤيد هذا المعنى وتسانده؛ لأن نزّل تفيد تكرار الفعل غير " أنزل " التي تفيد تعدِّى الفعل مرة واحدة.
وقوله تعالى: * عَلَىا عَبْدِهِ * [الفرقان: 1] كأن حيثية التنزيل عليه هي العبودية لله تعالى، فهو العبد المأمون أن ينزل القرآن عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:10 am

وسبق أن قلنا: أن العبودية لفظ بغيض إنِ استُعمِل في غير جانب الحق سبحانه، أمّا العبودية لله فيه عِزٌّ وشرف ولفظ محبوب في عبودية الخَلْق للخالق؛ لأن العبودية للبشر يأخذ السيد خير عبده، أمّا العبودية لله فيأخذ العبد خير سيده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:11 am

لذلك جعل الله تعالى العبودية له سبحانه حيثية للارتقاء السماوي في رحلة الإسراء، فقال:* سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىا بِعَبْدِهِ *[الإسراء: 1] فالرِّفْعة هنا جاءتْ من العبودية لله.
ثم يقول سبحانه: * لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً * [الفرقان: 1] العالمين: جمع عَالَم، والعَالَم ما سوى الله تعالى، ومن العوالم: عالم الملائكة، عالم الإنس، وعالم الجن، وعالم الحيوان، وعالم النبات، وعالم الجماد، إلا أن بعض هذه العوالم لم يَأْتِها بشير ولا نذير؛ لأنها ليست مُخيَّرة، والبشارة والنذارة لا تكون إلا للمخيّر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:12 am

يقول تعالى:* إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً *[الأحزاب: 72].
فإنْ عزلْتَ من هذه العوالم مَنْ ليس له اختيار، فيتبقى منها: الجنّ والإنس، وإليهما أُرسل الرسول صلى الله عليه وسلم بشيراً ونذيراً، لكن لماذا قال هنا * لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً * [الفرقان: 1] ولم يقل: بشيراً ونذيراً؟
قالوا: لأنه سبحانه سيتكلم هنا عن الذين خاضوا في الألوهية، وهؤلاء تناسبهم النَّذَارة لا البشارة؛ لذلك قال في الآية بعدها: * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:14 am

الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا (2)

في آخر سورة النور قال سبحانه:* أَلا إِنَّ للَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ *[النور: 64] فذكر ملكية المظروف، وهنا قال: * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ * [الفرقان: 2] فذكر مِلْكية الظرف أي: السماوات والأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:14 am

ثم تكلّم سبحانه في مسألة القمة التي تجرّأوا عليها، فقال: * وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ * [الفرقان: 2].
وسبق أنْ تكلمنا كثيراً عن مسألة اتخذا الولد والحكمة منها، فالناس تحب الولد، إما ليكون امتداداً للذكْر، وإما ليساند والده حالَ ضَعْفه، وإما للكثرة، والحق ـ تبارك وتعالى ـ هو الحيُّ الباقي الذي لا يموت، ولا يحتاج لمن يُخلِّد ذِكْراه، وهو القويُّ الذي لا يحتاج لغيره، فَلِمَ إذنْ يتخذ ولداً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:15 am

وقوله: * وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ * [الفرقان: 2] وهذا أمر يؤيده الواقع؛ لأن الله تعالى أول ما شَهِد شهد لنفسه، فقال سبحانه:* شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـاهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ *[آل عمران: 18].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:15 am

أي: لما خلقتُ الملائكة شهدوا لله تعالى، ثم شهد أولو العلم بالاستدلال، فشهادة الحق سبحانه لنفسه شهادة الذات للذات، والملائكة شهدتْ شهادةَ المشاهدة، ونحن شهدنا شهادةَ الاستدلال والبرهان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:15 am

والحق ـ تبارك وتعالى ـ يُعطينا الدليل على صِدْق هذه الشهادة، فيقول تعالى:* مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَـهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَـاهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَىا بَعْضٍ *[المؤمنون: 91].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:16 am

وقال سبحانه:* قُلْ لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَىا ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً *[الإسراء: 42].
وهذا هو التفصيل المنطقي العاقل الذي نردُّ به على هؤلاء، فلو كان مع الله تعالى آلهة أخرى لَذهبَ كل منهم بجزء من الكون، وجعله إقطاعية خاصة به، وعَلاَ كل منهم على الآخر وحاربه، ولو كان معه سبحانه آلهة أخرى لاجتمعوا على هذا الذي أخذ الملْك منهم ليحاكموه أو ليتوسَّلوا إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:17 am

وقلنا: إن الدَّعْوى تثبُتُ لصاحبها إذا لم يَدّعِهَا أحد غيره لنفسه، وهذه المسألة لم يدَّعها أحد، فهي ـ إذن ـ ثابتة لله تعالى إلى أنْ يُوجَد مَنْ يدَّعي هذا الخَلْق لنفسه.
وسبق أنْ مثَّلْنا لذلك بجماعة في مجلس فَقَد أحدهم محفظته فيه، ولما انصرفوا وجدها صاحب البيت، فسألهم عنها، فلم يدَّعِها أحد منهم، ثم اتصل به أحدهم يقول: إنها لي، فلا شكّ أنها له حتى يوجد مُدَّعٍ آخر، فنفصل بينهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالأحد مايو 18, 2014 9:17 am

ثم يقول تعالى: * وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً * [الفرقان: 2] فخَلْق الله تعالى ليس خَلْقاً كما اتفق، إنما خَلْقه سبحانه بقَدَرٍ وحساب وحكمة، فيخلق الشيء على قَدْر مهمته التي يُؤدِّيها؛ لذلك قال في موضع آخر:* الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىا * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىا *[الأعلى: 2ـ3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 26انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 13 ... 26  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
باسند - 51612
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1