منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم   الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 5:49 pm

الأنبياء المذكورين في القرآن أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بعدد الأنبياء والمرسلين ففي مسند أحمد عن ‏أبو ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله كم المرسلون قال : ثلاثمائة وبضعة عشر ‏‏، جما غفيرا , وفي رواية أبو أمامة الباهلي قال أبو ذر قلت يا رسول الله كم وفاء عدة الأنبياء قال (مائة ‏ألف وأربعة وعشرون ألفا والرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جما غفيرا) , وقد ذكر الله خمس وعشرين نبيا ورسولا في القران الكريم ثمانية عشر نبيا ورسولا ذكرت أسماؤهم في موضع واحد من القرآن في سورة الأنعام والباقي في سور متفرقة وهم آدم وهود وصالح وشعيب ‏وإدريس وذو الكفل ومحمد صلى الله عليهم أجمعين .

أنبياء سورة الأنعام

ذكر الله في سورة الأنعام ثمانية عشر نبي ورسول وهم : إبراهيم واسحاق ويعقوب ونوح وداوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وزكريا ويحيى وعيسى والياس وإسماعيل واليسع ويونس ولوط , قال تعالى (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) [1] .
بقيت الأنبياء

أما بقيت الأنبياء السبعة فقد ذكروا في سور متفرقة وهم : آدم وهود وصالح وشعيب ‏وإدريس وذو الكفل ومحمد صلى الله عليهم أجمعين :

ادم : قال تعالى في سورة آل عمران (إن الله اصطفى آدم ونوحا) .
هود : قال تعالى في سورة هود (وإلى عاد ‏أخاهم هودا) .
صالح : قال تعالى في سورة هود (وإلى ثمود أخاهم صالحا ) ‏.
شعيب : قال تعالى في سورة هود ( وإلى مدين أخاهم شعيبا) .
ادريس وذو الكفل : وقال تعالى في سورة الأنبياء ( وإسماعيل وإدريس ‏وذا الكفل) .
محمد : قال تعالى في سورة آل عمران (وما محمد إِلا رسول قد خلت من قبله الرسل) , وقد ذكر الرسول في أربع مواضع [2] .

الأنبياء العرب

‏ومن الأنبياء الخمسة والعشرين الذين ذكرهم الله تعالى في القران الكريم أربعة أنبياء عرب وهم : هود وصالح وشعيب ومحمد صلى ‏الله عليهم أجمعين , وقد ذكر ابن حبان في صحيح ابن حبان عن أبو ذر مرفوعا : منهم أربعة من العرب هود وصالح وشعيب ‏ونبيك يا أبا ذر [3] .


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم   الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 5:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمُرسلين، السلام علينا وعلى جميع عباد الله الصالحين في الأولين وفي الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.. ثُمّ أما بعد..

يا معشر عُلماء الأُمة لقد أمركم الله بالإيمان بجميع الأنبياء والمُرسلين من أولهم آدم عليه الصلاة والسلام إلى مسك خاتمهم مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد ذكر الله لكم في مُحكم آيات القُرآن العظيم ثمانية وعشرون منهم بالاسم بعدد الأحرف التي يتكون منها القُرآن العظيم ثمانية وعشرون نبياً ورسولاً، وهم:

1- نبي الله آدم عليه الصلاة والسلام. وقال الله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿33﴾ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ}
صدق الله العظيم, [آل عمران:33-34]

2- نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام.
3- نبي الله إلياس عليه الصلاة والسلام.
4- نبي الله إدريس عليه الصلاة والسلام.
5- نبي الله اليسع عليه الصلاة والسلام.
6- نبي الله هود عليه الصلاة والسلام.
7- نبي الله صالح عليه الصلاة والسلام.
8- نبي الله أيوب عليه الصلاة والسلام.
9- نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
10- نبي الله لوط عليه الصلاة والسلام.
11- نبي الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام.
12- نبي الله إسحاق عليه الصلاة والسلام.
13- نبي الله شُعيب عليه الصلاة والسلام.
14- نبي الله يونس عليه الصلاة والسلام.
15- نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام.
16- نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام.
17- نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام.
18- نبي الله هارون عليه الصلاة والسلام.
19- نبي الله لُقمان عليه الصلاة والسلام.
20- نبي الله عُزير عليه الصلاة والسلام.
21- نبي الله ذو القرنين عليه الصلاة والسلام.
22- نبي الله داوود عليه الصلاة والسلام.
23- نبي الله سُليمان عليه الصلاة والسلام.
24- نبي الله هارون ابن عمران أخو مريم عليه الصلاة والسلام.
25- نبي الله زكريا عليه الصلاة والسلام.
26- نبي الله يحيى عليه الصلاة والسلام.
27- نبي الله المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى أمه الصلاة والسلام.
28- خاتم الأنبياء والمُرسلين رسول الله إلى الإنس والجن أجمعين مُحمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

ولا ينبغي أن يكون عدد الرُسل والأنبياء المذكورين في القُرآن العظيم بالاسم أن يتجاوز عددهم لعدد الأحرف المُكون منها جميع هذا القُرآن العظيم. ويتكون القُرآن العظيم من ثمانية وعشرون حرفاً وذلك لأنه قرآنٌ عربيٌ مُبين، واللغة العربية تتكون من ثمانية وعشرون حرفاً ينطق بها اللسان العربي المُبين.

وإليكم السور ذات الأحرف التي أقسم الله بها من باب التكريم، وليس تكريم للحرف بل قسم لحرف ينتمي لاسم نبيٍ أو رسولٍ، ولذلك يرمز له الله في القسم بأحد حروف اسم النبي المُقسم باسمه، ولم يكن شرط أن يكون الحرف الأول من الاسم بل بأحد حروف الاسم الأول، ولكنه لا يتجاوز الاسم الأول إلى الأب بل أحد حروف الاسم الأول للنبي المُقسم به. على سبيل المثال:
{كهيعص} فأما الحرف (ك) فنجده رمزاً لاسم نبي الله زكريا. وأما (هـ) فنجده رمز لنبي الله هارون بن عمران أخو مريم. وأما الحرف (ي) فنجده رمز لاسم يحيى. وأما (ع) فرمز لاسم عيسى بن مريم. وأما الحرف (ص) فرمز الصديقة مريم. ولم يأخذ رمزها من الاسم لأنها ليست نبيه بل صديقة لذلك أخذ الرمز من اسم الصفة. وقال الله تعالى:
{مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ}
صدق الله العظيم, [المائدة:75]

وهذه السور ذات الأحرف التي يكمن فيها أسرار الأسماء التي علّمها الله لآدم عليه السلام، ومن ثُمّ علم آدم بها الملائكة، ومن ثُمّ علمت ملائكة الرحمن بجميع أسماء خُلفاء الله أجمعين، ولذلك قالوا لزكريا أن الله يُبشرك بغلامٍ اسمُهُ يحيى، وكذلك قولهم لمريم:
{يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ}
صدق الله العظيم, [آل عمران:45]

وجميع هذه الرموز لأسماء خُلفاء الله من الأنبياء والرُسل والصالحين:

(1) الم ــ البقرة
(2) الم ــ آل عمران
(3) المص ــ الأعراف
(4) الر ــ يونس
(5) الر ــ هود
(6) الر ــ يوسف
(7) الر ــ الرعد
(Cool الر ــ إبراهيم
(9) المر ــ الحجر
(10) كهيعص ــ مريم
(11) طه ــ طه
(12) طسم ــ الشعراء
(13) طس ــ النمل
(14) طسم ــ القصص
(15) الم ــ العنكبوت
(16) الم ــ الروم
(17) الم ــ لقمان
(18) الم ــ السجدة
(19) يس ــ يس
(20) ص ــ ص
(21) حم ــ غافر
(22) حم ــ فصلت
(23) حم * عسق ــ الشورى
(24) حم ــ الزخرف
(25) حم ــ الدخان
(26) حم ــ الجاثية
(27) حم ــ الأحقاف
(28) ق ــ ق
(29) ن ــ ن

فأما الثمانية والعشرون سورة فهي تخص أحرفها لجميع الأنبياء والمُرسلين والذين ذكرهم القُرآن بالاسم بلفظ القُرآن العظيم، وجميعهم أعطاهم الله علم من الكتاب ولا أظنكم يا معشر المُسلمين تنتظرون نبي ولا رسولاً فقد علمتم ثمانية وعشرون نبياً ورسولاً قد مضوا، وكان خاتمهم مُحمد صلى الله عليه وآله وسلم، ولكنها بقيت سورة واحدة ولا غير بل هي آخر سورة وضِعت في القُرآن من اللاتي يحملن الأحرف السرية، أولهم (الم) في سورة البقرة، وأخرهم (ن). ويا معشر المُسلمين ما ظنكم بهذا الحرف الزائد على الثمانية والعشرون نبياً ورسولاً والذي ذكر الله أسمائهم بنص القُرآن الصريح؟! ومنهم من يوجد له اسمان مذكوران في القُرآن. فعلى سبيل المثال مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك أحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكذلك رسول الله إلياس صلى الله عليه وآله وسلم ثم تجدون له اسم آخر في القُرآن وهو (ذي الكفل)، ولماذا يُسمى ذي الكُفل؟! وذلك لأنه تكفّل بتربية أخوية إدريس واليسع بعد أن صارا يتيمين الأبوين وكذلك هم أبوين لإلياس، وأولئك هم الأسباط الثلاثة المذكورين في القُرآن، ولم يكونوا هوداً أو نصارى، والله يعلم وأنتم لا تعلمون، ولا علم لي إلّا ما علمني ربي بوحي التفهيم وليس بالتكليم. وإذا لم يكن لوحي التفهيم سُلطانٍ بيّن في القُرآن العظيم فأحذركم من ذلك فليس وحي من الرحمن بل وسوسة شيطانٌ رجيم الذي يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون تصديقاً لقوله تعالى:
{إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿169﴾}
صدق الله العظيم, [البقرة]

ولأنه من أمر الشيطان الرجيم قول العالم بما لا يعلم علم اليقين، من أجل ذلك حُرّم على المُسلمين. تصديقاً لقول الله تعالى:
{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿33﴾}
صدق الله العظيم, [الأعراف]

فكيف تؤولون القُرآن بالظن يا معشر المُسلمون وأنتم تعلمون بأن الظن لا يغني من الحق شيئاً؟! وأن قول المُفتي بما لا يعلم من أمر الشيطان وليس من أمر الرحمن، فهل تزعمون بأن الاجتهاد هو أن تقول على الله ما لا تعلم؟ فتعالوا لأعلمكم ما هو الاجتهاد.

وهو أن تتمنى إتباع الحق، ثم تكون باحث عن الحقيقة، وهُنا يأتي علم الله وهُداه تصديقاً لقوله تعالى:
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}
صدق الله العظيم, [العنكبوت:69]

فهل تعلمون بأن جميع الأنبياء والمُرسلين جميعهم كانوا باحثين عن الحقيقة الحق؟ فهداهم الله إليه فاصطفاهم وعلمهم. فانظروا إلى خليل الله إبراهيم، بحث عن الحقيقة بعد عدم إقتناعة بعبادة الأصنام، فنظر إلى ملكوت السماء بنظرة الـتأمل، فأختار كوكب وقال هذا ربي، فهو أسمى وأرفع من هذه الأصنام التي يصنعها البشر بأيديهم، فلما أفل قال لا أحب الآفلين، ومن ثُمّ رأى القمر بازغاً قال هذا ربي، ومن ثُمّ تراجع لأنه لم يقتنع في ذاته، ومن ثُمّ رأى الشمس بنظرة التأمل وهو يراها يومياً وإنما بنظرة التدبر والتأمل، فقال هذا ربي هذا أكبر، ومن ثُمّ لم يقتنع وصار عنده ألم نفسي يُريد أن يعبد الحق وقال: {إِنِّي سَقِيمٌ}، أي أليم نفسياً لأنه يخاف أن يعبد شيئاً لا يستحق العبادة وهو باطل. وقال الله تعالى:
{وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴿75﴾ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ ﴿76﴾ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ﴿77﴾ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿78﴾ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿79﴾}
صدق الله العظيم, [الأنعام]

وهُنا قرر إبراهيم بأن لا يسجد للشمس ولا للقمر بل يسجد لله الذي خلقهم وهو على ذلك من الشاهدين، ومن ثُمّ اصطفاهُ الله وأستخلصه لنفسه وجعله نبياً ورسولاً. ولكن وبعد أن تحققت أمنية إبراهيم في وصوله إلى الحقيقة ألقى الشيطان في أمنيته شك! وقال الله تعالى:
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي}
صدق الله العظيم, [البقرة:260]

ومن ثُمّ حكم الله آياته لإبراهيم فضرب له مثلاً لقدرته وأمره أن يذبح أربعةً من الطيور فيجعل على كُل جبل منهُنّ جزءً، وأمر الله إبراهيم أن يُناديهن، فإذا هُنّ يأتينه سعياً بإذن الله. ويبدوا بأنها من الطيور التي لا تطير كأمثال الدجاج وغيرها من الطيور التي يستطيع الإنسان الإمساك بها لأنها تدأب على الأرض ولا تطير بالسماء، لذلك قال: {يَأْتِينَكَ سَعْيًا}.

وكذلك نجد رسول الله موسى بعد أن كان مُجتهداً باحثاً عن الحقيقة في أحد المذاهب التابعة للبينات التي أنزلها الله على (يوسف) وكان ينتمي لأحد المذاهب، فلما أستنجد بموسى واحد من أحد عُلماء مذهبه وكان يتعارك مع عالم آخر في طائفة أُخرى فقتله فوكزه موسى بعصاه فقتله، ومن ثُمّ في اليوم الآخر وإذا بالرجل الذي أستصرخه يستنجد به على عالم آخر ولكن هذا العالم وعظ موسى وقال له قولا بليغا:
{أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ ۖ إِن تُرِيدُ إِلَّا أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ}
صدق الله العظيم, [القصص:19]

وهُنا أستيقظ موسى من غفلته، وقال تالله إنك لغوي مُبين. وعلم أن المقتول ينتمي لآل فرعون وقد يقتلوه، وخرج إلى ربه مهاجراً ليهديه. وقال:
{فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿21﴾}
صدق الله العظيم, [الشعراء]

فانظروا إلى موسى بعد أن تحققت أمنيته وهداه الله إلى سبيل الحق فجعله نبياً ورسولاً، ومن ثُمّ ألقى الشيطان في أمنيته شك وذلك عندما ألقى السحرة عصيّهم وحبالهم وخُيل إلى موسى والناس الحاضرون بأنها ثعابين تسعى، فأوجس في نفسه خيفةً موسى، ومن ثُمّ أوحى الله إليه بوحي التفهيم واليقين بما أوتي، وإنما جاءوا بالباطل. ومن ثم قال:
{فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ﴿81﴾}
صدق الله العظيم, [يونس]

ومن ثُمّ ألقى عصاه فإذا هي تلقفُ ما يأفكون، وهُنا حكم الله لموسى آياته وبيّن له الحق من الباطل بعد أن ألقى الشيطان في أمنيته شك.

وكذلك مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان باحثاً عن الحقيقة، لذلك كان يخلو بنفسه في الغار في الجبل، ويتدبر ويتفكر في خلق السماوات والأرض ولم يكن مُقتنعاً بعبادة الأوثان ولا يدري هل يتّبع قومه أو النصارى أو اليهود وأي الأديان حقٌ ليتبعه.! لذلك قال الله تعالى:
{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ ﴿7﴾}
صدق الله العظيم, [الضحى]

والضال هو الذي لا يعرف أي الطُرق تؤدي به إلى بر الأمان. ومن ثُمّ هداه الله إليه واصطفاهُ وأستخلصه لنفسه وجعله خاتم الأنبياء المُرسلين. ولكنهُ حين قال له قومه بل اعتراك أحد ألهتنا بسوء، أي مسّه شيطان، وأنه هو الذي يكلّمه بهذا الكلام وليس ملاك ومن ثُمّ رد الله عليهم:
{وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ﴿210﴾ وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ}
صدق الله العظيم, [الشعراء:210-211]

ولكن مُحمد رسول الله كاد أن يدخل في عقله ما يقوله قومه، بل وشك في قلبه، وأوجس في نفسه خيفةً بأنه قد يكون ما يقوله قومه حق. ومن ثُم جاء قوله تعالى:
{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ۚ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿94﴾ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿95﴾ إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿96﴾ وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ ﴿97﴾}
صدق الله العظيم, [يونس]

ولكن الله لم يُلجئ نبيه ليسأل اليهود أو النصارى: هل ما أنزل عليه حق من عند الله؟ بل حكم الله آياته لنبيه بدعوة من الثراء إلى سدرة المُنتهى، ورأى من آيات ربه الكُبرى فأصبح من الموقنين.

إذاً يا معشر المُسلمين إن جميع الأنبياء كانوا مُجتهدين باحثين عن الحقيقة مُتمنين إتباعها حتى إذا تحققت أمنيتهم ألقى الشيطان في أنفسهم شك في أمرهم، ومن ثُمّ يحكم الله آياته لهم فيوضحها لهم ليكونوا من الموقنين.

ولقد شك جميع الأنبياء والرُسل في أمرهم ثُمّ يحكم الله لهم آياته فيوضحها لهم حتى تطمئن قلوبهم أنهم على الحق. وقال الله تعالى:
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴿52﴾ لِّيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ﴿53﴾ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿54﴾}
صدق الله العظيم, [الحج]

إذاً يا معشر المُسلمين هذا هو الاجتهاد أن تكون باحثاً عن الحقيقة حتى تجدها بعلم وسُلطانٍ مُبين، ومن ثُمّ تدعوا الناس على علم وبصيرة. ولكني يا معشر عُلماء الأُمة أراكم تفتون الناس بتأويل القُرآن وأنتم لا تزالون مُجتهدين، وتقولون لكل مُجتهدٍ نصيب! فإن أخطأ فله أجر، وإن أصاب فلهُ أجران.!! وذلك من الروايات اليهودية التي ما أنزل الله بها من سُلطان. وليس الحديث الحق أن تُفتي ثُمّ تقول: والله أعلم، قد يكون هذا صح وقد يكون خطأ فأنا مُجتهد. بل الحديث الحق:
[من قال لا أعلم فقد أفتى].

بمعنى أنه حصل على أجر مُفتي إذا كان يهمه الأجر، أما إذا كان يُريد أن يقولوا الناس له أنه عالم لا يُسأل عن مسألة إلّا وأفتى بها، فهُنا سوف يكون أول من يُلقى في النار من المُسلمين وأحتمل وزره ووزر الذين أضلّهم بغير علم ولا بصيرة.

وها أنا ذا اليماني المُنتظر والذي هو نفسه المهدي المُنتظر أُعلن التحدي من موقع البُشرى، وأُشهد جميع الصالحين من عالم النار وعالم النور وعالم من صلصالٍ كالفخار وكُل ما يدأب أو يطير من البعوضة وما فوقها بأني أتحدى جميع عُلماء الديانات السماوية من اليهودية والنصرانية والإسلامية تحدياً عظيماً، وليس تحدي الغرور، بل الثقة من التأويل الحق لهذا القُرآن العظيم الذي يشمل جميع الرسالات السماوية التي أنزلها الله على جميع الأنبياء المُرسلين. تصديقاً لقوله تعالى:
{هَٰذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي}
صدق الله العظيم, [الأنبياء:24]

فإن غلبتموني يا معشر عُلماء الأُمة بعلم وسُلطان فقد كفيتم الناس شري حتى لا أُضلّهم عن الحق. وإن غلبتكم بالعلم والسُلطان بالتأويل الحق من القُرآن فقد كفيت المُسلمين شر الذين يقولون على الله ما لا يعلمون بظن الاجتهاد أو القياس، وحُرّم ذلك على عُلماء المُسلمين تأويل كلام الله بظن الاجتهاد والقياس الذي ما أنزل الله به من سُلطان، إلّا في حالة واحدة إذا أردت أن تعرف المعنى اللغوي لكلمة في القُرآن فتنظرها في موضع آخر واضحة وبيّنة، ومن ثُمّ تعلم المعنى اللغوي لهذه الكلمة كقوله:
{أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا}
صدق الله العظيم, [البلد:6]

وحتى تعرف معناها اللغوي تعود لقوله تعالى:
{وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا ﴿19﴾}
صدق الله العظيم, [الجن]

فهُنا تفهم بأن معنى {لُّبَدًا}: أي جميعاً. وذلك لأن المشركين كادوا أن ينقضوا على مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين قام يدعو ربه عند المشعر الحرام فكادوا أن يكونوا عليه لُبداً، أي جميعاً.

إذاً المعنى لقوله:
{يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا ﴿6﴾}
صدق الله العظيم, [البلد]

أي أهلك ماله جميعاً لتجهيز جيش قريش ضد مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لذلك قال الله تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ}
صدق الله العظيم, [الأنفال:36]

ويُسمح بالقياس للفهم اللغوي وليس الحُكم في مسألة ما، فهذا موضوع وذلك موضوع آخر، فكيف تستنبط منه حُكماً وكُل آية في موضوع آخر فهذا غير صحيح. ألا تروني أستنبط لكم آيات قُرآنية في نفس وقلب الموضوع، فأفسر القُرآن بالقُرآن فلا أنطق بحرف من رأسي بل بالتأويل الحق لهذا القُرآن العظيم يدركه أولي الألباب الذين لم يكونوا إمّعات، إن أحسنوا الناس أحسنوا بعدهم وإن أساؤوا الناس أساؤوا بعدهم، بل سيدركه أهل اللب والفكر والعقل والمنطق لا يقتنعون إلّا بما اقتنعت به عقولهم وليس بما اقتنعت به عقول الناس، بل يستمعون القول بتدبر وتمعّن وتفكّر ومن ثُمّ يتخذوا القرار الحق بالعقل والمنطق فيتبعون أحسنة.

فما بالكم يا معشر عُلماء الأُمة تقولون بأن معنى قوله: {يَا أُخْتَ هَارُونَ} [مريم:28], بأنه يقصد هارون أخو موسى، فأين مريم من موسى وبينهما مِئات السنين!! حتى جعلتم للذين يُجادلون بالباطل ليدحضوا به الحق جعلتم لهم عليكم سُلطاناً فانظروا إلى ما يقولون:

كيف يخطأ القُرآن بنسب مريم عليها السلام لهارون وبينهم مئات السنين؟

ومن ثُمّ نردُ عليهم ونُثبت بأنهُ نبياً وقد مات من قبل ميلاد مريم ابنة عمران، فأصبحت يتيمة الأبوين والأخ، وكفلها زكريا ابن يعقوب أخو عمران ابن يعقوب. فما خطبكم يا معشر الذين لا يعلمون لا تجدون إسم في القُرآن إلّا وزعمتم أنه يقصد به إسم بينه وبين ذلك الاسم مئات السنين إن لم تكن ألاف؟! وكذلك ظنّكم في قوله تعالى:
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ﴿163﴾}
صدق الله العظيم, [النساء]

فكيف تظنون بأنهُ يقصد هارون أخو موسى؟!! فإذا ذكر موسى فهو يذكر هارون لأن رسالتهم واحدة فقط أنزلت على موسى. وقال الله تعالى:
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ}
صدق الله العظيم, [الأنبياء:48]

وهُنا تعلمون بأنه يقصد هارون أخو موسى، وأما في هذه الآية التالية في قوله تعالى:
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ﴿163﴾}
صدق الله العظيم, [النساء]

فإنه يقصد هارون ابن عمران أخو مريم، وقبل تحريف الكُتب المُقدسة لم يكن على هارون غبار وأنه نبيٌ كريم ولا يحتاج إلى تعريف لذلك اكتفوا بذكر:
{يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴿28﴾}
صدق الله العظيم, [مريم]

فقد بيّنا لكم كذلك إثبات نبوّة هارون حتى في الأحرف السرية في أوائل سورة مريم {كهيعص}.

ولا تزال لدينا أدلة وبراهين على إثبات نبوّة هارون ابن عمران ابن يعقوب للمُمترين من الذين يُجادلون بغير علمٍ ولا هُدىً ولا كتابٍ مُنير، بل العجيب كُل العجب بأن بعض العُلماء يقول: موسى ابن عمران ظناً منهم حين قال: {يَا أُخْتَ هَارُونَ} وبما أن هارون أخو موسى إذاً موسى ابن عمران! وهم من الذين يُجادلون بما لا يعلمون.

وكذلك لدينا البراهين الكافية على نبوّة عُزير، وكذلك عُزير حدث له ما حدث لجميع الأنبياء، وهو أن الشيطان ألقى في أمنيته شك حين مرّ على القرية الخاوية على عروشها فقال في نفسه ما جاء في قوله تعالى:
{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿259﴾}
صدق الله العظيم, [البقرة]

وهُنا بيّن الله لعُزير آياته وحكمها بعد أن ألقى الشيطانُ في أمنيته شك، وهذا يحدث لجميع الأنبياء والرُسل، ومن ثُمّ بعث الله إليه جبريل ليسأله كم لبثت، ومن ثُمّ علّمه كم لبث وبيّن له قُدرة الله. إذاً عُزير نبياً ولكنه ليس ولد الله كما يزعم اليهود، وهم يعلمون بأنه ليس ولد الله، بل يريدُ أن يُعاندوهم النصارى فيقولون بل المسيح ابن الله، وذلك قولهم بأفواههم قاتلهم الله أنّا يؤفكون.



________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم   الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 6:17 pm

الاستاذه الراقيه/ احلام


سلمتى على موضوعك القيم


والمعلومات الهامه عن الانبياء والرسل المذكورين بالقران الكريم


سرد مفيد ونافع


ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم   الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 10:52 pm

ايمان الساكت كتب:
الاستاذه الراقيه/ احلام


سلمتى على موضوعك القيم


والمعلومات الهامه عن الانبياء والرسل المذكورين بالقران الكريم


سرد مفيد ونافع


ارق التحايا

تسلمي حبيبتي الغاليه

أستاذة إيمان الساكت

مرورك أسعدني جدا

تحياتي و مودتي
Shocked

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم   الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Emptyالأحد مايو 24, 2015 1:51 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم   الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Emptyالأربعاء مايو 27, 2015 5:52 pm

محمد فرج كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الأستاذ الفاضل

محمد فرج

مرورك و لا أروع

تحياتي و دعواتي

Shocked

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم   الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2015 10:02 pm


الأستاذةالفاضلة أحلام شحاته
موضوعك متـألق بروعته
وفقك الله ورعاك لما يحب ويرضى
وجزاك خيرا وجعله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكرامةالإنسانية في القرآن الكريم
» القرآن الكريم
» قصة من القرآن الكريم
» لفظ (زين) في القرآن الكريم
» لفظ (زين) في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
باسند - 51607
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_rcap1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Voting_bar1الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم Vote_lcap1