منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 حال اللغه العربيه عبر العصور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

حال اللغه العربيه عبر العصور  Empty
مُساهمةموضوع: حال اللغه العربيه عبر العصور    حال اللغه العربيه عبر العصور  Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2015 12:56 am




الأُصول:
العربية إحدى اللغات السَّامية، وهي تنتمي إلىالفرع الجنوبي من اللغات السًامية الغَرْبية، ويشمل هذا الفرع شمالي الجزيرةالعربية وجنوبيها والحبشة.وقد نشأت العربية الفصيحة في شماليالجزيرة، ويرجع أصلها إلى العربية الشمالية القديمة التي كان يتكلَّم بهاالعدنانيُّون. وهي مختلفة عن العربية الجنوبية القديمة التي نشأت في جنوبي الجزيرةوعُرفَتْ قديمًا باللغة الحِمْيَريَّة وكان يتكلَّم بها القحطانيون.
وتُعَدُّالنقوش القليلة التي عُثِرَ عليها الدليل الوحيد لمعرفة المسار الذي سارت فيه نشأةالعربية الفصيحة. ويمكن القول من خلال تلك النقوش إن أسلاف العربية الفصيحة هي: الثَّمودية واللحيانية والصَّفويَّة، وتشمل معًا فترة تقارب ألف عام؛ إذْ يُؤرَّخأقدم النقوش الثمودية بالقرن الخامس قبل الميلاد، ويُؤرَّخ أحدثها بالقرن الرابع أوالخامس الميلاديين، وترجع النقوش اللحيانية والصَّفوية إلى زمن يقع في الفترةذاتها.


أمَّا أقدم نصٍّ وُجِدَ مكتوبًا بالعربية الفصيحة فهو نقش النَّمارةالذي يرجع إلى عام 328م، ولكنه كان مكتوبًا بالخط النَّبطي.ويُلاحَظ في ذلكالنَّص التطوُّر الواضح من الثمودية واللحيانية والصَّفَوِية إلى العربية الفصيحة. وأمَّا أقدم نصٍّ مكتوب بالخط العربي فهو نَقْشُ زَبَد الذي يرجع إلى سنة 513م، ثمنَقْشَا حَرَّان وأم الجِمَال اللذان يرجعان إلى عام 568م. وقد لوحظ أن الصورةالأولى للخَـط العربي لا تبعـد كثيرًا عن الخــط النَّـبطي، ولم يتحـرَّر الخطالعربي من هيئته النَّبطية إلا بعد أن كَتَبَ به الحجازيُّون لمدة قرنين منالزَّمان. وظلَّت الكتابة العربية قبيل الإسلام مقصورة على المواثيق والأحلافوالصُّكوك والرسائل والمعلَّقات الشعرية، وكانت الكتابة آنذاك محصورة فيالحجاز.

ويُعدُّ القرن السابق لنزول القرآن الكريمفترة تطوُّر مُهمَّة للعربية الفصيحة،وصلَتْ بها إلى درجة راقية. ويدلُّ على ذلك ما وصل إلينا على ألسنة الرُّواة من الشِّعر والنَّثرالجاهليين.


العربية بعد نزول القرآن الكريم:
كاننزول القرآن الكريم بالعربية الفصحى أهمَّ حَدَث في مراحل تطوُّرها؛ فقد وحَّدلهجاتها المختلفة في لغة فصيحة واحدة قائمة في الأساس على لهجة قريش، وأضاف إلىمعجمها ألفاظًا كثيرة، وأعطى لألفاظٍ أخرى دلالات جديدة. كما ارتقى ببلاغة التراكيبالعربية. وكان سببًا في نشأة علوم اللغة العربية كالنحو والصرف والأصوات وفقه اللغةوالبلاغة، فضلاً عن العلوم الشرعية، ثمَّ إنه حقَّق للعربية سعة الانتشاروالعالمية.

لقد حَمَلَت العربية الفصيحة القرآن الكريم، واستطاعت من خلالانتشار الإسلام أن تبدأ زَحْفَها جنوبًا لتحلَّ محلَّ العربية الجنوبية القديمة،ثمَّ عَبَرَت البحر الأحمر إلى شرقي إفريقيا، واتَّجهت شمالاً فقَضَتْ على الآراميةفي فلسطين وسوريا والعراق، ثم زَحَفَتْ غربًا فحلَّت محلَّ القبطية في مصر. وانتشرتفي شمال إفريقيا فَخَلَفَتْ لهجات البَرْبَر، وانفتح لها الطريق إلى غرب إفريقياوالسودان، ومن شمال إفريقيا انتقلت إلى أسبانيا وجُزُر البحر المتوسط.
كما كانللعربية أثرٌ عميق في لغات الشعوب الإسلامية؛ فتأثيرها واضح في الفارسية والأرديةوالتُّركية والبَشْتُو ولغة الملايو واللغات واللهجات الإفريقية. ومن غير الممكنالآن معرفة لغة أيِّ بلد إسلامي وأدبه ومناحي تفكيره معرفة جيّدة دون الإحاطةالجيِّدة بالعربية. وحين أخذ الأوروبيون ينهلون من الحضارة الإسلامية في الأندلسدَخَلَتْ ألفاظ عربية كثيرة إلى اللغات الأوروبية، ففي الإنجليزية مثلاً ألفاظعديدة ترجع إلى أصل عربي، كالجَبْر، والكحول، وتَعْرِيفَة، ومَخْزَن، وعُود، وغيرذلك كثير.


العربية في العصرالأُموي
: ظلَّت العربية تُكتَب غير مُعْجَمة (غير منقوطة) حتى منتصفالقرن الأول الهجري، كما ظلَّت تُكتَب غير مشكولة بالحركات والسَّكنات. فحين دخلأهل الأمصار في الإسلام واختلط العرب بهم، ظََهَرَ اللَّحْن على الألسنة، وخيف علىالقرآن الكريم أن يتطرَّق إليه ذلك اللَّحْن. وحينئذ توصَّل أبوالأسود الدُّؤَليُّإلى طريقة لضَبْط كلمات المصحف، فوَضَع بلَوْن مخالِف من المِداد نُقْطة فوق الحرفللدَّلالة على الفتحة، ونُقْطة تحته للدَّلالة على الكسرة، ونُقْطةً عن شِمالهللدَّلالة على الضَّمَّة، ونقطتين فوقه أو تحته أو عن شِماله للدَّلالة علىالتَّنوين، وتَرَكَ الحرف السَّاكن خاليًا من النَّقْط. إلا أن هذا الضبط لم يكنيُستعمل إلا في المصحف. وفي القرن الثاني الهجري وضع الخليل بن أحمد طريقة أخرى،بأن جعل للفتحة ألفًا صغيرة مُضطجِعة فوق الحرف، وللكسرة ياءً صغيرة تحته، وللضمَّةواوًا صغيرة فوقه، وكان يُكرِّر الحرف الصغير في حالة التنوين. ثم تطوَّرت هذهالطريقة إلى ماهو شائع اليوم.
أما إعجام الحروف (تنقيطها) فتم في زمن عبد الملكابن مروان، وقام به نصر بن عاصم الليثي ويحيى بن يَعْمُر العَدْواني، كما قامابترتيب الحروف هجائيًّا حسب ماهو شائع اليوم، وتركا الترتيب الأبجدي القديم (أبجدهوَّز).

وخَطَت العربية خطواتها الأولى نحو العالمية في الثلث الأخير منالقرن الأول الهجري، وذلك حين أخذت تنتقل مع الإسلام إلى المناطق المحيطة بالجزيرةالعربية. وفي تلك الأمصار، أصبحت العربية اللغة الرسمية للدولة، وأصبح استخدامهادليلاً على الرُّقي والمكانة الاجتماعية. وظلَّت لغة البادية حتى القرن الثانيالهجري الحجَّة عند كلِّ اختلاف. وكان من دواعي الفخر للعربي القدرة على التحدُّثبالعربية الفصحى كأحد أبناء البادية. أما سُكان الأمصار الإسلامية، فقد بدأت صلتهمبلغاتهم الأصلية تضعف شيئًا فشيئًا، وأخذ بعضهم يتكلَّم عربية مُوَلَّدة متأثِّرةباللغات الأم. وقد كانت منطقة الشام أُولى المناطق تعرُّبًا. ويُلاحَظ اختلاف لهجاتأهل الأمصار في العربية تبعًا لاختلاف القبائل العربية الوافدة، ومن هنا كان اختلافلهجات الكوفة والبصرة والشام والعراق ومصر بعضها عن بعض.
وقبيل نهاية العصرالأُموي، بدأت العربية تدخل مجال التأليف العلمي بعد أن كان تراثها مقصورًا علىشِعْر وأمثال على ألسنة الرُّواة.

العربية في العصرالعباسي:
شهد العصر العباسي الأول مرحلة ازدهار الحضارة الإسلامية في مشرقالعالم الإسلامي وفي مغربه وفي الأندلس، وبدأت تلك المرحلة بالترجمة، وخاصة مناليونانية والفارسية، ثم الاستيعاب وتطويع اللغة، ثم دخلت طَوْر التأليف والابتكار. ولم يَعُد معجم لغة البادية قادرًا وحده على التعبير عن معاني تلك الحضارة، فحملالعلماء على عاتقهم مهمَّة تعريب مصطلحات غير عربية، وتوليد صيغ لمصطلحات أخرى،وتحميل صيغ عربية دلالات جديدة لتؤدِّي معاني أرادوا التعبير عنها. وبهذا استطاعتالعربية التعبير عن أدقِّ المعاني في علوم تلك الحضارة الشامخة وآدابها.
وفيمطلع ذلك العصر، بدأ التأليففي تعليم العربية، فدخلت العربية مرحلة تعلُّمها بطريقالكتاب، وكان هذا هو الأساس الذي قام عليه صَرْح العلوم اللغوية كالنحو والصرفوالأصوات وفقه اللغة والبلاغة والمعاجم.
وعلى الرغم من انقسام العالم الإسلاميإلى دويلات في العصر العباسي الثاني، واتخاذ لغات أخرى للإدارة كالفارسيةوالتُّركية، فإن اللغة العربية بقيت لغةً للعلوم والآداب، ونَمَت الحركة الثقافيةوالعلمية في حواضر متعدِّدة، كالقاهرة وحَلَب والقيروان وقرطبة.


العربية في العصر الحديث:
حين ضَعُفَ شأن المسلمين والعرب منذالقرن السادس عشر الميلادي، وتعرَّضت بلادهم للهجمات الاستعمارية، رأى المستعمرونأن أفضل وسيلة لهَدْم تماسُك المسلمين والعرب هي هَدْم وحدة الدِّين واللغة. وقدحاولوا هَدْم وحدة اللغة بإحلال اللهجات العامية محلَّ العربية الفصيحة، وبدأت تلكالدَّعوة في أوائل الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، فأخذ دعاتهم يروِّجونلفكرة كتابة العلوم باللغة التي يتكلَّمها عامة الناس، وطَفِقَ بعضُهم يضع قواعدللهجة أبناء القاهرة، واقترح آخرون كتابة العربية الفصيحة بالحروف اللاتينية. إلاأن كلَّ تلك الدَّعوات أخفقَت إخفاقًا تامًّا.
ولكن كان من آثار تلك الهجماتالاستعمارية ضَعْفُ شأن العربية في بعض البلاد العربية، وخاصة دول الشمال الإفريقي،واتخاذ اللغات الأوروبية وسيلة لدراسة العلوم والفنون الحديثة فيما يُعرف بمدارساللغات وفي أغلب الجامعات. وقد بدأت في البلاد العربية حركة نشِطة للتعريب تتمثَّلفي اتجاهين: الأول، تعريب لغة الكتابة والتخاطب في بلاد الشمال الإفريقي، والثانيتعريب لغة العلوم والفنون على مستوى البلاد العربية كلِّها. وقد نجحت في الاتِّجاهالأخير سوريا والعراق، وأحرزت بلاد عربية أخرى بعض النجاح. وتحدو القائمين بالجهدفي هذا الاتجاه الثِّقة بأن العربية التي وَسعَت الحضارة الإسلامية في الماضي لنتكون عاجزة عن أن تَسَعَ الحضارة الحديثة.

والعربية الفصيحةاليوم
هي لغة الكتابة، وتُستخدم لغةً للحديث في المحافل العلمية والأدبية،وفي الإذاعة والتلفاز، وأحيانًا في المسرحيات والأفلام، ولها سحْرٌ عجيب إذاصَدَرَتْ عمَّن يجيدها. أمَّا لغة التخاطب العامي فلهجاتٌ عديدة في العالم العربي. لكن اللغة العربية الفصيحة، مع ذلك، مفهومة فهمًا تامًّا في كلِّ أنحاء العالمالعربي.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

حال اللغه العربيه عبر العصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال اللغه العربيه عبر العصور    حال اللغه العربيه عبر العصور  Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2015 9:44 am

الأستاذة الفاضلة باسند
تأثرت اللغة العربية بمختلف المراحل التي واكبت المجتمع منذ فجر الٳسلام . فبعد مضي قرن على وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم دخلت اللغة العربية و الدين الٳسلامي في دائرة اهتمام العالم ٬ و ذلك من خلال امتداد استخدامها مع الفتوحات الٳسلامية متأثرة بسياقات جغرافية و تاريخية و اجتماعية . 

كانت أولها علاقة المواجهة بين أوروبا و العالم الٳسلامي . حينها أصبحت لغة هذا الأخير جزءا من التجربة الأوروبية . ٳلا أن هذه العلاقة كانت من طرف واحد ٬ اعتبرت خلالها   العربية حلقة وصل مؤقتة لأوروبا بغية عودتها ٳلى الأصول اليونانية . 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لقد اعتبر الغرب اللغة العربية – منذ فتح الأندلس ٳلى حدود القرن 15 م – مجرد حافظ للتراث الٳغريقي٬ و ناقل له . أي ؛ من اليونان ٬ ٳلى الشرق ٬فٳسبانيا ثم أوروبا . حمل هذا التصور في طياته نزوعا صليبيا يحمل كراهية للظاهرة الٳسلامية  ٬ ٳلى جانب النزوع التبشيري  الذي يهدف وضع حد لانتشار الٳسلام . 
 خلال القرنين 16 و 17 م تمت دراسة اللغة العربية باعتبارها مدخلا مهما في دراسة عبرية الكتاب المقدس نظرا للشبه الكبير بين اللغتين ٬هذا بالطبع ٳلى جانب اللغة الآرامية . و ترمي هذه الدراسة جعل اللغة العبرية اللغة الأم التي انبثقت منها سائر اللغات . ويجد هذا القول تبريره و يستقي دعمه من التوراة في قصة أبناء نوح .

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

حال اللغه العربيه عبر العصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال اللغه العربيه عبر العصور    حال اللغه العربيه عبر العصور  Emptyالثلاثاء أكتوبر 27, 2015 11:39 pm

الدكتور خليل بدوي كتب:
الأستاذة الفاضلة باسند
تأثرت اللغة العربية بمختلف المراحل التي واكبت المجتمع منذ فجر الٳسلام . فبعد مضي قرن على وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم دخلت اللغة العربية و الدين الٳسلامي في دائرة اهتمام العالم ٬ و ذلك من خلال امتداد استخدامها مع الفتوحات الٳسلامية متأثرة بسياقات جغرافية و تاريخية و اجتماعية . 

كانت أولها علاقة المواجهة بين أوروبا و العالم الٳسلامي . حينها أصبحت لغة هذا الأخير جزءا من التجربة الأوروبية . ٳلا أن هذه العلاقة كانت من طرف واحد ٬ اعتبرت خلالها   العربية حلقة وصل مؤقتة لأوروبا بغية عودتها ٳلى الأصول اليونانية . 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لقد اعتبر الغرب اللغة العربية – منذ فتح الأندلس ٳلى حدود القرن 15 م – مجرد حافظ للتراث الٳغريقي٬ و ناقل له . أي ؛ من اليونان ٬ ٳلى الشرق ٬فٳسبانيا ثم أوروبا . حمل هذا التصور في طياته نزوعا صليبيا يحمل كراهية للظاهرة الٳسلامية  ٬ ٳلى جانب النزوع التبشيري  الذي يهدف وضع حد لانتشار الٳسلام . 
 خلال القرنين 16 و 17 م تمت دراسة اللغة العربية باعتبارها مدخلا مهما في دراسة عبرية الكتاب المقدس نظرا للشبه الكبير بين اللغتين ٬هذا بالطبع ٳلى جانب اللغة الآرامية . و ترمي هذه الدراسة جعل اللغة العبرية اللغة الأم التي انبثقت منها سائر اللغات . ويجد هذا القول تبريره و يستقي دعمه من التوراة في قصة أبناء نوح .
شكرا لمرورك 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

حال اللغه العربيه عبر العصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال اللغه العربيه عبر العصور    حال اللغه العربيه عبر العصور  Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2015 9:21 pm

ا/ باسند


سلمتي على موضوعك القيم

وطرحك المفيد النافع


ارق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

حال اللغه العربيه عبر العصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال اللغه العربيه عبر العصور    حال اللغه العربيه عبر العصور  Emptyالجمعة نوفمبر 13, 2015 12:15 am

ايمان الساكت كتب:
ا/ باسند


سلمتي على موضوعك القيم

وطرحك المفيد النافع


ارق التحايا
شكرا لك ايمان الساكت العزيزه 

لاحرمنا الباري من تواجدك المبهر 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

حال اللغه العربيه عبر العصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال اللغه العربيه عبر العصور    حال اللغه العربيه عبر العصور  Emptyالخميس أكتوبر 13, 2016 12:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51620
نقاط التقييم : 73134
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

حال اللغه العربيه عبر العصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال اللغه العربيه عبر العصور    حال اللغه العربيه عبر العصور  Emptyالسبت أكتوبر 15, 2016 8:21 pm

المهندس محمد فرج كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Surprised


Smile

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حال اللغه العربيه عبر العصور
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قل ولا تقل..................في اللغه العربيه
» قل و لا تقل في اللغه العربيه
» من جمال اللغه العربيه
» براعة اللغه العربيه
» بعض الاخطاء الشائعه في اللغه العربيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
باسند - 51620
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_rcap1حال اللغه العربيه عبر العصور  Voting_bar1حال اللغه العربيه عبر العصور  Vote_lcap1