منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 الفصاحة في اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51603
نقاط التقييم : 73117
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الفصاحة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الفصاحة في اللغة العربية   الفصاحة في اللغة العربية Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 12:20 am

في اللغة : بمعنى البيان والظهور قال تعالى : ( وأخي هارون هو أفصح مني لساناً )


في الاصطلاح : عبارة 
عن الألفاظ الظاهرة المعنى المألوفة الاستعمال عند العرب .



والفصاحة تكون وصفاً للكلمة والمتكلم يقال : كلمة فصيحة ، وكلام فصيح ، ومتكلم فصيح .


قال الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى : أعلم أن الفصاحة خلوص الكلام من التعقيد ، وأصلها



من قولهم أفصح اللبن إذا أخذت عنه الرغوة .


وأكثر البلغاء لا يكادون يفرقون بين البلاغة والفصاحة ، بل يستعملونها استعمال الشيئين المترادفين 

على معنى واحد في تسوية الحكم بينهما . ويزعم بعضهم أن البلاغة في المعاني ، والفصاحة في 

الألفاظ ويستدل بقولهم معنى بليغ ولفظ فصيح.


وقد رد الصفدي على من فرق بين البلاغة والفصاحة حيث يقول : إن بين البلاغة والفصاحة عموما 

من وجه وخصوصا من وجه وبيان ذلك : أما عموم البلاغة فلأنها تتناول الكلام الفصيح أي الحسن 

المبين ، وغير الفصيح أي الغريب الوحشي . وعموم الفصاحة فلأنها تتناول الألفاظ المركبة فقط 

وخصوص الفصاحة فلأنها لا تتناول إلا الألفاظ العذبة المستعملة فقط . فثبت أن بين البلاغة والفصاحة عموما من وجه وخصوصا من وجه .


فصاحة الكلمة هي خلوص الكلمة من الأمور التالية :


من تنافر الحروف بأن لا تكون الكلمة ثقيلة على السمع صعبة على اللسان. فالبيت التالي لا يمكن

إنشاده في الغالب عشر مرات إلا ويغلط فيه المنشد لأن القرب في النطق يحدث ثقلاً في النطق


وقبر حرب بمكان قفر


وليس قرب قبر حرب قبر


من غرابة الاستعمال وهي كون الكلمة غير ظاهرة المعنى ولا مألوفة الاستعمال عند العرب حتى لا 

يفهم المراد منها لاشتراك اللفظ أو للإحتجاج إلى مراجعة القواميس.


من مخالفة القياس بأن تكون الكلمة شاذة على خلاف القانون الصرفي المستنبط من كلام العرب 

فنحو ( الأجلل ) مخالف والقياس ( الأجل ) بالإدغام.


من الكراهة في السمع بأن تكون الكلمة وحشية تمجها الأسماع نحو (الجرشي ) بمعنى (النفس) 

.
من التعقيد المعنوي بأن يكون التركيب خفي الدلالة على المعنى المراد بسبب إيراد اللوازم البعيدة 

المحتاجة إلى إعمال الذهن حتى يفهم المقصود قال عباس بن الأحنف :


سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا


وتسكب عيناي الـدمـوع لتجمـدا


أراد بجمود العين الفرح والسرور الموجب لعدم البكاء وهذا خلاف المعنى المتفاهم .


قال يحي بن خالد : ما رأيت رجلاً قط إلا هبته حتى يتكلم فإن كان فصيحاً عظم في صدري وإن قصر 

سقط من عيني .


وقال محمد بن سيرين : ما رأيت على امرأة أجمل من شحم ، ولا رأيت على رجل أجمل من فصاحة 



.
وسمع النبي صلى الله عليه وسلم من عمه العباس كلاماً فصيحاً فقال : بارك الله يا عم في جمالك 

. أي فصاحتك .


قال الأصمعي قال معاوية يوماً لجلسائه : أي الناس أفصح ؟ فقال رجل من السماط : يا أمير 

المؤمنين ، قوم قد ارتفعوا عن رتّة العراق ، وتياسروا عن كشكشة بكر ، وتيامنوا عن شنشنة تغلب 

،ليس فيهم غمغمة قضاعة ، ولا طمطمانية حمير قال:من هم ؟ قال : قومك يأمير المؤمنين ، 

قريش قال صدقت فمن أنت ؟ قال :من جرم قال الأصمعي : جرم فصحاء الناس .


ومر رجل بأبي بكر الصديق رضي الله عنه ، ومعه ثوب فقال له أبو بكر : أتبيعه؟ فقال: لا، رحمك الله، 

فقال أبو بكر: لو تستقيمون لقومت ألسنتكم، هلا قلت لا ورحمك الله.


وحكي عن المأمون أنه سأل يحي بن أكثم عن شيء ، فقال : لا ، وأيد الله أمير المؤمنين، فقال 

المأمون : ما أظرف هذه الواو وأحسن موقعها .


ودخل الحسن بن الفضل على بعض الخلفاء وعنده كثير من أهل العلم ، فأحب أن يتكلم ، فزجره 

وقال : يا صبي تتكلم في هذا المقام ؟ فقال : يا أمير المؤمنين إن كنت صبياً ، فلست بأصغر من 

هدهد سليمان ولا بأكبر من سليمان عليه السلام حين قال : أحطت بما لم تحط به ، ثم قال : ألم

ترأن الله فهم الحكم سليمان ولو كان الأمر بالكبر لكان داود عليه السلام أولى .


ولما أفضت الخلافة إلى عمربن عبد ا لعزيز، أتته الوفود ، فإذا فيهم وفد الحجاز، فنظر إلى صبي صغير

السن ، وقد أرا د أن يتكلم فقال : ليتكلم من أسن منك ، فإنه أحق بالكلام منك، فقال الصبي : يا 

أمير المؤمنين لو كان القول كما تقول لكان في مجلسك هذا من هو أحق به منك. قال صدقت . 

فتكلم ، فقال يا أمير المؤمنين ، إنا قدمناعليك من بلد تحمد الله الذي مَنّ علينا بك، ما قدمنا عليك 

رغبة منا ولا رهبة منك ،أما عدم الرغبة ، فقد أمنا بك في منازلنا ، وأما عدم الرهبة فقد أمنا جوارك 

بعدلك ،فنحن وفد الشكر والسلام. 


فقال له عمر رضي الله عنه : عظني يا غلام . فقال : ياأمير المؤمنين إن أناساً غرهم حلم الله وثناء 

الناس عليهم، فلا تكن ممن يغره حلم الله وثناء الناس عليه، فتزل قدمك وتكون من الذين قال الله 

فيهم : ( ولا تكونوا كالّذين قالوا سَمعنا وهم لا يسمعون ) . فنظر عمر في سن الغلام فإذا له اثنتا 

عشرة سنة. 


وحكي أن البادية قحطت في أيام هشام بن عبد الملك فقدمت العرب ، فهابوا أن يكلموه ، وكان 

فيهم درواس بن حبيب وهو ابن ست عشر سنة ، له ذؤابة وعلية شملتان ،فوقعت عين هشام 

عليه ، فقال لحاجبه : ما شاء أحد أن يدخل عليّ إلا دخل حتى الصبيان، فوثب درواس حتى وقف 

بين يديه مطرقاً فقال : يا أمير المؤمنين إن للكلام نشراً وطياً ، وإنه لا يعرف ما في طيه إلا بنشره ، 

فإن أذن لي الأمير أن أنشره نشرته ،فأعجبه كلامه ، وقال له : أنشره لله درك ، فقال : يا أمير 

المؤمنين إنه أصابتنا ثلاث سنون سنة أذابت الشحم وسنة أكلت اللحم ، وسنة دقت العظم ، وفي

أيديكم فضول مال، فإن كانت لله ففرقوها على عباده ، وإن كانت لهم فعلام تحبسونها عنهم ، وإن 

كانت لكم فتصدقوا بها عليهم ، فإن الله يجزي المتصدقين ، فقال هشام ، ما ترك الغلام لنا في 

واحدة من الثلاث عذراً فأمر للبوادي بمائة ألف دينار وله بمائة ألف درهم ، ثم قال له : ألا حاجة لك ? 

قال : ما لي حاجة في خاصة نفسي دون عامة المسلمين ، فخرج من عنده وهو من أجل 

القوم.

قالوا عن الفصاحة :


أحسنُ الكلام نظماً ما ثقبَته يَد الفكرة، ونظمته الفِطْنة، ووُصِل جَوْهَرُ معانيه في سُموط ألفاظه، 

فاحتملته نحورُ الرواة.


أطيبُ الكلامِ ما عُجِنَ عَنْبَرُ ألفاظه بمسْك مَعَانيه، ففاح نسيمُ نَشَقِه، وسطعت رائحة عبَقه،فتعلّقت 

به الرُوَاة، وتعطَّرت به السَّراة.


خيرُ الكلام ما أَحْمَيْتَه بكِيرالفِكر، وسبَكْتَه بمشَاعِل النَّظر، وخلَّصته من خَبَث الإطناب، فبرز 

بروزَالإبريز، في معنى وَجيز.


خيرُ الكلام ما نَقَدَتْهُ يدُ البصيرة، وجلَته عين الروية، ووزنْتَه بمِعْيار الفصاحة، فلا نظر يُزَيِّفه، ولا سماعَ 


يُبَهْرِجُه.


أحسن الكلام ما نصبتَ عليه مِنْفَخة القريحة، وأشعلْتَ عليه نارَالبصيرة، ثم أخرجتَه من فحم 

الإفحام، ورقَّقته بفطِّيس الإفهام.


خيرُ الكلام ماأحكمتَ نَجْرَ معناه بقَدُوم التقدير، ونَشَرْتَه بمنشار التدبير، فصار باباً لبيت البيان، 

وعارِضة لسَقفِ اللسان.


أحسنُ الكلام ما اتَّصَلت لُحمة ألفاظه بسَدَىمعانيه، فخرج مُفوَّفاً مُنيراً، وموشَّى محبراً.


الفصيح من أخذَ بخِطام كلامه،فأناخَه في مَبْرك المعنى، ثم جعل الاختصار له عِقَالاً، والإيجاز له 

مَجالاً، فلم يَندَّ عن الآذان، ولم يشذَّ عن الأذهان.


وعندما نغوص في بحر لغتنا العربية الجميلة نرى بلاغة وميزات لا توجد في لغات أخرى..إنها لغة 

الضاّد التي تزخر بمباهج وأساليب أدبية رفيعة خلت منها اللّغات الأجنبية ولعلي أتذكر حكاية الشاعر 

الفرنسي ألفريد دي موسي مع صديقته الكاتبة الفرنسية جورج صاند التي أختارت لنفسها أسم 

رجل لتمارس حريتها في التعبير أيام كانوا لا يسمحون للمرأة أن تعبر كما يعبر الرجال فقد أرسل 

أليها صديقها رباعية غزلية دعاها فيها للقاء ...وكان حظ هذه الرباعية لما ترجمت الى اللغة العربية 

وقد ترجمها شاعر عربي ...كان حظها أوفر وأفصح وأبلغ مما جاءت عليه بالفرنسية ودعني أستطرد 

وأكتب لكم هذه الأبيات لنقف على بلاغة وفصاحة لغتنا الجميلة: 


متى أيا بلسم القلب الجريح هوى


يتاح لي ما به يشفي عليل النوى


لي فرط شوق سرى بين الحشا وكوى


وصالك الروح لا تلقى سواه دواء


وعن الجاحظ في القول الذي يستحضرني الأن:


ان ليس في الارض كلام أمتع ولا انفع ولا آنقى ولا ألّذ في السّماع ولا اشدّ اتّصالا ولا أفتق لسانا ولا 

أجود تقويما للبيان من طول الأستماع لحديث وكلام الاعراب الفصحاء البلغاء 


وكذلك قول العتابي في البلاغة ان كل من افهمك حاجته فهو بليغ..


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الفصاحة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة في اللغة العربية   الفصاحة في اللغة العربية Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 6:02 am

استاذتنا ارائعة الفاضلة باسند
مجهود رائع منكِ
مواضيعك دوما
رائعة بارك الله فيكِ
هكذا دوما

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

الفصاحة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة في اللغة العربية   الفصاحة في اللغة العربية Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2016 11:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51603
نقاط التقييم : 73117
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الفصاحة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة في اللغة العربية   الفصاحة في اللغة العربية Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2016 12:04 am

الدكتور خليل بدوي كتب:
استاذتنا ارائعة الفاضلة باسند
مجهود رائع منكِ
مواضيعك دوما
رائعة بارك الله فيكِ
هكذا دوما

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Surprised


Smile

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51603
نقاط التقييم : 73117
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الفصاحة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة في اللغة العربية   الفصاحة في اللغة العربية Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2016 12:04 am

المهندس محمد فرج كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Surprised


Smile

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصاحة في اللغة العربية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية كما لم تسمعها من قبل | معلومات ستصدمك عن اللغة العربية
» من طرائف اللغة العربية
» الترادف في اللغة العربية
» من كنوز اللغة العربية
» من روائع اللغة العربية‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق لغات الناس-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
باسند - 51603
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الفصاحة في اللغة العربية Vote_rcap1الفصاحة في اللغة العربية Voting_bar1الفصاحة في اللغة العربية Vote_lcap1