منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 مكتبة اشوربانيبال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51625
نقاط التقييم : 73139
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مكتبة اشوربانيبال Empty
مُساهمةموضوع: مكتبة اشوربانيبال   مكتبة اشوربانيبال Emptyالأحد أكتوبر 23, 2016 11:52 pm

مكتبة اشوربانيبال

توطئة


هذا البحث الذي يتناول مكتبة اشوربانيبال والتي تعد بحق من اثمن ما تم الكشف عنه في بلاد وادي الرافدين والتي حفظت لنا التراث القديم الزاخر لبلدنا العزيز في ميادين العلوم والمعارف والادب.
تناولت في هذا البحث حياة الملك اشوربانيبال واسمة ونشأتة واهم انجازاتة العمرانية في بلاد بابل واشور .ومن ثم انتقلت الى تسميات المكتبة في اللغات العراقية القديمة واخيرا موضوع البحث الرئيسي وهو مكتبة اشوربانيبال حيث نتحدث في البداية عن كيفية نشوء هذة المكتبة ومن ثم اكتشافها في اواسط القرن التاسع عشر واهم ما حوتة من مواضيع واخيرا عن ادارة هذة المكتبة وانظمة التصنيف والفهرسة والاستعارة 







الفهرس
1- اشوربانيبال
2- اسمة ونشأته
3- انجازاتة العمرانية
4- تسميات المكتبة في اللغات العراقية القديمة
5-انشاء المكتبة 
6- اكتشاف المكتبة
7-ادارة المكتبة ونظامها
8- التصنيف
9- الفهرسة
10- الاعارة
11- مكتبة اشوربانيبال بين الحاضر والماضي
12- المصادر






اشوربانيبال(669-630)ق.م



يعتبر من اعظم الملوك الاشورين الذين برزوا في تأريخ العراق القديم ، والمع الشخصيات التي حكمت بلاد وادي الرافدين ، وفي سني حكمة التسعة وثلاثين عاماً ، وصلت الامبراطورية الاشورية من القوة والعظمة مالم تصلة غيرها من الممالك والإمبراطوريات قاطبة التي ظهرت في تاريخ العراق القديم ، جمع اشوربانيبال في شخصيتة بين السيف والقلم وبين المحارب والمثقف فقد كان قائد عسكري من الطراز الاول، تمكن من خلال قدرتة العسكرية ودهائة الحربي ، ان يحافظ على كيان الامبراطورية الاشورية ويثبت اركانها ، بعد سلسلة الاضطرابات التي اجتاحت اقاليم الامبراطورية في بلاد بابل وبلاد عيلام وبلاد الشام ، في سنوات حكمة الاولى والتي هددت الامبراطورية بالأفول. 
بلغت آشور في عهده ذروة مجدها في الفن والعمارة والأدب والعلوم ، واما الانجاز الاهم فهو مكتبتة ويرجع اليه الفضل في ان المكتبة حفظت لنا التراث الادبي والعلوم والمعارف القديمة في وادي الرافدين ، والتي سوف تكون محور حديثنا.

أسمة ونشأتة


اشوربانيبال اسم يتألف من ثلاث مقاطع ، الاول منها هو اشور (ashur) وهو الاله القومي للاشوريين ، والمقطع الثاني هو (ban) بان او (banu) بانُ ومعناه انجبَ او انشأ او خلق ، والمقطع الثالث هو (apli) ابلِِ ِ او (aplu) ابلُ وتعني هذة الكلمة الابن ، ومعنى الاسم كاملا هو (الاله اشور خالق ألابن)
اهتم اسرحدون بمسألة تربية ابنة اشوربانيبال ، وتهيئتة ليكون وريثة على الامبراطورية المترامية الاطراف ، ومما يلاحظ على تربية اشوربانيبال انها كانت منقسمة الى منهجين ، الاول منها تعليمة القراءة والكتابة والتأريخ ومختلف العلوم والمعارف التي كانت شائعة في تلك الحقبة ، وخصص له شخص يدعى (نابو- اخي- اريبا) لتعليمة هذة العلوم والمعارف وهو امير في البلاط الملكي الاشوري ، اهتم اشوربانيبال بالثقافة والمعرفة القديمة ، وكان مولعاً بالاطلاع على الحوادث التأريخية ، وفر (نابو- اخي- اريبا) جميع الامور اللازمة لاعدادة ومنها توفير مجموعة من الاساتذة المتخصصين والكتبة الذين اسهموا في تعليمة اللغات القديمة ، وفيما يأتي هذا النص الذي نرى فيه اشوربانيبال يتفاخر بمعارفة وعلومة يقول فيه:
( امتلكت فن سيدي ادابا (1) وتعلمت المعرفة الخاصة بالكتابة وعلامات السماء والارض ودرست الفأل والنبوءة مع اساتذة فصل الزيت (الكهنة) واستطعت ان احل مسائل معقدة في القسمة والضرب واتقنت فن الكتابة السومرية والاكدية البالغة التعقيد الموغلة في القدم وكنت استمتع بقراءة الاحجار والانصاب التي تعود الى ازمان ما قبل الطوفان)
يتضح مما تقدم ان اسرحدون اهتم اهتماما بالغا بمسألة تربية وتعليم اشوربانيبال ، مما جعل اشوربانيبال يولى الثقافة والعلم بمختلف فروعة الاهتمام الكبير، وينشأ لآجل ذلك اقدم مكتبة منظمة عرفتها البشرية.

واذا انتقلنا الى المنهج الثاني وهو تدريبه على فنون الحرب وقيادة الجيوش ، ان من يتولى قيادة الامبراطوية الاشورية يجب ان يكون على دراية كبيرة في الامور العسكرية ، وذلك لآسباب عده اهمها هو الوضع العسكري المتوتر الذي يحيط بالامبراطوية والناتج عن كثرة الاعداء اضف الى ذلك ان منطقة وادي الرافدين من المناطق الغينة بمواردها المائية والزراعية تعتبر من الاقاليم المفتوحة ووقوعها بين اقليمين يفتقران الى الموارد المائية والزراعية فكان لابد من الشخص الذي يتولى قيادة هذة الامبراطورية الواسعة ان يتمتع بخبرة عسكرية كبيرة وقدرة عالية على قيادة الجيوش اثتاء وقوع المعارك والحروب ونشوب النزاعات. فعمل اسرحدون على تدريب ابنة على مختلف فنون القتال كالفروسية والمبارزة ، وخصص له مدرب خاص كان يشرف علية ويعلمة فنون القتال ويدعى (نابو- شار- اوصر)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
(1) ادابا اسطورة فحواها يدور حول امكانية حصول الانسان على الخلود وملخص هذة الاسطورة ان رجلا كان اسمة ادابا ( وهو الاسم الذي يرتبط بأسم ادم علية السلام في كتاب العهد القديم) يسكن في اريدو في العصور الموغلة في القدم وكان عابد يطبق الشعائر الدينية وفي احدى الايام وبينما كان يصطاد السمك في قاربة هبت رياح جنوبية قوية وقلبتة فأمسك بها وكسر جناحها (العراقيين القدماء اكنو يعتقدون بأن للرياح جناح كالطائر) ولم تتمكن الرياح بعدها من ان تهب لمدة سبعة ايام وعندما شعر الاله انو بذلك تسائل عن السبب فقالوا له ان ادابا ابن ايا كسر جناحها فطلب بأحضار ادابا فأصاوة ابوة ايا بأن يذهب وشعرة طويل وملابسة سوداء وان لايأكل او يشرب أي شيء يقدمة انو له واذا سألة الاله انو لماذا مظهرك وملبسك هكذا فعلية ان يجيب بأنة حزين على الهين اختفيا من الارض وهما تموز وكزيدا وعندما مثل اما انو وشرح له لمذا فعل ذلك ولماذا هو حزين رق قلب انو وهدأ ثم قدم انو له الطعام فتذكر نصيحة ابية ايا ورفض ان يأكل او يشرب فضحك انو وقال له لن تنال الخلود وامر بأعادتة الى الارض


انجازاتة العمرانية


شهد عصر اشوربانيبال نشاطاًً كبيراً في مجال البناء والاعمار ، ويمكن لنا ان نقسم اجازاتة العمرانية الى قسمين الاول منها ما يخص تجديد المعابد في بلاد بابل واشور حيث قام بتجديد معبد نابو في كلخُ، وفي نينوى اعاد بناء المعابد (أي - خرساك - ڰال ـ كوركوا) معبد الاله اشور و(أي - ماش – ماش) معبد الاله انليل واعاد كذلك بناء بيت اكيتو ( بيت احتفالات رأس السنة الجديدة) في معبد الاله عشتار كما قام ببناء (أي – خول – خول) معبد الافراح والاله سين في مدينة حران، وفي مدينة بابل اعاد بناء معبد (اياكيلا) ومعبد (ايتركلاما) الخاص بالالهة عشتار ، كما ويشير اشوربانيبال في احد نصوصة عن تجديد معبد (أي كارزاكينا) وبناء معبد ( أي – ماخ) كما قام بتجديد معبد الاله كولا ومعبد (أي – تمن – ان – كي)وفي الوركاء اعاد بناء معبد الالهة عشتار واعاد تمثالها الذي استولى علية العيلاميين ، كما اعاد بناء معبد (أي – شا – را) وقام بتجديد معبد (أي – خول – خول) ، وفي مدينة نفر قام اشوربانيبال بترميم معبد (أي – كورا) معبد الاله انليل بالاضافة الى تجديدة معبد اخر في هذة المدينة وهو معبد (أي – زيدا)، كما قام بتجديد معبد الاله نرڰال في مدينة سبار. 
القسم الثاني من نشاطاتة العمرانية هي تشييد المباني غير الدينية ففي نينوى عاصمة الامبراطورية 
الاشورية قام بتدعيم اسورارها وترميم قصر جدة سنحاريب فيها، وفي بابل عمل الشيء نفسة حيث قام بترميم وتقوية اسوار مدينة بابل، كما تشير نصوص اشوربانيبال عن قيامة بالحملات العمرانية في مدن اربيل وميليكيا وتربيصو وحران .
من المباني المميزة التي بنيت في عصرة هو قصرة في نينوى والمعروف بالقصر الشمالي يقع هذا القصر في الجهة الشمالية الشرقية من تل قوينجق 
المدونات التاريخية تذكر انه شييدة بعد معركتة مع اخية (شيم – شوم – اوكن) والتي ادت الى انتحار اخية حيث القى نفسة في النيران التي اندلعت في قصرة اثناء حصار الجيش الاشوري لمدينة بابل عام 648 ق.م. ان شكل القصر مربع تقريبا وزواياة متجهة نحو الجهات الاربعة يحيطة سور خارجي ضخم مبني بالحجر غير المهندم ومغطى وجهة الخارجي بقطع من الاحجار المربعة التي تتخللها شبكة من الانابيت الفخارية التي استعملت لتصريف المياة الثقيلة وقد غطت مخارجها بقضبان حديدية . يتم الدخول الى القصر من الجهة الغربية حيث البوابة التي نلاحظ وجود قاعدتين للاعمدة الحجرية فيها وهي لأسناد سقف البوابة وتوجد غرفتان صغيرتان على يمين الشخص الداخل يعتقد كانتا لأغراض الحراسة وتؤدي بنا هذة البوابة الى ممر يبلغ طولة 60 م يتجه نحو الجهة الجنوبية الشرقية ويؤدي هذا الممر الى قاعة طويلة ضيقة ، وبعد ذلك يتجة الممر الى قاعة طويلة وضيقة وقد زينت جدرانها بمنحوتات صيد الاسود





وقد كانت هذة القاعة مملؤة بالرقم الطينية اثناء التنقيب فيها ، والى الشرق من الممر تقع قاعة مربعة الشكل مساحتها 7.5 م ويوجد في بوابتها قاعتين حجريتين وتؤدي هذة البوابة الى ساحة طويلة مساحتها 24م ، وبالدخول عبر باب يقع الى يمين الاعمدة نكون قد وصلنا الى ساحة تؤدي نهايتها الى مدخل قاعة العرش المسماة بالقاعة البابلية وهي قاعة مساحتها كبيرة 43.5.5م ، ولها ثلاث ابواب وتطل على الساحة الخارجية للقصر ويتصل بالبوابة الوسطى تبليط من الالواح الحجرية المنحوتة يرقى الية بواسطة سلم ، كذلك يوجد سلم اخر يؤدي الى قاعة العرش وفي الجدار الجنوبي لهذة القاعة الضخمة يوجد باب يصلنا الى قاعة مربعة اطلق عليها اسم (aribi) . 
لأنها زينت بمنحوتات تمثل حملات اشوربانيبال على قبائل (aribi) وفي جوار قاعة صيد الاسود من الجهة الجنوبية الشرقية توجد غرفة مربعة الشكل طول ضلعها 6م اطلق عليها اسم غرفة (سوسا) حيث زينت جدرانها بمنحوتات تمثل حملات اشوربانيبال ضد بلاد عيلام
استخدم اشوربانيبال في بناء قصرة الاعمدة الحجرية الفخمة وخشب الارز القوي الذي جلبة من لبنان وقد سخر الاسرى في نقل هذة الحجارة والاخشاب ، كما واستخدم العربات العيلامية التي غنمها في حملاتة على عيلام ، واستعمل البرونز في تغليف ابواب القصر والاعمدة الحجرية الموضوعة فوق عتبة البوابة لغرض اسناد السقف ورفعة وهي معمولة من حجر الهيمتايت . 
كما وخصص جزءاً من قصرة لزراعة حديقتة بمختلف انواع الاشجار. 


تسميات المكتبة في اللغات العراقية القديمة

سميت المكتبة في اللغة السومرية بأسم (im-gu-al) وفي الاكدية كانت تسمى girginakk)) وتسمى الاماكن التي يتم فيها حفظ مجاميع كبيرة من الرقم الطينية بأسم dub-ba)–(e' (أي دبا) باللغة السومرية و (bitttupi) بيت طوبي بالاكدية ومعناها بيت الرقم ، ويطلق هذا الاسم ايضا على المدارس . وان الوثائق التي يراد حفظها مدة طويلة كانت تحفظ في سلال مصنوعة من الطين والقصب ويوضع معها بطاقة تعريف لمحتوياتها، كما وكانت توضع الالواح في جرار وصناديق فخارية ، وتسمى هذة الطريقة في حفظ الرقم باللغة السومرية (pisan-dub) (بيسان- دب) وفي الاكدية (girginakku) (كركناكو) وكان هناك بيوت خاصة يحفظ فيها ارشيف ارقم الطينية ومن المحتمل ان هذا البيت يشبة في الوقت الحاضر قسم حفظ الوثائق ، وعرف الموظف الذي يقوم بأدارتة بأسم(šandabakku) شانداكو اي امين الوثائق (الارشيف)


اكتشاف المكتبة

تقع مكتبة اشوربانيبال في الركن الجنوبي الشرقي من مدينة نينوى والذي يعرف بتل قوينجق والمطل على الخوصر قبالة تل النبي يونس



(صورة من الجو لتل قوينجق الذي يوجد فية قصور اشوربانيبال وجدة سنحاريب والمكتبة النفيسة والذي يعد من المواقع الغنية بالاثار

ان اول من نقب في تل قوينجق بنينوى هو القنصل الفرنسي بوتا في عام 1840 ، لكن بوتا لم يحصل على مبتغاة من المنحوتات الضخمة والثيران المجنحة ، وذلك بسبب ارتفاع التربة فوق مدينة نينوى ارتفاعا كبيرا ، فأنتقل الى الى مدينة خرصباد حيث جذبت انتباهه تلالها المرتفعة . في هذة الاثناء كان هنري ليرد يتراسل مع بوتا ، الذي امدة بمعلومات ومخططات الموقع ، مما سهل على ليرد العمل واستطاع ان يكشف عن قصر سنحاريب 1844 ومن ثم قصر اشوربانيبال العام 1845 ، وفي اطلال هذين القصريين كشف عن مكتبة اشوربانيبال التي لاتقدر بثمن والتي بقت محفوظة لمدة 2400 سنة بتنظيم بالغ الدقة . وبلغ عدد الرقم وكسرات الرقم التي كشف عنها بأكثر من 25 الف قطعة ، ومما يؤسف له حقا ان جميع هذة الرقم نقلت الى المتحف البريطاني ومنذ ذلك الحين والى يومنا هذا بقيت هذة الرقم مخفية هناك ولايمكن لآحد الوصول اليها . وتمثل الان اثمن مايمتكلة المتحف البريطاني من المجموعات الاثارية ، ومثلت المفتاح لكل المعارف والعلوم القديمة ، والمصدر الرئيسي لثقافة واداب وادي الرافدين القديمة ، والاساس الذي بني علية علم الاشوريات، في هذا الصدد يجب ان نشير الى الصفقة التي عقدتها الهيئة العامة للاثار العراقية مع المتحف البريطاني والتي نصت على الحصول على نسخة جبسية من رقم مكتبة اشوربانيبال مقابل مبلغ مالي!!! لوضعها في مكتبة اشوربانيبال الحديثة في الموصل لكن الصفقة تعرقلت بسبب الاحتلال والظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا منذ اكثر من خمسة اعوام
تعاقب على التنقيب في تل قوينجق العديد من المنقبين وهم رولنصون (1852) هرمز رسام (1852-1891) جورج سمث (1873- 1874) وايضا هرمز رسام (1878) وبج (1885- 1891) وكنك (1903- 1904) وكامبل وطومسون وهوجونسون ومالوان (1929- 1932) كما قامت مديرية الاثار العامة بالعديد من حملات التنقيب في هذة المدينية الاثرية . ان التنقيبات التي اجراها ليرد لم تكن على اساس علمي حيث لم يسجل امكان العثور على الرقم ولم يجري للمكتبة رسم تخطيطي اثناء التنقيب ولم يذكر الطريقة التي كانت مخزونة عليها الرقم الطينية 
وكذلك لم يصنف الرقم كل حسب موقعها مما ادى الى اختلاط رقم مكتبة اشوربانيبال مع الرقم الاخرى التي اكتشفت في مدينة نينوى وارسلت جميعها الى انكلترة والى الان لايمكن لاحد الجزم بشكل دقيق ان جميع الرقم التي كشفها ليرد تعود الى مكتبة اشوربانيبال ومهما يكن من امر فبالتأكيد ان جميع هذة الرقم كانت تحت امرة اشوربانيبال ومن المحتمل جدا انة اشرف بشكل مباشر على حفظ هذة الرقم وتنظيمها اذا علمنا انه اعظم جامع رقم في التأريخ البشري القديم، ومن الملائم ان تعامل جميع الرقم الموجودة في المتحف البريطاني كمكتبة واحدة . وقد بذل عدد من علماء الاشوريات جهودا طيبة وفي مقدمتهم العالم الالماني كارل بيزولد الذي فهرس غالبية الرقم في كتاب من خمسة اجزاء العام 1889 تحت عنوان (catalogue of the cuniform tablets in the kounjik collection of the british museum)
وبعدها اضيف ملحق جديد اعدة كنج العام 1914 . وهناك الكثير من الكسر في انتظار الفهرسة ، وان مجموع القيود في فهرست قوينجق هو 25 الف رقيم اوكسرة رقيم وهنا يجب ان نناقش مسألة مهمة بخصوص اعداد الرقم المذكورة في الفهرس حيث يشير بيزولد في فهرسة ان عدد الالواح والقطع التي عثر عليها ليرد ورسام وسميث وبيج هي 21358 لوح وقطعة يضاف عليها 3341 لوح او قطعة في فهرس كنج مع 650 لوح او قطعة عثر عليها كل من مالوان وكامبل وطومبسون وهوجونسون في تنقيباتهم الاعوام (1927- 1932) وعند جمع هذة الارقام يصبح مجموع الرقم والقطع 25357 لوح او كسرة يمثل بعضها الواح كاملة وغالبيتها كسر الواح ، كنج يشير في كتابة الموسوم السحر البابلي ان من اصل 16 كسرة تم جمع لوح واحد فقط ، وان عمليات جمع الكسر مازالت جارية ويقدر ان العدد سوف يهبط الى 10000 رقيم او كسرة، ويضيف كنج ان عدد الالواح التي تعود اليها هذة الكسر هي حوالي 500 لوح وهناك عدد ليس بالقليل من الرقم هي استنساخ لنص واحد اكثر من مرة ، وعلية فأن عدد النصوص من دون حساب المتكرر منها هو بين 1000 و 1200 نص. وحتى هذا العدد التقريبي لي الواح ونصوص المكتبة لايمكن التأكد منه والسبب هو هل ان جميع الواح مكتبة اشوربانيبال تم اكتشافها خلال حملات التنقيب في تل قوينجق؟
لايمكن البت حاليا في هذا السؤال ، ولكن ان عمليات التنقيب التي ستجرى في المستقبل على هذا التل الثمين ستكون خير معين في اعطاء العدد التقريبي لآلواح مكتبة اشوربانيبال ، ولاننسى ان في العصر الاشوري الحديث شاع استخدام المواد العضوية للكتابة مثل الواح الخشب والعاج بعد دهنها بطبقة من الشمع ويتم ربط هذة الالواح بعضها بالبعض الاخر بسلك لتشكل قطعة واحدة قابلة للطي وتشبة الكتاب ، كما استخدموا ورق البردي وبالتأكيد ان مكتبة اشوربانيبال لم تكن تخلو منها ، وان هذة المواد سريعة التأثر والتلف نتيجة العوامل الجوية كالرطوبة والحرارة ، وان قصري اشوربانيبال وجدة سنحاريب قد تعرضا للحرق والتخريب عند احتلال نينوى عام 612 ق.م فلم يبقى منها شيء نتيجة تعرضها للنيران واندثارها تحت التراب


1- النصوص الادبية

ضمت مكتبة اشوربانيبال العديد من النصوص الادبية ذات المضامين المتنوعة واهم النصوص الادبية هي الملاحم والاساطير واهمها ملحمة كلكامش التي تعتبر من روائع الادب العالمي ، يدور موضوع هذة الملحمة حول بحث الانسان عن الخلود الذي تملكة الالهه ، وحاول كلكامش البحث عن سر الخلود هو وصديقة انكيدو لكن في نهاية المطاف ادرك ان الموت محتم ، وان الانسان يخلد في اعمالة الصالحة وما خلفة من من انجازات. ان كلكامش هو خامس ملك من ملوك سلالة الوركاء الاولى حكم في حدود (2600 او 2500ق.م) التي ظهرت في عصر فجر السلالات لكن معلوماتنا شحيحة جدا عن حكمة وانجازاتة. يقول لابات في وصف هذة الملحة:
(ان ملحمة كلكامش هي قبل كل شي قصة صداقة نشأت في المنافسة وتكونت في الاخطار وارتفعت في مأثر مشتركة ثم انحلت بصورة اليمة في الموت فلحمة كلكامش هي مأساة الانسان وتذكير واسع بتأريخ الانسانية فهي تذكر بالعصور البشرية الاولى عندما كان الانسان قريب من الطبيعة ويعيش في احضانها ومن حولة نباتاتها وحيواناتها ومن ثم تصف التحضر والمدينة وبين هذا وذاك نلاحظ الاهتمام الذي تعطية الملحمة للمرأة البسيطة والصياد كما انها تشير الى العناصر المحيطة به من غابات وصحارى وسهول والحياة المتحضرة)
ان اللوح الحادي عشر من هذة الملحمة كان مفقودا عند اكتشاف سلسلة الواحها ، ويتضمن موضوع الطوفان الذي يروية اتونابشتم بطل الطوفان لكلكامش . وقد حالف الحظ المنقب جورج سمث الذي اكتشفة اثناء تنقيباتة في تل قوينجق في شهر ايار من العام 1873 . تعتبر ملحمة كلكامش اقدم عمل ادبي للانسانية وهي اطول ملحمة عرفتها الحضارات القديمة وبقيت هذة الملحمة خالدة لانها تناولت مواضيع انسانية عامة كانت وماتزال وستبقى تشغل فكر الانسان وبالة وفي مقدمة ذلك مسألة الحياة والموت.
كما و حوت المكتبة على اسطورة الخلق وموضوعها يدور حول خلق الكون والانسان ، واصل هذة الاسطورة بابلي. 
ونصوص اسطورة نزول الالهة عشتار الى العالم السفلي ويدور موضوعها حول العالم السفلي (عالم الاموات) عندما قررت عشتار الهبوط من السماء اليه وعندما وصلت الى اختها ايريشكيكال حكمت عليها بالموت والبقاء في العالم السفلي ، وهنا جاء الاله انكي لنجدتها وانقذها من الموت. 
وهناك ايضا اسطورة الراعي ايتانا وموضوع هذة الاسطورة ان زوجة ايتانا كانت عاقرا وعندما اراد البحث عن نبات الخصب استعان بالنسر للصعود الى السماء ومقابلة الاله انو ، ان ما يميز هذة الاسطورة هو انها تمثل اقدم حلم للانسان في الطيران في السماء والتحلق في الجو. ومن الاساطير الجميلة هي اسطورة ادابا ، ويدور موضوعها حول نيل الخلود والتي سبق وان المحنا اليها سابقا ً . ومما تضمنتة مكتبة اشوربانيبال اسطورة الاله انزو ، وهي من الاساطير الشهيرة في بلاد بابل واشور وفحوى الاسطورة هو ان انزو الطائر العاصفة وهو حيوان خرافي برأس اسد مجنح ، رسول الاله انليل ، طمع برموز سلطة سيدة انليل وهي التاج والصولجان واخذها وتبحث انليل عمن يسترد رموزها المقدسة وينتقم لها فتستعين بالاله ننورتا.
وهناك عدد من الاساطير حول ملوك العراق القديم مثل قصة ولادة سرجون الاكدي وقصة نبوخذنصر الاول وقصة شولجي والتي عالجت قضايا متعددة اهمها الوصول الى السلطة وهناك اساطير خرافية بين الالهه والحيوانات مثل حوار الاله شمش مع الثعلب . وهناك بعض كسرات الالواح فيها اسطورة الاله ايرا اله الطاعون عندما فتك بمدينة بابل .
ومن المواضيع لادبية الاخرى التي حوتها مكتبة اشوربانيبال هي الحكم والامثال والوصايا ونصائح الى الملوك والحكام تلزمهم بأتباع العدل والسير في الطريق المستقيم ، وهناك قطع ادبية اخرى تعالج مسألة العدل الالهي ، اشهرها حوار بين صديقين الاول منهم يشكك في قدرة الالهة وعدالتها والثاني يحاول ان يبين له انه على خطأ. 

2- نصوص الفأل
مثلت نصوص الفأل ربع محتويات مكتبة اشوربانيبال وللفأل اهمية خاصة في بلاد بابل واشور ، حيث اعتبرة العراقيين القدماء الطريقة التي يتم بواسطتها تحذير الملوك والافراد من عواقب سيئة ستحصل لهم في المستقبل اذا ما قاموا بعمل ما .
طور الاشوريين في الالف الاول قبل الميلاد نوعا من انواع الفأل وهو التنجيم والذي يعتمد على حركة الكواكب والظواهر الطبيعية الاخرى وكان التنجيم مهم للملوك الاشوريين حيث كان المنجمون يرفعون تقاريرهم الى الملك لآرشادة على العمل المناسب . ولتوضيح طبيعة التنجيم لدى الاشوريين نقتبس بعضا منها:
(عندما تظهر مراقبة القمر انه عالي سيأخذ العدو الارض بالقوة)
اما الفأل فيعتمد على عدد كبير من الظواهر منها حركة الحيوانات كالنمل و الكلاب والافاعي والطيور ، ومن اشكال الزيت على الماء وظهور النيران والدخان والولادات المشوهة ، وقد رتبت علامات الفأل في سلسلات طويلة وتسمى السلسلة بما تحوية في السطر الاول مثل:
(اذا كانت المدينة تقع على تل) واصبحت السلاسل بمرور الوقت شكلا رسميا ومن امثلة الفأل التي حوتها المكتبة:
اذا عمل (رجل في الحلم) عمل صانع الاختام فأن ابنة سيموت
اذا سكب ماء في باب بيت رجل واخذ شكل ثعبان فسيمارس الرجل عملا شريراً
وهناك نصوص فأل مستمدة من ظواهر اخرى مثل اعراض الانسان المرضية ومن حالات وظروف المدن وانهارها وشوارعها ومن الاحلام التي يراها الشخص ومن ذبح حيوان وملاحظة حجوم والوان احشائة ، وهناك نصوص للفأل مستمدة من خيال الانسان والحوادث التي يمر بها

3- القوائم
ضمت مكتبة اشوربانيبال مجموعة واسعة من الالواح تمثل قوائم لآسماء الاشياء انذاك ان هذا النوع من النصوص الذي حوتة المكتبة ربما كان لآغراض تعليمية او قوائم جرد او قوائم تعريف بأسماء الاشياء ومهما تكن فائدة هذة القوائم فقد زودتنا بمعلومات عن كل ما ورد فيها ويمكن لنا تصنيف هذة القوائم كما يلي:
1-قوائم بأسماء الالهة تصاحبها بعض الشروحات احيانا
2-قوائم بأسماء المدن والاقطار والمعابد مع ورود بعض الشروحات ايضا 
3-قوائم لآسماء الملوك البابليين مرتبة حسب التسلسل الزمني لهم
4-قوائم بأسماء الانهار والقنوات 
5-قوائم بأسماء جغرافية
6-قوائم بأسماء الطيورو الحيوانات 
7-قوائم بأسماء النباتات والاخشاب
8-قوائم بأسماء الاحجار والاشياء البرونزية
9-قوائم بأسماء الادوات والاواني المستخدمة في الحياة اليومية
10- قوائم بأسماء النجوم 
11- قوائم بأسماء الاشهر 
12- قوائم بأسماء الملابس
13- قوائم بأسماء السوائل
14- قوائم بأسماء السفن

4- النصوص الدينية
ضمت مكتبة اشوربانيبال عددا كبيرا من النصوص الدينية يمكن ان نصنف هذة النصوص الى ثلاثة انواع الاول منها وهو التعاويذ وتضم التوجيهات في ممارسة الطقوس والمراسيم الدينية والسحر ومن امثلة هذة التعاويذ تعويذة اشورية لآلة النار والتي عرفت بأسم (الحرق) (maqlu) حيث يصاحبها حرق لتماثيل صغيرة للتخلص من تأثير السحر والرقي ومجموع الواحها ثمانية . اما الصنف الثاني من النصوص الدينية فهو الصلوات والادعية والتراتيل ووجد في المكتبة من هذة النصوص مدونة باللغتين السومرية والاكدية وكانت الصلوات تمارس للتخلص من الامراض ولكسب تأييد الاله للشخص الذي يؤديها ولطرد الارواح الشريرة والجن، ومن امثلة هذة الصلوات صلاة اشوربانيبال الموجهة الى الاله رامان يقول فيها:
(رامان حاكم الارض والسماء يامن خلق البشر قل كلمتك ودع الالهه تأخذ مهامها منك والتمس قضيتي وامنحني الحكم المناسب لي انا اشوربانيبال خادمك وابن الهي اشور والهتي اشوريتو انا اقوم بتضرعي واكتب اليك تمجيدي لأن الشر الذي تلا خسوف القمر وحقد قوى السماء والنذر الشريرة في قصري وارضي ولان الشعوذة الشريرة والمرض القذر والاثم والجور والخطيئة في جسدي ولان الشبح الشرير يحيط بي فأقبل رفع يدي اليك وتقبل صلاتي وخلصني من السحر الذي يقيدني واغفر لي خطئي وجنبني أي شر يهدد حياتي ودع ارواح الخير ان تكون دائما في هاجسي وعسى ان اله والهة البشر اشور واشوريتو يؤيداني ودعني اعيش بظلك انحني وامجد عظمتك) .
ان الصلوات والطقوس الدينية عنصرين اساسيين في السلوك الديني لسكان بلاد وادي الرافدين القدماء .
اما التراتيل فأنها تأخذ شكل الرقي وفيما يخص الادعية فأنها كانت مصاحبة للصلوت والتعاويذ ويختلف نوعها بأختلاف اغراضها .
اما النوع الاخير من النصوص الدينية التي وجدت في المكتبة فهي عبارة عن نصوص دينية متنوعة ابرزها كان ما يتعلق بالاعياد والاحتفالات الدينية مثل الزواج المقدس ورأس السنة الجديدة وهناك نصوص اخرى تتضمن طرق تقديم القرابين الى الالهه وكيفية اداء الطقوس الدينية

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

مكتبة اشوربانيبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة اشوربانيبال   مكتبة اشوربانيبال Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2016 1:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

مكتبة اشوربانيبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة اشوربانيبال   مكتبة اشوربانيبال Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2016 3:18 am

الأستاذة العزيزة الغالية الرائعة المبدعة@باسند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51625
نقاط التقييم : 73139
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

مكتبة اشوربانيبال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة اشوربانيبال   مكتبة اشوربانيبال Emptyالخميس أكتوبر 27, 2016 12:11 am

الباشمهندس محمد فرج 

الدكتور خليل بدوي 

الاعزاء 

شكرا لمروركم العطر 

نورتوا 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتبة اشوربانيبال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف عمل مكتبة صور خاصة لكل عضو
» مكتبة مدينة شتوتغارت
» مكتبة الإسكندرية الجديدة
» مكتبة الاسكندرية - أون لاين
» مكتبة اشتياق النقد ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق الادب العالمي -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
باسند - 51625
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
مكتبة اشوربانيبال Vote_rcap1مكتبة اشوربانيبال Voting_bar1مكتبة اشوربانيبال Vote_lcap1