منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام   الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Emptyالجمعة أبريل 20, 2018 10:19 am

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لا يذكر الطرب من المحيط إلى الخليج، إلا وتليه قائمة أسماء لا تنتهي، تمايل على صوتها العرب جيلاً بعد جيل. أم كلثوم وسيد درويش وناظم الغزالي وصباح فخري وغيرهم الكثير. فلكل حقبة زمنية نجومها، لكن هل كان للعصور القديمة مطربوها؟ وما هو عمر الطرب في الإرث العربي؟ هل كان هناك مطربون في "الجاهلية" عند العرب؟
غنى العرب وعزفوا الموسيقى قبل الإسلام، لكنهم لم يبرعوا في تلك الفنون بقدر إبداعهم في الشعر. فبقي النغم أسير الشعر، وملحقاً به طوال القرنين الخامس والسادس للميلاد.
وأرجع ابن خلدون ذلك إلى أن العرب لم يصلوا في العمران حد الرفاه، فالموسيقى تتطور فقط في المجتمعات التي تجاوزت حاجاتها الأساسية، وبلغت مرحلة معينة من الرخاء والاستقرار.
بدأ الغناء تنغيماً بسيطاً للأشعار، وأكثر من اشتهر بذلك، هم من يسوقون الجمال، فغنوا أشعاراً موزونة على البحر الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن)، بأسلوب رتيب على وقع أقدام الإبل. وسمي غناؤهم "حداء"، ومنه أتى قول الشاعر:
يا حادي العيس عرّج كي نودّعهم... يا حادي العيس في ترحالك الأجلُ
عرف العرب أيضاً الغناء الحربي، فأنشد المحاربون لحناً مشتركاً رافقته زغاريد النساء، وقرعت معه الطبول والدفوف. وعرفوا غناء "التغبير"، وفيه استذكروا أمجاد الماضي وأحداث الزمن الغابر. ويذكر ابن رشيق في كتاب  العمدة نوعاً آخر من الغناء يسمى "الهزج"، وهو لحن بسيط يستخدم فيه الطبل والمزمار، وقد يرافقه الرقص. إضافة إلى التهليلات الدينية أثناء الطواف والرقص حول الكعبة، وأثناء تقديم الأضاحي للآلهة.
الآلات الموسيقية قبل الإسلام
استخدم العرب آلات موسيقية بسيطة، مثل المزامير والصاجات، واشتركوا مع غيرهم من الشعوب السامية في المنطقة باستخدام الآلات النقرية مثل الطبل والدف. لكن يبقى العود، وهو فارسي الأصل، الآلة الموسيقية الأكثر أهمية لدى العرب، وبرعوا فيها وطوروها.

اقوال

"من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره، فاسد المزاج ليس له علاج” مقولة للغزالي، أحد أشهر العلماء المسلمين.
ويقول السيوطي في كتابه المزهر في علوم اللغة إن العود، الذي عرف بالمزهر، كان يستخدم للابتهاج أو الاحتفال أو التعبير عن الفرح. ويضيف أن القبيلة من العرب، إذا نبغ فيها شاعر، أتت القبائل هنأتها بذلك، وحضرت الأطعمة، واجتمعت النساء يلعبن بالمزاهر (مزهر، العود).
الطرب بعد الإسلام
مع ظهور الرسالة المحمدية، وانتشار الإسلام في الجزيرة العربية وبقية المنطقة العربية، تقونن الغناء الديني، ودمج بالشعائر الإسلامية. 

وتجلى ذلك في فنون تجويد القرآن، وفي تنغيمات الأذان، وتهليلات وتكبيرات الحجيج، وحلقات المديح والذكر. ولم ينل ذلك من الغناء الشعبي، فغنت الجواري في بيوت المهاجرين والأنصار. ونجد في الحديث والسيرة النبوية بعض الإشارات عن غناء الجواري ورقصهن في بيت الرسول وبحضوره. كانت سيرين، أخت ماريا القبطية، أكثر المغنيات شهرة في تلك الفترة، وتتلمذت على يدها عزة الميلاء وجميلة وغيرهما.
بقي الجدل حول إباحة أو تحريم الموسيقى والغناء قائماً منذ فجر الإسلام، لكن الاهتمام بدراسة النغم وتطوير التلحين استمر. وظهرت آلات موسيقية جديدة، ولم يخلُ قصر من المغنين والعازفين والراقصين. فكانت الغلبة دوماً للموقف الشرعي الموافق لرأي الشيخ أبي حامد الغزالي، الذي يقضي بأن حكم الغناء والسماع يختلف بحسب الأحوال والأشخاص واختلاف النغمات، فحكمه ما في القلب. فإن وَلّد إحساساً بالفرح أو السكينة فهو محمود، وإن أجج الغرائز والشهوات كان مذموماً. كما أقر الغزالي كغيره من علماء المسلمين، بتأثير الموسيقى في القلب والوجدان، فقال: "من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره، فاسد المزاج ليس له علاج".
النهضة الموسيقية العربية
بدأت النهضة الموسيقية العربية مع انتقال مركز الخلافة الإسلامية لدمشق. ففي قصور الأمويين تلاقت الموسيقى العربية والفارسية والإغريقية، وتلاقحت فنون الغناء المختلفة تحت رعاية مباشرة من الخلفاء، باستثناء يزيد الأول وعبد الملك وعمر الثاني. ظهرت تباشير تلك النهضة في كتابات يونس الكاتب، الذي كان أول من درس الموسيقى والألحان علمياً في كتابيه النغم والقيان. وقد أسسا للثورة الموسيقية اللاحقة، التي قادها ابراهيم الموصلي، الموسيقار والمغني المقرب من البلاط العباسي، ومن بعده ابنه إسحق في بغداد.
ولعل الوصف الأدق لما كانت تعنيه الموسيقى في ذلك الوقت، هو قول الجاحظ: "الموسيقى كانت بنظر الفرس أدباً وبنظر الروم فلسفة، أما بنظر العرب فأصبحت علماً".
"الموسيقى كانت بنظر الفرس أدباً وبنظر الروم فلسفة، أما بنظر العرب فأصبحت علماً"
ومع دخول العصر العباسي، كانت الموسيقى قد استقلت وتطورت كعلم وفن منفصل عن الشعر والغناء. ودرسها الفارابي وابن سينا والكندي وإخوان الصفا، وركزوا على جوانبها الفلسفية والرياضية بعد أن اطلعوا على كتابات أرسطو وفيثاغورس، وغيرهما من فلاسفة اليونان. ثم وضع الفلاسفة والعلماء العرب والفرس أكثر من مئتي مؤلَّف حول الموسيقى بين القرنين التاسع والثالث عشر الميلاديين، انتقل بعضها إلى أوروبا، فألهمت الموسيقيين الأوروبيين في مطلع عصر النهضة، وعرَّفتهم إلى الألحان والآلات الموسيقية الشرقية.
ولم يكتفِ الخلفاء الأمويون والعباسيون برعاية الموسيقى والغناء، بل تعلموا التلحين ونظموا الشعر وغنوه. فعُرف عن عمر بن عبد العزيز أنه لحّن الموسيقى، والوليد بن يزيد أيضاً لحّن وتعلم عزف العود وضرب الدف والطبل. وكان الواثق بن المعتصم مغنياً وملحناً. وكانت عليّة، بنت الخليفة المهدي وأخت هارون الرشيد، أشهر المغنيات في زمنها.
من هو أكثر الموسيقيين شهرة وتأثيراً في تاريخ الموسيقى العربية؟
يُعتبر زرياب،المولود في الموصل عام 789 والمتوفى في قرطبة عام 857، الأشهر والأكثر تأثيراً في تاريخ الموسيقى العربية. وقد تتلمذ على يدي إسحق الموصلي، كبير الملحنين والمغنين في قصر هارون الرشيد. لكنه اضطر إلى المغادرة بعد أن بدأ يستحوذ على اهتمام الخليفة، ويسرق الأضواء من أستاذه في بغداد.
ظهرت آثار انتقال زرياب من بغداد جلية على حركة الطرب. فاستقراره في قرطبة عام 822 كان خطوة مهمة في نقل الفنون والعلوم الموسيقية، التي ازدهرت في عاصمة العباسيين ومكة والمدينة إلى الأندلس، ومنها إلى أوروبا. هناك، في قرطبة، أسس زرياب معهداً للموسيقى درّس فيه الغناء والتلحين والرقص، واستقبل طلاباً من مختلف مناطق إسبانيا وفرنسا وألمانيا وإنكلترا.
وازدهر الفن والأدب في الأندلس، وفيها نشأت الموشحات التي تمردت على قواعد الشعر العربي وأوزانه التقليدية. ومن الأندلس انتقلت الموشحات للشام، فغناها الناس في دمشق وحمص، وأجادها الحلبيون وطوروها، فعُرفت بـ"القدود الحلبية". 

وفي الأندلس ظهر الزجل الذي تحرر من القافية الشعرية الموحدة، وتميز بعدم التزامه بقواعد العربية الفصحى، وقربه من اللهجات العامية الدارجة.
ماذا يحدث للغناء حين تنشغل الأمم بالتحليل والتحريم؟
يقول إبن خلدون في مقدمته الشهيرة: "أول ما ينقطع في الدولة عند انقطاع العمران صناعة الغناء". ففي العصور الإسلامية اللاحقة، خفت بريق صناعة الموسيقى مع ازدياد الانشغال بمسائل التحليل والتحريم. ولكن يعود الفضل للمتصوفة في الحفاظ على الإرث الموسيقي العربي والإسلامي وتطويره.
إذ تقرّب المتصوفون للخالق وعرفوه عن طريق النغم، فأبدعوا على امتداد التاريخ الإسلامي غناءً ورقصاً وحلقات للذكر. عزفوا في تلك الحلقات موسيقى من الهند وتركيا والشام ومصر والمغرب، فأسهموا في إضفاء طابع مشترك على الألحان وأساليب الغناء الشرقي. وكسر الدراويش احتكار القصور للذة الموسيقى ومتعة الرقص. فأعطوها جانباً روحانياً، تحول مع الوقت إلى إرث شعبي أخذ صبغة البلدان التي تحتضنه.
وما زال أثر الفن الصوفي حاضراً في تركيا ومصر وسوريا والمغرب، فيرقص "الدروايش" حتى يومنا هذا هناك، بردائهم الأبيض، رقصة "المولوية"، التي تحمل اسم طريقة جلال الدين الرومي.
يستمر خط الجدل حول حكم الطرب في الإسلام حتى اليوم، في معظم دول العالم العربي. لكن يوازيه الكثير من الإنتاج الموسيقي، الذي لم يعد مرتبطاً بمفهوم الطرب القديم فقط، بل أصبح أكثر انفتاحاً على ثقافات العالم، وعلى الثقافات المحلية في الوقت نفسه. وبقيت بعض الآلات عنصراً مشتركاً بينها، لعل العود أهمها. فاتخذ الطرب في مصر خطاً مستقلاً، تأثر به الطرب في بقية دول المنطقة، وفي سوريا، ولا سيما مدينة حلب، بعدما صار للطرب طابع آخر، وفي السعودية والعراق والمغرب.


________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 51612
نقاط التقييم : 73126
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام   الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Emptyالجمعة أبريل 20, 2018 11:34 am

عاشت الايادي دكتور خليل بدوي الفاضل 

موضوع ولا اروع 

بوركت 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام   الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Emptyالجمعة أبريل 20, 2018 11:56 am

استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@باسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام   الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Emptyالجمعة أبريل 20, 2018 10:57 pm

دكتور خليل


شكرا على الموضوع القيم

والطرح المتميز النافع

بارك الله فيك

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2311
نقاط التقييم : 2616
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام   الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Emptyالسبت أبريل 21, 2018 10:35 pm

استاذنا الدكتور خليل بدوي



يعطيك الف عافية

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام   الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Emptyالإثنين أبريل 23, 2018 8:43 am

استاذتي الكريمة وأختي العزيزة الفاضلة الرائعة المبدعة المتميزة@ايمان الساكت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور خليل البدوي
مستشار اشتياق _موسوعة اشتياق المضيئة
الدكتور خليل البدوي

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/08/2015
عدد المشاركات : 107926
نقاط التقييم : 126255
بلد الاقامة : عراقي مقيم في الاردن
علم بلدك : علم العراق
الثور

الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام   الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Emptyالإثنين أبريل 23, 2018 8:44 am

استاذي الكريم وأخي العزيز الفاضل الرائع المبدع المتميز@احمد الجنابي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دمٌ ما بين الحلال والحرام
» حقائق الحلال والحرام
» تطوير نظام يكشف الاغذية الحلال والحرام
» الطرب الاندلسي فن نفتخر به
» ميثولوجيا العرب القدماء ... آلهه العرب !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام العامة  :: اشتياق العام والنقاش -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
باسند - 51612
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_rcap1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Voting_bar1الطرب عند العرب: من النهضة إلى الحلال والحرام Vote_lcap1