منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 6:59 pm


هموم نقدية

 

إنَّ المرحلة الحالية للشِّعر الجديد، أو شعْر الحَداثة، أو الشِّعر الحُرِّ، أو غير ذلك مِن التَّسميات الكَثيرة التي لمَّا يُتَّفقْ على واحِدة منها - مرحلة مُنحطَّة، وهي تُمثِّل تَدهْوُرًا ذريعًا، وانحِدارًا مُخيفًا، وقد تغرَّب الشِّعر فيها أو كاد؛ تغرَّب فِكْرًا ومَضمونًا ولغةً، ومُورِستْ فيه الشَّعوذَة والدَّجَل على مدًى واسِع، وتمَّ ذلك كلُّه تحت وهْمِ الحَداثة والتَّجديد والمُعاصَرة، إنَّ المرحَلة الرابِعة لشِعْر الحَداثة - كما يَحلُو لبعضِهم أن يدعوها، وهي المرحلة التي يمرُّ بها شِعرُنا العربي اليوم - لا تكاد تُقارَن بشِعْر المرحلة الأولى أو الثانية.




لقد كان الرُّوَّاد الأوائل لهذا الشِّعر - على اختِلاف مشاربهم واتِّجاهاتهم السياسيَّة والفِكريَّة - يَنطلِقون مِن أرض صُلْبة، بثَقافة عَميقة، واطِّلاع غزير؛ هضَموا التُّراث، واستَوعبُوا مُتطلَّبات العصْر، فاستَطاعوا أن يُقدِّموا للقَصيدة العربيَّة رُوحًا جَديدة، ونمَطًا آخَر طريفًا، لا أقول مع المُتعصِّبين لهذا الشِّعر: إنه زاحَمَ القَصيدة العَمودية، أو أزاحَها عن الدَّربِ، ولكنِّي أقول: إنه رافَقَها، وثبَّت له أقدامًا في الأرض إلى جوارها، ولكن جيل المرحلة الحالية لا يَعي ما يَصنع، وليس عنده شيء يقوله؛ لأنه يَنطلِق مِن فَراغ فِكريٍّ مُريع، ومِن خَواء ثَقافيٍّ مُدمِّر، فقَدَ القُدرة على مُحاوَرة الماضي والحاضر، واستسْهَل الفنَّ، وأراد الوصول مِن أقْرَب الجُسور، فراحَ يأتي بهذا الهذَيان المحموم الذي يُطالعنا ليلَ نهار.




لقد جنَى أصحاب هذه المَوجة على الحياة الفِكريَّة والثقافيَّة جنايةً كُبرى لن يَغتفِرها التاريخ:

بغَّضوا الناس في الشِّعر، وشوَّهوا صورته في ضمائرهم.




سطَّحوا أذواقهم، وقتَلوا شهيَّتهُم.




أقاموا برْزخًا بين الشِّعر والناس، فلم يعُدْ فاعِلاً في الحياة كما كان.




جرَّؤوا الأدْعياء والمُشعْوِذين على الاقتِحام والوُلوغ عِندما زيَّنوا - تحت ستار الدِّعاية التي تَملِك كل شيء - أنَّ كلَّ ما يخطر في البال شِعر.




هدموا القِيَم الفنيَّة، وحطَّموا المعايير الأدبيَّة والنقديَّة التي يُمكِن أن تَكون سورًا يَحمي كل فنٍّ، ويَحفَظ له حُرمتَه، ويُقيم التَّمايُز بينه وبين غَيره، فلا يُسمَّى القفْز رَكضًا، والغِناء رقْصًا، والجَمل فأرًا.




إنَّ أخطَر ما يَسود الحياة الفكريَّة المُعاصِرة ذلك الإيهام الذي يُروَّج له بإلْحاح، وهو أنَّ تحرير الفنَّان مِن قيود الفنِّ يَحمِله على الإبداع، وعلى ارْتياد الآفاق الجَديدة، وهذا ضَلال أحمقٌ لا يُقرُّه عقْل؛ فإنَّ الفنَّ - في حدِّ ذاته - قَيد، بل إنَّ القيد مِن صَميم الفنِّ، ولولاه لَمَا تميَّز مِن اللَّعِب، ولا تميَّز عبثٌ مِن تَنظيم، ولا لغة مِن لَغْو.




إنَّ الفنَّان الأصيل هو الذي يتغلَّب على هذه القُيود، ويُبدِع على وجودِها، وإذا حطَّمها أو مشَى على أنقاضِها لم يُسمَّ فنَّانًا، ولكنَّه يُسمَّى مُخرِّبًا، وقد تتبدَّل القُيود والقَواعد، وتَستجدُّ أنماطٌ أُخرى، تثُور على المألوف - كما ثارتِ الرُّومانسيَّة مثلاً على قواعِد الكلاسيكيَّة الغربيَّة وحطَّمتْها - ولكنَّ الجَديد يَحمِل معه قُيودًا جَديدة يُعدُّ الخُروج عليها صُبوءًا.




إنَّ جيل المَوجة الرابِعة الحَديثة جيلٌ كَسول، لا يَحمِل نفْسَه على الدَّرس والدأبِ والتَّحصيل، وهنالك مَن (يُعمْلِقُه) لغايات، فيَزداد قُعودُه عن الجدِّ، وقد قطَع جُسوره قَطعًا ظاهِرًا مع مَنابِع الشِّعر العربيِّ الأصيلة، وتَجاهَل التراث القَديم تجاهُلاً تامًّا، ودعَا أحيانًا إلى حرْقِه، وحَسِب أنَّ مرحلة القَصيدة الحديثة على أيدي جيل الروَّاد أو غيرهم هي بداية الشِّعر العربيِّ، أو هي تاريخه الحَقيقي، وهذا ضَلال بعيد، ونتيجتُه الأكيدة هي هذه الضَّحالة وهذه القَماءة اللَّتان تَسودان شِعْر هذه الأيام.






إنَّ التَّجديد لا يَحدُث مِن فَراغ، وإنَّ معرفة تاريخ أيِّ فنٍّ مِن الفُنون، وقتْل هذا التاريخ بحثًا وغَوصًا واستِكْناهًا أوَّلُ خُطوة في سبيل تَجديده؛ كما أجمَع على ذلك الباحِثون والنُّقَّاد كافَّة، وإنَّ استِحضار تاريخ أيِّ رائد مِن رُوَّاد فكْر أو فنٍّ مُعيَّن لَيَشهدُ بذلك؛ لقد اعترف النُّقاد لبشَّار بن بُردٍ، وأبي نُواس، وأبي تمَّام، وأبي الطيِّب المتنبِّي، وأبي العَلاء المَعرِّي - مُجدِّدي الشِّعر العربي الكِبار في العصْر العبَّاسي - بعُمقِ اطِّلاعِهم على الشِّعر القَديم، وغَوصِهم فيه، وقد استَطاعوا جميعًا - بفضْل هذا الغَوص، وبحُكمِ هذا الاستِكْناه العَميق - أنْ يُمدُّوا الشِّعر العربي بطاقات جَديدة، وأنْ يَرسُموا في مَساره توقيعات أصيلة رائِعة، أنعشَتْ رُوحه، وبعثَتْ في أوصاله دِماءً جديدةً، ولكنَّها لم تَبُتَّه مِن جذوره، ولم تقلعْه مِن تُربتِه لِتَستَنبِتَه في أرضٍ أُخرى يَبدو فيها هَزيلاً تَقتلِعُه الرِّيح عند أوَّل عاصِفة.




وأحمد شَوقي - سيِّد المُجدِّدين في العصْر الحديث - والعقَّاد، ومحمود حسن إسماعيل، وعُمر أبو ريشة، وغَيرهم كَثيرون - لا يَخرُجون جميعًا عن هذه القاعدة؛ إنهم ذَوو اتِّصال عَميقٍ بالتُّراث، وإبحار طويل في شواطِئه المُختلفة، وبسبب مِن ذلك، وبما أكبُّوا عليه مِن اطِّلاع غزير على ضُروب أخرى مِن الثَّقافة المُتنوِّعة، وبسبب حاجات العصْر، ومَواهبِهم الذاتيَّة؛ استَطاعوا أنْ يُجدِّدوا في الشِّعر العربي، وأن يُضيفوا إليه الكثيرَ الكثير ممَّا هو رائع أصيل، مِن دون أن يُخرِجوه مِن ثَوبه، أو يُزهِقوا رُوحه، بل ظلَّ ابنًا شرعيًّا لذلك الأب العظيم، تَجري فيه دماؤه، ويمتدُّ معه نسبُه، بَقِيَ عربيَّ الوجه والملامح والسِّمات.




وحدَث مثل ذلك - أو شَبيه به - على أَيدي رُوَّاد الشِّعر الجَديد مِن أمثال: نازك الملائكة، وبدْر شاكر السيَّاب، وعبدالوهاب البَياتي، وصَلاح عبدالصَّبور، ونزار قبَّاني، وغيرهم؛ لقد اطَّلع هؤلاء جميعًا على التراثِ، واغترَفوا منه، وكانوا مُمسِكين بناصِيَة العَروض الخليليِّ، وكتَبوا فيه شِعرًا جميلاً، ثمَّ جدَّدوا عن اقتِدار، وأبدَعوا عن بصيرة، وهكذا يَبدو واضِحًا أنَّ أغلبَ المُجدِّدين الحقيقيِّين في الشِّعر الحديث - إنْ لم نَقُلْ: جميعهم - الذين رفَدوا القَصيدة العربيَّة بطاقات جديدة، هم أولئك الذين طال باعُهم في كتابة الشِّعر العَموديِّ، واستَحكمتْ تجاربُهم فيه.




إنَّ أيَّ تجديد لا يجوز أن يكون طفْرةً، أو انقِطاعًا تامًّا مِن الجُذور؛ وإنما التَّجديد الأصيل هو الذي نلمح فيه الماضي والحاضر، هو الذي نجد فيه ملامِح الأجْداد دون أن يَكون نُسخةً منهم، ولكنَّ غَيبةَ هذه الملامِح تُشكِّك في نسَبِه، وتُدخِله في زُمرَة الهُجَناء اللُّقَطاء الذين لا تُعرَف أُصولهم ولا أحسابُهم.




والشِّعر العربيُّ يَشهَد اليوم انتِكاسةً خطيرةً على أَيدي الشُّداة الذين لا يَتتلمَذون على المنابع الأصيلة، بل يَتتلمَذون على الرَّوافد الجانبيَّة، إنَّ قَصائد الشِّعر الحَديث - مهما بلَغ مِن فنِّيَّة بعضِها وجَودتِه - لا تَصلُح أنْ تَكون أُستاذًا لمَن يُريد أنْ يَكون شاعِرًا، بل يُستأنَس بها استِئناسًا، وهي لا تُقيم لعاشِق الشِّعر والرَّاغب أن يَكون مِن مُمارِسيه - أرضًا صُلْبةً يَنهَض عليها مُتماسِكًا قويًّا.






وتَشهَد السَّاحة الأدبيَّة اليوم إقبالاً لا نظير له على كِتابة هذا اللَّون الجَديد مِن الشِّعر، وإنَّ الكثْرة الكاثِرة مِن مُقتَحمِي حرَمِ هذا الفنِّ لا يَكتُبون إلا بشكْل القَصيدة الحَديثة، وهم مُنصرِفون كل الانصِراف عن القَصيدة العموديَّة، وقد خلَّف هذا الانصِرافُ لدى المتأمِّل سطْحَ الأمور مجموعةً مِن الأوهام:

أنَّ القَصيدة العمودية قد انقرضَتْ، ولم يَعُدِ العصر عصرَها.




أنَّ القَصيدة الحديثة أكثر مُناسَبةً للحياة المُعاصِرة، وهي أشدُّ الْتِصاقًا بها، وأَقدَر على التَّعبير عن همِّها، على حين لا تَستطيع القَصيدة العموديَّة أن تَنهَض بهذا.




وهذه أوهام ضالَّة فرضَها واقِع الحال، أما أنَّ القَصيدة العموديَّة صارتْ نادرةً فهذا حقٌّ، ولكن هذه النَّدرة مُسوَّغة بالعجْز الثقافيِّ القاتِل لدى شباب هذه الأيام الذين يَتعاطَون الكِتابة، فالغالبية العُظمى مِن هؤلاء لا يَعرِفون العَروض الخليليَّ أصلاً، وهم لا يُكلِّفون أنفسَهم عَناء الإقبال على درْسِه؛ لأنَّ هُنالك مَن يُقنِعهم ليلَ نهار بعدم جَدْواه، وأنَّهم يَكتُبون الشِّعر بدونه، بلْ إنَّ كل ما تَرمِي به قَرائِحُهم يُمكِن أنْ يُسمَّى شِعرًا، فلماذا الجهْد، ولماذا وجَعُ الرَّأسِ؟! وفي ظلِّ مناخ يَسود فيه ضعْف التَّحصيل العِلميِّ في كلِّ مَيدان مِن ميادين المَعرِفة عِندَنا، ويَنعدِم فيه الإخلاص، وتُسْتَسْهل فيه الطُّرق، ويَبحث عن الوصول السَّريع - تَكون القَصيدة الحَديثة مؤاتية لهذا كلِّه؛ إنها أخفُّ مَحملاً، وأَيسَر مُؤنةً، وهي لا تتأبَّى على أحد، ولا تُخيِّب طامِعًا في وِصال، ولا سيَّما إنْ فُهمَ هذا الشِّعر - وكثيرون هم الذين يَفهمُون ذلك - انفِلاتًا مِن الوزْن والقافِيَة، بل مِن القُيود جميعها، وفي هذه الحالة تمتلئ الساحَة بمئات الشُّعراء الذين صارُوا شُعراءَ بلا أدنى جهْدٍ، مِن دون أن يتكلفوا عُسرًا، أو يَحمِلوا إصْرًا لا طاقَة لهم أصْلاً على حمْلِه.




وهكذا يُصبِح في الدِّفاع عن هذا الشِّعر مَصلحةٌ شخصيَّة لِقَوم هو بضاعتُهم التي لا يُحسِنون سواها، وإذا حُدِّث أحدهم عندئذ في أمْر قواعِد الفنِّ، أو أُصول الشِّعر، وطُلب منه أن يتَّقيَ الله في الوزْن، أو القافية، أو اللغة، أو غير ذلك مِن وسائل الأداء، وكان لا يَعرِف شيئًا مِن هذه الأشياء جميعِها؛ فماذا تتوقَّع أن تَكون النتيجة؟ أليس الردُّ الطبيعيُّ أنْ تتحكَّم القاعدة المشهورة: (الإنسان عدوُّ ما يَجهَل) فيَصِم هذه الأدوات بأنها قيود وأغْلال سَخيفة، تَحُدُّ مِن حرِّية الشَّاعر، وتَغُلُّ انطِلاقه، وتَعوقه عن المَسيرة الظافِرة المُنتصِرة إلى عوالم لا حدَّ لها؟!






إنَّ الشِّعر العربي مُحتاج اليوم - في تَقديري - إلى بعْثٍ جَديد، وإلى إحياء شَبيه بذلك الذي حدَث له في مَطلَع عصْر النَّهضة على يدَي البارُوديِّ وشوقي وأضْرابِهما، ولن يَحدُث ذلك إلا بالعودة إلى الجُذور، والقَصيدة العمودية - بقُدرتِها على ضبْط الفكْرِ واللغة والشُّعور - هي المَعلَم الرئيس الكَبير في هذه الجُذور.




إنَّ القصيدة العموديَّة تَضبِط الفكْرة، وتُمسِكها مِن التسيُّب والانسِياح في ودْيان زئبقيَّة لا تَحمِل مَدلولاً محدَّدًا، وهي كذلك تَضبِط الأدَوات التعبيريَّة، وتَجعلُها تَمضي في مسار دقيق مُنظَّم.




والأمثلة على صحَّة هذا الزعْم أكثر مِن أن تُحصَى، وحسْبُك أنْ تَنظُر في بعض ما يَصدُر عمَّن يدَّعون الحَداثة المُطلَقة مِن شعْرٍ عَموديٍّ أحيانًا لِتَشعُر أنَّ شيئًا ما يَصل إليك، وأنَّه يُمكِن أن يَنتصِب أمامك فكْرة أو ظِلال فكْرةٍ، أو شيء ما مَفهوم على الأقل يُريد الشَّاعر أن يَقوله، ولا يَحدُث ذلك في الغالبيَّة العُظمى مِن نماذِج الشِّعر الحَديث التي يَكتُبها هؤلاء أنفسُهم، وهذا ليس اتِّهامًا للشِّعر الحَديث، ولكنَّها ظاهِرة ملموحةً، وأبسَط ما تدلُّ عليه سوء فهْمِ حقيقة هذا الشِّعر، وارتِباطه - ظُلمًا - بكل غُموض، وفوضَى في التعبير، وتَشويش في الأفكار، وعيثفي اللغة، وفي مثل هذه الحالة المرَضيَّة المُتفشِّية، يَكون الشِّعر العموديُّ مرْفأً لا بدَّ مِن الرُّجوع إليه؛ لحِمايَة الشِّعر مِن السُّقوط النِّهائيِّ، ولا بدَّ عِندئذ مِن الذبِّ عنه، وعدَمِ إخلاء الساحَة منه؛ حتَّى لا يتوهَّم المُتوهِّمون أنه قد انقَرض، أو أنَّ نماذِجَه غير قادِرَة على مُجاراة تقانات العصْر المُختلفة.

 

وأخيرًا أقول: إنَّ الاقتِتال حول قديمٍ وحديثٍ، وحول عموديٍّ وحُرٍّ، قد صار ضرْبًا مِن السَّفسطَة التي لا طائل تحتها، وقد ضاع الشِّعر في خِضمِّ ذلك كلِّه، كما ضاعت لِحْيَة أخينا ذات يوم بين امرأتَيه، فراحَ يندب حظَّه التعيس قائلاً: "بين حانَا ومانَا ضيَّعنا لِحانَا".




وآخِر دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالَمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2311
نقاط التقييم : 2616
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالأربعاء يونيو 26, 2013 11:35 pm

يعطيك الف عافية الاخت الغالية مها سالم

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالجمعة يوليو 05, 2013 6:23 pm

تسلمي راقيتنا الاستاذة مها سالم على هذه الدراسة القيمة

تقبلي مني اصدق التحايا

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالسبت يوليو 06, 2013 1:12 pm

سلمت يداكى على تلك الدراسة الأكثر من رائعة.....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالسبت يوليو 06, 2013 10:15 pm



 سلمت الايادي
شكرا لك
طرح قيم
لاعدمنا جديدك

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الساكت
نائبة المدير العام -فراشة اشتياق - اديبة
ايمان الساكت

انثى
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
عدد المشاركات : 56084
نقاط التقييم : 60064
بلد الاقامة : مصر- القاهره
علم بلدك : Egypt مصر
الحمل

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالإثنين يناير 13, 2014 10:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 7:12 pm



أديبتنا القاصة القديرة
من بحور أدبياتك النيرة
كان لنا وقفة ميسرة
لموضوع فيه الرقي
ينضح بعد كل عبارة
أشكرك على روعة ما قدمتي
وعلى إثراءكِ لمكتبة فاخرة
وأشكرك على هذه الدراسات القيمة
وعلى إنتقاءاتكِ الأديبة المهمة 
التي تجلت هنا بأجمل المعاني 
وبدراسة مفصلة باللغة والمباني
أديبتنا نورة الدوسري
لكِ ولروحكِ الأحداق شاكرة
مع أصدق تحياتي ومحبة وافرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام شحاتة
الادارة العليا -المشرفة العامة - شمس اشتياق
احلام شحاتة

انثى
تاريخ التسجيل : 08/03/2014
عدد المشاركات : 61741
نقاط التقييم : 66613
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر
السمك

هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب   هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 7:34 pm

نوره الدوسري كتب:

هموم نقدية

 

إنَّ المرحلة الحالية للشِّعر الجديد، أو شعْر الحَداثة، أو الشِّعر الحُرِّ، أو غير ذلك مِن التَّسميات الكَثيرة التي لمَّا يُتَّفقْ على واحِدة منها - مرحلة مُنحطَّة، وهي تُمثِّل تَدهْوُرًا ذريعًا، وانحِدارًا مُخيفًا، وقد تغرَّب الشِّعر فيها أو كاد؛ تغرَّب فِكْرًا ومَضمونًا ولغةً، ومُورِستْ فيه الشَّعوذَة والدَّجَل على مدًى واسِع، وتمَّ ذلك كلُّه تحت وهْمِ الحَداثة والتَّجديد والمُعاصَرة، إنَّ المرحَلة الرابِعة لشِعْر الحَداثة - كما يَحلُو لبعضِهم أن يدعوها، وهي المرحلة التي يمرُّ بها شِعرُنا العربي اليوم - لا تكاد تُقارَن بشِعْر المرحلة الأولى أو الثانية.




لقد كان الرُّوَّاد الأوائل لهذا الشِّعر - على اختِلاف مشاربهم واتِّجاهاتهم السياسيَّة والفِكريَّة - يَنطلِقون مِن أرض صُلْبة، بثَقافة عَميقة، واطِّلاع غزير؛ هضَموا التُّراث، واستَوعبُوا مُتطلَّبات العصْر، فاستَطاعوا أن يُقدِّموا للقَصيدة العربيَّة رُوحًا جَديدة، ونمَطًا آخَر طريفًا، لا أقول مع المُتعصِّبين لهذا الشِّعر: إنه زاحَمَ القَصيدة العَمودية، أو أزاحَها عن الدَّربِ، ولكنِّي أقول: إنه رافَقَها، وثبَّت له أقدامًا في الأرض إلى جوارها، ولكن جيل المرحلة الحالية لا يَعي ما يَصنع، وليس عنده شيء يقوله؛ لأنه يَنطلِق مِن فَراغ فِكريٍّ مُريع، ومِن خَواء ثَقافيٍّ مُدمِّر، فقَدَ القُدرة على مُحاوَرة الماضي والحاضر، واستسْهَل الفنَّ، وأراد الوصول مِن أقْرَب الجُسور، فراحَ يأتي بهذا الهذَيان المحموم الذي يُطالعنا ليلَ نهار.




لقد جنَى أصحاب هذه المَوجة على الحياة الفِكريَّة والثقافيَّة جنايةً كُبرى لن يَغتفِرها التاريخ:

بغَّضوا الناس في الشِّعر، وشوَّهوا صورته في ضمائرهم.




سطَّحوا أذواقهم، وقتَلوا شهيَّتهُم.




أقاموا برْزخًا بين الشِّعر والناس، فلم يعُدْ فاعِلاً في الحياة كما كان.




جرَّؤوا الأدْعياء والمُشعْوِذين على الاقتِحام والوُلوغ عِندما زيَّنوا - تحت ستار الدِّعاية التي تَملِك كل شيء - أنَّ كلَّ ما يخطر في البال شِعر.




هدموا القِيَم الفنيَّة، وحطَّموا المعايير الأدبيَّة والنقديَّة التي يُمكِن أن تَكون سورًا يَحمي كل فنٍّ، ويَحفَظ له حُرمتَه، ويُقيم التَّمايُز بينه وبين غَيره، فلا يُسمَّى القفْز رَكضًا، والغِناء رقْصًا، والجَمل فأرًا.




إنَّ أخطَر ما يَسود الحياة الفكريَّة المُعاصِرة ذلك الإيهام الذي يُروَّج له بإلْحاح، وهو أنَّ تحرير الفنَّان مِن قيود الفنِّ يَحمِله على الإبداع، وعلى ارْتياد الآفاق الجَديدة، وهذا ضَلال أحمقٌ لا يُقرُّه عقْل؛ فإنَّ الفنَّ - في حدِّ ذاته - قَيد، بل إنَّ القيد مِن صَميم الفنِّ، ولولاه لَمَا تميَّز مِن اللَّعِب، ولا تميَّز عبثٌ مِن تَنظيم، ولا لغة مِن لَغْو.




إنَّ الفنَّان الأصيل هو الذي يتغلَّب على هذه القُيود، ويُبدِع على وجودِها، وإذا حطَّمها أو مشَى على أنقاضِها لم يُسمَّ فنَّانًا، ولكنَّه يُسمَّى مُخرِّبًا، وقد تتبدَّل القُيود والقَواعد، وتَستجدُّ أنماطٌ أُخرى، تثُور على المألوف - كما ثارتِ الرُّومانسيَّة مثلاً على قواعِد الكلاسيكيَّة الغربيَّة وحطَّمتْها - ولكنَّ الجَديد يَحمِل معه قُيودًا جَديدة يُعدُّ الخُروج عليها صُبوءًا.




إنَّ جيل المَوجة الرابِعة الحَديثة جيلٌ كَسول، لا يَحمِل نفْسَه على الدَّرس والدأبِ والتَّحصيل، وهنالك مَن (يُعمْلِقُه) لغايات، فيَزداد قُعودُه عن الجدِّ، وقد قطَع جُسوره قَطعًا ظاهِرًا مع مَنابِع الشِّعر العربيِّ الأصيلة، وتَجاهَل التراث القَديم تجاهُلاً تامًّا، ودعَا أحيانًا إلى حرْقِه، وحَسِب أنَّ مرحلة القَصيدة الحديثة على أيدي جيل الروَّاد أو غيرهم هي بداية الشِّعر العربيِّ، أو هي تاريخه الحَقيقي، وهذا ضَلال بعيد، ونتيجتُه الأكيدة هي هذه الضَّحالة وهذه القَماءة اللَّتان تَسودان شِعْر هذه الأيام.






إنَّ التَّجديد لا يَحدُث مِن فَراغ، وإنَّ معرفة تاريخ أيِّ فنٍّ مِن الفُنون، وقتْل هذا التاريخ بحثًا وغَوصًا واستِكْناهًا أوَّلُ خُطوة في سبيل تَجديده؛ كما أجمَع على ذلك الباحِثون والنُّقَّاد كافَّة، وإنَّ استِحضار تاريخ أيِّ رائد مِن رُوَّاد فكْر أو فنٍّ مُعيَّن لَيَشهدُ بذلك؛ لقد اعترف النُّقاد لبشَّار بن بُردٍ، وأبي نُواس، وأبي تمَّام، وأبي الطيِّب المتنبِّي، وأبي العَلاء المَعرِّي - مُجدِّدي الشِّعر العربي الكِبار في العصْر العبَّاسي - بعُمقِ اطِّلاعِهم على الشِّعر القَديم، وغَوصِهم فيه، وقد استَطاعوا جميعًا - بفضْل هذا الغَوص، وبحُكمِ هذا الاستِكْناه العَميق - أنْ يُمدُّوا الشِّعر العربي بطاقات جَديدة، وأنْ يَرسُموا في مَساره توقيعات أصيلة رائِعة، أنعشَتْ رُوحه، وبعثَتْ في أوصاله دِماءً جديدةً، ولكنَّها لم تَبُتَّه مِن جذوره، ولم تقلعْه مِن تُربتِه لِتَستَنبِتَه في أرضٍ أُخرى يَبدو فيها هَزيلاً تَقتلِعُه الرِّيح عند أوَّل عاصِفة.




وأحمد شَوقي - سيِّد المُجدِّدين في العصْر الحديث - والعقَّاد، ومحمود حسن إسماعيل، وعُمر أبو ريشة، وغَيرهم كَثيرون - لا يَخرُجون جميعًا عن هذه القاعدة؛ إنهم ذَوو اتِّصال عَميقٍ بالتُّراث، وإبحار طويل في شواطِئه المُختلفة، وبسبب مِن ذلك، وبما أكبُّوا عليه مِن اطِّلاع غزير على ضُروب أخرى مِن الثَّقافة المُتنوِّعة، وبسبب حاجات العصْر، ومَواهبِهم الذاتيَّة؛ استَطاعوا أنْ يُجدِّدوا في الشِّعر العربي، وأن يُضيفوا إليه الكثيرَ الكثير ممَّا هو رائع أصيل، مِن دون أن يُخرِجوه مِن ثَوبه، أو يُزهِقوا رُوحه، بل ظلَّ ابنًا شرعيًّا لذلك الأب العظيم، تَجري فيه دماؤه، ويمتدُّ معه نسبُه، بَقِيَ عربيَّ الوجه والملامح والسِّمات.




وحدَث مثل ذلك - أو شَبيه به - على أَيدي رُوَّاد الشِّعر الجَديد مِن أمثال: نازك الملائكة، وبدْر شاكر السيَّاب، وعبدالوهاب البَياتي، وصَلاح عبدالصَّبور، ونزار قبَّاني، وغيرهم؛ لقد اطَّلع هؤلاء جميعًا على التراثِ، واغترَفوا منه، وكانوا مُمسِكين بناصِيَة العَروض الخليليِّ، وكتَبوا فيه شِعرًا جميلاً، ثمَّ جدَّدوا عن اقتِدار، وأبدَعوا عن بصيرة، وهكذا يَبدو واضِحًا أنَّ أغلبَ المُجدِّدين الحقيقيِّين في الشِّعر الحديث - إنْ لم نَقُلْ: جميعهم - الذين رفَدوا القَصيدة العربيَّة بطاقات جديدة، هم أولئك الذين طال باعُهم في كتابة الشِّعر العَموديِّ، واستَحكمتْ تجاربُهم فيه.




إنَّ أيَّ تجديد لا يجوز أن يكون طفْرةً، أو انقِطاعًا تامًّا مِن الجُذور؛ وإنما التَّجديد الأصيل هو الذي نلمح فيه الماضي والحاضر، هو الذي نجد فيه ملامِح الأجْداد دون أن يَكون نُسخةً منهم، ولكنَّ غَيبةَ هذه الملامِح تُشكِّك في نسَبِه، وتُدخِله في زُمرَة الهُجَناء اللُّقَطاء الذين لا تُعرَف أُصولهم ولا أحسابُهم.




والشِّعر العربيُّ يَشهَد اليوم انتِكاسةً خطيرةً على أَيدي الشُّداة الذين لا يَتتلمَذون على المنابع الأصيلة، بل يَتتلمَذون على الرَّوافد الجانبيَّة، إنَّ قَصائد الشِّعر الحَديث - مهما بلَغ مِن فنِّيَّة بعضِها وجَودتِه - لا تَصلُح أنْ تَكون أُستاذًا لمَن يُريد أنْ يَكون شاعِرًا، بل يُستأنَس بها استِئناسًا، وهي لا تُقيم لعاشِق الشِّعر والرَّاغب أن يَكون مِن مُمارِسيه - أرضًا صُلْبةً يَنهَض عليها مُتماسِكًا قويًّا.






وتَشهَد السَّاحة الأدبيَّة اليوم إقبالاً لا نظير له على كِتابة هذا اللَّون الجَديد مِن الشِّعر، وإنَّ الكثْرة الكاثِرة مِن مُقتَحمِي حرَمِ هذا الفنِّ لا يَكتُبون إلا بشكْل القَصيدة الحَديثة، وهم مُنصرِفون كل الانصِراف عن القَصيدة العموديَّة، وقد خلَّف هذا الانصِرافُ لدى المتأمِّل سطْحَ الأمور مجموعةً مِن الأوهام:

أنَّ القَصيدة العمودية قد انقرضَتْ، ولم يَعُدِ العصر عصرَها.




أنَّ القَصيدة الحديثة أكثر مُناسَبةً للحياة المُعاصِرة، وهي أشدُّ الْتِصاقًا بها، وأَقدَر على التَّعبير عن همِّها، على حين لا تَستطيع القَصيدة العموديَّة أن تَنهَض بهذا.




وهذه أوهام ضالَّة فرضَها واقِع الحال، أما أنَّ القَصيدة العموديَّة صارتْ نادرةً فهذا حقٌّ، ولكن هذه النَّدرة مُسوَّغة بالعجْز الثقافيِّ القاتِل لدى شباب هذه الأيام الذين يَتعاطَون الكِتابة، فالغالبية العُظمى مِن هؤلاء لا يَعرِفون العَروض الخليليَّ أصلاً، وهم لا يُكلِّفون أنفسَهم عَناء الإقبال على درْسِه؛ لأنَّ هُنالك مَن يُقنِعهم ليلَ نهار بعدم جَدْواه، وأنَّهم يَكتُبون الشِّعر بدونه، بلْ إنَّ كل ما تَرمِي به قَرائِحُهم يُمكِن أنْ يُسمَّى شِعرًا، فلماذا الجهْد، ولماذا وجَعُ الرَّأسِ؟! وفي ظلِّ مناخ يَسود فيه ضعْف التَّحصيل العِلميِّ في كلِّ مَيدان مِن ميادين المَعرِفة عِندَنا، ويَنعدِم فيه الإخلاص، وتُسْتَسْهل فيه الطُّرق، ويَبحث عن الوصول السَّريع - تَكون القَصيدة الحَديثة مؤاتية لهذا كلِّه؛ إنها أخفُّ مَحملاً، وأَيسَر مُؤنةً، وهي لا تتأبَّى على أحد، ولا تُخيِّب طامِعًا في وِصال، ولا سيَّما إنْ فُهمَ هذا الشِّعر - وكثيرون هم الذين يَفهمُون ذلك - انفِلاتًا مِن الوزْن والقافِيَة، بل مِن القُيود جميعها، وفي هذه الحالة تمتلئ الساحَة بمئات الشُّعراء الذين صارُوا شُعراءَ بلا أدنى جهْدٍ، مِن دون أن يتكلفوا عُسرًا، أو يَحمِلوا إصْرًا لا طاقَة لهم أصْلاً على حمْلِه.




وهكذا يُصبِح في الدِّفاع عن هذا الشِّعر مَصلحةٌ شخصيَّة لِقَوم هو بضاعتُهم التي لا يُحسِنون سواها، وإذا حُدِّث أحدهم عندئذ في أمْر قواعِد الفنِّ، أو أُصول الشِّعر، وطُلب منه أن يتَّقيَ الله في الوزْن، أو القافية، أو اللغة، أو غير ذلك مِن وسائل الأداء، وكان لا يَعرِف شيئًا مِن هذه الأشياء جميعِها؛ فماذا تتوقَّع أن تَكون النتيجة؟ أليس الردُّ الطبيعيُّ أنْ تتحكَّم القاعدة المشهورة: (الإنسان عدوُّ ما يَجهَل) فيَصِم هذه الأدوات بأنها قيود وأغْلال سَخيفة، تَحُدُّ مِن حرِّية الشَّاعر، وتَغُلُّ انطِلاقه، وتَعوقه عن المَسيرة الظافِرة المُنتصِرة إلى عوالم لا حدَّ لها؟!






إنَّ الشِّعر العربي مُحتاج اليوم - في تَقديري - إلى بعْثٍ جَديد، وإلى إحياء شَبيه بذلك الذي حدَث له في مَطلَع عصْر النَّهضة على يدَي البارُوديِّ وشوقي وأضْرابِهما، ولن يَحدُث ذلك إلا بالعودة إلى الجُذور، والقَصيدة العمودية - بقُدرتِها على ضبْط الفكْرِ واللغة والشُّعور - هي المَعلَم الرئيس الكَبير في هذه الجُذور.




إنَّ القصيدة العموديَّة تَضبِط الفكْرة، وتُمسِكها مِن التسيُّب والانسِياح في ودْيان زئبقيَّة لا تَحمِل مَدلولاً محدَّدًا، وهي كذلك تَضبِط الأدَوات التعبيريَّة، وتَجعلُها تَمضي في مسار دقيق مُنظَّم.




والأمثلة على صحَّة هذا الزعْم أكثر مِن أن تُحصَى، وحسْبُك أنْ تَنظُر في بعض ما يَصدُر عمَّن يدَّعون الحَداثة المُطلَقة مِن شعْرٍ عَموديٍّ أحيانًا لِتَشعُر أنَّ شيئًا ما يَصل إليك، وأنَّه يُمكِن أن يَنتصِب أمامك فكْرة أو ظِلال فكْرةٍ، أو شيء ما مَفهوم على الأقل يُريد الشَّاعر أن يَقوله، ولا يَحدُث ذلك في الغالبيَّة العُظمى مِن نماذِج الشِّعر الحَديث التي يَكتُبها هؤلاء أنفسُهم، وهذا ليس اتِّهامًا للشِّعر الحَديث، ولكنَّها ظاهِرة ملموحةً، وأبسَط ما تدلُّ عليه سوء فهْمِ حقيقة هذا الشِّعر، وارتِباطه - ظُلمًا - بكل غُموض، وفوضَى في التعبير، وتَشويش في الأفكار، وعيثفي اللغة، وفي مثل هذه الحالة المرَضيَّة المُتفشِّية، يَكون الشِّعر العموديُّ مرْفأً لا بدَّ مِن الرُّجوع إليه؛ لحِمايَة الشِّعر مِن السُّقوط النِّهائيِّ، ولا بدَّ عِندئذ مِن الذبِّ عنه، وعدَمِ إخلاء الساحَة منه؛ حتَّى لا يتوهَّم المُتوهِّمون أنه قد انقَرض، أو أنَّ نماذِجَه غير قادِرَة على مُجاراة تقانات العصْر المُختلفة.

 

وأخيرًا أقول: إنَّ الاقتِتال حول قديمٍ وحديثٍ، وحول عموديٍّ وحُرٍّ، قد صار ضرْبًا مِن السَّفسطَة التي لا طائل تحتها، وقد ضاع الشِّعر في خِضمِّ ذلك كلِّه، كما ضاعت لِحْيَة أخينا ذات يوم بين امرأتَيه، فراحَ يندب حظَّه التعيس قائلاً: "بين حانَا ومانَا ضيَّعنا لِحانَا".




وآخِر دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالَمين
الأستاذة الرائعة نوره الدوسري
دراسة قيمة جدا
و لو أنني أختلف بعض الشيء معها
لأن الأدب أو الشعر لابد و أن يتجدد
و ليس من المعقول ألاّ تحدث له تغيرات في هذا التجديد
و التحديث فلكل معركة ضحايا
تحياتي و مودتي
 Shocked 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هموم صاحب القلم والحرف
» قراءة نقدية في شعر مصطفى الآغا ,,,محمود حامد
» الشاعر والناقد العراقي صبيح ناجي القصاب
» اهلا وسهلا بالشاعر الاستاذ محمد عبد الحفيظ القصاب معنا في اشتياق
» ومضة نقدية في فن خالد فالح جميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
باسند - 51625
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_rcap1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Voting_bar1هموم نقدية ,,, د.وليد القصاب Vote_lcap1