منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 حكم الاشاعات فى الاسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 5:03 am




حكم الاشاعات فى الاسلام



الاشاعة هى اطلاق خبر بين مجموعة من الناس تنقله لمجموعات أخرى لهدف فى نفس مطلق الاشاعة قد يكون هدفا شريرا وهو الأكثر شيوعا وقد يكون هدفا نبيلا وهو وهو الأقل تواجدا.
وللاشاعات قواعد فى القرآن:
القاعدة الأولى :
حكم الاشاعة صحيحة أو خاطئة هو أن سامعها أو من تصل له لابد أن يتبين والمراد يفكر فى صحة الخبر مصداق لقوله تعالى بسورة الحجرات:
"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"
وسبب التبين هو ألا يندفع سامع الخبر إلى ارتكاب جهالة أى خطيئة مثل قتل برىء أو جرح برىء أو تخريب مكان ما وبعد أن يرتكب الجهالة يندم ويتحسر على الجهالة وهى الاثم الذى ارتكبه وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات :
" أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "
ونلاحظ أن صاحب الخبر الذى يجب التبين منه هو الفاسق والمراد الكافر وهو قوله فى أول الآية "إن جاءكم فاسق " لأن المسلم لا يطلق خبرا غير صحيح لأنه لو أطلقه لا يكون مسلما وإنما كافرا ساعة فعلته لأن من صفات المسلمين اجتناب قول الزور كما فى قوله تعالى بسورة الحج " واجتنبوا قول الزور" وقوله فى سورة الفرقان ""والذين لا يشهدون الزور "
وقد كرر الله أمر التبين فى الحرب فكل من يلقى السلام والمراد يعلن أنه مسلم على المؤمنين ألا يقاتلوه لأنهم فى تلك الساعة يكذبونه من أجل غرض دنيوى هو عرض أى متاع الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"يا أيها الذين أمنوا إذا ضربتم فى سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا إن الله كان بما تعملون خبيرا"
فهنا يخاطب الله المؤمنين طالبا منهم التبين وهو التثبت من المعلومات إذا ضربوا فى سبيل الله والمراد إذا خرجوا للجهاد لنصر دين الله قبل أن يحاربوا حتى لا يصيبوا قوما مسلمين دون أن يدروا ،وينهى الله المؤمنين أن يقولوا :لست مؤمنا أى مصدقا بحكم الله وذلك لمن ألقى لهم السلام والمراد لمن أعلن لهم إسلامه لأنهم إن فعلوا هذا فهم يبتغون عرض الحياة الدنيا والمراد فهم يريدون من خلف قتل المؤمن متاع الحياة الأولى وهو مال الرجل ،ويبين لهم أن عنده مغانم كثيرة والمراد أن لديه منافع كبيرة لمن يطيع حكمه ويبين لهم أنهم كانوا كذلك من قبل والمراد أنهم كانوا كفارا قبل إسلامهم فمن الله عليهم أى تفضل الله عليهم برحمته ،ويكرر لهم طلبه بأن يتبينوا أى يتثبتوا من المعلومات قبل حربهم أى قتلهم للناس ويبين لهم أنه خبير أى عليم بالذى يعملون أى يفعلون وسيحاسبهم عليه ومن ثم عليهم الحذر من مخالفته
والقاعدة الثالثة فى الاشاعات هو طلب الناس من مشيع الخبر المجىء بالشهود على صحة قوله وإلا اعتبر مفتريا يستحق عقوبة الافتراء وهو رمى الأبرياء والبريئات وهى ثمانين جلدة وترفض شهادته حتى يتوب من ذنب الافتراء كما قال تعالى بسورة النور
"والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم "
والقاعدة الرابعة أن مطلق الاشاعة بلا شهود كاذب وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإن لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون "
والقاعدة الخامسة فى الاشاعات هى أن الناس يصدقون الاشاعات مؤمنين وغير مؤمنين وينقلونها بسهولة وكأنها ليست ذنبا عظيما وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "
ومن ثم محرم على سامع الاشاعة نقلها قبل تبين صحتها فإن تبين صحتها بالشهود والأدلة لا ذنب فى نقلها
والقاعدة السادسة هى تعذيب مطلق الاشاعة وهى الافك عن طريق تطبيق حد الافتراء عليه أولا فإن كانت الاشاعة قد أسفرت عن ارتكاب جرائم كالقتل أو الجرح أو التخريب أو ما شابه فإن مطلق الاشاعة يكون شريكا فى الجريمة فإن قتل أحد يقتل مطلق الاشاعة وإن جرح أحد يجرح مثله وإن خرب شىء يتشارك هو ومن خرب فى اصلاح الخراب وهكذا وفى هذا قال تعالى بسورة النور
"إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم "
القاعدة السابعة فى الاشاعات التى تتعلق بالسمعة ما لم تثبت بالقضاء ظن الخير فى المؤمن والمؤمن الذين تعلق بهم الخبر وقول : هذا إفك مبين وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين "
القاعدة الثامنة هى أن رمى البرىء بالاشاعة صاحب الاشاعة يحتمل البهتان والمراد يكتب عليه ذنب الافتراء ويكون عليه الاثم وهو العقاب البين كما قال تعالى بسورة النساء "ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا"
القاعدة التاسعة هى أن الكفار والمنافقين هدف اشاعاتهم هى اضلال المسلمين لاضرارهم ومن ثم لا يجب تصديقهم كما قال تعالى بسورة النساء :
"ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شىء "
اشاعات:
فى القرآن عدد من الاشاعات أولها اطلقها اخوة يوسف (عليه السلام ) باعلان مقتله بأكل الذئب له وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"وجاءو أباهم عشاء يبكون قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين" وكان رد فعل الأب يعقوب (عليه السلام ) هو عدم التصديق بسبب القميص وفى هذا قال تعالى بنفس السورة :
"وجاءوا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون "وكان هدف الاخوة من الاشاعة هو الحصول على حب الأب كما يزعمون وهو خلو وجهه وهو قلبه لهم بعد ابعاد يوسف (عليه السلام ) وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف""اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخلو لكم وجه أبيكم"
ثانى الاشاعات هى اشاعة الخدم فى بيت العزيز خبر مراودة امرأة العزيز ليوسف (عليه السلام ) والتى استغلتها نسوة المدينة الكبار فى اهانة امرأة العزيز وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"وقال نسوة فى المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنراها فى ضلال مبين "
وهى اشاعة كانت صحيحة ولكن الهدف منها كان شريرا وهو اذلال امرأة العزيز من قبل النسوة الغنيات فى المدينة
الاشاعة الثالثة هى اشاعة سرقة يوسف (عليه السلام ) وهى اشاعة لم يرض يوسف (ليه السلام) بالوقوف ضدها فى ذلك الوقت ليحقق الهدف النبيل وهو لم شمل الأسرة بعد أن يعرف اخوته أن الفضل بيد الله يعطيه لمن يريد الله ولا يقف فى طريقه أحد حتى ولو كان المكر والخديعة وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل فأسرها يوسف فى نفسه ولم يبدها لهم قال أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصنعون "
الاشاعة الرابعة هى اشاعة فرعون أن موسى (عليه السلام )ومن معه مجرمون قليلون وأن الواجب هو التجمع لقتلهم وقد أرسل فرعون نقلة الاشاعات فى البلاد حتى يحمس الناس ضد موسى(عليه السلام )ومن معه وهو ما نجح فيه عندما جمع الجيش وفى هذا قال تعالى "فأرسل فرعون فى المدائن حاشرين إن هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون "
الاشاعة الخامسة هى مقتل النبى محمد(صل الله عليه وسلم ) فى الحرب وكان الهدف منها هو القضاء على الدولة الناشئة من خلال ادخال الاحباط واليأس فى قلوب الكثير من المؤمنين وهو ما حدث بالفعل لذا بين الله لهم أن الاسلام لا يعتمد على إنسان حتى ولو كان رسولا لأن الكل مصيره الموت وأما الاسلام فهو الحى الذى يجب أن يتمسك به الأحياء وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران:
"وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزى الله الشاكرين "
الاشاعة السادسة وهى اشاعة صادقة وهى خبر الهدهد عن قوم سبأ وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
"إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون "
ونجد فى القصة أن سليمان (عليه السلام ) تبين أولا حتى لا يعاقب الهدهد وكانت الوسيلة هى ارسال الهدهد نفسه برسالة لقوم سبأ فلما ذهب بالرسالة وأتى سليمان(عليه السلام ) الرد أعفى الهدهد من عقاب ترك مكانه كجندى فى الجيش لأنه أتى بخبر نافع صادق فى الدعوة وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
"قال سننظر أصدقت أم كنت كنت من الكاذبين اذهب بكتابى هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 9:56 am

سلمتى عن هذه الدراسه عن (الشائعات) ....لك كل الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 10:44 pm

شكرا لهذا الحضور الكريم

تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الشبوط
صاحب ومؤسس الموقع (رحمة الله عليه )
صاحب ومؤسس الموقع  (رحمة الله عليه )
مصطفى الشبوط

ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
عدد المشاركات : 17651
نقاط التقييم : 23812
بلد الاقامة : عراقي مقيم بهولندا
علم بلدك : علم العراق

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 10:53 pm




للاسف الشديد الشائعات لها تاثير سلبي كبير في تاريخنا العربي والاسلامي

والشائعات هي كذب والكذب نهانا عنه رب العالمين

جزاك الله خير الجزاء راقيتنا مها سالم

تقبلي مني اصدق التحايا



________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eshtyak.ahlamontada.com
حنين الماضى
مراقبة الاقسام الادبية

اديبة- سندريلا اشتياق

حنين الماضى

انثى
تاريخ التسجيل : 13/04/2013
عدد المشاركات : 7326
نقاط التقييم : 7543
بلد الاقامة : مصر
علم بلدك : Egypt مصر

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 9:43 pm



الإشاعات الكاذبة تسبب بلبلة كبيرة يصعب حلها
الله يكافينا شر الشائعات الكاذبة و متناقليها
غاليتى مها سالم
الف شكـــر لك
على الطرح الرائع
اثابك الله الاجروالثواب
وجزيت خيرا
وجعله في ميزان حسناتك

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احاسيس
مراقبة الاقسام العامة
قطرات الندى
اديبة

احاسيس

انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
عدد المشاركات : 7517
نقاط التقييم : 8482
بلد الاقامة : الجزائر
علم بلدك : Algeria الجزائر
الحمل

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 11:43 pm



 بارك الله فيك
وجزاك عنا كل خير
لاعدمنا جديدك

________________________________________________________________________

التوقيع
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2013 1:20 am

مصطفى الشبوط كتب:



للاسف الشديد الشائعات لها تاثير سلبي كبير في تاريخنا العربي والاسلامي

والشائعات هي كذب والكذب نهانا عنه رب العالمين

جزاك الله خير الجزاء راقيتنا مها سالم

تقبلي مني اصدق التحايا


نعم مديرنا العام

الاشاعات كذب

مقنن وله هدف قد يمتد

الى ماشاء الله

ليفتت اركان امم

فالحرب المنتشرة هي حرب الاشاعات

تحيتي ايها الكبيرعلى مداخلتك الراقية


شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الدوسري
نائبة المدير العام سابقا
اديبة وقاصة سعودية - مهرة اشتياق

نوره الدوسري

انثى
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
عدد المشاركات : 8809
نقاط التقييم : 15343
علم بلدك : Saudi السعودية

حكم الاشاعات فى الاسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشاعات فى الاسلام    حكم الاشاعات فى الاسلام  Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2013 1:37 am

احاسيس كتب:


 بارك الله فيك
وجزاك عنا كل خير
لاعدمنا جديدك

احاسيس

وجزيتي خيراً

تحيتي لهذا المرور الجميل

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاشاعات فى الاسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بني الاسلام على خمس
» ما هو الاسلام السياسي ؟
» الاسلام و الصداقة
» المودة في الاسلام
» الاسلام دين العدل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق الاسلام-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
باسند - 51620
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_rcap1حكم الاشاعات فى الاسلام  Voting_bar1حكم الاشاعات فى الاسلام  Vote_lcap1