منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 10 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:33 pm

ويقول الحق سبحانه بعدها تلك القضية العامة:
* إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * [إبراهيم: 22].
فبعد أن تكلم سبحانه عن بروز الخَلْق والكائنات؛ ثم الحوار بين الضعفاء والسادة؛ ثم الحوار بين الشيطان وبين أهل الكفر والمعصية؛ يأتي بالقضية النهائية في الحكم:
* إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * [إبراهيم: 22].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:34 pm

والمناسبات توحي بمقابلاتها؛ لتكون النفس مُتشوِّقة ومُتقبِّلة لهذا المقابل؛ مثل قول الحق سبحانه:* إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ *[الانفطار: 13].
ويأتي بعدها بالمقابل لها:* وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ *[الانفطار: 14].
فكما جاء بمقابل الأشقياء؛ لا بُدّ أن يفتح القلوب لتنعم بسعادة مصير وجزاء الذين سُعِدوا بالإيمان.
لذلك يقول الحق سبحانه: * وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُواْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:35 pm

وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ (23)

وهنا جاء الفعل، ويمكن نسبته إلى ثلاث وجهاتٍ. ولكل جهة مَلْحظ؛ فمرّة يُسنَد الفعل لله سبحانه، ومرّة يُنسب الفعل للملائكة الذين يتلقوْن الأمر من الله بإدخال المؤمنين الجنة؛ ومرّة للمؤمنين الذين يدخلون الجنة بإذن الله.
فالله أدخلهم إذْناً؛ والملائكة المُوكَّلون فتحوا أبواب الجنة لهم؛ والمؤمنون دخلوا بالفعل.
وهكذا يكون لكُلَّ مَلْحظ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:36 pm

وهناك قراءة أخرى للآية توضح ذلك:
" وأُدْخِلُ الذين آمنوا وعملوا الصالحات الجنة " والمتكلم هنا هو الله. ونلحظ أن الله قال هنا:
* وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ... * [إبراهيم: 23].
لكي تضم كلمة " أدخل " أنه سبحانه أذن بدخولهم؛ لأنه قال في نفس الآية:
* بِإِذْنِ رَبِّهِمْ * [إبراهيم: 23].
وأن الملائكة المُكلّفين بذلك فتحوا لهم أبوابها. والمؤمنون دخلوها كل ذلك بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:36 pm

ونلحظ أن كُلَّ الكلام هنا عن الجنات؛ فما هي الجنات؟
ونقول: إن الجنة في أصل اللغة هي السّتْر، ومنها الجنون أي: سَتْر العقل، والمادة هي: الجيم والنون، والجنة تستر مَنْ فيها بما فيها من أشجار كثيرة بحيث مَنْ يمشي فيها لا يظهر؛ لأن أشجارها تستره.
أو: أن مَنْ يدخلها يجلس فيها ولا يراه أحد؛ لأن كل خير فيها لا يُلجئه أن يخرج منها.
وتُطلق الجنات على ما في الدنيا أيضاً؛ والحق سبحانه هو القائل:* أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ... *[البقرة: 266].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:37 pm

ولنا أن نعرف أن الجنةَ غَيْر المساكن التي في الجنة؛ لأن الحق سبحانه يقول:* وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ... *[التوبة: 72].
والجنة - ولله المثَل الأعلى - هي الحديقة الواسعة؛ وهذا الاتساع مُوزّع على كل مَرْأى عَيْن. والإنسان - بعجائب تكوينه - يُحِب أن يتخصص في مكان مرة؛ ويحب أن ينتشر في مكان مرة أخرى؛ فيستأجر شقة أو يبني لنفسه بيتاً مستقلاً " فيللا " وفي البيت أو الفيللا يحب الإنسان أن تكون له حجرة خاصة لا يدخلها غيره.
والإنسان يُقيّم الأشياء على هذا الأساس؛ فينظر مَنْ يرغب في شراء قطعة أرض ليبني عليها بيتاً؛ أهي تُطلّ على حارة أم على شارع؟ وهل سيستطيع أنْ يعلوَ بالبناء إلى عدة أدوار أم لا؟ وهل سيخصص قطعة من الأرض كحديقة أم لا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:38 pm

فإنْ كانت الأرض تُطِل على الفضاء، فحساب المتر ليس بالثمن المدفوع فيه؛ ولكن بقيمة ما يتيحه من اتساع أُفق وفضاء من مزارع أو على البحر مثلاً، حيث لن يتطفلَ عليك أحدٌ في هذا المكان.
والجنات بهذا الشكل التقريبي؛ هي أماكن مُتسعة، وكل مَنْ يدخلها له فيها مساكن طيبة، تلك الجنات تجري من تحتها الأنهار. ومَنْ يدخلونها.
* خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ... * [إبراهيم: 23].
ذلك أن الإنسان يحب التنعُّم؛ ولكن كل تنعُّم في الدنيا هناك ما يُنغَّصه، وهل يدوم أم لا يدوم؟ وكل مِنّا رأى أناساً عاشت في نعيم؛ ثم نُزِع منها بحكم الأغيار؛ أو تركوه بحكم الموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:38 pm

أما جنة الله ونعيمها فالأمر مختلف؛ ذلك أن النعيم هناك لا يفوتُك ولا تفوته؛ لأنه على قَدْر إمكانات ربِّك.
ونلحظ أن قول الحق سبحانه:
* خَالِدِينَ فِيهَا.. * [إبراهيم: 23].
يُوضِّح أن الخلودَ في الجنة دائمٌ بإذن من الله.
ويتابع سبحانه:
* تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ * [إبراهيم: 23].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:39 pm

والتحية هو ما يواجه به الإنسان أخاه إثباتاً لسروره بلقائه؛ ولذلك تأتي التحية على مقدار السرور؛ فمرّة تكون التحية بمجرد رَفْع اليد دون مُصَافحة؛ وقد لا تكفي بذلك في حالة ازدياد المعزَّة التي لصاحبك عندك؛ فتصافحه؛ وقد تأخذه في أحضانك، وهكذا ترتقي في التحية، وهي إعلان السرور باللقاء.
وتحية الجنة هي السلام لأن السلام أمنُ كل إنسان؛ سلامٌ مع نفسك؛ فلا تُكدِّرها بحديث النفس الذي يندم على ما فات؛ أو الحُلْم بعمل قادم، فالسلام في الجنة لن تجد فيه مُنغِّصاتٍ من الماضي أو الحاضر أو المستقبل؛ وتنسجم مع كل ما حولك في الكون؛ الجماد؛ النبات؛ البشر؛ الملائكة.
ولذلك قال الحق سبحانه تذييلاً لهذه الآية:
* تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ * [إبراهيم: 23].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:40 pm

وهذه أفضلُ نعمة، وهي الحياة في سلامٍ وأمْن، وبعد ذلك تدخُل الملائكة عليهم مصداقاً لقول الحق سبحانه:* وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِّن كُلِّ بَابٍ * سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَىا الدَّارِ *[الرعد: 23-24].
ثم يُلقَّون السلام الأعلى من الله؛ وهو القائل:* سَلاَمٌ قَوْلاً مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ *[يس: 58].
وبعد أن شرح الحق سبحانه أحوال أهل القُرْب والسعادة، وأهل البُعْد والشقاء، أراد عز وجل أن يضرب لنا مثلاً يوضح فيه الفارق بين منهج السعداء الذين عاشوا بمنهج الله، ومنهج الأشقياء الذين اتبعوا مناهج شتى غير منهج الله، فقال سبحانه: * أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 1:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:19 pm

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25)

والمَثَل هو الشيء الذي يوضح بالجلي الخفي. وأنت تقول لصديق لك: هل رأيت فلاناً؟ فيقول لك: لا لم أراه؛ فتقول له: إنه يُشبه صديقنا علان. وهكذا توضح أنت مَنْ خَفِي عن مُخَيلة صديقك بمَنْ هو واضح في مُخَيلته.
والحق - سبحانه وتعالى - يضرب لنا الأمثال بالأمور المُحسَّة، كي ينقل المعاني إلى أذهاننا؛ لأن الإنسان له إلْفٌ بالمحُسِّ؛ وإدراكات حواسه تعطيه أموراً حسية أولاً، ثم تحقق له المعاني بعد ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:20 pm

ويقول الحق سبحانه:* إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْى أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا... *[البقرة: 26].
وقد قال الكافرون: أيضرب الحق مثلاً ببعوضة؟ ذلك أنهم لم يعرفوا أن البعوضة لها حياة، وفيها حركة كأيِّ كائن؛ وتركيبها التشريحي يتشابه مع التركيب التشريحي لكل الأحياء في التفاصيل؛ ويؤدي كل الوظائف الحيوية المطلوبة منه.
ولا أحدَ غير الدارسين لعلم الحشرات يمكن أن يعرف كيف تتنفس، أو كيف تهضم طعامها؛ ولا كيفية وجود جهاز دمويّ فيها؛ أو مكان الغُدد الخاصة بها؛ وهي حشرة دقيقة الصنع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:21 pm

وهو سبحانه ضرب الأمثال الكثيرة لِيُوضِّح الأمر الخفيّ بأمر جَليّ. ومن بعد ذلك ينتشر المثَل بين الناس. ونقول: إن كلمة " ضرب " مثلها مثل " ضرب العملة " ، وكان الناس قديماً يأتون بقطع من الفضة أو الذهب ويُشكِّلونها بقدْر وشَكلْ مُحدّد لِتدُل على قيمة ما، وتصير بذلك عُمْلة متداولة، ويُقَال وشكَلْ - أيضاً - " ضُرِب في مصر " أي: اعتمد وصار أمراً واقعاً. وكذلك المثل حين ينتشر ويصبح أمراً واقعاً.
والمثل الذي يضربه الحق سبحانه هنا هو الكلمة الطيبة؛ ولها أربع خصائص:
* كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ... * [إبراهيم: 24].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:22 pm

أي: تعطيك طِيباً تستريح له نفسُك؛ إما منظراً أو رائحة أو ثماراً؛ أو كُل ذلك مجتمعاً؛ فقوله:
* كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ.. * [إبراهيم: 24].
يُوحي بأن كُلّ الحواس تجد فيها ما يُريحها؛ وكلمة " طيبة " مأخوذة من الطِّيب في جميع وسائل الإحساس.
فالخاصة الأولى، أنها شجرة طيبة، أما الخاصية الثانية فهي أن أصلها ثابت، كإيمان المؤمن المحب، والثالثة أن فروعها في السماء، وهذا دليل أيضاً على ثبات الأصل وطيب منبتها.
أما الخاصية الرابعة فهي أن تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، أي: فيها عطاء المدد المدد الذي لا يعرف الحد ولا العدد، وهي تدل على صفات المؤمنين المحبين.
وبما أنها شجرة طيبة؛ فهي كائن نباتيّ لا بُدّ لها من أن تتغذَّى لتحفظ مُقوِّمات حياتها. ومُقوِّمات حياة النبات توجد في الأرض، فإنْ كانت الشجرة مُخَلْخَلة وغير ثابتة فهي لن تستطيع أن تأخذ غذاءها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:23 pm

ولذلك يقول الحق سبحانه عن تلك الشجرة:
* أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ... * [إبراهيم: 24].
وكلنا نظن أن الشجرة تأخذ غذاءها من الجذور فقط؛ ولكن الحقيقة العلمية تؤكد أن الشجرة تأخذ خمسة بالمائة من غذائها عَبْر الجذور؛ والباقي تأخذه من الهواء، وكلما كان الهواء نظيفاً فالشجرة تنمو بأقصى ما فيها من طاقة حتى تكاد أن تبلغ فروعها السماء.
أما إنْ كانت البيئة غيرَ نظيفة ومُلوّثة؛ فالهواء يكون غيرَ نظيف بما لا يسمح للشجرة أن تنمو المناسب؛ فتمُرُّ الأغيار غير المناسبة على الشجرة، فلا تستخلص منها الغذاء المناسب، ولا تنمو النمو المناسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:23 pm

اللهم إلا إذا نزل عليها المطر فيغسل أوراقها.
إذن: فقول الحق سبحانه:
* أَصْلُهَا ثَابِتٌ... * [إبراهيم: 24].
يعني: أنها تأخذ من الأرض.
وقوله:
* وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ.. * [إبراهيم: 24].
يُبيِّن أنها تأخذ من أعلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:24 pm

ويتابع سبحانه:
* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ... * [إبراهيم: 25].
والأُكُل هو ما يُؤْكل ويُتمتَّع به، ولكنّا لا نأخذ المعنى هنا على ما يُؤْكَل بالفم فقط؛ ذلك أن هناك أشجاراً ونباتات طيبة؛ لأن مزاجَ الكون العام يتطلبها؛ فالظل مثلاً يُستفاد منه؛ وكذلك هناك أشجار يتفاعل وجودها مع الأثير؛ ويأخذ منها رائحة طيبة.
والمثل في ذلك: الطفل البدويّ الذي شاهد نخيل جيرانه مثمراً بالبلح، ولكن النخلة التي يملكونها غير مثمرة، وتساءل: لماذا؟ وذهب ليقطعها، فلحقه والده ومنعه من ذلك، وقال له: إن نخلتنا هي الذكر الذي يُنتج اللقاح اللازم لبقية النخيل كي تثمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:25 pm

ولذلك فأنا لا أوافق المفسرين الذين ذهبوا إلى تفسير قوله الحق:
* كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ... * [إبراهيم: 24].
بأنها مثل شجرة التفاح وغيرها من الأشجار المثمرة؛ ذلك أن كل شجرة حتى ولو كانت شجرة حَنْظل فهي طيبة بفائدتها التي أودعها الحق إياها؛ فشجرة الحنظل نأخذ منها دواءً - قد يكون مرير الطَّعْم - لكنه يشفي بعضاً من الأمراض بإذن الله.
ذلك أن كل ما هو موصوف بشجرة له مهمة طيّبة في هذا الكون. وقَوْل الحق سبحانه:
* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ... * [إبراهيم: 25].
يدلُّنا على أن هناك قدراً مشتركاً بين الشجر كله؛ مثمراً بما نراه من فاكهة أو غير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:26 pm

وقد نبهنا العِلْم الحديث إلى أن كل خُضْرة إنما تُنَقِّي الجو بما تأخذ منه من ثاني أوكسيد الكربون، وبما تضيف لنا من أوكسجين؛ وتستمر الخضرة في ذلك نهاراص؛ وتقلب مهمتها بإرسال ثاني أوكسيد الكربون ليلاً وامتصاص الأوكسجين، وكأنها مُبَرْمجة على فَهْم أن النهار يقتضي الحركة.
ويحتاج الكائن الحي فيه إلى المزيد من وقود الحركة وهو الأوكسجين؛ والإنسان أثناء الحركة يستهلك كمية كبيرة من الأوكسجين؛ ونجد مَنْ يصعد سُلّماً ينهج لأن رئتيه تحاولان امتصاص أكبر قَدْر من الأوكسجين ليؤكسد الدم، وينتج الطاقة اللازمة للصعود. وهكذا نجد كل خُضْرة إنما تقوم بوظائف محددة لها سلفاً من قِبلَ الخالق الأعلى.
ولذلك اختلف العلماء عند تفسير:
* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ.. * [إبراهيم: 25].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:26 pm

فمنهم مَنْ قال: إن " الحين " يُطلْق على اللحظة؛ مثل قول الحق سبحانه:* فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ *[الواقعة: 83-84].
وقال مُفسِّر آخر: إن " الحين " يُقصد به الصباح والمساء، والحق سبحانه هو القائل:* فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ *[الروم: 17].
وأقول: فلننتبه إلى أن " الحين " هو الوقت الذي يحين فيه المقدور؛ فإذا كان الحين هو لحظةَ بلوغ الرُّوح إلى الحُلْقوم؛ فهذه اللحظة هي المراد بـ " الحين " هنا، وإذا كان المقصود بها زمناً أطول من ذلك؛ صباحاً أو مساء؛ فهذا الزمن ينسحب عليه معنى الحين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:27 pm

والحق سبحانه هو القائل:* وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَآءِ والضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ... *[البقرة: 177].
والبأس يعني الحرب؛ ومُدة الحرب قد تطول. وكذلك يقول الحق سبحانه:* وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىا حِينٍ *[الأعراف: 24].
وهكذا يكون معنى " الحين " هنا هو الأجل غير المُسمّى الذي يمتد إلى أن تتبدّل الأرضُ غيرَ الأرض والسماء غير السماء. إذن: فلا يوجد توقيت مُحدد المدة يمكن أن نُحدد به معنى " حين ".
ويذيل الحق سبحانه الآية الكريمة التي نحن بصدد خواطرنا عنها بقوله:
* وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * [إبراهيم: 25].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:28 pm

وضَرْب المثل معناه إيقاع شيء صغير ليدل على شيء كبير؛ أو بشيء جليّ ليدل على شيء خفيّ؛ لِيُقرِّب المعنويات إلى وسائل الإدراكات الأولى، وهي مُدْركات الحِسِّ من سمع وبصر وبقية وسائل الإدراك.
وحين تأتي المعاني التي تناسب الطموح العقلي؛ فالإنسان يتجاوز مرحلة الحِسِّ إلى المعلومات المعنوية؛ فيقربها الحق سبحانه بأن يضرب لنا الأمثال التي توصل لنا المعنى المطلوب إيصاله.
والحق سبحانه لا يستحي - كما قال - أنْ يضربَ مثلاً بالبعوضة وما فوقها. والبعض من المستشرقين يقول: ولماذا لم يَقُلْ " وما تحتها "؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:29 pm

ونقول لِمَنْ يقول ذلك: أنت لم تفهم اللغة العربية؛ لذلك لم تستقبل القرآن بالمَلَكة العربية؛ ذلك أن المَثل يُضرَب بالشيء الدقيق؛ وما فوق الدقيق هو الأدقُّ.
والحق سبحانه يضرب لنا المَثل للحياة الدنيا، وهي الحياة التي من لَدُن خَلْق الله للإنسان؛ ذلك أنه كانت هناك أجناسٌ قبل الإنسان، وهو سبحانه هنا يُوضِّح لنا بالمثَل ما يخص الحياة من لحظة خَلْق آدم إلى أنْ تقومَ الساعة، وهو يطويها - تلك الحياة الطويلة العريضة التي تستغرق أعمال أجيالٍ - ويعطيها لنا في صورة مَثَلٍ موجز، فيقول لنا:* وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّياحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىا كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً *[الكهف: 45].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:30 pm

وهكذا يطوي الحق سبحانه الحياة كلها في هذا المثل من ماء ينزل ونبات ينمو لينضج ثم تذروه الرياح.
وأيضاً يقول الحق سبحانه:* اعْلَمُواْ أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلاَدِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً.. *[الحديد: 20].
وهكذا يطوي الحق سبحانه الحياة الدنيا بطُولها وعَرْضها في هذا المَثل البسيط لنرى ما يُوضِّح لنا المعاني الخفية في صورة مُحسَّة بحيث يستطيع العقل الفطري أن يُدرِك ما يريده الله منها.
ونعلم أن المُحسَّات تدرك أولاً بعض الأشياء؛ ثم ترتقي إلى مرتبة التخيُّل؛ ثم يأتي التوهُّم؛ فمراحل الإدراك للأشياء الخفية هي الحِس أولاً؛ ثم التخيل ثانياً؛ ثم التوهم ثالثاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 10 ... 14  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
باسند - 51625
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 6 Vote_lcap1