منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6, 7, 8 ... 10 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:31 pm

والتخيُّل هو أن تجمع صورة كلية ليس لها وجود في الخارج؛ وإنْ كانت مُكوَّنة من مادة وأشياء موجودة في هذا الخارج. والمَثل على ذلك هو قول الشاعر الذي أراد أنْ يصف الوَشْم على يد حبيبته، فقال:خوض كأنَّ بَنانَها في نَقْشهِ الوَشْم المُزردسَمكٌ من البِلَّور في شَبَكٍ تكوَّن من زَبرجَدِوحين تبحث في الصورة الكلية لتلك الأبيات من الشعر؛ لن تجدها موجودة في الواقع؛ ولكن الشاعر أوجدها من مُكوِّنات ومُفْردات موجودة في الواقع؛ فالسمك موجود ومعروف؛والبِلَّور موجود ومعروف؛ وكذلك الشَّبك والزبرجد، وقام الشاعر بنسج تلك الصورة غير الموجودة من أشياء موجودة بالفعل، وهذا هو الخيال الذي يُقرِّب المعنى.
والتوهمُّ يختلف عن الخيال؛ فإذا كان التخيُّل هو تكوين صورة غير موجودة في الواقع من مفردات موجودة في هذا الواقع؛ فالتوهُّم هو صورة غير موجودة في الواقع، ومُكوَّن من مفردات غير موجودة في الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:33 pm

والحق سبحانه يقول لنا عن الجنة:* وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ... *[الزخرف: 71].
ويشرح الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك بمذكرة تفسيرية، فيقول: " فيها مَا لا عَيْنٌ رأتْ، ولا أذن سمعتْ، ولا خَطَر على قَلْب بشر ".
والعَيْن وسيلة إدراك وحسٍّ؛ وكذلك الأذن، أما ما لا يخطر على القلب فهو ليشرحه الخيال أوَ الوَهْم.
وهكذا نعلم لماذا يضرب الله لنا الأمثال؛ لِيُوجِز لنا ما يشرح ويُوضِّح بأشياء قريبة من الفهم البشري.
وأنت حين تريد أن تكتب لصديق؛ فقد تُمسك الورقة والقلم وتُدبِّج رسالة طويلة؛ ولكن إنْ كنتَ تملك وقتك فستحاول أن تُركِّز كل المعاني في كلمات قليلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:34 pm

وكلنا يذكر ما كتبه سعد زغلول زعيم ثورة 1919 المصرية لواحد من أصدقائه بعد أن سطَّر له رسالة في خمس صفحات؛ وأنهاها: " إني أعتذر عن الإطالة في الخطاب، فلم يكُنْ عندي وقت للإيجاز " وذلك لأن مَنْ يُوجِز إنما يضع معاني كثيرة في كلمات قليلة.
وحين طلب أحد القادة المسلمين النُّصْرة من خالد بن الوليد؛ وكان القائد الذي يطلب المساعدة مُحَاصَراً؛ وأرسل لخالد بن الوليد كلمتين اثنتين " إياك أريد " ، وهكذا اختصر القائد المحاصر ما يرغب إيصاله إلى مَنْ ينجده، بإيجاز شديد.
والشاعر يقول:إذَا أرادَ الله نَشْرَ فَضِيلَة طُوِيَتْ أتاحَ لَهَا لِسَانَ حَسُودلَوْلاَ اشتعالُ النَّار فيمَا جَاورَتْ مَا كَان يُعْرَف طيِبُ عَرْفِ العوُدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:35 pm

أي: أنه إذا كانت هناك فضيلة مكتومة نسيها الناس؛ فالحقُّ سبحانه يتيح لها لسانَ حاسدٍ حاقد لِيثُرثر ويُنقِّب؛ لتظهر وتنجلي؛ مثلما يُوضَعُ خشب العود - وهو من أَرْقَى ألوان البخور - في النار، فينتشر عِطْره بين الناس.
وهكذا ضرب الشاعر المَثَل لِيُوضِّح أمراً ما للقارئ أو السامع.
ويقول الشاعر ضارباً المَثل أيضاً:وإذَا امْرؤٌ مدحَ امْرءاً لِنَوالِه وأَطَالَ فِيه فقدْ أطَالَ هِجَاءَهُلَوْ لَمْ يُقدِّر فيه بُعْد المُسْتقَى عند الوُرودِ لَمَا أطالَ رِشَاءَهُوالمقاييس العادية تقول: إن المرء حين يمدح أحداً لفترة طويلة، فهذا يعني الرِّفْعة والمجد للممدوح. ولكن حين يقرأ أحدٌ قول هذا الشاعر قد يتعجَّب ويندهش، ولكنه يتوقف عند قول الشاعر أن الماء لو كان قريباً في البئر؛ لأخرجه العطشان بدلو مربوط بحبل قصير؛ ولكن إنْ كان الماء على بُعْد مسافة في البئر فهذا يقتضي حبلاً طويلاً لينزل الدلو إلى الماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:36 pm

وهذا يعني أن طول المدح إنما يُعبِّر عن فظاظة الممدوح الذي لا يستجيب إلا بالثناء الطويل؛ ولو كان الممدوح كريماً حقاً لاكتفى بكلمة أو كلمتين في مدحه.
وهكذا يكون ضَرْبُ المثل توضيحاً وتقريباً للذهن.
وهنا قال الحق سبحانه:
* وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * [إبراهيم: 25].
والتذكر معناه أن شيئاً كان معلوماً بالفطرة؛ ولكن الغفلة طرأتْ؛ فيأتي المَثَلُ ليُذكِّر بالأمر الفطريّ.
وبعد أن ضرب الحق سبحانه المثل بالكلمة الطيبة بياناً لحال أهل القُرْب من الله والود معه واتباع منهجه، أراد انْ يذكُرَ لنا المقابل، وهو حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الله، وعن منهجه، فيقول سبحانه وتعالى: * وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:37 pm

وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26)

وحين نقارن الكلمة الخبيثة بالكلمة الطيبة سنكتشف الفارق الشاسع؛ فالكلمة الخبيثة مُجْتثَّة من فوق الأرض؛ والجُثَّة كما نعلم هي الجسد الذي خرجتْ منه الروح، ومن بعد أن يصبح جُثة يصير رِمَّة؛ ثم يتحلَّل إلى عناصره الأولى.
إذن: فالاجتثاث هو استئصالُ الشيء من أصله وقَلْعه من جذوره، أما المقابل في الشجرة الطيبة فأصلها ثابت لا تُخلخله ظروف أو أحداث، والكلمة الخبيثة بلا جذور لأنها مُجْتثّة؛ وليس لها قَرار تستقر فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:38 pm

وحين تكلَّم المُفسِّرون عن الشجرة الطيبة منهم مَنْ قال إنها النخلة لأن كُلَّ ما فيها خير؛ فورقها لا يسقط، ويبقى دائماً كَظِلٍّ وكل ما فيها يُنتفعَ به.
فنحن - على سبيل المثال - نأخذ جذع النخلة ونصنع منه أعمدة في بيوت الرِّيف، وجريد النخل نصنع منه الكراسي؛ والليف الموجود بين الأفرع نأخذه لنصنع منه الحبال؛ والخوص نصنع منه القُفف.
والذين حاولوا أن يُفسِّروا " الشجرة الخبيثة " بأنها شجرة الحَنْظل، أو شجرة التين، أو شجرة الكُرَّات؛ لكل هؤلاء أقول: لقد خلقها الحق سبحانه لتكون شجرة طيبة في ظروف احتياجنا لها؛ لأنك حين تنظر إلى الكون ستجد أن مِزَاجه مُتنوِّع؛ ومُقوِّمات الحياة ليستْ هي الأكل والشرب فقط؛ بل هناك توازن بيئيّ قد صمّمه الحق تعالى، وهو الأعلم مِنّا جميعاً بما خلق؛ ولم يخلق إلا طَيّباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:38 pm

وكل شيء في الكون له عطاء مستمر يُشع في الجو، والمَثَل هو تساقط أوراق الشجر التي تُعيد الخِصْب مرة أخرى إلى الأرض. وكلها أمور يُبديها الحق سبحانه ولا يبتديها، أي: يُظهرها بعد أنْ كانت موجودة أَزلاً ومَخفية عَنَّا.
وهو جَلَّ وعلاَ يرفع قوماً ويَخفِض قوماً؛ وهو القائل عن ذاته:* كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ *[الرحمن: 29].
وكلُّنا نعلم أن اليوم عند منطقة ما يبدأ في توقيت مُعيّن، وينتهي في توقيت مُعين؛ وتختلف المناطق الجغرافية وتختلف معها بدايات أيِّ يوم من منطقة إلى أخرى؛ فبعد لحظة من بداية يومك يبدأ يوم آخر في منطقة أخرى؛ وهكذا تتعدد الأيام وبدايات النهار والليل عند مختلف البشر والمجتمعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:39 pm

ولذلك فحين نسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مُسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها ".
فمعنى ذلك أن يَد الله مبسوطة دائماً، ذلك أن الليلَ يبدأ في كل لحظة عند قَوْم، ويبدأ النهار عند قوم في نفس اللحظة؛ ويتتابع ميلاد الليل والنهار حَسْب دوران الشمس حول الأرض.
وهكذا لا يجب أن نظلم شجرة الثوم، أو شجرة الحَنْظل، أو أي شجرة من مخلوقات الله ونَصِفَها بأنها شجرة خبيثة، فلا شيء خبيثٌ من مخلوقات الله.

ونحن حين نجد شاباً يقوم بثَنْي قطعة من الحديد قد يحسبه الجاهل أنه يُسيء استخدام الحديد، ولكن العاقل يعلم أنه يقوم بِثَنْيها ليصنع منها مَا يفيده؛ كخُطَّاف يشدُّ به شيئاً يلزمه.
وعمدة الكلمة الطيبة هي شهادة " لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله " ومن هذه الشهادة يتفرَّع كل الخير. ومن هنا نعلم أن عُمْدة الكلمة الخبيثة هي الكفر بتلك الشهادة، وما يتبع الكفر من عناد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصَدٍّ عن سبيل الله؛ ومن تكذيبٍ لمعجزات الرسل؛ وإنكارٍ لمنهج الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:41 pm

ولقائل أنْ يقول: ما دام الحق سبحانه قد قال إن هناك شجرةً خبيثة؛ فلا بُدَّ أن تُوجَد تلك الشجرة، وأقول: إن كُلَّ ما يضرُّ الإنسان في وقت ما هو خبيث؛ فالسكر مثلاً يكون خبيثاً بالنسبة لمريض بالسكر؛ وكل كائن فيه حسناتٌ مفيدة؛ وله جانب ضَارّ في حالات معينة؛ وعلى الإنسان المختار أن يُميِّز ما يضرُّه وما ينفعه.
ونلحظ هنا في وَصْف الكلمة الخبيثة بأنها كالشجرة الخبيثة؛ أن الحق سبحانه لم يَقُلْ إن تلك الشجرة الخبيثة لها فَرْع في السماء؛ ذلك أنها مُجْتثة من الأرض؛ مُخْلخلة الجذور؛ فلا سَند لها من الأرض؛ ولا مددَ لها من السماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:42 pm

ولذلك يَصِفها الحق سبحانه:
* مَا لَهَا مِن قَرَارٍ * [إبراهيم: 26].
أي: ما لها من ثبات أو قيام، وكذلك الكُفْر بالله؛ ومَنْ يكفر لا يصعد له عمل طيّب، فلا أساسَ يصعد به العمل أو القول الطيب. ولهذا وصفت الشجرة الخبيثة بصفات ثلاث، أولها: أنها شجرة خبيثة وثانيها: أنها عديمة الأصل بغير ثبات، وثالثها: ما لها من قرار لعدم ثبات الأصل.
ثم يبين الله جل علاه متحدثاً عن حصاد الحالتين، فالأولى: أمن وأمان في الدنيا والآخرة. والحالة الثانية: ظلم بضلال، وقلق بضنك، وفي الآخرة لهم عذاب أليم.
ويقول سبحانه وتعالى: * يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:43 pm

يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)

وتأتي هنا كلمة " التثبيت " طبيعية بعد قوله:* اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ *[إبراهيم: 26].
لأن الذي يُجتثُّ لا ثبوتَ له ولا استقرارَ؛ فجاء بالمقابل بقوله:
* يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ... * [إبراهيم: 27].
وتُوحي كلمة التثبيت أيضاً بأن الإنسان ابنٌ للأغيار، وتطرأ عليه الأحداث التي هي نتيجة لاختيار المُكلَّفين في نفاذ حُكْم أو إبطاله، فالمُكلَّف حين يأمره الله بحكم؛ قد يُنفِّذه، وقد لا ينفذه.
وكذلك قد يتعرض المكلّف لمخالف لمنهج الله، فلا يُنفِّذ هذا المخالفُ تعاليم المنهج؛ ويؤذي مَنْ يتبع التعاليم، وهنا يثق المؤمن أن له إلهاً لن يخذله في مواجهة تلك الظروف، وسينصره إنْ قريبٌ أو بعيد على ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:43 pm

وهكذا لا تنال الأحداث من المؤمن، ويصدق قوله الحق:
* يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ... * [إبراهيم: 27].
فهم قد آمنوا بوجوده وبقدرته، وبأن له طلاقة مشيئة يُثبِّتهم بها مهما كانت جسامة الأحداث؛ ذلك أن المؤمن يعلم عن يقين أن الحق سبحانه قد قال وصدق:* أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ *[الرعد: 28].
وما دام المؤمن قد ثبت قلبه بالإيمان وبالقول الثابت؛ فهو لا يتعرّض لزيغ القلب؛ ولا يتزعزع عن الحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:44 pm

والتثبيت يختلف في أعراف الناس باختلاف المُثبّت؛ فحين يُخلْخَل عمود في جدار البيت؛ فصاحب البيت يأتي بالمهندس الذي يقوم بعمل دعائمَ لتثبيت هذا العمود؛ ويتبادل الناسُ الإعجابَ بقدرات هذا المهندس، ويتحاكى الناس بقدرات هذا المهندس على التثبيت للأعمدة التي كادتْ أنْ تنهار، وهذا ما يحدث في عُرْف البشر؛ فما بَالُنا بما يمكن أنْ يفعله خالق البشر؟
وقوله الحق:
* يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ.. * [إبراهيم: 27].
يرُّدك إلى المُثبِّت الذي لَنْ يطرأ على تثبيته أدنى خَلَل. وكلمة " التثبيت " دَلَّتْنَا على أن الإنسان ابنُ أغيارٍ؛ وقد تحدثُ له أشياء غَيْر مطابقة لما يريده في الحياة؛ لذلك فالمؤمن يجب ألاّ يَخُور؛ لأن له رباً لا تدركه الأبصار، وهو يدرك الأبصار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:45 pm

وسبحانه يُثبِّت الذين آمنوا:
* بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا... * [إبراهيم: 27].
والقول الثابت؛ لأنه من الحَقِّ الذي لا يتغيَّر؛ وهذا القَوْلِ مُوجَّه للمؤمنين الذين يواجههم قَوْم أشرار اختاروا أنْ يكونوا على غير منهج الله.
وهذا القول يوضح للمؤمنين ضرورة أن يهدأوا؛ وأنْ يجعلوا أنفسهم في معيّة الله دائماً، وأنْ يعلموا أنّ الظالمَ لو عَلِم ما أعدَّه الله للمظلوم من ثواب وحُسْن جزاء لَضَنَّ الظالم بظُلْمه على المظلوم ولَقَال: ولماذا أجعل الله في جانبه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:46 pm

والذين اضْطهِدوافي دينهم؛ وقام الكفار بتعذيبهم؛ لم يُفْتَنوا في الدين؛ فكلما قَسا عليهم الكفار ضَرْباً وتعذيباً كلما تذكروا حنانَ الحقِّ فتحمّلوا ما يذيقهم الكافرون من عذاب.
وحُسْن الجزاء قد يكون في الدنيا التي يُثبَّت فيها المؤمن بمشيئة الله؛ وهي بنت الأغيار وبنت الأسباب؛ فأنت في الدنيا تحوز على أيِّ شيء بأن تتعبَ من أجل أنْ تحصلَ عليه، وتكِدّ لتتعلم؛ وتعثر على وظيفة أو مهنة؛ ثم تتزوج لِتُكوِّن أُسْرة؛ وتخدُم غيرك؛ ويخدُمك غيرك، وتزاول كل أسبابك بغيرك؛ فأنت تأكل مما تطبخ زوجتك، أو أمك أو مَنْ تستخدمه ليؤدي لك هذا العمل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:46 pm

باختصار كلما ارتقيتَ؛ فأنت ترتقي بأثر مجهود ما. وكُلّ متعة تحصل عليها إنما هي نتيجة لمجهود جَادٍّ منك؛ وأنت تحاول دائماً أن تُقلِّل المجهود والأسباب لتزيد من متعتك.
فَما بالُكَ بالآخرة التي لا تكليفَ ولا أسبابَ فيها؛ وكل ما فيها قد جهَّزه الحق تعالى مقدّماً للإنسان؛ ثواباً إنْ آمنَ، وعذاباً إنْ كفر وعصى، وإنْ كنتَ مؤمناً فالحق سبحانه يُجازيك بجنة عَرْضها السماوات والأرض؛ فيها كُلُّ ما تشتهي الأنفس.
وإذا كان الحق سبحانه يُثبِّت الذين آمنوا في الدنيا بالقول الثابت الحق فتثبيتُه لهم في الآخرة هو حياةٌ بدون أسباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:47 pm

ونجده سبحانه لم يَقُلْ هنا: الحياة الآخرة، بل قال:
* فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ... * [إبراهيم: 27].
ذلك أن الارتقاءات الطُّموحية في الحياة تكون مناسبة للمجهود المبذول فيها، ولكن الأمرَ في الآخرة يختلف تماماً؛ لأن الحق سبحانه هو الذي يُجازي على قَدْر طلاقة مشيئته، وهو يُثبِّتهم بداية من سؤال القبر ونهايةَ إلى أن يَلْقوا الثواب على حُسْن ما فعلوا من خير في سبيل الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:48 pm

وما دام الحق سبحانه قد ذكر هنا التثبيتَ في الحياة الدنيا والآخرة؛ فلا بُدَّ أن يأتي بالمقابل، ويقول:
* وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَآءُ * [إبراهيم: 27].
وسبحانه يُضلّ الظالم لأنه اختار أنْ يظلم؛ وهو سبحانه قد جعل للإنسان حَقَّ الاختيار، فَمنَ اختار أن يظلمَ؛ لا بُدّ له من عقاب. وإذا كان سبحانه قد خلق الخَلْقَ وجعل الكون مُسخراً لهم؛ وأعطى المؤمن والكافر من عطاء الربوبية؛ فإن اختار الكافرُ كفره؛ فهو لن يُنفِّذ تكاليف الألوهية التي أنزلها الله منهجاً لهداية الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:48 pm

والكافر إنما يظلم نفسه؛ ذلك أنه ما دام قد أنِسَ إلى الكفر فالحق سبحانه يختم على قلبه؛ فلا يخرج من القلب الكفر، ولا يدخل إليه الإيمان؛ وهو رَبُّ العالمين يفعل ما يشاء.
وإذا كان الحق سبحانه يعطي كل إنسان ما يريد؛ وما دام الكافر يطلب أن يكون كافراً؛ فسبحانه يمدُّ له في أسباب الكفر ليأخذه من بعد ذلك بها؛ كما يمدُّ الله للمؤمنين كُلَّ أسباب الإيمان مِصْداقاً لقوله الحق:* كُلاًّ نُّمِدُّ هَـاؤُلاءِ وَهَـاؤُلاءِ مِنْ عَطَآءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً *[الإسراء: 20].
وهكذا تكون طلاقة قدرة الحق سبحانه وهو يفعل ما يشاء، ذلك أنه لا يوجد إله غيره.
والحق سبحانه قد أكرمنا بالعبودية له وحده، ذلك أننا رأينا جميعاً وشاهدنا أثر عبودية الإنسان للإنسان؛ حين يأخذ السيد خَيْر العبد؛ وقد ذاقتْ البشرية الكثير من وَيْلاتها، ولكن العبودية لله تختلف تماماً حيث يأخذ العبد خَيْر السيد؛ ويُغدِق السيد إحسانه على عباده.
ويقول الحق سبحانه من بعد ذلك: * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ.... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:49 pm

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28)

وحين يقول الحق سبحانه:
* أَلَمْ تَرَ إِلَى... * [إبراهيم: 28].
فهذا يعني أن المُخِبر وهو الحق إذا ما أخبرنا بشيء فهو أصدق مِنْ أنْ تراه أعيننا.
وتشير الآية إلى عملية مُبَادلة بين اعتراف بالنعمة؛ ثم إنكارها. كأن هناك شيئاً قد استبعدناه، وأتيْنا ببديل له. والحق سبحانه هو القائل:* أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىا بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ... *[البقرة: 61].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:50 pm

والحق سبحانه وتعالى قد أعطاك النعمة ولم يطلب منك أن تقومَ بأيِّ تكليف إيمانيٍّ قبل البلوغ. وهكذا نجد أن النعمة هي الأصل، والتكليف إنما يأتي من بعد ذلك، وكان من الواجب ألاَّ يعصي العبد مَنْ أنعم عليه بكل النعم، وأن يتجه إلى التكليف بمحبة؛ كي لا يقلب نعمة الله كفراً.
أو: أن المقصود هم قوم قريش الذين أفاء الله عليهم الخير، وجعل لهم الحرم آمناً:* أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَىا إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِّزْقاً مِّن لَّدُنَّا وَلَـاكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ *[القصص: 57].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:50 pm

وكذلك أنعم عليهم بأن يكون نبي الإسلام - الدين الخاتم - منهم، وهو النبي الذي ستدين له الدنيا والعالم في كل زمان ومكان؛ فلماذا يُبدِّلون تلك النعمة كفراً؟
أمَا كانت تلك النعمة وحدها كافية لمقابلتها بعميق الشكر وحُسْن العبادة؟ فهذا النبي الذي قال الحق سبحانه عن رسالته:* وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ *[الزخرف: 44].
وهو سبحانه القائل عن نعمه عليهم:* لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَآءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـاذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ *[قريش: 1-4].
فكيف يُبدِّلون نعمة الله كفراً؟ وكيف يُسيئون معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم وصَحْبه حتى قال صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعل سنينهم كسنين يوسف ".
وخرج لقتالهم في بدر؛ وهم الذين صنعوا بأنفسهم ذلك نتيجة تبديلهم لنعمة الله كفراً، ولماذا قَبِلوا عطاء الحق من خير ونعم ورفضوا منهجه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:51 pm

ولو كانوا قوم صِدْق مع النفس، وصدق مع ما يعتقدونه لَطلبوا من الأصنام أن تعطيهمَ؛ أو لَرفضوا أن يأخذوا خَيْر المنعم ما داموا قد رفضوا منهجه، وهو سبحانه قد أنعم عليهم بمُقوِّمات المادة؛ وأضاف لذلك منهجه مُقوم الروح.
وحين نقرأ قول الحق سبحانه:
* وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ * [إبراهيم: 28].
نفهم أن الإحلال هو إيجاد حالٍّ في مَحَلٍّ. ونعلم أن الظَّرف ينقسم إلى قسمين: ظرف مكان، وظرف زمان؛ فإذا أحللْتَ حدثاً محلَّ حَدث؛ فهذا يخصُّ ظرف الزمان، وحين تحل شيئاً مكان شيء آخر، فهذا أمر يخصُّ ظرف المكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 3:52 pm

وهنا يقول الحق سبحانه:
* وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ * [إبراهيم: 28].
وهذا يعني ظرف مكان. ولقائل أن يقول: وكيف يأخذون أهلهم وقومهم ليحلوهم إلى دار بَوَار؟
ونقول: لقد حدث ذلك نتيجة أنهم قد غَشّوهم وخدعوهم، ولم يستعمل هؤلاء الأهل عقولهم؛ ولم يلتفتوا إلى أنّ قادتهم وأُولي الأمر منهم يسلكون السلوك السيء وعليهم ألاَّ يقلدوهم؛ فَجرُّوا عليهم الفتن واحدة تِلْو أخرى، وترين الفتن على القلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6, 7, 8 ... 10 ... 14  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 7 Vote_lcap1