منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 8 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:31 am

ولذلك تستطيع أن تَعقِد مقارنة بين البلاد التي فُتحت بالسيف والقتال؛ والبلاد التي فُتِحتَ بالسِّلْم ورؤية القدوة المسلَمة الصالحة؛ ستجد أن الذين نشروا الإسلام في كثير من أصقاع الأرض قد اعتمدوا على القدوة الصالحة.
ستجد أنهم نُقلوا الدين بالخِصَال الحميدة، وبتطبيق منهج الدين في تعاملهم مع غيرهم، ولذلك أقبل الناس على دين الله.
وهكذا نجد أن منهج الإسلام قد حمل معجزة من المعاني، بجانب كونه معجزةً في اللغة التي نزل بها، وهي لغة العرب.
ونحن نجد أقواماً لا تستطيع أن تقرأ حرفاً عربياً إلا في المصحف، ذلك أنهم تعلَّموا القراءة في المصحف، واعتمدوا على فَهْم المعاني الموجودة فيه عَبْر الترجمات التي قام بها مُسلِمون أحبُّوا القرآن، ونقلُوه إلى اللغات الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:32 am

ولذلك نجد قول الحق سبحانه:* وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ *[القمر: 17].
وهكذا نعلم أن الحق سبحانه قد يسَّر أُمَّ القرآن بلسان العرب أولاً، ثم يسرَّه بأن جعل من تلك الأمة التي نزل عليها القرآن أمة نَشرْ البلاغ عنه سبحانه، ذلك أن الرسالات تُريد تبليغاً؛ والتبليغ وسيلتُه الأولى هي الكلام؛ ووسيلته الثانية الاستقبالية هي الأذن، فلا بُدَّ من الكلام أولاً، ثم لا بُدَّ من أُذن تعرف مدلولاتِ الألفاظ لتسمعَ هذا الكلام، ولِتُطبّقه سلوكاً.
كما أننا نعلم أن مَنْ يسمع المتكلم لا بُدَّ وأن يكون واعياً وعارفاً بمعاني الألفاظ؛ فما تسمعه الأُذن يحكيه اللسان.
وعرفْنَا أن اللغة بِنْت السماع، وكُلُّ فرد إنما يتكلم باللغة التي سمعها في بيئته؛ وإذا تتبعتَ سلسلة تعلُّم كل الكلام ستجد نفسك أمام الجِذْر الأصلي الذي تعلَّم منه البشر الكلام؛ وهو آدم عليه السلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:32 am

وقد قال سبحانه:* وَعَلَّمَ ءَادَمَ الأَسْمَآءَ كُلَّهَا... *[البقرة: 31].
ونعلم أن اللغة بدأت توقيفية حين علَّمها الله لآدم، ثم تكلَّمها آدم فسمعتْها بيئته؛ فصارتْ وضعية من بعد ذلك، واختلفت اللغة من مجتمع إلى آخر.
وهنا قال الحق سبحانه:
* وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ... * [إبراهيم: 4].
وجاء بعد ذلك مباشرة بالتعليل:
* لِيُبَيِّنَ لَهُمْ... * [إبراهيم: 4].
وهكذا أوضح جَلَّ وعلاَ السبب في إرسال كل رسول بلسان قومه، وهناك آية يقول فيها سبحانه:* وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَىا بَعْضِ الأَعْجَمِينَ * فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ *[الشعراء: 198-199].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:33 am

وقال أيضاً:* وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى... *[فصلت: 44].
فهناك مَنْ يستقبل القرآن كدليل هداية ويُنقِّي نفسه من الكَدَر، وهناك مَنْ يستقبل القرآن فيكون عليه عمى وعلى سمعه غِشَاوة وخوف وعدم ارتياح، ذلك أنه كافر.
والسبب - كما نعلم - أن حدوث الحادث مِن آمرِ به يحتاج إلى فاعل وإلى قابل للفعل.
وسبق أن ضربتُ مثلاً بمَنْ يشرب الشاي؛ فينفخ فيه ليُبرده قليلاً؛ ونفس هذا الإنسان حين يخرج في صباح شتوى فهو ينفخ في يديه لِيُدفئهما، وهكذا ينفخ مرة ليبرد شيئاً؛ وينفخ أخرى مُستدعياً الدفء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:34 am

والمسألة ليستْ في أمر النفخ؛ ولكن في استقبال الشاي للهواء الخارج من فَمِك، الشاي أكثر حرارة من حرارة الجسم فيبرد بالنفخ، بينما اليد في الشتاء تكون أكثر برودة من الجسم؛ فتستقبل النفخ لها برفع درجة حرارتها لتتساوى مع حرارة الجسم.
وهكذا تجد أن القرآن واحدٌ؛ لكن المؤمن يسمعه فيفرح به، والكافر يسمعه فيتعب ويرهق منه.
وسبحانه يقول:* وَمِنْهُمْ مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّىا إِذَا خَرَجُواْ مِنْ عِندِكَ قَالُواْ لِلَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفاً... *[محمد: 16].
وهكذا نجد مَنْ يستقبل القرآن، ولا ينصاع إلى معانيه؛ ونجد مَن يستمع إلى القرآن فيخشع قلبه وينفعل بالاستجابة لِمَا يوُصي به الحق سبحانه.
إذن: عرفنا الآن أن اللغة بدأتْ توقيفية وانتهتْ اصطلاحية؛ فقد أخذنا من الله ما علَّمه لآدم من أسماء؛ وتغيَّرت الألسن من جماعة إلى أخرى، وهكذا اختلفتْ ألسنة الرُّسُل حَسْب القوم المرسلين إليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:34 am

وكل رسول يُبيِّن للقوم منهجَ الله؛ فإذا بيَّن هذا المنهج، استقبله البعض بالإيمان بما جاء به والهداية، واستقبله البعضُ الآخر بالكُفْر والضَّلال.
فالذي هداه الله استشرف قلبُه إلى هذا المنهج؛ وأخرج من قلبه أيّ عقيدة أخرى، وبحثَ فيما جاء به الرسول، وملأ قلبه بالمنهج الذي ارتاح له فهماً وطمأنينة.
وهو عكس مَنْ تسكن قلبه قضية مخالفة، ويُصرُّ عليها، لا عن قناعة، ولكن عن عدم قدرة على التمحيص والدراسةَ والاستشراف. وكان عليه أنْ يُخرِج القضية المُضِلة من قلبه، وأن يبحث ويقارن ويستشف ويُحسِن التدبر؛ ثم يُدخل إلى قلبه القضية الأكثر قبولاً، ولكنه لا يفعل، عكس مَنْ هداه الله.
ولا يقولن أحد " ما دام قد أضلنا الله فلم يعذبنا؟ " ولكن ليعلم كل إنسان أن المشيئة لقابلية الإيمان موجودة، ولكنه لم يَسْتدعها إلى قلبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:35 am

والحق سبحانه يقول:* وَالَّذِينَ اهْتَدَوْاْ زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ... *[محمد: 17].
ويقول:* وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ *[البقرة: 26].
أي: أن الفسق قد صدر منهم، لأنهم ملأوا أفئدتهم بقضايا باطلة؛ فجاءت قضايا الحق فلم تجد مدخلاً.
وهنا في الآية التي نحن بصدد خواطرنا عنها يقول سبحانه:
* فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِي مَن يَشَآءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * [إبراهيم: 4].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:35 am

فمَنْ يُقبِل على الضلال يزيده الله ضلالاً؛ فلن يزيد إيمانُه مُْلْكَ الله شيئاً، ومَنْ يؤمن فهو يضمن لنفسه سلامة الحياة وما بعد الموت؛ وهو في الحياة عنصر خَيْرٍ؛ وهو من بعد الموت يجد الحياة مع نِعَم المُنعِم سبحانه العزيز الذي لا يُغَلب؛ والحكيم الذي قَدَّر لكلِّ أمر ما يشاء.
ويقول سبحانه من بعد ذلك: * وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىا بِآيَاتِنَآ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:37 am

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5)

والآيات التي أرسلها الله مع - موسى عليه السلام - والمعجزات التي حدثت معه وبيَّنها وأظهرها لقومه كثيرة، ورسولنا صلى الله عليه وسلم نزل ومعه معجزة واحدة وهي القرآن، أما بقية المعجزات الحسية التي حدثتْ مع رسول الله؛ فهي قد جاءت لتثبيت فؤاد المؤمنين برسالته، ولم يَبْقَ لها أثر من بعد ذلك إلا الذكرى النافعة التي يأتنس بها الصالحون من عباد الله.
وكثرة المعجزات التي جاءت مع موسى - عليه السلام - تبين أن القوم الذين أُرسل لهم قوم لَجج وجدل، وحين عَدَّد العلماء المعجزات التي جاءت مع موسى وجدها بعضٌ من العلماء تسع آيات؛ ووجدها غيرهم ثلاث عشرة معجزة؛ ووجدها بعضٌ ثالث أربع عشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:37 am

وفي التحقيق لمعرفة تلك الآيات علينا أن نُفرِّق بين الآيات التي صدرت بالنسبة لفرعون؛ والآيات التي جاءتْ لبني إسرائيل. فالعصا التي انقلبت حيَّة تسعى، واليد التي تُضيء هي لفرعون، وعدَّد القرآن الآيات التي جاءت مع موسى لفرعون بتسع آيات، يقول الحق سبحانه:* فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىا فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ... *[النمل: 12].
ولم يكن موسى يطلب من فرعون أن يؤمن؛ فهو لم يُرْسَل لهدايته؛ ولكنه جاء ليُفحمه وليأخذ بني إسرائيل المُرْسَلُ إليهم، والآيات هي: العصا وَوَضْع اليد في الجيب لتخرج بيضاء، ونَقْص الأنفس والثمرات؛ والطوفان والجراد والقُمَّل والضفادع والدم، هذه هي الآيات التسع الخاصة بفرعون.
أما بقية الآيات التي جاء بها موسى - عليه السلام - لبني إسرائيل فهي كثيرة مثل:* وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ... *[الأعراف: 171].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:38 am

وأيضاً:* وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ... *[البقرة: 57].
وكذلك قوله الحق:* وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىا... *[البقرة: 57].
ولذلك أجمل الحق سبحانه الآيات التي جاءت مع موسى لقومه:
* وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىا بِآيَاتِنَآ أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ... * [إبراهيم: 5].
أي: أَعِدْ إلى بُؤْرة شعورهم ما كان في الحاشية؛ وأنْ يستدعوا من الذاكرة أيام الله، والمراد ما حدث في تلك الأيام، مثلما نقول نحن " يوم بدر " أو " يوم ذي قار " أو " السادس من أكتوبر " أو " العاشر من رمضان ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:39 am

وهنا في القول الكريم إما أن يكون التذكير بتلك الأيام الخاصة بالوقائع التي حدثتْ للأقوام السابقين عليهم كقوم نوح وعاد وثمود، ذلك أن الحق سبحانه قد أعلمهم بقصص الأقوام السابقة عليهم؛ وما حدث من كل قوم تجاه الرسول المُرْسل إليه من الله.
أو أن يكون التذكير بالأيام التي أنعم الله فيها على بني إسرائيل بنعمه، أو ابتلاهم فيها بما يُؤلِمهم؛ ذلك أن الحق سبحانه قال:
* وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذالِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ * [إبراهيم: 5].
والصبَّار هو مَنْ يُكثِر الصبر على الأحداث؛ وهي كلمة تُوحيِ بأن هناك أحداثاً مؤلمة وقَعتْ، وتحتاج إلى الصبر عليها، كما تُوحِي كلمة " شكور " بحوادث منعمة تستحق الشكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:39 am

وهكذا نجد أن المؤمن يحتاج إلى أمرين؛ صَبْر على ما يُؤلِم، وشُكْر على ما يُرضي، وحين تجتمع هاتان الصفتان في مؤمن؛ يكون مُكتمِلَ الإيمان.
وقد قال الحق سبحانه: إن تلك الآيات هي أدلة تُوضِّح الطريق أمام المؤمن، وتُعطي له العِبْرة، لأنه حين يعلم تاريخ الأقوام السابقة؛ ويجد أنَ مَنْ آمنَ منهم قد عانى من بعض الأحداث المؤلمة؛ لكنه نال رضا الله ونعمه؛ ومَنْ كفر منهم قد تمتع قليلاً، ثم تلَّقى نقمة الله وغضبه.
هذا يُقبِل المؤمن على تحمُّل مَشَاقٍّ الإيمان؛ لأنه يثق في أن الحق سبحانه لا يُضِيع أجْر مؤمنٍ؛ ولا بُدَّ لموكب الإيمان أنْ ينتصر؛ ولذلك فالمؤمن يصبر على المحن، ويشكر على النِّعَم.
ويقول الحق سبحانه من بعد ذلك: * وَإِذْ قَالَ مُوسَىا لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:43 am

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (6)

وهكذا نجد الحق سبحانه وقد جاء بنموذج من أيام معاناتهم من جبروت فرعون، وكيف خلَّصهم سبحانه من هذا الجبروت، وكان فرعون يُسلَّط عليهم أقسى ألوان العذاب، ف " سام " الشيء أي: طلبه؛ و " سام سوء العذاب " أي: طلب العذاب السيء.
قد ذَبَّح فرعون أبناءهم الذكور، ولم يُذبِّح الإناث لتصبح النساء بلا عائل ويستبيحهُنَّ، وفي هذا نِكَاية شديدة.
ووقف بعض المستشرقين عند هذه الآية، وقالوا: لقد تعرض القرآن من قبل لهذه الآية في سورة البقرة؛ حين قال:* وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ *[البقرة: 49].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:43 am

فهل هذه الآية في سورة إبراهيم هي البليغة، أم الآية التي في سورة البقرة؛ خصوصاً وأن الفرق بينهما هو مجيء " الواو " كحرف عطف على ذبح الأبناء باستباحة النساء؟
وأضاف هذا المستشرق: ولسوف أتنازل عن النظر إلى ما جاء في سورة الأعراف حين قال القرآن:* وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِّنْ آلِ فِرْعَونَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذالِكُمْ بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ *[الأعراف: 141].
وبطبيعة الحال، فهذا المستشرق لم يأخذ فَهْم القرآن عن مَلَكةٍ عربية، ذلك أنه لو كان قد امتلك هذه القدرة على الفَهْم؛ لَعرفَ أن الكلام لم يصدر في الآيات عن مصدر واحد، بل صدر عن مصدرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:44 am

ففي آية سورة البقرة كان المصدر المتكلم هو الله سبحانه ولذلك قال:* نَجَّيْنَاكُم... *[البقرة: 49].
ولكن المصدر المتكلم في سورة إبراهيم هو موسى عليه السلام؛ لم يَقًُلْ أنه هو الذي أنجاهم بل يُعدِّد النعم التي مَنَّ الله بها عليهم؛ ويمتنّ بها عليهم. وعِلَّة ذلك أن العظيم حين يمتنُّ على غيره لا يمتنُّ إلا بالعظائم، أما دون العظيم فقد يمتنُّ بما دون ذلك.
وأسوق هذا المَثل لمزيد من الإيضاح لا للتشبيه؛ فسبحانه مُنزَّه عن التشبيه، وأقول: هَبْ أن إنساناً غنياً له أخ رقيق الحال، وقد يُمد الغنيُّ أخاه الفقير بأشياء كثيرة، وقد يعتني بأولاده؛ ويقوم برعايته ورعاية أولاده رعاية كاملة. ويأتي ابن الفقير ليقول لابن الغني: لماذا لا تسألون عنا؟ فيقول ابن الغني: ألم يَأْتِ أبي لك بهذا القلم وتلك البذلة، بالإضافة إلى الشقة التي تسكنون فيها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:45 am

ولكن العَمَّ الغنيّ يكتفي بأنْ يقول: أنا أسأل عنكم، بدليل أنِّي أحضرت لكم الشقة التي تسكنون فيها. إذن: فالكبير حقاً هو الذي يذكر الأمور الكبيرة، أما الأقل فهو من يُعدِّد الأشياء.
وهنا يصف الحق سبحانه سوْم العذاب وذَبْح الأبناء بالبلاء العظيم في قوله تعالى:
* ذالِكُمْ بَلاءٌ مِّن رَّبَّكُمْ عَظِيمٌ * [إبراهيم: 6].
وهكذا نرى مظهرية الخير التي مَنَّ الله بها عليهم، وهي الإنجاء من ذبح الأبناء واستباحة النساء؛ وكان ذلك نوعاً من مظهرية الشر. وهذا ابتلاء صعب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:45 am

وسبق أنْ أوضحنا أنَّ البلاء يكون بالخير أو بالشر، فقد قال سبحانه:* وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ *[الأنبياء: 35].
فلا الخير دليلُ تكريم، ولا الشرَّ دليلُ إهانة؛ فهو القائل:* فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّآ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ *[الفجر: 15-16].
فالابتلاء في الأصل هو الامتحان؛ إما أنْ تنجحَ فيه أو ترسبَ؛ ولذلك فهو غَيْر مذموم إلا بالنتيجة التي يَؤُول إليها.
ويقول سبحانه من بعد ذلك: * وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:47 am

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7)

ونلحظ أن الآية تبدأ بكلمة " تأذَّن " وكل المادة الألف والذال والنون مأخوذة من الأذن. والأذن آلة السماع، والأذان إعلام، وآذنهم أي أعلمهم.
وتأذن أي: اعلم بتوكيد. وهكذا يكون معنى الآية: أني أعلِمكم بتوكيد من ربكم أنكم إنْ شكرتم ليزيدنكم من نعمه وعطائه؛ لأن الشكر دليلُ ارتباط بالواهب؛ وأنكم سلختم أنفسكم من الاعتزاز بما أوتيتم، وعلمتم أنه هو وحده الوهاب.
والحق سبحانه هو مَنْ قال:* كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَىا * أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىا *[العلق: 6ـ7].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:48 am

ولو كان الإنسان مربوطاً بالحق سبحانه؛ لما فصل الحقَّ عن نعمه؛ ولظل ذاكراً للحق الذي وهبه النِّعمَ.
ولذلك أقول دائماً: إياك أن تشغلك النعمة عن المُنِعم؛ لأن النعمة موهوبة لك؛ وليستْ ذاتية فيك.
وتأتي المقابلة من بعد ذلك مباشرة؛ فيقول:
* وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ * [إبراهيم: 7].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:48 am

وهنا يثور سؤال: هل الذي لا يشكر نعم الله يكون كافراً؟
وهنا علينا أن نعلم أن هناك فارقاً بين الكفر والكفران، ولكن لفظ الكفر جاء هنا ليغلظ من معنى عدم الشكر، ولم يأت بكلمة كُفْران وجاء بقوله:
* وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ * [إبراهيم: 7].
والمثل في ذلك قول الحق سبحانه:* وَللَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ *[آل عمران: 97].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:49 am

ومَنْ لم يحج فهو عَاصٍ؛ وكأن الله يريد أن يُصعِّب عدم القيام بالحج. أو: أن الآية تريد حُكْمين: الحكم الأول: الإيمان بفرضية الحج؛ والثاني: القيام بالحج فعلاً.
ذلك أن الحق سبحانه قد قال:* وَللَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً... *[آل عمران: 97].
فَمنْ يؤمن بأن هذا حُكْم صحيح واجب يؤمن به ولكنه لا يُنفِّذه؛ قد يدخل في المعصية؛ لأنه يستطيع أن يحُجَّ ولم يفعل. أما مَنْ يكفر بالحج نفسه وينكر القضية كلها؛ فهو كافر والعياذ بالله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:50 am

وهنا يقول الحق سبحانه:* وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ *[إبراهيم: 7].
وهكذا جاء الكفر مقابل الشكر، ولا بُدَّ من عذاب للكفر؛ وعذابُ الله لا بُدَّ أن يكون شديداً؛ لأن العذاب يتناسب بقدرة المعذب، ولا أقدرَ من الله، ونعوذ به سبحانه من عذابه، فهو أمر لا يُطاَق ويقول الحق سبحانه من بعد ذلك: * وَقَالَ مُوسَى إِن تَكْفُرُواْ أَنتُمْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:51 am

وَقَالَ مُوسَى إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ (8

وقد قال موسى ذلك كي لا يظنّ ظَانٌّ من قومه أن الله في حاجة إلى شكرهم؛ وأنه سيعاقبهم بالعذاب إنْ كفروا بشكره؛ فأراد أنْ ينسخَ هذا الظنَّ من أذهان مَنْ يسمعونه.
وأوضح لهم أن الحق سبحانه لن يزيده إيمانكم شيئاً؛ ولن يضيف هذا الإيمانُ منهم ومعهم أهل الأرض كلهم لِمُلْكه شيئاً؛ لأن مُلْك الله إنما أبرزه سبحانه بصفات الكمال فيه، وهو ناشيء عن كمال موجود.
ولذلك يأتي قوله الحق: * أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 8 ... 14  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 2 Vote_lcap1