منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 8 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:53 am

أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9)

وهذه الآية الكريمة أعطتْنا تفسيراً لقوله سبحانه:* وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلاَ فِيهَا نَذِيرٌ *[فاطر: 24].
وكذلك قوله سبحانه:* وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ... *[غافر: 78].
ونعلم أن الحق سبحانه قد أوحى لموسى - عليه السلام - أن يُبلغ قومه بقصص بعض من الأنبياء السابقين عليه. وهذا واضح في قوله الحق:
* أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ... * [إبراهيم: 9].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:54 am

ويقول سبحانه عن القوم الذين جاءوا من بعد ذلك:
* وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ... * [إبراهيم: 9].
أي: أن الرسل قد حملوا منهج الله، وكذلك المعجزات الدالة على صدقهم لِمَنْ جاءوا من بعد ذلك. والبينات إما أن تكون المعجزات الدالة على صدقهم؛ أو: هي الآيات المُشْتملة على الأحكام الواضحة التي تُنظِّم حركة حياتهم لِتُسْعدهم.
ولكن هل قَبِلَتْ تلك الأقوامُ تلك البيناتِ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:55 am

لا، لأن الحق سبحانه يقول عنهم:
* فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَآ أُرْسِلْتُمْ بِهِ... * [إبراهيم: 9].
وهكذا نرى أن الكافرين هم مَنْ وضعوا أيديهم على أفواههم، وإما أنهم عَضُّوا على الأيدي بالنواجذ لأنهم لم يُطِيقوا تطبيق منهج الله؛ ولم يستطيعوا التحكُّم في أنفسهم.
أو: أنهم رَدُّوا أيديهم إلى أفواههم بمعنى أن قالوا للرسل: " هس " ، أصمتوا ولا تتكلموا بما جِئْتم به من بلاغ. أو: أن بعضهم قال للرسل " لا فائدة من كلامكم في هؤلاء ".
والثراء في القرآن يتحمّل كل هذه المعاني؛ والآية تتسِق فيها كل تلك المعاني؛ فالعبارة الواحدة في القرآن تكون شاملة لخيرات تناسب كمالات الله، وستظل كمالات القرآن موجودة يظهر بعضها لنا؛ وقد لا ندرك البعض الآخر إلى أن يُعلِمنا بها الله يوم القيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:56 am

ويأتي قولهم:
* إِنَّا كَفَرْنَا بِمَآ أُرْسِلْتُمْ بِهِ... * [إبراهيم: 9].
ليكشف لنا غباءهم، فَهُمْ يعترفون بأن هؤلاء رسل من السماء، وفي نفس الوقت يُنكِرون المنهج، ويُعلنون هذا الإنكار، يكشف لنا ذلك قوله تعالى:
* وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَآ إِلَيْهِ مُرِيبٍ * [إبراهيم: 9].
أي: أنهم أعلنوا رأيهم في المنهج، وقالوا: إنهم مُحيَّرون ويشكُّون في هذا المنهج.
ويأتي القرآن بردِّ الرسل في قول الحق سبحانه: * قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:57 am

قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (10)

وقوله: * أَفِي اللَّهِ شَكٌّ... * [إبراهيم: 10] هو لوْن من الخطاب الذي لا يترك لمَنْ توجه إليه الكلام أنْ يُجيب إلا كما تريد أنت. وأنت لا تفعل ذلك إلا إذا كُنْتَ واثقاً من أن مَنْ تُوجَّه إليه الكلام سيجيب - إنِ استحضرَ الحق في ذهنه - كما تريد أنت.
ولذلك لم يَأْتِ الخطاب هنا بقوله " لا شك في الله " وبذلك يكون الكلام خبرياً، وقد يقول واحد: إن هذا الكلام كاذب، ولكن على الرغم من أن المستمعين من الكفار، إلا أنه يأتي بالقضية في شكل تساؤل يستأمنهم على أنهم سوف يُديرون الكلام في رؤوسهم، وسيعثرون على الإجابة التي لا يمكن أنْ ينكرونها؛ وهي " ليس في الله شك ".
وهكذا نجد أن القائل قد سكتَ عن إعلانهم الكفرَ أولاً؛ وجاء لهم بالتساؤل الذي سيجيبون عليه " ليس في الله شك " ، ويأتي لهم بالدليل الذي لا يحتمل أيَّ شكٍّ، وهو قوله الحق:
* فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ... * [إبراهيم: 10].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:58 am

والفاطر هو الذي خلق خَلْقاً على غير مثال سابق، مثلها مثل قوله الحق:* بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ... *[البقرة: 117].
فلا أحدَ قادرٌ على أن يخلقَ مثل السماوات والأرض؛ وهي مخلوقة على غير مثال سابق. وسبحانه هو مَنْ شاء أن يكون الإنسان سيداً لكل الكائنات المخلوقة، وأن تكون تلك الكائنات مُسخّرة لخدمته.
وقد يتخيل الإنسان أن خَلْقه أكبر من خَلْق السماوات والأرض؛ لذلك يُنبِّهه الحق سبحانه:* لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْـبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ... *[غافر: 57].
ولو نظرت إلى الشمس وسألتَ نفسك؛ كم من الأجيال قد استمتعوا بدفْئها واستفادوا منها؛ فمن المؤكَّد أنك لن تعرف عدد الأجيال؛ لأن الشمس مخلوقة من قَبْل خَلْق البشر، وكل إنسان يستمتع بالشمس ويستفيد منها عدد سنوات حياته، ثم يذهب إلى الموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 8:59 am

ونجد المفسر الجليل الفخر الرازي يضرب المَثل الذي لا يمكن أن يُنكِره أحد، ويدلُّ على الفطرة في الإيمان، ويُوضِّح أن الحق سبحانه لم يُمهل الإنسان إلى أنْ ينضجَ عقله ليشعر بضرورة الإيمان، ويضرب المثل بطفل صغير تسلَّل، وضرب شقيقه؛ هنا لا بُدَّ أن يلتفتَ الشقيق ليكتشف مَنِ الذي ضربه؛ لأن الإنسان من البداية يعلم أنْ لا شيءَ يحدث إلا وله فاعل.
وهَبْ أن طفلاً جاء ليجد شقيقه جالساً على كرسي، وهو يريد أن يجلس على نفس الكرسي؛ هنا سيقوم الطفل بشدِّ وجَذْب أخيه من على الكرسي ليجلس هو، وكأنه اكتشف بالفطرة أن اثنين لا يمكن أن يستوعبهما حَيِّز واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 9:00 am

وهكذا يتوصل الإنسان بالفطرة إلى معرفة أن هناك خالقاً أوحد. وهكذا نجد قوله الحق:
* فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ... * [إبراهيم: 10].
هو الآية الكونية الواسعة.
ويأتي من بعد ذلك بالقول:
* يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِّن ذُنُوبِكُمْ... * [إبراهيم: 10].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 9:00 am

وهذا القول يدل على الرحمة والحكمة والقدرة والحنان؛ وهو هنا يقول:
* لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِّن ذُنُوبِكُمْ * [إبراهيم: 10].
ولم يَقُلْ: يغفر لكم ذنوبكم؛ ذلك أنه يخاطب الكفار؛ بينما يقول سبحانه حين يخاطب المؤمنين:* ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ هَلْ أَدُلُّكمْ عَلَىا تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ... *[الصف: 10-12].
وهكذا لا يساوي الحقُّ سبحانه في خطابه بين المؤمنين والكافرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 9:01 am

أو: أن المقصود من قوله:
* لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِّن ذُنُوبِكُمْ... * [إبراهيم: 10].
هو غفران الكبائر: ذلك أن صغائر الذنوب إنما يغفرها أداء الفرائض والعبادات؛ فنحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تُغْشَ الكبائر ".
ويتابع سبحانه:
* وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَـمًّـى... * [إبراهيم: 10].
وكلنا نعرف أن الأجل هو الزمن المضروب والمُقرر للحدثِ. وإن شاء الحق سبحانه الإبادة فنجد ما يدل عليه قوله الحق:* فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ *[القصص: 81].
كما فعل مع قارون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 9:02 am

أو: أن قوله: * إِلَى أَجَلٍ مُّسَـمًّـى... * [إبراهيم: 10] مقصود به يوم القيامة.
ولكن الكفار أهل لَدَد وعناد، لذلك نجد قولهم:
* قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَآؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ * [إبراهيم: 10].
وهكذا يعلن أهل الكفر لرسلهم أنهم يُفضِّلون أن يكونوا أهل تقليد للآباء، ولو أنهم فكَّروا لَعِلموا أن التقليد لو شاع في المجتمعات لَما ارتقى أحدٌ عن آبائه وأجداده، فالعالم يتطور من تمرُّد جيل على جيل سابق، فلماذا يُصِرّ هؤلاء الكافرون على أن يحتفظوا بتقليد الآباء والأجداد؟
وإذا كان الأبناء يتطورون في كل شيء، فلماذا يحتفظ هؤلاء الكفار بتقليد الآباء في العقائد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 9:03 am

ولا يكتفي أهل الكُفْر بذلك، بل يطلبون أن يأتيَ لهم الرسل بسلطان مبين، والسلطان يُطلق مرَّة على القهر على الفعل، ويكون الفاعل المقهور كارهاً للفعل.
ومرّة يطلق على الحجة التي تُقنع بالفعل، ويكون الفاعل مُحِباً لما يَقْدُم عليه، والدين لا يمكن أن ينتشر قهراً؛ بل لا بُدَّ أن يُقبل الإنسان على الدين بقلبه، وذلك لا يأتي قهراً.
لذلك نجد القول الحق:* لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ... *[البقرة: 256].
وما دام الرُّشدْ قد ظهر فالإكراه لا مجالَ له؛ لأن الذي يُكْره على شيء لا يمكن له أن يعتنق ما يُكره عليه.
وإذا ما دخل الإنسان الدين فعليه أن يلتزَم بما يُكلِّف به الدين؛ ولذلك فالإنسان لا يمكن أن يدخل إلى الدين مُكْرهاً، بل، لا بُدَّ أن يدخله على بصيرة.
ويأتي الحق سبحانه بعد ذلك بما قاله الرسل رداً على قَوْل أهل الكفر: * قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِن نَّحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 9:04 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:34 pm

قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)

وهكذا أوضح الرسل لأقوامهم: نحن بشر مثلكم، والسلطان الذي نملكه هو المعجزة التي اختص بها الحق سبحانه كُلَّ رسول، والحق سبحانه هو الذي يتفضَّل على عباده؛ فيختار منهم الرسول المناسب لكل قوم؛ ويرسل معه المعجزة الدالة على تلك الرسالة؛ ويقوم الرسول بتبليغ كل ما يأمر به الله.
وكل رسول إنما يفعل ذلك ويُقبِل عليه بكل الثقة في أن الحق سبحانه لن يخذله وسينصره؛ فسبحانه هو القائل:* وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ *[الصافات: 173].
ويخبرنا سبحانه بطمأنة الرسول ومَنْ معه لحظةَ أن تزلزلهم جِسَام الأحداث؛ وتبلغ قلوبهم الحناجر، ويتساءلون:* مَتَىا نَصْرُ اللَّهِ... *[البقرة: 214].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:34 pm

فتأتي أخبار نَصرْ الحق سبحانه لرسله السابقين لطمأنه المؤمنين، ونجد الحق سبحانه هنا يقول:
* وَعلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ * [إبراهيم: 11].
هكذا أعلن كل رسول لِمَنْ آمن به من قومه، فعلَى الله وحده يتوكَّل المؤمنون، ويُفوَّضون كل أمورهم إليه وحده؛ صَبْراً على معاندة الكافرين، وثِقةً في أنه سبحانه ينصر مَنْ أبلغوا رسالته ومنهجه، وينصر معهم مَنْ آمنوا بالمنهج والرسالة.
وينقل لنا الحق سبحانه بقية ما قاله الرسل لأقوامهم: * وَمَا لَنَآ أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:36 pm

وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (12)


ونلحظ أن الحق سبحانه قد وصف المُتوكِّلين في نهاية الآية السابقة بأنهم المؤمنون؛ وهنا يَصفُهم في نهاية هذه الآية بأنهم المتوكِّلون؛ لأن صفة الإيمان تدخل في صفة التوكل ضِمنْاً.
ونعلم أن هناك فارقاً بين التوكل والتواكل؛ فالتوكل يعني أن تستنفد أسباب الله المَمْدودة؛ لأن التوكل عمل القلوب؛ بعد أن تُؤدِّي الجوارحُ ما عليها من عمل وأخْذ بالأسباب؛ فالجوارح تعمل والقلوب هي التي تتوكل.
ويأتي لنا الحق سبحانه ببقية الحوار بين الذين كفروا من أهل الأقوام السابقة وبين رسلهم، فيقول: * وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِرُسُلِهِمْ... *.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:37 pm

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13)

وهكذا نرى أن فاشية الخير حين فَشَتْ في الناس؛ يغضب منها المستفيدون من الفساد والذين يعيشون عليه؛ ويتجه تفكير المفسدين إلى ضرورة إخراج خمائر الخير من الأرض التي يعيش المفسدون على الاستفادة من أهلها.
وإنْ عَزَّتْ الأرض على خمائر الخير، فعليهم أن يعلنوا عودتهم إلى ديانة الكافرين. ولا يقال: عُدْت إلى الشيء إلا إذا كنتُ في الشيء ثم خرجتُ عنه وعُدْتُ إليه.
هل كان الرسل الذين يُهدِّدهم أهل الكفر بالإخراج من البلاد؛ يقبلون العودة إلى ديانة الكفر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:38 pm

طبعاً لا؛ ولذلك نفهم من قوله تعالى:
* أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا... * [إبراهيم: 13].
بمعنى " أو لتصيرن في ملتنا ".
ولم يقبل الرسل تلك المُساوَمة؛ ذلك أن الحق سبحانه وتعالى يُنزِل جنود التثبيت والطمأنينة والسكينة على قلوب رُسُله والمؤمنين؛فلا يتأثر الرسل ومَنْ معهم بمثل هذا الكلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:38 pm

وهذا ما يُعبِّر عنه قَوْل الحق سبحانه في آخر الآية:
* فَأَوْحَىا إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ * [إبراهيم: 13].
وهكذا يأتي القانون السماوي بالعدل وهو إهلاك الظالمين، وتلك قضية إيمانية باقية ودائمة أبداً.
ويكمل الحق سبحانه وعده لرسله ومَنْ معهم من المؤمنين: * وَلَنُسْكِنَنَّـكُمُ الأَرْضَ مِن.... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:40 pm

وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ (14)

وهنا يؤكد الحق سبحانه أن مَنْ يثبت على الإيمان، ويخاف مَقَام الحق سبحانه، ويخشى يوم العَرْض على الحق ويوم الحساب؛ ولم ينكص عن منهج دعوة الحق؛ سيُورثه الحق سبحانه أرض مَنْ كفر بالله؛ فتلك سنة الله؛ لأنه سبحانه قال:* وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَئُوهَا.. *[الأحزاب: 27].
ونعلم أن مَنْ يخاف الله ويخشاه ويؤمن أنه قائم على كُلِّ نفس؛ فسبحانه يجزي مَنْ يعيش حياته في ضَوْء الإيمان بأن يُورِثه أرضَ مَنْ كفر، وقد قال الحق سبحانه لرسوله:* وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا.. *[الأعراف: 137].
ويقول الحق سبحانه من بعد ذلك: * وَاسْتَفْتَحُواْ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:41 pm

وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15)

و " استفتح " تعني طلب الفتح، وهناك فتح، واستفتح. وكلمة " فتح " تدل على أن شيئاً مُغْلقاً ينفتح، ومرّة يكون المقصود بالكلمة أمراً حسياً؛ وأحياناً يكون الأمر معنوياً، ومرة ثالثة يكون الفتح بمعنى الفصْل والحُكْم.
والمثل على الأمر الحِسيّ قول الحق سبحانه:* وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ... *[يوسف: 65].
ومرَّة يكون الفَتْح معنوياً؛ وبمعنى سابقة الخير والعلم، كقول الحق سبحانه:* وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىا بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ... *[البقرة: 76].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:42 pm

وكذلك قول الحق سبحانه:* مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ... *[فاطر: 2].
أما المَثل على الفَتْح بمعنى الفَصْل في الأمر، فالمثل هو قول الحق سبحانه:
* رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ *[الأعراف: 89]
وهكذا نجد للفتْح معاني متعددة، وكلها تدور حول المغاليق هي تٌفَضّ، ويُطلَق الفتح آخر الأمر على النصر، والمثل هو قول الحق سبحانه:* إِذَا جَآءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ *[النصر: 1].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:43 pm

وهنا يقول الحق سبحانه:
* وَاسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * [إبراهيم: 15].
وهم طلبوا الفتح بمعنى طلبوا النصر، وكانت تلك خيبةً من الكفار؛ فَهُمْ طلبوا الفتح أي النصر؛ وهم قد فعلوا ذلك مظنّة أن عندهم ما ينصرهم.
وكيف ينصرهم الله وهم كافرون؟
لذلك يُخيِّب الله ظنهم ويحكم عليهم بمصير كل مَنْ عاش جباراً في الأرض، متكبراً عن عبادة ربه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:43 pm

ويقول سبحانه:
* وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * [إبراهيم: 15].
والجبار هو مَنْ يقهر الناس على ما يريده؛ والمقصود هنا هم المُتكبِّرون عن عبادة الحق سبحانه وتعالى، ويعاندون في مسألة الإيمان به سبحانه.
وماذا ينتظرهم من بعد ذلك؟
يقول الحق سبحانه: * مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Emptyالإثنين مارس 31, 2014 12:45 pm

مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ (16)

أي: من خلف الجبار المُتعنِّت بالكفر جهنمُ، وما فيها من عذاب. وفي العامية نسمع مَنْ يتوعد آخر ويقول له " وراك... وراك " ويعني بذلك أنه سيُوقع به أذىً لم يَأتِ أوانه بَعْد.
وكلمة " وراء " في اللغة لها استخدامات متعددة؛ فمرَّة تأتي بمعنى " بَعْد " والمثل في قوله تعالى عن امرأة إبراهيم عليه السلام:
* وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَآءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ *[هود: 71].
أي: جاء يعقوب من بعد إسحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 8 ... 14  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة يوسف (12) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
باسند - 51625
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_rcap1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Voting_bar1تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 3 Vote_lcap1