منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 14 ... 24  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:56 am

ثم يقول تعالى: * وَرَحْمَةً مِّنَّا * [مريم: 21] ووجْه الرحمة في خَلْق عيسى عليه السلام على هذه الصورة، أنه سبحانه يرحم الناس من أنْ يشكُّوا في أن قدرة الله منوطة بالأسباب ومتوقفة عليها، ولو كان هذا الشكُّ مجرد خاطر، فإنه لا يجوز ولا يصحّ بالنسبة للخالق سبحانه، وكأنه تبارك وتعالى يرحمنا من مجرد الخواطر بواقع يؤكد أن طلاقة القدرة تأتي في الخَلْق من شيء، ومن بعض شيء، ومن لا شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:57 am

وقوله تعالى: * وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً * [مريم: 21] أي: مسألة منتهية لا تقبل المناقشة، فإياك أن تناقش في كيفيتها؛ لأن الكلام عن شيء في المستقبل إنْ كان من متكلم لا يملك إنفاذ ما يقول فيمكن ألاَّ يتم مراده لأيِّ سبب من الأسباب كأن تقول: سأفعل غداً كذا وكذا، ويأتي غد ويحول بينك وبين ما تريد أشياء كثيرة ربما تكون خارجة عن إرادتك، إذن: فأنت لا تملك كُلَّ عناصر الفعل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:57 am

أما إذا كان الكلام من الله تعالى الذي يملك كل عناصر الفعل فإن قوله حَقٌّ وواقع، فقال تعالى: * وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً * [مريم: 21].
ولما تكلمنا عن تقسيمات الأفعال بين الماضي الذي حدث قبل الكلام، والمضارع الذي يحدث في الحال، أو في الاستقبال قلنا: إن هذه الأفعال بالنسبة للحق سبحانه تنحل عنها الماضوية والحالية والاستقبالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:57 am

فإذا قال تعالى:* وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً *[الفتح: 14] فهل كان الحق سبحانه غفوراً رحيماً في الماضي، وليس كذلك في الحاضر والمستقبل؟ لا، لأن الحق سبحانه كان ولا يزال غفوراً رحيماً، فرحمتُه ومغفرتُه أزلية حتى قبل أنْ يوجدَ مَنْ يغفر له ومَنْ يرحمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:58 am

لذلك جاء الفعل بصيغة الماضي، فالصفة موجودة فيه سبحانه أزلاً، فهو سبحانه خالق قبل أن يخلق الخَلْق وبصفة الخَلْق خَلَقَ، كما ضربنا مثلاً لذلك: نقول فلان شاعر، فهل هو شاعر لأنه قال قصيدة؟ أم قال القصيدة لأنه شاعر، وبالشعر صنع القصيدة؟ إذن: فهو شاعر قبل أن يقول القصيدة، ولولا وجود الصفة فيه ما قال.
فالصفة ـ إذن ـ أزلية في الحق سبحانه، فإذا قلت:* وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً *[الفتح: 14] فقد ثبتتْ له هذه الصفة أزلاً، ولأنه سبحانه لا يتغير، ولا يعارضه أحد فقد بقيتْ له، هذا معنى: كان ولا يزال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:58 am

وهذه المسألة واضحة في استهلال سورة النحل:* أَتَىا أَمْرُ اللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ *[النحل: 1] لذلك وقف بعض المستشرقين أمام هذه الآية، كيف يقول سبحانه (أَتَى) بصيغة الماضي، ثم يقول:* فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ *[النحل: 1] أي: في المستقبل؟ نقول: لأن قوله تعالى: (أتَى) فهذه قضية منتهية لا شكّ فيها ولا جدالَ، فليس هناك قوة أخرى تعارضها أو تمنع حدوثها؛ لذلك جاءت بصيغة الماضي وهي في الواقع أمر مستقبل.
ثم يقول الحق سبحانه: * فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:00 am

فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22)

(فَحَملتْهُ) أي: حملتْ به على الحذف والإيصال، والحمل يقتضي حاملاً ومحمولاً. * فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً * [مريم: 22] لا تظن أن هذه اللقطة من القصة لقطةٌ مُعَادة، فالانتباذ الأول كان للخلوة للعبادة، وهنا * فَانْتَبَذَتْ بِهِ * [مريم: 22] أي: ابتعدتْ عن القوم لما أحسَّتْ بالحمل، وخشيت أعيُنَ الناس وفضولهم فخرجتْ إلى مكان بعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:00 am

فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23)


* فَأَجَآءَهَا * [مريم: 23] الفعل جاء فلان. أي: باختياره ورِضَاه، إنما إجاءه فلان أي جاء به رغماً عنه ودون إرادته، فكأن المخاض هو الذي ألجأها إلى جِذْع النخلة وحملها على الذهاب إلى هذا المكان رَغْماً عنها * فَأَجَآءَهَا * [مريم: 23] أي: جاء بها، فكأن هناك قوة خارجة عنها تشدُّها إلى هذا المكان.
والمخاض: هو الألم الذي ينتاب المرأة قبل الولادة، وليس هو الطَّلْق الذي يسبق نزول الجنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:01 am

وقوله: * فَأَجَآءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىا جِذْعِ النَّخْلَةِ * [مريم: 23] أوضح لنا عِلَّة مجيئها إلى جِذْع النخلة؛ لأن المرأة حينما يأتي وقت ولادتها تحتاج إلى ما تستند إليه، وتتشبث به ليخفف عنها ألم الوضع، أو رفيقة لها تفزع إليها وتقاسمها هذه المعاناة، فألجأها المخاض ـ إذن ـ إلى جذع (النخلة)، وجاءت النخلة مُعرَّفة لأنها نخلة معلومة معروفة.
وجذع النخلة: ساقها الذي يبدأ من الجذر إلى بداية الجريد، فهل ستتشبث مريم عند وضعها بكل هذه الساق؟ بالطبع ستأخذ الجزء القريب منها فقط، وأُطلق الجذع على سبيل المبالغة، كما في قوله تعالى:* يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ *[البقرة: 19].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:02 am

ومعلوم أن الإنسان يسدّ أذنه بأطراف الأصابع لا بأصابعه كلها، فعبَّر عن المعنى بالأصابع مبالغةً في كَتْم الصوت المزعج والصواعق التي تنزل بهم.
إذن: فالسيدة مريم أصبحت أمام أمر واقع وحمل ظاهر لا تستطيع إخفاءه، ولا تقدر على ستره، فقد قبلتْ قبل ذلك أنْ يُبشِّرها الملَك بغلام زكيٍّ، وقبلتْ أنْ تحمل به، فكيف بها الآن وقد تحوّل الأمر من الكلام إلى الواقع الفعلي، وها هو الوليد في أحشائها، وقد حان موعد ولادته؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:02 am

لابُدَّ أن ينتابها نزوع انفعالي فالأمر قد خرج عن نطاق السَّتْر والتكتّم، فإذا بها تقول: * يالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـاذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً * [مريم: 23] أي: تمنتْ لو ماتت قبل أن تقف هذا الموقف العصيب، مع أن الملك حين أخبرها من قبل بأن الله تعالى سيهَبُ لها غلاماً زكياً تعجبتْ قائلة:* أَنَّىا يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً *[مريم: 20].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:03 am

مجرد تعجُّب وانفعال هادىء، أما وقد أصبح الأمر ولادة حقيقية فلا بُدَّ من فعل نزوعي شديد يُعبِّر عما هي فيه من حَيْرة، لذلك تمنتْ الموتْ، مع أن الله تعالى نهانا عن تمني الموت، كما ورد في الحديث الشريف الذي يرشدنا إذا ضاقتْ بنا الحياة ألاَّ نتمنى الموت، بل نقول: " اللهم أحْيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفَّني ما كانت الوفاة خيراً لي ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:03 am

وقلنا: إن تمني الموت المنهيّ عنه ما كان فيه اعتراض على قَدَر الله، وتمرد على إرادته سبحانه، كأنْ تكره الحياة والعيش إذا ضاق بك فتتمنى الموت، أما أن تتمنى الموت لعلمك أنك ستصبر إلى خير مما تركت فهذا أمر آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:04 am

وقد ورد في القرآن مسألة تمني الموت هذه في الكلام عن بني إسرائيل الذين قالوا: نحن أبناء الله وأحباؤه، وقالوا: لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة، وأن الدار الآخرة لنا خالصة عند الله، فبماذا رَدّ عليهم القرآن الكريم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:04 am

والله طالما أن الأمر كما تقولون، والآخرة لكم* فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ *[البقرة: 94] ثم قرَّر الحق سبحانه ما سيكون منهم فقال:* وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ *[البقرة: 95].
وقال عنهم:* وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىا حَيَاةٍ *[البقرة: 96].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:05 am

وما داما لن يتمنوا الموت، وما داموا أحرصَ الناس على الحياة، فلا بُدَّ أن حياتهم هذه التي يعيشونها أفضل لديهم من الحياة الأخرى.
فالمؤمن ـ إذن ـ لا يجوز أن يتمنى الموت هَرباً من بلاء أصابه أو اعتراض على قَدَرِ الله، ويجوز له ذلك إنْ علم أنه صائر إلى أفضل ممّا هو فيه.
وقولها: * نَسْياً مَّنسِيّاً * [مريم: 23] النسيّ: هو الشيء التافه الذي لا يُؤْبَه به، وهذا عادةً ما يُنْسَي لعدم أهميته، كالرجل الذي نسى عند صاحبه علبةبهاعودان اثنان، وفي الطريق تذكرها فعاد إلى صاحبه يطلب ما نسيه، وهكذا تمنتْ مريم أن تكون نسياً منسياً حتى لا يذكرها أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:07 am

ولم تكتفِ بهذا، بل قالت: * نَسْياً مَّنسِيّاً * [مريم: 23] لأن النسيّ: الشيء التافه الذي يُنسَي في ذاته، لكن رغم تفاهته فربما يجد مَنْ يتذكره ويعرفه، فأكدت النسيّ بقولها (منسياً) أي: لا يذكره أحد، ولا يفكر فيه أحد.
ثم يقول الحق سبحانه: * فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَآ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:08 am

فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24)


* مِن تَحْتِهَآ * [مريم: 24] فيها قراءتان (مِنْ، مَنْ) صحيح أن جبريل عليه السلام ما زال موجوداً معها لكنه ليس تحتها، فدلّ ذلك على أن الذي ناداها هو الوليد * أَلاَّ تَحْزَنِي * [مريم: 24]، وحزن مريم منشؤه الانقطاع عن الناس، وأنها في حالة ولادة، وليس معها مَنْ يسندها ويساعدها، وليس معها مَنْ يَحضِر لها لوازم هذه المسألة من طعام وشراب ونحوه.
لذلك تعهّدها ربها تبارك وتعالى فوفّر لها ما يُقيتها من الطعام والشراب، فقال: * قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً * [مريم: 24] والسريّ: هو النهر الذي يجري بالماء العَذْب الزُّلال، وثم يعطيها الطعام المناسب لحالتها، فيقول تعالى: * وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:09 am

وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)

وهكذا وفّر الحق سبحانه وتعالى لمريم مقوّمات الحياة وعناصر استبقائها، وهي مُرتَّبة على حَسْب أهميتها للإنسان: الهواء والشراب والطعام، والإنسان يصبر على الطعام شهراً دون أنْ يأكلَ، ويمكنه أنْ يقتاتَ على ما هو مخزون في جسمه من غذاء، لكنه لا يصبر على الماء أكثر من ثلاثة أيام إلى عشرة أيام حسب ما في جسمه من مائية، في حين لا يصبر على الهواء لحظة واحدة، ويمكن أنْ يموتَ من كَتْم نفَسٍ واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:09 am

لذلك، من حكمة الخالق سبحانه وتعالى أن يُملِّك الطعام كثيراً، ويُملك الماء قليلاً، ولا يُملِّك الهواء لأحد أبداً، لأنك لو غضبتَ على أحد فمنعتَ عنه الهواء لمات قبل أنْ ترضى عنه، إذن: فعناصر استبقاء الحياة مرتبة حَسْب أهميتها في حياة الإنسان، وقد ضمنها الحق سبحانه لمريم وجعلها في متناول يدها وأغناها عن أنْ يخدمها أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:10 am

فالهواء موجود وهي في الخلاء، ثم الماء فأجري تحتها نهراً عذباً زلالاً، ثم الطعام فقال: * وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً * [مريم: 25] وكأن الحق ـ تبارك وتعالى ـ يريد أنْ يُظهِر لمريم آية أخرى من آياته، فأمرها أنْ تهزَّ جذع النخلة اليابس الذي لا يستطيع هَزَّه الرجل القويّ، فما بالها وهي الضعيفة التي تعاني ألم الولادة ومشاقها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:10 am

كما أن الحق سبحانه قادر على أنْ يُنزِل لها طعامها دون جَهْد منها ودون هَزِّها، إنما أراد سبحانه أن يجمع لها بين شيئين: طلب الأسباب والاعتماد على المسبب، والأخذ بالأسباب في هَزِّ النخلة، رغم أنها متعبة قد أرهقها الحمل والولادة، وجاء بها إلى النخلة لتستند إليها وتتشبث بها في وحدتها لنعلم أن الإنسان في سعيه مُطَالب بالأخذ بالأسباب مهما كان ضعيفاً.
لذلك أبقى لمريم اتخاذ الأسباب مع ضَعْفها وعدم قدرتها، ثم تعتمد على المسبِّب سبحانه الذي أنزل لها الرُّطَب مُسْتوياً ناضجاً، وهل استطاعت مريم أنْ تهزَّ الجذع الكبير اليابس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:11 am

إنها مجرد إشارة إليه تدلُّ على امتثال الأمر، والله تعالى يتولى إنزال الطعام لها، وقد صَوَّر الشاعر هذا الموقف بقوله:أَلَمْ تَرَ أنَّ الله قَالَ لمرْيَم وَهُزِّي إليك الجذْعَ يَسَّاقَط الرُّطبْوَإنْ شَاءَ أعطَاهَا ومِنْ غير هَزَّة ولكن كُلّ شَيءٍ لَهُ سَبَبْوقوله: * تُسَاقِطْ * مريم: 25] أي: تتساقط عليك * رُطَباً جَنِيّاً * [مريم: 25] أي: استوى واستحق أن يُجنى، وليس مُبْتسراً قبل موعده، ومن الرُّطَب ما يتساقط قبل نُضْجه فلا يكون صالحاً للأكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:11 am

وقوله: * تُسَاقِطْ عَلَيْكِ * [مريم: 25] فيه دليل على استجابة الجماد وانفعاله، وإلا فالبلحة لم تخرج عن طَوْع أمها، إذن: فقد ألقتْها طواعيةً واستجابة حين تَمَّ نضجها.
ثم يقول الحق سبحانه: * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي *




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل محمد فرج في السبت أبريل 19, 2014 7:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:12 am

فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26)

ونلحظ هنا أن الحق ـ تبارك وتعالى ـ عند إيجاد القُوت لمريم جاء بالماء أولاً، فقال:* قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً *[مريم: 24]، ثم أتى بالطعام فقال:* وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً *[مريم: 25] لأن الماء أوْلى من الطعام في احتياج الإنسان، أما عند الأمر بالانتفاع قال: * فَكُلِي وَاشْرَبِي * [مريم: 26] فبدأ بالطعام قبل الشراب، لماذا؟ لأن الإنسان عادةً يأكل أولاً، ثم يشرب، فالماء مع أهميته، إلا أنه يأتي في العادة بعد الطعام، فسبحان مَنْ هذا كلامه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 24انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 14 ... 24  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الرعد (13) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى (2).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 5 Vote_lcap1