منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 10, 11, 12 ... 17 ... 24  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:02 am

وهذا أمر نسبيّ يختلف باختلاف الناس، فمنهم مَنْ تكون الحفاوة به مجرد أنْ تستقبلَه ولو على حصيرة، وتُقدِّم له ولو كوباً من الشاي، ومن الناس مَنْ يحتاج إلى الزينات والفُرُش الفاخرة والموائد الفخمة ليشعر بالحفاوة به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:03 am

ونقول: حَفِيٌّ عنه: أي بالغ في البحث عنه ليعرف أخباره، وبلغ من ذلك مبلغاً شَقَّ عليه وأضناه، وبالعامية يقولون: وصلتُ له بعدما حفيتُ، ومن ذلك قوله تعالى عن الساعة:* يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَـاكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ *[الأعراف: 187] أي: كأنك معنيٌّ بالساعة، مُغْرم بالبحث عنها، دائم الكلام في شأنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:03 am

إذن: المعنى: * إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً * [مريم: 47] أي: أن ربي يبالغ في إكرامي إكراماً يُحقِّق سعادتي، ومن سعادتي أن الله يغفر لك الذنب الكبير الذي تُصِرّ عليه، وكأنه عليه السلام يُضخِّم أمرينْ: يُضخِّم الذنب الذي وقع فيه عمه، وهو الكفر بالله، ويُعظِّم الرب الذي سيستغفر لعمه عنده * إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً * [مريم: 47].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:04 am

وما دام ربي حَفِيّاً بي فلن يخذلني، كيف وقد جعلني نبياً واحتفى بي، فكُنْ مطمئناً إنْ أنت تُبْتَ مما أنت عليه من المعتقدات الباطلة، إنه سيغفر لك. وكأن إبراهيم عليه السلام يؤكد لعمه على منزلته عند ربه، وما على عمه إلا أنْ يسمع كلامه، ويستجيب لدعوته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:04 am

وظَلَّ إبراهيم ـ عليه السلام ـ يستغفر لعمه كما وعده، إلى أنْ تبيَّن له أنه عدو لله فانصرف عند ذلك، وتبرأ منه، كما قال تعالى:* وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَآ إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ للَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ *[التوبة: 114].
ثم يقول الحق سبحانه عن إبراهيم ـ عليه السلام ـ أنه قال لقومه: * وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:05 am

وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48)

اعتزل: ترك صحبة إلى خير منها ولو في اعتقاده، وهنا يلفتنا الحق سبحانه إلى إن الإنسان حين يجادل في قضية، ويرى عند خَصْمه لدداً وعناداً في الباطل، لا يطيل معه الكلام حتى لا يُؤصِّل فيه العناد، ويدعوه إلى كبرياء الغَلَبة ولو بالباطل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:06 am

لذلك، فالحق ـ تبارك وتعالى ـ يُعلِّم المعاصرين لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنْ أرادوا البحث في أمره صِدْقاً أو كذباً والعياذ بالله، أنْ يبحثوه مَثْنى أو فُرَادى، ولا يبحثوه بَحْثاً جماهيرياً غوغائياً؛ لأن العمل الغوغائي بعيد عن الموضوعية يستتر فيه الواحد في الجماعة، وقد يحدث ما لا تُحمد عُقباه ولا يعرفه أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:06 am

والغوغائية لا يحكمها عقل ولا منطق، والجمهور كما يقولون: عقله في أذنيه. وسبق أن قلنا: إن كليوباترا حين هُزِمت وحليفها صَوّروا هذه الهزيمة على أنها نصر، كما حدث كثيراً على مَرِّ التاريخ، وفيها يقول الشاعر:أسْمَعُ الشَّعْب دُيُونُ كيْفَ يُوحُونَ إليْهمَلأَ الجوَّ هِتافاً بحياتيْ قاتِليْهأثَّر البُهتانُ فيه وَانْطلَي الزُّورُ عليْهيَالَهُ مِنْ بَبَّغَاءٍ عقلُه في أُذُنيْهإذن: فالجمهرة لا تُبدي رأياً، ولا تصل إلى صواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:07 am

يقول الحق سبحانه للمعاصرين لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
* قُلْ إِنَّمَآ أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُواْ لِلَّهِ مَثْنَىا وَفُرَادَىا ثُمَّ تَتَفَكَّرُواْ مَا بِصَاحِبِكُمْ مِّن جِنَّةٍ *[سبأ: 46].
فبَحْث مثل هذا الأمر يحتاج إلى فرديْن يتبادلان النظر والفِكْر والدليل ويتقصيَّان المسألة، فإنْ تغلّب أحدهما على الآخر كان الأمر بينهما دون ثالث يمكن أنْ يشمتَ في المغلوب، أو يبحثه فرد واحد بينه وبين نفسه فينظر في شخص رسول الله، وما هو عليه من أدب وخُلق، وكيف يكون مع هذا مجنوناً؟ وهل رأينا عليه أمارات الجنون؟ والذين قالوا عنه: ساحر لماذا لم يسحرهم كما سحر التابعين له؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:08 am

إذن: لو أدار الشخص الواحد هذه الحقائق على ذِهْنه، واستعرض الآراء المختلفة لاهتدى وحده إلى الصواب، فالاعتزال أمر مطلوب إنْ وجد الإنسان البيئة غير صالحة لنقاش الباطل مع الحق لا نُؤصِّل الجدل والعناد في نفس الخَصْم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:08 am

لذلك يقول تعالى:* إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْواْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا *[النساء: 97].
أي: كانت الفرصة أمامكم لتتركوا هذه البُقْعة إلى غيرها من أرض الله الواسعة، وكأن الحق ـ تبارك وتعالى ـ يُلفت نظرنا إلى أن الأرض كلها أرض الله، فأرض الله الواسعة ليست هي مصر أو سوريا أو ألمانيا، بل الأرض كلها بلا حواجز هي أرض الله، فمَنْ ضاق به مكانٌ ذهب إلى غيره لا يمنعه مانع، وهل يوجد هذا الآن؟ هل تستطيع أن تخترق هذه الحواجز ودونها نظم وقوانين ما أنزل الله بها من سلطان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:09 am

لذلك يقول الحق تبارك وتعالى:* وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ *[الرحمن: 10].
أي: الأرض كل الأرض للأنام كل الأنام وهذا من المبادىء التي جعلها الخالق سبحانه للإنسانية، فلما استحدثَ الإنسانُ الحواجز والحدود، وأقام الأسوار والأسلاك ومنع الأنام من الحركة في أرض الله نشأ في الكون فساد كبير، فإنْ ضاق بك موضع لا تجد بديلاً عنه في غيره، وإنْ عِشْتَ في بيئة غير مستقيمة التكوين كتب عليك أنْ تشقى بها طوال حياتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:10 am

وقلنا: إن هذه الحدود وتلك الحواجز أفرزتْ أرضاً بلا رجال، ورجالاً بلا أرض، ولو تكاملتْ هذه الطاقات لا ستقامتْ الدنيا.
ومسألة الاعتزال هذه، أو الهجرة من أرض الباطل، أو من بيئة لا ينتصر فيها الحق وردتْ في نصوص عِدَّة بالنسبة لسيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ منها قوله تعالى:
* قَالُواْ حَرِّقُوهُ وَانصُرُواْ آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ * قُلْنَا يانَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَىا إِبْرَاهِيمَ * وَأَرَادُواْ بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ * وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ *[الأنبياء: 68ـ71].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:10 am

فترك إبراهيم الأرض التي استعصتْ على منهج الله إلى أرض أخرى، وهاجر بدعوته إلى بيئة صالحة لها من أرض الشام.
نعود إلى اعتزال إبراهيم عليه السلام للقوم، لا لطلب الرزق وسَعة العيش، بل الاعتزال من أجل الله وفي سبيل مبدأ إيماني يدعو إليه: * وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ * [مريم: 48] وأول ما نلحظ أن في هذه النص عدولاً، حيث كان الكلام عن العبادة:* ياأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ *[مريم: 42]،* ياأَبَتِ لاَ تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ *[مريم: 44].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:11 am

والقياس يقتضي أن يقول: وأعتزلكم وما تعبدون.. وأدعو ربي. أي: أعبده، إلا أنه عدل عن العبادة هنا وقال: * وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ * [مريم: 48] فلماذا؟
قالوا: لأن الإنسان لا ينصرف عن ربه وعن وحدانيته تعالى إلا حين يستغني، فإنْ ألجأتْهُ الأحداث واضطرته الظروف لا يجد ملجأ إلا إلى الله فيدعو. إذن: فالعبادة ستصل قَطْعاً إلى الدعاء، وما دُمْتَ ستضطر إلى الدعاء فليكُنْ من بداية الأمر:
* وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ * [مريم: 48].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:12 am

إذن: استخدم الدعاء بدل العبادة؛ لأنني أعبد الله في الرخاء، فإنْ حدثتْ لي شِدَّةٌ لا أجد إلا هو أدعوه.
وقوله: * وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَآءِ رَبِّي شَقِيّاً * [مريم: 48] أي: عسى ألاَّ أكون شقياً بسبب دعائي لربي؛ لأنه تبارك وتعالى لا يُشقي مَنْ عبده ودعاه، فإنْ أردتَ المقابل فَقُلْ: الشقيُّ مَنْ لا يعبد الله ولا يدعوه.
ثم يقول الحق سبحانه: * فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:13 am

فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49)

قوله: * وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ * [مريم: 49] لم يذكر هنا إسماعيل؛ لأن إسحق جاء جزاءً من الله لإبراهيم على صبره في مسألة ذَبْح إسماعيل، وما حدث من تفويضهما الأمر لله تعالى، والتسليم لقضائه وقَدرهِ، كما قال تعالى:* فَلَمَّا أَسْلَمَا *[الصافات: 103] أي: إبراهيم وإسماعيل* وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَن ياإِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَآ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَـاذَا لَهُوَ الْبَلاَءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ *[الصافات: 103ـ107].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:13 am

ولم يقتصر الأمر على الفداء، بل* وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ *[الصافات: 112] فلما امتثل لأمر الله في الولد الأول وهبنا له الثاني.
وفي آية أخرى يقول تعالى:* وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاًّ جَعَلْنَا صَالِحِينَ *[الأنبياء: 72].
كأن الحفيد نافلة وزيادة في عطاء الذرية، ومبالغة في الإكرام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:14 am

ثم يتمنُّ الله على الجميع بأن يجعلَهم أنبياء * وَكُلاًّ جَعَلْنَا نَبِيّاً * [مريم: 49] فليس الامتنان بأنْ وهب له إسحاق ومن بعده يعقوب، بل بأنْ جعلهم أنبياء، وهذه جاءت بشرى لإبراهيم، وكان حظّه أنْ يرعى دعوة الله حياً، ويطمع أنْ تكونَ في ذريته من بعده، وكانت هذه هي فكرة زكريا ـ عليه السلام ـ فكلهم يحرصون على الذرية لا للعزوة والتكاثر وميراث عَرَضِ الدنيا، بل لحمل منهج الله وامتداد الدعوة فيهم والقيام بواجبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:15 am

انظر إلى قوله تعالى في حق إبراهيم عليه السلام:* وَإِذِ ابْتَلَىا إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ *[البقرة: 124] أي: حَمَّله تشريعات فقام بها على أتمِّ وجه وأدّاها على وجهها الصحيح، فلما علم الله منه عِشْقه للتكليف أتمها عليه:* إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً *[البقرة: 124] فتثور مسألة الإمامة في نفس إبراهيم، ويطمع أنْ تكونَ في ذريته من بعده فيقول:* وَمِن ذُرِّيَّتِي *[البقرة: 124] لذلك يُعدِّل الحق سبحانه فكرة إبراهيم عن الإمامة، ويضع المبدأ العام لها، فهي ليستْ ميراثاً، إنها تكليف له شروط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:15 am

* قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ *[البقرة: 124].
فالظالمون لا يصلحون لهذه المهمة. فوعي إبراهيم عليه السلام هذا الدرس، وأخذ هذا المبدأ، وأراد أنْ يحتاط به في سؤاله لربه بعد ذلك، فلما دعا ربه:* وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـاذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ *[البقرة: 126] فاحتاط لأنْ يكونَ في بلده ظالمون، فقال:* مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ *[البقرة: 126].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:16 am

لكن جاء قياس إبراهيم هنا في غير محله، فعدَّل الله له المسألة؛ لأنه يتكلم في أمر خاص بعطاء الربوبية الذي يشمل المؤمنَ والكافر، والطائعَ والعاصي، فقد ضمن الله الرزق للجميع فلا داعي للاحتياط في عطاء الربوبية؛ لذلك أجابه ربه:* قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىا عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ *[البقرة: 126].
إذن: فهناك فارق بين العطاءين: عطاء الربوبية وعطاء الألوهية، والإمامية في منهج الله، فعطاء الربوبية رِزْق يُسَاق للجميع وخاضع للأسباب، فمَنْ أخذ بأسبابه نال منه مَا يريد، أما عطاء الألوهية فتكليف وطاعة وعبادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:16 am

يقول تعالى:* مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ *[الشورى: 20].
ثم يقول الحق سبحانه: * وَوَهَبْنَا لَهْم مِّن رَّحْمَتِنَا *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:17 am

وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا (50)

قوله تعالى: * مِّن رَّحْمَتِنَا * [مريم: 50] المراد بالرحمة النبوة؛ لذلك لما قال أهل العظمة والجاه المعاصرون لرسول الله صلى الله عليه وسلم:* لَوْلاَ نُزِّلَ هَـاذَا الْقُرْآنُ عَلَىا رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ *[الزخرف: 31] وكأنهم استقلُّوا رسول الله أن يكون في هذه المنزلة، رَدَّ عليهم القرآن:* أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ *[الزخرف: 32].
إذن: فعطاؤه تعالى في النبوات رحمةٌ أشاعها الله في ذرية إبراهيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:18 am

وقوله: * وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً * [مريم: 50] أي: كلمة صدق وحق ثابت مطابق للواقع، ولسان الصِّدْق يعني مَدْحاً في موضعه، وثناءً بحق لا مجاملةَ فيه، والثناء يكون باللسان، وها نحن نذكر هذا الرْكب من الأنبياء إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب بالثناء الحسَن والسيرة الطيبة، ونأخذهم قدوة، وهذا كله من لسان الصدق، ويبدو أنها دعوةُ إبراهيم حين قال:
* رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ *[الشعراء: 83ـ84].
ثم يقول الحق سبحانه: * وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَىا *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 11 من اصل 24انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 10, 11, 12 ... 17 ... 24  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الرعد (13) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة الأحزاب (33) للشيخ محمد متولى الشعراوى (2).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
باسند - 51620
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 11 Vote_lcap1