منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 11, 12, 13 ... 18 ... 24  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:19 am

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (51)

وهذا أيضاً ركْب من ركْب النبوات، وقد أخذ قصة موسى عليه السلام حَيِّزاً كبيراً من كتاب الله لم تأخذه قصة نبي آخر، مما دعا الناس إلى التساؤل عن سبب ذلك، حتى بنو إسرائيل يُفضّلون أنفسهم على الناس بأنهم أكثر الأمم أنبياءً، وهذا من غبائهم؛ لأن هذه تُحسَب عليهم لا لهم، فكثرة الأنبياء فيهم دليل على عنادهم وغطرستهم مع أنبيائهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:19 am

فما من أمة حيَّرتْ الأنبياء، وآذتْهم كبني إسرائيل؛ لذلك كَثُرَ أنبياؤهم، والأنبياء أطباء القِيَم وأُسَاة أمراضها، فكثرتهم دليل تقشِّي المرض، وأنه أصبح مرضاً عُضَالاً يحتاج في علاجه لا لطبيب واحد، بل لفريق من الأطباء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:20 am

والبعض يظن أن قصة موسى في القرآن مجرد حكاية تاريخ، كما نقول نحن ونقصُّ: كان يا ما كان حدث كذا وكذا، ولو كانت قصة موسى في القرآن مجرد حكاية تاريخ لجاءتْ مرة واحدة. لكنها ليست كذلك؛ لأن الحكمة من قَصَّها على رسول الله كما قال تعالى:* وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ *[هود: 120].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:20 am

إذن: فالهدف من هذا القَصَص تثبيت النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته لقومه؛ لأنه سيتعرض لمواقف وشدائد كثيرة يحتاج فيها إلى تثبيت ومواساة وتسلية، فكلما جَدَّ بينه وبين قومه أمر قال له ربه: اذكر موسى حين فعل كذا وكذا، وأنت خاتم الرسل، وأنت التاج بينهم، فلا بُدَّ لك أنْ تتحمَّل وتصبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:21 am

أما لو نزلت مثل هذه القصة مرة واحدة لكان التثبيت بها مرة واحدة، وما أكثر الأحداث التي تحتاج إلى تثبيت في حياة الدعوة.
لذلك نجد خصوم الإسلام يتهمون القرآن بالتكرار في قصة موسى عليه السلام، وهذا دليلٌ على قصورهم في فَهْم القرآن، فهذه المواضع التي يروْنَ فيها تكراراً ما هي إلا لقطات مختلفة لموضوع واحد، لكن لكل لقطة منها موقع وميلاد، فإذا جاء موقعها وحان ميلادها نزلتْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:22 am

ومما رأوا فيه تكراراً، وليس كذلك قوله تعالى عن موسى عليه السلام طفلاً:* عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ *[طه: 39] ونتساءل: متى تستعر العداوة بين عدوين؟ إنْ كانت العداوة من طرف واحد فإن الطرف الآخر يقابلها بموضوعية ودون لَدَدٍ في الخصومة إلى أنْ تهدأ العداوة بينهما، فهو عدو دون عداوة، فحينما يراه صاحب العداوة على هذا الخُلق يصرف ما في نفسه من عداوة له، كما قال تعالى:
* ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *[فصلت: 34].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:22 am

أمّا إنْ كانت العداوة بين عدوَّيْن حقيقيين: هذا عدو وهذا عدو، هنا تستعر العداوة، وتزكو نارها، ويحتدم بينهما صراع، ولا بُدَّ أنْ يصرَع أحدهما الآخر.
والحق تبارك وتعالى حينما تكلّم عن موسى وفرعون، جعل العداوة مرة من موسى في قوله تعالى:

* فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً *[القصص: 8].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:23 am

فالعداوة هنا من موسى ليفضح الله أمر فرعون، فها هو يأخذ موسى ويُربِّيه، وهو لا يعلم أنه عدو له، وعلى يديْه ستكون نهايته غريقاً، فالمقاييس عنده خاطئة، وهو يدَّعِي الألوهية.
ومرة أخرى يُثبت العداوة من فرعون في قوله تعالى:
* يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ *[طه: 39].
فالعداوة هنا من فرعون: إذن: فالعداوة من الطرفين، لذلك فالمعركة بينهما كانت حامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:23 am

كذلك من المواضع التي ظنوا بها تكراراً قوله تعالى:* وَأَوْحَيْنَآ إِلَىا أُمِّ مُوسَىا أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِي إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ *[القصص: 7].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:24 am

وفي آية أخرى يقول تبارك وتعالى:* إِذْ أَوْحَيْنَآ إِلَىا أُمِّكَ مَا يُوحَىا * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ *[طه: 38ـ39].
والمستشرقون أحدثوا ضجة حول هذه الآيات: لأنهم لا يفهمون أسلوب القرآن، وليست لديهم الملَكَة العربية للتلقِّي عن الله، فهناك فَرْق بين السياقين، فالكلام الأول:* فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليَمِّ *[القصص: 7] هذه أحداث لم تقع بعد، إنها ستحدث في المستقبل، والكلام مجرد إعداد أم موسى للأحداث قبل أنْ تقعَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:24 am

أمّا المعنى الثاني فهو مباشر للأحداث وقت وقوعها؛ لذلك جاء في عبارات مختصرة كأنها برقيات حاسمة لتناسب واقع الأحداث:
* أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ *[طه: 39].
كما أن الآية الأولى ذكرت:* فَأَلْقِيهِ فِي اليَمِّ *[القصص: 7] ولم تذكر التابوت كما في الآية الأخرى:* أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ *[طه: 39].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:25 am

إذن: ليس في المسألة تكرار كما يدَّعي المغرضون؛ فكل منهما تتحدث عن حال معين ومرحلة من مراحل القصة.
ثم يقول تعالى: * وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَىا إِنَّهُ كَانَ مُخْلِصاً * [مريم: 51] من خَلّصَ شيئا من أشياء، أي: استخرج شيئاً من أشياء كانت مختلطة به، كما نستخلص مثلاً العطور من الزهور، فقد أخذت الجيد وتركت الرديء، وبالنسبة للإنسان نقول: فلان مُخلص لأن الإنسان مركب من ملكات متعددة لتخدم كل حركة في الحياة، وكل مَلَكَة من ملَكَاته، أو جهاز من أجهزته له مهمة يؤديها، إلا أنها قد تدخل عليها أشياء ليست من مهمته، أو تخرج عن غاياتها فتحدث فيه بعض الشوائب، فيحتاج الإنسان لأنْ يُخلِّص نفسه من هذه الشوائب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:26 am

فمثلاً، الحق ـ تبارك وتعالى ـ جعل التقاء الرجل والمرأة لهدف محدد، وهو بقاء النوع؛ لذلك تجد الحيوان المحكوم بالغريزة لا بالعقل والاختيار إذا أدى كُلُّ من الذكر والأنثى هذه المهمة لا يمكن أنْ تُمكِّن الأنثى الذكر منها، وكذلك الذكر لا يأتي الأنثى إذا علم من رائحتها أنها حامل.
إذن: وقف الحيوان بهذه الغريزة عند مهمتها، وهي حفظ النوع، لكن الإنسان لم يقف بهذه الغريزة عند حدودها، بل جعلها مُتعةً شخصية يأتي حِفْظ النوع تابعاً لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:26 am

وكذلك الحال في غريزة الطعام، فالإنسان إذا جاع يحتاج بغريزته إلى أنْ يأكلَ، والحكمة من ذلك استبقاء الحياة، لا الامتلاء باللحم والشحم. فالحيوان يقف بهذه الغريزة عند حَدِّها، فإذا شبع لا يمكن أنْ تُجبره على عود برسيم واحد فوق ما أكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:27 am

أما في الإنسان فالأمر مختلف تماماً، فيأكل الإنسان حتى الشِّبَع، ثم حتى التُّخْمة، ولا مانع بعد ذلك من الحلو والمشروبات وخلافه؛ لذلك وضع لنا الخالق سبحانه وتعالى المنهج الذي يُنظّم لنا هذه الغريزة، فقال تعالى:* وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ *[الأعراف: 31].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:27 am

وفي الحديث الشريف: " بحسب ابن آدم لقيمات يُقِمْنَ صُلْبه، فإن كان ولا بُدَّ فاعلاً، فثُلث لطعامه، وثُلث لشرابه، وثُلث لنفَسِه ".
ومن الغرائز أيضاً غريزة حب الاستطلاع، فالإنسان يحب أن يعرف ما عند الآخر ليحدث بين الناس الترقي اللازم لحركة الحياة، ومعرفة أسرار الله في الكون، وهذا هو الحد المقبول أما أن يتحول حب الاستطلاع إلى التجسس وتتبّع عورات الآخرين، فهذا لا يُقبل ويُعَدُّ من شوائب النفوس، يحتاج إلى أنْ نُخلِّص أنفسنا منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:35 am

إذن: لكل غريزة حكمة ومهمة يجب ألاَّ نخرج عنها، والمُخْلَص هو الذي يقف بغرائزه عند حَدِّها لا يتعدَّاها ويخلصها من الشوائب التي تحوط بها. وهذه الصفة إمّا أنْ يكرم الله بها العبد فيُخلِّصه من البداية من هذه الشوائب، أو يجتهد هو ليُخلّص نفسه من شوائبها باتباعه لمنهج الله. هذا هو المُخْلَص: أي الذي خلص نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:36 am

لذلك، يقولون: من الناس مَنْ يصِل بطاعة الله إلى كرامة الله، ومن الناس مَنْ يصل بكرامة الله إلى طاعة الله. وقد جعل الله تعالى الأنبياء مخْلَصين من بدايتهم، ليكونوا جاهزين لهداية الناس، ولا يُضيِّعون أوقاتهم في تخليص أنفسهم من شوائب الحياة وتجاربها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:36 am

ألم يستمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً وعشرين سنة يُعلِّم الناس كيف يُخِلصون أنفسهم؟ فكيف إنْ كان النبي نفسه في حاجة لأنْ يُخلص نفسه؟
ولمكانة هؤلاء المخْلَصين ومنزلتهم تأدَّب إبليس وراعى هذه المنزلة حين قال:* فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ *[ص: 82ـ83].
لأن هؤلاء لا يقدر إبليس على غوايتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:37 am

ثم يقول تعالى: * وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً * [مريم: 51] لأن من عباد الله مَنْ يكون مخْلَصاً دون أن يكون نبياً أو رسولاً كالعبد الصالح مثلاً؛ لذلك أخبر تعالى عن موسى ـ عليه السلام ـ أنه جمع له كل هذه الصفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:37 am

والرسول: مَنْ أُوحي إليه بشرع يعمل به ويُؤْمَر بتبليغه لقومه، أما النبي، فهو مَنْ أُوحِي إليه بشرع يعمل به لكن لم يُؤْمَر بتبليغه. إذن: فكل رسول نبي، وليس كل نبي رسولاً؛ لأن النبي يعيش على منهج الرسول الذي يعاصره أو يسبقه.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:40 am

وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا (52)

قوله تعالى: * مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ * [مريم: 52] أيمن الطور، أَمْ أيمن موسى؟ أيّ مكان لا يُقال له أيمن ولا أيسر، إنما الأيمن والأيسر بالنسبة لك أو لغيرك، فالذي تعتبره أنت يميناً يعتبره غيرُك يساراً، ولا يُقال للمكان أيمن ولا أيسر إلا إذا قِسْته إلى شيء ثابت كالقِبْلة مثلاً فتقول: أيمن القبلة، وأيسر القبلة، وخلف القِبْلة، وأمام القِبْلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:41 am

إذن: فقوله: * مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ * [مريم: 52] أي: أيمن موسى، وهو مُقبل على الجبل، وهذه لقطة مختصرة من القصة جاءت مُفصَّلة في قوله تعالى:* فَلَمَّا قَضَىا مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَاراً *[القصص: 29].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:42 am

وقوله: * وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً * [مريم: 52] أي: قرَّبْناه لِنُنَاجيه بكلام. والنجيّ: هو المنَاجِي الذي يُسِرُّ القول إلى صاحبه، كما جاء في الحديث الشريف: " إذا كنتم ثلاثة فلا ينتاجَ اثنان دون الآخر، فإن ذلك يُحزِنه ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 12 من اصل 24انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 11, 12, 13 ... 18 ... 24  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة المائدة(5) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة ابراهيم (14) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة الشعـــراء (26) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
باسند - 51612
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_rcap1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Voting_bar1تفسير سورة مريم (19) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 12 Vote_lcap1