منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 15 ... 30  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:36 pm

اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1)

والاقتراب: إما أن يكون زمناً أو مكاناً، فإذا كانت المسألة في مسافات قلنا: اقترب للناس حسابهم يعني مكانه. وإذا كانت للزمن قلنا: اقترب زمنه. فالاقتراب: دُنُو الحدث من ظرفية زماناً أو مكاناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:37 pm

والحق سبحانه حينما يُعبِّر بالماضي * اقْتَرَبَ * [الأنبياء: 1] يدل على أن ذلك أمر لازم وسيحدث ولا بُدَّ، والبشر حينما يتحدثون عن أمر مقبل يقولون: يقترب لا اقتربَ؛ لأن اقتربَ هكذا بالجزم والحكم بأنه حدثَ فعلاً لا يقولها إلا الله الذي يملك الأحداث ويقدر عليها، أما الإنسان فلا يملك الأحداث، ولا يستطيع الحكم على شيء لا يملكه بعد أن يتلفظ بهذا اللفظ.
ومثال ذلك في قوله تعالى:* أَتَىا أَمْرُ اللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ... *[النحل: 1] فلا يُقال لك: لا تستعجل شيئاً إلا إذا كان لم يحدث بَعْد: فكيف - إذن - جمع بين الماضي* أَتَىا... *[النحل: 1] والمستقبل* فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ.. *[النحل: 1].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:38 pm

قالوا: أنت ممنوع أن تحكم بمُضيٍّ على أمر مستقبل؛ لأنك لا تملك نفسك، ولا تملك ظروف المستقبل، كما في قوله تعالى:* وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذالِكَ غَداً * إِلاَّ أَن يَشَآءَ اللَّهُ... *[الكهف: 23-24].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:39 pm

لا بُدَّ أن تُردف هذا القول بالمشيئة؛ لأن قولك " سأفعل ذلك غداً " قضيةٌ يدعوك للفعل والقدرة التي تُعينك أن تفعل.
وهذه كلها عناصر لا تملك أنت شيئاً منها، وربما جاء غَدٌ فتغيَّر عنصر من هذه العناصر، وحال بينك وبين ما تريد، فينبغي أن تُبرِّيء نفسك من احتمال الكذب فتقول: إن شاء الله وتردُّ الأمر إلى القادر عليه الذي يملك كل هذه العناصر، وكأن ربك يُعلِّمك ألا تكون كاذباًَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:40 pm

لذلك نجد أن اللغة قد راعتْ قدرة المتكلم، ووضعتْ له الزمن المناسب، فإنْ علمتَ حدوث العفل قُلْ بالماضي: حضر فلان، انتهت القضية، فإنْ علمتَ أنه توجه للحضور واستعدَّ له قُلْ: سيحضر فلان أي قريباً، أو سوف يحضر أي: بعد ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:51 pm

هذا الذي يناسب قدرة البشر. أما الحق سبحانه فيملك زمام الأشياء وتوجيهها، وكلّ شيء مرهون بأمره التكويني، فإنْ قال للأمر المستقبل: أتى أو اقترب فصدِّق؛ لأنه لا شيء يُخرج الأمر عن مراده تعالى، وهو وحده الذي يملك الانفعال لكلمة كُنْ، فإنْ قالها فَقد انتهتْ المسألة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:52 pm

لذلك يقول سبحانه: * اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ... * [الأنبياء: 1] بصيغة الماضي ولم يقل: يقترب أو سيقترب؛ لأن المتكلم هو الله.
وقد ورد الماضي (قترب) أيضاً في قوله تعالى:* اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ *[القمر: 1].
وفي قوله تعالى* وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب *[العلق: 19] فاقترب غير قَرُب، قرُب: يعني دنا، أما اقترب أي: دنا جداً حتى صار قريباً منك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:53 pm

والحساب: كلمة تُطلَق إطلاقات عِدّة، فالحساب أنْ تحسب الشيء بالأعداد جمعاً، أو طرحاً، أو ضَرْباً، وتدير حصيلة لك أو عليك، فإنْ كانت لك فأنت دائن، وإنْ كانت عليك فأنت مدين.
أو تربط المسبِّبات بأسبابها.
وهناك أمور تأتي بغير حساب، كما قال تعالى:* إِنَّ اللًّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ *[آل عمران: 37] فهذه مسألة لا تستطيع ضبطها، والله لا يُسأل: أعطاني زيادة أم نقصاناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:53 pm

أما الحساب في * اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ... * [الأنبياء: 1] فيقتضي مُحَاسباً هو الله عز وجل، ومُحاسَباً هم الناس، ومُحَاسَباً عليه وهي الأعمال والأحداث التي أحدثوها في دنياهم، وهذه قسمان: قسم قبل أنْ يُكلَّفوا، وقسم بعد أن كُلِّفوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:54 pm

ما كان قبل التكليف وسِنِّ البلوغ لا يحاسبنا الله عليه، إنما تركنا نمرح ونرتع في نعمه سبحانه دون أن نسأل عن شيء، أما بعد البلوغ فقد كلَّفنا بأشياء تعود علينا بالخير، وألزمنا المنهج الذي يضمن سعادتنا " بافعل " و " لا تفعل " وهذا يقتضي أن نحاسب، فعلنا، أم لم نفعل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:54 pm

إذن: المسألة حساب، ليست جُزَافاً، جماعة في الجنة وجماعة في النار، وقوله سبحانه في الحديث القدسي: " هؤلاء في الجنة ولا أبالي، وهؤلاء في النار ولا أبالي " بِناءً على علمه تعالى بما يُؤدُّونه وقت الحساب، ففي علم الله ما فعلوا وما تركوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:55 pm

ولا تنْسَ أن المحاسب في هذا الموقف هو الله، فإنْ كان الحساب في الخير عاملك بالفضل والزيادة كما يشاء سبحانه؛ لذلك يضاعف الحسنات، وإنْ كان الحساب في الشر كان على قَدْره دون زيادة، كما قال تعالى:* جَزَآءً وِفَاقاً *[النبأ: 26].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:56 pm

وما دام المحاسب هو الله سبحانه وتعالى، وهو لا ينتفع بما يقضيه على الخَلْق، فمن رحمته بِنَا ونعمته علينا أنْ حذَّرنا من أسباب الهلاك، ولم يأخذنا على غَفْلة، ولم يفاجئنا بالحساب على غِرّة، إنما أبان لنا التكاليف، وأوضح الحلال والحرام، وأخبرنا بيوم الحساب لسنتعدَّ له، فلا نسير في الحياة على هوانا.
فقال سبحانه:* فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ *[الزلزلة: 7-8].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:57 pm

فمن رحمته تعالى بعابده أنْ وعدهم هذا الوعد، وعرفهم هذا الميزان وهم في سَعَة الدنيا، وإمكان تدارك الأخطاء، واستئناف التوبة والعمل الصالح، من رحمته بنا أنْ يعِظَنا هذه الموعظة ويكررها على أسماعنا ليلَ نهارَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:57 pm

إذن: ما أخذنا ربنا على غِرَّة، ولم تُفاجئْنا القيامة بأهوالها، فمن الآن اعلم * اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ... * [الأنبياء: 1] وما دام الأمر كذلك فعلى الإنسان أن يُقَدِّر قَدْر الاقتراب، ومتى سينتقل إلى يوم الحساب، ولا تظن أن عُمرك هو عمر الدنيا منذ خلقها الله، إنما عمرك ودنياك على قَدْر مُكْثك فيها، وهو مُكْث مظنون غير مُتيقَّن، فمن الخَلْق من عمَّر دهراً، ومنهم مَنْ مات في بطن أمه. إذن: لا تُؤجِّل لأنك لا تدري، أيمهلك الأجل حتى تتوب؟ أم يُعاجلك فتُؤخذ بذنبك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:59 pm

والحق سبحانه يقول: * اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ... * [الأنبياء: 1] مع أن الساعة مازالت بعيدة، وبيننا وبين القيامة مَا لا يعلمه إلا الله.
فكيف ذلك؟
قالوا: لأن الحساب إنما يكون على الأعمال، والأعمال لها وقت هو الدنيا، فَمنْ مات فقد انقطع عمله، واقترب وقت حسابه؛ لأن المدة التي يقضيها في القبر لا يشعر بها، فكأنها ساعة من نهار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 1:59 pm

فإنْ قُلْت: من الناس مَنْ يعيش مائة عام، ومائة وخمسين عاماً. نقول: هذا شيء ظنيّ لا نضمنه، والإنسان عُرضة للموت في أيِّ لحظة لسبب أو دون سبب.
ونلحظ في قوله تعالى: * اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ... * [الأنبياء: 1] فقال (للنَّاسِ) مع أن الحساب لهم وعليهم، فهل معنى (للناس) أي: لمصلحتهم؟ لا يبدو ذلك؛ لأنه قال بعدها: * وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ * [الأنبياء: 1].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:00 pm

إذن: الحساب ليس في مصلحتهم إنما الحساب عليهم، إذن: كيف يكون ف مثل هذا السياق * اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ... * [الأنبياء: 1] ما دام الأمر على الكفار؟ كان المفروض أن يقول: اقترب على الناس حسابهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:01 pm

نقول: هذا إذا أخذتَ اللام للحساب، إنما اللام هنا للاقتراب، لا للحساب، أي: اقترب من الناس، إنما الحساب لهم أو عليهم، هذه مسألة أخرى.
وقوله: * وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ * [الأنبياء: 1] الغفلة معناها: زحزحة الشيء عن بال الواجب أَلاَّ يزحزح عنه، فكان الواجب أنْ يتذكره ولا يغفل عنه، والغفلة غير النسيان؛ لأن الغفلة أن تهمل مسألة كان يجب ألاَّ تهمل، وألاَّ تغيب عن بالك، أما النسيان فخارج عن إرادتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:01 pm

وغفلتهم هنا عن أصل وقمة الدين، وهو الإيمان بالألوهية، فإن آمنتَ بالألوهية فالغفلة عن الأحكام التي جاء بها الدين، وهذه هي المعاصي، والكلام هنا عن الكافرين بدليل قوله بعدها:* مَا يَأْتِيهِمْ مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِمْ مُّحْدَثٍ... *[الأنبياء: 2] والغفلة عن الربِّ الأعلى مثلها الغفلةَ عن حكم الرب الأعلى، وفَرْق ين غَفْلة وغَفْلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:02 pm

وقد حدَّثَ النبي صلى الله عليه وسلم صحابته عن هذه الغفلة، كما روى سيدنا حذيفة بن اليمان قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين، قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر. حدثنا (أن الأمانة نزلت في جِذَرْ قلوب الرجال) والأمانة هي الإيمان الحق بالله، أي: حَلَّ الإيمان، واستقر في القلب، ونطقنا بالشهادة (ثم نزل القرآن، فعلموا من القرآن، وعلموا من السُّنة) ثم حدَّثنا عن رَفْع الأمانة فقال: (ينام الرجل النومة، فتُقبض الأمانة من قلبه) أي: يغفل (فيظل أثرها مثل أثر الوكت) الوكت: مثل سيجارة مثلاً تقع على الجلد فلسعته، فيتغير لونه (ثم ينام النومة) أي: مرة أخرى (فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل أثر المجل) والمجل: جمرة النار (فنفط فتراه منتبراً عالياً، وليس به شيء) أي: انتفخ (فيصبح الناس) أي: بعد رفع الأمانة (يتابعون فلا يكاد يوجد أحد منهم يؤدي الأمانة حتى يقال: إن في بني فلان رجلاً أميناً) لندرة الأمانة بين الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:02 pm

ثم يقول الراوي: (وقد مر عليَّ زمان ما كنت أبالي أيكُم بايعت، فلئن كان مسلماً ليردنَّه عليَّ دينه) يعني: إنْ غشَّني في شيء أو حدث خطأ ما في البيع (ولئن كان يهودياً أو نصرانياً ليردنَّه عليَّ ساعيه) أي: الناس المكلفون بمراقبة الأسواق، وهم أهل الحِسْبة، فإنْ رأَوْا عِشّاً منعوه، وردوا إلى صاحب الحق حقه (وأما الآن فأنا لا أكاد أبايع منكم إلا فلاناً وفلاناً) فإنْ كان هذا في أيامهم فما بال أيامنا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:03 pm

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: " الناس كإبل مائة لا تجد فيها راحلة " أي: رَغْم كثرتها لا تجد فيها جملاً يحمل رَحْلك ويحملك.
وفي رواية أخرى: " تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عُوداً عوداً " أي: كنسج الحصير، عُوداً بعد عود، حتى تتم الحصيرة، ثم يكون الرَّان على القلب.
فغفْلة هؤلاء غَفْلة عن القمة، وعن الألوهية، لا عن التكاليف؛ لأنهم ليسوا مؤمنين بالمكلّف سبحانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    : تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Emptyالإثنين أبريل 28, 2014 2:04 pm

وقوله تعالى: * مُّعْرِضُونَ * [الأنبياء: 1] تدل على الافتعال أي: أنهم مفتعلون هذا الإعراض؟
ثم يقول الحق سبحانه: * مَا يَأْتِيهِمْ مِّن ذِكْرٍ.... *.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 30انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 15 ... 30  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
باسند - 51612
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_rcap1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Voting_bar1: تفسير سورة الأنبيـاء (21) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  Vote_lcap1