منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 11 ... 21  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:12 am

طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1)

تكلمنا كثيراً على هذه الحروف المقطَّعة في أوائل السور، وهنا (طس) وهما حرفان من حروف المعجم، وهي تُنطق هكذا (طاء) و(سين) لأنهما أسماء حروف، وفَرْق بين اسم الحرف ومُسمَّاه، فكلٌّ من الأمي والمتعلم يتكلم بحروف يقول مثلاً: كتب محمد الدرس. فإنْ طلبتَ من الأمي أن يتهجى هذه الحروف لا يستطيع لأنه لا يعرف اسم الحرف، وإنْ كان ينطق بمُسمَّاه، أمّا المتعلم فيقول: كاف تاء باء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:13 am

ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان أمياً لا يعرف أسماء الحروف، فهي إذن من الله؛ لذلك كانت مسألة توقيفية، فالحروف (الام) نطقنا بها في أول البقرة بأسماء الحروف (ألف) (لام) (ميم)، أما في أول الانشراح فقلنا* أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ *[الشرح: 1] بمسميات الحروف نفسها، فنقول: أَلَم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:13 am

و * تِلْكَ * [النمل: 1] اسم إشارة للآيات الآتية خلال هذه السورة، وقُلْنا إن الآيات لها مَعَانٍ متعددة، فقد تعني الآيات الكونية: كالشمس والقمر،* وَمِنْ آيَاتِهِ الَّيلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ *[فصلت: 37].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:14 am

* وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُواْ إِلَيْهَا *[الروم: 21] وهذه الآيات الكونية هي التي تلفتنا إلى عظمة الخالق ـ عزَّ وجلّ ـ وقدرته.
والآيات بمعنى المعجزات المصاحبة للرسل، والتي تثبت صِدْق بلاغهم عن الله، والآيات بمعنى آيات القرآن الحاملة للأحكام، وهي المرادة هنا * تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ * [النمل: 1].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:16 am

وسبق إنْ قال تعالى:* الرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ *[الحجر: 1] فمرة يقول* وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ *[الحجر: 1] ومرة * وَكِتَابٍ مُّبِينٍ * [النمل: 1] ويأتي بالكتاب ويعطف عليه القرآن، أو يأتي بالقرآن ويعطف عليه الكتاب، مع أنهما شيء واحد، فكيف إذن يعطف الشيء على نفسه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:17 am

قالوا: إذا عطف الشيء على نفسه، فاعلم أنه لزيادة وَصْف الشيء، تقول: جاءني زيد الشاعر والخطيب والتاجر، فلكلِّ صفة منها إضافة في ناحية من نواحي الموصوف، فهو القرآن لأنه يُقرأ في الصدور، وهو نفسه الكتاب لأنه مكتوب في السطور، وهما معاً نُسمِّيهم مرة القرآن ومرة الكتاب، أمّا الوصف فيجعل المغايرة موجودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:17 am

ومعنى * مُّبِينٍ * [النمل: 1] بيِّن واضح ومحيط بكل شيء من أقضية الحياة وحركتها من أوامر ونواهٍ، كما قال سبحانه:* مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ *[الأنعام: 38].
وسبق أنْ حكينا ما حدث مع الإمام محمد عبده ـ رحمه الله ـ حينما كان في فرنسا، وسأله أحد المستشرقين: تقولون إن القرآن أحاط بكل شيء، فكم رغيفا في إردبّ القمح؟ فدعا الإمام الخباز وسأله فقال: كذا وكذا، فقال المستشرق: أُريدها من القرآن، قال الإمام: القرآن قال لنا:* فَاسْئَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ *[الأنبياء: 7].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:18 am

فهو كما قال تعالى:* مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ *[الأنعام: 38].
ثم يقول الحق سبحانه: * هُدًى وَبُشْرَىا لِلْمُؤْمِنِينَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:21 am

هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)

الهدى: يأتي بمعنيين: بمعنى الدلالة على طريق الخير، وبمعنى المعونة، فمن ناحية الدلالة هو هُدىً للمؤمن وللكافر على حَدٍّ سواء؛ لأنه دلَّ الجميع وأرشدهم، ثم تأتي هداية المعونة على حسب اتباعك لهداية الدلالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:21 am

فمَنْ أطاع الله وآمن به وأخذ بدلالته، فكان الحق سبحانه يقول له: أنت استأمنتني على حركة حياتك وأطعتني في أمري ونهيي، فسوف أخفف عنك وأُهوِّن عليك أمر العبادة وأُعينك عليها، وهذه هي هداية المعونة التي قال الله عنها:* وَالَّذِينَ اهْتَدَوْاْ زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ *[محمد: 17].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:22 am

وكذلك الكافر الذي لم يأخذ بهداية الدلالة والإرشاد، واختار لنفسه طريقاً آخر يُعينه الله عليه، ويُيسِّر له ما سعى إليه من الكفر؛ لذلك يختم الله على قلوب الكافرين حتى لا يدخلها إيمان ولا يخرج منها كفر.
لكن الهداية هنا: أهي دلالة، أم هداية معونة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:23 am

نقول: هي هداية معونة، بدليل قوله تعالى بعدها * وَبُشْرَىا لِلْمُؤْمِنِينَ * [النمل: 2] فما كانوا مؤمنين إلا لأنهم مهديون، والبُشْرى لا تكون إلا للمؤمنين، إذن: هي معونة للمؤمنين بأنْ يزيدهم هدايةً إلى الطريق السَّويّ، وإلى جنات النعيم* نُورُهُمْ يَسْعَىا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَآ أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَآ إِنَّكَ عَلَىا كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ *[التحريم: 8].
ولو أن الهداية هنا بمعنى الدلالة التي تأتي للمؤمن والكافر لكانتْ بشرى وإنذاراً، لكن الآية * وَبُشْرَىا لِلْمُؤْمِنِينَ * [النمل: 2] فتعيَّن أن يكون المعنى هداية المعونة وهداية البشرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:24 am

الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3)

المؤمنون هم أصحاب عقيدة الإيمان، وهو أن تؤمن بقضية الحق الواحد الإله المختار الفاعل الذي له صفات الكمال، تؤمن بها حتى تصير عقيدة في نفسك ثابتة لا تتزعزع، والإيمان اعتقاد بالقلب، وقَوْل باللسان، وعمل بالجوارح، فلا يكفي النطق باللسان، إنما لا بد من أداء تكاليف الإيمان ومطلوباته، وقمتها إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة وصَوْم رمضان، والحج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:25 am

فالصلاة دعوة من الله لخَلْقه، دعوة من الصانع للمصنوع، فربُّك يستدعيك إلى حضرته، وكيف بالصَّنْعة إذا عُرِضَتْ على صانعها كل يوم خمس مرات، ومع ذلك نرى مَنْ يُقدِّم العمل على الصلاة، وإذا سمع النداء قال عندي أعمال ومشاغل، إياك أنْ تظن أن الصلاة تعطيل للمصالح، أو إضاعة للوقت؛ لأنك في حركة حياتكم مع نِعَم الله وفي الصلاة مع الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:25 am

ونقيس هذه المسألةَ ـ ولله المثل الأعلى ـ لو أن أباك ناداك فلم تُجبه، ماذا يفعل بك؟ فلا يكُنْ ربُّك أهونَ عليك من أبيك، ربك يناديك: الله أكبر يعني: أكبر من العمل، وأكبر من كل شيء يشغلك عن تلبية ندائه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:26 am

وفي الصلاة نأخذ شحنة إيمانية تُقوِّينا على حركة حياتنا، كما لو ذهبتَ ببطارية السيارة مثلاً لجهاز الشحن أتقول: إنك عطلتَ البطارية؟
ولو حسبنا الوقت الذي تستغرقه الصلوات الخمس لوجدناه لا يتعدّى ساعة من الأربع والعشرين ساعة، فلا تضن على نفسك بها لتلتقي بربك، وتقف بين يديه، وتعرض نفسك عليه، فيصلح فيك ما أفسدته حركة الحياة ويعطيك المدد والعون و الشحنة الإيمانية التي تدفعك إلى حركة منسجمة مع الحياة والكون من حولك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:27 am

وإنْ كان مهندس الآلة يُصلحها بشيء مادي، فربُّك ـ عز وجل ـ غَيْب، فيصلحك بالغيب، ومن حيث لا تدري أنت، لذلك كانت الصلاة في قمة مطلوبات الإيمان.
فإنْ كانت الصلاة لإصلاح النفس، فالزكاة لإصلاح المال؛ لذلك تجد دائماً أن الصلاة مقرونة بالزكاة في معظم الآيات، وإنْ كان المال نتيجة العمل، والعمل فرع الوقت، فإن الصلاة تأخذ الوقت، والزكاة تأخذ نتيجة الوقت، الزكاة تأخذ 2.5% أمّا الصلاة فتأخذ الوقت نفقسه يعني بنسبة 100%.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:28 am

ومع ذلك لا نقول: إن الصلاة أضاعتْ الوقت، لأن الشحنة التي تأخذها في الصلاة تجعلك تنجز العمل الذي يستغرق عدة ساعات في نصف ساعة، فتعطيك بركة في الوقت.
وسبق أن قلنا: إن نداء الله أكبر يعني: أن لقاء الله أكبر من أي شيء يشغلك مهما رأيته كبيراً؛ لأنه سبحانه واهب البركة، وواهب الطاقة، وإنْ كان العمل والسَّعْي في مناكب الأرض مطلوباً، لكن الصلاة في وقتها أَوْلَى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:29 am

وحين نتأمل أطول الأوقات بين كل صلاتين نجد أنها من الصبح حتى الظهر، وهو الوقت المناسب للعمل، ومن العشاء حتى الصبح، وهو الوقت المناسب للنوم، وهكذا تُنظِّم لنا الصلاة حياتنا، فمِنْ صلاة الصبح إلى صلاة الظهر سبع ساعات هي ساعات العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:29 am

لو أن الأمة الإسلامية تمسَّكتْ بشرعها ومنهج ربها، وبعد هذه الساعات السبع التي تقضيها في عملك، أنت حر بعد صلاة الظهر، أمّا التخصيص الذي طرأ على حركة الحياة فقد اقتضى أنْ يأتي صلاة الظهر بل والعصر والناس ما يزالون في أعمالهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:30 am

أما الذين يُؤخرون الصلاة عن وقتها بحجة امتداد الوقت بين الصلاتين، نعم الوقت ممتدٌّ، لكن لا يجوز لك تأخير الصلاة، ولبيان هذه المسألة نقول: هَبْ أن غنياً مستطيعٌ للحج، ولم يحج متى يأثم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:31 am

يأثم إذا ما غَرَّه طول الأمل، ثم عاجله الموت قبل أنْ يحجَّ، فإنْ أمهله العمر حتى يحج، فقد سقط عنه هذا الفرض، لكن مَنْ يضمن له البقاء إلى أنْ يؤدي هذه الفريضة.
لذلك ورد في الحديث: " حُجُّوا قبل ألاَّ تَحجُّوا ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:31 am

كذلك الحال في وقت الصلاة، فهو ممتد، لكن مَنْ يضمن لك امتداده؛ لذلك تارك الصلاة يأثم في آخر لحظة من حياته، فإنْ ظلَّ إلى أنْ يصلي فلا شيء عليه.
إذن: لا تتعلَّل بطول الوقت؛ لأن طول الوقت جعله الله لحكمه، لا لنأخذه ذريعة لتأخير الصلاة عن وقتها، طول الوقت بين الصلوات جُعِل للنائم كي يستيقظ، أو للناسي كي يتذكّر.
ثم يقول سبحانه * وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * [النمل: 3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Emptyالجمعة مايو 30, 2014 7:32 am

فالآية جمعتْ أمر المؤمن كله، بداية من العقيدة والإيمان بالله، ثم الصلاة، فالزكاة وهما المطلبان العمليان بين إيمانين: الإيمان الاول بالله، والآخر أنْ يؤمن بالآخرة وبالجزاء والمرجع والمصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 21انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 11 ... 21  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة النساء(4) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة المؤمنـون (23) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
باسند - 51603
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_rcap1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Voting_bar1تفسير سورة النمـــــل (27) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   Vote_lcap1