منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 ارقى ترفع مع ابن المقفع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في هذه الصفحات يسعدني أن أقدم لكم بتصرف بسيط

مقتطفات من كتاب

الأدب الصغير والأدب الكبير

لابن المقفع ..

فقد وجدت فيه مايستحق القراءة لما فيه من نصائح طيبة

بأسلوب أدبي رفيع .. ولتعم الفائدة سأنتقي لكم إن شاء الله

أجمل النصائح والكلمات

تسعدني متابعتكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



همسة قلم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأدب الصغير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال ابن المقفع: أما بعد، فإن لكل مخلوقٍ حاجةً، ولكل حاجةٍ غايةً، ولكل غاية سبيلاً.

والله وقّت للأمُور أقدارها، وهيأ إلى الغايات سبلها، وسبب الحاجات ببلاغها.

فغايةُ الناسِ وحاجاتهم صلاحُ المعاشِ والمغاد، والسبيل إلى دركها العقل الصحيح.

وأمارةُ صحةِ العقلِ اختيارُ الأمورِ بالبصرِ، وتنفيذُ البصرِ بالعزمِ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأدب ينمي العقول

وللعقولِ سجياتٌ وغرائزُ بها تقبل الأدب، وبالأدبِ تنمى العقولُ وتزكو.

فكما أن الحبة المدفونة في الأرضِ لا تقدر أن تخلعَ يبسها وتظهر قوتها وتطلع

فوق الأرضِ بزهرتها وريعها ونضرتها ونمائها إلا بمعونةِ الماء الذي يغورُ إليها

في مستودعها فيذهب عنها أذى اليبس والموت ويحدث لها بإذن الله القوة والحياة،

فكذلك سليقةُ العقلِ مكنونةٌ في مغرزها من القلبِ: لا قوة لها ولا حياة بها ولا منفعة عندها

حتى يعتملها الأدبُ الذي هو ثمارها وحياتها ولقاحها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انظر أين تضع نفسك

الواصفون أكثرُ من العارفين، والعارفون أكثرُ من الفاعلينَ.

فلينظرُ امرؤ أين يضعُ نفسه. فإن لكل امرئ لم تدخل عليه آفةً نصيباً من اللب يعيشُ به،

وليس كل ذي نصيبٍ من اللب بمستوجبٍ أن يسمى في ذوي الألبابِ، ولا يوصفُ بصفاتهم.

فمن رام أن يجعل نفسهُ لذلك الاسم والوصفِ أهلاً، فليأخذ له عتادهُ وليعد له طول أيامه،

وليؤثره على أهوائهِ. فإنهُ قد رام أمراً جسيماً لا يصلحُ على الغفلة، ولا يدركُ بالعجزةٍ،

ولا يصيرُ على الأثرةِ. وليس كسائرِ أمورِ الدنيا وسلطانها ومالها وزينتها التي قد يدركُ منها

المتواني ما يفوتُ الثابرُ، ويصيبُ منها العاجزُ ما يخطئ الحازمُ.









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الصغير يصير كبيراً

على العاقل أن لا يستصغر شيئاً من الخطأ في الرأي، والزللِ في العلمِ، والإغفال في الأمور،

فإنهُ من استصغر الصغير أوشكَ أن يجمعَ إليه صغيراً وصغيراً، فإن الصغير كبيرٌ.

وإنما هي ثلم يثلمها العجزُ والتضييعُ. فإذا لم تسد أوشكت أن تتفجر بما لا يطاقُ.

ولم نر شيئاً قط إلا قد أتي من قبلِ الصغير المتهاونِ به،

قد رأينا الملكَ يؤتى من العدو المحتقر به، ورأينا الصحة تؤتى من الداء الذي لا يحفلُ بهِ،

ورأينا الأنهار تنبشقُ من الجدول الذي يستخف بهِ.

وأقل الأمورِ احتمالاً للضياعِ الملكُ،

لأنه ليس شيءٌ يضيعُ، وإن كان صغيراً، إلا اتصل بآخر يكونُ عظيماً.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إحصاء المساوئ

على العاقل أن يحصي على نفسه مساويها في الدين وفي الأخلاق وفي الآدابِ،

فيجمع ذلك كلهُ في صدرهِ أو في كتابٍ، ثم يكثر عرضهُ على نفسه، ويكلفها إصلاحهُ،

ويوظف ذلك عليها توظيفاً من إصلاح الخلةِ والخلتينِ والخلالِ في اليومِ أو الجمعةِ أو الشهرِ.

فكلما أصلحَ شيئاً محاهُ، وكلما نظر إلى محوٍ استبشر، وكلما نظر إلى ثابتٍ اكتأب.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

علم نفسك قبل تعليم غيرك

ومن نصبَ نفسهُ للناسِ إماماً في الدينِ، فعليه أن يبدأ بتعليم نفسه وتقويمها

في السيرة والطعمةِ والرأي واللفظ والأخدانِ،

فيكن تعليمهُ بسيرته أبلغَ من تعليمه بلسانهِ.

فإنه كما أن كلام الحكمةِ يونقُ الأسماعَ،

فكذلكَ عملُ الحكمةِ يروقُ العيونَ والقلوبَ.

ومعلمُ نفسه ومؤدبها أحق بالإجلالِ والتفضيلِ من معلمِ الناسِ ومؤدبهم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لا مال أفضل من العقل

أشد الفاقةِ عدمُ العقلِ، وأشدّ الوحدةِ وحدةُ اللجوجِ،

ولا مال أفضلُ من العقلِ، ولا أنيس آنسُ من الاستشارةِ.


كن ستوراً

مما يعتبرُ به صلاحُ الصالحِ وحسنُ نظرهِ للناسِ

أن يكونَ إذا استعتبَ المذنبُ ستُوراً لا يشيعُ ولا يذيعُ،

وإذا استشيرَ سمحاً بالنصيحةِ مُجتهداً للرأي،

وإذا استشارَ مطروحاً للحياء منفذاً للحزمِ معترفاً للحقّ.


الحارس والمحروس

القسم الذي يقسمُ للناس ويمتعونَ به نحوان: فمنهُ حارسٌ ومنهُ محروس،

فالحارسُ العقلُ، والمرحوسُ المالُ، والعقلُ، بإذن اللهِ، هو الذي يحرزُ الحظ،

ويؤنسُ الغربةَ، وينفي الفاقةَ، ويعرفُ النكرة، ويطيبُ الثمرةَ، ويوجهُ السوقةَ عند السلطانِ،

ويستنزلُ للسلطانِ نصيحةَ السوقةِ، ويكسبُ الصديقَ، ويكفي العدو.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أجناس الناس

قد يسعى إلى أبوابِ السلطانِ أجناسٌ من الناسِ كثيرٌ، أما الصالحُ فمدعو،

وأما الصالحُ فمقتحم، وأما ذو الأدبِ فطالبٌ، وأما من لا أدبَ لهُ فمختلسٌ،

وأما القوي فمُدافعٌ، وأما الضعيف فمدفوعٌ، وأما الحسنُ مستثيب، وأما المسيء فمستجير.

فهو مجمعُ البر والفاجر، والعالمِ والجاهلِ، والشريفِ والوضيعِ.

الناسُ، إلا قليلاً ممن عصم اللهُ، مدخولونَ في أمورهم: فقائلهم باغٍ، وسامعهم عيابٌ،

وسائلهم متعنتٌ، ومجيبهم متكلفٌ، وواعظُهمُ غيرُ محققٍ لقولهِ بالفعلِ،

وموعوظهم غير سليمٍ من الاستخفافِ، والأمينُ منهم غيرُ متحفظٍ من إتيان الخيانة،

والصدوقُ غيرُ محترسٍ من حديث الكذبةِ، وذو الدينِ غيرُ متورعٍ عن تفريطِ الفجرةِ،

والحازمُ منهم غيرُ تاركٍ لتوقعِ الدوائرِ.

يتناقضُون الأنباء، ويتراقبون الدول، ويتعايبونَ بالهمز،

مولعونَ في الرخاء بالتحاسدِ، وفي الشدةِ بالتخاذُلِ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل همسة قلم في الإثنين ديسمبر 16, 2013 9:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]













لا تغتر بالدنيا

كم قد انتزعتِ الدنيا ممنِ استمكنَ منها واعتكفت لهُ

فأصبحتِ الأعمالُ أعمالهم والدنيا دنيا غيرهم،

وأخذ متاعهم من لم يحمدهم، وخرجوا إلى من لا يعذُرُهُم.

فأصبحنا خلفاً من بعدهم، نتوقعُ مثل الذي نزلَ بهم،

فنحنُ إذا تدبرنا أمورهم، أحقاءُ أن ننظر ما نغبطهم به فنتبعهُ

وما نخافُ عليهم منه فنجتنبهُ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيف تطلع السلطان على عورتك

كان يُقالُ إنّ الله تعالى قد يأمرُ بالشيء ويبتلي بثقلهِ

ونهى عن الشيء ويبتلي بشهوته.

فإذا كنتَ لا تعملُ من الخير إلا ما اشتهيتهُ، ولا تتركُ من الشر إلا ما كرهتهُ،

فقد أطلعتَ الشيطان على عورتك، وأمكنتهُ من رمتك،

فأوشك أن يقتحم عليك فيما تُحب من الخير فيكرههُ إليكَ

وفيما تكرهُ من الشر فيحببهُ إليك.

ولكن ينبغي لكَ في حب ما تُحب من الخير التحاملُ على ما ستثقلُ منه،

وينبغي لكَ في كراهةِ ما تكرهُ من الشر

التجنبُ لما يحب منهُ.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شكر الله على نعمه والعمل بطاعته

قد بلغ فضل الله على الناس من السعة وبلغت نعمتهُ عليهم من السبوغ

ما لو أن أخسهم حظاً وأقلهم منهُ نصيباً وأضعفهم علماً وأعجزهم عملاً وأعياهم لساناً

بلغ من الشكر له والثناء عليه بما خلص إليه من فضله، ووصل إليه من نعمته،

ما بلغ لهُ منه أعظمهم حظاً وأوفرهم نصيباً وأفضلهم علماً وأقواهم عملاً وأبسطهم لساناً،

لكان عما استوجب الله عليه مقصراً وعن بلوغِ غايةِ الشكر بعيداً.

ومن أخذ بحظه من شكر الله وحمده ومعرفة نعمهِ والثناء عليه والتحميد لهُ،

فقد استوجب بذلك من أدائه إلى الله القربة عندهُ والوسيلة إليه والمزيد فيما

شكرهُ عليه من خير الدنيا، وحسن ثوابِ الآخرة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أحق الناس

أحق الناسِ بالسلطان أهل المعرفة، وأحقهم بالتدبير العُلماءُ،

وأحقهم بالفضل أعودهم على الناس بفضله، وأحقهم بالعلمِ أحسنهم تأديباً،

وأحقهم بالغنى أهل الجود، وأقربهم إلى الله أنفذهم في الحق علماً وأكملهم به عملاً،

وأحكمهم أبعدهم من الشك في الله، وأصوبهم رجاءً أوثقهم بالله،

وأشدهم انتفاعاً بعلمه أبعدهم من الأذى، وأرضاهم في الناسِ أفشاهم معروفاً،

وأقواهم أحسنهم معونةً، وأشجعهم أشدهم على الشيطان،

وأفلحهم بحجةٍ أغلبهم للشهوة والحرصِ، وآخذهم بالرأي أتركهم للهوى،

وأحقهم بالمودة أشدهم لنفسهِ حباً، وأجودهم أصوبهم بالعطية موضعاً،

وأطولهم راحةً أحسنهم للأمورِ احتمالاً، وأقلهم دهشاً أرحبهم ذراعاً،

وأوسعهم غنى أقنعهم بما أبعدهم من الإفراط، وأظهرهم جمالاً أظهرهم حصافة،

وآمنهم في الناس أكلهم ناباً وخلباً، وأثبتهم شهادةً عليهم أنطقهم عنهم،

وأعدلهم فيهم أدومهم مسالمةً لهم، وأحقهم بالنعمِ أشكرهم لما أوتي منها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العُجب آفة العقل

أفضلُ ما يُورثُ الآباءُ الأبناء، الثناءُ الحسنُ والأدبُ النافعُ والإخوانُ الصالحون.

فصلُ ما بين الدينِ والرأي، أن الدين يسلم بالإيمان، وأن الرأي يشبتُ بالخصومةِ،

فمن جعل الدين خصومةً، فقد جعل الدين رأياً، ومن جعل الرأي ديناً فقد صار شارعاً،

ومن كان هو يشرعُ لنفسهِ الدينَ فلا دين لهُ.

قد يشتبهُ الدينُ والرأي في أماكن، لولا تشابههما لم يحتاجا إلى الفصل.

العُجب آفةُ العقل، واللجاجةُ قُعودُ الهوى، والبُخل لقاحُ الحرصِ،

والمراءُ فسادُ اللسانِ، والحميةُ سببُ الجهلِ، والأنفُ توأمُ السفهِ،

والمنافسة أختُ العداوةِ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حكمتان

إذا هممت بخيرٍ فبادر هواكَ، لا يغلبك،

وإذا هممتَ بشرٍ فسوف هواك لعلك تظفرُ.

فإن ما مضى من الأيامِ والساعاتِ على ذلك هو الغنمُ.

لا يمنعنك صغرُ شأن امرئ من اجتناء ما رأيتَ من رأيه صواباً

والاصطفاء لما رأيتَ من أخلاقه كريماً،

فإنّ اللؤلؤة الفائقة لا تهانُ لهوانِ غائصها الذي استخرجها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العلم زين لصاحبه

من أبوابِ التوفقِ والتوفيقِ في التعلمِ أن يكون وجه الرجلِ الذي يتوجهُ فيه

من العلمِ والأدب فيما يوافقُ طاعةً ويكونَ له عندهُ محملٌ وقبولٌ.

فلا يذهبُ عناؤهُ في غير غناءٍ، ولا تفنى أيامهُ في غير دركٍ،

ولا يستفرغُ نصيبهُ فيما لا يسنجعُ فيه، ولا يكون كرجلٍ أرادَ أن

يعمر أرضاً تهمةً فغرسها جوزاً ولوزاً، وأرضاً جلساً فغرسها نخلاً وموزاً.

العلم زينٌ لصاحبهِ في الرخاء، ومنجاةٌ لهُ في الشدة.

بالأدب تعمرُ القلوبُ، وبالعلمِ تستحكمُ الأحلامُ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الدليل على علم العالم

مما يدلُ على علمِ العالمِ معرفتهُ ما يدركُ من الأمورِ

وإمساكه عما لا يدركُ وتزيينهُ نفسهُ بالمكارم،

وظهورُ علمهِ للناسِ من غير أن يظهر منهُ فخرٌ ولا عجبٌ،

ومعرفتهُ زمانهُ الذي هو فيه، وبصرهُ بالناسِ، وأخذُهُ بالقسطِ،

وإرشادهُ المسترشد،وحسن مخالقتهِ خُلطاءهُ،

وتسويتهُ بين قلبهِ ولسانهِ،

وتحريه العدل في كل أمرٍ،ورحب ذرعه فيما نابهُ،

واحتجاجهُ بالحججِ فيما عمل، وحسنُ تبصيرهِ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ماذا يجب على المرء

ليكنِ المرء سؤولاً، وليكن فصولاً بين الحق والباطل،

وليكن صدوقاً ليؤمن على ما قال، وليكن ذا عهد ليوفى لهُ بعهده،

وليكن شكوراً ليستوجب الزيادة، وليكن جواداً ليكون للخير أهلاً،

وليكن رحيماً بالمضرورين لئلا يبتلى بالضر،

وليكن ودوداً لئلا يكون معدناً لأخلاق الشيطان،

وليكن متواضعاً ليفرح لهُ بالخير ولا يُحسد عليه،

وليكن قنعاً لتقر عينه بما أوتي، وليسر للناسِ بالخيرِ لئلا يؤذيه الحسدُ،

وليكن حذراً لئلا تطول مخافتهُ، ولا يكونن حقوداً لئلا يضرّ بنفسهِ إضراراً باقياً،

وليكن ذا حياء لئلا يستذم إلى العُلماء.

فإن مخافة العالمِ مذمة العُلماء أشد من مخافته عُقوبة السلطان.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رأس الذنوب

رأسُ الذنوبِ الكذبُ: هو يؤسسُها وهو يتفقدها ويثبتها.

ويتلونُ ثلاثة ألوانٍ: بالأمنيةِ، والجحودِ، والجدلِ،

يبدو لصاحبهِ بالأمنية الكاذبة فيما يزينُ لهُ من الشهواتِ

فيشجعهُ عليها بأن ذلك سيخفى.

فإذا ظهر عليه قابلهُ بالجحودِ والمكابرةِ،

فإن أعياهُ ذلك ختم بالجدلِ، فخاصم عن الباطل ووضع لهُ الحجج،

والتمس به التثبت وكابر بهِ الحق

حتى يكون مسارعاً للضلالةِ ومكابراً بالفواحشِ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دين المرء



لا يثبتُ دين المرء على حالةٍ واحدةٍ أبداً، ولكنهُ لا يزالُ إما زائداً وإما ناقصاً.

علامات اللئيم

من علاماتِ اللئيم المخادعِ أن يكون حسن القولِ، سيء الفعلِ،

بعيد الغضب، قريب الحسد، حمولاً للفحشِ، محازياً بالحقد، متكلفاً للجود،

صغير الخطر، متوسعاً فيما ليس لهُ، ضيقاً فيما يملكُ.

اشتغل بالأعظم


وكان يقالُ: إذا تخالجتك الأمور فاشتغل بأعظمها خطراً،

فإن لم تستبن ذلك فأرجاها دركاً، فإن اشتبه ذلك فأجدرها أن لا يكون له مرجوعٌ حتى تولي فرصته.
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجالُ أربعةٌ


وكان يقالُ: الرجالُ أربعةٌ: اثنان تختبرُ ما عندهما بالتجربةِ،

واثنان قد كفيت تجربتهما.

فأما اللذانِ تحتاجُ إلى تجربتهما، فإن أحدهما برٌّ كان مع أبرارٍ،

والآخر فاجرٌ كان مع فُجّارٍ،

فإنك لا تدري لعل البر منهما إذا خالط الفُجّارَ أن يتبدل فيصير فاجراً،

ولعل الفاجر منهما إذا خالط الأبرار أن يتبدل براً،

فيتبدلُ البر فاجراً، والفاجر براً.

وأما اللذان قد كفيتَ تجربتهما وتبين لك ضوءُ أمرهما،

فإن أحدهما فاجرٌ كان في أبرارٍ، والآخر بر كان في فُجّارٍ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أغنى الناس وخير ما يؤتى المرء



أغنى الناس أكثرهم إحساناً.

قال رجلٌ لحكيمٍ: ما خيرُ ما يؤتى المرء؟

قال: غريزةُ عقلٍ.

قال: فإن لم يكن؟

قال: فتعلمُ علمٍ.

قال: فإن حرمهُ؟

قال: صدقُ اللسانِ

قال: فإن حرمهُ؟

قال: سكوتٌ طويلٌ.

قال: فإن حرمه؟

قال: ميتةٌ عاجلةٌ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أشدّ العيوب

من أشد عيوبِ الإنسانِ خفاءً عيوبهُ عليه.

فإن من خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسنُ غيره،

ومن خفي عليه عيبُ نفسه ومحاسنُ غيرهِ فلن يقلعَ عن عيبهِ الذي لا يعرفُ

ولن ينال محاسنَ غيرهِ التي لا يبصرُ أبداً.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الخصال المذمومة

خمولُ الذكر أجملُ من الذكرِ الذميم.

لا يوجد الفخورُ محموداً، ولا الغضوبُ مسروراً، ولا الحر حريصاً،

ولا الكريمُ حسوداً، ولا الشرهُ غنياً، ولا الملولُ ذا إخوانٍ.

خصالٌ يسرُ بها الجاهلُ، كلها كائنٌ عليهِ وبالاً:

منها، أن يفخر من العلمِ والمروءةِ بما ليس عندهُ

ومنها، أني أرى بالأخيار من الاستهانة والجفوةِ ما يشمتهُ بهم.

ومنها، أن يناقل عالماً وديعاً منصفاً لهُ في القولِ فيشتد صوتُ ذلكَ الجاهلِ عليه

ثم يفلجهُ نظراؤهُ من الجهالِ حولهُ بشدةٍ الصوت.

ومنها، أن تفرطَ منهُ الكلمةُ أو الفعلةُ المعجبةُ للقومِ فيذكر بها.

ومنها، أن يكون مجلسهُ في المحفلِ وعند السلطانِ فوق مجالسِ أهل الفضلِ عليهِ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سخافة المتكلم

من الدليلِ على سخافةِ المتكلمِ أن يكون ما يُرى من ضحكه

ليس على حسبِ ما عندهُ من القولِ، أو الرجلُ يكلّمُ صاحبهُ فيُجاذبهُ الكلام

ليكونَ هو المتكلم، أو يتمنى أن يكون صاحبهُ قد فرغَ وأنصت لهُ

فإذا نصتَ لهُ لم يحسنِ الكلامَ.

القائد إلى النار وخازن الشيطان

فضلُ العلمِ في غير الدينِ مهلكةٌ،

وكثرةُ الأدبِ في غيرِ رضوانِ الله ومنفعةِ الأخبارِ قائدٌ إلى النارِ.

والحفظُ الذاكي الواعي لغيرِ العلمِ النافعِ مضرٌ بالعملِ الصالحِ،

والعقلُ غيرُ الوازع عن الذنوبِ خازنُ الشيطانِ.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

ارقى ترفع مع ابن المقفع Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارقى ترفع مع ابن المقفع   ارقى ترفع مع ابن المقفع Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 9:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أخوف ما يكون

لا يؤمننك شر الجاهلِ قرابةٌ ولا جوارٌ ولا إلفٌ.

فإن أخوف ما يكونُ الإنسانُ لحريقِ النارِ أقربُ ما يكونُ منها،

وكذلك الجاهلُ إن جاورك أنصبكَ، وإن ناسبكَ جنى عليك،

وإن ألفك حمل عليك ما لا تطيقُ، وإن عاشرك آذاك وأخافك،

مع أنهُ عند الجوعِ سبعٌ ضارٍ، وعند الشبعِ ملكٌ فظٌ،

وعند الموافقةِ في الدين قائدٌ إلى جهنم.

فأنت بالهربِ منه أحق منكَ بالهربِ من سم الأساودِ

والحريقِ المخوفِ والدينِ الفادحِ والداء العياء.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارقى ترفع مع ابن المقفع
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» العرب والامم الاخرى في عيون ابن المقفع
» ثلاثة لا ترفع صلاتهم
» تركيا ترفع الحظر على الحجاب في الشرطة
» حمامة معمارية ترفع جناحيها في منهاتن
» كيف ترفع ملفات الفيديو على موقع يوتيوب بسهولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام العامة  :: اشتياق العام والنقاش -
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
باسند - 51607
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_rcap1ارقى ترفع مع ابن المقفع Voting_bar1ارقى ترفع مع ابن المقفع Vote_lcap1