منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عبق ذكراك بقلمي مونتاجي والقائي الصوتي
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
الجمعة أغسطس 16, 2024 10:33 pm
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6, 7, 8 ... 16 ... 26  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:55 am

فالحق ـ تبارك وتعالى ـ يغَارُ على عبده أن يظلم نفسه؛ لأن للإنسان ملكات متعددة: ملكة الاشتهاء العاجل وملكة التأنِّي الآجل. فالتلميذ المجتهد اختار الراحة الآجلة، والكسول اختار الراحة العاجلة، فكلاهما مُحِبٌ لنفسه يسعى إلى راحتها، لكن فَرْق بين حُبِّ واعٍ، وحُبٍّ أحمق، فالأول يتحمل المشاق لينال في نهاية الأمر أعلى المراتب، والآخر تستهويه الراحة العاجلة، وسرعان ما يجد نفسه صُعْلوكاً في المجتمع، فمتعة الأول أبقى وأطول، ومتعة الآخر سريعة منتهية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:56 am

هذه قاعدة عامة تُقال في عمل الدنيا، وتُقال في عمل الآخرة، فالحق ـ تبارك وتعالى ـ خلق الإنسان ويحب منه ألاَّ تظلم ملكَة في النفس ملكةً أخرى، وألا تظلم ملكة العجلة ملكة التأنِّي؛ لأن ملكة العجلة تأخذ خيراً عاجلاً منتهياً، أما ملكة التأني فتنال الخير الآجل الباقي غير المنتهي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:56 am

إذن: فالله تعالى يريد لصنعته، سواء المؤمن أو الكافر ألاّ يظلم نفسه؛ لأن الله كرَّمه وخلق الكون كله لخدمته وسخَّره من أجله؛ لذلك يقول له: إنك لا تستطيع أن تظلمني ولا تظلم المؤمنين، إنما تظلم نفسك، فربٌّ يعاقب الإنسان على أنه ظلم نفسه فهو نِعْم الربّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:57 am

لذلك جاء في الحديث القدسي: " يا ابن آدم، أنا لك مُحبٌّ ـ بدليل أنني أعاقبك إذا ظلمتَ نفسك ـ فبحقِّي عليك كُنْ لي مُحِباً ".
وحين يُضخِّم الحق ـ سبحانه وتعالى ـ العقوبة: * وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً * [الفرقان: 19] إنما ليُنفِّر عباده منها، ويبتعد بهم عن أسبابها، فلا تقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:58 am

وكثيراً ما يعترض أعداء الإسلام على قوله تعالى:* لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ *[البقرة: 256] يقولون: فلماذا تقتلون مَنْ يرتدّ عن الإسلام؟ وهؤلاء لا يَدْرُون أن هذا الحكم نضعه عقبةً في طريق كل مَنْ يريد الإيمان، وتنبيه له حتى يفكر جيداً فيما هو مُقبل عليه إن اختار الإسلام، فلا يدخله إلا بعد رضاً واقتناع تام، وحين يعلم هذا الحكم يحتاطُ للأمر فيدخل عليه بمَحْضِ اختياره وتعقّله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:58 am

فالإسلام لا يريد كثرة مُتسرِّعة، إنما يريد تروياً وتعقّلاً وتدبراً، وهذا يُحسب للإسلام لا عليه، فهو سلعة غالية يثق صاحبها في جَوْدتها، كما تذهب إلى تاجر القماش مثلاً، فيعرض عليك بضاعته ويُظهِر لك جودتها ويختبرها أمامك، لماذا؟ لأنه واثق من جودة بضاعته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 6:59 am

ومن ذلك ما خُتِمَتْ به كثير من آيات الذكر الحكيم مثل: تفكِّرون، تعقلون، تذكِّرون. وهذا دليل على أنك لو تعقلتَ، لو تدبرتَ، لو تذكرتَ لاهتديت إلى ما جاء به القرآن.
إذن: فقوله تعالى: * وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً * [الفرقان: 19] كان الذي يؤخذ على القرآن، أو على الحق سبحانه أن الظالم حين يظلم هو يُعاقِب لنفسه حيث أُخِذ منه شيء، لكن الحق سبحانه ما أُخذ منه شيء، إنما هو سبحانه بصفات الكمال فيه سبحانه خلقكم، فما ظلمتم إلا أنفسكم.
ثم يقول الحق سبحانه عن رسله وأنبيائه: * وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:00 am

وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا (20)

سبق أن تكلمنا في قوله تعالى:* وَقَالُواْ مَالِ هَـاذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ *[الفرقان: 7] وهذه صِفَة كل الرسل، وليس محمد بِدْعاً في ذلك، وإذا كان أكْل الطعام يقدح في كونه صلى الله عليه وسلم رسولاً، وكانوا يريدون رسولاً لا يأكل الطعام، فنقول: بالله إذا كان أكْل الطعام منعه عندكم أن يكون رسولاً، فكيف تقولون لمن أكل الطعام أنه إله؟ كيف وأنتم ما رضيتم به رسولاً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:00 am

وقد جعل الحق ـ تبارك وتعالى ـ الرسل يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق؛ لأن الرسول يجب أن يكون قدوة وأُسوْة في كل شيء للخَلْق، ولذلك كان رسول الله على أقلِّ حالات الكون المادية من ناحية أمور الدنيا من أكْل وشُرْب ولباس، ذلك ليكون أُسْوة للناس، وكذلك نجده صلى الله عليه وسلم حريصاً على أن يكون أهل بيته مثله، لذلك لم يجعل لهم نصيباً في الزكاة التي يأخذها أمثالهم من الفقراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:01 am

ويقول صلى الله عليه وسلم: " إنَّا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة ".
ومَنْ كان عليه دَيْن من المسلمين تحمّله عنه رسول الله، وهذا كله إنْ دلَّ فإنما يدل على أنه صلى الله عليه وسلم واثق من جزاء أُخْراه، فلا يُحبّ أن يناله منه شيء في الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:02 am

لذلك قُلْنا: لو نظرتَ في مبادىء الحق ومبادىء الباطل أمامك في الدنيا لوجدتَ أن مبدأ الباطل يدفع ثمنه أولاً، فمثلاً لكي تكون شيوعياً لا بُدَّ أن تأخذ الثمن أولاً، أما مبدأ الحق فأنت تدفع الثمن مُقدّماً: تتعب وتُظلم وتُعذَّب وتجوع وتتشرد، وتخرج من أهلك ومن مالك، ثم تنتظر الجزاء في الآخرة. وبهذا المقياس تستطيع أنْ تُفرِّق بين الحق والباطل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:02 am

وقوله تعالى: * وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ * [الفرقان: 20] أي: يرتادونها لقضاء مصالحهم وشراء حاجياتهم، دليلٌ على تواضعهم وعدم تكبُّرهم على مثل هذه الأعمال؛ لذلك كان سيدنا رسول الله يحمل حاجته بنفسه، فإنْ عرض عليه أحدُ صحابته أنْ يحملها عنه يقول صلى الله عليه وسلم: " صاحب الشيء أحقُّ بحمله ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:03 am

ومعنى: * وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ * [الفرقان: 20] فأيّ بعض فتنة لأيِّ بعض؟ كما في قوله تعالى:* وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ *[الزخرف: 32] أيُّ بعض مرفوع، وأيّ بعض مرفوع عليه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:03 am

نلاحظ في مثل هذه المسائل أن الناس لا تنظر إلا إلى زاوية واحدة: أن هذا غنيٌّ وهذا فقير، لكنهم لو أخذوا في المفاضلة بكل جوانب النفس الإنسانية لوجدوا أن في كل إنسان موهبةً خَصّه الله بها، فكلٌّ مِنّا عنده مَيْزةٌ ليست عند أخيه؛ ذلك ليتكاتف الناس ويتكامل الخَلْق؛ لأن العالم لو كان نسخة واحدة مكررة ما احتاجَ أحدٌ لأحد، وما سأل أحد عن أحد، أمّا حين تتعدد المواهب فيكون عندك ما ليس عندي، فيترابط المجتمع ترابط الحاجة لا ترابط التفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:04 am

ولو تصورنا الناس جميعاً تخرجوا في الجامعة وأصبحوا (دكاترة) فمَنْ يكنس الشارع؟ ساعتها سيتطوع أحدنا يوماً لهذه المهمة، إذن: تصبح الحاجة بنت تطوُّع وتفضُّل، والتفضُّل لا يُلزِم أحداً بعمل، فقد تتعطل المصالح. أمّا حين تدعوك الحاجة فأنت الذي تُسرع إلى العمل وتبحث عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:05 am

أَلاَ ترى أصحاب المهن الشاقة يخرجون في الصباح يبحثون عن عمل، ويغضب الواحد منهم إذا لم يجد فرصة عمل في يومه مع ما سيتحمله من آلام ومشاق، لماذا؟ إنها الحاجة.
فالعامل الذي يعمل في المجاري مثلاً ويتحمَّل أذاها هو في قدرته على نفسه ورضاه بقدَر الله فيه أفضل مِنِّي أنا في هذه المسألة، لأنني لا أقدر على هذا العمل وهو يقدر، ولو ترك الله مثل هذه الأعمال للتفضّل ما أقدم عليها أحد، إذن: التسخيرات من الحق سبحانه وتعالى لحكمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:05 am

ومثل هذه الأعمال الشاقة أو التي تؤذي العامل يعدُّها البعض أعمالاً حقيرة، وهذا خطأ، فأيُّ عمل يُصلح المجتمع لا يُعَدُّ حقيراً، فلا يوجد عمل حقير أبداً، وإنما يوجد عامل حقير.
فمعنى: * وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً * [الفرقان: 20] كل بعض منا فتنة للآخر، فالغنيُّ فتنةٌ للفقير، والفقير فتنة للغني.. الخ فحين يتعالى الغني على الفقير ويستذلّه فالفقير هنا قتنة للغني، وحين يحقد الفقير على الغني ويحسده، فالغنيّ هنا فتنة للفقر، وهكذا الصحيح فتنة للمريض، والرسل فتنة لمن كذّبوهم، والكفار فتنة للرسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:06 am

والناس يفرون من الفتنة في ذاتها، وهذا لا يصح؛ لأن الفتنة تعني الاختبار، فالذي ينبغي أن نفر منه نتيجة الفتنة، لا الفتنة ذاتها، فالامتحان فتنة للطلاب، مَنْ ينجح فالفتنة له خَيْر ومَنْ يخفق فالفتنة في حَقِّه شَرٌّ. إذن: الفتنة في ذاتها غير مذمومة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:06 am

لذلك تُؤخَذ الفتنة من فتنة الذهب حين يُصْهر، ومعلوم أن الذهَب أفضل المعادن، وإنْ وُجد ما هو أنفس منه، لماذا؟ لأن من مَيْزاته أنه لا يتأكسد ولا يتفاعل مع غيره، وهو كذلك سهل السَّبْك؛ لذلك يقولون: المعدن النفيس كالأخيار بَطيءٌ كَسْره، سريع جَبْره. فمثلاً حين يتكسر الذهب يسهل إعادته وتصنيعه على خلاف الزجاج مثلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:07 am

إذن: الفتنة اختبار، الماهر مَنْ يفوز فيه، فإنْ كان غنياً كان شاكراً مُؤدِّياً لحقِّ الغني مُتواضعاً يبحث عن الفقراء ويعطف عليهم، والفقير هو العاجز عن الكسب، لا الفقير الذي احترف البلطجة وأَكْل أموال الناس بالباطل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:08 am

ولما كانت الفتنة تقتضي صَبْراً من المفتون، قال سبحانه: * أَتَصْبِرُونَ * [الفرقان: 20] فكل فتنة تحتاج إلى صبر، فهل تصبرون عليها؟
ولأهمية الصبر يقول تعالى في سورة العصر:* وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِى خُسْرٍ *[العصر: 1ـ2] يعني: مُطلَق الإنسان في خُسْر لا ينجيه منه إلاّ أنْ يتصف بهذه الصفات:* إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْاْ بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْاْ بِالصَّبْرِ *[العصر: 3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:08 am

وتُختم الآية بقوله سبحانه: * وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً * [الفرقان: 20] لينبهنا الحق سبحانه أن كل حركة من حركاتكم في الفتنة مُبْصَرة لنا، وبصرنا للأعمال ليس لمجرد العلم، إنما لنُرتِّب على الأعمال جزاءً على وَفْقها.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَآءَنَا *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 7:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:14 pm

وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا (21)

واللقاء: يعني البعث، وقد آمنا بالله غَيْباًـ وفي الآخرة نؤمن به تعالى مَشْهداً* لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ *[غافر: 16] حتى مَنْ لم يؤمن في الدنيا سيؤمن في الآخرة.
لذلك يقول سبحانه في موضع آخر:* وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَآءً حَتَّىا إِذَا جَآءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ *[النور: 39].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:14 pm

ويا ليته جاء فلم يجد عمله، المصيبة أنه وجد عمله كاملاً، ووجد الله تعالى يحاسبه ويُجازيه، ولم يكن هذا كله على باله في الدنيا؛ لذلك يُفَاجأ به الآن.
وقوله: * لاَ يَرْجُونَ لِقَآءَنَا * [الفرقان: 21] يعني: لا يتنظرونه ولا يؤمنون به؛ لذلك لم يستعدوا له، لماذا؟ لأنهم آثروا عافية العاجلة على عافية الآجلة، ورأوْا أمامهم شهواتٍ ومُتَعاً لم يصبروا عليها، وغفلوا عن الغاية الأخيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 26انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6, 7, 8 ... 16 ... 26  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
باسند - 51660
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 7 Vote_lcap1