منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 17 ... 26  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:15 pm

ما هو اللقاء؟ اللقاء يعني الوَصْل والمقابلة، لكن كيف يتم الوَصْل والمقابلة بين الحق ـ تبارك وتعالى ـ وبين الخَلْق ـ وهذه من المسائل التي كَثُر فيها الجدال، وحدثت فيها ضجّة شككتْ المسلمين في كثير من القاضيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:16 pm

قالوا: اللقاء يتقضي أن يكون الله تعالى مُجسّماً وهذا ممنوع، وقال آخرون: ليس بالضرورة أن يكون اللقاء وَصْلاً، فقد يكون مجردَ الرؤية؛ لأن رؤية العَيْن للرب ليست لقاء، وهذا قول أهل السنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:17 pm

أما المعتزلة فقد نفَوْا حتى الرؤية، فقال: لا يلقونه وَصْلاً ولا رؤية، لأن الرائي يحدد المرئي، وهذا مُحَال على الله عز وجل.
ونقول للمعتزلة: أنتم تأخذون المسائل بالنسبة لله، كما تأخذونها بالنسبة لمخلوقات الله، لماذا لا تأخذون كل شيء بالنسبة لله تعالى في إطار* لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ *[الشورى: 11] فإذا كان لكم ببعض لقاء يقتضي الوَصْل، فالله تعالى لقاء لا يقتضي الوصل، وإذا كانت الرؤية تحدد فلله تعالى رؤية لا تحدد. إن لك سَمْعاً ولله سمع أسمعُك كسمع الله عز وجل؟ إذن: لماذا تريد أن يكون لقاء الله كلقائك يقتضي تجسُّداً، أو رؤيته كرؤيتك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:17 pm

لذلك في قصة رؤية موسى عليه السلام لربه عز وجل، ماذا قال موسى؟ قال:* رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ *[الأعراف: 143] فطلب من ربه أن يُريه لأنه لا يستطيع ذلك بذاته، ولا يصلح لهذه الرؤية، ألا أن يُريه الله ويطلعه، فالمسألة ليست من جهة المرئيّ، إما من جهة الرائي. لكن هل قرَّعه الله على طلبه هذا وقال عنه: استكبر وعتا عُتُواً كبيراً كما قال هنا؟ لا إنما قال له:* لَن تَرَانِي *[الأعراف: 143] ولم يقُلْ سبحانه: لن أُرَى، وفرْق بين العبارتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:18 pm

فقوله:* لَن تَرَانِي *[الأعراف: 143] المنع هنا ليس من المرئيّ بل المنع من الرائي؛ لذلك أعطاه ربه عز وجل الدليل:* وَلَـاكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي *[الأعراف: 143] يعني: أأنت أقوى أم الجبل؟* فَلَمَّا تَجَلَّىا رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىا صَعِقاً *[الأعراف: 143].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:19 pm

ولاحظ:* فَلَمَّا تَجَلَّىا رَبُّهُ لِلْجَبَلِ *[الأعراف: 143] كلمة تجلى أي: أن الله تعالى يتجلى على بعض خَلْقه، لكن أيصبرون على هذا التجلي؟ وليس الجبل أكرم عند الله من الإنسان الذي سخّر اللهُ له الجبل وكلّ شيء في الوجود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:20 pm

إذن: فالإنسان هو الأكرم، لكن تكوينه وطبيعته لا تصلح لهذه الرؤية، وليس لديه الاستعداد لتلقّي الأنوار الإلهية؛ ذلك لأن الله تعالى خلقه للأرض. أما في الآخرة فالأمر مختلف؛ لذلك سيُعدِّل الله هذا الخلق بحيث تتغير حقائقه ويمكنه أن يرى، وإذا كان موسى ـ عليه السلام ـ قد صُعِق لرؤية المتجلَّى عليه وهو الجبل، فكيف به إذا رأى المتجلِّي عز وجل؟
لذلك، كان من نعمة الله تعالى على عباده في الآخرة:* وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَىا رَبِّهَا نَاظِرَةٌ *[القيامة: 22ـ23].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:20 pm

وقال عن الكفار:* كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ *[المطففين: 15]:إذن: ما يُميِّز المؤمنين عن الكافرين أنهم لا يُحجبون عن رؤية ربهم عز وجل بعد أنْ تغيَّر تكوينهم الأخروي، فأصبحوا قادرين على رؤية ما لم يَرَوْه في الدنيا. وإذا كان البشر الآن بتقدّم العلم يصنعون لضعاف البصر ما يُزِيد من بصرهم ورؤيتهم، فلماذا نستبعد هذا بالنسبة لله تعالى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:21 pm

لذلك، تجد المسرفين على أنفسهم يجادلون بما يريحهم، فتراهم يُنكِرون البعث، ويُبعِدون هذه الفكرة عن أنفسهم؛ لأنهم يعلمون سوء عاقبتهم إنْ أيقنُوا بالبعث واعترفوا به.
ومن المسرفين على أنفسهم حتى مؤمنون بإله، يقول أحدهم: ما دام أن الله تعالى قدَّر عليَّ المعصية، فلماذا يُحاسبني عليها؟ ونعجب لأنهم لم يذكروا المقابل ولم يقولوا: ما دام قد قدَّر علينا الطاعة، فلماذا يثيبنا عليها؟ إذن: لم يقفوا الوقفة العقلية السليمة؛ لأن الأولى ستجرُّ عليهم الشر فذكروها، أما الأخرى فخير يُسَاق إليهم؛ لذلك غفلوا عن ذِكْرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:22 pm

وقولهم: * لَوْلاَ أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلاَئِكَةُ أَوْ نَرَىا رَبَّنَا * [الفرقان: 21] وهذا يدلّ على تكبُّرهم واعتراضهم على كَوْن الرسول بَشَراً، وفي موضع آخر قالوا:* أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا *[التغابن: 6].
إذن: كل ما يغيظهم أن يكون الرسول بشراً، وهذا الاستدراك يدلُّ على غبائهم، فلو جاء الرسول ملَكاً ما صَحَّ أن يكون لهم قدوة، وما جاء الرسول إلا ليكون قُدْوةً ومُعلِّماً للمنهج وأُسْوة سلوك، ولو جاء ملَكاً لأمكنه نعم أنْ يُعلِّمنا منهج الله، لكن لا يصح أنْ يكون لنا أُسْوة سلوك، فلو أمرك بشيء وهو مَلَك لَكان لك أنْ تعترض عليه تقول: أنت مَلَكٌ تقدر على ذلك، أمَّا أنا فبشر لا أقدر عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:23 pm

فالحق سبحانه يقول: لاحظوا أن للرسل مهمتين: مهمةَ البلاغ، ومهمة الأُسْوة السلوكية، فلو أنهم كانوا من غير طبيعة البشر لتأتّى لهم البلاغ، لكن لا يتأتى لهم أن يكونوا قُدْوة ونموذجاً يُحتذى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:24 pm

ولو جاء الرسول ملَكَا على حقيقته ما رأيتموه، ولا حتجتم له على صورة بشرية، وساعتها لن تعرفوا أهو ملَكَ أم بشر، إذن، لا بُدَّ أن تعود المسألة إلى أن يكون بشراً، لذلك يقول سبحانه:* وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ *[الأنعام: 9].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:25 pm

ومسألة نزول الملائكة مع الرسول من الاقتراحات التي اقترحها الكفار على رسول الله ليطلبها من ربه، وهذا يعني أنهم يريدون دليلَ تصديق على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وسبق أنْ جاءهم رسول الله بمعجزة من جنس ما نبغُوا فيه وعجزوا أنْ يُجَاروه فيها، ليثبت أن ذلك جاء من عند ربهم القوي، ومعنى هذه المعجزة أنها تقوم مقام قوله صدق عبدي في كل ما يُبلِّغ عني. وما دامت المعجزة قد جاءتْ بتصديق الرسول، فهل هناك معجزة أَوْلَى من معجزة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:25 pm

لقد كانت معجزة القرآن كافية لتقوم دليلاً على صِدْق الرسول في البلاغ عن الله، وأيضاً جاءكم بغيبيّات لا يمكن أن يطلع عليها إنسان، لا في القديم الذي حدث قبل أنْ يُولدَ، ولا في الحديث الذي سيكون بعد أنْ يُولد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:26 pm

إذن: فدليل صدق الرسول قائم، فما الذي دعاكم إلى اقتراح معجزات أخرى؟
وقولهم: * أَوْ نَرَىا رَبَّنَا * [الفرقان: 21] والله، لو كان إله يُرَى لكم ما صَحَّ أن يكون إلهاً؛ لأن المرئي مُحَاطٌ بحدقة الرائي، وما دام أحاط به فهو ـ إذن ـ محدود، ومحدوديته تنافي الوهيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:27 pm

وإلاَّ فالمعاني التي تختلج بها النفس الإنسانية مثل الحق والعدل الذي يتحدث عنه الناس وينشدونه ويتعصَّبون له، ويتهافتون عليه لحلِّ مشاكلهم وتيسير حياتهم: أتدرك هذه المعاني وأمثالها بالحواس؟ كيف تطلب أن تدرك خالقها عز وجل وبالحواسّ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:28 pm

لذلك يختم الحق سبحانه هذه المسألة بقوله: * لَقَدِ اسْتَكْبَرُواْ فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوّاً كَبِيرا * [الفرقان: 21] استكبر وتكبَّر: حاول أن يجعل نفسه فوق قَدْره، وكلُّ إنسان مِنّا له قَدْر محدود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:28 pm

ومن هنا جاء القول المأثور: " رَحِمَ الله امرءً عرف قدر نفسه ". فلماذا إذن يتكبّر الإنسان؟ لو أنك إنسان سوىّ فإنك تسعد حين نمنع عنك مَنْ يسرقك، أو ينظر إلى محارمك أو يعتدي عليك، فلماذا تغضب حينما نمنعك عن مثل هذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:29 pm

النظرة العقلية أن تقارن بين مَا لك ومَا عليك، لقد منعنا يدك ـ وهي واحدة ـ أنْ تسرق، ومقابل ذلك منعنا عنك جميع أيدي الناس أن تسرق منك، منعنا عينك أن تمتد إلى محارم الآخرين، ومنعنا جميع الأَعْيُن أنْ تمتدّ إلى محارمك؛ فلماذا إذن تفرح لهذه وتغضب من هذه؟ كان يجب عليك أن تحكم بنفس المنطق، فإنْ أحببتَ ما كان لك وكرهتَ ما كان لغيرك فقد جانبتَ الصواب وخالفتَ العدالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:30 pm

ومن استكبارهم مواجهتهم لرسول الله في بداية دعوته وقولهم:* لَوْلاَ نُزِّلَ هَـاذَا الْقُرْآنُ عَلَىا رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ *[الزخرف: 31] إذن: القرآن لا غبارَ عليه، وهذا حكم واقعي منهم؛ لأنهم أمة بلاغة وفصاحة، والقرآن في أَرْقَى مراتب الفصاحة والبيان، إنما الذي وقف في حُلُوقهم أن يكون الرسول رجلاً من عامة الناس، يريدونه عظيماً في نظرهم، حتى إذا ما اتبعوه كان له حيثية تدعو إلى اتباعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:31 pm

إذن: الاستكبار أن تستكبر أن تكون تابعاً لمنْ تراه دونك، ونحن ننكر هذا؛ لأنك لم تَرَ محمداً صلى الله عليه وسلم قبل أن يقوم بالرسالة أنه دونك، بل كنت تضعه في المكان الأعلى، وتُسمِّيه الصادق الأمين، فمتى إذن جعلْتَه دونك؟ إنها الهبة التي وهبه الله، إنها الرسالة التي جعلتك تأخذ منه ما كنتَ تعطيه قبل أن يكون رسولاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:33 pm

إذن: الاستكبار أن تستكبر أن تكون تابعاً لمنْ تراه دونك، ونحن ننكر هذا؛ لأنك لم تَرَ محمداً صلى الله عليه وسلم قبل أن يقوم بالرسالة أنه دونك، بل كنت تضعه في المكان الأعلى، وتُسمِّيه الصادق الأمين، فمتى إذن جعلْتَه دونك؟ إنها الهبة التي وهبه الله، إنها الرسالة التي جعلتك تأخذ منه ما كنتَ تعطيه قبل أن يكون رسولاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:33 pm

وهل سبق لكم أَنْ سمعتم عن رسول جاء معه ربه عَزَّ وجَلَّ يقول لقومه: هذا رسولي؟ وما دام أن الله تعالى سيواجهكم هذه المواجهة فلا داعيَ إذن للرسول؛ لأن الله تعالى سيخاطبكم بالتكليف مباشرة وتنتهي المسألة. ومعلوم أن هذا الأمر لم يحدث، فأنتم تطلبون شيئاً لم تسمعوا به، وهذا دليل على تلكؤكم واستكباركم عن قبول الإيمان فجئتم بشيء مستحيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:34 pm

إذن: المسألة من الكفار تلكؤٌ وعناد واستكبار عن قبول الحق الواضح، وقد سبق أن اقترحوا مثل هذه الآيات والمعجزات، فلما أجابهم الله كذّبوا، مع أن الآيات والمعجزات ليست باقتراح المرسل إليهم، إنما تفضُّل من الله تعالى واهب هذه الرسالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.    تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:35 pm

والاستكبار مادته الكاف والباء والراء. وتأتي بمعانٍ عِدَّة: تقول كَبَرَ يكْبَر أي: في عمره وحجمه، وكَبُر يكبُر أي: عَظُم في ذاته، ومنها قوله تعالى:* كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ *[الكهف: 5].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 26انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 17 ... 26  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة يونس (10) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة الحـج (22) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
»  تفسير سورة السجدة (32) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
باسند - 51639
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_rcap1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Voting_bar1تفسير سورة الفرقـــان (25) للشيخ محمد متولى الشعراوى.  - صفحة 8 Vote_lcap1