منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 16 ... 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:50 am

فهؤلاء تدور أعينهم هنا وهناك كما نقول نحن: (فلان عينه لا يجة) يعني: لا تهدأ، إما من خوف، أو من قلق، أو من اضطراب، وهذا كله ينافي قُرَّة العين.
وقولها بعد ذلك * لاَ تَقْتُلُوهُ * [القصص: 9] تعني: أنهم فعلاً هَمُّوا بقتله، ففي بالهم إذن أن هلاك فرعون على يدي هذا الطفل، وهم على يقين من ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:51 am

* عَسَىا أَن يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ * [القصص: 9] يعني: لا يشعرون بنفعه لهم أو عدم نفعه، وهل سيكون لهم ولداً أم عدواً؟
ثم يقول الحق سبحانه: * وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىا *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:54 am

وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (10)

الفؤاد: هو القلب، لكن لا يُسمى القلب فؤاداً إلا إذا كانت فيه قضايا تحكم حركتك، فالمعنى: أصبح فؤاد أم موسى * فَارِغاً * [القصص: 10] أي: لا شيء فيه مما يضبط السلوك، فحين ذهبتْ لترمي بالطفل وتذكرت فراقه وما سيتعرض له من أخطار كادت مشاعر الأمومة عندها أن تكشف سِرَّها، وكادت أنْ تسرقها هذه العاطفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:55 am

* إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ * [القصص: 10] يعني: تكشف أمره * لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَىا قَلْبِهَا * [القصص: 10].
وسبق أنْ قُلْنا: إن الإنسان يدرك الأشياء بآلات الإدراك عنده، ثم يتحول هذا الإدراك إلى وجدان وعاطفة، ثم إلى نزوع وعمل، ومثَّلْنا لذلك بالوردة التي تراها بعينيك، ثم تعجب بها، ثم تنزع إلى قطفها، وعند النزوع تواجهك قضايا في الفؤاد تقول لك: لا يحق لك ذلك، فربما رفض صاحب البستان أو قاضاك، فالوردة ليست مِلْكاً لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:55 am

وكذلك أم موسى، كان فؤادها فارغاً من القضية التي تُطمئنها على وليدها، بحيث لا تُفشي عواطفها هذا السر.
ومعنى * رَّبَطْنَا عَلَىا قَلْبِهَا * [القصص: 10] أي: ثبَّتْناها ليكون الأمر عندها عقيدة راسخة لا تطفو على سطح العاطفة، ومن ذلك قوله تعالى عن أهل الكهف:* وَرَبَطْنَا عَلَىا قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ *[الكهف: 14].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:56 am

إذن: الربْط على القلب معناه الاحتفاظ بالقضايا التي تتدخل في النزوع، فإنْ كان لا يصح أن تفعل فلا تفعل، وإنْ كان يصح أنْ تفعل فافعل، فهذه القضايا الراسخة هي التي تضبط التصرفات، وكان فؤاد أم موسى فارغاً منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:57 am

لذلك نقول لمن يتكلم بالكلام الفارغ الذي لا معنى له: دَعْكَ من هذا الكلام الفارغ ـ أي: الذي لا معنى له ولا فائدةَ منه، ومن ذلك قولهم: فلان عقله فارغ يعني: من القضايا النافعة. وإلا فليس هناك شيء فارغ تماماً، لا بُدَّ أن يكون فيه شيء، حتى لو كان الهواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:58 am

ومنه قوله تعالى:* وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَآءٌ *[إبراهيم: 43] ويقولون في العامية: (فلان معندوش ولا الهوا) ذلك لأن الهواء آخر ما يمكن أن يفرغ منه الشيء.
ومعنى: * إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ * [القصص: 10] يعني: قاربت من فراغ فؤادها أن تقول إنه ولدي * لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَىا قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * [القصص: 10] لإن الإيمان هو الذي يجلب لك النفع، ويمنعك من الضار، وإنْ كان فيه شهوة عاجلة لك، فمنعها إيمانُها من شهوة الأمومة في هذا الموقف، ومن ممارسة العطف والحنان الطبيعيين في الأم؛ لأن هذه شهوة عاجلة يتبعها ضرر كبير، فإنْ أحسُّوا أنه ولدها قتلوه.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 5:59 am

وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (11)

قُصِّيه: يعني: تتبعي أثره، وراقبي سيره إلى إين ذهب؟ وماذا فُعِل به؟ وحين سمعت الأخت هذا الأمر سارعتْ إلى التنفيذ؛ لذلك استخدم الفاء الدالة على التعقيب وسرعة الاستجابة * فَبَصُرَتْ بِهِ * [القصص: 11] ولم يقُلْ: فقصَّته؛ لأن البصر وإنْ كان بمعنى الرؤية إلا أنه يدل على العناية والاهتمام بالمرئي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:00 am

ومعنى: * عَن جُنُبٍ * [القصص: 11] من ناحية بحيث لا يراها أحد، ولا يشعر بتتبعها له، واهتمامها به. ومن ذلك ما حكاه القرآن من قول السامري:* بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُواْ بِهِ *[طه: 96] أي: رأى من حيث لا يطَّلِع أحد عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:00 am

ونلحظ هنا أن أخت موسى أخذتْ الأمر من أمها * قُصِّيهِ * [القصص: 11] فقط ولم تلفت نظرها إلى هذا الاحتياط * عَن جُنُبٍ * [القصص: 11] مما يدلُّ على ذكاء الفتاة وقيامها بمهمتها على أكمل وجه، وإن لم تُكلَّف بذلك، وهذا من حكمة المرسَل الحريص على أداء رسالته على وجهها الصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:01 am

ما أجملَ ما قاله الشاعر في هذا المعنى:إذَا كُنْتَ في حَاجةٍ مُرْسِلاً فأَرسِلْ حَكيماً ولاَ تُوصِهْوقوله تعالى: * عَن جُنُبٍ * [القصص: 11] يظن البعض أن جنب يعني قريب مني، وهذا غير صحيح؛ لأن معنى الجنب ألاَّ تكون في مواجهتي، لذلك يقول تعالى:* وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىا وَالْجَارِ الْجُنُبِ *[النساء: 36] إذن: الجار الجنب مقابل الجار القريب، فمعناه الجار البعيد.
فكأن الفتاة حين ذهبت لتتبع سَيْر التابوت أخذتْ مكاناً بعيداً منه، حتى لا يفطن أحد إلى متابعتها له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:02 am

ومن ذلك قولنا: (فلان تجنّبني، أو فلان واخد جنب مني) أي: يبتعد عني، إذن: البعض يفهم هذه الكلمة على عكس مدلولها.
ألاَ ترى لقول إبراهيم عليه السلام:* وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ *[إبراهيم: 35] وقوله تعالى:* وَاجْتَنِبُواْ قَوْلَ الزُّورِ *[الحج: 3] فالاجتناب يعني: الابتعاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:03 am

وفي تحريم الخمر قال تعالى:* إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ *[المائدة: 90] فطلع علينا مَنْ يقول: هذا ليس نصاً في التحريم، لأنه لم يقُلْ حرَّمْت عليكم، فهي مجرد موعظة ونصيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:03 am

ونقول: لو فهمت معنى* فَاجْتَنِبُوهُ *[المائدة: 90] لعلمتَ أنها أقوى في التحريم من حرمت عليكم؛ لأن معنى حرَّمتْ عليكم الخمر يعني: لا تشربوها، أما* فَاجْتَنِبُوهُ *[المائدة: 90] يعني: ابتعدوا عنها كليةً شُرْباً أو بَيْعاً، أو شراء، أو نقلاً، أو حتى الجلوس في مجالسها.
ثم تتحدث الآيات بعد ذلك عن تمهيدات الأقدار للأقدار، فتقول: * وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:05 am

وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (12)


التحريم هنا لا يعني التحريم بالنسبة للمكلَّف: هذا حلال وهذا حرام، إنما * وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ * [القصص: 12] يعني: منعناه أنْ يرضع من المرضعات اللائي يأتونَ بهن لتتقلب عليه المراضع واحدة بعد الأخرى، إلى أن تأتيه أمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:05 am

و * الْمَرَاضِعَ * [القصص: 12] جمع مُرضِع، ونقول أيضاً: مرضعة، ولكل من اللفظين مدلول، على خلاف ما يظنه البعض أنهما بمعنى واحد.
واقرأ أول سورة الحج:* يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّآ أَرْضَعَتْ *[الحج: 2].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:06 am

المرضِع: التي من شأنها أنْ تُرضع، وصالحة لهذه العملية، لكن المرضعة التي تُرضع الآن فعلاً، وعلة حِجْرها طفل يلتقم ثديها، وفي موقف القيامة ستذهل هذه عن طفلها من هَوْل ما ترى، إذن: فالتي تذهل هي المرضعة لا المرضع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:07 am

والضمير في * فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ * [القصص: 12] يعود على أخت موسى؛ لأنها ما زالت في مهمة تتبُّع الولد، وقد سمعها هامان تقول * هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىا أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ * [القصص: 12] فقال لها: لا بدَّ أنك من أهل هذا الولد؟ وتعرفين قصَّته، فقالت: بل ناصحون للملك مخلصون له. وفعلاً وافقوها على ما نصحتْ به؛ لأنهم معذورون، فالولد يأبى الرضاعة من الأخريات.
ثم يقول الحق سبحانه: * فَرَدَدْنَاهُ إِلَىا أُمِّهِ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:08 am

فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (13)

وسبق أنْ وعدها الله:* إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ *[القصص: 7] وها هو أوانُ تحقيق الوعد الأول، وهو بُشْرى بتحقُّق الوعد الثاني* وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ *[القصص: 7] لكن هذا في مستقبل الأيام، وسوف يتحقق أيضاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:09 am

وقوله سبحانه: * فَرَدَدْنَاهُ إِلَىا أُمِّهِ * [القصص: 13] يدل على أن الاسباب في يد المسبب سبحانه، فنحن الذين رددناه، لا أخته ولا فرعون؛ لأننا نُسيِّر الامور على وَفْق مرادنا، ونُمهّد لها الطريق حتى أننا نحول بين المرء وقلبه، ولينفذ قضاؤنا فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:09 am

وقوله تعالى: * وَلَـاكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * [القصص: 13] يعني: لا يعلمون أن وَعْد الله حق.
ثم يقول الحق سبحانه: * وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالأربعاء يونيو 04, 2014 6:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالخميس يونيو 05, 2014 6:31 am

وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14)


الأشُدّ: يعني القوة واكتمال النمو، وقد حدّدوا لذلك سِنَّ الثامنة عشرة إلى العشرين * وَاسْتَوَىا * [القصص: 14] الاستواء هو بلوغُ العقلِ مرحلةَ النضج الفكري، فلما اكتملت لموسى ـ عليه السلام ـ قوة الجسم ونُضْج العقل * آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * [القصص: 14].
ثم يقصُّ الحق سبحانه، فيقول: * وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىا حِينِ غَفْلَةٍ *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس محمد فرج
عضو موسس للمنتدى
المهندس محمد فرج

ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
عدد المشاركات : 123667
نقاط التقييم : 126296
بلد الاقامة : ماريا وترابها زعفران
علم بلدك : Egypt مصر
الجوزاء

تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.   تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Emptyالخميس يونيو 05, 2014 6:32 am

وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (15)

أراد موسى ـ عليه السلام ـ أن يدخل القرية على حين غفلة من أهلها، لأن بني إسرائيل كانوا مُضطهدين، وكان القبط في بعض المدن ذاتَ الكثافة العددية منهم يُحرِّمون على بني إسرائيل دخول قراهم؛ لذلك اختار موسى وقت غفلة الناس، لكنه لم يدخل في الليل لأنه لا يهتدي إلى الطريق، فقيل: دخلها وقت القيلولة والناس في بيوتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 16 ... 29  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه (20) للشيخ محمد متولى الشعراوى.
» تفسير سورة هود (11) للشيخ محمد متولى الشعراوى .
» تفسير سورة البقرة(2) للشيخ محمد متولى الشعراوى.(جزء 2)
» تفسير سورة الأسراء (17) للشيخ محمد متولى الشعراوى
» تفسير سورة آل عمران(3) للشيخ محمد متولى الشعراوى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: الاقسام الاسلامية  :: اشتياق القرآن الكريم-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
باسند - 51639
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_rcap1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Voting_bar1تفسير سورة القــصص (28) للشيخ محمد متولى الشعراوى. - صفحة 4 Vote_lcap1