منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أسماء الزهور في القران
أحاديث في فضل الذكر
معلومات عن فتنة الاندلس
تفجير مرفأ بيروت، كارثة وطنية وحُكّامٌ سفلَة
لبنان وجرح جديد
الحج 2020: السعودية تمنع لمس الكعبة والحجر الأسود للحد من تفشي فيروس كورونا
تهنئة قلبيه بمناسبه عيد الاضحى المبارك
اشهر بائع كشري مصري في بغداد
كيفية التعامل مع الشخص السلبي
أمس في 10:50 pm
أمس في 9:42 pm
أمس في 8:51 pm
الأربعاء أغسطس 05, 2020 9:44 pm
الأربعاء أغسطس 05, 2020 9:11 pm
السبت أغسطس 01, 2020 9:09 pm
الخميس يوليو 30, 2020 10:29 pm
الخميس يوليو 23, 2020 9:35 pm
الخميس يوليو 23, 2020 8:43 pm
احمد الجنابي
احمد الجنابي
باسند
باسند
باسند
باسند
احمد الجنابي
احمد الجنابي
باسند

شاطر
 

 شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالسبت يناير 26, 2019 10:57 pm

اي والله التوقع جاء على الجرح 

الله يرحم ابو حيدر وكل امواتنا ويجعل مثواهم  الجنة

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء يناير 30, 2019 10:50 pm

محمود الحفيد البرزنجي
زعيم قبيلة برزنجة الكردية الكبيرة، قاد أول حركة كردية مسلحة ضد البريطانيين قبل تأسيس الدولة العراقية واستمر بعدها، تعرض للنفي أكثر من مرة، لكنه كان يعود للعمل المسلح في محاولة للحصول على حكم مستقل في إقليمه بالسليمانية.
ولد محمود بن الشيخ سعيد بن كاكا أحمد بن الشيخ معروف الحفيد البرزنجي في مدينة السليمانية عام 1881. درس علوم الشريعة والفقه والتفسير والمبادئ الصوفية، وورث عن والده مشيخة الطريقة القادرية، وأتقن اللغة العربية والفارسية والتركية إلى جانب الكردية.

في سنة 1904 قابل مع والده السلطان عبد الحميد، وتولى عام 1910م زعامة السليمانية وسعى إلى التخلص من سيطرة الدولة العثمانية على كردستان خلال الحرب العالمية الأولى، وطالب بحكم ذاتي للكرد تحت الإشراف البريطاني، واتجه إلى التعاون مع الإنجليز فسلم إليهم لواء السليمانية والقوات العثمانية الموجودة فيه، وكافأه الإنجليز بتعيينه عام 1918 حاكمدارا على السليمانية بوصفه ممثلا للحكومة البريطانية.

وفي عام 1919 قاد أولى حركاته المسلحة ضد البريطانيين بعدما تأزمت العلاقة بينهما وبعدما منع البريطانيون الحفيد من إرسال وفد إلى مؤتمر الصلح بباريس لطرح مطالب الكرد، ورده بإعلان الاستقلال في مايو/ أيار من ذلك العام، وكانت حركته أول مواجهة عسكرية للبريطانيين في العراق بعد احتلاله، لكن حركته انتهت بهزيمته وأسره ونفيه إلى الهند.

أعاد البريطانيون الحفيد إلى السليمانية عام 1922 ليساعدهم في التصدي للهجوم التركي على منطقة السليمانية، فنجح في مهمته لكن علاقته ساءت من جديد بالبريطانيين بعدما تنكروا لوعودهم بمنح الكرد حكما ذاتيا، فأعلن نفسه ملكا على كردستان في نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام، وأرسل إلى القنصل السوفياتي في أذربيجان رسالة يطلب مساعدة بلاده والاعتراف بحقوق الكرد القومية.

هاجم البريطانيون السليمانية، وفي عام 1924 تمكنوا من القضاء على نفوذ الحفيد، وإجباره على الانسحاب إلى الجبال ليخوض حرب عصابات استمرت إلى العام 1927، ثم توجه إلى إيران حيث أقام فيها.

عاد إلى السليمانية في مايو/أيار 1930، وتزعم حركة مسلحة أخرى ضد الإنجليز انتهت أيضا بالفشل ليتم نفيه إلى جنوب العراق في العام التالي، حيث قضى هناك عشر سنوات حتى استطاع الهرب عام 1941 إلى كردستان عن طريق بغداد.
تجددت الحركة المسلحة للشيخ الحفيد، ولم يلق سلاحه إلا بعد موافقة حكومة بغداد على بقائه في السليمانية.
مرض الحفيد عام 1956 وذهب للعلاج في بغداد، لكنه توفي هناك في خريف العام ذاته عن عمر ناهز السادسة والسبعين، ونقل جثمانه ودفن في السليمانية. 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعتبر العمليات المسلحة التي قام بها الشيخ محمود الحفيد البرزنجي في لواء السليمانية عام 1919عشية قيام الدولة العراقية أوائل العشرينيات من القرن الماضي والتي استمرت حتى عام 1931 محطة مهمة في تاريخ العمل العسكري الكردي.
 

من التحالف مع تركيا إلى الانقلاب عليها

اقتباس :
"بدأت عمليات الأكراد المسلحة في العراق مع المحاولات الأولى لإنشاء الدولة العراقية في عشرينيات القرن الماضي على يد الشيخ محمود البرزنجي الذي نادى بحكم ذاتي للأكراد"
كان الشيخ البرزنجي ينتمي إلى أسرة كردية مشهورة لها نفوذ ديني واسع بين الكرد في السليمانية، وكانت الدولة العثمانية في صراع مع بريطانيا للحفاظ على وجودها في العراق. فأمده الأتراك بالفعل بالمال والسلاح ووضعوا تحت تصرفه الفوج العثماني من لواء السليمانية عام 1918 وأعلنوه متصرفا في شؤون اللواء بأكمله.


لكن بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى انضم الشيخ البرزنجي إلى الطرف الذي كسب المعركة فأعلن تسليم لواء السليمانية إلى القوات البريطانية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1918 ولم يكتف بذلك بل سلم لهم الفوج العثماني نفسه فوقع ضباطه وجنوده أسرى في يد القوات البريطانية، وقد كافأه الإنجليز على ذلك بتعيينه حاكما (حكمدار) على لواء السليمانية لكنهم عينوا معه الرائدين نوئيل ودانليس مستشارين له.



مواجهات عسكرية ضد بريطانيا
لم يرض البرزنجي بما حصل عليه من بريطانيا واعتبره غير كاف مقابل ما قدمه من خدمات لها فقد كان يتطلع إلى حكم المزيد من المناطق والألوية الكردية،  فقرر مواجهة بريطانيا بعد أن أعلن أنها تنصلت من وعودها له.

 
بدأ البرزنجي يتصل بالحركات المناوئة للنفوذ البريطاني في العراق لا سيما في منطقة شرناك الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من الأناضول على الحدود السورية العراقية، مما دفع الإنجليز إلى التفكير في التخلص منه، واستقر رأيهم على تعيين الميجور سون حاكما سياسيا للسليمانية في مارس/آذار عام 1919 لتقليص نفوذه، فاختار البرزنجي العمل العسكري المباشر للرد على الخطوة البريطانية تلك، فقام بانقلاب عسكري في السليمانية مستعينا بفرقة عسكرية كردية تسمى "الشبانة" وساندته في ذلك القبائل الكردية في إيران وخاصة قبيلتي الهورامان ومريوان، وقد حقق الشيخ البرزنجي في البداية انتصارا عسكريا واستطاع أن يعتقل الضباط الإنجليز في بيوتهم وتولى هو وفرقة الشبانة السلطة المطلقة وقطع الخطوط السلكية في كركوك واستولى على قافلة تحمل أسلحة وأموالا كانت متجهة إلى "كفري" في السليمانية واستولى كذلك على حلبجة في 26 مايو/أيار عام 1919.
 
إزاء هذه الأعمال المسلحة في المناطق الكردية سيرت بريطانيا حملة عسكرية كبيرة في يونيو/تموز عام 1919 أحاطت بالبرزنجي وفرقته وحاصرته في "دربند بازيان" قرب السليمانية وتمكنت من أسره بعد إصابته بجراح أثناء الحصار، وأسرت معه العديد من أتباعه، وأرسلتهم جميعا إلى بغداد وسيطرت القوة البريطانية تماما على السليمانية وأصدرت حكمها بالإعدام على الشيخ البرزنجي ثم خففه بعد ذلك القائد البريطاني في بغداد إلى عشر سنوات مع النفي إلى الهند.


الوعد بحكم ذاتي كردي
فشلت إذن حركة الشيخ البرزنجي المسلحة وهدأت الأوضاع إلى حين، وبالرغم من القضاء على الحركة الكردية فإن الحاكم البريطاني العام في العراق عزم على منح الكرد وضعا خاصا يتيح لهم حكما ذاتيا ليتجنب عودة الاضطراب إلى المناطق الكردية مرة أخرى، وجاء هذا العزم البريطاني حتى قبل أن يستكمل البريطانيون تنظيم استفتاء عام بين أفراد الشعب العراقي على حكومة مركزية وطنية يرأسها الملك فيصل بن الحسين، واستشهد الحاكم العام البريطاني بنص المادة السادسة عشرة من لائحة الانتداب البريطاني على العراق التي جاء فيها "إنه لا يوجد في هذا الانتداب ما يمنع من تأسيس حكومة مستقلة إداريا في المقاطعات الكردية".



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
لكن خطوات تنفيذ الحكم الذاتي المستقل إداريا على الأرض لم تتم بالسرعة التي كان يتوقعها الكرد، وحل موعد استفتاء الشعب العراقي عام 1921 على أمر تنصيب الأمير فيصل بن الحسين ملكا على العرق فرفض الكرد في السليمانية الاشتراك في هذا الاستفتاء وأعلن الشيخ قادر شقيق الشيخ محمود المنفي في الهند مطالبته بحكم ذاتي مستقل ورفض فكرة الانضمام إلى العراق.


عودة البرزنجي

اقتباس :
"مرت عمليات البرزنجي المسلحة بفترات من الهزيمة والانتصار وشهدت تغيرات في التحالفات مع القوى الإقليمية المجارة التي كانت لها أهدافها الخاصة في العراق وكانت المصلحة هي الحاكمة في عقد أو فض مثل هذه التحالفات"
كانت تركيا تراقب الأوضاع بين الكرد والحكومة العراقية والقوات البريطانية عن كثب وأرادت أن تستغل الغضب الكردي للضغط على بريطانيا من أجل حل مشكلة الموصل المتنازع عليه بينها وبين بريطانيا فحشدت قواتها عاقدة العزم على الدخول في مواجهة مسلحة مع قوات الشيخ قادر، وقد نجح الأتراك بالفعل في احتلال بعض المدن الكردية مثل كوي سنجق وهددوا مدينة عقرة واندفعوا في اتجاه العمادية.
 
هنا فكرت بريطانيا في الاستعانة بعدوها اللدود البرزنجي ليقف أمام المد التركي الجديد، فأعادته من منفاه في الهند إلى السليمانية مرة أخرى عام 1922 وعينته رئيسا للمجلس المحلي المنتخب ثم حاكما عاما، وبدأ الشيخ البرزنجي ينظم قواته ويوسع نفوذه في لواء السليمانية ويتجه صوب كركوك مهددا بضمها إلى حكومته، ولم يكن هدف بريطانيا وقف المد التركي فقط بل أرادت أيضا أن تضغط على حكومة الملك فيصل لكي توقع على المعاهدة "العراقية البريطانية الأولى" والتي وقعتها بالفعل في أكتوبر/تشرين الأول عام 1922.




 
في تلك الأثناء بدأ الشيخ البرزنجي يستشعر أن بريطانيا في طريقها للاستغناء عنه بعد أن أدى ما عليه ولم تعد بحاجة إليه، فبادر بإعلان نفسه ملكا على كردستان في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1922 وبالفعل صدق حدسه وأرسلت بريطانيا إلى السليمانية حملة عسكرية لنزع سلطاته بعد بضعة شهور .
 
وعلى إثر خلو معاهدة لوزان في يوليو/تموز 1923 من أية إشارة لمنح الكرد حق تقرير المصير الواردة في معاهدة سيفر وفي محاولة من بريطانيا لطمأنة هواجس الكرد أوعزت إلى الحكومة العراقية لإصدار بيان تعترف فيه بحق الكرد القاطنين ضمن حدود العراق في تأسيس حكومة كردية غير أن الكرد رأوا أن بريطانيا غير جادة في طلبها هذا وغير جادة كذلك في ضغطها على الحكومة العراقية بل إن الحكومة العراقية كما رأى الكرد غير جادة في منح الكرد حكما ذاتيا في مناطقهم فلم يهتموا بالبيان الذي صدر في هذا الصدد، ورتبوا أنفسهم على العودة مرة أخرى إلى العمل المسلح




حرب عصابات ضد حكومة بغداد
في ذلك الوقت سيرت الحكومة المركزية في بغداد حشدا عسكريا للقضاء على حكم البرزنجي، وتمكن الجيش العراقي بالفعل من احتلال السليمانية في 19 يوليو/تموز عام 1924 بيد أن البرزنجي أجبره على التخلي عن المدينة فأعادت حكومة العراق الكرة مرة أخرى وبعثت إليه جيشا استطاع هذه المرة أن يقضي على نفوذ البرزنجي في السليمانية فلجأ إلى الجبال ليقوم بشن حرب عصابات منها، وعلى المستوى السياسي عينت الحكومة العراقية أحد الكرد الموالين لها متصرفا للواء السليمانية يتلقى أوامره من الحكومة المركزية في بغداد فاستتب له الأمن إلى حين.

 
واستمر البرزنجي في عمله المسلح ضد الحكومة العراقية حتى أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1926 حينما عقد اتفاقا معها يقضي بأن يغادر هو وأسرته العراق إلى إيران وأن يمتنع عن التدخل في الشؤون السياسية مقابل رد أملاكه إليه.
 
بقي البرزنجي أربعة أعوام في إيران إلى أن حل صيف عام 1930 الذي نظمت فيه الحكومة العراقية انتخابات في المناطق الكردية رفضها الكرد فوقعت اشتباكات مسلحة بين المتظاهرين وقوات من الشرطة العراقية قتل على إثرها أكثر من 45 كرديا وجرح حوالي 200 آخرين، فرأى البرزنجي أن الأجواء السياسية والأمنية باتت مهيئة لعودته من إيران وقيادته للعمل المسلح من جديد.
 
وصل البرزنجي إلى السليمانية وأعلن عن مجموعة من المطالب ليعود الهدوء مرة أخرى إلى السليمانية. من هذه المطالب ترك الحكومة العراقية جميع مناطق كردستان ما بين خانقيين وزاخو، وتولي حكومة كردية تكون تابعة للانتداب البريطاني إدارة شؤون هذه المناطق ريثما تصدر عصبة الأمم قرارها الأخير في شأن الاستقلال العراقي.


نهاية حركة البرزنجي
لم تعجب هذه المطالب الحكومة العراقية فوجهت حملة عسكرية للقضاء على الثورة الكردية المسلحة واستمر القتال بينها وبين قوات الشيخ البرزنجي حتى مارس 1931، في هذا العام استطاعت القوات العراقية الانتصار على قوات البرزنجي فانتهت ثورته وسلم نفسه للحكومة في 13 مايو/أيار 1931 وفرضت عليه الإقامة الجبرية في المناطق الجنوبية من العراق، وظل مقيما بها حتى نشوب ثورة رشيد عالي الكيلاني عام 1941.

في ذلك العام عاد الشيخ البرزنجي إلى السليمانية هاربا من قيود النفي أو بموافقة حكومة الكيلاني وهدد مرة أخرى برفع السلاح ما لم يسمح له بالعيش في مدينته إلى أن استقر فيها بالفعل حتى توفي عام 1956 إثر مرض ألم به.


اخذت هذا الموضوع من مصدرين وذلك لاهمية الشيخ محمود الحفيد و تاريخه خاصتا لمدينة السليمانيه 




وقد كان و لا يزال الى الان الشيخ محمود له قدسيه بالنسبه لأهالي مدينة السليمانيه و هناك كثيرا من الناس  تحلف به وبروحه 

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل باسند في الأربعاء يناير 30, 2019 10:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء يناير 30, 2019 10:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الشيخ محمود الحفيد ( الملك )

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالخميس يناير 31, 2019 9:10 pm

الاستاذة ام اري المحترمة 

هذا موضوع مهم وانا كان في بالي   ان يكون هو اول موضوع 

لانه شخصية كردية موثرة 

يعطيك الف عافية ونجدد احترامنا للكرد

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالخميس يناير 31, 2019 9:17 pm

استاذنا الغالي ابو فهد الفاضل 

شكرا للتواجد المميز 

نعم شيخ محمود الحفيد من اكثر الشخصيات اهمية و خصوصا لأ هل مدينة السليمانيه 

لكن انا حطيتهم تقريبا حسب التسلسل الزمني 

تقبل احترامي و احترام كل الكرد عزيزي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالسبت فبراير 02, 2019 9:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






إسماعيل سيمكو
إسماعيل آغا بن محمد باشا بن علي خان بن إسماعيل خان، زعيم قبيلة الشكاك الكردية في إيران، ولد نهاية القرن التاسع عشر، ويعرف بلقب سيمكو الشكاك.

قام بحركات تمرد وعصيان ضد الدولة القاجارية الإيرانية والعثمانية والروسية على حد سواء، حيث قتل الإيرانيون والده محمد آغا وشقيقه جوهر آغا.

قاد بين عامي 1920 و1925 حركة مسلحة على الحكومة الإيرانية في إقليم أرومية بهدف إقامة دولة كردية، واستطاع أن يسيطر على المنطقة الكردية غرب بحيرة أروميا الإيرانية، وأقام علاقات وطيدة مع محمود الحفيد في السليمانية بالعراق عام 1923.

أرسل شاه إيران رضا خان بهلوي عقب تسلمه السلطة عام 1925 حملة عسكرية للقضاء على سيمكو، مما أرغم الأخير على اللجوء إلى العراق والإقامة في شماله.

واستمر إسماعيل آغا في شن معارك ضد القوات الإيرانية والتركية والعراقية، وعام 1930 دعاه شاه إيران للتفاوض مع قائد الجيش الإيراني بمدينة شنو الواقعة في كردستان الإيرانية على مقربة من الحدود العراقية، لكن دعوة الشاه كانت على ما يبدو فخا لاستدراج سيمكو وقتله بعد وصوله إلى موقع المفاوضات.

ويتهم سيمكو الشكاك باغتيال البطريرك مار بنيامين شمعون الزعيم الروحي والديني والسياسي للنساطرة المسيحيين الجبليين الآشوريين نهاية عام 1918م أثناء زيارة الزعيم الديني له، واعتبر الكتاب المسيحيون هذا التصرف خيانة وغدرا، واللافت أن الزعيم القبلي الكردي لقي حتفه بنفس الظروف تقريبا بعد ذلك باثني عشر عاما.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالسبت فبراير 02, 2019 9:35 pm

الاستاذة ام اري المحترمة 

اغلب الشخصيات الكردية تناضل من اجل القومية الكردية ومصالح الاكراد 
وهذا من حقهم ونحترم ذلك

شكرا جزيلا ونتابع باستمرار ان شاء الله

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالسبت فبراير 02, 2019 9:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
الاستاذة ام اري المحترمة 

اغلب الشخصيات الكردية تناضل من اجل القومية الكردية ومصالح الاكراد 
وهذا من حقهم ونحترم ذلك

شكرا جزيلا ونتابع باستمرار ان شاء الله
شكرا ابو فهد الغالي 

نعم هذه الشخصيات هم الشخصيات الثوريه او بالاحرى قيادات الحركات الثوريه 

 وهناك طبعا شخصيات عامه و علميه و شعراء و مفكرين و فلاسفه سأقوم بنشر سيرهم تباعا ان شا الله 


تواجدك يسعدني

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 14, 2019 11:02 pm

سعيد بيران
هو أبرز زعماء الكرد في تركيا وأول من قاد حركة مسلحة ضد سلطة الزعيم التركي كمال أتاتورك، للمطالبة بما يعتبره الكرد حقوقهم القومية التي وعدهم بها أتاتورك ثم تراجع عنها.

ولد سعيد بن محمود بن علي في قرية بالو عام 1865م، وهو سليل أسرة دينية نقشبندية، حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه والشريعة الإسلامية، وأصبح مرشدا للطريقة النقشبندية في بالو عقب وفاة والده وانتقال الزعامة الدينية إليه.

خاض الشيخ سعيد العمل السياسي منذ بدء تأسيس الجمعيات في الدولة العثمانية عام 1908، وأقام صلات مع العائلات الكردية الكبيرة في المناطق الكردية المختلفة، وعرف عنه انشغاله بالعلم وسعيه لتحديث علوم الدين ورغبته بإنشاء جامعة في مدينة وان الكردية على غرار الجامع الأزهر، لكن المشايخ التقليديين والحكام الأتراك وقفوا ضد رغبته.

تولى عام 1924 رئاسة جمعية آزادي الكردية التي قررت القيام بحركة مسلحة شاملة ضد الحكم التركي للحصول على ما وصفوه الحقوق القومية للشعب الكردي، بعدما تراجع أتاتورك عن وعوده للكرد بمنحهم حكما ذاتيا في مقابل مساعدتهم له في حروبه ضد أعدائه، وبعد اعتقاله بعض قادة جمعية آزادي.
نشبت حركته المسلحة قبل حلول ربيع عام  1925 وسرعان ما امتدت المعارك إلى 14 ولاية تمثل معظم الأراضي الكردية جنوب شرقي تركيا، وشارك فيها نحو 600 ألف كردي ومعهم مجاميع من الشركس والعرب والأرمن والآثوريين كما تقول الروايات الكردية، وتمكن المقاتلون الكرد من تحقيق مكاسب عسكرية مهمة وحاصروا مدينة ديار بكر الإستراتيجية، لكن قوات أتاتورك فكت الحصار وتمكنت من قمع الحركة بشدة وقسوة.
حاول الشيخ سعيد أن ينجو بمقاتليه عبر دعوته لهم للتراجع، لكن القوات التركية أحكمت الطوق حولهم، واعتقلت الشيخ سعيد وقادة الحركة أواسط أبريل/ نيسان 1925، وحكمت عليه بالإعدام الذي نفذ بحقه مع 47 من قادة الكرد يوم 30 مايو/ أيار من نفس العام.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 14, 2019 11:09 pm

شكرا لك الاستاذة ام اري المحترمة
على الموضوع

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالخميس فبراير 14, 2019 11:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا لك الاستاذة ام اري المحترمة
على الموضوع
ربي يسعدك استاذنا الغالي 

نورت

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 11:16 pm

قاضي محمد
رئيس ومؤسس أول دولة كردية في التاريخ الحديث، ويعتبره الكرد بطلا أسطوريا ورمزا للحرية والكفاح في تاريخهم.
هو ابن القاضي علي بن قاسم بن ميرزا أحمد، ولد لأسرة غنية عام 1901 في مدينة مهاباد الإيرانية القريبة من مناطق الحدود الإيرانية مع الاتحاد السوفياتي (سابقا).

عُرف عن قاضي محمد اهتمامه بأمور العلم والشريعة والفقه الإسلامي، وإتقانه مع لغته الكردية الأم العربية والتركية والفارسية والفرنسية إلى جانب إلمامه بالإنجليزية والروسية.

عين مسؤولا ثقافيا في مهاباد عندما افتتحت أول مدرسة بالمدينة، حيث شجع الناس على تعلم العلوم والفنون لمواجهة ما كان يوصف بالاضطهاد والظلم بحق الكرد، عارض القبلية بشدة، وعرف عنه تواضعه واهتمامه بالفقراء. وتشير الكتابات الكردية إلى التأثير الكبير لشخصية قاضي محمد بين مختلف طبقات الشعب الكردي.

تأثر قاضي محمد بالأفكار الديمقراطية والوطنية، وانضم في ثلاثينيات القرن المنصرم إلى حزب خويبون الذي تأسس عام 1927.

عام 1942 تأسست جمعية بعث كردستان، وتركز نشاطها في مهاباد، ثم تحول اسمها عام 1945 إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني وكان بزعامة قاضي محمد، وكان برنامجه يتلخص في تحقيق الحرية بإيران، والحكم الذاتي لكردستان داخل الحدود الإيرانية، والإخاء مع الشعب الأذربيجاني وكل الأقليات غير الفارسية، وانتشرت شعبية الحزب في المنطقة وضمت مختلف فئات الكرد.
استثمر قاضي محمد ظروف ضعف الحكم في طهران ووجود القوات السوفاتية في الأراضي الإيرانية، ليعلن يوم 22 يناير/كانون الثاني 1946 قيام ما عرف بجمهورية مهاباد أو جمهورية كردستان الديمقراطية بالوصف الكردي، وانتخب رئيسا لها.

حاول التفاوض مع حكومة طهران حول علاقة جمهوريته بوصفها سلطة حكم ذاتي بالحكومة المركزية، لكن الحكومة الإيرانية ردت في ديسمبر/كانون الأول 1946 بإرسال حملة عسكرية (بعد انسحاب القوات السوفياتية من إيران) نجحت في القضاء على الجمهورية الكردية الفتية.
اعتقلت القوات الإيرانية قاضي محمد، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالإعدام إلى جانب عشرات من مساعديه، ونفذ فيه الحكم نهاية مارس/آذار1947 بساحة جوار جرا بمهاباد التي أعلن منها ولادة جمهوريته.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 11:26 pm

شكرا جزيلا الاستاذة ام اري على الموضوع 

ومستمر بالاهتمام بالموضوع

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 11:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا جزيلا الاستاذة ام اري على الموضوع 

ومستمر بالاهتمام بالموضوع
شكرا لاهتمامك بالموضوع 

بارك الله فيك 

ربي يسعدك

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 10:10 pm

بعض الصور للرئيس قاضي محمد 


رئيس جمهورية مهاباد 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مع بعض من اعوانه 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



صورته وهو يتدلى من حبل المشنقه في ايران 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 10:12 pm

مصطفى البارزاني
رجل أثار الجدل وشغل المنطقة لنحو ربع قرن، يصفه الكرد بالزعيم الخالد، ويطلق عليه خصومه أوصافا تبدأ بالدهاء ولا تنتهي بالخيانة، لكن أحدا لا يستطيع أن ينكر على الملا مصطفى البارزاني إصراره وقدرته على المناورة السياسية وزعامته للحركة الكردية في العراق طوال عدة عقود بلا منازع.
سمي بالملا لمكانة عائلته الدينية التي ورثتها عن جده وأبيه، وبدأ في عمر مبكر رحلة العمل المسلح، فقد شارك على رأس قوة من مائتي مقاتل في حركة الشيخ محمود الحفيد عام 1919 بينما كان في السادسة عشرة فقط، وسافر عام 1920 إلى تركيا مبعوثا من أخيه الأكبر أحمد البارزاني للتنسيق مع الشيخ سعيد بيران الذي قاد بعد ذلك حركة واسعة ضد حكم أتاتورك، وبعد ذلك بنحو عقد كان قد بدأ رحلة طويلة من التحرك المسلح ضد الحكومات العراقية حتى موته.
في عام 1932 شارك بصحبة أخيه في مقاتلة القوات العراقية المدعومة من البريطانيين، لكن الحركة فشلت، ونفي الملا مصطفى إلى السليمانية عام 1933 حيث بقي عشر سنوات ليهرب بعدها عائدا إلى قريته بارزان التابعة لأربيل شمال العراق.
في عام 1945 عاد لمقاتلة القوات العراقية، لكن حركته انتهت ليتوجه إلى مهاباد الإيرانية حيث أعلنت أول جمهورية كردية بمساعدة السوفيات عام 1946، وليتولى هناك قيادة جيش الجمهورية الناشئة بعد أن منحته موسكو رتبة جنرال حتى لقب لفترة بالجنرال الأحمر.
كان من بين قادة جمهورية مهاباد القلائل الذين تمكنوا من الهرب قبل انهيار تلك التجربة الكردية في نفس عام إنشائها، فقد نجا من جيش شاه إيران الذي اقتحم مهاباد وأعدم رئيسها ومساعديه، لكنه قبل ذلك كان قد أسس في مهاباد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي عرف آنذاك بالبارتي، وأرسل مساعديه إلى السليمانية ليعقدوا أولى مؤتمرات الحزب هناك.
هرب إلى الاتحاد السوفياتي بعد أن ضاقت به السبل، ولم يعد منها إلى العراق إلا بعد ثورة تموز 1958 التي أطاحت بالملكية، حيث استقبله زعيم الثورة عبد الكريم قاسم بحفاوة ومنحه الكثير من الامتيازات، لكن ذلك لم يكن كافيا لحل المشكلة الكردية، فاستأنف الملا مصطفى عام 1961 حركته المسلحة ضد قاسم التي استمرت هذه المرة أربعة عشر عاما متصلة برغم تغير الوجوه والنظم الحاكمة في بغداد.
في عام 1975 عقد العراق اتفاقية مع إيران أنهت طهران بموجبها دعمها لحركة الملا مصطفى، فانهارت قواته على الفور وبدأ من جديد رحلة لجوء إلى إيران ثم إلى أميركا قبل أن يموت هناك عام 1979 متأثرا بمرض السرطان.



خلال حياته تقلب البارزاني في تحالفاته مع أطراف عديدة لدعم حركاته المسلحة، فقد تحالف مع إيران وسوريا وأميركا وبريطانيا والاتحاد السوفياتي وإسرائيل من أجل تحقيق أهدافه، لكن خصومه الذين يعترفون بدهائه السياسي والعسكري يتهمونه بتفويت فرص عديدة للحل وبالارتهان للقوى الأجنبية التي دعمته على حساب الأمن العراقي لا سيما من خلال علاقاته الوثيقة مع إسرائيل، أما أنصاره فيقولون إنه من وضع القضية الكردية على الطاولة الدولية وإنه فعل ما كان يتوجب فعله لخدمة قضية الكرد حسب وصفهم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
الطيبة وصفاء القلب
مروان

ذكر
تاريخ التسجيل : 22/01/2014
عدد المشاركات : 6978
نقاط التقييم : 9840
بلد الاقامة : المنصوره
علم بلدك : Egypt مصر
الجدي

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 10:19 pm

حمد لله على سلامتك أمي الحبيبه باسند حبيبة كل القلوب الاشتياقيه علي العمووووووم وأنا على الخصوص وأستاذتي الوقوره وعطر المنتدي وأمنا الروحيه لاشتياق والمتألقه علي عرش اشتياق
المنتدي نور بوجود حضرتك أمي الحبيبه
الود نعمة والتواصل والإطمئنان على أحوال الأحبة رحمة قد نقصر قليلا وقد يلهينا الزمن ولكن يبقى نبض القلب لا ينسى الأحبة
أسأل الله لكم العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة
اللهم اغسل قلوب احبتي من اوجاعها وارزقهم من فيض كرمك سعادة لاتنقطع واشرح صدورهم ويسر امورهم واستر عيوبهم ولين قلوبهم وفرج همومهم واكتب لهم يارب خير الدنيا والآخرة
آمين يارب العالمين

تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 11:55 pm

ربي يسعدك ابني الغالي مروان باشا الفاضل 

الله يحميك ويكثر من امثالك 

تقبل خالص تحياتي و تقدير

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 05, 2019 11:57 pm

الملا مصطفى البارزاني شخصية مهمة في التاريخ الكردي

شكرا جزيلا الاستاذة ام اري المحترمة

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء مارس 06, 2019 12:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
الملا مصطفى البارزاني شخصية مهمة في التاريخ الكردي

شكرا جزيلا الاستاذة ام اري المحترمة
شكرا عزيزي ابو فهد 

مرورك ولا اروع 

نورت 

تحياتي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالأربعاء مارس 06, 2019 10:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
م
حركة البارزاني الأولى
في الوقت الذي خبا فيه وهج العمل الكردي المسلح نهاية العشرينيات بضعف الحركة التي قادها الشيخ محمود حفيد البرزنجي، نشطت في منطقة بارزان عمليات مسلحة قادتها عائلة البارزاني.

 
تنتمي عائلة البارزاني إلى مؤسسها الشيخ محمد أحد شيوخ الطريقة النقشبندية، أما اسم البارزاني فهو نسبة إلى قرية بارزان التي ولد وعاش فيها الشيخ محمد.
 
من الأسماء المشهورة في هذه العائلة الشيخ عبد السلام البارزاني الذي رفض إرسال أتباعه إلى الجيش العثماني ليقاتلوا إلى جواره في الحرب العالمية الأولى، وامتنع كذلك عن دفع الضرائب للدولة العثمانية بل وتمرد عليها في مدينة عقرة فوجهت إليه الدولة العثمانية قوة عسكرية أسرته ثم أعدمته بعد محاكمته في الموصل عام 1916.
 
تولى قيادة الحركة الكردية في منطقة بارزان من بعده أخوه الشيخ أحمد الذي تعاون مع القوات البريطانية، فمد لها يد العون وقبل منها ما عرضته عليه من مساعدات مادية ومعنوية، واستطاع بذلك بسط نفوذه على المنطقة الشرقية من كردستان.
 

وقع أول صدام جدي بين العائلة البارزانية والحكومة العراقية حينما حاولت الأخيرة نشر مخافر للشرطة في منطقة بارزان فمنعها الشيخ أحمد، واندلعت المصادمات الدامية بين أتباعه وقوات الشرطة والجيش في نوفمبر/ تشرين الثاني 1932.

 
في هذه الأثناء أعادت بريطانيا حساباتها وغيرت مواقفها فوقفت إلى جانب الحكومة العراقية في حربها ضد الشيخ أحمد، بل إنها شاركت ضد تمرده بطائراتها فقصفت القرى في منطقة بارزان وقتلت أكثر من ألف وثلاثمائة.
 
استطاعت القوات الحكومية المدعومة من بريطانيا هزيمة قوات الشيخ أحمد وأجبرته على الهرب إلى الحدود التركية وسلم نفسه إلى قوات حرس الحدود التركية هناك، وانتهت بذلك ولو من الناحية الرسمية الحركة العسكرية التي قادها الشيخ أحمد البرزاني في يوليو/ تموز 1932، وإن كانت قد استمرت بعد ذلك لمدة عام تقوم بعمليات أو مناوشات عسكرية بسيطة هنا وهناك قادها شقيقا الشيخ أحمد، الملا مصطفى والشيخ صديق.
 
في العام التالي أي سنة 1933 أصدرت الحكومة العراقية عفوا عن أفراد عائلة البارزاني ومائتين من أعوانه فعادوا إلى العراق، وأملت تلك الحكومة أن تهدأ الأوضاع في منطقة كردستان، وهو الأمر الذي لم يحدث.
 
استمرت الحركة الكردية المسلحة فوجهت الحكومة المركزية حملة أخرى كبيرة إلى مناطق الاضطرابات في فبراير/ شباط 1936، لم يستطع أفراد العائلة البارزانية مواجهتها فآثروا اللجوء الى الجبال.
 
في تلك الأثناء وقع انقلاب عسكري في بغداد بقيادة الفريق بكر صدقي، فقبل الملا مصطفى البارزاني الهارب في الجبال عرض الحكومة بالإقامة الجبرية بلواء السليمانية بعيدا عن منطقته بارزان وظل بها، وظلت الحركة العسكرية الكردية كامنة منذ عام 1936 حتى 1943 حينما نشبت حركة مسلحة ثانية للبارزاني. 
 
حركة البارزاني الثانية:
استغل الملا مصطفى البارزاني ظروف الحرب العالمية الثانية وهرب من إقامته الجبرية في السليمانية ليعود إلى منطقة بارازان، وقام بحركة مسلحة قطع فيها المواصلات ورفض مطالب الحكومة العراقية التي دعته إلى وقف حركته، ولم تيأس الحكومة العراقية بل عمدت إلى تعيين كردي هو ماجد مصطفى في منصب وزير دولة بالحكومة وكلفته بالتفاوض مع البارزاني، فاشترط عليه الملا مصطفى السماح لأخيه الشيخ أحمد بالعودة إلى منطقة بارزان وتزويد المنطقة بالمواد الغذائية والملابس وتحسين الإدارة المدنية وتعيين سبعة ضباط ارتباط من الكرد العاملين بالجيش العراقي لإدارة منطقة بارزان بصورة مؤقتة تحت إشراف وزير الدولة ماجد مصطفى وإدارته، كل ذلك مقابل وقف الحركة المسلحة وتسليم الملا مصطفى نفسه للجيش العراقي والذي قد تم بالفعل في يناير/ كانون الثاني 1944.

 

الإدارة الكردية التي تكونت رغم أنها من الناحية النظرية كانت تعمل تحت إشراف الوزير ماجد مصطفى فإنها من الناحية الفعلية كانت تعمل لصالح الملا مصطفى البارزاني، بل إن ضباط الارتباط السبعة بعد إحالتهم للتقاعد عملوا في خدمة الملا مصطفى الأمر الذي زاد من نفوذه وحول حركته إلى حركة قومية كردية ضد الحكومة المركزية في بغداد بعد أن كان يغلب عليها الطابع الإقطاعي. 

 
ازداد إذن نفوذ الملا مصطفى وقدم الضباط الكرد الذين التحقوا به خدمات عسكرية كبيرة، ونقلوا للكرد فنون القتال وأسسوا مراكز عسكرية محصنة تشرف على الطرق الرئيسية المؤدية إلى منطقة بارزان مما تسبب في فقدان الحكومة العراقية سيطرتها على تلك المنطقة بل وفقدت كذلك هيبتها هناك.
 
هنا ونظرا لقوة الكرد الجديدة التي بلغت 2500 مسلح أعادت بريطانيا مرة أخرى التفكير في موقفها من الملا مصطفى، فقدمت له العون المادي والعسكري فقبلها منها وأقام كذلك علاقات مع الجيش الروسي وقبل منه هو أيضا مساعدات عسكرية ومالية.
 
عام 1945 قررت الحكومة المركزية في بغداد القضاء على حركة الملا مصطفى العسكرية فحشدت قواتها، ووقع الصدام بين الطرفين في منطقة بادليان واستمر القتال طوال شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول، وانتهت مطلع أكتوبر/ تشرين الأول من ذلك العام بحسم النتيجة لصالح قوات الحكومة التي استطاعت احتلال بعض المناطق البارزانية بل إنها دخلت قرية بارزان وطاردت المسلحين الكرد إلى كاني رش القريبة من الحدود التركية.
 
عاش الملا مصطفى بعدها لمدة عام ونصف العام في أذربيجان التي كانت تابعة آنذاك للروس، أما أخوه الشيخ أحمد فقد آثر البقاء في ظل الحكومة الكردية التي أسسها كذلك الروس في صاوجبلاق الإيرانية برئاسة جعفر بيشواري.
 
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 وانسحاب الروس من إيران وانهيار حكومة بيشواري ومن ثم جمهورية مهاباد الكردية، اشتبك البارزانيون مع القوات الإيرانية التي تعقبتهم حتى الحدود العراقية، وهناك وجدت القوات البارزانية نفسها وجها لوجه أمام القوات العراقية فاستسلم القسم الأكبر من ضباطها في أبريل/ نيسان 1947 وبينهم الشيخ أحمد البارزاني وأربعة من كبار ضباطه، فحاكمتهم حكومة بغداد وأعدمتهم جميعا.
 
أما الملا مصطفى البازاني فقد رفض الاستسلام واستطاع الهرب عبر الحدود العراقية ووصل إلى منطقتي رواندوز وزيبار وهناك أعاد عصيانه العسكري، فبدأت القوات العراقية تلاحقه هو وأتباعه وأعلنت الأحكام العرفية في تلك المناطق، واستطاعت تلك القوات أن تباغته في منطقة هوبا عند السفوج الشمالية لجبل بوتين، لكن هذه المرة أيضا استطاع الملا مصطفى البارزاني الهرب إلى تركيا ومنها دخل إلى إيران.
 
ومن إيران أعلن في الخامس عشر من أغسطس/ آب 1945 عن تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي عرف فيما بعد باسم "البارتي" ووثق روابطه بالحزب الشيوعي وبالتيارات الماركسية بالاتحاد السوفياتي التي وصل إليها قدما من إيران بعد انهيار جمهورية مهاباد، وعن طريق العناصر الشيوعية العراقية أسس البارتي فروعا له بالمنطقة الكردية العراقية ونشط في توزيع المنشورات، لكن السلطات العراقية اكتشفت أمره واعتقلت معظم أعضاء لجنته المركزية، فتفرق أعضاؤه.
 
وبالتالي خيم على الحركة الكردية الركود طوال الفترة الممتدة من عام 1947 حتى 1958 وهو العام الذي قام فيه الشعب العراقي بثورته واستطاع إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية، ومن ثم بدأ العراق والكرد مرحلة جديدة من مراحل العمل الوطني.
 
كان من المؤمل أن يفتح الكرد وقادة الجمهورية العراقية الوليدة صفحة جديدة للتعايش المشترك، غير أن الأمور اصطدمت بسقف المطالب الكردية التي رفضها عبد الكريم قاسم وشن حربا على معاقل البارزاني عام 1961، ولم يلح في أفق عقد الستينيات بوادر حل سلمي.
 
عام 1970 دخلت الحكومة العراقية والملا مصطفى البارزاني في مفاوضات تهدف لإيجاد مخرج ينهي العمل الكردي المسلح، ووضعت بنود اتفاقية عرفت باسم اتفاقية مارس/ آذار 1970 للحكم الذاتي للكرد، وكان من بنودها ضمان مشاركة الكرد في تشكيلة الحكومة العراقية واستعمال اللغة الكردية في المؤسسات التعليمية، وتم الاتفاق على تأجيل البت في قضية كركوك لحين الانتهاء من إحصاء سكاني يبين نسب الأعراق القاطنة بهذه المدينة، لكن الاتفاق انهار حينما تسرع الملا مصطفى وأعلن عن حق الكرد في نفط كركوك وهو ما اعتبرته الحكومة العراقية بمثابة إعلان حرب.
 
ثم كانت الضربة القاصمة التي وجهت للحركة الكردية وللملا مصطفى البارزاني، حينما اتفق العراق وإيران على اقتسام مياه شط العرب في اتفاقية الجزائر عام 1975 مقابل وقف الدعم الإيراني للكرد. هنا ضعف العمل المسلح الكردي، ثم ازداد ضعفا حينما مرض الملا مصطفى وذهب إلى الولايات المتحدة الأميركية للعلاج وتوفي هناك عام 1979، وفي العام التالي أنهى العراق العمل بهذه الاتفاقية ثم اندلعت الحرب العراقية الإيرانية.
 

تواصل حضور العائلة البارزانية من خلال مسعود البارزاني الذي ورث أباه في زعامة الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1979، لكن وفاة الملا مصطفى وانهيارالعمل الكردي المسلح بعد عام 1975 تسببا بخفض فاعلية البارزانيين العسكرية خلال مرحلة الثمانينات، غير أن هذه العائلة استعادت سطوتها بكردستان بعد عام 1992 وفرض منطقة حظر الطيران شمال العراق، وبعد الغزو الاميركي لهذا البلد عام 2003 وتوحيد الإدارتين الكرديتين عام 2006، أصبح مسعود البارزاني رئيسا لإقليم كردي متمتع بصلاحيات واسعة شمال العراق.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالخميس مارس 07, 2019 10:56 pm

الاستاذة ام اري المحترمة اعزها الله

اشكرك على هذا  التاريخ  
والاكراد قومية على العين والراس ونحترم تاريخهم

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالخميس مارس 07, 2019 10:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
الاستاذة ام اري المحترمة اعزها الله

اشكرك على هذا  التاريخ  
والاكراد قومية على العين والراس ونحترم تاريخهم
شكرا لك ابو فهد الغالي 

مرورك اسعدني و بارك الله فيك 

تسلم يا غالي ربي يسعدك 

تقبل وافر تحياتي و احترامي

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسند
مستشارة اشتياق -الام الروحية لاشتياق
باسند

انثى
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
عدد المشاركات : 47090
نقاط التقييم : 68148
بلد الاقامة : سويسرا
علم بلدك : علم العراق
الاسد

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 12, 2019 11:02 pm

جلال الطالباني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







جلال حسام الدين نور الله نوري طالباني (12 نوفمبر، 1933 - 3 أكتوبر 2017) (بالكردية:جەلال تاڵەبانی) هو سياسي كردي عراقي وهو رئيس جمهورية العراق السابع في الفترة من 2005 إلى 2014،[rtl][4][/rtl] وكذلك شغل منصب رئيس مجلس الحكم العراقي، ويعد أول رئيس غير عربي لجمهورية العراق، ويعرف بين الشعب الكردي باسم «مام جلال» أي «العم جلال».




و جلال طالباني هو الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وهو أحد الأحزاب الكردية الرئيسية، وكان عضوًا بارزًا في مجلس الحكم الانتقالي العراقي الذي تأسس بعد الإطاحة بنظام حزب البعث بغزو العراق في عام2003، وكان طالباني مناصرًا لحقوق الأكراد والديموقراطية في العراق منذ أكثر من 50 عامًا، وعلى الرغم من أنه كردي، إلا أنه يجيد اللغة العربية واللغة الفارسية واللغة الإنجليزية.
بعد عام 2007 م كان يعاني الرئيس جلال طالباني من وعكه صحية إثر أزمة قلبية، وقد ذهب إلى ألمانيا لكي يحصل على العلاج،[rtl][7][/rtl][rtl][8][/rtl] وقد توفي فيها، عن عمر يناهز الرابعة والثمانين عن مرض العضال.[rtl][[/rtl]






أول رئيس كردي للعراق منذ تأسيسه قبل أكثر من ثمانين عاما، وزعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، تميز بتغير تحالفاته وإقامته علاقات متحولة شملت مختلف الأطراف، على سيرة معلمه القديم الملا مصطفى البارزاني الذي ما لبث أن انشق عنه ليؤسس لنفسه كيانا سياسيا وعسكريا سحب جزءا من سلطة العائلة البارزانية في كردستان العراق.
ولد جلال حسام الدين الطالبانى صيف عام 1933، وانضم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة البارزاني الأب نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، وخلال بضع سنين أصبح عضوا قياديا في الحزب.

درس الحقوق في بغداد، وبدأ نشاطاته الخارجية مبكرا، فقد سافر عام 1957 إلى موسكو ودمشق مروجا لدولة كردية، وأقنع الحكومة المصرية بفتح إذاعة كردية من القاهرة.

عمل في الصحافة الكردية السرية منها والعلنية، وخدم كضابط مجند في الجيش العراقي قبل أن يصبح من قادة البيشمركة الكردية في حركة البارزاني المسلحة عام 1961، لكنه استمر في العمل السياسي رئيسا للوفد الكردي المفاوض مع الحكومة العراقية عام 1963، وممثلا للبارزاني في جولة شملت عدة دول أوروبية في نفس العام.

بدأت تحولات الطالباني العلنية بدءا من عام 1965، حينما شكل مع آخرين جناحا منشقا عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، وشارك مع الحكومة العراقية العام التالي في حملة عسكرية ضد قوات الملا مصطفى فيما اعتبره كثير من الكرد وصمة في تاريخه، لكن فصيله المنشق انحل عام 1970 بعدما عقد الملا مصطفى اتفاقا مع الحكومة العراقية فيما عرف ببيان 11 مارس/ آذار.

في عام 1975 أسس الطالباني في دمشق -التي منحته جواز سفر دبلوماسي- حزبه الحالي الاتحاد الوطني الكردستاني بعد قليل من انهيار قوات البيشمركة وخروج الملا مصطفى من العراق إثر اتفاق الجزائر بين العراق وإيران، وتبنى اتجاها يساريا وأصبح لاحقا عضوا في الاشتراكية الدولية، لكن علاقاته بالغرب لا سيما الولايات المتحدة وفرنسا تواصلت بقوة.

في عام 1976 بدأ الطالباني حركة مسلحة ضد السلطة المركزية، وتمركز نشاطه العسكري في منطقة السليمانية التي أصبحت بعد ذلك معقله، ومع بدء الحرب العراقية الإيرانية مطلع الثمانينيات فشلت محاولات السلطة المركزية للتفاوض معه، وقد استغل تلك الحرب للمناورة في علاقاته بين إيران وسوريا من جانب والسلطة في بغداد من جانب آخر، الأمر الذي دعم مركزه في كردستان لا سيما بعد وفاة البارزاني الأب عام 1979.

يتهمه بعض الشيوعيين العراقيين بالتعاون مع المخابرات العراقية ورئيسها آنذاك برزان التكريتي حينما قام بالهجوم لصالحها على موقع للحزب الشيوعي العراقي في منطقة بشتا شان المعزولة شمال العراق في مايو/أيار 1983 وارتكاب ما يصفونه بالمجزرة هناك، كما يتهم بالتعاون مع القوات الإيرانية خلال الحرب، وقد تعرضت قواته لانتكاسة بعد عام 1988 مع نهاية الحرب وسيطرة الجيش العراقي على كردستان مما اضطره للجوء إلى إيران، لكن صلاته بالرئيس السابق صدام حسين تواصلت.

أسس الطالباني لنفسه إقليما وحكومة في السليمانية منذ انسحاب الإدارة المركزية من كردستان عام 1992، لكنه دخل في صراع نفوذ على المنطقة مع مسعود البارزاني، وخاض الطرفان حربا ضروسا منذ عام 1994، وكادت قوات الطالباني أن تقضي على قوات مسعود تماما بعد أن دخلت معقله في أربيل عام 1996، لولا أن الأخير استنجد بالرئيس السابق صدام حسين الذي أرسل قوات طردت مقاتلي الطالباني الذين هربوا مع زعيمهم إلى إيران.

احتفظ الطالباني بعلاقات جيدة مع الأميركيين قبل غزو العراق وبعده، ودخل منذ البداية في العملية السياسية تحت إشرافهم وأصبح عضوا في مجلس الحكم، ثم اختير رئيسا مؤقتا للعراق ربيع عام 2005، وجدد انتخابه من قبل مجلس النواب لرئاسة من أربع سنوات في أبريل/نيسان 2006.

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجنابي
مدير المنتدى
احمد الجنابي

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
عدد المشاركات : 2018
نقاط التقييم : 2237
بلد الاقامة : مغترب مقيم بهولندا
علم بلدك : شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty

شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )   شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 12, 2019 11:21 pm

الف رحمة عليه كان رئيس عراقي ناجح يحبه العرب والكرد وحتى التركمان 

كان ابو حيدر رحمة الله يحترمه جدا

شكرا جزيلا استاذتنا باسند المحترمة على هذه السيرة

________________________________________________________________________

التوقيع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61726
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56033
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
باسند - 47090
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_rcap1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Voting_bar1شخصيات كرديه عبر التاريخ (موضوع متجدد ) - صفحة 2 Vote_lcap1