منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007

تجمع انساني،اسلامي،ثقافي،ادبي،اجتماعي،تقني،رياضي،فني وترفيهي عام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كل عام وانتم بخيربمناسبة عيد الفطرالمبارك
عبارات عن القرآن في رمضان
كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية
في انتظار الزائر الكريم محمد محضار
من أي أنواع العبادة تعتبر قراءة القران
ما أبرز الفوائد من “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله”
كيف بين النبي امور الدين من خلال حديث جبريل المشهور
أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
أقوال خلدها التاريخ عن الوفاء
الخميس أبريل 11, 2024 10:27 pm
الجمعة مارس 01, 2024 10:21 pm
الثلاثاء يوليو 18, 2023 10:57 pm
الجمعة يوليو 14, 2023 12:05 am
الخميس أبريل 27, 2023 10:40 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:37 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:33 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:30 pm
الخميس أبريل 27, 2023 10:28 pm










شاطر
 

 صندوق جدتي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:36 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










هُنَا






الصُّنْدُوق الْمَبِيْت



او
الْمَنَدُّوس
او
مَامَعْنَاه الصُّنْدُوق الْقَدِيْم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







مَاأَجْمَل ان نَلْتَقِي فِي سَاعَة صَفَاء مَع جَدَّاتِنَا وَاجْدَادِنَا حَوْل صُنْدُوْقِهِم القَدِيم ..





ويآِآِآهـ مَااجْمّل مايَحَتَوَيْه هَذَا الصُّنْدُوق



مِن قِيَم جَمِيْلَة .. وَعَادَات رَائِعَة .. الْاشْيَاء الْمُتَوَاجِدِه فِيْه ..
وَالَّتِي نَتلمِسِهَا بِاعْيُنِنَا وَكَّلْنَا ابْهَار بِمَا نَرَى .
او نَسْمَع


وَكَم هِي جَمِيلَة تِلْك الْحِقْبَة الْرَّائِعِة مِن الْزَمَن
و الَّذِي نَشْعُر وَنَعِيْش جَمَالِه بِكُل زَاوِيَة او رُكْن مِن تِلْك الْذِكْرَيَات الْجَمِيْلَة
مِن خِلَال الْتَنَاهِيْد التي تَخْرُج مِن شَيِّبَاتِنا وَهُم يَحْكُوْن
عَن ذِكْرَيَاتِهِم
وَاشْيَائِهُم الخااااصة
وَالَّتِي تَرَكْت مِن بَيْن طَيَّاتِ مَاضِيَهُم وهَذَا الصُّنْدُوق ففيه
الْكَثِير وَالْكَثِير
مِن الْلَّوْعَة لِتِلْك الْايّام الْذَّهَبِيَّة الَّتِي عَاشُوْهَا رَغْم فَقْرُهُم وَمُعَانَاتِهُم ..
رَغْم اهْوَالها .. وَرَغْم شِدَّتِهَا الَا انَهَا تَبْقَى اجَمَل ايَّام الْعُمْر.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





دَعْوَة ...





لِنَسْتُرَجّع تِلْك الْايّام الْجَمِيْلَة
بِصُوَر تُرَاثِيّة


او مَعْلُوْمَات قَيّمَة
اوعَادَات وَتَقَالِيْد عَرِيْقَة
او امّثَال كَانَت مُتَبَادَلَة
او وَمَقَاطِع مُصَوَّرَة
لِايّام مَضَت وَكَانَت اجَمَل الْايّام . مِن الْزّمَن الْجَمْيل






دَعْوَة ...





لِلْجَمِيْع بَاثَرَاء ثَرَاثْنا الرااائِع بِمُشَارَكَاتِكم الْجَمِيْلَة وَحُضُوْرِكُم الْقَيِّم وَذَائِقْتِكُم الْمُمَيِّزَة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





دَعْوَة خُطَّت بُأَعِطر الْبَخُور وَاجْوَد انْوَاع الْعَوْد مِنِّي لِلْجَمِيْع









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:39 pm


أمثال شعبية




(( إلي في الجدر يطلعه الملاس ))



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ومعناه


معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ .



القدر (هي قدر الطعام)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:40 pm

العطور أو العطورات ..
جزء لا يتجزأ من حياة كل إنسان يحب الزينة والرائحة الزكية ،
ولكنه له أهميته الأكبر في حياة كل امرأة .
ولقد اشتهرت العطورات كركن أساسي
من أركان الزينة الشعبية الرائعة وخاصة في المناسبات ،
ولقد تنوعت مصادرها و استخداماتها بطريقة مميزة وملفتة للأنظار .



تنوعت العطورات في الماضي فمنها ما يوضع على الرأس ،
و بعضه يوضع على الخد والذي يطلع عليه البعض ( الساطر )
و منها ما يوضع على الرقبة والأذن والبدن بشكل عام .
كذلك هناك أنواع توضع على الملابس و هي العطورات السائلة ،
و لا ننسى المنزل و فرش النوم .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الورس / لتجديل الشعر بعد خلطه بالماء
( والذي يساعد على نمو الشعر و طوله )



البضاعة / وهي خلطة خاصة لعمل ما تسميه أمهاتنا : ( العكفة )



الزعفران الناعم / حيث يخلط ويعجن مع الماء ويصب
على الشعر ( لرائحة زكية رائعة )



المحلب / يعجن ويصب على الشعر



الياس / نبتة ذات رائحة زكية تخلط مع الماء و يجدّل بها الشعر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


دهن العود – عرق الصندل – عرق المسك – الدخون بأنواعه ( المعمول )
- بخور العود بأنواعه



يستخدم الدخون عادة بشتى أنواعه للملابس للنساء بشكل خاص ،
وأما بخور العود واليابس منه فهو للرجال عادة وخاصة في المناسبات ولا يمنع
النساء من استخدامه ، وكلاهما يستخدمان لتبخير وتدخين البدن والجسم بعد اللبس .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المخمرية - الزباد – الزعفران – عرق العنبر ( العمبره ) - عرق الحنّا
- دهن الورد – الياسمين – الفل – عرق المسك – عرق الصندل



معظم هذه العطور يمسح بها على الخد والأذن وخلفها و الأنف
وخاصة دهن العود والمخمرية ، و البعض الآخر على الرقبة ،
وهي تترك رائحة قوية و جميلة على الوجه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




يستخدم اللبان عادة في تبخير المنزل وخاصة يوم الجمعة عند البعض ،
أو بشكل يومي بعد أثر الطبخ في البيت ، لتعطير المكان وإزالة
الروائح الغير مرغوب بها.



يستخدم ماء الورد في المنزل كذلك و لفرش النوم والأغطية
حيث تترك رائحة زكية فيها ، ويستخدم في الأعراس في مرشّات
وترشّ على رؤوس المدعوين والضيوف و على أيديهم .









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المضرب / وهو للعطور السائلة المركزة
اللوقه / للزباد والمخمرية
المحبرة / للمحلب والزعفران والمسك
الغرشة / لماء الورد و العطور السائلة الخفيفة الأخرى
القوطي / للدخون والعود
الطبيقة / للورس والبضاعة والياس ، وأحياناً للمحلب والزعفران
المرشّ / وهو الذي يوضع به ماء الورد ،
أو ماء الورد مع خلطات عطرية أخرى على حسب الأذواق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:41 pm

(( الطاسة او القبقب ))


نوع من الحلي ذات قاعدة أساسية دائرية الشكل ثقيلة الوزن تثبت على الرأس وبها نقوش وزخارف مرصعة بالأحجار الكريمة تتدلى منها سلاسل (سراريح ) ،

اثنتان من الجانبين وواحدة من الخلف وواحدة قصيرة تغطي الجانبين يتدلى منها هلال يقع بين الحاجبين غالباً .
تنتهي السلاسل بقطع صغيرة على شكل لوزي أو هلالي مرصعة باللؤلؤ والأحجار الكريمة ،



تلبس الطاسة بعد تسريح الشعر وتركه مسدلاً كما تسرح غرة الشعر على طريقة ( النثرة ) بحيث تغطي الجبهة إلى الجانبين ،
تعد الطاسة من أغلى القطع الذهبية سعراً بسبب وزنها الذي يصل إلى 700 غر ام من الذهب الخالص ،وهي قطعة أساسية لزينة العروس ..





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:41 pm

(( لعبة القيس او السكينة ))

لعبة القيس..وتسمى أيضا السكينة
وهي لعبة منتشرة بين البنات وتلعب على مراحل متعددة ،
يخط على الأرض مستطيل يقسم إلى ستة مربعات في آخرها نصف دائرة ،
تقف اللاعبة عند مربع وتقذف بيدها قطعة من الحجر أو الفخار المستدير داخل المربع الأول ثم تحجل على رجل واحدة ضاربة قطعة الحجر داخل المربع الأول ثم إلى المربع الثاني فالثالث فالرابع ......
حتى تصل إلى النهاية دون أن تطأ رجلها الخطوط الفاصلة
أو تنزل رجلها الأخرى
فإذا حصل شيء من هذا أخذت البنت الأخرى الدور في اللعب .
بعد كل دورة تدير اللاعبة ظهرها إلى المرعات
وتقذف بالقطعة الفخارية إلى الخلف،
فإن استقرت في أحد المربعات أصبح ملكا لها ويحق لها ان تدوسه بكلتا قدميها عند مرورها عليه في الأدوار القادمة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:42 pm




(( المشتخته ))

كان بعض الأهالي من هواة الطرب قديما يقتنون أو يستأجرون
المشتخته


مع اسطواناتها من الأسواق المختصة بذلك.


ويعملون على تشغيلها لسماع مختلف الأغاني السائدة في تلك الفترة


حيث يستدعون أقاربهم وجيرانهم ليشاركوهم الاستماع


فيحفظونها في ذاكرتهم ويعملون على ترديدها في حياتهم اليومية كنوع من التسلية ،


وتكثر أيضاً في المقاهي .


وبعض الناس يطلقون عليها اسم البشتخته والصحيح هو المشتخته


لأن البشتخته هي :


الصندوق الذي يضع فيه النوخذه النقود واللؤلؤ


وأيضاً يستخدمه بعض الناس لحفظ حاجياتهم الثمينة..




أما المشتخته هي:


عبارة عن اله يوضع فيها اسطوانة وفيها ابره رفيعه تعمل على اظهار


ما سجل على الاسطوانه من صوت او غناء.


واتركم مع الصور:





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الابره اللي تنقل الصوت من الاسطوانه




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكرنك اللي يشغلها



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعطى شكل جميل للديكور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:43 pm

(( خبز الرقاق ))

يعتبر خبر الرقاق من الاكلات الشعبية القديمة ... يتم اعدادها في شهر شعبان استعدادا لشهر رمضان
لاهميته للطبق الرئيسي على السفرة وهو ( الثريد )

تقوم به عادة امرأة كبيرة بالسن ولها خبرة كبيرة باعداده ولديها احتمال جيد للحرارة الكبيرة التي تخرج من التاوة ( الاداة التي تصب فوقها عجينة الرقاق )
مكوناته ... ماي .. دقيق ( طحين ) .. ملح .. سكر او تمر

ادوات الخبز : التاوة .. سعف النخيل ( لاعداد النار ) وحديثا افران صغيرة مخصصة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطريقة كاملة لخبز الرقاق

المقادير :

اربع اكواب من الدقيق رقم 1
او من الدقيق رقم 2
او من الدقيق الاسمر
اختياري
ماء + ملح


الطريقة :

يضاف الدقيق الى وعاء العجن+ الماء + الملح ويعجن حتى يكون عجينه رخوه مطاطيه لفردها على المخبز
وخبز الرقاق لايحتاج الى تخمير يخبز بعد العجن مباشرة او متى شئت لا مشكله
طريقة خبز خبز الرقاق :
احضري مخبز معدني مناسب وعلى الغاز مباشرة وفوطه مدهونه لمسح المخبز بين اونه واخرى
خذي قطعه من العجينه بحجم الكوره المتوسطه بقبضة اليد انشريه مسحا باليد او مسحا بقطعه معدنيه او بقطعة فرميكر كماهو متوفر لديكي وهكذا وخبزة تلو الأخرى حتى نهاية العجين وضعيه في صينيه


_ إضافات ممكن أن تضعيها فوق خبز الرقاق أو القراص بعد أن تكوني قد جهزتي الخبز الرقاق أو أثناء تجهيزه والرقاق يؤكل مع مرق اللحم الثريد أو الفريد في رمضان :
_ خبزه مدهونة بالز بده + سكر مثنيه مثلثة الكميه التي تريدينها
_ خبزه مكسورة فوقها بيضه + قطعة جبنه لا فاشكري أو كيري على المخبز مثنيه مثلثة
_ خبزه مدهونة بزيت الزيتون+ زعتر مثنية مثلثه
_
هذه الخطوات بالصور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:43 pm


البشت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعتبر البشت الزي العربي الخليجي الاصيل وهو متعارف عليه عند البدو.




عندي بعض المعلومات عن هذا الزي العربي البدوي الاصيل الراقـــي..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





البشت



البشت من ألبسة البدن الخارجية لجميع الرجال،

بل حتى الأطفال كانوا يرتدون البشت في الماضي..

ولكنه اليوم اصبح من ملابس الحكام والرؤساء والوجهاء وعلماء الدين وعلية القوم،

وهو يتكون من قطعتين رئيستين أفقيتين واحدة تبدأ من الكتف إلى نصف الرجل والثانية تبدأ من النصف إلى أسفل

الرجلين. والمنطقة التي تخاط فيها هاتين القطعتين يعبر عنها بالخبنة..

وإن هذه الخبنة لها أهميتها حيث يتم عن طريقها تقصير وتطويل البشت حسب قامة الرجل ..

ولكن لها أهمية أخرى وهي أنها تخاط بطريقة بحيث لاتكون جوانب البشت أطول من الوسط،

وإن خياطة البشت من منطقة الخبنة هي التي تحافظ على أطواله وأبعاده،

وتكسب البشت الشكل الدائري الذي يناسب الجسم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تسمية البشت



لقد أشار بعض الكتاب إلى أن كلمة بشت كلمة فارسية استخدمت في الخليج والعراق على نطاق واسع جدا

وأصبحت محل الكلمة العربية الفصحى وهي " العباءة "،

ويقول ناصر حسين العبودي في كتابه الأزياء الشعبية الرجالية في دولة الإمارات وسلطنة عمان

البشت يسميه الإيرانيون بوشت وكلمة بوشت معناها بالفارسية خلف ومعناه مايلف على الخلف أي مايلبس على الظهر..


ماهي مادة المصنوع منها البشت .
من المعروف بأن البشت يصنع من أصواف الجمال والماعز حيث يتم غزل هذه المادة

وذلك يستغرق مدة زمنية ثم بعد ذلك يصنع منها القماش الذي يكون جاهزا لاستخدامه كبشت ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





هذه هي المرحلة الأولى لإعداد مادة البشت..



ولكن هناك أنواع أخرى من خام القطن أو الحرير استخدمت للبشوت إلا أنها قليلة ..

والسبب في قلة استخدام الحرير كبشت هو تحريمه على الرجال..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





صناعة البشت



لم تكن هناك مكائن خياطة قديما كما هو الحال اليوم ولذلك فقد كان البشت يعد كاملا من البداية حتى النهاية يدويا،

وتقوم بخياطته أيدي ماهرة وكما مر فإن البشت يتكون من قطعتين رئيسيتين أفقيتين متصلتان

ببعضهما وما أن يطلب الشخص نوع البشت فإنه يفصل حينذاك على حسب طوله

إلا أن التطريز الذي يكون على الجوانب يستغرق فترة غير قصيرة وهو أهم مافي البشت بعد نوعية

أما البلدان التي اشتهرت بصناعة البشوت في الخليج العربي فإن على رأسها منطقة الإحساء في شرق السعودية

المعروفة بصناعة النسيج لقرون عديدة،


كما عرفت البحرين بهذه الصناعة أيضا حيث كان هناك من يخيطون البشوت على نطاق واسع فيها،
وعرفت الشارقة في الإمارات العربية المتحدة بصناعة النسيج حيث كان هناك مصنعا كاملا لذلك فيها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خياطة البشت



يخاط ( يطرز ) البشت بمادة تسمى الزري..

وتوجد ثلاث طرق رئيسية لخياطة ( تطريز ) البشت:

الزري الذهبي: وهي الخيوط الذهبية التي كانت تجلب من فرنسا وتجلب أيضا من الهند إلا أن هناك نوع ثالث اليوم وهو الألماني.

الزري الفضي: وهي الخيوط الفضية التي تجلب أيضا من الخارج وقد تكون تصاميمها تماما مثل الزري الذهبي أو مختلفة حسب الطلب.



الخياطة بالبريسم: وفي هذه الطريقة لايحتوي البشت على أي نوع من أنواع الزري إذ توضع عليه خيوط البريسم بطرق متعددة وهذه الخيوط هي خيوط حريرية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





طرق الإهتمام بالبشت



البشت يحتاج إلى اهتمام خاص من أجل الحفاظ عليه خصوصا في الأزمنة السابقة حيث أنه كان رداء كل شخص

من الرجال والأولاد وقد كان البشت غاليا، ولذلك يتم الإحتفاظ به لمدة زمنية طويلة فعلا قد تصل إلى 30 عاما بل
أكثر من ذلك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





طريقة لبس البشت



الطريقة العامة للبس البشت هو وضعه على الأكتاف منسدلا إلى الأرجل وبذلك فإن البشت يغطي منطقة الظهر

والجانبين الأيمن والأيسر ويتم من الأمام مفتوحا،




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:44 pm




(( التيله ))


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لعبة شعبية فردية تلعب في ارض منبسطة حيث تحفر 3 حفر بقطر 7 سم ومتوسطة العمق..وتبعد الحفرة الاولى عن

الثانية مسافة 1 م وتسمى كل حفرة ( الكون )

أما التيلة فهي مصنوعة من الزجاج كرويه الشكل بقطر 2/11 سم ويملك كل لاعب مجموعة منها ويشارك بهذه

اللعبة من 2 الى 6 لاعبين.

طريقة اللعب:

بعد تحديد الحفر داخل منطقة اللعب وخط البداية يقوم اللاعب الاول بالضربة الاولى بقذف التيلة بواسطة دفعها باصبع اليد الاوسط بطريقة التصويب باتجاه الكون الاول وفي حالة عدم تمكنه من ادخالها داخل الكون الاول يلعب اللاعب الثاني وهكذا...وفي حالة قرب التيلة الخاصة باللاعب الاول مثلا قرب الكون ( الحفرة الاولى ) يسأل اللاعب الذي يليه تريد التيلة والا الكون فيقول مثلا الكون فيقذف اللاعب الاول بالتيلة داخل الكون ثم يحاول بعد ذلك اصابة تيلة اللاعب الثاني من فوق حافة الكون والذي يعتبر منطقة أمان وبالتالي يحق للاعب ان يتابع لعبه وفي حاله اخفاقه بالاصابة يلعب اللاعب الثاني وهكذا...أما اذا استطاع اللاعب الاول اصابة تيلة اللاعب الثاني يسأل اللاعب الثالث تريد التيلة أم الكون فيقول الكون فيقذف بتيلته داخل الكون ثم يصوب لتيله اللاعب الثالث وهكذا...وكلما اصاب تيلة لاعب اخر يأخذها... ويقوم اللاعب باللعب من جديد من منطقة الرمي وهكذا.. ويحق للاعب بان ينتقل الى الكون الثاني او الثالث هربا من اصابه تيلته حيث يكون في مكان آمن...

وتستمر اللعبة حسب اتقان اللاعبين وليس لها وقت محدد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:45 pm

(( ثوب النشل ))

"وعبارة عن رداء واسع فضفاض يخاط من الاقمشة الخفيفه المتنوعه ويرتدى فوق الملابس الخارجية ويلبس داخل المنزل ، ومنه ما يستخدم للخدمه ومنه ما يستخدم للزينه"

اشتهر ثوب "النشل" في الساحل الشرقي لجزيرة

العرب كأحد الملابس النسائية القديمة والتي كانت ترتديها النساء ويتباهين بها في دول

الخليج كالبحرين والكويت و قطر والإمارات والمنطقة الشرقية بالسعودية كالأحساء والدمام

والقطيف والجبيل.

ويكون بالألوان الجميلة الزاهية كالأحمر والأزرق

والبنفسجي والأخضر، ولكن اللون الأسود يتميز بجاذبيته عن سائر الألوان الأخرى

وتفضله الكثير من النساء.

ويطرّز ثوب النشل عادة بنقوش ذهبية متنوعة تزيد من بريقه وجماله، حيث يصنع بشكل

يدوي من قبل النساء والحرفيين من أهل قرى المنطقة باستخدام الإبرة والخيط بعد

شراء الأقمشة الخاصة به من الأسواق الشعبية التي كان تجارها يجلبون هذه الأقمشة

من البحرين والهند، ومن المتعارف عليه أن ثوب النشل كان يباع بأسعار مرتفعة جدا في

ذلك الوقت بعد أن عزفت النسوة عن صنعه لاستغراقه وقتا طويلاً للانتهاء من خياطته.

ولا يزال ثوب النشل يلقى رواجا ً واسعاً عند نساء المنطقة الشرقية، وأصبحت معظم

محلات بيع الجلابيات وأشهرها لا تخلو من قطع ثياب النشل التي أدخلت عليها بعض

التعديلات في الألوان والنقوش بما يتناسب مع خيوط الموضة الحديثة، ومازالت النساء

الكبيرات يرتدينه في حفلات الأعراس والأعياد، كما أن الإقبال زاد

على ارتدائه من قبل الفتيات اللائي لم يكنّ يرتدينه قديما وخاصة في الحفلات التراثية

التي يتم إحياؤها بين الفينة والأخرى في المنطقة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


’خضر نشلك على عودك.. تزينينه ولا يزينك’’


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:46 pm

(( العريش ))




يا عريش القيظ رد القيظ ورحت أسأل منازلهم
عصر قلبي وذكرني عريش كـــان مسكنهم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بيت العريش: استخدم بيت العريش من قبل البدو والحضر على حد سواء
حيث كان البدو يعيشون في البر أثناء الشتاء
أما أثناء الصيف وفي موسم الصيد فقد كانوا يعيشون حضريين
فهم يعيشون الحياتين في آن واحد،
كما أن البسطاء من الحضريين والفقراء كانوا يملكون بيت العريش بسبب سعره المنخفض
إلا أن بعض الناس امتلكوا بيتين،
بيت الطين وبيت العريش،
وبيت العريش يتكون من الأخشاب مثل جذوع النخل أو خشب "الجندل" كأعمدة
أما السقف والجدار فهو مكون من جذوع النخل،
وقد يسمى بيت العريش ببيت "الباراستي" مع بعض الإختلافات القليلة بينهما.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



آه من وقت مضى وراح وتحول
وين وطر العرش وأيام المقيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( العاب شعبية )

لعبة الرنج (الدحروي)
لعبة الرنج من الألعاب الصبيانية المحببة والرنج هو (الرنك) الذي يؤخذ من عجلات الدراجة الهوائية واللفظة دخيلة من الإنكليزية وتعرف هذه اللعبة في الخليج العربي ويطلق عليها (الدحروي) من دحرج وفي لبنان تعرف بـ (الدولاب).
وطريقتها أن يقوم الولد أو الصبي بوضع قطعة حديدية يبلغ طولها (10 سم تقريباً)في وسط الرنج بواسطة الحديدة وهو يجري خلفها وأثناء احتكاك الحديدة بالرنج تصدر أصوات عالية.
و الرنج من الألعاب المفضلة لدى الصبيان حيث يتنافسون فيما بينهم على الجري بالرنج من مكان إلى مكان … وعادة ما تلعب هذه اللعبة في وقت العصر حيث يحضر كل صبي رنجة إلى مكان يجتمع فيه الصبية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:47 pm

((المسحر))

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المسحّر هو الرجل المميز في رمضان،
وينحصر عمله في ذلك الشهر،
فهو الذي يوقظ الناس للسحور.
ولكل حي مسحر أو أكثر حسب مساحة الحي وكثرة سكانه.
ويبدأ المسحر جولته قبل موعد الإمساك بساعتين،
يحمل طبلته بحبل في رقبته فتتدلى إلى صدره،
أو يحملها بيده، ويضرب عليها بعصا خاصة.
وكان يرافقه شخص آخر يحمل الفانوس،
لما كانت إنارة الشوارع محدودة.
ثم اختفى الفانوس وبقي المسحر الذي يعرف اصحاب الدور،
فيقف عند أبواب بعضهم ويصيح باسمه ليوقظه.
ويردد أثناء تجواله بين الأزقة عبارات مختلفة تتناسب مع شهر رمضان منها:
"يا نايم وحّد الدايم...
يا نايم اذكر الله...
يا نايم وحّد الله...
قوموا على سحوركم...
" كما يردد أحياناً المدائح النبوية. وكان الجميع يعتمدون عليه في نهوضهم للسحور.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:47 pm


المجرور الطائفي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يظل الإنسان ملتصقاً بالبيئة التي يعيش بها ومتداخلاً بمعطياتها فكرياً وضمنينا وينتج عن هذا التداخل الحتمي غير المقصود تشكيل هذا الإنسان بما يتلاءم مع بيئتة من حيث اللغة , والثقافة "التراث" , البنية الجسمية , النبرة الصوتية ...الخ


ومن هنا نشأفي مدينة الطائف ترابط وثيق بين (الصوت والكلمة) ’(الشعر والبيئة) , (النغم والحرف) من جهة (واللحن والإيقاع ) من جهة أخرى , وهذا الترابط أخرج المجرور الطائفي من دائرة الجمود وجعله لا يزال محتفظاً بهويته فلم يتأثر بصراع الحضارات و دعاة التجديد .

التعريف والنشأة.

هو فلكلور شعبي لغناء نص شعري على إيقاع الطبل وقرع الطار تتخلله بعض الرقصات والجماليات الأُخرى مكوناً قالباً تراثياً يصب إبداعه في ذاكرة المجموع .
أما من حيث النشأة فلم تسعفنا المصادر التاريخية بما يمكننا من استشفاف وتصور الأبعاد الحقيقة لهذا الجانب إلا أن بعض المؤرخين يرى أن العمق التاريخي لقبيلة ثقيف منذ أن نشأت الطائف كان هناك فن تمارسه اتضحت معالمه فيما بعد وعرف باسم (المجرور الطائفي) وأصبح الآن يمثل أكبر شريحة من سكان وقبائل الطائف بل امتد إلى ضواحي مكة عن طريق قبيلة هذيل والأشراف كما برع المواليد في هذا الفن بشكل ملفت للنظر.

الهيئة والأداء

تقسم فرقة المجرور التي يتراوح عددها من الخمسة عشر إلى العشرين إلى صفين متقابلين بزي موحد يعرف باسم (الحويسي ) وهو ثوب أبيض واسع وحزام تتخلله الذخيرة الحية بطول محيطه ، ويبدأ صاحب الطبلة بالإيقاع وبنفس الرتم يقرع الطار بتأدية حركة رتيبة تحقق الانسجامية الثلاثية
( الطبلة ـ الطار ـ حركة الصف ) ومن ثم يغني أحد الصفين البيت الشعري الأول وعند انتهائه تستأنف حركة الصف وقرع الطار بحيث يحييه الصف الآخر بغناء نفس البيت وتستمر هذه المناورة في كل بيت مرتين حتى نهاية النص (المجرور) إلا أن الصف الصامت يخرج من بينه أحد اللاعبين ممن يتميزون بالرشاقة والخفة فيتبختر بين الصفين بحركات رشيقة من الجلوس والقيام والتمايل منسجمة مع إيقاعات الطبول ويتابعه الصف الذي خرج منه في الجلوس والقيام دون إخلال بنغمات الإيقاع بينما هذا الراقص يغير طريقة الإيقاع على طاره بإيقاعات أخرى تعرف (بالكسرة) وقد يرافق هذا الراقص شخص أو شخصان يحدثان بقفزاتهما إيقاعاً يقاطعه ما يسمى ب(الشبشرة ) ولا يتوقف صاحب الطبلة إلا بانتهاء النص الشعري (المجرور) .


أنواع المجرور

ينقسم المجرور ـ من حيث طريقة الغناء ـ إلى قسمين هما :
1.غناء البيت كاملاً الصدر والعجز في نفس واحد لأن عجز البيت يمثل نصف التفعيلات المكونة لصدر البيت وهذا ما ينفرد به هذا النوع .
2.طريقة (الملالاه) وهي الطريقة السائدة في المجرور وألحانها لا تكاد تحصى ومطلع المجرور على هذه الطريقة يسمى (المشقة) ووسطه البحر ونهايته المحط .
وهناك نموذج من مبتكري الألحان وهم :
حسن بن رجا العوفي من قبيلة ثقيف له لحن واحد اشتقه من غناء معلمي البناء وتوفي عام 1387هـ ، وعلي بن يحي الحضرمي ، وعبد الله الرقيب من قبيلة الثبتة ولكنه طائفي الانتماء ، وسرور بن عايض الشمبري من الأشراف ولد بالمثناة ممن أخلصوا للمجرور وأضاف إليه بعض الألحان ،وعوض الله بن سليمان أبو زيد المولد رزق هذا الرجل موهبة فنية عظيمة وذوقاً موسيقياً عجيباً ومع أنه لا يقرأ ولا يكتب استطاع أن يقتبس ويشتق أربعين لحناً من أربعين أغنية .


ومن شعراء المجرور :

1.محمد بن علي بن عبد الوهاب كمال من بيت كمال بمدينة الطائف شغل منصب رئيس بلدية الطائف في عهد الحسين وتوفي عام 1352هـ عن عمر يناهز الستين .
2.الشريف حمزة بن الحسين بن مسعود ألغالبي من أهل العقيق بالطائف ولد عام 1304هـ .
3.محمد بن منصور النعر من أهل لية توفي في أواخر القرن الثالث عشر الهجري .
ومن لاعبي المجرور المعاصرين :
1.هاني عبد الحكيم أخو الأستاذ: طارق عبد الحكيم
2.ساعد بن سعد العبوش المولد
3.طارق عبد الحكيم الفنان الكبير
4.معتوق بن حمود الطويرقي
5.معيش بن عياش الطويرقي
6.عطا الله بن محمد بن عيد النمري
وتغنى رواد الأغنية الخليجية بالمجرور الطائفي ومن هؤلاء
1.طارق عبد الحكيم
2.الفنان طلال مداح
3.الفنان محمد عبده
4.الفنان عبادي الجوهر
واليكم نموذج من المجرور الطائفي للشاعر دخيل الله الكبيسي الثقفي :







سلام يـا مـن توصينـي وفـي الجابـة ثـم عنيـت






تـعـرف سـلـوم القبـايـل مــن عـصـور مقدمـاتـي






الجـيـش لا جـابـه الله نـوخـت فــي ســدة الـبـيـت






تـلـقـى رجـــال تـكـمــل فــــي جـمـيــع الـواجـبـاتـي






واحمي قطيري بحد النافعي لا صبحت وأمسيت






وانــقــي لــجــاري بــســلات الـحـديــد ألمـرهـفـاتـي






ولـيـا دعـانـي قطـيـري وابــن عـمـي مــا تخلـيـت






امشـي معـه فــي العـلـوم الهيـنـة والمصعبـاتـي






فــان كــان عـمـك فـهـد ربــاك فـانـا قــد تـربـيـت






اعـــرف جـمـيــع الـعـلــوم الــصــادرة والــوارداتــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:48 pm

الدزة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والدزة تعني***** ‬عند العامة ايضا كل ما***** ‬يشتريه المعرس لعروسه قبل الدخول عليها
مثل القبقاب او الميداس وبعض الملابس
وكذلك الادوات التي***** ‬تتزين بها العروس مثل المشط والمنظرة والدورم والعطور وغيرها من مستلزمات الزينة


حيث تضع النسوة كل هذه الحاجات في***** ( ‬بقش )
‬ومفردها***** ( ‬بقشة ) ‬وهي***** ‬قطعة كبيرة من القماش
تربط من الزوايا الاربع،***** ‬كل جهتين مع بعضهما البعض
لتعرض على البيوت قبل ان تستلمها الزوجة ليروا ما استطاع الزوج احضاره لزوجته
وليباركوا هذا الزواج،***** ‬ايضا تتباهى عائلتا الزوجة والزوج بما استطاع الزوج احضاره لعروسه*****.‬

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وفي***** ‬كثير من الاحيان تفرش الدزة في***** ‬بيت المعرس
ويعزمون اهل الفريج ليروا ما احضره المعرس لزوجته من جهاز*****.‬


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:51 pm

كيف تغسل الملابس قديما -

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

غسل الملابس في الماضي





قديما كانت عملية غسل الثياب عملية شاقة
يُستخدم فيها الماء مع مادة منظفة مستمدة من البيئة المحلية
منها: 

02x472.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشنان


و هو عبارة عن شجيرات برية تنبت في الارض الرملية
تجف أوراقها و تدق و تستخدم في الغسيل 

[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b]


العراد





شجر أبيض يجفف و يطحن و يستخدم لغسل الملابس










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الطين



عبارة عن مسحوق يكون لونه ابيض ويؤخذ عادة من الصحراء 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحرض


حبوب تؤخذ من نوع من الاشجار البرية



و كانت المرأة الخليجية قديماً تقوم بغسل الثياب
و عصرها بعد فركها جيداً بإحد المنظفات
و تحرص على نفضها جيداً ثم تنشرها لتجف


و عادة ما كانت النساء يذهبن الى الشاطئ
لغسل الملابس و الادوات المنزلية



و كانت عملية نفض الملابس
تساعد على فردها و تخليصها من التجعدات
أما الملابس المصنوعة من أنسجة رقيقة
كانت تترك دون عصر و يكتفي بنشرها و تترك لتجف
ثم تشد و تفرد باليدين حتى تأخذ شكلها الطبيعي
ثم تطوى و ترش بالعطور أو تدخن بالبخور و تحفظ في المكان المعد.

امحق غسيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:53 pm

كان للمطبخ السعودي قديماً نسقه المعماري المميز في جميع المدن والقرى، حيث كان يبنى من الطين ويسقف بجذوع النخيل وسعفها في إحدى زوايا المنزل البعيدة عن أماكن الضيوف وراحة أفراد الأسرة، ويتميز المطبخ بوجه عام بصغر حجمه لأنه يستخدم لطهي الطعام فقط بالإضافة لتخزين المواد الغذائية التي يحتاجها المنزل لفترات طويلة مثل التمر والإقط والبر. وكانت العديد من الأدوات المستخدمة، بل وتصميم أرففه وخزائنه، تعد وسائل ضرورية للغاية المطلوبة منه.. فلم تكن هناك أدوات غير مستخدمة، كما لم تكن هناك أي وسلية كمالية أو غير ضرورية.
أدوات أساسية
ويعد الطهي مسئولية الزوجة والنساء بوجه عام اللاتي يقمن بتأثيث المطبخ بجميع مستلزماته في ذلك العصر والتي تتكون من الرحى والقدور والدلال والإبريق والمبخرة والمصفاة والمحماس والنجر والمنفاخ والقربة التي تصنع من جلد الغنم ويوضع بها الماء، وهي بمثابة الترمس الآن، حيث يحتفظ الماء داخلها ببرودته لفترات طويلة، وكذلك السعن والصاج الخاص بصنع الخبز (القرص). ومن أهم معالم المطبخ القديم الوجار، والذي يتم إيقاد النار فيه بحرق الأخشاب والفحم المأخوذ من أشجار السمر والعراد التي تنتشر وبكثرة في المملكة، وهي أجود أنواع الحطب التي تستخدم في الطهي.
أنماط الطبخ
ويشتهر المطبخ السعودي القديم بالعديد من الأكلات الشعبية اللذيذة التي من أهمها العصيدة والدغابيس والمرقوق والسليقة والكبسة والثريد والجريش والهريسة وخبز الدخن والذرة، ولا يختلف نمط المطبخ السعودي في القرية في إطاره العام عن مطبخ البدو الرحل في بيوت الشعر الذين يقومون بفصل جزء من بيت الشعر بواسطة “السناح”، وهو عبارة عن ستارة مصنوعة من صوف الغنم، وكان يستخدم كمطبخ لإعداد الطعام. وقد تغنى العديد من الشعراء ببعض ادوات المطبخ القديم التي تستخدم في حياتهم اليومية وخاصة اثناء تكريم الضيف خاصة الدلال والصحون والمحماس، كما لابد من وجود “السعن” في إحدى زوايا المطبخ، وهو الذي يستخدم لخض اللبن وحفظه، وهو يصنع من الجلد.
وقد سمى العديد من الناس ابناءهم على اسماء ادوات المطبخ ومنهم على سبيل المثال؛ نجر – محماس – صحن – بنة (وهي مفرد البن). وغيرها من الأسماء الأخرى



صور للمطبخ قديماا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



جانب للمطبخ قديماً وبعض المقتنيات المستخدمة سابقاً




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





صورة لكبيرات السن وهي تقوم بإعداد ادى الوجبات التي تعد سابقاً (مراصيع ) على الصاج ولا تزال إلى حتى الأن من الوجبات اللذيذة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




اباريق الشاهي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الصياني





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






اواني لتسخين الماء قديما





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




القاز




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تشكيله مطبخيه




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكله مطبخ ذبايح




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كركبة يازين مطابخ الحين وبس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:54 pm

اوتوجراف البنات..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طالبات في الصفوف الأولى عبرن عن مشاعرهن الصادقة تجاه معلماتهن



"أكتب لك بالقلم الرصاص علامة الحب والإخلاص".. "أكتب لك بالمقلوب ليبقى الحب في القلوب".. عبارات وجمل طالما رسمتها "بنات المدارس" في فترة السبعينات حتى آواخر التسعينات الميلادية، على صفحات "سجل الذكريات"، ذلك الكتيب الصغير الذي يخفي بين دفتيه آهات الفراق ولهيب الأشواق، تتناقله "بُنيات" ذلك الزمان بين الفصول والردهات ليسلمهنه لزميلاتهن أو معلماتهن، وليس ذلك لحل الواجبات ومتابعة الدروس والأعمال المدرسية، بل لنقل مشاعر الود والاحترام وصادق المعزة والإخلاص بين بنات عز عليهن ألاّ يتقابلن بعد المرحلة المتوسطة أو الثانوية، إدراكاً منهن أن فتى الأحلام سيطرق باب "الخطبة" عما قريب لتنشغل كل واحدة منهن بحال زوجها وأبنائها في جو أسري لا يدع للزمالات ولا تبادل الزيارات مساحة ومتسع من الوقت، لتكتفي هذه "العروس" حديثة العهد بالمسؤولية بذكرى صديقات كن يحملن لها معاني سامية في الوفاء والود والإخلاص، وإن كانت الأجساد قد تباعدت وتباينت بتباين دروب الحياة، فإن العزاء لهذه "السيدة" أو تلك يكمن فيما تحتويه صفحات سجل لها كانت تحمله أيام الدراسة، اتفقت هي وقريناتها من "بنات" ذلك الزمان على تسميته ب "الأتوجراف".

نهاية وتقنية

في أواخر التسعينات الميلادية بدت على "الأتوجراف" ملامح المشيب وعلامات خريف العمر، فقد بدأ الجوال و"الإنترنت" بحلتهما البهية يستشرفان الزمن القادم، ليلغيا ما تبقى من حضارة سجل الذكريات، وليعدا جملة من تقنيات التواصل الاجتماعي الحديثة، لتغزو بقايا إمبراطورية "الأتوجراف"، وليبقى هذا السجل الهرم محاصراً برسائل الجوال ومدونات "الفيس بوك" والبريد الإلكتروني، تاركاً لعشيقاته من جيل السبعينات والثمانينات اللائي طالما بكين فراق زميلاتهن على صفحاته، أن يبقين الصفحة الأخيرة منه، لبكاء رفيقات دربهن، وأنيس وحدتهن لم لا؟ وقد رسمن على صفحته الأخيرة يوم أن كنا طالبات عبارة ما زلن يتذكرنها جيداً:


"عاشر من تعاشر فلابد من الفراق".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:55 pm

المعدوس ( الرز عدس )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الحليب أبو الهيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السليق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الدبيازه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




السلالي و المقلقل و اللحم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:56 pm

العاب شعبية

اللقفه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تتكون اللقفه من 5 تحجار متساوية الحجم تقريبا

اللقفة


ترمي إحدى الفتيات حصاة للأعلى وأثناء ذلك ينبغي على اللاعبات إخراج مجموعة من الحصى خارج الدائرة
ثم تعيدها ماعدا حصاة واحدة تحتفظ بها
فإذا سقطت الحصاة على الأرض أثناء اللعب ينتقل الدور للاعبة أخرى
ومن تجمع منهن حصوات اللقفة تعتبر فائزة .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:57 pm

الحرف القديمة

(( النداف ))

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من أصحاب الحرف الشعبية القديمة،
والحرفة هي الندافة،
والمندفة هي خشبة النداف التي يطرق بها القطن،
ويتعامل النداف مع القطن بأدوات بسيطة ومتوارثة،
ومن أهمها: القوس والوتر والشمع والكشتبان.

وينتج النداف عدداً من الأدوات التي كانت سائدة في مجتمعنا
كالمطارح والمخاد بأحجامها وأشكالها والمساند الخاصة بالجلوس وغيرها الكثيرة في هذا المجال.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:57 pm

عذاري
¨'*·~-.¸¸,.-~* ][تسقي البعيد § وتخلي القريب][ ¨'*·~-.¸¸,.-~*

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:58 pm

بعض الجرائد التي كانت تصدر في البحرين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نشرة إخبارية يومية تصدر باللغة الإنجليزية صدر العدد الأول في فبراير 1973م.وتصدر النشرة من وكالة أنباء رويتر.توقفت النشرة عن الصدور في أواخر عاما 1974م.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هي المجلة الرسمية لجمعية الأطباء البحرينية وهي مجلة فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر، صدر العدد الأول في أغسطس 1989م

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجلة شهرية تصدر عن شركة نفط البحرين المحدود( بابكو ) باللغة الإنجليزية، تهتم بسكان مدينة العوالي التي يقطنها العاملون الأجانب. صدر العدد الأول في مارس 1969م.توقفت عن الصدور في عام 1974م

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جلة صحية علمية فصلية تصدر في مارس، ويونيو، وسبتمبر، وديسمبر، من كل عام.صدر العدد الأول في يوليو 1979م

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مجلة أدبية اجتماعية شهرية، صدر عددها الأول في شهر ذي القعدة سنة 1950م،
واستمرت حتى عام 1954

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مجلة أسبوعية اجتماعية سياسية مصورة
صدر عددها الأول يوم الأحد 12 ابريل 1970م، وتوقفت المجلة في عام 1973م

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صدرت جريدة المواطن وهي جريدة أسبوعية،
في ابريل من عام 1954م عن شركة نفط الخليج المحدود (بابكو)باللغة الإنجليزية،
وكانت توزع مجانا على العاملين بالشركة من الأوروبيين وكذلك البحرينين الذين يجيدون اللغة الإنجليزية،
واحتجبت في فبراير من عام 1969م



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صدر العدد الأول في 31 يناير 1957م وهي عبارة عن نشرة خاصة تقوم بعرض برامج إذاعة البحرين اللاسلكية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صدرت جريدة الوطن
في يونيو من عام 1955م بديلا عن جريدة القافلة التي تم إيقافها في عام 1954م،
حيث اشترط لإعادة صدورها من جديد ان يتغير اسمها إلى(الوطن).
تم إيقافها مع سائر الصحف المحلية في عام 1956م بعد ان بلغ عدد ما صدر منها 26 عددا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 12:58 pm

المنغد ..كانت تلبسه العروس في الإمارات..
وهي الشيل القديمه عباره عن ..
قماش التور مرصع بصفايح الفضه المقطعه لقطع صغيره
ومزخرفه باشكال حلوه ..
تعطي العروس طله غاويه وشكل جميل ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة قلم
اديبة


انثى
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
عدد المشاركات : 13947
نقاط التقييم : 14510
بلد الاقامة : لبنان
علم بلدك : Lebanon لبنان

صندوق جدتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صندوق جدتي   صندوق جدتي Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 1:00 pm

القرقور

الصيد بالقراقير (تنطق بجيم تشبه الجيم المصرية) من أكثر وسائل الصيد البحري التقليدية شيوعاً في الخليج إلى يومنا هذا،
فتلك الأقفاص المشبكة النصف دائرية أثبتت على مر الوقت جدارتها في صيد الأسماك القاعة من عمق البحر، وسلامتها على البيئة أيضا.
وكأغلب الصناعات القديمة كان يصنع القرقور من جريد النخل ويثبت بالأحجار في قاع البحر،
لكنه اليوم صار يصنع من أسلاك المعدن المرن (السيم) بأحجام مختلفة يمزها لونها الأبيض،
له فتحتان الأولى تسمى ( بابه) على شكل مخروط يدخل السمك عبره إلى جسم القرقور ولا يستطيع الخروج،
والثانية تفتح وتغلق لإخراج السمك من القرقور بعد سحب القرقور للقارب.
تختلف مسميات القراقير باختلاف أحجامها، فالصغيرة تسمى (الأبيام)،
والمتوسطة (الفردي)
أما الكبيرة (الدوباية أو الدوابي) التي يصل حجم بعضها إلى 4 أمتار،
وتتميز بأنها النوع الوحيد ذو الفتحة الواحدة يدخل منها السمك، ومنها أيضا يخرجه الصياد إلى السلال.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صندوق جدتي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» دولمة جدتي لها شروط خاصة جدا
» سواليف جدتي وجدتك وجدي وجدك فوت جاي
» سلسلة من كان يا ما كان...〖جدتي ...و حِكايــــ الكَـانْ ـــــــات....〗
» تأسيس صندوق رؤية سوفت بنك
» كيف نستعمل صندوق الكتابة الماسي الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشتياق أسسها الراحل مصطفى الشبوط في يوم الجمعة30نوفمبرعام2007 :: اقسام الثقافة والتاريخ والادب العالمي :: اشتياق التاريخ والتراث وسيرة حياة المشاهير-
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد فرج - 123667
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
الدكتور خليل البدوي - 107926
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
احلام شحاتة - 61741
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
ايمان الساكت - 56084
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
باسند - 51603
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
مصطفى الشبوط - 17651
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
همسة قلم - 13947
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
نوره الدوسري - 8809
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
احاسيس - 7517
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1 
كاميليا - 7369
صندوق جدتي Vote_rcap1صندوق جدتي Voting_bar1صندوق جدتي Vote_lcap1